ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-03-12, 02:20 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي كتب رشحها لك المتخصصون

هذا هو شرط الموضوع
كتاب أو قائمة كتب يرشحها المتخصصون في مجالها
فإلى أولى تلك القوائم
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-03-12, 02:25 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(1)
في علم السياسة

بسم الله الرحمن الرحيم

ثلاثون كتاباً من أهم الكتب في النظام السياسي الإسلامي وقراءته، بمناسبة : معرض الرياض الدولي للكتاب


د. سعد بن مطر العتيبي‎

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله أما بعـد

فقد طلب عدد من الإخوة الفضلاء قائمة ببعض الكتب المهمة في فرع : النظام السياسي (الدستوري) ، من علم : السياسة الشرعية .

وقد رأيت أنَّ الكتب العلمية التأصيلية هنا هي الأهم لطالب العلم التأسيسي الأصيل ، وهذه تشمل : الكتب التراثية التي ألّفها العلماء السابقون وتلقاها مَن بعدهم مِن أهل العلم بالقبول .

وكذلك الكتب التي ألِّفها علماء مشهود بعلمهم في التخصص عند أهل التخصص ، أو الرسائل العلمية التي يفحصها (يناقشها أو يحكّمها) أو يوصي بها علماء متخصِّصُون .

ومن خصائصها : ظهور الملكة الفقهية الأصيلة فيها ، مع توثيقها العلمي ، وثرائها بالمصادر الأصيلة ؛ إذ ليس كل ما وصف بأنَّه رسالة علميّة يكون علمياً في والواقع والحقيقة .

ومن فوائد اقتناء هذا النوع من الكتب القيمة : أنَّها تنفع طالب العلم في حياته بقراءتها ومدارستها وإعارتها والانتفاع بما فيها ابتغاء وجه الله ، كما أنَّها تنفع طالب العلم بعد وفاته إذا ما أوصى بضمها إلى مكتبة عامة يرتادها المختصون ؛ فهي مما يُرجى أن تكون من العلم الذي يُنتفع به ، لارتباطها بالأدلة الشرعية وأهل الذكر فيها والاستنباط منها ؛ بخلاف ما ليس كذلك ، مما قد يكون وبالاً على صاحبه في حياته أو بعد مماته ، نسأل الله السلامة والعافية .

لذلك فقد اكتفيت باختيار مؤلفات من هذا الطراز على سبيل التمثيل ، متوخياً شمول القائمة للجوانب المهمّة، التي تُغطي الجوانب الفقهية السياسية الرئيسة لهذا المجال من مجالات علم السياسة الشرعية ، وأهمّها لمن لا يقدر عليها كلّها : الكتاب الأول ، والكتاب السادس ؛ إلا أنَّ هذه القائمة التي تضمنت ثلاثين كتاباً مهماً ، لا ينبغي أن تخلو منها مكتبة متخصص في علم السياسة الشرعية ، وإليك بيانها :

1) التعليق على السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية ، لأبي العبّاس ابن تيمية ؛ للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
وينصح بطبعة مدار الوطن بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية؛ لأنَّها تضمنت نصّ كتاب ابن تيمية بتصحيح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، إضافة إلى تعليقاته الواسعة القيمة، كما تضمنت هذه الطبعة مقدمة عن مدلول السياسة الشرعية عند الفقهاء ، وهي لم تخل من أخطاء مطبعية لا يخفى كثير منها على القاريء .. وهناك طبعات أخرى للكتاب الأصل (متن أبي العباس ابن تيمية) ، ينبغي أن يقتنيها المتخصصون ، كطبعة دار عالم الفوائد بتحقيق الشيخ علي بن محمد العمران .

2) الغياثي : غياث الأمم في التياث الظُّلَم ، لأبي المعالي الجويني .
وأجود طبعاته المشهورة طبعة 1432هـ لدار المنهاج ، بتحقيق الأستاذ الدكتور/ عبد العظيم الديب رحمه الله ، وهذا الكتاب من الكتب الأصيلة في موضوعه ، وتحدث فيها عن نوازل سياسية سبق فيها فقاء عصره .

3) الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، للقاضي أبي الحسن علي بن محمد الماوردي الشافعي .
ولعل من أجود طبعاته تلك التي حققها الأستاذ/ خالد عبداللطيف السّبع العلمي ؛ وهذا الكتاب يُعدّ من كتب الفقه السياسي المقارن ؛ والحديث عنه يطول ، غير أنَّه من الكتب الأصول ؛ وقد تأثر به من جاء بعده من أهل العلم عربهم وعجمهم ، مسلمهم وكافرهم ، وسرق بعض فلاسفة الأجانب السياسيين بعض أفكاره دون إحالة إليه صراحة ؛ فكشفتهم الدراسات الحديثة للمنصفين !

4) الأحكام السلطانية ، للقاضي أبي يعلى محمد بن الحسين الفراء الحنبلي .
وهذا الكتاب شبيه بسابقه غير أنه اقتصر على المذهب الحنبلي ، وهو عمدة عند شيوخ الحنابلة .

5) القاضي أبو يعلى الفراء وكتابه الأحكام السلطانية ، للشيخ الدكتور / محمد عبد القادر أبو فارس .
فيه مقدمات نافعة ، وهو مفيد في بيان الكتاب السابق وتوضيحه .

6) النظام السياسي الإسلامي مقارنا بالدولة القانونية – دراسة دستورية شرعية وقانونية مقارنة ؛ لشيخنا الأستاذ الدكتور / منير حميد البياتي .
وهو من أفضل الكتب وأجمعها في هذا النظام السياسي ، ولا يغني عنه غيره ، وينصح بطبعته الثالثة 1431هـ دار النفائس ، ففيها إضافات مهمة (رسالة دكتوراه استغرق إعدادها تسع سنين) .

7) الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة ، للشيخ الدكتور/ عبد الله بن عمر الدميجي ، طبعته دار طيبة غير مرّة ؛ وهو من أوفى ما كتب في موضوعه (رسالة ماجستير ممن ناقشها الشيخ سيد سابق) .

8) دراسة في منهاج الإسلام السياسي ، للشيخ سعدي أبو جيب . من مطبوعات مؤسسة الرسالة .
ويتميز بالتركيز على الخصائص ، والمباديء السياسية الإسلامية بما فيها الحرية ، مع التأصيل والقراءة النقدية للآراء المعاصرة .

9) مصنفة النظم الإسلامية – الدستورية و الدولية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية ، للدكتور / مصطفى كمال وصفي رحمه الله .

10) النظام السياسي في الإسلام – النظرية السياسية ونظام الحكم ، للدكتور / عبدالعزيز عزت الخيّاط رحمه الله .

11) خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم ، للأستاذ الدكتور / فتحي الدريني .

12) أهلية الولايات السلطانية في الفقه الإسلامي ، للأستاذ الدكتور/ عبد الله بن عبد المحسن الطريقي ، وهو بحث فقهي مقارن .

13) أهل الحل والعقد ، صفاتهم ووظائفهم ، لشيخنا الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن إبراهيم الطريقي ، وهو بحث فقهي مقارن .

14) دور أهل الحل والعقد في النموذج الإسلامي لنظام الحكم ، للدكتور فوزي خليل ، من الرسائل العلمية التي طبعها المعهد العالمي للفكر الإسلامي (رسالة ماجستير) .

15) النظرية السياسية الإسلامية في حقوق الإنسان الشرعية – دراسة مقارنة ، لكل من الدكتور/محمد أحمد مفتي ، والدكتور / سامي صالح الوكيل .
لا أعرف له طبعة غير طبعة كتاب الأمَّة .
وهو - على صغر حجمه - من أجود ما كتب في بابه مختصرا .

16) مفهوم الطاعة والعصيان ، لشيخنا الأستاذ الدكتور / عبدالله بن إبراهيم الطريقي ، طبعته دار المسلم وهو بحث فقهي مقارن ، صغير الحجم ، دقيق العلم .

17) طاعة أولي الأمر ، لشيخنا الأستاذ الدكتور / عبدالله بن إبراهيم الطريقي، طبعته دار المسلم ، وهو بحث فقهي مقارن ، صغير الحجم ، دقيق العلم .

18) الاستفتاء الشعبي بين الأنظمة الوضعية والشريعة الإسلامية ، للدكتور / ماجد راغب الحلو ، طبعته مكتبة المنار الإسلامية – الكويت ، وهو كتاب يعبّر عنه عنوانه .

19) الانتخابات في الفقه الإسلامي ، للشيخ فهد بن صالح العجلان (رسالة ماجستير) ، طبعتها : دار كنوز إشبيليا ؛ ولا تخفى أهميته في بيان فقه أداة من أدوات الاختيار السياسي الشرعي ، وإن عبّر عنها العوام ومن تبعهم بالديمقراطية!

20) التعددية الحزبية في ظل الدولة الإسلامية ، لعلي جابر العبْد الشَّارود ،( رسالة ماجستير) ، طبعتها دار السلام – مصر ؛ ولا تخفى أهميته في بيان نازلة من نوازل الفقه السياسي المعاصر .

21) رقابة الأمَّة على الحكّام – دراسة مقارنة بين الشريعة ونظم الحكم الوضعية ، للدكتور / علي محمد حسنين ، طبعه المكتب الإسلامي (أطروحة دكتوراه) ؛ ولا تخفى أهمية ضبط هذا الموضوع في هذا العصر .

22) السياسة الشرعيّة حالة غياب حكم إسلامي عن ديار المسلمين ، للدكتور/ أحمد محيي الدين صالح ، طبعته دار السلام ( رسالة دكتوراه) ؛ ولا تخفى أهمية فقه هذا الموضوع في هذا العصر، وخاصة في زمن الثورات الشعبية في العالم العربي .

23) في النظرية السياسية من منظور إسلامي ، منهجية التجديد السياسي وخبرة الواقع العربي المعاصر ، للدكتور / سيف الدين عبد الفتاح إسماعيل ، من مطبوعات المعهد العالمي للفكر الإسلامي (رسالة دكتوراه) ، وهو مهم في فقه دراسات توظيف العلوم السياسية في فقه السياسة الشرعية .

24) في مصادر التراث السياسي الإسلامي – دراسة في إشكالية التعميم قبل الاستقراء والتأصيل ، للدكتور/ نصر محمد عارف ، من مطبوعات مطبوعات المعهد العالمي للفكر الإسلامي ؛ وهو مهم في بيان إشكالية موضوعه ، وفي كشف جانب من التراث السياسي المهجور جهلا به .

25) المرأة والحقوق السياسية في الإسلام ، للدكتور/ مجيد محمود أبو حجير ، طبعته مكتبة الرشد / الرياض ؛ ولا يخفى أهمية هذا الموضوع في هذا العصر.

26) أحكام أهل الذمة ، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية ، طبع بتحقيق وتعليق الدكتور/صبحي الصالح ، دار العلم للملايين ، وهي النسخة المشهورة بين أهل العلم ، وفيها فهرس تفصيلي لمسائلها الدقيقة يُبيّن حجم الحضور الفقهي للمسائل المتعلقة برعايا الدولة الإسلامية من غير المسلمين (المواطنين غير المسلمين) في شتى جوانب الحياة السياسية ، والاجتماعية ، وغيرها .

27) أهل الذمة والولايات العامة في الفقه الإسلام ، للدكتور/ نمر محمد الخليل النمر ، نشرته المكتبة الإسلامية ـ عمان الأردن (رسالة علمية ) ؛ وهو من أجود ما وقفت عليه في موضوعه .

28) الحق ومدى سلطان الدولة في تقييده ، للأستاذ الدكتور / فتحي الدريني ، من مطبوعات مؤسسة الرسالة ؛ وهو من الكتب التي تبيّن حدود سلطة الدولة وأثرها على الحق ؛ والمؤلف علم من أعلام الفقه وأصوله وفلسفته .

29) معجم المصطلحات السياسية في تراث الفقهاء ، للدكتور سامي الصلاحات ، طبعته مكتبة الشروق الدولية ؛ وهو مهم لمن يقرأ الكتب التراثية ، حتى لا يفسر مصطلحات الفقهاء القديمة بمفاهيم معاصرة لا صلة لها بها كما هو شائع للأسف الشديد !

30) الأحكام الشرعية للنوازل السياسية ، للدكتور/ عطية عدلان ، طبعته دار اليسر : القاهرة ( رسالة دكتوراه) ، وعنوانه كافٍ في الدلالة على مضمونهه ، حيث تطرق للنوازل السياسية في نظام الحكم ، وفي العلائق الدولية للدولة الإسلامية .

هذا ما رأيته – من وجهة نظري - مناسبا لعموم من طلبه ، وإلا فهناك مئات الكتب التي تحدثت عن النظام السياسي الإسلامي ، وفيها خير كثير ونفع للمتخصصين ؛ غير أنَّ من تلك الكتب المئين - أيضاً- ما هو دون مستوى الموضوعية والبحث العلمي الأصيل وإن لمع عنوانه أو اشتهر ذكره ! خاصة من كان صاحبه ضعيفا في أدوات الفقه وأصوله ، هزيلا في الملكة الفقهية الشرعية ، أو فاقداً لها دخيلا على العلم ؛ وأشدّ من ذلك كلّه سوءاً من رام من تأليفه شرعنة السياسات الباطلة المناقضة لأصول الإسلام وفروعه ! وقد وفق الله أهل العلم لكشف زيف كثير منها في مؤلفات مستقلة ؛ غير أنّي قصدت هنا ذكر جملة من الكتب النافعة في التأصيل دون غيرها كما أسلفت ..

والله تعالى أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم تسليما كثيرا ..

وكتبه/ سعد بن مطر العتيبي غفر الله له وعفى عنه
6/4/1433هـ

نقلته من هنا:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زارع المدني مشاهدة المشاركة

المصدر: هنا

__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-03-12, 03:58 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(2)
عرض موجز لأكثر من ثلاثين كتابا تناولت الفكر الإلحادي عرضا ونقضا

" المادة النقدية للفكرة الإلحادية "
سلطان بن عبدالرحمن العميري .. جامعة أم القرى - قسم العقيدة


حين أخذت الفكرة الإلحادية تنتشر في الفكر الغربي بشكل كبير , وبدأت تنتقل شرارتها إلى الفكر العربي, أخذ العلماء والمفكرون في التأليف ضد هذه الفكرة, وتوسعوا في البحث عن الأصول الفلسفية والعلمية التي اعتمد عليها دعاتها, وفي المقابل قاموا بجمع الأدلة والشواهد الدينية والعقلية والعلمية والفلسفية والتاريخية الدالة على بطلانها وفساد مكوناتها.
وقد حاولت في هذه الورقة أن أقوم بجمع أكبر قدر من المؤلفات التي احتوت مادة علمية وفكرية مناقضة للفكرة الإلحادية, التي يستطيع القارئ من خلالها تكوين رؤية نقدية حول فكرة الإلحاد, وبينت فيها عنوان الكتاب واسم المؤلف وبعض الأخبار عن طباعته , وتعريف مختصر به وبفكرته, ولكن قبل أن نستعرض -أخي القارئ- تلك المؤلفات أتمنى أن تمر على التنبيهات التالية:

1- لم يكن القصد من هذه الورقة استيعاب كل ما كُتب في نقد الإلحاد, ولا كل ما طُرح حوله, وإنما الغرض رصد قدر من المؤلفات التي يمكن من خلالها إثراء الموضوع, ويتمكن القارئ من تكوين مادة علمية ونقدية مناسبة حول الفكرة الإلحادية.

