ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-08-12, 06:35 AM
طويلبة علم طويلبة علم غير متصل حالياً
مشرفة منتدى طالبات العلم
 
تاريخ التسجيل: 02-10-04
الدولة: .....
المشاركات: 3,203
افتراضي ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنتشرت في الآونة الأخيرة مصاحف ملونة ومصدرها غير معروف
وتباع في المنتديات النسائية
وقد رأيتها بنفسي عند عددمن النساء

والكثير يسأل عن الحكم الشرعي فيها ؟؟

ويسميه البعض مصحف باربي والعياذ بالله


__________________
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" المحبوس من حُبس قلبه عن ربه والمأسور من أسره هواه "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-12, 08:34 AM
عبدالرحمن الفقيه عبدالرحمن الفقيه غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه
 
تاريخ التسجيل: 06-03-02
الدولة: مكة
المشاركات: 10,000
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

تعظيم كتاب الله تعالى واجب ، وتحلية غلافه وتزيينه لاحرج فيه إذا لم يخرج عن حد التعظيم إلى التشبه بالأشكال والألوان التي يكون فيها انتقاص لكتاب الله تعالى، سواء كان ذلك بتلوينه بألوان تشبه ما تستخدمة بعض الرموز العالمية أو الدعائية كباربي وغيرها، أو كانت الألوان لاتوحي بتعظيم المصحف ككثرثتها عن الحد المألوف أو اشتمالها على اشكال لاتوحي بتعظيم المصحف كطبعة على شكل علب العطور أو السيارة ونحوها من الأشكال التي تخل بتعظيم كتاب الله تعالى .
ولابد من إيقاف أي محاولة للعبث بكتاب الله تعالى والتقليل من شأنه مهما كانت نية فاعله .

هذه وجهة نظر في الموضوع ، والله تعالى أعلم.
__________________
عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي
مكة بلد الله الحرام
mahlalhdeeth@
mahlalhdeeth@gmail.com
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-08-12, 08:35 AM
عبدالرحمن الفقيه عبدالرحمن الفقيه غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه
 
تاريخ التسجيل: 06-03-02
الدولة: مكة
المشاركات: 10,000
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

فوائد وفتاوى حول تزيين المصحف:

مصحف التجويد الملون

[السُّؤَالُ]
ـ[أود السؤال عن مصحف التجويد الذي يحتوي على الحروف الملونة التي تساعد على صحة نطق الحروف ومخارجها ؟ هل ما يحويه هذا المصحف من ألوان ومربعات ومسافات للوقفات يعتبر من البدع أم لا ؟]ـ

