ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-05-05, 05:17 PM
سلمان 1 سلمان 1 غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-04-05
المشاركات: 50
افتراضي طلب تخريج حديث :(( يحشر المرء مع من أحب ))

طلب تخريج حديث :
(( يحشر المرء مع من أحب ))

جزاكم الله خيراً ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-05-05, 06:24 PM
أبو ابراهيم الكويتي أبو ابراهيم الكويتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-01-05
المشاركات: 380
افتراضي

الحديث الثالث: روى صفوان بن عسال، قال:

% - كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يأمرنا إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليها إلا عن جنابة، ولكن من بول أو غائط. أو نوم،

قلت: رواه الترمذي. والنسائي. وابن ماجه من حديث عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن صفوان، وهو بكماله يتضمن قصة المسح. والعلم. والتوبة. والهوى.

أما الترمذي. فرواه (1) في "كتاب الدعوات" في "باب التوبة والاستغفار" من حديث سفيان. وحماد بن زيد، كلاهما عن عاصم عن زر بن حبيش، قال: أتيت صفوان بن عسال المرادي أسأله عن المسح على الخفين، فقال: ما جاء بك يا زر؟ فقلت: ابتغاء العلم، فقال: إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاءاً بما يطلب، قلت: إنه حك في صدري المسح على الخفين بعد الغائط. والبول. وكنت امرءاً من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم، فجئتك أسألك، هل سمعته يذكر في ذلك شيئاً؟ قال: نعم، كان يأمرنا إذا كنا سفراً - أو مسافرين - أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا عن جنابة، لكن من غائط. وبول. ونوم. قال: فقلت: هل سمعته يذكر في الهوى شيئاً؟ قال: نعم، كنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، في بعض أسفاره فناداه رجل: يا محمد يا محمد، فقلنا له: ويحك اغضض من صوتك، فإنك عند النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم، فأجابه النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم، على نحو من صوته: "هاؤم"، فقال: الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم":المرء مع من أحب" قال: فما برح يحدثني أن اللّه جعل بالمغرب باباً عرضه مسيرة سبعين عاماً للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من قبله، وذلك قوله تعالى: {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها} الآية، انتهى. قال الترمذي: حديث حسن صحيح ورواه في "الطهارة" من حديث أبي الأحوص عن عاصم به بقصة المسح فقط، وقال: حديث حسن صحيح، ورواه النسائي في "سننه في باب الوضوء من الغائط" (2) من حديث سفيان الثوري. وسفيان بن عينة. ومالك بن مغول. وزهير. وأبي بكر بن عياش. وشعبة. كلهم عن عاصم به بقصة المسح فقط، وأخرجه ابن ماجه في "الطهارة" في "باب الوضوء من النوم" عن سفيان عن عاصم به بقصة المسح، وفي "الفتن" (3) عن إسرائيل عن عاصم به بقصة التوبة، وفي العلم، عن معمر (4) عن عاصم به بقصة العلم، ورواه ابن حبان في "صحيحه" في النوع الحادي والسبعين، من القسم الأول من حديث سفيان عن عاصم به بتمامه، ورواه ابن خزيمة في "صحيحه" من حديث معمر عن عاصم به بقصة المسح. والتوبة، قال الشيخ تقي الدين في "الإمام": ذكر أنه رواه عن عاصم أكثر من ثلاثين من الأئمة، وهو مشهور من حديث عاصم، لكن الطبراني رواه من حديث عبد الكريم (5) بن أبي المخارق عن حبيب بن أبي ثابت عن زر، وهذه متابعة غريبة لعاصم عن زر إلا أن عبد الكريم ضعيف انتهى. وعاصم روى له البخاري. ومسلم مقروناً بغيره، ووثقه الإمام أحمد، وأبو زرعة، ومحمد بن سعد. وأحمد بن عبد اللّه العجلي. وغيرهم، وكان صاحب سنة، وقراءة للقرآن، غير أنهم تكلموا في حفظه، قال العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ، وقال الدارقطني: في حفظه شيء، وقال ابن معين: لا بأس به، وقال أبو حاتم: محله الصدق، ولم يكن بذاك الحافظ، وقال النسائي: ليس به بأس.
انظر كتاب نصب الراية تخريج احاديث الهاداية للزيعلي
منقول من كتب الانترنت

