ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 29-08-02, 09:47 PM
عبدالله العتيبي عبدالله  العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-02
المشاركات: 384
افتراضي معنى حديث: [ نجد يطلع منها قرن الشيطان ]

معنى حديث: [ نجد يطلع منها قرن الشيطان ]


روى الشيخان عن نافع عن بن عمر قال :[ اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان]

وأصل النجد ما ارتفع من الارض وهو خلاف الغور. كما قاله علماء اللغة.


وعند العرب نجود كثيرة ذكرها الحموي في معجم البلدان: (5/265) وصاحب تاج العروس (2/509) وذكروا منها: نجد البرق باليمامة ونجد خال ونجد اجاء ونجد العقاب بدمشق ونجد اليمن ونجد الحجاز ونجد العراق .



المراد بنجد في هذا الحديث هي [ بادية العراق ] أو [ نجد العراق ]


قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279) :

[ وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه صلى الله عليه وسلم للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم]. أ. هـ.


وقال ايضا: 017/12):
[ في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن ... فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم ]


قال الكرماني في شرحه للبخاري : (24/168) :
[ ومن كان بالمدينة الطيبة -صلى الله على ساكنها وسلم - كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها ] أ.هـ.

قال الخطابي :

[ نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهلها] أ.هـ.


قال الشيخ محمد اشرف الهندي في كتابه (اكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان) قال:

[ والحق الذي اتفق عليه الشراح ودلت عليه الحقائق التاريخية والحوادث الماضية : أن نجد العراق هي مبدأ الفتن والشرور .. فلذلك أبى رسول الله عليه الصلاة والسلام ان يدعوا لنجد العراق]




وقد جاء في هذا الحديث التصريح بالنص على [ العراق ] من حديث ابن عمر وابن عباس ومن مرسل الحسن أخرجه أبو نعيم في الحلية و الفسوي في المعرفة والتاريخ وابن عساكر وابو الشيخ كما ذكره الهندي في كنز العمال: (14/135) (10/60)
__________________
ابو فهد عبد الله العتيبي.

afot@maktoob.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-08-02, 09:59 PM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

أخرج البخاري وأحمد والترمذي وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).

وقد روى مسلم في هذا الباب أيضاً الكثير من الأحاديث حيث أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).



خارطة السعودية و نجد نقلا عن الموسوعة البريطانية و هي توضح بوضوح تام أن نجد (اللون البني) أرض عالية حيث ترتفع إلى ما يقارب الألف متر فوق سطح البحر بينما العراق (اللون الأخضر) لا يتجاوز ارتفاعها عن سطح البحر أكثر من مئتي متر فحسب! و لو مددنا خطاً مستقيماً موازياً لخط الإستواء منطلقاً من المدينة إلى حيث تطلع الشمس لمر تماما في الرياض و جنوبي قطر و شمالي الإمارت ولا يمر في إيران بل يتجازها لباكستان. أما لو رسمنا خط بين المدينة و بغداد فإن ميلان هذه الخط أكثر من 45 درجة مما يعني أن العراق تقع إلى شمال المدينة أكثر من شرقها.

أي بأن العراق تقع إلى الشمال الشرقي من المدينة. أما ساكن المدينة الذي يشير إلى مطلع الشمس فإنه يشير بوضوح إلى ((نجدنا)) نجد الجزيرة و ليس إلى نجد العراق -كما يسمونها.



(منقول بتصرف)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-08-02, 05:12 AM
عبدالله العتيبي عبدالله  العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-02
المشاركات: 384
افتراضي

الاعتماد على السنة بفهم السلف وبلغة العرب
__________________
ابو فهد عبد الله العتيبي.

afot@maktoob.com
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-08-02, 06:48 AM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ابن عبد البر والكرماني والخطابي والهندي صاروا من السلف كذلك؟!!

أما عن لغة العرب فقد كانت نجد هي <<نجدنا>> الموجودة حالياً في الجزيرة. و هي بلاد معروفة في الجاهلية و قد ورد ذكرها كثيراً في أشعار ‏العرب بما لا يتسع المجال هنا لذكره، فيقول عروة بن الورد مثلاً:
فيوماً على نجدٍ و غارت أهلها. و يوماً بأرضٍ ذاتِ شَثًّ و عَرعَر
و العراق بذلك الوقت كانت فارسية. بل عاصمة الفرس آنذاك ‏كانت المدائن على نهر الفرات في جنوب العراق. فهل كان الصعلوك ‏عروة بن الورد يغير على إمبرطورية الفرس؟!‏

ثم إن أرض العراق بالمقارنة مع نجد الجزيرة تكون ‏سهلاً لا نجدا؛ فهي من مستوى سطح البحر إلى 200 متر علواً أما ‏نجد الجزيرة فترتفع إلى قرابة الألف متر فوق مستوى سطح البحر! ‏ولعلك لم تقرأ الخريطة.

وقد روى مسلم في هذا الباب أيضاً الكثير من الأحاديث حيث أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).

ولو تأملت الخريطة لوجدت أن أي شخص في المدينة يستقبل المشرق ويشير إليه فهو يشير إلى نجد.

قم -فضلاً- بطباعة الخريطة ثم ارسم خط مستقيم أفقي من المدينة إلى الشرق (يمين الخريطة) لتجد أن الخط يمر في قلب نجد (في الرياض) ثم يكمل مسيره إلى شمال الهند، وليس إلى العراق!!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-08-02, 09:02 AM
أبو مصعب الجهني أبو مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-02
الدولة: الجزيرة العربية
المشاركات: 501
افتراضي

أخبرني أحد جلساء الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله

أن الشيخ يرى أن نجد هي نجد الجزيرة لا ( العراق )
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-08-02, 10:43 AM
د. بسام الغانم د. بسام الغانم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-02
المشاركات: 254
افتراضي

أقترح على الإخوة أن يجمعوا روايات الحديث وألفاظه فالرويات يفسر بعضها بعضا 0
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-08-02, 05:53 PM
الدارقطني الدارقطني غير متصل حالياً
توفي رحمه الله في ذي القعدة 1432
 
تاريخ التسجيل: 07-04-02
المشاركات: 1,997
افتراضي

الأخ المكرم ابن غانم أنظر غير مأمور تخريج الشيخ الألباني في المجلد الخامس من الصحيحة لأحد ألفاظ هذا الحديث ,ورقم الحديث 2246 و2494 ،والله الموفق .