[الْجَوَابُ]
الحمد لله
بعد الاطلاع على مصحف التجويد الملون ، تبين أنه لا محذور في استعمال هذه الألوان ، بل فيها تيسير تعلم التجويد ، على من لا يستطيع التلقي المباشر عن أهل الاختصاص .
وقد نشر موقع دار المعرفة صورة من اعتماد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر لهذا المصحف الذي استعملت فيه الألوان ، كما نقل موافقة شيخ قراء الديار الشامية الشيخ محمد كريم راجح ، وموافقة الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي ، وهذا نص ما ورد في الموقع :
" وفيما يتعلّق بعملنا هذا، بيّن شيخ قرّاء الديار الشاميّة محمد كريم راجح في 21 صفر1412 هـ ، بأنّ هذا العمل (مقبول وإذا لم ينفع لم يضر، ثمّ هو يُذكر ويدل، ولا يغني عن التلقّي من أفواه المشايخ) ، في حين بيّن الشيخ القارئ محي الدين الكردي في 18 صفر 1415هـ (بأنّه قد يستفيد من هذا العمل البعيدُ عن التعلّم والكبير، فإنّهم لا يستطيعون التلقّي) .
وقد بيّن الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي عضو مجمّع الفقه الإسلامي بجدّة ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق في 18 محرم 1415 هـ ما يلي: (يقول الله تعالى : (ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدَّكِر) وفي هذا دلالة واضحة على أنّ كل ما يُيَسّر تلاوة القرآن المفروض شرعاً تدبّره وفهم معانيه وإدراكه، والعمل بما جاء فيه، أمر واجب شرعاً على أولي العلم والفقه وتفسير كتاب الله ، وإذا كان ترتيل القرآن المجيد واجباً شرعاً على النحو المعروف في علم التجويد، فإنّ كل أسلوب يُسهّل على القارئ معرفة أحكام التجويد والالتزام بها في التلاوة أمر جائز شرعاً، سواء أكانت حروف الطباعة بلون واحد أم بألوان مختلفة، والقراءة الناجحة هي التي ترتسم حروف كلماتها في الذهن، وهذه الطبعة للقرآن المجيد بالألوان تتفق مع تيسير القرآن وترتيله، وتثبيت الأحكام في الذهن، فذلك أسلوب معاصر مرغوب فيه ولا ينافي المأثور والرسم المنقول، والله الموفق لدار المعرفة على هذا العمل المبرور" انتهى .
وينظر صورة اعتماد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر تحت هذا الرابط :
http://www.dar-al-maarifah.com/ar/azhar.htm
ولا وجه للحكم ببدعية هذه الألوان ، فقد كان علماء الضبط قديما من زمن التابعين يشكلون المصاحف وينقطونها باللون الأحمر .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لم يكن الصحابة ينقطون المصاحف ويشكلونها حيث كانوا عربا لا يلحنون ، فلم يحتاجوا إلى تقييدها بالنقط ، وكان في اللفظ الواحد قراءتان يقرأ بالياء والتاء مثل يعملون ، وتعملون ، فلم يقيدوه بأحدهما ليمنعوه من الأخرى .
ثم إنه في زمن التابعين لما حدث اللحن صار بعض التابعين يشكل المصاحف وينقطها ، وكانوا يعملون ذلك بالحمرة ، ويعملون الفتح بنقطة حمراء فوق الحرف ، والكسرة بنقطة حمراء تحته ، والضمة بنقطة حمراء أمامه ، ثم مدوا النقطة الحمراء ، وصاروا يعملون الشدة بقولك " شد " ويعملون المدة بقولك " مد " ، وجعلوا علامة الهمزة تشبه العين ؛ لأن الهمزة أخت العين ، ثم خففوا ذلك وصارت علامة الشدة مثل رأس السين ، وعلامة المدة مختصرة ، كما يختصر أهل الديوان ألفاظ العدد وغير ذلك ، كما يختصر المحدثون أخبرنا وحدثنا فيكتبون أول اللفظ وآخره على شكل (أنا) وعلى شكل (ثنا) وتنازع العلماء هل يكره تشكيل المصاحف وتنقيطها على قولين معروفين ، وهما روايتان عن أحمد ، لكن لا نزاع بينهم أن المصحف إذا شكل ونقط وجب احترام الشكل والنقط ، كما يجب احترام الحرف) انتهى من "مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية" (12/101) .
وقال الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق حفظه الله : " لا يدخل في الرسم العثماني الأمور التالية :
أولا : النقط التي تتميز بها الحروف فإنها إنما ألحقت بالحروف العربية في عصر التابعين وكانت الحروف قبل ذلك تكتب غير منقوطة . قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفى سنة 444 هـ: " باب ذكر من نقط المصاحف أولا من التابعين ومن كره ذلك ومن ترخص فيه من العلماء: اختلفت الرواية لدينا فيمن ابتدأ بنقط المصاحف من التابعين فروينا أن المبتدئ بذلك كان أبا الأسود الدؤلي .
وروينا أن ابن سيرين كان عنده مصحف نقطه يحيى بن يعمر وأن يحيى أول من نقطها" [كتاب النقط المطبوع مع المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ص129] .
ثانيا : الحركات والتنوين وأول من وضعها أبو الأسود الدؤلي وكانت نقطا ، وذلك أنه أراد أن يعمل كتابا في العربية يقوّم الناس به ما فسد من كلامهم إذ كان ذلك قد نشأ في خواص الناس وعوامهم فأحضر من يمسك المصحف ، وأحضر صبغا يخالف لون المداد ، وقال للذي يمسك المصحف عليه: إذا فتحت فاي فاجعل نقطة فوق الحرف ، وإذا كسرت فاي فاجعل نقطة تحت الحرف ، وإذا ضممت فاي فاجعل نقطة أمام الحرف ، فإن أتبعت هذه الحروف غنّة يعني تنوينا ، فاجعل نقطتين حتى آتي على آخر المصحف . وقيل إن أول من فعل ذلك نصر بن عاص الليثي . [كتاب النقط المطبوع مع المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ص129] .
ثم إن الخليل بن أحمد طور ذلك حيث اخترع الحركات المأخوذة من الحروف . [الإتقان في علوم القرآن ص 219] .
ثالثا : الهمزة والتشديد والرَّوْم والإشمام ، وأول من وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي .
رابعا : علامات التجويد وعلامات الوصل والوقف فإنها لم تكن في الرسم العثماني وإنما كتبت بعد الكتابة في علم التجويد " انتهى من "كتابة القرآن الكريم بخط برايل للمكفوفين" منشور في مجلة البحوث الإسلامية (66/337) .
والله أعلم .