---------------------------------------
36) العبد مع من أحب (أحمد عن جابر)
أخرجه أحمد (3/336 رقم 14644) وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (9/6 رقم 8953) قال الهيثمى (10/280) : رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط ، وإسناد أحمد حسن .
------------------------------
484) يا ابن آدم لك ما نويت وعليك ما اكتسبت ولك ما احتسبت وأنت مع من أحببت ومن مات بطريق كان من أهل ذلك الطريق (ابن عساكر عن أبى أمامة)
أخرجه عساكر (67/206)
------------------------------------
ـ حَدّثنا عَلِيّ بنُ حُجْرٍ، أخبرنا إِسْمَاعِيلُ بنُ جَعْفَرٍ، عن حَمِيدٍ، عن أَنَسٍ أَنّهُ قال: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم فقال: يَا رسُولَ الله، مَتَى قِيَامُ السّاعَةِ؟ فَقَامَ النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الصّلاَةِ، فلَمّا قَضَى صَلاَتَهُ قال: "أَيْنَ السّائِلُ عَنْ قِيَامِ السّاعةِ؟ فقال الرّجُلُ: أَنَا يا رسُولَ الله. قال: "ما أَعْدَدْتَ لهَا"؟ قال: يَا رسُولَ الله، ما أَعْدَدْتُ لهَا كَبِيرَ صَلاَةٍ وَلاَصَوْمٍ إِلاّ أَنّي أُحِبّ الله ورَسُولَهُ، فقال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المَرْءُ معَ مَنْ أَحَبّ، وَأَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ"، فمَا رَأَيْتُ فَرِحَ المُسْلِمُونَ بَعْدَ الإسْلاَمِ فَرَحَهُمْ بهذا.
قال أبو عيسى: هذا حديثٌ صحيحٌ
------------------------------------
2427 ـ حدّثنا محمودُ بنُ غَيْلاَنَ، حدثنا يَحْيَى بنُ آدَمَ، حدثنا سُفْيَانُ عن عَاصِمٍ، عن زِرّ بنِ حُبَيْشٍ، عن صَفْوَانَ بنِ عَسّالٍ قال: جَاءَ أَعْرَابِيّ جَهْوَرِيّ الصّوْتِ فقال: يا مُحمّدُ، الرّجُلُ يُحِبّ الْقَوْمَ وَلَمّا يَلْحَقْ هُوَ بِهِمْ. فقالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبّ".

قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

ـ حدّثنا أَحْمَدُ بنُ عَبْدَةَ الضّبّيّ، أَخْبَرنَا حَمّادُ بن زَيْدٍ عن عاصِمٍ، عن زِرٍ، عن صَفْوَانَ بنِ عَسّالٍ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم نَحْوَ حديثِ مَحْمُودٍ.

ـ قوله: (عن أشعث) بن سوار الكندي النجار الأفرق الأثرم، صاحب التوابيت، قاضي الأهواز ضعيف من السادسة.