التعديل الأخير تم بواسطة الدارقطني ; 30-08-02 الساعة 09:46 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-08-02, 09:37 PM
راشد راشد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-06-02
المشاركات: 421
افتراضي

ما تأويل قرن الشيطان ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-08-02, 12:57 AM
عبدالله العتيبي عبدالله  العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-02
المشاركات: 384
افتراضي

اخي المسدد محمد الامين وفقك الله:

والله لرأي : ابن عبد البر والخطابي والكرماني وغيرهم ممن غبر من علمائنا وأئمتنا خير من رأيك وخرائطك.

سددك ربي دوما.
__________________
ابو فهد عبد الله العتيبي.

afot@maktoob.com
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-08-02, 12:48 PM
د. بسام الغانم د. بسام الغانم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-02
المشاركات: 254
افتراضي

أرجو أن تذكروا الفتن التي خرجت من نجد ومن العراق منذ أول الإسلام إلى يومنا ثم قارنوا لتعرفوا أي الموضعين أولى بالحديث 0
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 31-08-02, 01:07 PM
زياد العضيلة زياد العضيلة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-08-02
المشاركات: 2,940
افتراضي

الحمدلله رب العالمين :

في حال استخدام العربيه وتقرير الافهام السلفيه ينبغى علينا ان نفهم حال العرب عند التنزيل ونبنى عليها الحكم والتحرير ...فللعرب استخدامات للالفاظ و المعاني يفهمها اهل العربيه ..ولهم في وصف المشارق والمغارب اختلاف معلوم عن هذه الخرائط الحديثه ...فأذا اردنا ان نفهم كلام الرسول العربي الامي ..لانأتي بخرائط وبمساطر ثم نقيس الاطوال فهذا لاشك خطأ بين جلى .

هل الشام في غرب المدينة ام شمالها ؟؟؟
ومع ذلك كانت العرب تسمي الشام المغرب وهذا معلوم .....أنظر بحثه في كلام شيخ الاسلام حول فضائل الشام ...وغيره كثير مما قد لايتصوره البعض قياسا على العصور المتأخره وهذا بيان لبعض ذيول المسألة المتعلقة بنجد وتحديدها :

وأقدم قول الالباني رحمه الله :

: وإنما أفضت في تخريج هذا الحديث الصحيح وذكر طرقه وبعض ألفاظه, لأن بعض المبتدعة المحاربين للسنة والمنحرفين عن التوحيد - يعني الشيعة - يطعنون في الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد في الجزيرة العربية, ويحملون الحديث عليه باعتباره من بلاد ( نجد ) المعروفة اليوم بهذا الاسم, وجهلوا أو تجاهلوا أنها ليست المقصودة بهذا الحديث , وإنما هي ( العراق ) كما دل عليه أكثر طرق الحديث, وبذلك قال العلماء قديماً كالإمام الخطابي وابن حجر العسقلاني وغيرهم . وجهلوا أيضاً أن كون الرجل من بعض البلاد المذمومة لا يستلزم أنه هو مذموم أيضاً إذا كان صالحاً في نفسه, والعكس بالعكس فكم في مكة والمدينة والشام من فاسق وفاجر, وفي العراق من عالم وصالح, وما أحكم قول سلمان الفارسي لأبي الدرداء حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلي الشام : أما بعد, فأن الأرض المقدسة لا تقدس أحداً, وإنما يقدس الإنسان بعمله . السلسلة الصحيحة (( 5 / 302-305


أقول :

الدليل على ان المراد بنجد هو نجد العراق :
الدليل الاول : الروايات الاخرى للحديث المبينه ان المقصود هو المشرق
وهي الرواية التى عند الامام احمد والطبراني : قال قال رسول الله اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل ومشرقنا فقال رسول الله هنالك الزلازل والفتن ومن هناك يطلع قرن الشيطان ...
واصرح منه رواية ابو نعيم في الحلية من حديث ابن عمر الحديث السابق ..فقال رجل وفي عراقنا فأعر ض عنه وقال فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان .

وعند الطبراني في الاوسط وقال الهيثمي رجاله ثقات الحديث السابق فقال رجل والعراق قال : ان بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وان الجفاء بالمشرق )) .

فهذه الروايات دالة على ان المقصود في نجد هو العراق .

الدليل الثاني : الاحاديث العامه الواردة في المشرق وانها منبع الفتن وارض المحن .....وكلها في المشرق وقد قدمت لك حديث ابن عمر في ان الرسول صلى الله عليه وسلم اشار جهة المشرق يؤم العراق ...الحديث . وحديث سالم عن اهل العراق عندما قال ما اركبكم للكبيرة واسالكم عن الصغير ة ...الحديث .

وكذلك مارواه الامام مسلم ...عكرمة عن سالم عن ابيه : خرج رسول الله فقال رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان )) يعنى المشرق ....هذا كلام ابن عمر ...


وفي الحديث السابق قال رسولنا عن نجد ان بها يطلع قرن الشيطان .....ونص كذلك على ان المشرق وهو العراق كما بينته الرويات ارض الفتن وبها يطلع قرن الشيطان ...فأذا قرن الشيطان يطلع من المشرق ومن ارض العرقا فالنجد التى ذكرها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وذكر ان منها يطلع قرن الشيطان هي نجد العراق لان النبي صلى الله عليه وسلم نص علي ذلك فقرن الشيطان يطلع من مكان واحد وهو المشرق والعراق ....ثم في حديث اللهم بارك لنا ذكر رسول الله ان نجد هي قرن الشيطان فدل على ان المقصود نجد العراق بدلالة الاحاديث الاخرى وكذلك رويات الحديث نفسه الاخرى التى ذكرت لك .....


