ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى السيرة والتاريخ والأنساب

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-07-12, 04:32 PM
علقمة الأزدي علقمة الأزدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-11-11
المشاركات: 33
Lightbulb نبذة عن قبائل [ رجال الحجر ] الحَجْر بن الهنو بن الأزد ،،،،، بقلم الأستاذ/ أحمد الحسيني


نبذة عن قبائل [ رجال الحجر ] الحَجْر بن الهنو بن الأزد


قبيلة الأزد من قبائل العرب الكبرى ، نشأت في اليمن وتوسعت بطونها وفخوذها في مأرب وضواحيها ، ثم هاجرت من اليمن هجرنها المشهورة بإتجاه الشمال ، وسكنوا في طريقهم خلال تلك الهجره بلدان عدة ، حتى استقروا في جبال السروات ، ثم بعد ذلك بقي منهم جزء في السراة والبقية رحلوا بإتجاه الشام ، وانقطع من هؤلاء الراحلين ثلاثة بطون من بني مازن بن الأزد في مكة والمدينة هم ( خزاعة والأوس والخزرج ) والبقية وصلت إلى بلاد الشام ، وستوطنوا فيها وكونوا فيما بعد دولة الغساسنة نسبة إلى غسان قبيلة من الأزد ، بقيت تلك الدولة عدة قرون حتى كان آخر ملوكها جبلة بن الأيهم الغساني في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ورحلت ايضاً بطون شتى من أزد السراة إلى عُمان وهم المعروفين بأزد عُمان في هجرات متتالية سجل بعضها العوتبي في كتابه (الأنساب) .


قبيلة الحَجْر الأزدية :


ان الإمام السمعاني رحمه الله عندما ذكر الحجر في كتابه (الأنساب) قال ان الحجر ثلاث قبائل عند العرب ، وذكر اثنتان من حمير ، والأخرى هي حجر الأزد ، ولكن الشواهد تدل ان للأزد حجرين هما : الحجر بن الهنو بن الأزد ، والآخر هو الحجر بن عمران بن عمرو بن عامر .. من بني مازن بن الأزد ، الأول يسكن بنوه في السراة ، والآخر يسكن بنوه في عُمان ، وديارهم العامرة بأهلها لازالت موجودة إلى يوم الناس هذا .

قبيلة الحجر بن الهنو الأزدية عند النسابين:


* قال ابن الكلبي (ت 204هـ) : ( وولد الهنو بن الأزد : حوالة بطن ، وحجراً بطن ، وعوهى بطن ، والندب بطن ، وافكه ، ويزيد ، ودهنة بطن ، وبرمئ بطن ، ويرفئ بطن ) .
إذاً بنو الهنو بن الأزد بطون عديدة من ضمنها الحَجْر بن الهنو بن الأزد ، واخوتهم واقرب قبائل الأزد للحجر هم : حوالة وعوهى والندب وافكه ودهنة وبرمئ ويرفئ ، ولا يعرف من اخوة الحجر هؤلاء في وقتنا الحاضر كقبيلة مستقلة في السراة سوى حوالة لها عدة قرى جنوب مدينة بلجرشي ، ومن حوالة : البقوم سكنوا (تُربة) وتحالفوا مع بعض البطون العدنانية ، اما بنو الهنو الأخرين فهم مابين مندمجين مع الحجر وغيرهم من القبائل الأزدية الأخرى في السراة واخرين هاجروا إلى العراق والشام ومصر وغيرها من البلدان اثناء الفتوحات الأسلامية او بعدها .


سلالة الحَجْر بن الهنو بن الأزد عند اهل النسب :


* قال ياقوت الحموي (ت626) في كتابه "المقتضب" : ( ولد الحَجْر بن الهنو : الأواس وعامراً وكعباً ) ثم قال : ( وولد ربيعة : شهراً ومالكاً والحارث وعمراً ونصراً ) .
إذاً حَجْر السراة تفرعت بطونهم من ثلاثة اباء هم الأواس وعامر وكعب ، اما ربيعة الذي ذكره الحموي فهو ربيعة بن الأواس بن الحَجْر بن الهنو بن الأزد ، لأن الأصفهاني قال في نسب الشاعر الجاهلي الشنفرى انه من : ( بني الحارث بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنو) ، وقال الشاعر الشنفرى في بيتاً له يفتخر بنفسه : (انا ابن خيار الأواس بيتاً ومنصباً) والمؤكد ان نسب الشنفرى من بني الحارث بن ربيعة ، وعلى ذلك يكون ربيعة الحَجْر هو ابن الأواس بن الحَجْر .


مشاركة الحَجْر بن الهنو بن الأزد في الفتوحات الأسلامية وخططهم في تلك البلدان :


لقبائل العرب كافة فخر نشر الأسلام في البلدان التي فتحوها خارج جزيرة العرب ، ومنهم قبيلة الأزد الماجدة التي سطّرت اروع البطولات في شتى الميادين ، ومنهم الحَجْر بن الهنو الذين لهم جهة برزوا فيها .