قوله: (المرء مع من أحب) أي يحشر مع محبوبه، ويكون رفيقاً لمطلوبه قال تعالى: {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم} الاَية. وظاهر الحديث العموم الشامل للصالح والطالح، ويؤيده حديث: المرء على دين خليله كما مر. ففيه ترغيب وترهيب ووعد ووعيد (وله ما اكتسب) وفي رواية البيهقي في شعب الإيمان: أنت مع من أحببت، ولك ما احتسبت. قال القاري: أي أجر ما أحتسبت، والاحتساب طلب الثواب. وأصل الاحتساب بالشيء الاعتداد به ولعله مأخوذ من الحساب أو الحسب واحتسب بالعمل إذا قصد به مرضاة ربه. وقال التوربشتي: وكلا اللفظين (يعني احتسب واكتسب) قريب من الاَخر في المعنى المراد منه. قال الطيبي رحمه الله: وذلك لأن معنى ما اكتسب كسب كسباً يعتد به ولا يرد عليه سبب الرياء والسمعة، وهذا هو معنى الاحتساب لأن الافتعال للاعتمال انتهى. ومعنى الحديث أن المرء يحشر مع من أحبه وله أجر ما أحتسب في محبته.

قوله: (وفي الباب عن علي وعبد الله بن مسعود وصفوان بن عسال وأبي هريرة وأبي موسى) أما حديث علي فأخرجه الطبراني في الصغير والأوسط بإسناد جيد. وأما حديث عبد الله بن مسعود فأخرجه الشيخان. وأما حديث صفوان بن عسال فأخرجه الترمذي في هذا الباب. وأما حديث أبي هريرة فلينظر من أخرجه وأما حديث أبي موسى فأخرجه البخاري.

قوله: (هذا حديث حسن غريب) وأخرجه أبو نعيم كما في الفتح.

ـ قوله: (ما أعددت لها) قال الطيبي: سلك مع السائل طريق الأسلوب الحكيم لأنه سأل عن وقت الساعة فقيل له فيم أنت من ذكراها وإنما يهمك أن تهتم بأهبتها، وتعتني بما ينفعك عند إرسالها من العقائد الحقة والأعمال الصالحة، أجاب بقوله ما أعددت لها إلا أني أحب الله ورسوله انتهى (ما أعددت لها كبير صلاة) بالموحدة. وفي رواية للبخاري كثير صلاة بالمثلثة (وأنت مع من أحببت) أي ملحق بهم حتى تكون من زمرتهم وبهذا يندفع إيراد أن منازلهم متفاوتة فكيف تصح المعية؟ فيقال إن المعية تحصل بمجرد الاجتماع في شيء ما ولا يلزم في جميع الأشياء، فإذا اتفق أن الجميع دخلوا الجنة صدقت المعية وإن تفاوتت الدرجات كذا في الفتح (فما رأيت فرح المسلمون بعد الإسلام) أي بعد فرحهم به أو دخولهم فيه (فرحهم) بفتحات أي كفرحهم (بها) أي بتلك الكلمة وهي: أنت مع من أحببت. وفي رواية للبخاري: قال إنك مع من أحببت. فقلنا ونحن كذلك؟ قال نعم، ففرحنا يومئذ فرحاً شديداً.

قوله: (هذا حديث صحيح) وأخرجه أحمد والشيخان وأبو داود والنسائي

ـ قوله: (عن صفوان بن عسال) بمهملتين المرادي صحابي معروف نزل الكوفة.

قوله: (جاء أعرابي جهوري الصوت) أي شديد الصوت وعاليه، منسوب إلى جهور بصوته (ولما يلحق هو بهم) قال الحافظ: هي أبلغ فإن النفي لما أبلغ من النفي بلم فيؤخذ منه أن الحكم ثابت ولو بعد اللحاق. ووقع في حديث أنس عند مسلم: ولم يلحق بعملهم. وفي حديث أبي ذر عند أبي داود وغيره: ولا يستطيع أن يعمل بعملهم. وفي بعض طرق حديث صفوان بن عسال عند أبي نعيم ولم يعمل بمثل عملهم وهو يفسر المراد انتهى (المرء مع من أحب) يعني من أحب قوماً بالإخلاص يكون من زمرتهم وإن لم يعمل عملهم لثبوت التقارب بين قلوبهم، وربما تؤدي تلك المحبة إلى موافقتهم، وفيه حث على محبة الصلحاء والأخيار رجاء اللحاق بهم والخلاص من النار.