2- هناك مؤلفات فلسفية وعلمية تناولت في أثنائها موضوعات الإلحاد ومستنداته, وكذلك هناك مؤلفات أخرى تناولت موضوعات مفردة مما تشتغل عليه الفكرة الإلحادية بكثرة, كقضية الشر, ونظرية دارون وغيرها, ولم أذكر منها شيء في القائمة ؛ لكثرتها وطولها.

3- من المقرر لدى الباحثين أن الفكرة الإلحادية تستند غالبا على نوعين من الأدلة: النوع الأول: الأدلة الفلسفية , كالأصول الفلسفية المادية وقضية الشر , وسؤال من خلق الله , والنوع الثاني: الأدلة العلمية , وهي متنوعة, فبعضها راجع إلى علم الفيزياء وبعضها إلى علم الفلك وبعضها إلى علم الجيولوجيا وغيرها من العلوم, ونتيجة لهذا التنوع قسم بعض الباحثين المعاصرين الفكرة الإلحادية إلى نوعين: إلحاد فلسفي وإلحاد علمي, ولم أجد -حسب بحثي-كتاباً احتوى جميع المستندات التي يستند إليها الفكر الإلحادي, ولكن يمكن للقارئ أن يحصل نقدا وتفنيدا لأصول المستندات التي اعتمد عليها الإلحاد من خلال استيعابه لمجموع ما ذكر في القائمة من مؤلفات.

4- لا بد من التنبيه على أن المؤلفات المذكورة متفاوتة فيما بينها في القوة والإتقان, فهي ليست على درجة واحدة في الأهمية ولا في المنزلة العلمية, ولكنها في الجملة تحقق قدرا من الفائدة والإثراء للموضوع.

5- الترتيب في الجدول عفو جداً, فلم أراع فيه أي معنى, وإنما أقيد ما يرد على ذهني أولا, وعليه فتقديم كتاب على كتاب لا يعني تقدمه في الأهمية أو المنزلة.

6- إيراد كتاب ما في القائمة لا يعني الحكم على كل ما فيه من أفكار بالصحة والصواب, فيبدو بينا للجميع أن الثناء على مؤلَف ما في موضوع أو فكرة لا يلزم منه الحكم على كل ما فيه بكونه صحيحا أو سليما , ومع هذا فقد حاولت التنبيه في الجدول على ما فيه بعضها من ملاحظات.

7- وأخيرا أتمنى من كل من يرى أن ثمة مؤلفا آخر يستحق أن يقرأ, ويرى فيه مادة معرفية ونقدية حول الفكرة الإلحادية أن يقوم بإضافته على الورقة عن طريق التعليق في الموقع؛ حتى نتمكن -جميعاً- من رصد كل المواد النقدية المفيدة حول تلك الفكرة الخطيرة.







م




اسم الكتاب




المؤلف




طبعته




ملاحظات




1




قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن




نديم الجسر




له طبعات كثيرة, وأكثرها مصور .

وهو متوفر بصيغة PDF





- الكتاب عبارة عن حوار مطول بين شاب متشكك في وجود الله وبين عالم شرعي , فهو شبيه بالعمل الروائي في انسياب مشاهده وأفكاره.
- يعد هذا الكتاب من أقوى الكتب التي عرضت الأدلة العقلية والفلسفية على وجود الله , وكشفت عن مواطن الخلل المنهجي في الفكرة الإلحادية .
- اشتمل الكتاب على تلخيصات رائعة جدا لأفكار كثير من الفلاسفة الكبار .
- يتميز الكتاب بأسلوب رشيق وماتع جدا, وعميق في نفس الوقت .
- ومع هذا فالكتاب لم يخلُ من بعض الأخطاء والملاحظات , ولعل من أبرزها : تأييده لنظرية دارون , وزعمه بأن القرآن مؤيد لها.




2




الفيزياء ووجود الله




جعفر شيخ إدريس




مجلة البيان




- يتميز هذا الكتاب بالتركيز على أكثر أسئلة الإلحاد العلمية إلحاحا على الشباب المسلم.
- وقدم المؤلف مادة جيدة قام من خلالها بتوصيف الإلحاد في العصر الحديث ورصد أسباب انتشاره.
- وكذلك قام بتوضيح قدر كبير من الأدلة الدالة على وجود الله تعالى سواء العقلية منها أو العلمية , ورصد اعتراضات الفكر الإلحادي عليها وقام بالجواب عليها .
- خص المؤلف قضية الفيزياء ووجود الله بفصل خاص , وتناول الموضوع من عدة جهات.





3




الإسلام يتحدى




وحيد الدين خان




مؤسسة الرسالة , وهو متوفر بصيغة PDF




- تقوم فكرة الكتاب على إثبات أحقية الدين أمام الفكر المادي الجديد عن طريق الاعتماد على نفس الأدلة التي يسلكها الفكر الإلحادي في نقد الدين وهي الاستدلال بالنظريات العلمية الحديثة.
- ويعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي تؤسس الاقتناع العلمي لدى الشباب المسلم بصحة العقائد الدينية الكبرى.
- حاول المؤلف القيام بأمرين : الأول : إثبات أن النظريات العلمية - الفيزيائية والفلكية وغيرها - لا تعارض أصول الإسلام , وقد أجاد في هذا الأمر , والثاني : إثبات أن النظريات العلمية تدل وتؤكد صحة أصول العقائد الكبرى للإسلام , وهو في هذا الأمر لم يحسن ؛ لأنه لم يخل من التكلف في الاستدلال.
- مع أهمية الكتاب إلا أن المؤلف وقع في بعض الأخطاء , ومنها : توسعه في الاستدلال ببعض النظريات العلمية على قضايا العقيدة , وهي لم تصل إلى درجة القطعيات , ومنها : تنبيه لنظرية تحضير الأرواح وقبوله لها.




4




عقيدتنا في الخالق والنبوة والآخرة




عبد الله نعمة




مؤسسة عز الدين




- الكتاب اشتمل على مناقشة فلسفية لكثير من الأسئلة التي يقوم عليها الإلحاد.
- وكذلك احتوى على نقاش للمخرجات الفلسفية التي استنبطت من النظريات الفيزيائية وغيرها .
- ومما يؤكد أهمية الكتاب أنه استوعب أهم الأبواب التي يدور حولها الصراع مع فكرة الإلحاد , وهي وجود الله والنبوة والغيب واليوم الآخر.




5




وجود الله




يوسف القرضاوي




مكتبة المعارف , وله طبعات أخرى




- الكتاب مختصر جدا , وناقش عددا من أسئلة الإلحاد.
- وهو سهل العبارة أيضا.




6




الفجوة المفتعلة بين العلم والدين




محمد علي يوسف




منشورات دار مكتبة الحياة




- الكتاب عبارة عن رسالة علمية رصينة , وفيه إثارة لكثير من القضايا التي يدور حولها النقاش في قضية الإيمان بالله والاقتناع بالدين .
- وفيه أيضا مناقشة علمية لكثير من المستندات التي يقوم عليها الإلحاد .





7




الله والعلم




جان غيتون




دار عويدات




- الكتاب عبارة عن حوار بين ثلاثة من علماء الفيزياء المعاصرين , وتحدثوا في كلام طويل أوضحوا فيه كيف أن علم الفيزياء المعاصر يثبت وجود الله ويؤكد ذلك .




8




براهين وأدلة إيمانية




عبدالرحمن حسن حبنكة




دار القلم - دمشق




- الكتاب يتحدث عن طريقة القرآن في تأسيس الإيمان بوجود الله .
- وفيه استعرض للأدلة العقلية والفلسفية الدالة على وجوده تعالى .
- وكذلك استعراض لبعض المستندات التي يرتكز عليها الإلحاد.
- ولكن الكتاب فيه إنشاء كثير , وربما مبالغات في بعض الفقرات .




8




كواشف زيوف




عبدالرحمن حسن حبنكة




دار القلم - دمشق , وهو متوفر بصيغة PDF




- الكتاب أوسع من قضية الإلحاد , ولكنه اشتمل على قدر كبير من المضامين الفكرية المتعلقة به .
- ناقش الكتاب قدرا كبيرا من النظريات والأصول التي يعتمد عليها الفكر الإلحادي , وتحدث عن أبرز الشخصيات الفكرية والعلمية التي يعتمد عليها الإلحاد , ونقد أفكارهم الخاطئة .
- الكتاب فيه حشو وينقصه التوثيق في عدد من فقراته .




9




صراع مع الملاحدة حتى العظم




عبدالرحمن حبنكة




دار القلم - دمشق , وهو متوفر بصيغة PDF




-الكتاب مخصص للرد على الشبهات الإلحادية التي أثارها صادق جلال العظم في كتابه (نقد الفكر الديني ) , ويعد بعضها من أكثر الأسئلة التي يثرها الفكر الإلحادي في وقتنا الحالي .




10




عصر الإلحاد خلفيته التاريخية وبداية نهايته




محمد تقي الأميني - ترجمة مقتدى حسن ياسين




دار الصحوة




- اشتمل الكتاب على دراسة لبعض النظريات التي شاعت في عصر الإلحاد , وعلى كشف مواطن الخلل فيها .
- وكذلك تضمن تأريخا لأهم المراحل التي مر بها الفكر الإلحادي .




11




الله




عباس محمود العقاد




نهضة مصر , وهو متوفر بصيغة PDF




- اشتمل الكتاب على استعراض لتاريخ قضية الإيمان بالله عند الشعوب , كلام المؤلف في بعض المواطن لم يكن محرر بالصورة الجيدة , فأوهم أنه متبني لنظرية التطور .
- استعرض المؤلف أشهر الأدلة التي استُدل بها على وجود الله , وأجاب عن الاعتراضات عليها .
- وكذلك أجاب عن أشهر الدعاوى التي يتعمد عليها الإلحاد , كقضية الصدفة وقضية وجود الشر وغيرها .




12




الدين في مواجهة العلم




وحيد الدين خان




دار النفائس , وهو متوفر بصيغة PDF




- تناول المؤلف في هذا الكتاب أبرز القضايا العلمية التي اعترض بها الملاحدة على الدين , وركز بشكل كبير على أفكار برتراند رسل , وذكر أنه اطلع على كل كتبه واستخرج منها اعتراضاته على الدين , وأجاب عنها , ويعد برتراند رسل من أشهر المنظرين للإلحاد في العصر الحديث , ومن أقواهم حجة .




13




الله يتجلى في عصر العلم




مجموعة من العلماء الأمريكيين , ترجمة: محمد جمال الدين الفندي




الكتاب له طبعات كثيرة , ومتوفر بصيغة PDF




- الكتاب عبارة عن ثلاثين مقالا , كتب كل مقال عالم متخصص في العلوم الحديثة, فبعضهم عالم في الفيزياء وبعضهم في علم الفلك وبعضهم في الأحياء , وقد وجه إلى كل منهم السؤال التالي : هل تعتقد في وجود الله ؟ وكيف دلتك دراستك وبحوثك عليه؟ , وهو بحق كتاب ثري ومليء بالأفكار القوية ضد الإلحاد .




14




الإلحاد وآثاره في الحياة الأوربية الحديثة




صالح إسحاق بامبا صالح




لم يطبع حتى الآن




- الكتاب رسالة علمية قدمت في قسم العقيدة بجامعة أم القرى سنة 1401هـ تحت إشراف الشيخ: محمد الغزالي .
- وهو دراسة مطولة عن تاريخ الإلحاد في الغرب وأبرز رجاله وأبرز النظريات العلمية التي ارتكز عليها , وحاول المؤلف أن يقوم بنقد كثير من تلك النظريات , ويكشف عن مواطن الخلل التي وقع في الإلحاد الغربي المعاصر
- ثم ختم المؤلف رسالته بفصول شرح فيها الآثار العلمية والنفسية والمجتمعية والاقتصادية التي ترتبت على الإلحاد في المجتمعات الغربية .




15




نقض الإلحاد تحديدات وتنبيهات وإيضاحات




د/ هاني يحيى نصري




المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع




- استعرض المؤلف في أول الكتاب تاريخا مطول عن التصور عن الإله لدى البشر وعن كيفية معرفته , وناقش نظريات نشأة الدين .
- ثم عرج على الأدلة الفلسفية والعلمية التي يعتمد عليها الإلحاد .
- ثم ذكر معنى الإلحاد عند الغرب وعند العرب أيضا وأشار إلى أصنافه وأقسامه .
- وختم حديثة عن الإلحاد المعاصر .
- الكتاب جيد في الجملة , ولكن فيه قصور في مناقشة عدد من القضايا والمفاهيم , وأفكاره لم تكن مباشرة بشكل جيدة .




16




موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين




مصطفي صبري




دار إحياء التراث , وقد صورت هذه النسخة مرارا , وهو متوفر بصيغة PDF




- الكتاب كبير في حجمه , وهو ليس منحصرا في مناقشة الإلحاد فقط , وإنما ناقش المؤلف فيه قضايا كثيرة جدا , كانت ظاهره في عصره .
- وفيه بعثرة في الأفكار وعدم اتساق في ذكرها , وعشوائية في طرحها , وفيه غموض في مواطن عديدة , وتطويل كبير في قضايا عديدة .
- يكاد يغني عن الكتاب في مسائل الإلحاد الرسالة العلمية التي قام بها د/ مفرح القوسي , وقد طبعت بعنوان (الشيخ مصطفى صبري وموقفه من الفكر الوافد) من إصدارات مركز الملك فيصل.




17




رحلتي من الشك إلى اليقين




مصطفى محمود




دار المعارف , وأعيدت طباعته مرارا , وهو متوفر بصيغة PDF




- تمكن أهمية الكتاب في حاكية المؤلف لأهم الأسئلة التي أدت به للإلحاد , وفي جوابه الذي قدمه على تلك الأسئلة , وهي من أكثر الأسئلة ذكرا في عصرنا
- ولكن المؤلف وقع في خطأ منهجي كبير, وهو تأويل كثير من الأخبار الغبية تأويلا رمزيا بحتا , كالأخبار عن الجنة والنار , فقد جعلها أمورا رمزية محضة لا تدل على حقيقة في الواقع .




18




حوار مع صديقي الملحد




مصطفي محمود




دار المعارف .

وهو موجود بصيغة PDF





- دار الحوار في الكتاب حول تسعة عشر قضية , من القضايا التي يثرها الفكر الإلحادي حول الدين , سواء المتعلقة منها بوجود الله أو المتعقلة منها بأصول الدين الأخرى .
- الكتاب يحتوي في جملته على رصد جيد لأبرز أسئلة الإلحاد حول الأديان , ولكن نقاش المؤلف في بعض القضايا كان ضعيفا بشكل واضح .




19




العقيدة في الله




عمر بن سليمان الأشقر




دار النفائس ,

وهو متوفر بصيغة PDF





- الكتاب ليس مفردا لمناقشة الإلحاد , وإنما للحديث عن التصور عن الله تعالى وعبادته , ولكن المؤلف عقدا فصولا ناقش فيه أدلة وجود الله , والأدلة والحجج التي يعتمد عليها المنكرون لوجوده تعالى .