الشعر في نجد العقاب وهي قرية دون دمشق قال الاخطل :
ويامن عن نجد العقاب وياسرت ***** بنا العيس من عذراء دار بني الشجب .

والشعر في نجد الشري من شعر ساعدة بن جؤيه الهذلي :

ميممة نجد الشرى لاتريمه ****** وكانت طريقا لاتزال تسيرها .

والشعر في نجد الكبكب وهو في المشاعر المقدسة خلف جبل عرفه
وهو من شعر امرؤ القيس .....:
فريقان منهم قاطع بطن نخلة ***** وآخر منهم جازع نجد كبكب

نجد مريع من شعر ابن مقبل :
ام تذكر من دهماء قد طلعت **** نجد مريعا واين النجد نجد مريعا

نجد اليمن من شعر المقدام بن معد يكرب :
هم قتلوا عزيزا يوم لحج **** وعلقمة بن سعد يوم نجد ....

التعديل الأخير تم بواسطة زياد العضيلة ; 31-08-02 الساعة 01:27 PM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-09-02, 12:03 PM
خالد بن عمر خالد بن عمر غير متصل حالياً
عامله الله بلطفه
 
تاريخ التسجيل: 11-03-02
الدولة: بلاد غامد _ بلجرشي
المشاركات: 4,601
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي مداخلة لطيفة في الموضوع

مع أني أعتقد أن نجد المقصودة في الحديث هي العراق

ولكن جاء في البخاري

4126 حدثني عبد الله بن محمد الجعفي حدثنا وهب بن جرير حدثنا شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الإيمان ها هنا وأشار بيده إلى اليمن والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل من حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ومضر

ومسلم
21 باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه
51 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا أبو كريب حدثنا بن إدريس كلهم عن إسماعيل بن أبي خالد ح وحدثنا يحيى بن واللفظ له حدثنا الفاء عن إسماعيل قال سمعت قيسا يروي عن أبي مسعود قال ثم أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال ألا إن الإيمان ههنا وأن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر

وقال ابن حبان رحمه الله (الاحسان ، 15/24)

ذكر الإخبار بأن أول حادثة في هذه الأمة تكون من البحرين

6648 أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان قال أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن عبد الله بن دينار عن بن عمر أنه قال ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير نحو المشرق ويقول ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان قال أبو حاتم رضي الله عنه مشرق المدينة هو البحرين ومسيلمة منها وخروجه كان أول حادث حدث في الإسلام

وأخرج أبو عوانة في مسنده (1/61)

161 حدثنا الصنعاني قال ثنا يزيد بن هارون قال أنبا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ها هنا وأشار بيده نحو اليمن ألا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر

162 حدثنا أبو الأزهر قال ثنا وهب بن جرير عن شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الإيمان ها هنا وأشار بيده إلى اليمن والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان من ربيعة ومضر

وأخرج الطبراني في الأوسط (2/340)


2163 وعن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشار بيده نحو اليمن فقال إن الإيمان ها هنا وإن القسوة وغلظ القلب في الفدادين ثم مطلع الشمس حيث يطلع قرن الشيطان ثم أصول أذناب الإبل في ربيعة ومضر


وأحمد في المسند (4/118)

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد انا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد ثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا قال الا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين من أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر

وفي (5/273)

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى عن إسماعيل ثنا قيس عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا الإيمان ههنا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر


وأخرج الطبراني في الكبير (17/209)

565 حدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال ان الإيمان ههنا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر
566 حدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد ثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال الإيمان ههنا الإيمان ههنا ألا ان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر
567 حدثنا عبدان بن أحمد ثنا علي بن نصر ثنا وهب بن جرير ثنا شعبة عن إسماعيل عن قيس عن أبي مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم الإيمان ههنا وأشار بيده الى اليمن والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر
568 حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا عبد الله بن إدريس وجرير عن إسماعيل عن قيس عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال الإيمان ههنا القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر


وأخرج الضياء في المختارة (6/303)
أخبرنا سعيد بن روح بن محمد بن إبرويه الصالحاني بأصبهان أن زاهر بن طاهر الشحامي أخبرهم أبنا محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي أبنا محمد بن أحمد بن حمدان أبنا الحسن بن سفيان بن عامر ثنا محمد بن المتوكل ثنا صدقة بن المنتصر ثنا عروة بن رويم قال كنا ثم عبد الملك بن مروان حين قدم عليه أنس بن مالك فقال له عبد الملك حدثنا بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بينك وبينه أحد ليس فيه تزيد ولا نقصان قال أنس سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول الإيمان يمان إلى لخم وجذام ألا إن الكفر وقسوة القلوب في هذين الحيين من ربيعة ومضر

** ومعلوم أن وفد عبد القيس الذين جاءوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا من ربيعة وهم تقريبا من منطقة الأحساء حاليا والتي كانت تسمى البحرين قديما ومضر هم بين الأحساء والمدينة أي إلى جهة نجد

** فهنا وصف قرن الشيطان أنه يخرج من مضر وربيعة وهما من جزيرة العرب وليسا من خارجها

أرجو التوضيح من الإخوة بارك الله فيهم


والله أعلم وأحكم
__________________
طويلب العلم أبو عبد الرحمن خالد بن عمر الفقيه الغامدي
قال الخليل بن أحمد الفراهيدي : إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ... يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي
قال الإمام الكرجي القصاب : (( مَنْ لَمْ يُنْصِفْ خُصُوْمَهُ فِي الاحْتِجَاجِ عَلَيْهِمْ ، لَمْ يُقْبَلْ بَيَانُهُ ، وَأَظْلَمَ بُرْهَانُهُ ))
قال الإمام الذهبي : (( الجَاهِلُ لاَ يَعلَمُ رُتْبَةَ نَفْسِه ، فَكَيْفَ يَعْرِفُ رُتْبَةَ غَيْرِهِ ))
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-09-02, 10:28 PM
أبو عبد المعز أبو عبد المعز غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-03-02
المشاركات: 915
افتراضي