قوله: (هذا حديث صحيح) وأخرجه النسائي وصححه ابن خزيمة.
انظر الى كتاب تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي الجزء السابع باب المرء من احب
ماذكر اعلاه منقول من كتب الانترنت
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-05-05, 08:10 PM
سلمان 1 سلمان 1 غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-04-05
المشاركات: 50
افتراضي

أخي أين تخريج حديث :
(( يحشر المرء مع من أحب )) ؟؟؟؟

بارك الله فيك....
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-05-05, 08:27 PM
سلمان 1 سلمان 1 غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-04-05
المشاركات: 50
افتراضي

أين تخريج حديث :
(( يحشر المرء مع من أحب )) ؟؟؟؟
...............
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-06-05, 04:42 PM
سلمان 1 سلمان 1 غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-04-05
المشاركات: 50
افتراضي

أين تخريج حديث :
(( يحشر المرء مع من أحب )) ؟؟؟؟
...............
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-06-05, 05:25 PM
أبو عمار الشامي أبو عمار الشامي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-04-05
المشاركات: 51
افتراضي المرء مع أحب

الأخ سلمان1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب هذه المواطن التي ذكر فيها هذا الحديث
والنص الذي ذكرته لا يوجد له أصل
وستلاحظ ذلك من خلال النتائج
انظر بريدك الخاص
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-06-05, 05:51 PM
أبو عمار الشامي أبو عمار الشامي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-04-05
المشاركات: 51
افتراضي التخريجات