20




حوار مع الشيوعيين في أقبية السجون




عبدالحليم خفاجي




دار الوفاء .




- هو عبارة عن حوارات مطولة في السجون المصرية بين الشيوعيين والإسلاميين , وهو مكون من ثلاث وثلاثين حلقة , دار النقاش فيها حول كثير من الأسئلة الإلحادية التي كانت تثيرها المادية الماركسية , وبعضها ما زال يشتغل بها الفكر الآن .
- وقد احتوى الكتاب على تحليل لكثير من الظواهر الفكرية والدينية التي كانت في الغرب المسيحي المحرف , وكيف أدى ذلك إلى انتشار أسئلة الإلحاد .
- بما أن الكتاب عبارة عن حوار فهو لم يحظ بترتيب أفكاره بشكل جيد , وربما يجد القارئ صعوبة في الوصول إلى الفكرة بشكل متكامل .




21




عقائد المفكرين في القرن العشرين




عباس محمود العقاد




مكتبة الأنجلو




- نقد المؤلف تفسيرات الملاحدة لنشأة الدين وبين وجه الغلط فيها .
- وقاد برصد لأهم الأسباب التي أدت إلى ضعف العقيدة الدينية في الفكر الأوروبي وإلى قوة الإلحاد وانتشاره .
- وناقش فكرة الدين الطبيعي وأسباب نشأته .
- وتحدث عن علاقة النظريات العلمية الحديثة بفكرة الإلحاد , وكشف عن الخلل في الاستدلال بها .
- انتهى المؤلف إلى نتيجة غريبة , وهي أن الأسباب التي أدت إلى نقد الدين قديما أصبحت أسباب لقوته حديثا !!
- أولى المؤلف مشكلة الشر اهتماما خاصا باعتبارها من أكبر الإشكاليات حضورا في الفكر الإلحادي.




22




الفكر المعاصر في ضوء العقيدة الإسلامية




يحيى فرغل




الآفاق العربية , وهو موجود بصيغة PDF




- احتوى الكتاب على تاريخ مختصر لتطورات الإلحاد المعاصر , وذكر لأهم أسبابه .
- اشتمل الكتاب على مناقشة لمستندات الإلحاد العلمية والمادية بشكل مطول .
- في الكتاب استعراض لأبرز الشخصيات الفلسفية والعلمية التي ارتكز الإلحاد على آرائهم بحق أو بدون حق .




23




للكون إله




زكي الدمرداش




مكتبة المنار الإسلامية , وهو موجود بصيغة PDF




- صاغ المؤلف أفكاره في الكتاب صياغة حوارية بين أفراد أسرة مؤمنة , وأخذ الجوار يطوف بهم في أرجاء العالم ليكتشفوا دلالاته المبهرة على قدرة الله وحكمته .
- تناول الحوار قضايا علمية عديدة في الفيزياء والفلك , وفي نواميس الكون , وكشف عن دلالاتها على الخالق .
- استعرض الكتاب الإقرار بوجود الله والتصورات عنه عند كبار فلاسفة العالم .
- وكذلك وقف مع الفلاسفة المنكرين لوجود وكشف عن الخلل لديهم .




24




دلائل التوحيد




جمال الدين القاسمي




دار النفائس .




- احتوى الكتاب على رصد كبير للأدلة الدالة على وجود الله , والجواب عما يرد عليها من اعتراضات فلسفية وعلمية .
- واحتوى أيضا على مناقشة مطولة للفكر المادي القديم منه خاصة.




25




العلم يدعو للإيمان




كرسي مريسون




دار القلم , وهو متوفر بصيغة PDF




- الهدف الأولي من الكتاب هو الرد على أحد الملاحدة حين ألف كتاب بعنوان ( الإنسان يقوم وحده ) , وقام المؤلف بتأليف كتابه ( الإنسان لا يقوم وحده ) الذي ترجم إلى العربية بعنوان ( العلم يدعو للإيمان ) .
- استعان المؤلف بأمثلة من علم الفلك والجيولوجيا وعلم الحشرات وعلم الأحياء وعلم النبات وغيرها ليستدل بها على وجود الله .




26




العلم من منظوره الجديد




روبرت م .أغروس و جورج ن. ستانسيو

ترجمة : كمال خالايلي






سلسلة عالم المعرفة, ورقمه في السلسلة (134)

وهو موجود بصيغة PDF





- يتحدث الكتاب عن التطورات التي وقعت في العلم الحديث , وعن النتائج الفلسفية والدينية المترتبة عليها.
- وأثبت المؤلفان أن العلم الحديث يقرر وجود الله , وأن للكون بداية وينفي بصورة قاطعة أزلية الكون.
- وفي الكتاب شرح مفصل وواضح لكثير من النظريات العلمية التي لها تعلق بقضية الدين نفيا أو إثباتا من الملاحدة وغيرهم.




27




الدين , بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان




محمد عبدالله دراز




دار القلم , وهو متوفر بصيغة PDF




- يعد هذا الكتاب أحد الكتب المركزية التي أثرت تأثيرا بالغا في الدراسات العربية عن حقيقة الدين وتاريخه.
- وهو بحث من أبدع ما كتب حول مسائل فلسفة الدين, حتى على المستوى الغربي .
- ومن الصعب جدا التمييز بين فصول الكتاب , فكل فصل له أهمية خاصة .
- وسيجد القارئ فيه متعة عقلية بالغة , ومادة علمية ثرية .




28




الاقتراب من الله , بحث في أصل الكون وكيف بدأ


وله طبعة أخرى بعنوان آخر , وهو ( الله والعقل والكون )








بول ديفيز




طبعة المشروع القومي للترجمة




- يعد مؤلف الكتاب من أبرز المفكرين الغربيين الذين ناقضوا الإلحاد, وكتبوا ضده كتابات موسعة .

- ناقش المؤلف أبرز الأسئلة التي أثارها العلم حول وجود الله وعلاقته بالكون , وهي الأسئلة نفسها التي استغلها الإلحاد في ترويج فكرته , وبين أنها لا تؤدي إلى إنكار وجود الخالق , وإنما تؤكد وجوده.

- يجد القارئ لهذا الكتاب بحثا عن حقيقة الخلق وبداية الزمن , وعن حقيقة السببية والنواميس التي يسير الكون على مقتضاها , وفكرة الخلق من العدم , ونظرية الانفجار العظيم وهل هي ثابتة صحيحة؟! وغيرها من القضايا.
- ملاحظة هامة : طبع الكتاب السابق وترجم ترجمة أخرى , وظهر بعنوان : الله والعقل والكون , صادر عن دار علاء الدين , وهي ترجمة سيئة ترتب عليها إخلال بالمعاني في مواطن عديدة .







29




المعرفة في الإسلام




عبدالله القرني




مركز التأصيل للدراسات والبحوث




- تكمن أهمية هذا الكتاب في أنه يثبت الأصول الفلسفية والشرعية التي يقوم عليها الإيمان والمعرفة بالأصول العقائدية للإسلام , كقضية وجود الله والإيمان بالغيب واليوم الآخر , بعبارة محكمة وحجة قوية .

- ويتضمن أيضا نقاشا عميقا لحجج التشكيك في الضروريات , وكشفا عن مواطن الخلل فيها .





30




الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد




سعود العريفي




دار عالم الفوائد , والكتاب متوفر بصيغة PDF




- تكمن أهمية هذا الكتاب في إثبات أن القضايا العقدية لدينا مبنية على أسس عقلية متينة , وفي إثبات أن القرآن متضمن لتلك الأسس على أكمل وجه .

- وقراءة هذا الكتاب تكون لدى القارئ حصيلة عقلية تقف عقبة أمام بعض الدعاوى التي يروج من خلالها الفكر الإلحادي .





31




النبأ العظيم , نظرات جديدة في القرآن




محمد عبدالله دراز




دار القلم , وهو متوفر بصيغة PDF




- تكمن أهمية الكتاب في أن مؤلفه استطاع أن يثبت بالأدلة العقلية والتاريخية والحالية بأن القرآن كلام الله , وأنه يستحيل أن يكون مكذوبا أو مختلقا أو محرفا .

- يشعر القارئ لهذا الكتاب بأنه أمام مشروع عقلي ضخم لا يجد أمامه إلا التسليم بقوة أدلته وصرامة منهجيته .

- وهو بحق من أبدع ما كتبه المعاصرون , ومن أقوى ما يؤسس القناعة بصدق القرآن ومن أشد ما يبدد الشكوك حول مصدره وصدقه .







33




الإلحاد في الغرب




رمسيس عوض




دار الانتشار , وهو متوفر بصيغة PDF




- لا يعد هذا الكتاب من الكتب النقادة للإلحاد , وإنما ذكر في القائمة لأنه احتوى على رصد دقيق جدا لتطورات الإلحاد في الفكر الغربي .

- ومن خلال قراءته يمكن للقارئ أن يقف على أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور الإلحاد في الفكر الغربي وتسبب في انتشاره , ويمكن للقارئ أن يقارن بينها وبين واقعنا الإسلامي .
- مع أهمية الكتاب التاريخية إلا أنه مفتقر إلى الترتيب والتنسيق المنهجي بين فقراته وأفكاره , وهو أيضا خال من التوثيق العلمي والإحالات إلى المصادر العلمية .







34



أفي الله شك ؟! بحث في علاقة العلم بالإيمان



حمد المرزوقي



دار بيسان



- قصد المؤلف في هذا الكتاب أن يبين كيف أن تطورات العلم الحديثة -وخاصة علم الفيزياء- تؤدي إلى تأكيد وجود الله تعالى الخالق لهذا الكون .




http://roaa.ws/1057/1959/1352/2450.aspx
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-03-12, 04:01 PM
ابو جودى المصرى ابو جودى المصرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 1,866
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-03-12, 07:12 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

وفيكم أخي الكريم



والموضوع الأخير قد طرحه أبو زارع من قبل ..فمن أراد الطباعة فليطبعه من هنا فهو منسق
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-03-12, 07:18 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(3)
خمسة كتب معاصرة من أفضل وأجمع ما ألف في الفرق والمذاهب والأديان
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=163573


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زارع المدني مشاهدة المشاركة
1- كتاب (فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام) لغالب عواجي.
2- كتاب (المذاهب الفكرية المعاصرة) له أيضاً.
3- كتاب (الموسوعة الميسرة) للندوة العالمية للشباب الإسلامي.
4- كتاب (الموجز في الأديان والمذاهب المعاصرة) لناصر القفاري وناصر العقل.
5- كتاب (رسائل في الأديان والفرق والمذاهب) لمحمد الحمد.


رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-03-12, 07:39 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(4)
من أفضل ما كتب في الدعاء
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=144729




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زارع المدني مشاهدة المشاركة
الكتاب الأول
( الدعاء وأحكامه الفقهيه )
لخلود المهيزع
حيث اهتم الكتاب بالأحكام الفقهيه للدعاء وأنواعه سواء في الصلاة أو خارجها


الكتاب الثاني
( الدعاء ومنزلته من العقيدة الإسلامية )
لجيلان العروسي
حيث اهتم الكتاب بالأحكام العقدية من ارتباطه بالقدر ودعاء غير الله وحكمه


الكتاب الثالث
( تصحيح الدعاء )
للشيخ بكر ابو زيد
حيث اهتم الكتاب في تصحيح ما يحصل من أخطاء في الدعاء والتوجيه الصحيح لطريقة الدعاء الصحيحة

__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-03-12, 03:23 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

في المصطلحات الواردة في كتب العقيدة
نصحني الشيخ عبدالعزيز العبداللطيف
بكتاب (التعريفات الاعتقادية) لسعد العبداللطيف
متوفرpdf
__________________
لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
قال : بهذا ارتفع القوم .
( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )
http://islam-call.com/default/
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-03-12, 06:56 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

أثابكم الله أبا عبدالرحمن
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24-03-12, 06:59 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-07-09
المشاركات: 6,216
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

الشيخ عمرو بسيوني - متخصص في العقيدة - نصحني بـ معيار البدعة للجيزاني.
الشيخ محمد براء أبو الحسنات - متخصص في العقيدة - نصحني بـ قلائد العقيان بنظم مسائل الإيمان للشيخ البشير.
__________________
اللهم إني أسألك أن ترزقني :
" مكتبة عامرة "
HooMAAM#
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 24-03-12, 09:10 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

الشيخ العبداللطيف نصحني بمعارج القبول
حين سألته : أريد كتابا يعرض عقيدة أهل السنة باستفاضة .
والشيخ يرى أنه أشمل كتب الاعتقاد
__________________
لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
قال : بهذا ارتفع القوم .
( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )
http://islam-call.com/default/
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 24-03-12, 09:13 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-07-09
المشاركات: 6,216
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

قرأت مجمل كتاب " التعريفات الاعتقادية " لكن ما نفعني كثيرا، لأني ظننت أنه سيتعرض لمصطلحات المتكلمين والفلاسفة والمعتزلة والأشاعرة والجهمية والصوفية، وإن كان هو من حيث العموم مفيد لمن يريد أن يعرف مصطلحات أهل السنة والجماعة فقط لا غير.
__________________
اللهم إني أسألك أن ترزقني :
" مكتبة عامرة "
HooMAAM#
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 24-03-12, 09:20 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

تقريبا هو أحسن الموجود
__________________
لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
قال : بهذا ارتفع القوم .
( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )
http://islam-call.com/default/
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26-03-12, 11:14 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(8)

أهم كتابين يجمعان آثار السلف في مختلف مسائل العلم
(مصنف عبدالرزاق وابن أبي شيبة)
ويضم إليهما
(الأوسط لابن المنذر) و(المحلى لابن حزم).
الشيخ علي العمران
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27-03-12, 05:59 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

في مسألة العذر بالجهل نصحني الشيخ عبدالعزيز العبداللطيف
بكتاب ( الجهل بمسائل الاعتقاد وحكمه ) لعبدالرزاق معاش .
ط : الوطن
متوفرpdf
مع العلم أن الشيخ تكلم عن المسألة في كتابه (نواقض الإيمان القولية والعملية)
__________________
لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
قال : بهذا ارتفع القوم .
( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )
http://islam-call.com/default/
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 01-04-12, 09:07 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

10- أفضل ما اطلعت عليه في دراسة مناهج النحويين إجمالا :
كتاب الدكتورة خديجة الحديثي (المدارس النحوية)
أبو مالك العوضي
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 01-04-12, 12:26 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﺑﺎﻟﺠﻬﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ "الإﻳﻤﺎﻥ" ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺻﻔﺤﺔ 76
ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺩ. ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺹ59-70
ﻭﺩ. ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻮﻫﻴﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻘﺎﺩﻳﺔ 1/235 
ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ 
1/251
__________________
لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
قال : بهذا ارتفع القوم .
( طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )
http://islam-call.com/default/
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 09-05-12, 09:33 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

12- كتاب : المعجم العربي لحسين نصار عمدة في دراسة المعجمات العربية ، وله السبق والريادة على كثير مما كتب بعده...الهدلق
حمله من هنا..ولا يفتك!
http://majles.alukah.net/showthread....%88%D8%B1-pdf-)
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-05-12, 12:35 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(13)
مع أ.د. خالد الدريس و31 كتابا