لماذا اثيرت هذه المسالة...اعنى كون نجد هو نجد الحجاز او العراق.؟ مع ان العلماء قديما كادوا يتفقون على ان المقصود بنجد العراق...واجمعوا على ان كلمة "نجد" ليست علما على مكان ..ولكنها مصطلح جغرافى تضاريسى كالسهل والجبل والغور ...واورد صاحب كتاب "موقف المسلم من الفتن فى ضوء الكتاب والسنة"ان ممن قال بالعلمية الداودى احد العلماء المغاربة لكن الحافظ بن حجر وهى كلامه وانتصر لقول الخطابى الذى هو الراي الراجح...
لماذا اثيرت المسالة؟ الهدف من ذلك هو تضليل دعوة شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب..ونسبتها الى البدعة والكفر...ففسروا نجد بما يوافق غرضهم على قاعدة استدلال اهل البدعة:"اعتقد ثم استدل"..والحمد لله ان الامام الخطابى قدعاش قبل الدعوة التوحيدية بقرون والا نبزوه بالوهابى...
ثم انظر الى تعاميهم عن الفتن التى جاءت من العراق...بل هي امهات الفتن..اعنى كل فتنة جرت وراءها عشرات الفتن..وهذه بعضها:
1- مقتل ذى النورين رضي الله عنه..والجميع يعلم ان ما من فتنة جاءت فيما بعد الا ولها صلة مباشرة اوغير مباشرة بمقتله..وقد قتل رضى الله عنه على ايدى غوغاء قدموا من العراق...
2-مقتل الحسين بن على فى العراق.وكان هذا الحدث قاصمة الظهر للروافض..انعزلوا بعدها عن المسلمين وبدأوا مسلسل المكر والكيد..
3-ظهور امهات البدع بالبصرة والكوفة وهى ثلاث: بدعة التفلسف وبدعة الاعتزال وبدعة التصوف.
4-قدوم التتار من المشرق وهدمهم لبغداد عاصمة العراق...وقد كانت فتنة التتار شديدة جدا حتى ان بعض المؤرخين-ولعله ابن الاثير-قال لا استطيع الكلام عن هذه الفتنة الا مرغما...
5-خروج القرامطة من العراق وافسادهم فى الحرم وسرقة الحجرالاسود وقتلهم للحجاج..
6-ثورة صاحب الزنج.
فضلا عن الاحداث المعاصرة التى نعيشها اليوم...
واخيرا نقول لمن يرى الراى الاخرهات من نجد الحجاز ما يوازى فظاعة ماذكرنا فإن لم يأت به فليعلم بأنه يتبع هواه...
ملاحظة: اريد ان اهمس بكلمة الى اخينا محمد الامين واذكره بقاعدة الامام الشاطبى :"ان هذه الشريعة امية"
لا تحتمل التدقيقات العلمية...كان الاجدر بك ان تبحث عن معنى كلمة " نجد" فى عرف المخاطبين بها.. بدل البحث فى الخرائط ورسم الخطوط الوهمية..
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-09-02, 11:38 PM
أبو عبدالله الريان أبو عبدالله الريان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-07-02
المشاركات: 30
افتراضي

إخواني وفقكم الله جميعا لما يحب ويرضى .

سواء كانت ( العراق ) او ( اليمامة ) هذا الخلاف قديم وكل واحد من هذين القولين قال به جمع من العلماء رحمهم الله .

وما بقي إلى الأختيار والترجيح ، وهذا لا تعنيف فيه لأي أحد يختار أحدَ القولين ، ويرحج أحد المذهبين .

ولكل منهما أدلة وترجيحات ، و إشارات وتنبيهات .

لكنني أميل والله أعلم إلى أن المراد به ( نجد ) وليس ( العراق ) لأمور وهي :


أولا :
أن لفظ ( المشرق ) عند العرب هو ما يقع على ( نجد وما وراءها ) كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله : (( خير أهل المشرق عبد القيس ، أسلم الناس كرها ، و أسلموا طائعين))
[ ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1843 ]
ومعلوم أن هذه القبيلة كانت تنزل ( البحرين ) وهي : هجر والأحساء ، ومنهم ( أشج عبدالقيس ) رضي الله عنه الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم .


ثانيا :
أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لنجد ( قرن المنازل ) ويسى أيضا ( قرن الثعالب ) وهذا بين في أن المراد بها ( نجد ) لا ( العراق ) .
فقد روى عنه ابن عباس رضي الله عنهما : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرن المناز ... ) متفق عليه .


ثالثا :
أن ميقات ( أهل نجد ) بعيدٌ جدا عن ( أهل العراق ) ولذلك وقت لهم عُمر رضي الله عنه ( ذات عرق ) مما يدل على أن المراد بهم والله أعلم ( نجد ) لا ( العراق ) .
وهو كما ورد في حديث آخر عن ابن عُمر رضي الله عنهما قال : { لما فـُتح هذان المصران أتوا عُمر فقالوا : يا أمير المؤمنين ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّ لأهل نجد قرنا وهو جورٌ عن طريقنا ، وإنا إن أردنا قرناً شق علينا . قال : فانظروا إلى حذوها من طريقكم ، فحد لهم ذات عِرق ))
[ رواه البخاري في صحيحه : كتاب الحج : باب ذات عرق هل العراق ، حديث رقم 1531 ]
و مما يؤكد ما روى عن عاءشة رضي الله عنها : { أن النبي صلى اله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق }
[ رواه أبو داود 1739 والنسائي رقم 2658 ]

وقد ذكرتُ هذا الاستدلال لشيخي العلامة الحافظ ( محمد الحسن الددو ) وفقه الله فاستحسنه وأقره .


رابعا :
أنه ورد في جمع من الأحاديث الصحيحة : (( والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل من حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ومضر
)) .
ومن المعروف أن ( ربيعة و مضر ) كانت تسكن ( نجدا ) ولا زال قسم من هذه القبائل إلى الآن يسكن ( نجدا ) و هذا أمرٌ لا خلاف فيه .


