ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-02-13, 07:55 PM
فلاح حسن البغدادي فلاح حسن البغدادي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-10-09
المشاركات: 2,650
افتراضي استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

من قال بعد كل صلاة:"أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات كفر الله عنه ذنوبه وإن كان فرارا من الزحف".
الحديث في (مصنف عبد الرزاق:ج2ص236ر3195) عن معمر عن إسرائيل عن رجل عن معاذ بن جبل قال: وذكره موقوفاً.
قلت: هذا إسناد ضعيف لجهالة الرجل الراوي عن معاذ t.
وله شاهد من حديث البراء بن عازب t أخرجه الطبراني في (المعجم الأوسط:ج7ص364ر7738)حدثنا محمد بن يعقوب، نا يعقوب بن إسحاق، نا علي بن حميد، نا عمر بن فرقد البزار، عن عبد الله بن المختار، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله r: «من قال دبر كل صلاة: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له، وإن فر من الزحف». قال الطبراني: لم يروِ هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا عبد الله بن المختار، ولا عن عبد الله بن المختار إلا عمر بن فرقد، ولا عن عمر بن فرقد إلا علي بن حميد، تفرد به: يعقوب بن إسحاق".اهـ.
قلت: عمر بن فرقد الباهلي منكر الحديث (لسان الميزان:ج4ص323تر911) وعلي بن حميد فيه كلام (لسان الميزان:ج4ص227تر599) ولكن أخرجه ابن السني [ت364هـ] في (عمل اليوم والليلة:ج1ص120ر137) قال: حدثنا أبو يعلى، ثنا عمرو بن الحصين، ثنا سعيد بن راشد، عن الحسين بن ذكوان، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله: "من استغفر الله في دبر كل صلاة ثلاث مرات، فقال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله عز وجل ذنوبه، وإن كان قد فر من الزحف". قلت: أبو يعلى الموصلي الإمام الثقة صاحب المسند، ولكن شيخه عمرو بن الحصين الكلابي البصري ضعيف متروك الحديث (تهذيب الكمال:ج21ص587تر4348) وشيخه سعيد بن راشد المازني منكر الحديث (لسان الميزان:ج3ص27تر94).
والدعاء له شاهد لكن بعد النوم من حديث أبي سعيد الخدري t أخرجه الإمام أحمد في (المسند:ج3ص10ر11089): قال حدثنا أبو معاوية ثنا عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله : من قال حين يأوي إلى فراشه استغفر الله الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر وان كانت مثل رمل عالج وان كانت مثل عدد ورق الشجر. وقال عنه الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده ضعيف جداً. وهو في (جامع الترمذي:ج5ص470ر3397) وقال عنه الشيخ الألباني: ضعيف.
وله شاهد لكن في صبيحة الجمعة من حديث أنس بن مالك أخرجه ابن الأعرابي [ت340هـ] في (معجم ابن الأعرابي:ج1ص405ر767) قال: حدثنا محمد، نا أبو داود الطيالسي محمد بن عمران، وليس هو سليمان نا هشام بن حسان، عن خليد العصري، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله r: «من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا الله الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان مولياً من الصف» وأخرج أيضاً في (معجمه:ج2ص608ر1171) نا إسحاق البالسي، نا عبد العزيز، نا خصيف عن أنس بن مالك، عن النبي من قال صبيحة الجمعة قبل الغداة: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات غفر له، ولو كانت ذنوبه مثل زبد البحر.
والدعاء له شاهد غير مقيد بوقت من حديث عبدالله بن مسعود t أخرجه الحاكم في (المستدرك:ج1ص511ر1884) وقال عنه: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. وأخرجه أيضاً الطبراني في (المعجم الكبير:ج9ص103ر8541) قال: حدثنا محمد بن الصائغ ثنا سعيد بن منصور ثنا حديج بن معاوية عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن عبد الله عن عبد الله بن مسعود قال : لا يقول رجل أستغفر الله الذي لا إله هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات إلا غفر له وإن كان فر من الزحف.
وله شاهد من حديث أبي هريرة t أخرجه أبو نعيم الأصبهاني [ت430هـ] في (أخبار أصبهان:ج4ص323) من طريق محمد بن عبد الرحمن بن الفضل، ثنا حاجب بن أركين، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ثنا صفوان بن عيسى الزهري عن بشر بن رافع عن محمد بن عبدالله عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله r "من قال استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثثلاث مرات غُفِرَ له وإن فرَّ من الزحف".
وله شاهد آخر من حديث زيد بن حارثة مولى النبي r في (سنن ابي داود:ج1ص560ر1519) قال حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حفص بن عمر الشنى حدثنى أبى عمر بن مرة قال سمعت بلال بن يسار بن زيد مولى النبي r قال سمعت أبى يحدثنيه عن جدى أنه سمع رسول الله r يقول «من قال أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف». وقال عنه الشيخ الألباني: صحيح. وأخرجه أيضاً البيهقي [ت458هـ] في (الأسماء والصفات:ج1ص85)
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , الذي , اليد , العظيم , القيوم , استغفر , إلا , إليه , إله , وأتوب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:47 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.