كتب في الذاكرة
:
:
.. اقتناء الكتب هواية وحرفة لا يُتقنها إلا القلّة، فلا بد من تعلّم فنونه واكتساب مهاراته، وبما أن موسم معرض الكتاب الدولي بالرياض قد حلّ أوانه، فيسرني أن أقدّم بين يديكم بعضاً من الوصايا حول أساليب صيد الكتب في معارض الكتاب ..
:
.. أولاً / من أساليب بعض صيادي الكتب أنهم يبتدئون بدور النشر الخارجية أولاً، ويؤخرون دور النشر المحلية، لأن كتب الدور الأجنبية تنفد سريعاً..
:
.. ثانياً / من أساليب بعض صيادي الكتب أنهم يُعدون قائمة بأسماء الكتب التي يبحثون عنها، أو التخصصات التي تهمهم، ويستعملون فهرس المعرض ولكن لا يعتمدون عليه ..
:
.. ثالثاً / يعرف صيادي الكتب بدقة تخصصات دور النشر، فبعض الكتب التراثية القديمة لها دور، والكتب الحديثة كذلك، فلا يضيع وقتهم في التمشي..
:
.. رابعاً/ حتى لا يذهب على صيادي الكتب شيء مهم،يشكلون شبكة اتصالات مع زملائهم من عشاق الكتب، ويتحدثون يومياً أثناء المعرض عن النفائس..
:
.. خامساً / تشتهر دور النشر الأردنية بالكتب الجامعية وخاصة في علوم التربية , والنفس , والمناهج , والإدارة ونحو ذلك، وبعض الكتب تنتهي عندهم من أول يومين ..
.. سادساً / توزيع دور النشر المغربية لمنشوراتهم عندنا ضعيف، لذلك استفتح بهم إن كنت من هواة النوادر والمحفظة متخمة، فأسعارهم تكوي فؤاد العاشق المفلس ..
:
.. سابعاً / تبدأ الكثير من دور النشر في آخر يومين من المعرض في تخفيض أسعارها بصورة ملحوظة، ولكن من يهوى الكتب لا يستطيع أن يغامر، فبعض الكتب تنتهي سريعا !.
:
.. ثامناً / إذا كان معك من المال ما يكفي فلا تتردد في شراء كتاب قد تحتاجه، فكم ندمتُ على فرص ذهبت بسبب آفة التردد، ومن ذاق تلك الحسرة سيعرف مقدار الألم ..
:
.:
.,, وسأذكر فيما يلي عدداً من الكتب النافعة، وإلماحة عجلى عمّا يُميّز كلاً منها، وقبل الشروع في ذلك لابد من التنويه على أمرين مهمين :
:
.... 1/ أن هذه الوصايا بمناسبة معرض الكتاب، فلا يأتي متذاكٍ ليقول: أين القرآن وصحيح البخاري.. الخ ؟.. فالكلام مقيد بسياقه ..
.... 2/ إذا أردت اقتراح أسماء كتب معينة على آحاد من الناس فلابد أن تخصص ذلك على حسب عمر , ومستوى المنصوح .. وهذا ما أرجحه ..!
:
:
.. أولاً : ( مختصر الصواعق المرسلة) لابن القيم – رحمه الله -: وهذا الكتاب من أكثر الكتب التي أثرت في تكويني الفكر،أعده من الروائع في تأسيس منهجية فكرية سليمة ..
:
.. ثانياً : (الرد على بشر المريسي) للدارمي – رحمه الله - : لا يبرح ذاكرتي، قرأته حين قرأت ثناء ابن تيمية عليه ثناءً لم يقله في كتاب، ووجدته نفيساً جداً ..
:
.. ثالثاً : (الحيدة) للكناني – رحمه الله - : وقد اختلف في صحة نسبة الكتاب إليه، ولكنه من الكتب التي تؤسس منهجية فكرية سليمة، فقوة الحجة فيه مذهلة ..
:
.. رابعاً : (تأويل مختلف الحديث) لابن قتيبة – رحمه الله - : كتاب لا يبرح ذاكرتي، مضمونه أعمق من عنوانه، فيه دفاع عن السنة النبوية أمام العقلانيين ..
:
.. خامساً : (شرح علل الترمذي) لابن رجب – رحمه الله - : هذا الكتاب أحدث انقلاباً فكرياً في موقفي من علوم الحديث، وجدت فيه التجديد النقدي على أصوله..
:
.. سادساً : (الأنوار الكاشفة) للمعلمي – رحمه الله - : كتاب قيم جداً في تأسيس ملكة نقدية لمن يناقش أصحاب الاتجاه العقلاني، هو أقرب كتب المعلمي إلى نفسي ..
:
.. سابعاً: (مناقب الشافعي) لابن أبي حاتم – رحمه الله -: تحقيق : عبد الغني عبد الخالق ..كتاب رائع ومن أجمل ما فيه تعليقات المحقق، كان أعجوبة في وقته ..
:
.. ثامناً : (الإحكام في أصول الأحكام) لابن حزم – رحمه الله -: هذا الكتاب لا تستطيع إلا أن تقع في غرامه من أول نظرة.، أحببته بقوة، ستكتشف معنى قوة الحجة ..
:
.. تاسعاً : (اختلاف الحديث) للشافعي – رحمه الله - : حقه أن يسمى مناظرات الشافعي، فمن أراد أن يتعرف على عبقرية الشافعي المذهلة فليقرأه، طالعته فلم أنسه !!..
:
..عاشراً : (في بيتي) للعقاد – رحمه الله - : قرأته صغيراً، وقد كنت مغرماً بالعقاد ولكن الله سلم، وهذا الكتاب أثر علي وقتاً ليس بالقصير، فقد تقمصت بعضه ..
:
.. الحادي عشر : (صفحات مضيئة من تراث الإسلام) لأنور الجندي : كتاب منوع رائع، لا تزال حلاوته في عقلي، ربما لأني قرأته صغيراً فملأني فخرا بتراثنا ..
::
.. الثاني عشر: ( شرح حديث النزول ) لابن تيمية - رحمه الله - : هذا الكتاب في غاية الأهمية، حيث يُعد نموذجاً عملياً لفهم أحاديث الصفات , والرد على استشكالات المخالفين ..
:
.. الثالث عشر : ( الجواب الكافي ) لابن القيم - رحمه الله - : هذا الكتاب ستعقد بعده صداقة قوية مع ابن القيم و كتبه، ستشعر أنه يهمس في أذنك بحنان و أبوة .. قمة !
:
.. الرابع عشر : ( الإكليل في استنباط التنزيل ) للسيوطي - رحمه الله - : كتاب مختصر، لكنه يحرك فكرك، يُطلعك على روائع الاستنباطات القرآنية ودقائقها الممتعة ..
:
.. الخامس عشر : ( تراث الإنسانية ) سلسلة في ثمان مجلدات كبيرة : تقدم تعريفاً بأقلام كبار المتخصصين عن أهم الكتب في تاريخ البشرية، توسع نظرتك للعالم ..
:
.. السادس عشر : ( جامع بيان العلم و فضله ) لابن عبد البر - رحمه الله - : سترحل معه إلى جنة حب العلم، ستعشق العلم عشقاً ، كتاب يطور, ويسلي, و يرفع الهمم .. متعة !
:
.. السابع عشر : (النحو المصفى ) لمحمد عيد : من أقرب كتب النحو المعاصرة إلى نفسي، بالفعل إنه مصفى على اسمه، تقابل فيه النحو كشخص وسيم متأنق ..
:
.. الثامن عشر: ( النقد التاريخي ) ترجمة عبد الرحمن بدوي : من أهم كتب المنهجية العلمية، يعلمك كيف تفكر تفكيراً ناقداً في الأحداث، عمدة في بابه ..
:
.. التاسع عشر: ( رحلات حمد الجاسر ) : من أمتع كتب الرحلات التي قرأتها، وقعت في غرام المخطوطات بسببه، يتحدث عن مغامراته اللذيذة بحثاً عن الكتب ..
:
.. العشرون: ( صون المنطق و الكلام ) للسيوطي - رحمه الله - : لخص فيه مجموعة كتب تذم علم الكلام والمنطق، مهم في معرفة أسباب رفض علماء السلف لتلك المعارف ..
:
.. الحادي والعشرون: ( الفكر السياسي الأسئلة البديهية ) مترجم : من أروع الكتب التي تهديك المعلومة بسلاسة، تشعر بعده بأنك تفهم السياسة بعمق كبير .. قمة !
:
.. الثاني والعشرون: ( صيد الخاطر ) لابن الجوزي - رحمه الله - : قرأته ومازلت منذ أن كنت ابن اثني عشرة سنة، إنه ضرب من السحر الحلال، يمنحك متعة رهيبة برفقة تأملات واعظ عالم ..
:
.. الثالث و العشرون : ( تاريخ الفكر الأوربي الحديث ) سترومبرج - ترجمة : أحمد الشيباني - : من أقوى تاريخ الأفكار .. فيه إحاطة , و يركز على تطورهم الفكري ..
:
.. الرابع و العشرون : ( الفكر الأوربي الحديث ) باومر - ترجمة : أحمد محمود - : يتميز بنظرة بانورامية هو و الذي قبله يعرفانك بـ( أنساب الأفكار ) التغريبية عندنا ..
:
.. الخامس و العشرون : ( فجر الإسلام ) لأحمد أمين : أراد أن يؤرخ للعقل المسلم في صدر الإسلام .. وهذه فكرة ممتعة لو تمت بمنهجية صحيحة .. ( فيه انحرافات )
:
.. السادس و العشرون : ( ضحى الإسلام ) لأحمد أمين : امتداد لكتابه السابق .. أسلوبه جميل , وعرضه شيق , و متنوع لو سلم منالعيوب المنهجية , و طعنه في السنة ..
:
.. السابع و العشرون : ( ظهر الإسلام ) لأحمد أمين : خاتمة المشروع وهو أقل حلقاته مستوى , وعلى النمط نفسه .. يمنحك نظرة واسعة قد لا تصل إليها إلا بمراجع كثيرة ..
:
.. الثامن و العشرون : ( جناية أحمد أمين ) لزكي مبارك : انتقد فيه مشروع أمين , و أظهر بعض أوجه العيوب المنهجية , و التعسف في الفهم .. يفتح العيون لئلا تغتر ..
:
.. تنويه : من الجدير أن يكتب في ( تاريخ الأفكار ) في حضارتنا الإسلامية بموضوعية ..
فلا مشروع أحمد أمين , و لا كتاب ( نشأة الفكر الفلسفي ) للنشار , و لا مشروع ( نقد العقل العربي ) للجابري .. كلها مشاريع شابتها انحرافات منهجية ليست بالقليلة .. فلو تصدى بعض المتمكنين لهذا الأمر أظن أنه سيسد ثغرة خطيرة ..
:
.. التاسع و العشرون : ( أزمة الضمير الأوربي ) مترجم : احتل في مخيلتي مكاناً مهماً تعرفت على خصائص المراحل الانتقالية في حياة الحضارات عندما تتغير ..
:
.. الثلاثون: ( أصول البدع و السنن ) لمحمد العدوي : كتيب و لكنه عن مجلدات .. صياغته محكمة , و قوية .. نفعه كبير جداً .. ستنفر من البدع على هدى , و بصيرة ..
:
.. الحادي و الثلاثون : ( لماذا يتمرد البشر ؟ ) تيد روبرت غير - الناشر : مركز أبحاث الخليج - أعمق دراسة اطلعت عليها تشرح أسباب الثورات .. يحترم عقليتك ..
:
وبالنسبة لكتب المنهجية : - في ظني - أن أبرز ثلاثة سعوديين كتبوا في منهج البحث هم : عبد الوهاب أبو سليمان، سعيد صيني، صالح العساف، وفي البقية خير كثير ..
:
أعتذر لسوء التنسيق نظرا لضعف الإمكانيات الفنية الملتقى
والرابط هنا: http://www.tafkeeer.com/play.php?catsmktba=562
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-05-12, 09:18 AM
ابو جودى المصرى ابو جودى المصرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 1,866
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 11-05-12, 09:11 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