خامسا :
أنه قد ورد ما يدل على أن المراد بهم ( نجدا ) من كلام خطيب بني تميم ( عطارد بن حاجب ) رضي الله عنه ، حينما وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم يفاخرونه ، ومن ضمن خطبته : (( وجعلنا أعز أهل المشرق ، وأكثره عددا ، وأيسره عُدة ... ))

وهذه القصة مشهورة جدا ذكرها كل من ألف في السيرة النبوية .
[ انظر سيرة ابن هشام 2 / 562 - 567 ]




وهذا لا يطعن في دعوة ( الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رضي الله عنه ) ، وليس فيه أدنى إشارة لذلك .


ولكن القصد من هذا البحث هو تحري الصواب ، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يرضيه ، وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .


والله أعلم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبدالله الريان ; 03-09-02 الساعة 11:44 PM
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 29-09-02, 11:34 PM
عبدالله العتيبي عبدالله  العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-02
المشاركات: 384
افتراضي

اخي الريان وفقك ربي:

من قال من القدامى بان نجد المذكورة هي اليمامة وما حولها؟ والذين اشرت اليهم؟
__________________
ابو فهد عبد الله العتيبي.

afot@maktoob.com
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 29-09-02, 11:44 PM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

عن بن عمر أنه قال ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير نحو المشرق ويقول ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان قال أبو حاتم رضي الله عنه مشرق المدينة هو البحرين ومسيلمة منها وخروجه كان أول حادث حدث في الإسلام

ملاحظة: البحرين ليست خاصة بتلك الجزيرة المعروفة اليوم وإنما تشمل منطقة واسعة في شرق الجزيرة

الأخ أبو عبد المعز وفقه الله

إن كنت أميّاً فلسنا كذلك

وبالله تعالى التوفيق.
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 05-10-02, 06:44 PM
ابن سفران الشريفي ابن سفران الشريفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-10-02
الدولة: المملكة العربية السعودية / الرياض
المشاركات: 412
افتراضي بل هي نجدنا لا نجد العراق

ولا عيب في ذلك ، فلكثير من البلاد والقبائل مثالب ومناقب ..

وقد أشبع الإخوة الكلام في هذا الموضوع فطال ، ولكن لي تعقيبات بسيطة :

1- أول فتنة في الإسلام هي فتنة الردة ، ومسيلمة ارتد وظهرت فتنته في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قبل فتح العراق.

2- فإذا فسر قرن الشيطان بحزبه وهم حزب مسيلمة ، لم يعد لنجد مثلبة بزواله ، كما ذهبت مثلبة طغيان فرعون عن مصر .

3- الروايات كثيرة جدا ، والذي أراه بادي الرأي أنها تنقسم إلى الأقسام التالية :

أ - ما ذكرت المشرق : وبالجغرافيا نعلم أنه كما قال ابن حبان رحمه الله جهة اليمامة 0 التي دخلت في الرياض ) والبحرين .

ب- ما ذكرت نجدا : فإننا نعلم أن نجدا إذا أطلقت عنت نجدا المعروفة ، فكيف وقد خصصها رسول الله بنجدنا ، أتكون نجدهم نجد الجزيرة التي هي نجد أم نجد العراق ؟

ج- ما ذكرت العراق : وهذه أكثرها موقوفة على ابن عمر ، وما كان مرفوعا فهو معلول بالموقوف ( بسبب كثرة الموقفين مع أدلة القائلين بأنها نجد الجزيرة )

وقد يقال فلنحتج بالموقوف ..

وأقول موقفنا من هذا الموقوف على حالين :

1- الرفض : وذلك لأن هذه المسألة ( تحديد شرق المدينة ) ليست من الدين ، والمشاهدة فيها أقوى من قول الصحابي .

2- التأول : وسبب التأول قوة أدلة من قال بأنها نجد الجزيرة ، فنتأوله على أن العراقيين الذين جابههم ابن عمر في القصة هم من النجديين .

د- ما ذكرت العراق أو مصر : فهذه تطرح ولا حرج


4- ممايدل على أنها نجد الجزيرة ما جاء في البخاريمن أن قرن الشيطان يطلع في الفدادين أهل الوبر من مضر ، وهذه صفة أهل نجد لا العراق

5- لا يسوغ لأحد أن يلغي مناقب بلد بأحد مثالبها ، ولقد عجبت من سافل يسمي محمد بن عبد الوهاب بقرن الشيطان . فقلت له لماذ جزمت بهذا فقال لأنه من نجد .

فقلت له وأوائل معارضيه من نجد أيضا

ثم إن له صفة هي أخص من النجدية وهي التميمية وتميم من قبائل نجد وهم أشد الأمة على الدجال فلماذا الإنتقاء؟؟؟

فما وجدت عنده جوابا ..



وعموما أرجو أن لاتكون المسألة من المسلمات وأنتكون عنوانا للسلفية

أخر المقال حدثني من أصدقه في حديثه هذا لمدافعته عن أهل نجد عن عبدالسلام بن برجس عن ابن باز أنه ممن يرى أن نجد هي الأرض التي هو عليها



وجزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 26-01-03, 10:14 PM
أمة الله النجدية أمة الله النجدية غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 01-01-03
المشاركات: 119
افتراضي

جزاكم الله خيراً.

حفظ الله كاتب المقال ووفقه
__________________
من يزدد علماً يزدد حُزناً، ولو لم أزدد علماً لكان أيسر لحُزني .
قال الحافظ الذهبي :
[ وما علمت في النساء من اتهمت ولا من تركوها ]
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 27-01-03, 01:20 AM
الظافر الظافر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-11-02
المشاركات: 240
Post ترجيح الشيخ الطحان في هذا الحديث

للشيخ العلامة عبد الرحيم الطحان شريطان في شرح هذا الحديث ، ورجح الشيخ أن نجد هي نجد الجزيرة لا العراق .
__________________
لك دعوة ومنك دعوة
www.aljebaan.com
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 27-01-03, 09:52 AM
بنيان قوم تهدما بنيان قوم تهدما غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-01-03
المشاركات: 30
افتراضي

الاخوه الاعزاء ..