[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب



فتوى العلامة عبدالرحمن البراك بخصوص المصاحف الملونة

س/ظهر في الأسواق مصاحف ملونة كتابة لونت فيها بعض الآيات تبعا للموضوعات، وبعضها لونت فيه أسماء الله الحسنى لتظهر فيها الأسماء بأشكال هندسية متميزة، وجعلوا ذلك لونا من الإعجاز وسموه الإعجاز التوافقي.
فما تقولون في ذلك حفظكم الله؟

الجواب/

هذا عمل محرم، لأنه عبث بكتاب الله عزوجل، يجعل حروفه وكلماته للزخارف كما تزخرف الحيطان والثياب، وهذا ما ذكروه من التوافق إنما حصل بمعالجتهم ذلك في طريقة كتابة المصحف. ولو كان هذا التوافق أصيلا في رسم المصحف وهو لون من ألوان الإعجاز لراعاه الصحابة رضي الله عنهم، فهذا الرسم التوافقي ودعوى أنه نوع من الإعجاز= بدعة ودعوى لا دليل عليها، والمعتمد في رسم المصحف كتابة الصحابة رضي الله عنهم.

وأما ما جاء عن السلف من شكل حروف المصحف ونقطها فشيء تناقلته القرون بالرضا والقبول، والحاجة ماسة إليه، لهذا أرى أنه يجب التحذير من تداول هذه المصاحف التي ورد في السؤال، وننصح كل من اقتنى منها نسخة أن يحرقها. والله أعلم



أملاه:
عبدالرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام
22/6/1427هــ



هل يجوز لصق صور للأزهار على المصحف أريد الجواب؟ ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا حرج في تزيين غلاف المصحف بصور الزهور وغيرها، فقد أجاز جمهور العلماء تزيين المصحف وتحليته بالذهب والفضة لما في ذلك من تعظيمه، وسبق بيان ذلك بالتفصيل وأقوال أهل العلم، وبإمكانك أن تطلعي على أقوالهم، وذلك في الفتوى رقم: 34844.

وعليه؛ فلا مانع من تزيين المصحف بلصق صور الزهور وغيرها، مما يشعر بتعظيمه إذا كان من خارج -أي على جلده- ولا يجوز أن يكون ذلك في داخله، فقد نص شراح المختصر على منع ذلك عند قول خليل المالكي: وحرم استعمال ذكر محلى ولو منطقة وآلة حرب إلا المصحف... قالوا: يجوز تحلية المصحف بالذهب والفضة.. للرجل وللمرأة وأن يجعل ذلك على الجلد من خارج، ولا يجوز أن يجعل على الآيات والأحزاب والأعشار وغير ذلك.. ولا أن يكتب به لأن ذلك مكروه.