أثابكم الله أبا جودى
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 11-05-12, 09:18 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(14)
فهرس سلسلة أعلام العرب..
أبو فهر السلفي
الحمد لله وحده..
هذه السلسة من السلاسل القديمة والمفيدة،وكان يتصدى لترجمة العلم فيها -غالباً-أحد المشتغلين بتراثه،ومتوسط كل عدد حوالي (300 صفحة) والترجمة فيها أحسن من كثير من الرسائل العلمية التي تكتب عن الأعلام اليوم..
وكنت قد فهرستها لنفسي،فصادفتُ نسخة مكتوبة على الجهاز من هذا الفهرس لا أدري متى كتبتها؛فأحببتُ إفادة إخواني بها.
والفهرس فيه : رقم العدد - اسم العلم- اسم من ترجم للعلم.
وجدير بالذكر أنه قد استكملت هذه السلسلة في فترة زمنية لاحقة.بأعداد أخرى زيادة عن التي عندي ولكنها أقل في المستوى العلمي.
(1) محمد عبده – عباس محمود العقاد.
(2) المعتمد بن عباد – علي أدهم.
(3) جابر بن حيان – زكي نجيب محمود.
(4) عبد الرحمن بن خلدون – علي عبد الواحد وافي.
(5) ابن تيمية – محمد يوسف موسى.
(6) معاوية – إبراهيم الإبياري.
(7) سيد درويش – محمود أحمد الحفني.
(8) عبد القاهر الجرجاني – أحمد أحمد بدوي.
(9) عبد الله النديم – علي الحديدي.
(10) عبد الملك بن مروان – ضياء الدين الريس.
(11) مالك – أمين الخولي.
(12) القلقشندي – عبد اللطيف حمزة.
(13) الطبري – أحمد الحوفي.
(14) الظاهر بيبرس – سعيد عبد الفتاح عاشور.
(15) ابن الفارض – محمد مصطفى حلمي.
(16) المختار الثقفي – علي حسني الخربوطلي.
(17) الوليد بن عبد الملك – سيدة إسماعيل الكاشف.
(18) الأصمعي – أحمد كمال زكي.
(19) زكريا أحمد – صبري أبو المجد.
(20) قاسم أمين – ماهر حسن فهمي.
(21) شكيب أرسلان – أحمد الشرباصي.
(22) ابن قتيبة – عبد الحميد سند الجندي.
(23) أبو هريرة – محمد عجاج الخطيب.
(24) عبد العزيز البشري – جمال الدين الرمادي.
(25) الخنساء – محمد جابر عبد العال الحيني.
(26) الكندي – أحمد فؤاد الأهواني.
(27) الصاحب بن عباد – بدوي طبانة.
(28) الناصر محمد بن قلاوون – محمد عبد العزيز مرزوق.
(29) أحمد زكي (شيخ العروبة) – أنور الجندي.
(30) حسان بن ثابت – سيد حنفي حسنين.
(31) المثنى بن حارثة الشيباني – عقيد محمد فرج.
(32) مظفر الدين كوكبوري – عبد القادر أحمد طليمات.
(33) رشيد رضا – إبراهيم أحمد العدوي.
(34) إسحاق الموصلي – محمود أحمد الحفني.
(35) أبو حيان التوحيدي – زكريا إبراهيم.
(36) ابن المعتز العباسي – أحمد كمال زكي.
(37) الزهاوي – ماهر حسن فهمي.
(38) أبو العلاء المعري – عائشة عبد الرحمن.
(39) أحمد لطفي السيد – حسين فوزي النجار.
(40) الجويني – فوقية حسين محمود.
(41) الناصر صلاح الدين – سعيد عبد الفتاح عاشور.
(42) عبد الله فكري – محمد عبد الغني حسن.
(43) عبد الله بن الزبير – علي حسين الخربوطلي.
(44) عبد العزيز جاويش – أنور الجندي.
(45) ابن رشيق – عبد الرؤوف مخلوف.
(46) محمد بن عبد الملك الزيات – محمود الهجرسي.
(47) حفني ناصف – محمود غنيم.
(48) أحمد بن طولون – سيدة إسماعيل الكاشف.\
(49) محمود حمدي الفلكي – أحمد سعيد الدمرداش.
(50) أحمد فارس الشدياق – محمد عبد الغني حسن.
(51) المهدي العباسي – علي حسني الخربوطلي.
(52) الأشرف قنصوة الغوري – محمود رزق سليم.
(53) رفاعة الطهطاوي – حسين فوزي النجار.
(54) زرياب – محمود أحمد الحفني.
(55) الكندي المؤرخ – حسن أحمد محمود.
(56) ابن حزم الأندلسي – زكريا إبراهيم.
(57) ابن النفيس – بول غليونجي.
(58) السيد أحمد البدوي – سعيد عبد الفتاح عاشور.
(59) المأمون – محمد مصطفى هدارة.
(60) المقري – محمد عبد الغني حسن.
(61) جمال الدين الأفغاني – عبد الرحمن الرافعي.
(62) الجاحظ – أحمد كمال زكي.
(63) ابن ماجد الملاح – أنور عبد العليم.
(64) محمد توفيق البكري – ماهر حسن فهمي.
(65) محمود سامي البارودي – علي محمد الحديدي.
(66) ابن زيدون – علي عبد العظيم.
(67) عمر مكرم – عبد العزيز محمد الشناوي.
(68) موسى بن نصير – إبراهيم أحمد العدوي.
(69) أبو الحسن الشاذلي – عبد الحليم محمود.
(70) عبد العزيز بن مروان – سيدة إسماعيل الكاشف.
(71) علي مبارك – حسين فوزي النجار.
(72) ابو الحسن الشاذلي – عبد الحليم محمود (مكرر).
(73) العزيز بالله الفاطمي – علي حسني الخربوطلي.
(74) أبو بكر الطرطوشي – جمال الدين الشيال.
(75) يونس بن حبيب – حسين نصار.
(76) صقر قريش عبد الرحمن الداخل – عبادة عبد الرحمن كحيلة.
(77) البيروني – محمد جمال الدين الفندي مع إمام إبراهيم أحمد.
(78) عبد الكريم الخطابي – جلال يحيى.
(79) أسامة بن منقذ – أحمد كمال زكي.
(80) محيي الدين بن عربي – عبد الحفيظ فرغلي علي القرني.
(81) مصطفى صادق الرافعي – كمال نشأت.
(82) أبو جعفر المنصور – علي أدهم.
(83) ابن الأثير الجزري – عبد القادر أحمد طليمات.
(84) أبو العباس المرسي – عبد الحليم محمود.
(85) الحسن بن الهيثم – أحمد سعيد الدمرداش.
(86) ساطع الحصري – محمد عبد الرحمن برج.
(87) أحمد شوقي – ماهر حسن فهمي.
(88) محمد عبده – عباس محمود العقاد (مكرر).
(89) عمر فاخوري – وداد سكاكيني.
(90) جرجي زيدان – محمد عبد الغني حسن.
(91) عمرو بن العاص – نظمي لوقا.
(92) سفيان الثوري – عبد الحليم محمود.
(93) ياقوت الحموي – أبو الفتح محمد التوانسي.
(94) المبرد – أحمد حسنين القرني – عبد الحفيظ فرغلي علي.
(95) علي الجارم – محمد عبد المنعم خاطر.
(96) ابن سناء الملك – محمد إبراهيم نصر.
(97) الشريف الإدريسي- محمد عبد الغني حسن.
(98) إبراهيم بن أدهم – عبد الحليم محمود.
(99) عبد الرحمن الكواكبي – محمد عبد الرحمن برج.
(100) عبد الرحمن الناصر – علي أدهم.
(101) أبو بكر الصولي – أحمد جمال العمري.
(102) ذو الرمة – كيلاني حسن سند.
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 12-05-12, 12:23 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(15)
مصادر الدراسة والبحث في الفلسفة والمنطق
أبو فهر السلفي

الحمد لله وحده..

أكتب هذه الورقات في مصادر الدراسة والبحث في الفلسفة ؛تلبية لطلب عدد من الإخوة في الشبكة وخارجها؛خاصة وهذا الباب لم تُكتب فيه كتابة محررة من جهة نظر شرعية..

وسأُنَجِم الكلام ؛ لضيق وقتي ودفعاً للملالة..

أولاً : ما يقرأه غير المتخصص في الاعتقاد أو الفلسفة أو الفِرَق؛ ليعرف طرفاً من هذا العلم من غير تحرير ولا إتقان.

1- قصة الفلسفة اليونانية.
2- قصة الفلسفة الحديثة .

غير متوفرين إلا مصورين في الأزبكية،وهما من مصورات (البي دي إف) على الشبكة.
وكلا الكتابين للدكتور زكي نجيب محمود،ووضع مع اسمه اسم أحمد أمين ولا أظنه شارك فيه بكبير شيء،وهما مكتوبان بلغة صحافية سهلة لا يعسر فيها شيء ،وتصبح الفلسفة معهما شيئاً سهواً رهواً لا عسر فيه ولا مشقة.
وهذا نفسه عيبهما ؛لأنك مهما قرأت فيهما ثم أقبلتَ على كتب الفلسفة ومراجعها أعيتك القراءة وأحسست أنك أجنبي عنها،ولكن نحن نتكلم عن غير المتخصص ،وسنزن الكفة مع ذلك بالكتاب بعد القادم.

3- تاريخ فلاسفة الإسلام لمحمد لطفي جمعة.

كتاب سهل يقرب أمر الفلسفة الإسلامية لغير المتخصص.

4- أسس الفلسفة للدكتور توفيق الطويل.

يتوفر في الأزبكية وهو كتاب جيد يعرف القارئ بأهم مباحث الفلسفة وقضاياها بلغة وسط لا تعسر على غير المتخصص مع قربها من لسان العلم وكتبه الأمات.

5- مذاهب فكرية معاصرة لمحمد قطب.

وهو كتاب جيد في التعرف على المذاهب الفكرية التي بنيت على أسس الفلسفة الحديثة.

6- موسوعة الفلسفة لعبد الرحمن بدوي.
7- معجم الفلسفة لجميل صليبا.

وهما مرجعان لا بأس أن يضعهما غير المتخصص في مكتبته ويعود لهما عند الحاجة فهما من أحسن ما في بابهما تحريراً.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
(2)

ثانياً : قائمة قراءة في الفلسفة الإسلامية لا غنى عن مطالعتها للمتخصص في الفلسفة أو الفِرق.

تنبيهات :

1- أول كتابين يكفيان كمنهج استذكار في الفرق وما بعدهما فهي مصادر قراءة وبحث.
2- تجاوزتُ كتب المبتدئين في الفرق ؛لأنها تٌذكر في منهجية علم الاعتقاد فابتدأتُ من حيث ينتهي مَن هناك.
3- العرف العلمي يقضي بإدخال الفرق الإسلامية مع الفلاسفة الإسلاميين تحت مصطلح الفلسفة الإسلامية ،وهناك منهج يرفض ذلك فاعتمدتُ الأول.
4- فكرة قوائم القراءة معتمدة في عدد من الجامعات العالمية ،فتُسلم القائمة للدارس في تخصصه (خمسون كتاباً كحد أدنى) لتُقرأ في عام ثم يُمتحن فيها شفهياً امتحاناً يختبر استيعاب الأفكار وتطور منهج النظر ولا يختبر الحفظ.
5- في جل هذه الكتب أخطاء في التصور أو التقرير أو الترجيح ،وفي الموقف من عقيدة السلف كما نتصورها،ولكنه شيء يُفترض أنه لا يُخاف منه على المتخصص الذي نخاطبه.

قائمة الكتب

1- الفلسفة الإسلامية لمحمد علي أبي ريان.

في مجلدين وهو كتاب نفيس جداً نشرته دار المعارف وهو نادر جداً الآن،لكني كنت رأيته مصوراً على الشبكة.

2- مذاهب الإسلاميين .
3- الفلسفة والفلاسفة في الحضارة العربية.

كلاهما لعبد الرحمن بدوي،وهما متوفران على الشبكة،وهما دقيقان جداً وعسر الفهم،وفيهما فوائد كثيرة وتأثر ظاهر بالمستشرقين،ويغلب عليهما الجمع لا التحقيق والنظر ولكنه جمع مفيد.

4- مقالات الإسلاميين.

لأبي الحسن الأشعري ،وهو كتاب نفيس جداً ؛لقرب عهد مصنفه بنشأة الفرق ،ولاطلاعه على آراء المعتزلة أن كان منهم،والكلابية؛أن بنى على مذهبهم،وأهل الحديث ؛أن طلب التشبه بطريقتهم،وهو يخطي على كلٍ ولكنه يصيب أكثر،واشتد في صفة مذهب أبي حنيفة بما لا يُظن ثبوته.
وفيه تشعيث كثير لكن بالصبر عليه يُفاد منه فائدة أقرب للحق من كتب من بعده.
وأصح طبعاته طبعة هيلموت ريتر ،وتوجد في مصر مصورة،وقد قابلتها قريباً بطبعة محمد محيي الدين عبد الحميد المنشورة مصورة بالمكتبة العصرية، وهي غنية بالتراجم والتعليقات الأشعرية = فوجدت بالثانية أخطاء قليلة مؤثرة فالأولى أسلم والثانية ليست مشوهة.

5- الملل والنحل للشهرستاني.

كتاب كبير منظم مرتب فيه خلل كثير في نسبة الأقوال وتحرير المذاهب خاصة تحرير أقوال الفلاسفة بل وضبط أسمائهم،ولكنه مفيد وهو أحسن كتب الفرق القديمة ترتيباً وتنظيماً.
وأصح طبعاته التي حققها محمد فتح الله بدران وكانت معدومة الوجود لولا تصوير دار أضواء السلف لها وأساؤا إذ لم يصوروا فهارسها.

6- الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم.

كتاب كبير يبسط فيه آراء الفرق وينقضها، وفيه خير كثير في الحجاج والنظر،وغلو شديد في الحكم على بعض البدع بلوازمها،ويُستفاد منه في المناقشة أكثر من تحرير المذاهب.
وأصح طبعاته طبعة دار الجيل في خمسة مجلدات،وهو بحاجة لتحقيق جديد.

يتبع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
القسم الثاني من قائمة القراءة في الفلسفة الإسلامية وهو ما صنف مفرداً عن علم من أعلام الفرق الإسلامية .

1- مقالات الجهم بن صفوان لياسر قاضي.

كتاب في مجلدين نشرته أضواء السلف،وليس في الكتاب إبداع علمي يكشف النقاب عن الغموض الكبير المحيط بهذه الشخصية المؤثرة،ولكن عذر الباحث أن المصادر شحيحة جداً بالمعلومات في هذا الجانب،ولذلك قضى الباحث صفحات رسالته في نقد أفكار الجهمية ،وتتبع أثرها عند المعتزلة والأشاعرة،ولم يُضف شيئاً ذا بال للمحصول العلمي الشائع عن الجهم،ولكن لكون هذا الكتاب هو الوحيد في بابه فلا غنى عن قراءته.

2- مقالة التعطيل والجعد بن درهم .

نشر دار أضواء السلف ، ويقال فيه ما قيل في سابقه حرفاً بحرف ومؤلفه الشيخ الفاضل محمد خليفة التميمي كان هو المشرف على الرسالة السابقة.

3- واصل بن عطاء وآراؤه الكلامية لسليمان الشواشي.

نشر الدار العربية للكتاب بليبيا،وقيمة الكتاب في الجمع من المصادر وليس فيه فضل نظر أو تحليل ،ولكنه فرد في بابه عن هذا العلم المؤثر.

4- إبراهيم بن سيار النظام لمحمد عبد الهادي أبو ريدة.

نشر لجنة التأليف والترجمة والنشر بالقاهرة،وعلى الرغم من مرور أكثر من ستين عاماً على نشره إلا أنه يبقى مثالاً يُحتذى فيما يكتب عن الأعلام،وفيه نظر حسن جداً ، من غير حشو ولا إطالة لصفحاته التي بلغت مائة وستين صفحة فقط ..

5- الجبائيان لعلي فهمي خشيم.



نشر بليبيا بدون دار نشر وهو كتاب جيد عن أبي علي وولده أبي هاشم الجبائي بما لهم من أصر في الاعتزال والتفسير وأصول الفقه وكانت بإشراف محمد عبد الهادي أبي ريدة وناقشها الكبيران : عبد الرحمن بدوي وإبراهيم مدكور. وكانت لها قيمة أكبر قبل طبع مصادر المعتزلة التي كان الباحث وقتها ينقل من مخطوطاتها.

6- البيهقي وموقفه من الإلهيات لأحمد الغامدي.

نشرته مكتبة الرشد وفيه قصور في الاستقراء والنظر إلا أنه فرد في بابه.

7- الإمام الخطابي ومنهجه في العقيدة للمجذوب العلوي.

نشرته دار الوطن وفيه قصور في النظر والتحليل.

8- ابن حزم وموقفه من الإلهيات لأحمد بن ناصر الحمد.

نشر جامعة أم القرى وهو كتاب جيد.

9- مهرجان الغزالي في دمشق في الذكرى المئوية التاسعة لميلاده عام (1380 هـ).

فيه بحوث جيدة لعثمان أمين وعبد الحليم محمود ومحمود قاسم وإبراهيم بيومي وعبد الرحمن بدوي وزكي نجيب محمود.

10-الغزالي للبارون كاردافو .

ترجمه عادل زعيتر ونشرته مكتبة عيسى الحلبي وهو كتاب جيد.

11-آراء القرطبي والمازري الاعتقادية من خلال شرحيهما لصحيح مسلم لعبد الله الرميان.

توزيع دار ابن الجوزي وهو كتاب وسط.

12-التنبيه على الأخطاء العقدية في شرح مسلم للنووي لمشهور حسن سلمان.

نشر دار الهجرة وهو جيد.

13-آراء السبكي الاعتقادية لعجلان بن محمد .

نشرته دار كنوز إشبيليا وهو كتاب جيد.

14-آراء ابن حجر الهيتمي الاعتقادية لمحمد الشايع.

نشرته دار المنهاج بالرياض وهو كتاب نفيس.

15-منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة من خلال فتح الباري لمحمد إسحاق كندو.

نشرته مكتبة الرشد وهو كتاب جيد.

16-منهج الإمام الشوكاني في العقيدة لعبد الله نومسوك.

نشرته مؤسسة الرسالة وهو متوسط .

17-التنبيه على الأخطاء العقدية في فتح المعبود وتحفة الأحوذي لعادل حمدان.