الظاهر والله أعلم ان العراق الحالية ليست هي العراق التي كانت على زمن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

لان بني تميم بن مر كانوا يسكنون العراق ولو تتبعت منازلهم من كتب البلدان لعلمت ان اكثر بني تميم كانوا ينزلون الحزون و الصمان و بعضهم كان ينزل اليمامة وما حولها ففي اليمامة ولد جرير الشاعر وهو من بني كليب ثم من رياح ثم من حنظلة ثم من بني تميم , وفي كاظمة ولد الفرزدق الشاعر وهو من نهشلي دارمي من بني حنظلة ايضا , فبني حنظلة تردد منازلهم بين كاظمة واليمامة و قد ذكر كثير من المؤرخين ان الصمان من ديار بني تميم , و الصمان الان معروفة و كاظمة في الكويت الان و اليمامة معروفة الان و بني تميم معلوم بالاحاديث الصحاح و التاريخ و الانساب انهم اهل نجد واهل المشرق واهل العراق , ولكن العراق مختلف فيها فقد اختلف اسمها وتقلصت في زمننا هذا و إلا فالعراق من قبل شمال نجد اي يعني حفر الباطن الان وما فوقها , و من حفر الباطن تبد الارض تكون مستويه حتى بصرة العراق , كلها ارض مستويه منبسطة , أما جنوب حفر الباطن فهو الصمان وهي جبلية ارضها كأرض نجد ..

عموما لي عودة واكمال ..

و سأكتب موضوعا في ذلك لعله ان يكون موثقا .. إن شاء الله ..
__________________
و اتقوا الله ويعلمكم الله ...
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 27-01-03, 02:09 PM
علي الأسمري علي الأسمري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-09-02
المشاركات: 149
افتراضي نجد هي نجد

سألت شيخنا عبدالرحيم الطحان

فأجابني بأن ربط قرن الشيطان بدعوة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله هي التي حمست النافين ونجد هي نجد اليمامة وما بعدها التي خرج فيها مسيلمة واستحر القتل فيها بالقراء من أفاضل الصحابة .

وعندي سؤال هل لو كان الحديث في مدح نجد هل سيقوم المتحمسون لرده بأنزاله على العراق أم ستختلف الموازين عند ذاك


وسمعت قريبا من هذا الكلام من الشيخ النجدي سلمان العودة
__________________
أسير خلف ركاب النجب ذا عرج * مؤملاً كشف ما لاقيت من عوج
فــإن لحـقت بهـم من بعد ما سبقوا *فكم لرب الورى في ذاك من فرج
وإن بقيت بظهر الأرض مــنقطعاً * فما على عرج في ذاك من حرج
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 27-01-03, 03:33 PM
أبو عمر الناصر أبو عمر الناصر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-01-03
المشاركات: 363
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه ومن والاه ....... وبعد
يتوهم كثير من الناس أن ( نجد ) التي وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال له الصحابة رضوان الله عليهم : " وفي نجدنا ، فقال : إنـها أرض الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " .

يتوهمون أنـها نجد الحجاز ، التي تتوسط أرض الجزيرة العربية .

ويتوهمون أن نجد الحجاز هي المقصودة في الحديث الشريف " المشرق رأس الكفر " وحديث " الفتنة هاهنا - وأومأ بيده نحو المشرق "

أنا وبمعرفتي المتواضعة أرى أن هذه الشبهات مردودة وباطلة ، وسأوضح ذلك متوكلاً على الله سبحانه وتعالى ، وأسأله سبحانه أن يهديني إلى الصواب والحق ويجنبي الخطأ والباطل ، والله المستعان .

سأبدأ بالرد الشرعي مستنداً إلى الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وآراء الصحابة رضوان الله عليهم ، وأقوال كبار علماء الحديث .

ورد في صحيح البخاري :

[ حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أزهر بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عون ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا ‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا ‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع‏ قرن الشيطان ]

جاء في شرح مفردات الحديث ( قال الخطابي : نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة , وأصل النجد ما ارتفع من الأرض , وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة )

ورد في صحيح البخاري :

[‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي يعقوب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي نعم ‏ ‏قال كنت شاهدا ‏ ‏لابن عمر ‏ ‏وسأله رجل عن دم البعوض فقال : ممن أنت ؟ فقال : من ‏ ‏أهل ‏ ‏‏العراق ، ‏قال انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ،‏ ‏وسمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏هما ريحانتاي من الدنيا ‏ ]

ورد في صحيح البخاري :

[حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الشيباني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يسير بن عمرو ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسهل بن حنيف ‏‏هل سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في ‏ ‏الخوارج ‏ ‏شيئا ؟ قال سمعته يقول وأهوى بيده قِبل ‏‏ العراق ، ‏يخرج منه قوم يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ]

ورد في صحيح البخاري :

[‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ‏ ‏والفدادين ‏ ‏أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم ‏.

قال في فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( رأس الكفر نحو المشرق ) ‏ ‏في رواية الكشميهني " قبل المشرق " وهو بكسر القاف وفتح الموحدة أي من جهته , وفي ذلك إشارة إلى شدة كفر المجوس , لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة , وكانوا في غاية القسوة والتكبر والتجبر ]

والفرس كانوا يحكمون نجد العراق ولم يكونوا أبداً في نجد الحجاز .