والله أعلم.


http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=134093
موسوعة فقه العبادات (/ 2)

أمّا القرآن فقد اختلف الشّافعيّة في جواز تحليته بالذّهب على أربعة أوجهٍ أصحّها : - كما قال الرّافعيّ - جوازه في المصاحف الّتي للنّساء دون الرّجال .
والوجه الثّاني : جوازه مطلقاً تعظيماً للقرآن ، وبه قال الحنفيّة ، وإن كانوا يرون أنّ تركه أولى لأنّهم قالوا في هذه المسألة : لا بأس بذلك .
وقد صرّح علماؤهم بأنّهم متى قالوا كلمة " لا بأس " فذلك دليل على أنّ المستحبّ غيره . والوجه الثّالث عند الشّافعيّة تحريم تحلية القرآن بالذّهب مطلقًا .
والوجه الرّابع - عندهم - جواز تحلية نفس المصحف به دون غلافه المنفصل عنه . وذهب المالكيّة في مشهور مذهبهم إلى جواز تحلية المصحف على أن تكون الحلية مقتصرةً على غلافه الخارجيّ ، ولا يجوز أن يكتب بالذّهب ، ولا أن يجعل على الأحزاب والأعشار وغير ذلك ، لأنّه من زخرفة المصحف وذلك يلهي القارئ ويشغله عن تدبّر آياته ومعانيه ، ولنفس السّبب كرهت الحنابلة تحلية المصحف بالذّهب .


فتاوى الشبكة الإسلامية (8/ 6064)
أما الكلام المنسوب للإمام أحمد رحمه الله، فلم نقف عليه في كتبه، ولا كتب أصحابه ولا في شيء من كتب المذهب؛ بل المنصوص في مذهب الحنابلة خلافه، وهو كراهة تحلية المصحف بالذهب أو الفضة، لأنه يلهي القارئ ويشغله عن تدبر آياته ومعانيه. قال ابن مفلح (الحنبلي) في الآداب الشرعية، وذكر نحوه في الفروع: وتكره تحليته بذهب أو فضة، لأن هذا جميعه لم ترد به السنة ولا نقل عن السلف من شيء، مع ما فيه من إضاعة المال . اهـ
وقال ابن قدامة في المغني (وهو حنبلي أيضاً): ولا يجوز تحلية المصاحف ولا المحاريب، وأباح القاضي علاقة المصحف ذهباً أو فضة للنساء خاصة وليس بجيد؛ لأن تحلية المرأة ما لبسته وتحلت به في بدنها وأثيابها، وما عداه فحكمه حكم الأواني . اهـ
وقال في الموسوعة الفقهية: وذهب الحنابلة إلى كراهة زخرفته بذهب أو فضة لتضييق النقدين، وإلى حرمة كتابته بذهب أو فضة ويؤمر بحكه، فإن كان يجتمع منه شيء يتمول به زكاه إن بلغ نصاباً أو بانضمام مال آخر له . اهـ
__________________
عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي
مكة بلد الله الحرام
mahlalhdeeth@
mahlalhdeeth@gmail.com
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-08-12, 09:07 AM
طويلبة علم حنبلية طويلبة علم حنبلية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-06-09
الدولة: اللهم بارك لنا في شامنا !
المشاركات: 3,922
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء


وعليكِ السّلام ورحمة الله وبركاته ..
سُبحانَ الله! ويكأنّي أنظرُ إلى مجلّةٍ ترفيهيّة!
هزُلَت!
وأعجَب حقيقة من امرأةٍ تقرأُ كتاب الله الذي فيه أخبار الأقوام وما حلَّ بهم من عذابٍ ونكال ، وكيف عانى الأنبياء والرّسل لتبليغِ دين الله للعباد! وفي أهوالِ يوم القيامة وحالِ أهل النّار!
كيف تتأمّل في ذاكَ حقَّ التأمُّل وهي تُقلِّب الصّفحات الحمراء والصّفراء والزّهريّة وكأنّها تحملُ بينَ دفّتيها كتاباً في الأدب أو الخواطر المُرهفَة!
لتترك نساءُ هذا الدّين مثلَ هذا التّرَف وهذه السّفاسف التي أتانا بها الغربُ الكافر ؛ ليُثنينا عن الفَهمِ والتدبُّر ، ولتنظُر لكتابِ اللهِ بهيبةٍ ووقار ، ولتدع عنها لَعِبَ الصِّغار!

ما مدى صحة هذا الحديث: (إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم)؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الحديث الذي ذكرت قد أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول وابن المبارك في الزهد وابن أبي ليلى في المصاحف، كلهم عن أبي الدرداء كما أخرجه ابن أبي ليلى في المصاحف أيضاً عن أبي هريرة ورواية ابن أبي ليلى هي: إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدبار عليكم.
والدبار هو: الهلاك، وقد حسن الألباني رواية الترمذي.
وانظر حكم زخرفة المساجد في الفتوى رقم: 10687.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=31089
__________________
لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-08-12, 02:46 PM
عبدالرحمن الفقيه عبدالرحمن الفقيه غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه
 
تاريخ التسجيل: 06-03-02
الدولة: مكة
المشاركات: 10,000
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

جزاكم الله خيرا على هذه الإفادة ، ونسأل الله أن يرزقنا وجميع المسلمين تعظيم كتابه ، ومن ذلك قوله تعالى (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) ، فكتاب الله تعالى أولى ما يصان عن أي عمل يذهب بعظمته وتقديره حتى لو كان بنية حسنة.
__________________
عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي
مكة بلد الله الحرام
mahlalhdeeth@
mahlalhdeeth@gmail.com
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-08-12, 07:52 PM
مختار الديرة مختار الديرة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 18,463
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

حكم المصاحف الملونة للشيخ العريفي
__________________
الجزء الثالث من موضوع بحوث مهمة جدًا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-08-12, 07:58 PM
مختار الديرة مختار الديرة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 18,463
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

وهذا نوع آخر من المصاحف إسم البضاعة:

مصحف القيام الملون ( الحجم الكبير )

2-صور البضاعة:










3-حجم و كمية البضاعة:

المتوفر هو الحجم الكبير ،

أبعاده بالبوصة inch = العرض 9.5 والطول = 14 ناقص شوي


4-وصف مختصر البضاعة:

مصحف القيام الملون ، هو مصحف يعينك على قراءة القرآن
حيث أن الجزء في المصحف العادي = 20 صفحة
بينما في مصحف القيام = 4 صفحات فقط !

يعني كل 5 صفحات من المصحف العادي بصفحة وحدة بس من مصحف القيام !

والحلو انه مقسم بحسب الفهرس الموضوعي وملون ، كل موضوع بلون

وفي الحاشية السفلى فيه التفسير الموضوعي .،
__________________
الجزء الثالث من موضوع بحوث مهمة جدًا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-08-12, 05:56 PM
طويلبة علم طويلبة علم غير متصل حالياً
مشرفة منتدى طالبات العلم
 
تاريخ التسجيل: 02-10-04
الدولة: .....
المشاركات: 3,203
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل عبدالرحمن الفقيه

وجزاكِ الله خيراً أختي طويلبة حنبلية

وجزاك الله خيراً شيخنا مختار الديرة
__________________
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" المحبوس من حُبس قلبه عن ربه والمأسور من أسره هواه "
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-08-12, 06:08 PM
عائشة صالح عائشة صالح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-07-12
المشاركات: 194
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

جزاكم الله خيرا , اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه , وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-08-12, 06:39 PM
المعلمي المعلمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-09-04
المشاركات: 487
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

بسم الله الرحمن الرحيم

أخشى أن تتحول القضية إلى أذواق !