بدون دار نشر وهو جيد.

18-كتاب أخرى مفيدة لم تخصص لعلم معين ولا اختصت بأئمة الفرق من غير أهل السنة ومنها :

(1) المفسرون بين التأويل والإثبات للمغراوي نشر مؤسسة الرسالة وهو وسط.
(2) مناهج اللغويين في تقرير العقيدة لعليو الشيخ نشر دار المنهاج وفصوله متفاوتة الإتقان بين الممتاز والمتوسط والتحليل والنظر يضعف فيه أحياناً.

تنبيه : هناك رسائل علمية كثيرة بجامعات المملكة وغيرها عن أعلام الفرق لكن لم أعلم بما طبع منها،وقد ذكر طرفاً منها محمد الشايع في كتابه الجيد : ((دليل المكتبة العقدية))،وفاته غيرها ؛فقد فاته بعض المطبوع ففوات مالم يطبع أولى.

يتبع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
القسم الثالث من قائمة القراءة في الفلسفة الإسلامية وهو ما صنف مفرداً عن علم من أعلام الفلسفة الإسلامية .

1- الفارابي.

- الفلسفة الطبيعية والإلهية عند الفارابي لزينب عفيفي نشر دار الثقافة الدينية. (لم أقرأه).
- الكتاب التذكاري الصادر في الذكرى الألفية لوفاته(1950) ،وفيه بحوث مهمة لإبراهيم مدكور وحسن حنفي وماجد فخري وجورج قنواتي.

2- ابن باجة وآراؤه الفلسفية لزينب عفيفي نشر دار الثقافة الدينية.(لم أقرأه).

3- المهرجان الألفي لوفاة ابن سينا (1952)

وفيه أبحاث نفيسة لإبراهيم مدكور وزهدي جار الله وألبير نصري وجميل صليبا وجورج قنواتي.

4- ابن رشد .

- ابن رشد والرشدية لأرنست رينان،نشرته نشرة أخيرة دار الثقافة الدينية وهو نفيس جداً.
- مهرجان ابن رشد في الذكرى المئوية الثامنة لوفاته(1978)،وفيه بحوث نفيسة للأب جورج قنواتي حول مؤلفات ابن رشد.
- أما باقي بحوث المهرجان المذكور فنشرتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مجلدين تحت عنوان : ((ابن رشد فيلسوف الشرق والغرب)).
- ابن رشد سيرة وثائقية لمحمد بن شريفة نشر دار الغرب وهو كتاب ممتع حتى لغير المتخصص.

5- موسى بن ميمون حياته ومصنفاته لإسرائيل ولفنسون .

نشر لجنة التأليف والترجمة والنشر وهو مهم.

6- شهاب الدين السهروردي في الذكرى المئوية الثامنة لوفاته.

وفيه بحوث جيدة لإبراهيم مدكور ومحمد علي أبي ريان ولويس جارديه وحسن حنفي.

7- أستاذ السائرين الحارث المحاسبي لعبد الحليم محمود نشر دار المعارف.

8- ابن سبعين وفلسفته الصوفية لأبي الوفاء التفتازاني.

نشر دار الكتاب اللبناني وهو كتاب نفيس.

9- ابن عربي.


- الكتاب التذكاري عن محيي الدين بن عربي في الذكرى الثامنة لوفاته وفيه بحوث جيدة لإبراهيم مدكور وزكي نجيب محمود ومصطفى حلمي وعبد الرحمن بدوي وتوفيق الطويل وأبي العلا عفيفي.
- ابن عربي لأسين بلاسيوس ترجمة عبد الرحمن بدوي.
- الفلسفة الصوفية عند ابن عربي لأبي العلا عفيفي.

10- شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية لعبد الرحمن بدوي.
يتبع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

القسم الرابع من قائمة القراءة في الفلسفة الإسلامية وهو ما صنف مفرداً عن فرقة من الفرق الإسلامية :

1- المعتزلة.

- لعواد بن عبد الله المعتق طبعة مكتبة الرشد.
- لزهدي جار الله الدار العربية.
- لألبير نصري نادر دار نشر الثقافة.

- تأثير المعتزلة في الخوارج والشيعة.

لعبد اللطيف الحفظي طبعة دار الأندلس الخضراء.

- فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة .

ثلاثة كتب في إهاب واحد للقاضي عبد الجبار والحاكم الجشمي وأبي القاسم البلخي حققها فؤاد سيد ونشرتها الدار التونسية وعليها ذيل لابن المرتضي نشره معهد الدراسات الشرقية وصورته أخيراً مؤسسة الريان.

2- آراء الكلابية العقدية .

نشرته مكتبة الرشد للباحثة هدى بنت ناصر الشلالي.

3- موقف ابن تيمية من الأشاعرة.

أحسن ما كتب في نشأة مذهب الأشاعرة وتطوره إلى زمان الشيخ ،نشرته مكتبة الرشد للدكتور عبد الرحمن المحمود.

4- نشأة الأشعرية وتطورها .

لجلال محمد موسى وهو تلميذ علي النشار ومتأثر بأخطائه ،ونشرته دار الكتاب اللبناني،والأشاعرة المعاصرون يرفعون شأنه مبالغين فيه.

5- تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي.

وهو كتاب مهم للأستاذ يوسف احنانة وهو من منشورات وزارة الأوقاف المغربية.

6- الماتريدية.

- لأحمد عوض الحربي نشرته دار الصميعي.
- لشمس الدين الأفغاني .

7- الخوارج.

- لغالب عواجي نشر دار لينة.
- لناصر العقل نشر دار إشبيليا.
- دراسات عن الإباضية لعمرو النامي نشر دار الغرب.

وواقع الخوارج وآرائهم تحتاج لكتابة تحليلية أحسن من هذا الموجود.

8- الصوفية.

- الفلسفة الصوفية في الإسلام. لعبد القادر محمود نشر دار الفكر العربي وهو نفيس جداً.
- التصوف ودراسات عن التصوف كتابان لإحسان إلهي ظهير.
- دراسات عن التصوف مجموعة بحوث لنيكلسون وماسينيون.
- الحلاج لماسينيون.
- التصوف الإسلامي لأبي الوفاء التفتازاني وهو مهم.

9- مقالة التشبيه .

لجابر إدريس نشر دار أضواء السلف.

10-مذهب أهل التفويض .

لأحمد القاضي نشر دار العاصمة.
11-التجسيم عند المسلمين.
لسهير مختار وهي تلميذة علي سامي النشار ومتأثرة بأخطائه وأباطيله.

12-الشيعة.

- أصول مذهب الشيعة لناصر القفاري دار الرضا.
- فرق الشيعة للنوبختي.
- منهاج السنة لشيخ الإسلام.

13-المرجئة.

- الإيمان عند السلف لمحمد محمود آل خضير نشر الرشد وهو نفيس جداً.
- آراء المرجئة في مصنفات شيخ الإسلام ابن تيمية لعبد الله السند نشر دار التوحيد.

14- الباطنية .
- الحركات الباطنية لمحمد عبد الله الخطيب نشر دار عالم الكتب.
- الإسماعيلية والقاديانية والبهائية ثلاثة كتب لإحسان إلهي ظهير.
الدروز لعبد الرحمن بدوي.

15- شخصيات قلقة .

(من تاريخ الإلحاد في الإسلام)لعبد الرحمن بدوي.

16- دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية.

لعبد الله الغصن نشر دار ابن الجوزي.

17- دعاوى المناوئين للشيخ محمد بن عبد الوهاب .

لعبد العزيز العبد اللطيف نشر مكتبة الرشد.

وهما نفيسان في تبين موقف القرون من الثامن للرابع عشر من دعوة الإمامين المجددين ..

18- الانحرافات العقدية والعملية في القرنين الثالث والرابع عشر .

لعلي بن بخيت الزهراني نشر دار طيبة.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الشيخ إبراهيم..

الفلسفة بمعناها الاصطلاحي المتعارف عليه عند المتخصصين فيها تشمل :

1- الفلسفة اليونانية.
2- فلسفة العصور الوسطى.
3-الفلسفة الحديثة والمعاصرة.
4- فلسفات الأمم : كالفارسية والهندية والفرعونية (عند من يثبت لغير اليونان فلسفة)

ومن الأخيرة : الفلسفة الإسلامية أو العربية (على خلاف بينهم) وتشمل :

1- الفرق الإسلامية.
2- مذاهب الفلاسفة الإسلاميين (المشائيين والأفلاطونيين والإشراقيين).

وهذا القدر بمجمله لا نزاع فيه بين المتخصصين..

والفلسفة بهذه الصورة من حيث ذاتها = شيء لا ينفع لا في الدنيا ولا في الآخرة (خاصة بعد انفصال العلوم الطبيعية عنها) فالله عز وجل أرسل لنا نبينا صلى الله عليه وسلم بالوحي ولسنا بحاجة لطريق فلسفي ندرك به قانون المعرفة أو الحق أو الخير أو الجمال..

لكن الفلسفة والمعرفة بها على درجات في الإحاطة = باب مهم جداً من أبواب معرفة الباطل (خاصة أنه باطل احتوش الإسلام وأراد أن يضل عنه بالاختلاط به)..

ومن هنا جاءت أهمية معرفتها ودراستها وإتقان أدوات البحث فيها على درجات في كل ٍ..

ومن أدوات البحث تلك : معرفة مصادر العلم؛فمعرفة مظنة العلم = نصف العلم..

وهذا التعريف بالمصادر هو وكدي من الموضوع لا أقصد غيره،ولا أحتاج معه لتعريف بالفلسفة والمنهج والموقف الصحيح منها ؛فهذا حديث آخر يكتب فيه من يعتني بالكتابة في العلم،أما الكتابة في مصادره فموجهة لمن سيقرأ في العلم أين يقرأ وماذا يقرأ ،وهذا الذي سيقرأ إنما يعرف موقفه من الفلسفة من كتب التوحيد والعقيدة حتى إذا عرفه = فأقبل يطلب ما يحتاجه منها لفقه الباطل بدرجاته = أعلمناه مصادره في الدراسة والبحث..

ونحن ذكرنا المصادر التي لا غنى عليها للمتخصص الذي هو في نفسه طالب علم بصير،ولسنا نخاطب المبتدئين من الطلبة ،أما الموثوقة بمعنى الناقدة من وجهة النظر السلفية = فالتقصير فيها شديد،وإنما نطلب جيلاً من السلفيين يطلب هذا الباب فيفقهه فيكتب هذه المصادر الموثوقة..

وجزاكم الله خيراً على حرصكم..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
آخر قائمة القراءة في الفلسفة الإسلامية وهي قائمة ببعض المصادر المهمة الأصلية :


1- أبو الحسن الأشعري.

- الإبانة طبعة فوقية محمود.
- رسالة إلى أهل الثغر بتحقيق عبد الله شاكر الجنيدي نشر دار العلوم والحكم.
- اللمع بتحقيق حمودة غرابة نشر مكتبة الكليات الأزهرية وهي نشرة سقيمة.
- رسالة استحسان الخوض في علم الكلام وأصح نسخها هي التي نشرها عبد الرحمن بدوي في أول كتابه : ((مذاهب الإسلاميين)).
2- الباقلاني .

- التمهيد طبعة مكارثي.
- الإنصاف نشرة الخانجي بتحقيق الكوثري.
- البيان في النبوات بتحقيق مكارثي.
- الانتصار بتحقيق عمر القيام ويحتاج لتحقيق جديد.
- إعجاز القرآن نشر دار المعارف بتحقيق السيد صقر.
- التقريب والإرشاد الصغير نشر مؤسسة الرسالة.

3- إمام الحرمين.

- الإرشاد نشر مكتبة الخانجي.
- لمع الأدلة نشر فوقية محمود.
- الشامل نشرة علي النشار وفيصل عون وهو ناقص ويستعان باختصاره الذي نشرته دار السلام مؤخراً.
- العقيدة النظامية نشر دار النفائس ببيروت.
- البرهان بتحقيق عبد العظيم الديب.

4- الغزالي.

- تهافت الفلاسفة
- مقاصد الفلاسفة.
- معيار العلم وجميعها بتحقيق سليمان دنيا ونشر دار المعارف.
- الاقتصاد نشر دار البصائر.

5- الرازي.

- المطالب العالية .
- الأربعين.
- أساس التقديس وثلاثتها بتحقيق أحمد حجازي السقا.
- المحصل نشره حسين أتاي وله نشرة أخرى بالكليات الأزهرية وكلتاهما مهمتان.
- المباحث المشرقية طبعة إيران.

6- المواقف لعضد الدين الإيجي مع شرحه.

وقد نشرته مصوراً إحدى الدور التي نشطت في نشر كتب الأشاعرة بمصر وهي دار البصائر.

7- المقاصد بشرحه .

نشرة دار الجيل بتحقيق عبد الرحمن عميرة.

8- رسائل العدل والتوحيد.

نشر الشروق بتحقيق محمد عمارة.

9- المغني في أبواب العدل والتوحيد للقاضي عبد الجبار يوجد مصوراً وهو ناقص .
10-تثبيت دلائل النبوة.
11-شرح الأصول الخمسة وكلاهما بتحقيق عبد الكريم عثمان.
12-المعتمد في أصول الفقه لأبي الحسين البصري نشرة المعهد العلمي الفرنسي.
13-الانتصار للخياط.
14-الشفاء لابن سينا في عشرة مجلدات بإشراف إبراهيم مدكور.
15-النجاة لابن سينا بتحقيق ماجد فخري.
16-تهافت التهافت لابن رشد طبعة المعارف.
17-مناهج الأدلة لابن رشد وهو نفيس- تحقيق محمود قاسم.
18-فصل المقال نشرة عابد الجابري.
19-اللمع في التصوف نشرة نيكلسون.
20-الرسالة القشيرية نشرة دار المعارف.
21-شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.
22-أكثر كتب الفارابي نشرتها دار المشرق ببيروت.
23-تبصرة الأدلة للنسفي نشر المعهد العلمي الفرنسي.
24-حكمة الإشراق للسهروردي بتحقيق هنري كوربان.
25-أكثر متون الأشاعرة المدرسية طبعتها مكتبة الحلبي ونشطت فيها دار المصطفى والبصائر في مصر ودار الرازي في الأردن.

يتبع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
تنبيه :شرح نهج البلاغة فيه اعتزال كثير وتشيع كثير وهو مصدر مهم وفيه رسائل ونقولات في التشيع والاعتزال لا توجد عند غيره،وقد نصصت عليه لأن الناس تظنه كتاب أدب فحسب..
تنبيه (2) : من كتب الأعلام :
1- أصول الفكر الفلسفي عند الرازي لعبد اللطيف العبد نشر مكتبة الأنجلو.
2- الآمدي وآراؤه الكلامية نشر دار السلام.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك شيخنا على التشجيع..

والأحكام المجملة التي أسوقها على الكتب غير ملزمة لمن لا يعلم حجتها،وإنما ينتفع بها صنف آخر وهم عدد كبير من إخواننا الذين وثقوا بأحكامي المجملة على الكتب والطبعات عبر خمس سنوات،ووجدوا تصديقها مرة بعد مرة،وإن لم يجدوا تصديقها وجدوا رأيي فيها سائغاً في الجملة وإن خالفوه؛ فلهم أسوق حكمي وهم طلبوه..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
(6)

الموسوعات والمعاجم الفلسفية

سأسرد المهم منها سرداً،ولعلي أعود لشيء من تقييمها بعد ذلك..