ورد في صحيح مسلم :

[ و حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر قوما يكونون في أمته يخرجون في فرقة من الناس ‏ ‏سيماهم ‏ ‏التحالق قال ‏ ‏هم شر الخلق ‏ ‏أو من أشر الخلق ‏ ‏يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق قال فضرب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لهم مثلا ‏ ‏أو قال قولا ‏ ‏الرجل يرمي ‏ ‏الرمية ‏ ‏أو قال الغرض ‏ ‏فينظر في ‏ ‏النصل ‏ ‏فلا يرى بصيرة وينظر في النضي فلا يرى بصيرة وينظر في ‏ ‏الفوق ‏ ‏فلا يرى بصيرة ، ‏‏قال :‏ ‏قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏وأنتم قتلتموهم يا‏ أهل ‏ ‏العراق ]

ورد في صحيح مسلم :

[ حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عمر بن أبان ‏ ‏وواصل بن عبد الأعلى ‏ ‏وأحمد بن عمر الوكيعي ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن أبان ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏سالم بن عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏ ‏يا أهل ‏ العراق ‏ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏ : ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن الفتنة تجيء من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان ، وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ، وإنما قتل ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي قتل من آل ‏ ‏فرعون ‏ ‏خطأ ، فقال الله عز وجل له ‏" وقتلت نفساُ فنجيناك من الغم وفتناك فتونا " ]

وقد صرح كثير من المحدّثين بأن المقصود بنجد في حديث الدعاء إنما هي العراق ، وانظر ما يقول صاحب الألباني في حديث " اللهم بارك لنا في شامنا .... " وبعد أن ساق طرقه ومروياته قال : (( فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الأقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسّره الإمام الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني .... وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيراً من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق ، كالقتال بين سيدنا علي ومعاوية ، وبين علي والخوارج ، وبين علي وعائشة - رضي الله عنهم أجمعين - وغيرها مما هو مذكور في كتب التاريخ . فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته ... )) المصدر ( كتاب مرآة علماء الشرق والغرب صفحة 88 ) .

الرد العقلي :

كُلنا نُقرّ بأن النبي صلى الله عليه وسلم صادق أمين لا ينطق عن الهوى ، وعندما يخبر بشيء فهو واقع لا محالة ، لذا نرى أن ما أخبر النبي صلى الله عنه منذ ما يزيد على الألف وأربعمائة سنة يتحقق أمامنا عياناً بياناً بشكل لايقبل التشكيك .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هناك أرض الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " وهو يقصد نجد ، لنرى أيها الاخوة الكرام أي نجد هي أرض الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان :

هذه نجد العراق لا تخرج من فتنة إلا وتقع في فتنة آخرى ، فمن فتنة مقتل حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأي فتنة أعظم من هذه ) ، إلى فتنة حكم الحجاج بن يوسف ثم إلى فتنة القول بخلق القرآن وتعذيب علماء الأمة ثم إلى فتنة الهجوم المغولي الكاسح وإسقاط الخلافة العباسية وقتل مئات الآلآف في يوم واحد ثم إلى فتنة الاستعمار الإنجليزي والتحكم بخيرات البلاد ، ثم إلى فتنة الإنقلاب العسكري الذي أطاح بالملك فيصل الشريف – قرشي من آل البيت – والذي قام به ضباط الجيش فأعطوه الأمان وخرج من قصره يحمل القرآن فوق رأسه ولكنهم قتلوه شر قتله ، ثم إلى فتنة الإنقلاب العسكري الذي قام به صدام حسين ضد عبد الكريم قاسم ، ومن يومها ومن قبل ذلك والشعب العراقي يقاسي أنواعاً من القهر والتعذيب على يد جلاّديه ، ثم إلى فتنة حرب الخليج الأولى مع إيران ، التي راح ضحيتها عشرات الآلآف من شباب العراق الأبرياء ، ثم فتنة ( حلبجة ) والتي قُتل فيها الرجال والنساء والأطفال وأبيد أهل تلك البلدة عن بكرة أبيهم ، ومنها إلى فتنة الهجوم الغاشم على أبناء المسلمين من أهل الكويت ثم إلى فتنة حرب الخليج الثانية والتي حارب فيها أهل العراق العالم بأسره ، ودمرت في تلك الحرب كثير من بلدان العراق ، ثم إلى فتنة الإنتفاضات التي جرت في جنوب العراق والتي أعدم فيها الجيش العراقي آلآف المواطنين ، وأخيراً وليس آخراً ، إلى فتنة الحصار العالمي الذي لا يزال يخنق الشعب العراقي منذ عشر سنوات .

ثم نأتي الآن إلى نجد الحجاز ونرى هل هي أرض فتن ! ! ! لا أظن ذلك .

إن الفتن التي حصلت وتحصل بأرض العراق هي من أعظم الفتن التي مرت على الأمة الإسلامية .

ثم إن البعض يذم نجد الحجاز بخروج مسيلمة لعنه الله فيها ، وهذا أمر عجيب ، فلو ذُمت نجد بمسيلمة الكذاب بعد زواله وزوال من يصدقه ، لذُمت اليمن بخروج الأسود العنسي ودعواه النبوة ، وهل ضر المدينة النبوية سكنى اليهود بها ! ! وقد صارت مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، ومعقل الإسلام ، وهل ذُمت مكة بتكذيب أهلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشدة عداوتهم له ! ! بل هي أحب أرض الله إليه .

بل إن البعض يدعي أن القرامطة خرجوا من نجد ، وهذا كذب صريح واضح ، فكل المؤرخين يذكرون أن خروج القرامطة إنما كان من القطيف والخط .

أما الزلازل فيعلم الجميع أن نجد الحجاز لم يحصل بها زلزال أبداً ، أما نجد العراق فإليكم هذه النبذة البسيطة :

في عام 1987م ضربت هزة أرضية منطقة ربيعة ( غرب الموصل ) بلغت قوتها 3.9 درجة .

وفي عام 1991م ضربت هزة ارضية مدينة اربيل ( شمال العراق ) بلغت قوتها 5.4 درجة .

وفي عام 1994م ضربت هزة ارضية منطقة خان النص ( جنوب العراق ) بلغت قوتها 4 درجات .

وفي عام 1994م ضربت هزة ارضية مدينة الحضر وقد بلغت قوتها 4.1 درجة .

وفي عام 1999م ضربت هزة ارضية مدينة السليمانية ( شمال شرق العراق ) وبلغت قوتها 2.5 إلى 3 درجات .