الأخ الحبيب

هذه مواطن البحث عن الجملة "مع من أحب"
وفيها كل ما تريد
لمزيد من التفاصيل بإمكانك مراجعة المكتبة الألفية أو المكتبة الإسلامية الكبرى من انتاج مركز التراث
الصفحة الجزء الكتاب
185 4 التفسير الكبير
190 31 التفسير الكبير
179 2 الدر المنثور
551 7 الدر المنثور
199 2 تفسير أبي السعود
524 1 تفسير ابن كثير
273 2 تفسير ابن كثير
331 2 تفسير ابن كثير
406 3 تفسير ابن كثير
111 4 تفسير ابن كثير
450 1 تفسير البغوي
257 2 دقائق التفسير
163 6 روح المعاني
36 28 روح المعاني
252 13 كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في التفسير
25 1 مختصر تفسير سورة الأنفال
42 1 تفسير ابن عربي
218 2 تفسير ابن عربي
332 2 تفسير ابن عربي
390 3 تفسير البحر المحيط
427 1 تفسير السلمي
2283 5 صحيح البخاري
2032 4 صحيح مسلم
2034 4 صحيح مسلم
34 8 الأحاديث المختارة
36 8 الأحاديث المختارة
48 8 الأحاديث المختارة
308 1 صحيح ابن حبان
316 2 صحيح ابن حبان
322 2 صحيح ابن حبان
150 4 صحيح ابن حبان
345 16 صحيح ابن حبان
73 1 موارد الظمآن
621 1 موارد الظمآن
231 1 الجمع بين الصحيحين
312 1 الجمع بين الصحيحين
585 2 الجمع بين الصحيحين
344 6 سنن النسائي الكبرى
333 4 سنن أبي داود
595 4 سنن الترمذي
596 4 سنن الترمذي
545 5 سنن الترمذي
546 5 سنن الترمذي
131 1 سنن الدارقطني
104 1 سنن الدارمي
414 2 سنن الدارمي
119 5 سنن سعيد بن منصور (2)
367 1 المتواري على أبواب البخاري
199 11 الجامع
191 6 مصنف ابن أبي شيبة
454 7 مصنف ابن أبي شيبة
503 7 مصنف ابن أبي شيبة
206 1 مصنف عبد الرزاق
199 11 مصنف عبد الرزاق
428 2 الآحاد والمثاني
389 2 مسند الحميدي
286 2 المعجم الأوسط
352 2 المعجم الأوسط
378 2 المعجم الأوسط
377 3 المعجم الأوسط
42 4 المعجم الأوسط
92 6 المعجم الأوسط
363 6 المعجم الأوسط
267 7 المعجم الأوسط
254 8 المعجم الأوسط
6 9 المعجم الأوسط
154 9 المعجم الأوسط
57 1 المعجم الصغير ( الروض الداني )
98 1 المعجم الصغير ( الروض الداني )
109 1 المعجم الصغير ( الروض الداني )
161 1 المعجم الصغير ( الروض الداني )
87 2 المعجم الصغير ( الروض الداني )
261 2 المعجم الصغير ( الروض الداني )
294 2 المعجم الصغير ( الروض الداني )
54 8 المعجم الكبير
56 8 المعجم الكبير
58 8 المعجم الكبير
59 8 المعجم الكبير
60 8 المعجم الكبير
61 8 المعجم الكبير
62 8 المعجم الكبير
66 8 المعجم الكبير
71 8 المعجم الكبير
148 8 المعجم الكبير
12 10 المعجم الكبير
25 10 المعجم الكبير
154 17 المعجم الكبير
74 20 المعجم الكبير
163 5 مسند أبي يعلى
270 5 مسند أبي يعلى
35 6 مسند أبي يعلى
36 6 مسند أبي يعلى
256 6 مسند أبي يعلى
311 6 مسند أبي يعلى
100 9 مسند أبي يعلى
209 1 مسند ابن الجعد
8 1 مسند ابن المبارك
392 1 مسند أحمد بن حنبل
104 3 مسند أحمد بن حنبل
110 3 مسند أحمد بن حنبل
159 3 مسند أحمد بن حنبل
200 3 مسند أحمد بن حنبل
213 3 مسند أحمد بن حنبل
221 3 مسند أحمد بن حنبل
228 3 مسند أحمد بن حنبل
268 3 مسند أحمد بن حنبل
336 3 مسند أحمد بن حنبل
394 3 مسند أحمد بن حنبل
239 4 مسند أحمد بن حنبل
240 4 مسند أحمد بن حنبل
241 4 مسند أحمد بن حنبل
392 4 مسند أحمد بن حنبل
395 4 مسند أحمد بن حنبل
398 4 مسند أحمد بن حنبل
405 4 مسند أحمد بن حنبل
317 2 مسند البزار
270 4 مسند البزار
101 5 مسند البزار
33 8 مسند البزار
990 2 مسند الحارث (زوائدالهيثمي)
68 2 مسند الشاشي
127 2 مسند الشاشي
142 1 مسند الشهاب
23 1 مسند الطيالسي
34 1 مسند الطيالسي
160 1 مسند الطيالسي
195 1 مسند عبد بن حميد
321 1 مسند عبد بن حميد
377 1 مسند عبد بن حميد
388 1 مسند عبد بن حميد
403 1 مسند عبد بن حميد
299 1 معجم الشيوخ
286 1 مجمع الزوائد
364 9 مجمع الزوائد
280 10 مجمع الزوائد
281 10 مجمع الزوائد
1395 3 مشكاة المصابيح
1397 3 مشكاة المصابيح
687 2 الجهاد لابن أبي عاصم
72 1 العجالة في الأحاديث المسلسلة
73 1 جزء ابن عيينة
113 1 جزء ابن عيينة
201 1 جزء فيه أحاديث ابن حيان