1- موسوعة الفلسفة- لالاند-عويدات للنشر-ثلاثة مجلدات.

وهي أكثر الموسوعات الفلسفية قيمة علمية بين المتخصصين.

2- موسوعة الفلسفة-عبد الرحمن بدوي-المؤسسة العربية للدراسات والنشر-ثلاثة مجلدات.

تخلو تقريباً من ذكر الفلاسفة العرب والإسلاميين،ومن مميزاتها أن بدوي قد نجم فيها تلخيصاً لأكثر أبحاثه.

3- الموسوعة الفلسفية العربية-نشر معهد الإنماء العربي-ثلاثة مجلدات.

موسوعة نفيسة شارك فيها ستون عالماً من كبار المتخصصين في الفلسفة في العالم العربي بإشراف معن زيادة.

4- المعجم الفلسفي-جميل صليبا-دار الكتاب المصري-في مجلدين.

وهو أدق المعاجم وأحسنها.

5- معجم الفلسفة-نشر مجمع اللغة العربية-مجلد واحد.

وكان بإشراف الدكتور توفيق الطويل.

6- المعجم الفلسفي-مراد وهبة-دار قباء-مجلد واحد.

وصدر في طبعته الأولى وعليه اسم يوسف كرم ويوسف شلالة مع مراد وهبة الذي حذف اسميهما في الطبعة الثانية (!!)

7- المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة-عبد المنعم الحفني-مكتبة مدبولي-مجلد واحد.

وهو أوسع المعاجم .

8- دليل أكسفورد للفلسفة-تد هوندرتش-ترجمة نجيب الحصادي-نشر المكتب الوطني بليبيا- أربعة مجلدات.

9- معجم مصطلحات علم الكلام-سميح دغيم-مكتبة لبنان-في مجلدين.

وهو مفيد،ولكنه مجرد نصوص منقولة بحسب ورود المصطلح وليس فيه تحرير،وللمؤلف معاجم أخرى في مصطلحات الرازي والأشعري وعبد الجبار.

10- المصطلح الفلسفي عند العرب.

نشر فيه عبد الأمير الأعسم أكثر كتب الاصطلاحات الفلسفية التي صنفها الأقدمون كالآمدي والفارابي ،وهو كتاب مهم خاصة إذا أضيف إليه المادة الفلسفية التي في تعريفات الجرجاني وكليات أبي البقاء الكفوي وكشاف الاصطلاحات للتهانوي.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
ومن المصادر المهمة في الاعتزال والفلسفة والتي لا ينبغي أن يُغفل عنها وذكرني به شيخ كريم = كتب الجاحظ ورسائله..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
(7)

الكتب التي تعتني ببحث محل نشأة الفلسفة ،وإبطال الرأي السائد : ((معجزة العقل اليوناني))..

تنبيه : الكلام عن الكتب المفردة،وإلا فبحث المسألة فصل ثابت في جميع كتب تاريخ الفلسفة..

وأشهرها ثلاثة كتب :

1- التراث المسروق ((الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة)) تأليف : جورج جي .إم.جيمس،ترجمة شوقي جلال،ونشر وزارة الثقافة المصرية.

2- الأصول الشرقية للعلم اليوناني،تأليف محمود محمد علي،ونشر الهيئة العامة للكتاب.

3- أصل الفلسفة،تأليف حسن طلب،نشر دار العين.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
دراسة المنطق

دراسة المنطق على ثلاث رتب :

الأولى : دراسة مقدمة يسيرة فيه،وهذه مندوبة لكل من لم يشتغل بالعقيدة والملل والنحل وأصول الفقه والنحو والبلاغة.

وهذه الرتبة تكفي فيها دراسة السلم المنورق مع شرح الدمنهوري والاستماع للشرح المختصر للشيخ الحازمي وقراءة تسهيل المنطق لعبد الكريم مراد.

الثانية : دراسته دراسة متوسطة وهذه تجب على المشتغل بأصول الفقه والنحو والبلاغة.

ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى = دراسة شرح الحازمي على شرح القويسني على السلم مع قراءة ضوابط المعرفة للميداني وطرق الاستدلال للباحسين.
الثالثة : دراسته دراسة تمكن ،وهذه تجب على المشتغل بالعقيدة والملل والنحل .

ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى والثانية = دراسة شرح الحازمي المطول على السلم مع العناية بتوشيح عبد السلام،ثم حاشية العطار على شرح الخبيصي على التهذيب مع قراءة المنطق لمحمد رضا المظفر ونقد الآراء المنطقية لكاشف الغطاء.

ومن الكتب التي تطالع :

1- المنطق وتاريخه لروبير بلانشي.
2- تطور المنطق العربي لنيقولا ريشر.
3- المنطق الصوري والرياضي لعبد الرحمن بدوي.
4- المنطق الحديث ومناهج البحث لمحمود قاسم.
5- الرد على المنطقيين لشيخ الإسلام مع منطق ابن تيمية للزين،وكتاب الحد الأرسطي لسلطان العميري.
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 12-05-12, 02:01 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(16)
كتاب ممتع..فلا يفوتنكم!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
اسم الكتاب: دليل فهم القرآن المجيد



اسم المؤلف: أبو عبد الملك أحمد بن مسفر بن معجب العُتيبي.



الناشر: مكتبة الرشد.



وبعد...




فهذا كتاب مُعْجِب آسر ،لكاتب مقل لكنه إذا كتب احتشد،تحدثك بذلك رائعته السابقة: دهاقنة اليمن.



والكتاب مدخل طيب لمن يريد أن يستمتع بالقرآن...



وفيه فوائد وإشارات وإحالات وتنبيهات لا تخرج إلا من كاتب جمع فأوعى...



وقد كسره على ثلاثة فصول:



الفصل الأول:إيقاظ وتنبيه قبل الانتفاع بالقرآن.



الفصل الثاني:المنهج الصحيح لفهم القرآن المجيد.



الفصل الثالث: بحوث ومناقشات في المعارف القرآنية.




فلا يفوتنكم..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد المسلم مشاهدة المشاركة


بطاقة الكتاب:

عنوان الكتاب: دليل فهم القرآن المجيد
المؤلف: أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي
دار النشر: مكتبة الرشد ناشرون - الرياض
رقم الطبعة: الطبعة الثانية 1429 هـ - 2008 م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 248
حجم الملف: 3.24 ميغابايت

للتحميل:

الغلاف, الكتاب

صفحة الأرشيف


أو عبر المرفقات
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 12-05-12, 02:22 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(17)
معجم المفسرين من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر تأليف: عادل نويهض
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مركز تفسير مشاهدة المشاركة

يسرنا في مركز تصوير كتاب لطالما طلبه الأخوة
بعد نفاد نسخه وصعوبة الحصول عليه والكتاب هو


معجم المفسرين
من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر


تصنيف

عادل نويهض


التحميل
archive أو 4shared

بطاقة الكتاب:
العنوان: معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر.
تأليف: عادل نويهض.
دار النشر: مؤسسة النويهض الثقافية.
سنة الطبع: الطبعة الثالثة (1409هـ - 1988م).
نوع التغليف: مجلدين (1040). [تم دمج المجلدين حفاظًا على التسلسل]
[align=justify]نبذة تعريفة: (1)
يقع هذا الكتاب في مجلدين ، وقد رتبه صاحبه على حروف المعجم ، وقد اشتمل على ذكر المفسرين من عصر صدر الإسلام حتى هذا العصر ، كما هو ظاهر وبيّنٌ من عنوان الكتاب.
وقد ضم هذا المعجم من التراجم نحو ألْفَيْ ترجمة، غير ما فقده المؤلف من بطاقات أثناء الحرب، وقد ذكر في مقدمة كتابه من سبقه في التأليف في تراجم المفسرين، كما ذكر سبب تأليف هذا الكتاب ، حيث يقول : ( ... ثم تمضي السنون ويتسع نطاق التفكير الإسلامي وتكثر الحاجة إلى كتاب يغني الدارسين والباحثين عن كتب التاريخ والسير وضخام أسفارها ، ويضم شتات ما فيها من تراجم ومعلومات ، فعزمت – بعد الاتكال على الله – على وضع هذا المعجم ).
ثم ذكر الصعوبات التي واجهته في تأليفه من عدم استقرار بسبب الغزو الصهيوني حتى كاد أن يثني عزيمته عن الاستمرار في هذا الجهد المبارك، ولقد بين منهجه في ترتيب بحثه فقال :( وقد سلكت في ترتيبه المنهج التالي : بدأت في ترجمة كل مفسر بذكر شهرته أو اسمه إن لم يكن له شهرة ، وبجانبه ولادته ووفاته بالتاريخ الهجري والميلادي، يلي ذلك اسم المترجم له ، فاسم أبيه ، فجده ، فنسبته ، فاختصاصه في غير علم التفسير كالحديث ، والأدب واللغة الخ ... ثم مكان ولادته ، ومراحل دراسته وما ولي بعدها من أعمال ثم مكان وفاته ، فمؤلفاته في التفسير ، وقد أشرت إلى ما طبع منها وإلى ما هو مخطوط، رتبت الأسماء أبجديا وفقا لتاريخ المترجم لهم مبتدئا بحرف الاسم الأول ثم بحرف الاسم الثاني فيكون إبراهيم بن إبراهيم قبل إبراهيم بن أحمد، وأحمد بن إبراهيم قبل أحمد بن أحمد وهكذا مضافا إليه تاريخ الوفاة وبخاصة في التراجم التي تجمع بينها وحدة الأسماء، فإبراهيم بن أحمد المتوفى سنة 710هـ يجده القارئ قبل إبراهيم بن أحمد المتوفى سنة 866هـ، ... من لم أعثر له على تاريخ ولادة ووفاة اقتصرت على ذكر الزمن الذي كان حيا فيه، استنادا على مصادر ترجمته، وحيث خلت هذه المصادر من معلومات عن العصر وضعت مكان التاريخ علامة استفهام ، تسهيلا للباحث عن ترجمة أي مفسر، زودت المعجم بكشفين ، الأول وضعته في بداية كل حرف أبجدي ، ويتضمن الشهرة المبتدئة بذلك الحرف ، ثم الاسم وتاريخ الوفاة ، والثاني وهو شامل لكل المفسرين ويتضمن الشهرة والأسماء وأرقام الصفحات المذكورين فيها ، ويجده القار الكريم في قسم الفهارس العامة في الجزء الثاني، ثم يذكر: تكاملت لي مادة تراجم جديدة بعد طبع المعجم فوضعتها في مستدرك في نهاية الجزء الثاني).
وعند النظر في التراجم يمكن أن نضيف بعض النقاط التي قد يكون لها فائدة :
- يسرد المؤلف ترجمة موجزة للتعريف بهذا المفسر، ومن خلال الترجمة تظهر عدة أمور قد تعين القارئ في التعرف على التفسير، فيذكر لك أحيانا مذهب صاحب التفسير، أو عقيدته، وتأثره بفرقة من الفرق مثلا.
- يذكر المؤلف في بعض التراجم المكان الذي حفظ فيه تفسير المترجم له وأين يوجد وتاريخ كتابتها.
- يذكر المؤلف أحيانا نماذج من مقدمة كتاب المترجم له، نقلها عن كشف الظنون، وهذا يدل على الأمانة العلمية عند المؤلف.
- أما مصادره التي رجع إليها فقد نافت على الستمائة تقريبا.
- أما عدد الكتب التي ذكرت في هذا المعجم فما يقرب من ألفي ومائة كتاب .
- كما يذكر المؤلف عند كل ترجمة، مظان وجودها في المصادر الأخرى، حتى يثري الباحث بالمعلومات ويسعفه.
- وأخيرا ..فقد ختم كتابه بوضع فهرس للكتب والرسائل، وفهرس للمفسرين، وفهرس للمصادر.

ـــــــــ
(1) ملخصًا من تعريف بالكتاب من [هـنـا][/align]
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 12-05-12, 09:42 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(18)
وقوف القرآن وأثرها في التفسير تأليف: د. مساعد الطيار
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المساهم مشاهدة المشاركة


وقوف القرآن وأثرها في التفسير
دراسة نظرية مع تطبيق على الوقف اللازم والمتعانق والممنوع

تأليف
د. مساعد بن سليمان الطيار



التحميل
بطاقة الكتاب:
العنوان: وقوف القرآن وأثرها في التفسير دراسة نظرية مع تطبيق على الوقف اللازم والمتعانق والممنوع.
تأليف: تأليف: د. مساعد بن سليمان الطيار.
دار النشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
سنة الطبع: الطبعة الأولى (1431 هـ).
نوع التغليف: مجلد (490).
رقم الكتاب: (582).

محتويات الدراسة:
مقدمة معالي الوزير
مقدمة الأمانة العامة
المقدمة
خطة البحث

الباب الأول: علم الوقف والابتداء نشأته والمؤلفات فيه
الفصل الأول: مفهوم الوقف والابتداء
الفصل الثاني: نشأته والمؤلفات فيه
الباب الثاني: مصطلحات العلماء في الوقف والابتداء
الفصل الأول: مصطلحات ابن الأنباري في كتاب إيضاح الوقف والابتداء
الفصل الثاني: مصطلحات الداني في كتابه المكتفى في الوقف والابتدا
الفصل الثالث: مصطلحات السِّجاوندي في كتابه علل الوقوف
الفصل الرابع: الموازنة بين هذه المصطلحات وتطبيقها من خلال سورة التحريم
الباب الثالث: دراسة تطبيقية للوقف اللازم والمتعانق والممنوع من خلال المصحف
الفصل الأول: المصطلحات في كتب الوقف والمصاحف
الفصل الثاني: الوقف اللازم
الفصل الثالث: الوقف المتعانق
الفصل الرابع: الوقف الممنوع
الفهارس والمراجع

__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 15-05-12, 01:25 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(19)
الأعلام للزركلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصلح مشاهدة المشاركة
قال العلامة الطناحي رحمه الله في الموجز (ص 83) :

ومحاسن هذا الكتاب - يعني الأعلام للزركلي - كثيرة ، وإن فأتنى ذكر هذه المحاسن مجتمعة ، فإني أشير إلى أبرزها :

1- الدقة البالغة في تحرير الترجمة ، وإبراز أهم ملامح العلم المترجم .
2- ذكر ما قد يكون من خلاف ، في الاسم، والمولد والوفاة ، ونسبة الكتب مع اتخاذ مواقف الحسم، أو الترجيح .
3- تنقية بعض كتب التراجم مما علق بها ، من وهم ، أو تصحيف ، أو تحريف .
4- الرجوع في توثيق الترجمة إلى المصادر المخطوطة ، إذا عزت المطبوعة ، أو كانت الثقة بها نازلة.
5- الاستعانة بالمراجع الحية ، من أهل العلم ، والمنتسبين إلى مذهب المترجم.
6- جلاء الغموض الذي يكتنف بعض الأعلام.
7- التنبيه على بعض الفوائد العلمية.
8- الإنصاف والبعد عن الهوى ، وسوق الرأي الخاص ملففاً في بجاد النزاهة والتصون. وأكثر ما ترى ذلك في تراجم المعاصرين ، من أهل الفكر والأدب والسياسة.
9- الإحالة الذكية بعد الفراغ من الترجمة إلى أصول المصادر والمراجع .
10- ذكر نفائس المخططات ونوادرها ، التي رآها في رحلاته وأسفاره . وكذلك التي اطلعه عليها أصدقاؤه ، وفي مقدمتهم السيد أحمد عبيد ، بدمشق ، وما أكثر ما أشار إليه في تعليقاته .
11- إثبات صور خطوط العلماء قديماً وحديثاً . وهذا يفيد في توثيق المخطوطات التي يقال إنها بخطوط مؤليها . فعن طريق مضاهاة ما بيدك منها بما أثبته من تلك النماذج للخطوط ، يظهر لك وجه الصواب ، أو الخطأ .
ويتصل بذلك إثباته لتوقيعات الخلفاء والملوك والأمراء والوزراء وصور المحدثين من المعاصرين ، ومن قرب منهم ، ممن أدركهم فن التصوير الفوتوغرافي .
12- وقد زان ذلك كله حسن البيان ، وصفاء العبارة . فالرجل رحمه الله ، كان أديباً شاعراً . وقد كان الأدب ومازال ، خير سبيل لإيصال المعرفة ، وسرعة أنصابها إلى السمع ، واستيلائها على النفس . والبليغ يضع لسانه حيث أراد . وإنك لتجد كثيراً من الدراسات قد جمعت فأوعت ، لكنها لم تبلغ مبلغها من النفع والفائدة ؛ لجفافها وعسرها .
أما ما وراء ذلك من حلو الشمائل ، وكرم الطبع ، ونقاء الخلق ، فهو مما لهج به الخاصة والعامة ، ممن اتصلوا بالرجل ، بسبب من الأسباب .
ولست أشك في أن إقامة الزركلى – رحمه الله – في مصر والمغرب ، سنين ذوات عدد ، قد أعانته على إقامة ذلك الصرح الشامخ . وآية ذل أن كثيراً من نماذج المخطوطات ، التي امتلأ بها كتابه ، من محفوظات دار الكتب المصرية ، ومعهد المخطوطات بالقاهرة ، وخزائن الكتب الخاصة والعامة ، بالمغرب الأقصى.