* الحَجْر بن الهنو كان اغلب هجرتهم من السراة إلى الشام حيث شاركوا مع اخوتهم بطون الأزد في معركة اليرموك وغيرها من معارك الشام ، ومن ثم شاركوا بأعداد كبيرة مع الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه اثناء فتح مصر سنة 20 هـ ، وكان لهم خطط في الفسطاط وخطة في الجيزة ، قال ابن عبدالحكم (ت257هـ) : (نزل الجيزة [اثناء فتح مصر] يافع وهمدان وذو اصبح وطائفة من الحَجْر وكانت منهم طائفة قد اختطوا بالفسطاط اسفل من عقبة تنوخ ) وقال عندما ذكر خطط القبائل في الفسطاط : ( .. والحَجْرمن الأزد فمسجد العيثم حتى تبلغ زقاق السمي ثم يرفئ ثم شجاعة ثم ثراد .. ) وقال ايضاً : ( ثم جازت لخم بخطتها إلى دور مطرالتي بسوق بربر فأن الأزد تلقاهم بدور ابي مريم وباقي خطتها فأن ذلك لحَجْر وحاء .. ) .
بناءاً على ذلك تكون الفسطاط والجيزة في مصر من منازل بني الحَجْر بن الهنو اثناء الفتوحات الأسلامية ، ومنها انطلقوا فيما بعد إلى الصعيد وبلاد افريقية والمغرب والأندلس .


اعلام الحَجْر بن الهنو بن الأزد في الجاهلية والإسلام :


بما ان هذا المقال يعد نبذة تعريفية مختصرة عن قبيلة الحَجْر الأزدية ، فلن نقوم بتقصي جميع اعلامهم فهم كُثر ، ولكن يكفي من القلادة ما يحيط بالعنق ، وسوف نذكر بعض مشاهيرهم فقط :

1- الصحابي علقمة بن جنادة الحَجْري رضي الله عنه ، قال ابن يونس : من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شهد فتح مصر واختط بها وخطته بالجيزة ، ولي البحر لمعاوية بن ابي سفيان ، وتوفي سنة 59هـ .
2- الصحابي عياض بن سعيد الحَجْري رضي الله عنه ، شهد فتح مصر ، ذكره السيوطي فيمن دخل مصر من الصحابه .
3- عبيدة بن عبدالله الحَجْري شهد فتح مصر ، قال ابن يونس : هو من بني عامر بن الحَجْر .
4- سليمان بن يزيد الحَجْري يعرف بالشريف ، دخل مع معاوية بن ابي سفيان الكوفة .
5- جابر بن الضحَّاك الحَجْري من اعيان السراة في العصر العباسي ، قال الهمداني : هو من بني نصر بن ربيعة .
6- الإمام عبدالغني بن سعيد الحَجْري حافظ المصريين ، وهو من اهل بيتٍ اغلبهم علماء مذكورين .
7- ابو جعفر الطحاوي الفقيه المعروف صاحب العقيدة الطحاوية وغيرها من المؤلفات القيمة ، قال ابن يونس : انتهت إليه رئاسة الحنفية بمصر.
8- الشاعر الجاهلي الشنفرى الأزدي ثم الحَجْري صاحب لامية العرب .


بلاد الحَجْر بن الهنو بن الأزد في وقتنا المعاصر:


لازالت قبيلة الحَجْر بن الهنو تسكن منازلها التي نزلتها منذ القدم في جبال السروات ، وتسمى السراة التي ينزلونها سراة الحَجْر ، وهم الأن اربع قبائل : بنو الأحمر وبنو الأسمر وبنو شهر وبنو عمرو ، يتوزعون في وادي عبل وصبح وسدوان وتنومة والظهارة والنماص وحلباء والسرح والمجاردة وخاط والمنظر وخميس مطير وفرشاط وثربان وغيرها , وأيضاً الفسطاط والجيزة في مصر من منازل بني الحَجْر بن الهنو اثناء الفتوحات الأسلامية ، ومنها انطلقوا فيما بعد إلى الصعيد وبلاد افريقية والمغرب والأندلس .




بقلم الأستاذ والباحث/ أحمد بن عايض الحسيني
20 / 9 / 1429هـ



(منقول بتصرف بسيط)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-07-12, 04:40 PM
علقمة الأزدي علقمة الأزدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-11-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: نبذة عن قبائل [ رجال الحجر ] الحَجْر بن الهنو بن الأزد ،،،،، بقلم الأستاذ/ أحمد الحسيني


[ بلاد قبيلة الحجر (الأزدية) وفروعها ] بقلم العلامة والمؤرخ/ حمد الجاسر -رحمه الله-

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...76#post1804276
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد , الأستاذ or , المسح , الخير , الحَجْر , الحسيني , الهنو , بقلم , رجاء , نبذة , ،،،،، , قبائل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:07 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.