ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الدراسات الفقهية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-03-12, 01:10 PM
العضياني العضياني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-05-11
المشاركات: 12
افتراضي اريد ان اسأل عن مقوله تنتشر بين الناس وهي(اذا ابتليتم فاستتروا)فهل وردت هذه المقوله عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

السلام عليكم ورحمة الله....اريد ان اسأل عن مقوله تنتشر بين الناس وهي(اذا ابتليتم فاستتروا)فهل وردت هذه المقوله عن النبي صلى الله عليه وسلم؟
وجزاكم الله خير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-03-12, 03:26 PM
أبو الفضل الطماوي أبو الفضل الطماوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-01-12
المشاركات: 98
افتراضي رد: اريد ان اسأل عن مقوله تنتشر بين الناس وهي(اذا ابتليتم فاستتروا)فهل وردت هذه المقوله عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

قال العجلوني في كشف الخفاء (1/ 97) : إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا . قال السخاوي : يأتي فيمن أتى من هذه القاذورات شيئًا فينبغي للعبد أن يتوب منها، ولا يظهرها للناس حيث سترها الله عليه، وهذا الحديث رواه البيهقي والحاكم عن ابن عمر وقال: إنه على شرطهما بلفظ: "اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها، فمن ألم منها بشيء فليستتر بستر الله وليَتُبْ إلى الله؛ فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله", قاله -صلى الله عليه وسلم- بعد رجم ماعز -رضي الله عنه.
عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بعد أن رجم الأسلمي فقال: «اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها فمن ألم فليستتر بستر الله وليتب إلى الله فإنه من يبدلنا صفحته نقم عليه كتاب الله عز وجل» هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه "
أخرجه الحاكم (4/425، رقم 8158) . والبيهقى (8/330، رقم 17379) . قال المناوى (1/155) : قال الحاكم: على شرطهما، وتعقبه الذهبى فقال : غريب جدًّا، لكنه فى المهذب قال: إسناده جيد، وصححه ابن السكن وذكره الدارقطنى فى العلل [علل الدارقطني (12/ 386)] وصحح إرساله.
وأخرجه مالك في الموطإ (2/ 825) عن زيد بن أسلم مرسلا أن رجلا اعترف على نفسه بالزنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط فأتي بسوط مكسور فقال: فوق هذا فأتي بسوط جديد لم تقطع ثمرته. فقال: دون هذا فأتي بسوط قد ركب به ولان فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلد. ثم قال: «أيها الناس قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله من أصاب من هذه القاذورات شيئا. فليستتر بستر الله. فإنه من يبدي لنا صفحته، نقم عليه كتاب الله .
وعبد الرزاق (10/ 230) عن معمر , عن أيوب , عن الشعبي , قال: أشرف ابن مسعود على داره بالكوفة فإذا هي قد غصت بالناس , فقال: «من جاء يستفتينا فليجلس نفتيه إن شاء الله , ومن جاء يخاصم فليقعد حتى نقضي بينه وبين خصمه إن شاء الله , ومن جاء يريد أن يطلعنا على عورة قد سترها الله عليه , فليستتر بستر الله , وليقبل عافية الله , وليسرر توبته إلى الذي يملك مغفرتها , فإنا لا نملك مغفرتها , ولكنا نقيم عليه حدها , ونمسك عليه بعارها» .
والطبراني (9/ 184) من طريق الشعبي، عن مسروق، قال: خرج ابن مسعود على أهل الدار، فقال لهم: «من جاء منكم مستفتيا فليجلس حتى نفتيه، ومن جاء منكم مخاصما فليلزم خصمه حتى نقضي بينهما، ومن جاء منكم مطلعنا على عورة سترها الله فليستتر بستر الله، ويسرها إلى من يملك مغفرتها، فإنا لا نملك مغفرتها، ونقيم عليه حدا وبأبعارها» .
وأخرج البخاري (8/ 20) ومسلم (4/ 2291) عن أبى هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه "
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اذا , بليتم , فاستتروا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:39 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.