144 2 الفوائد لتمام الرازي
41 1 المجالس الخمسة
163 1 الأربعون العشارية
41 1 انتخاب العوالي والشيوخ الأخيار من فهارس
165 1 مشيخة الشيخ الأجل أبي عبد الله محمد الرازي
555 10 فتح الباري
558 10 فتح الباري
559 10 فتح الباري
560 10 فتح الباري
186 16 شرح النووي على صحيح مسلم
197 22 عمدة القاري
555 5 الديباج على مسلم
268 1 تحفة الأحوذي
51 7 تحفة الأحوذي
53 7 تحفة الأحوذي
364 9 تحفة الأحوذي
163 10 تحفة الأحوذي
21 14 حاشية ابن القيم
22 14 حاشية ابن القيم
23 14 حاشية ابن القيم
24 14 حاشية ابن القيم
282 4 شرح الزرقاني
24 14 عون المعبود
25 14 عون المعبود
168 1 فيض القدير
185 1 فيض القدير
34 3 فيض القدير
297 3 فيض القدير
374 4 فيض القدير
47 5 فيض القدير
152 6 فيض القدير
265 6 فيض القدير
152 2 التيسير بشرح الجامع الصغير
455 2 التيسير بشرح الجامع الصغير
384 1 مرقاة المفاتيح
68 8 مرقاة المفاتيح
213 9 مرقاة المفاتيح
222 9 مرقاة المفاتيح
438 9 مرقاة المفاتيح
76 8 التاريخ الكبير
112 4 حلية الأولياء
37 5 حلية الأولياء
285 6 حلية الأولياء
308 7 حلية الأولياء
376 1 غوامض الأسماء المبهمة
753 2 الكنى والأسماء
134 8 توضيح المشتبه
452 7 الثقات
168 2 الكامل في ضعفاء الرجال
169 2 الكامل في ضعفاء الرجال
250 2 الكامل في ضعفاء الرجال
59 3 الكامل في ضعفاء الرجال
157 5 الكامل في ضعفاء الرجال
181 6 تهذيب التهذيب
99 7 تهذيب التهذيب
456 16 تهذيب الكمال
189 17 تهذيب الكمال
123 1 رجال مسلم
260 1 رجال مسلم
272 1 رجال مسلم
377 1 رجال مسلم
45 2 رجال مسلم
192 2 رجال مسلم
193 2 رجال مسلم
216 2 رجال مسلم
16 2 تاريخ بغداد
258 4 تاريخ بغداد
227 11 تاريخ بغداد
86 13 تاريخ بغداد
454 13 تاريخ بغداد
483 5 تاريخ مدينة دمشق
19 19 تاريخ مدينة دمشق
222 25 تاريخ مدينة دمشق
223 25 تاريخ مدينة دمشق
398 32 تاريخ مدينة دمشق
85 43 تاريخ مدينة دمشق
563 43 تاريخ مدينة دمشق
39 51 تاريخ مدينة دمشق
67 52 تاريخ مدينة دمشق
152 54 تاريخ مدينة دمشق
153 54 تاريخ مدينة دمشق
239 1 تاريخ أصبهان
266 1 تاريخ أصبهان
315 1 تاريخ أصبهان
319 1 تاريخ أصبهان
438 3 الإصابة في تمييز الصحابة
316 4 الإصابة في تمييز الصحابة
452 6 الإصابة في تمييز الصحابة
724 2 الاستيعاب
97 5 الطبقات الكبرى
15 2 معجم الصحابة
144 2 معجم الصحابة
264 2 معجم الصحابة
307 1 كشف المشكل
308 1 كشف المشكل
111 5 تغليق التعليق
112 5 تغليق التعليق
113 5 تغليق التعليق
157 1 تلخيص الحبير
80 5 العلل الواردة في الأحاديث النبوية
94 5 العلل الواردة في الأحاديث النبوية
123 2 علل الحديث
372 2 علل الحديث
144 2 نوادر الأصول في أحاديث الرسول
193 3 نوادر الأصول في أحاديث الرسول
210 2 أطراف الغرائب والأفراد
34 5 أطراف الغرائب والأفراد
88 5 أطراف الغرائب والأفراد
868 2 المغني عن حمل الأسفار
869 2 المغني عن حمل الأسفار
1159 2 المغني عن حمل الأسفار
39 1 تخريج الأحاديث الضعاف من سنن الدارقطني
1207 2 ذخيرة الحفاظ
1771 3 ذخيرة الحفاظ
2458 4 ذخيرة الحفاظ
258 1 أسنى المطالب
300 1 أسنى المطالب
598 1 المقاصد الحسنة
599 1 المقاصد الحسنة
265 2 كشف الخفاء
290 2 كشف الخفاء
9 4 البداية والنهاية
148 13 البداية والنهاية
640 5 تاريخ الطبري
24 1 الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية
9 2 المغرب
1629 4 بغية الطلب في تاريخ حلب
1690 4 بغية الطلب في تاريخ حلب
2579 6 بغية الطلب في تاريخ حلب
287 1 السلوك في طبقات العلماء والملوك
418 1 النور السافر
183 16 الوافي بالوفيات
123 4 سير أعلام النبلاء
470 8 سير أعلام النبلاء
135 12 سير أعلام النبلاء
402 1 تلقيح فهوم أهل الأثر
371 13 الأغاني
227 2 طبقات الحنابلة
181 1 تاريخ الخلفاء
289 4 طبقات الشافعية الكبرى
170 9 طبقات الشافعية الكبرى
317 9 طبقات الشافعية الكبرى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-06-05, 05:56 PM
سلمان 1 سلمان 1 غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-04-05
المشاركات: 50
افتراضي

