ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 29-02-12, 06:21 PM
أبو زارع المدني أبو زارع المدني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-07-07
الدولة: جدة
المشاركات: 9,292
Lightbulb ثلاثون كتاباً من أهم الكتب في النظام السياسي الإسلامي وقراءته د. سعد بن مطر العتيبي‎



بسم الله الرحمن الرحيم

ثلاثون كتاباً من أهم الكتب في النظام السياسي الإسلامي وقراءته

د. سعد بن مطر العتيبي‎

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله أما بعـد

فقد طلب عدد من الإخوة الفضلاء قائمة ببعض الكتب المهمة في فرع : النظام السياسي (الدستوري) ، من علم : السياسة الشرعية .

وقد رأيت أنَّ الكتب العلمية التأصيلية هنا هي الأهم لطالب العلم التأسيسي الأصيل ، وهذه تشمل : الكتب التراثية التي ألّفها العلماء السابقون وتلقاها مَن بعدهم مِن أهل العلم بالقبول .

وكذلك الكتب التي ألِّفها علماء مشهود بعلمهم في التخصص عند أهل التخصص ، أو الرسائل العلمية التي يفحصها (يناقشها أو يحكّمها) أو يوصي بها علماء متخصِّصُون .

ومن خصائصها : ظهور الملكة الفقهية الأصيلة فيها ، مع توثيقها العلمي ، وثرائها بالمصادر الأصيلة ؛ إذ ليس كل ما وصف بأنَّه رسالة علميّة يكون علمياً في والواقع والحقيقة .

ومن فوائد اقتناء هذا النوع من الكتب القيمة : أنَّها تنفع طالب العلم في حياته بقراءتها ومدارستها وإعارتها والانتفاع بما فيها ابتغاء وجه الله ، كما أنَّها تنفع طالب العلم بعد وفاته إذا ما أوصى بضمها إلى مكتبة عامة يرتادها المختصون ؛ فهي مما يُرجى أن تكون من العلم الذي يُنتفع به ، لارتباطها بالأدلة الشرعية وأهل الذكر فيها والاستنباط منها ؛ بخلاف ما ليس كذلك ، مما قد يكون وبالاً على صاحبه في حياته أو بعد مماته ، نسأل الله السلامة والعافية .

لذلك فقد اكتفيت باختيار مؤلفات من هذا الطراز على سبيل التمثيل ، متوخياً شمول القائمة للجوانب المهمّة، التي تُغطي الجوانب الفقهية السياسية الرئيسة لهذا المجال من مجالات علم السياسة الشرعية ، وأهمّها لمن لا يقدر عليها كلّها : الكتاب الأول ، والكتاب السادس ؛ إلا أنَّ هذه القائمة التي تضمنت ثلاثين كتاباً مهماً ، لا ينبغي أن تخلو منها مكتبة متخصص في علم السياسة الشرعية ، وإليك بيانها :

1) التعليق على السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية ، لأبي العبّاس ابن تيمية ؛ للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
وينصح بطبعة مدار الوطن بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية؛ لأنَّها تضمنت نصّ كتاب ابن تيمية بتصحيح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، إضافة إلى تعليقاته الواسعة القيمة، كما تضمنت هذه الطبعة مقدمة عن مدلول السياسة الشرعية عند الفقهاء ، وهي لم تخل من أخطاء مطبعية لا يخفى كثير منها على القاريء .. وهناك طبعات أخرى للكتاب الأصل (متن أبي العباس ابن تيمية) ، ينبغي أن يقتنيها المتخصصون ، كطبعة دار عالم الفوائد بتحقيق الشيخ علي بن محمد العمران .

2) الغياثي : غياث الأمم في التياث الظُّلَم ، لأبي المعالي الجويني .
وأجود طبعاته المشهورة طبعة 1432هـ لدار المنهاج ، بتحقيق الأستاذ الدكتور/ عبد العظيم الديب رحمه الله ، وهذا الكتاب من الكتب الأصيلة في موضوعه ، وتحدث فيها عن نوازل سياسية سبق فيها فقاء عصره .

3) الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، للقاضي أبي الحسن علي بن محمد الماوردي الشافعي .
ولعل من أجود طبعاته تلك التي حققها الأستاذ/ خالد عبداللطيف السّبع العلمي ؛ وهذا الكتاب يُعدّ من كتب الفقه السياسي المقارن ؛ والحديث عنه يطول ، غير أنَّه من الكتب الأصول ؛ وقد تأثر به من جاء بعده من أهل العلم عربهم وعجمهم ، مسلمهم وكافرهم ، وسرق بعض فلاسفة الأجانب السياسيين بعض أفكاره دون إحالة إليه صراحة ؛ فكشفتهم الدراسات الحديثة للمنصفين !

4) الأحكام السلطانية ، للقاضي أبي يعلى محمد بن الحسين الفراء الحنبلي .
وهذا الكتاب شبيه بسابقه غير أنه اقتصر على المذهب الحنبلي ، وهو عمدة عند شيوخ الحنابلة .