وخلاصة القول : أن هذا الكتاب أبلغ رد على من يزعم أن العرب المعاصرين لم يصنعوا شيئاً ذا بال ، في تاريخ رجالهم وأعلامهم .
وأنه لا ينبغي أن تخلو مكتبة طالب علم من هذا الكتاب .
وليت الذين يطبعون الكتب احتساباً وقربى ، يدخرون لأنفسهم عملاً صالحاً بطبع هذا الأثر الباقي ، وتمكين من لا يقدر على شرائه من قراءته ولانتفاع به
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 16-05-12, 03:07 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(24-20)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة
كتب محررة يستفاد منها :
الطبري : تأصيل الوصول إلى المعنى ، ومعرفة طريقة مناقشة خلاف المفسرين .
المحرر الوجيز : لابن عطية فيه تحرير بالغ وعناية بتوجيه أقوال السلف .
ابن كثير : يتميز بربط الأحاديث بالآيات ولا أعرف مثله أو مقارب له في هذا .
أبو حيان : صاحب تحريرات .
التحرير والتنوير : لابن عاشور فيه نفائس ويبني طالب العلم ويجعل عنده مُكنة .
من محاضرة:
المنهجية في طلب علم التفسير
للشيخ د.مساعد الطيار
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 16-05-12, 09:36 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(25)
قال عنه بكر أبو زيد:( في هذا الكتاب من لطائف العلم وحقائقه وبيان محاسبة النفس ومراقبتها مالا يستغني عنه طالب علم.اهـ)..الكتاب الذي عناه الشيخ هو:كتاب (‏الداء والدواء).
لا يخفى أن الشيخ بكر رحمه الله له اهتمام بالغ بابن القيم وكتبه فكلامه بعد كونه من أهل العلم كلام متخصص خبير..
راجع كلامه رحمه الله في هذا الكتاب
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=140862
فائدة:كان هذا الكتاب سببا في هداية أحد القائمين على تحقيقه في إحدى الطبعات
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 16-05-12, 10:02 PM
أبو هجير البيضاوي أبو هجير البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-11-05
المشاركات: 210
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن السالمي مشاهدة المشاركة
في المصطلحات الواردة في كتب العقيدة
نصحني الشيخ عبدالعزيز العبداللطيف
بكتاب (التعريفات الاعتقادية) لسعد العبداللطيف
متوفرpdf
مع الاحترام التام والتقدير الشديد للشيخ عبد العزيز حفظه الله إلا أن في الكتاب إعواز شديد وقد يستعان أيضا بكتاب مصطلحات في كتب العقائد للدكتور ابراهيم الحمد’
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 17-05-12, 12:57 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(26)
كتاب (طبقات النسابين)
لبكر أبو زيد رحمه الله

قال الشيخ رحمه الله وهو من العلماء بهذا الفن في مقدمة كتابه:
معلوم أهمية هذا الكتاب للمحدث والفقيه والأديب وإنه أمام طالب العلم كسجل يضم إليه ما فات فكم ترك الأول للآخر.

وكنت قد كتبت بعض التغاريد المستفادة من الكتاب أثناء تصفحه وهذه هي:

الشيخ المفسر محمد الأمين كان يسوق أنساب العرب كأنه يسوق نسب نفسه.قال لبكر أبو زيد: إن هذا العلم لم يأخذه عني في جزيرة العرب إلا أنت.

من كتب التاريخ التي اعتنت بضبط الأنساب كتاب الكامل لابن الأثير630هـ قال ابن خلكان عن مؤلفه‎:(‏كان خبيرا بأنساب العرب وأخبارهم..)

أبو الفرج الأصبهاني 356هـ صاحب كتاب الأغاني..جده لأبيه هو مروان بن الحكم.قال عنه الذهبي: ومن العجائب أنه مرواني يتشيع.

من كتب القرن الثالث: (كتاب نواقل العرب) والمراد بالنواقل: (النساء اللائي انتقلن في المناكح من قبيلة إلى أخرى...طبقات النسابين لبكرأبوزيد)

نبذة مختصرة عن الكتاب:
طبقات النسابين : مجلد طبع عام 1407هـ ألفه الشيخ لأنه لم يجد من أفرد لطبقات النسابين كتاب مع عنايتهم بالأنساب في كتب التواريخ والتراجم وفي مفردات مستقلة ولما لهذا العلم من شرف في حدود الشرع فقد جرد لها هذا الكتاب ذاكراً ما وقف عليه من مؤلفات في النسب للنسابين وقد ألحق الشيخ الطبقات بملاحق:
الأول: من لم يتم الوقوف على تاريخ وفاته من النسابين.
الثاني: الأحياء في القرن الخامس العشر الهجري الذين ألفوا في النسب.
الثالث: أعجام الأعلام.
الرابع: أعجام المؤلفات.
الخامس: تصنيف المؤلفات في علم النسب على الموضوعات.

صورة إجمالية للكتاب:بلغ عدد المترجم لهم 623 ليس فيهم امرأة سوى عائشة رضي الله عنها وقد رتبهم المؤلف على الطبقات كل طبقة تمثل قرنا من الزمان ويذكر بعض الفوائد واللطائف عند بعض التراجم وقد أضاف رحمه الله بعد مسرد الموضوعات مسردا للفوائد.. ويتبع كل ترجمة بالكتب التي ألفها صاحبها ويبين المطبوع منها ويقيم الكتب أحيانا قال عن كتاب الخطيب البغدادي463هـ (تلخيص المتشابه في الرسم وحماية ما أشكل منه من نوادر التصحيف والوهم):وهو كتاب كبير الحجم جم الفوائد طبع في مجلدين عام 1406هـ نشر بدار طلاس بدمشق..وقال عن كتاب الخطيب الآخر(تالي التلخيص): وهو كتاب جليل القدر عظيم الفائدة
قال الشيخ في مقدمته: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأدخلت أيضا كل من قيل في ترجمته بأنه: أخباري.
رابط الكتاب لمن أراد تحميله أو تصفحه..
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_...ayers_flow.pdf
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 17-05-12, 02:00 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(27)
من كتب اللغة والنحو المهمة التي قد تخفى على طلبة العلم:
كتب أبي بكر بن الأنباري مثل: (الزاهر)، (الأضداد)، (المذكر والمؤنث)..
أبو مالك العوضي
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 17-05-12, 02:59 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(28)
كتاب الوابل الصيب لابن القيم
(( من أصول مراجع علم السلوك ففيه تأصيل متين لمسائل التعبد، ومنذ عشرين سنةكلما قرأته شعرت أني أقرأه لأول مرة ..
وأنا أحث الطلاب على قراءته كاملاً، بل مراجعته من وقت لآخر ، وتلخيص مسائله وفهمها جيداً. ))

عبد العزيز الداخل المشرف على معهد آفاق التيسير

ألف ابن تيمية كتاب " الكلم الطيب " حيث جمع فيه أحاديث مأثورة في الدعوات والأذكار فشرحها غير واحد منهم تلميذه ابن القيم في الوابل الصيب . قدم بمقدمات في فضل الذكر وأهميته ثم أورد خمسة وسبعين فصلا في الأدعية والآثار : التي لا ينبغي للمسلم تركها، أذكار النوم والإستيقاظ منه، الأذان، دخول المقابر، نزول المطر، رؤية الهلال، الحزن، من ضاع له شيء، الكسوف والخسوف، النكاح والتهنئة وغيرها كثير ... . مشكاة الكتب

هنا 35 فائدة مختارة من الكتاب على صيغة السؤال والجواب هنا
ملاحظة: عنوانها على الشبكة لمن أراد البحث في حال تعطل الرابط هو(فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم)

طبع الكتاب بتحقيق : عبد الرحمن بن حسن بن قائد وإشراف الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في 603 صفحة ضمن مشروع آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال حمل الكتاب أو تصفحه من هنا

يمكن سماع الكتاب من المكتبة الناطقة هنا
مع ملاحظة أن الطبعة التي يُقرأ منها غير التي أشير إليها سابقا..
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 26-05-12, 06:38 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(29)
(معارج التفكر ودقائق التدبر)
للشيخ عبدالرحمن حبنكة رحمه الله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الشهري مشاهدة المشاركة
... بعد قراءة طويلة في كتاب معارج التفكر ، فقد قرأت أكثر مجلداته الخمسة عشر ربما ثمانية أو أكثر قليلاً وجدته من أنفع التفاسير ، وللمؤلف فيه استنباطات دقيقة ، وتوجيهات موفقة لا تجدها في غيره . فأنصح به إخواني الباحثين المعنيين بدروس التفسير وتدريسه .

في 26/7/1428هـ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الفحل مشاهدة المشاركة
ما طابت نفسي حتى قرأت هذا التفسير ، وعندي في خزانتي 89 تفسيراً قرأت كثيراً منها ، فلم أر مثل تفسير الشيخ ، ثم اشتريت جميع مؤلفاته فوجدتها في غاية الدقة .
رحم الله المؤلف رحمة واسعة ، وأجزل الله له الأجر والمثوبة ورفع درجته في الفردوس الأعلى .
للتعرف على التفسير وما طبع منه وروابط التحميل
http://www.tafsir.net/vb/tafsir4961/
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 30-05-12, 11:25 PM
أبو المنذر الظاهرى أبو المنذر الظاهرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-07-10
المشاركات: 1,717
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

نحتاج هذه الكتب pdf الناصر صلاح الدين .الظاهر بيبرس . السيد أحمد البدوي – كلها لشيخ المؤرخين العرب الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور.
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 26-07-12, 12:51 AM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

(30)
بم تبدأ في علوم القرآن؟
قال الشيخ مساعد الطيار:
أنصح من يريد الاطلاع على أنواع علوم القرآن بأن يقرأ كتاب الشيخ الدكتور حازم حيدر (علوم القرآن بين البرهان والإتقان)، فإنه سيستفيد من هذا الكتاب معرفة أنواع علوم القرآن عند هذين العَلَمَين؛ ما اتفقوا في ذكره، وما زاد أحدهما على الآخر، مع ما في ملاحظات الدكتور حازم وتنبيهاته العلمية من فوائد جمة.
وبهذا الاطلاع يكون عنده رصد لمادة كتب علوم القرآن، وتكون عنده أصول هذا العلم، وإن لم يوجد متن يجمعها، فإذا قرأ هذا الكتاب يمكنه أن يترقى في القراءة في كتب علوم القرآن المتقدمة والمعاصرة.
ومن أهم ما أنصح به طالب العلم -عموماً- الحرص على التطبيقات، فإذا قرأ -مثلاً- نوعا من أنواع علوم القرآن (كأمثال القرآن)، فإنه يجتهد في تطبيق مسائله على الآيات، فيأخذها من خلال سورة، أو من خلال جزء، فإذا عمل في كل نوع يمكن التطبيق عليه مثلَ ذلك صار عنده رسوخ في المادة النظرية وفي المادة التطبيقية.
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 10-12-12, 06:12 PM
سفيان البجاوي سفيان البجاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-09-11
الدولة: بجاية
المشاركات: 272
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

رحم الله والديك
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 11-12-12, 09:32 AM
الطيماوي الطيماوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-06-05
المشاركات: 7,002
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

علم تخريج حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
في النشأة والتطور:
1- نشأة علم التخريج وتطوره التويجري

في التخريج الورقي:
2- حصول التفريخ بأصول التخريج للغماري
3- التأصيل لأصول التخريج لبكر أبو زيد
4- أصول التخريج للطحان
5- كيف ندرس علم التخريج

وفي التخريج الحاسوبي:
6- الكمبيوتر حافظ عصرنا ودوره في تصنيف السنة ودراستها.
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 17-04-13, 09:32 AM
ابو عمر الرشيني ابو عمر الرشيني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-03-11
المشاركات: 291
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

هل من رابط لتحميل كتاب العذر بالجهل لسلطان العميري لان بحث عنه فلم اجده
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 06-05-13, 05:06 PM
ابو جودى المصرى ابو جودى المصرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 1,866
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 23-05-13, 04:59 PM
سعيد بن مهدي سعيد بن مهدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-03-10
المشاركات: 2,693
افتراضي رد: كتب رشحها لك المتخصصون

أثابكم الله أيها الإخوة وجزاكم خير الجزاء..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
قرأت مجمل كتاب " التعريفات الاعتقادية " لكن ما نفعني كثيرا، لأني ظننت أنه سيتعرض لمصطلحات المتكلمين والفلاسفة والمعتزلة والأشاعرة والجهمية والصوفية، وإن كان هو من حيث العموم مفيد لمن يريد أن يعرف مصطلحات أهل السنة والجماعة فقط لا غير.
(31)
معجم ألفاظ العقيدة..لعامر فالح
قدم له الشيخ الجبرين رحمه الله والكتاب يحوي 700 مصطلح تقريبا
http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphoto...51283197_n.jpg
لتحميل الكتاب:
http://ia700304.us.archive.org/9/ite...laq/mualaq.pdf
__________________
إذا صدق العزم وضح السبيل..
أسد فلسطين أحمد ياسين..رحمه الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المتخصصون , رشحها , كتب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:52 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.