بارك الله فيك....
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-06-05, 10:05 AM
السدوسي السدوسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-01-04
المشاركات: 814
افتراضي

بارك الله فيكم هو كما ذكر الإخوة لم يرد بهذا اللفظ
والشيء بالشيء يذكر
يرد على ألسنة الوعاظ من تشبه بقوم حشر معهم
وقد بحثت عنه ولم أقف على شيء
وغاية ماوجدت ماجاء في التمهيد لابن عبد البر ج6/ص80
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من تشبه بقوم فهو منهم أو حشر معهم
ولم يعزه أو يسنده.
ومن وقف على شيء فليفدنا.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-04-06, 01:21 PM
السدوسي السدوسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-01-04
المشاركات: 814
افتراضي

صحيح الترغيب والترهيب [ جزء 3 - صفحة 96 ]
3037 - ( صحيح لغيره )
وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث هن حق لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له ولا يتولى الله عبدا فيوليه غيره
ولا يحب رجل قوما إلا حشر معهم
رواه الطبراني في الصغير والأوسط بإسناد جيد

سنن البيهقي الكبرى [ جزء 9 - صفحة 234 ]
18643 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان ثنا أبو أسامة ثنا عوف عن أبي المغيرة عن عبد الله بن عمرو قال : من بنى في بلاد الأعاجم وصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة وهكذا رواه يحيى بن سعيد وبن عدي وغندر وعبد الوهاب عن عوف عن أبي المغيرة عن عبد الله بن عمرو من قوله

سنن البيهقي الكبرى [ جزء 9 - صفحة 234 ]
18642 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه أنبأ أبو بكر القطان ثنا أحمد بن يوسف ثنا محمد بن يوسف قال ذكر سفيان عن عوف عن الوليد أو أبي الوليد عن عبد الله بن عمرو قال : من بنى ببلاد الأعاجم وصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة قال الشيخ الإمام رحمه الله قال الشيخ أبو سليمان رحمه الله بنى هو الصواب
__________________
قال النضر بن شميل: دخلت على المأمون....
فقال: ما الارجاء ؟ فقلت دين يوافق الملوك يصيبون به من دنياهم وينقصون به من دينهم.قال: صدقت.البداية والنهاية
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18-12-10, 02:05 PM
أبو عامر الصقر أبو عامر الصقر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-05-07
المشاركات: 1,002
افتراضي رد: طلب تخريج حديث :(( يحشر المرء مع من أحب ))

رواه البخاري أيضا من حديث أنس
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.