5) القاضي أبو يعلى الفراء وكتابه الأحكام السلطانية ، للشيخ الدكتور / محمد عبد القادر أبو فارس .
فيه مقدمات نافعة ، وهو مفيد في بيان الكتاب السابق وتوضيحه .

6) النظام السياسي الإسلامي مقارنا بالدولة القانونية – دراسة دستورية شرعية وقانونية مقارنة ؛ لشيخنا الأستاذ الدكتور / منير حميد البياتي .
وهو من أفضل الكتب وأجمعها في هذا النظام السياسي ، ولا يغني عنه غيره ، وينصح بطبعته الثالثة 1431هـ دار النفائس ، ففيها إضافات مهمة (رسالة دكتوراه استغرق إعدادها تسع سنين) .

7) الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة ، للشيخ الدكتور/ عبد الله بن عمر الدميجي ، طبعته دار طيبة غير مرّة ؛ وهو من أوفى ما كتب في موضوعه (رسالة ماجستير ممن ناقشها الشيخ سيد سابق) .

8) دراسة في منهاج الإسلام السياسي ، للشيخ سعدي أبو جيب . من مطبوعات مؤسسة الرسالة .
ويتميز بالتركيز على الخصائص ، والمباديء السياسية الإسلامية بما فيها الحرية ، مع التأصيل والقراءة النقدية للآراء المعاصرة .

9) مصنفة النظم الإسلامية – الدستورية و الدولية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية ، للدكتور / مصطفى كمال وصفي رحمه الله .

10) النظام السياسي في الإسلام – النظرية السياسية ونظام الحكم ، للدكتور / عبدالعزيز عزت الخيّاط رحمه الله .

11) خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم ، للأستاذ الدكتور / فتحي الدريني .

12) أهلية الولايات السلطانية في الفقه الإسلامي ، للأستاذ الدكتور/ عبد الله بن عبد المحسن الطريقي ، وهو بحث فقهي مقارن .

13) أهل الحل والعقد ، صفاتهم ووظائفهم ، لشيخنا الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن إبراهيم الطريقي ، وهو بحث فقهي مقارن .

14) دور أهل الحل والعقد في النموذج الإسلامي لنظام الحكم ، للدكتور فوزي خليل ، من الرسائل العلمية التي طبعها المعهد العالمي للفكر الإسلامي (رسالة ماجستير) .

15) النظرية السياسية الإسلامية في حقوق الإنسان الشرعية – دراسة مقارنة ، لكل من الدكتور/محمد أحمد مفتي ، والدكتور / سامي صالح الوكيل .
لا أعرف له طبعة غير طبعة كتاب الأمَّة .
وهو - على صغر حجمه - من أجود ما كتب في بابه مختصرا .

16) مفهوم الطاعة والعصيان ، لشيخنا الأستاذ الدكتور / عبدالله بن إبراهيم الطريقي ، طبعته دار المسلم وهو بحث فقهي مقارن ، صغير الحجم ، دقيق العلم .

17) طاعة أولي الأمر ، لشيخنا الأستاذ الدكتور / عبدالله بن إبراهيم الطريقي، طبعته دار المسلم ، وهو بحث فقهي مقارن ، صغير الحجم ، دقيق العلم .

18) الاستفتاء الشعبي بين الأنظمة الوضعية والشريعة الإسلامية ، للدكتور / ماجد راغب الحلو ، طبعته مكتبة المنار الإسلامية – الكويت ، وهو كتاب يعبّر عنه عنوانه .

19) الانتخابات في الفقه الإسلامي ، للشيخ فهد بن صالح العجلان (رسالة ماجستير) ، طبعتها : دار كنوز إشبيليا ؛ ولا تخفى أهميته في بيان فقه أداة من أدوات الاختيار السياسي الشرعي ، وإن عبّر عنها العوام ومن تبعهم بالديمقراطية!

20) التعددية الحزبية في ظل الدولة الإسلامية ، لعلي جابر العبْد الشَّارود ،( رسالة ماجستير) ، طبعتها دار السلام – مصر ؛ ولا تخفى أهميته في بيان نازلة من نوازل الفقه السياسي المعاصر .

21) رقابة الأمَّة على الحكّام – دراسة مقارنة بين الشريعة ونظم الحكم الوضعية ، للدكتور / علي محمد حسنين ، طبعه المكتب الإسلامي (أطروحة دكتوراه) ؛ ولا تخفى أهمية ضبط هذا الموضوع في هذا العصر .

22) السياسة الشرعيّة حالة غياب حكم إسلامي عن ديار المسلمين ، للدكتور/ أحمد محيي الدين صالح ، طبعته دار السلام ( رسالة دكتوراه) ؛ ولا تخفى أهمية فقه هذا الموضوع في هذا العصر، وخاصة في زمن الثورات الشعبية في العالم العربي .

23) في النظرية السياسية من منظور إسلامي ، منهجية التجديد السياسي وخبرة الواقع العربي المعاصر ، للدكتور / سيف الدين عبد الفتاح إسماعيل ، من مطبوعات المعهد العالمي للفكر الإسلامي (رسالة دكتوراه) ، وهو مهم في فقه دراسات توظيف العلوم السياسية في فقه السياسة الشرعية .