فمن رأى أن خير ما يتحّف ويزين كتاب الله جوّز ذلك ، ومن رأى أن ذلك مخالف للتعظيم والتوقير منع ذلك .

والمشكلة أن هذه العلة تتكرر في أكثر من موضع ومن مسألة !!

وما يستجد من ابتكارات يحير المرء فربما ذهب إلى قول فما تمر عشر سنوات إلا وقد رأى عدم صحته ، فالأفضل أن نحتاط لديننا وآخرتنا بقول : الله أعلم .

يا إخوان الفتوى توقيع عن رب العالمين ، ومن حرّم ما أحلّ الله لعباده ، كمن أحلّ ما حرّم الله على عباده .

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02-09-12, 03:31 AM
طويلبة علم حنبلية طويلبة علم حنبلية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-06-09
الدولة: اللهم بارك لنا في شامنا !
المشاركات: 3,922
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

وجّهتُ سؤالاً للشّيخ سعد الخثلان عن هذا المُصحف ، لكن لم يصلهُ السّؤال كاملاً ؛ من حيث معرفته باسمه (باربي) وكون الألوان (لافائدة منها)!

فكان رأيُه أن: لا مُشكلة في هذه الألوان وكون القرآن مكتوب عليها على أن يكون فيها تسهيل على القارئ! ولو أنّ الشّيخ علمَ أن الموضوع من أصلِه مهزلة ولعب على وتر الذّوق والجمال الظّاهريّ وإضافة منتج لمنتجات الشّيخة (باربي) ؛ لاتّضحَ لهُ الأمر أكثر ..

واللهُ أعلم ..
__________________
لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28-10-12, 08:49 AM
أم الهدى أم الهدى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-12-10
المشاركات: 40
افتراضي رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
تدوين لملاحظاتي ،
لماذا لم يطبعوا مراكز طباعة المصحف الشريف لذلك النوع من الأوراق الملونة من قبل رغم وجود تلك الألوان في الدفاتر والكراسات بأحجام مختلفة منذ زمن ليس بالقريب؟
- ثم لماذا ظهرت تلك المصاحف ف يهذا الزمن ؟
- لقد قلتم الشيخة باربي هل هي حقاً شيخة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
- هل لا توجد جهات مسئولة في البلاد بتحديد مواصفات وحدود لايخرج عنها طباعة المصحف أم كل من هب ودب يطبع المصاحف الشريف؟
- هل تلك المطابع التي تقوم بطباعة تلك المصاحف قائمين عليها شيوخ ومصححين وعلماء ؟
- هل وجهتم لتلك المصلحة والتي تقوم بطباعة تلك المصاحف السؤال والإستفهام عن الغرض التي من أجله طبعت هذه المصحف بتلك الصورة؟
- هل هذه الألوان لا تخرج الا عن انها ترويج للبيع والشراء ؟
- هل مركز الطباعة عربي ام غربي ؟
هذه عدة أسئلة ورددت في خاطري وتقبلوها مني او ارفضوها او صححوا المفاهيم لنا .
والله نخشى ان نكون في ذلك الزمان الذي قال عنه رسولنا صلوات الله وسلامه عليه ا أبا الدرداء إن آخر من يقاتل عن الإسلام حين لا يبقى إلا ذكره، ومن القرآن إلا رسمه، لرجل من قيس) .
قلت يا رسول الله أي قيس؟ قال: (من سليم)
جزاكم الله خيرا ياهل العلما وعلمائنا ، جعلنا وإياكم مناصرين ومنتصرين لكتاب الله آمين.
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماحكم , أكبر , الملونة , المصاحف , الآن , المنتشرة , النساء , بين

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.