24) في مصادر التراث السياسي الإسلامي – دراسة في إشكالية التعميم قبل الاستقراء والتأصيل ، للدكتور/ نصر محمد عارف ، من مطبوعات مطبوعات المعهد العالمي للفكر الإسلامي ؛ وهو مهم في بيان إشكالية موضوعه ، وفي كشف جانب من التراث السياسي المهجور جهلا به .

25) المرأة والحقوق السياسية في الإسلام ، للدكتور/ مجيد محمود أبو حجير ، طبعته مكتبة الرشد / الرياض ؛ ولا يخفى أهمية هذا الموضوع في هذا العصر.

26) أحكام أهل الذمة ، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية ، طبع بتحقيق وتعليق الدكتور/صبحي الصالح ، دار العلم للملايين ، وهي النسخة المشهورة بين أهل العلم ، وفيها فهرس تفصيلي لمسائلها الدقيقة يُبيّن حجم الحضور الفقهي للمسائل المتعلقة برعايا الدولة الإسلامية من غير المسلمين (المواطنين غير المسلمين) في شتى جوانب الحياة السياسية ، والاجتماعية ، وغيرها .

27) أهل الذمة والولايات العامة في الفقه الإسلام ، للدكتور/ نمر محمد الخليل النمر ، نشرته المكتبة الإسلامية ـ عمان الأردن (رسالة علمية ) ؛ وهو من أجود ما وقفت عليه في موضوعه .

28) الحق ومدى سلطان الدولة في تقييده ، للأستاذ الدكتور / فتحي الدريني ، من مطبوعات مؤسسة الرسالة ؛ وهو من الكتب التي تبيّن حدود سلطة الدولة وأثرها على الحق ؛ والمؤلف علم من أعلام الفقه وأصوله وفلسفته .

29) معجم المصطلحات السياسية في تراث الفقهاء ، للدكتور سامي الصلاحات ، طبعته مكتبة الشروق الدولية ؛ وهو مهم لمن يقرأ الكتب التراثية ، حتى لا يفسر مصطلحات الفقهاء القديمة بمفاهيم معاصرة لا صلة لها بها كما هو شائع للأسف الشديد !

30) الأحكام الشرعية للنوازل السياسية ، للدكتور/ عطية عدلان ، طبعته دار اليسر : القاهرة ( رسالة دكتوراه) ، وعنوانه كافٍ في الدلالة على مضمونهه ، حيث تطرق للنوازل السياسية في نظام الحكم ، وفي العلائق الدولية للدولة الإسلامية .

هذا ما رأيته – من وجهة نظري - مناسبا لعموم من طلبه ، وإلا فهناك مئات الكتب التي تحدثت عن النظام السياسي الإسلامي ، وفيها خير كثير ونفع للمتخصصين ؛ غير أنَّ من تلك الكتب المئين - أيضاً- ما هو دون مستوى الموضوعية والبحث العلمي الأصيل وإن لمع عنوانه أو اشتهر ذكره ! خاصة من كان صاحبه ضعيفا في أدوات الفقه وأصوله ، هزيلا في الملكة الفقهية الشرعية ، أو فاقداً لها دخيلا على العلم ؛ وأشدّ من ذلك كلّه سوءاً من رام من تأليفه شرعنة السياسات الباطلة المناقضة لأصول الإسلام وفروعه ! وقد وفق الله أهل العلم لكشف زيف كثير منها في مؤلفات مستقلة ؛ غير أنّي قصدت هنا ذكر جملة من الكتب النافعة في التأصيل دون غيرها كما أسلفت ..

والله تعالى أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم تسليما كثيرا ..

وكتبه/ سعد بن مطر العتيبي غفر الله له وعفى عنه
6/4/1433هـ


المصدر: هنا


__________________
.
(اللهم إني أسألك من "الخير كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم .. وأعوذ بك من "الشر كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم)
.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-02-12, 09:53 PM
د. هشام عزمي د. هشام عزمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-01-04
الدولة: مصر
المشاركات: 536
افتراضي رد: ثلاثون كتاباً من أهم الكتب في النظام السياسي الإسلامي وقراءته د. سعد بن مطر العتيبي‎

جزاك الله خيرا ..
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-10-12, 07:56 AM
رياض صالح على رياض صالح على غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-12-10
المشاركات: 59
افتراضي رد: ثلاثون كتاباً من أهم الكتب في النظام السياسي الإسلامي وقراءته د. سعد بن مطر العتيبي‎

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-10-12, 12:30 AM
محمد جمال فراج محمد جمال فراج غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 65
افتراضي رد: ثلاثون كتاباً من أهم الكتب في النظام السياسي الإسلامي وقراءته د. سعد بن مطر العتيبي‎

ممتاز ... ما شاء الله ..

هذا ما كنا نبغ ...

جزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أهل , مطر , السياسي , العتيبي‎ , الإسلامي , النظام , الكتب , ثلاثون , سعد , وقراءته , كتاباً

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:12 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.