هذه نبذة بسيطة فقط ، فالعراق لم يكن بها مراصد لقياس قوة الزلازل حتى عام 1979م حيث تم تشغيل مرصد بغداد ثم شُغل مرصد الموصل وبعدهما مرصد الرطبة ثم مرصد السليمانية . المصدر ( قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية )

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يُرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يُرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ، إنه ولي ذلك وهو القادر عليه .

وطرحي لهذا الموضوع له هدف واحد فقط وهو إظهار الحق ودحر الباطل والتزييف ، والله على ما أقول شهيد .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

والسلام

منقول
__________________
قَالَ شَيْخُ الإِسْلاَمِ :
" وَأَمَّا الرَّافِضِيُّ فَلا يُعَاشِرُ أَحَداً إِلا اسْتَعْمَلَ مَعَهُ النِّفَاقَ .. " .ا.هـ.
" مِنْهَاجِ السُّنَّةِ " (3/260) :
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 27-01-03, 04:21 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

-

التعديل الأخير تم بواسطة ابن وهب ; 27-01-03 الساعة 05:42 PM
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 01-02-03, 11:08 AM
المهذب المهذب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-08-02
المشاركات: 74
افتراضي

ياشيخ :عبدالله

راجع الرسائل الخاصة بك غير مأمور.
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 01-02-03, 01:48 PM
طالب النصح طالب النصح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-02
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 158
افتراضي

استفدت من هذا البحث كثيراً،، فجزاكم الله خيراً يا فضيلة المشايخ ،

الذي أريد أن أؤكده هنا بعض القواعد التي نبه عليه بعض المشايخ الكرام في تعليقاتهم وهي مهمة جداً عند أهل العلم:

القاعدة الأولى : يفهم القرآن والسنة على ضوء ما كان عليه الوضع والحال في زمن الرسالة، فإن المخاطبين أمة أمية فلا يخرج عن هذا.

القاعدة الثانية : مراعاة جمع الروايات والطرق وأحاديث الباب عند إرادة فهمه ومعرفة معانيه.


القاعدة الثانية : ثبوت الفضيلة العامة أو المذمة العامة لا يعني بها ثبوت الذم على الأفراد.


القاعدة الرابعة : كلام أهل العلم من المتقدمين لا يرم به بل يحترم ويتأمل فيه وبستفاد منه، ويتهم المرء نفسه إذا قصر عن فهم مرادهم.


القاعدة الخامسة : الحذر كل الحذر من فتح الباب لأهل البدع والأهواء حتى لا يطعنون ويلقون بشبههم بين الناس.


وأختم بحديثين :


قوله صلى الله عليه وسلم: "أشد أمتي على الدجال رجال من تميم".

وقوله صلى الله عليه وسلم لما جاءته صدقة بني تميم: "هذه صدقة قومي".


وجزاكم الله خيراً، ووالله لقد استفدت ، وتعلمت من محاورتكم الشيء الكثير ، ويكفي أنكم ذكرتم بهذه القواعد الخمسة جزاكم الله خيراً وجعل جهدكم في موازين حسناتكم
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 01-02-03, 06:27 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

اخي الكريم الشيخ الناصح وفقه الله
ذكرتم حفظكم الله
(وأختم بحديثين :


قوله صلى الله عليه وسلم: "أشد أمتي على الدجال رجال من تميم".

وقوله صلى الله عليه وسلم لما جاءته صدقة بني تميم: "هذه صدقة قومي".

)

ولكن الحديث عن نجد
ونجد البقعة
وأهل نجد فيهم بنو حنيفة وعنزة وغيرهم فليس كلهم من بني تميم


هذا امر
الامر الاخر
انه بجانب هذه الفضائل ورد ما يخصص هذا الامر

ففي صحيح مسلم
(قال "أسلم وغفار ومزينة، ومن كان من جهينة، أو جهينة، خير من بني تميم وبني عامر، والحليفين، أسد وغطفان". )
( أن الأقرع بن حابس جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم وغفار ومزينة. وأحسب جهينة (محمد الذي شك) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أرأيت إن كان أسلم وغفار ومزينة - وأحسب جهينة - خيرا من بني تميم وبني عامر وأسد وغطفان، أخابوا وخسروا؟" فقال: نعم. قال "فوالذي نفسي بيده! إنهم لأخير منهم". وليس في حديث ابن أبي شيبة: محمد الذي شك)
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 02-02-03, 03:56 AM
طالب النصح طالب النصح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-02
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 158
افتراضي

وهو كذلك يا فضيلة الشيخ ابن وهب حفظك وسلمك الله ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم،

والقاعدة أن الفضيلة التي ثبتت بالعموم لا تثبت للأفراد، والمذمة الثابتة للعموم لا تثبت للأفراد.


وهي القاعدة الثانية : ثبوت الفضيلة العامة أو المذمة العامة لا يعني بها ثبوت الذم على الأفراد

وعليه فإذا صح أن نجد المقصودة هي العراق أو نجد اليمامة فلا يعني ذلك ثبوت مذمة للأفراد ، وهذا ما نبه عليه فضيلة المشايخ في تعليقاتهم السابقة، وأستفدت القاعدة التي سجلتها،

كما أن الأرض لا تقدس الأشخاص ، فبلاد الشام أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بها عند حلول الفتن لكن هذا لا يعني أن أفراد من سكن الشام فرداً فرداً له فضيلة، فإن الأرض لا تقدس الناس.


وليس مقصودي من التعليق أن أرجح بين القولين إذ كيف للبغاث مثلي أن يدخل بين النسور أمثالكم.
إنما أنا مجرد مستخلص للفوائد في كلامكم ، وحسبي ذلك ، حفظك الله ونفع بكم وبعلمكم الإسلام والمسلمين ..


ودمتم لمحبكم جميعاً، وحفظك الله سالمين


و لا أخفيك أن تقريراتكم في هذه المسألة قوية، كما أن تقريرات الآخرين قوية،



ومحل الإشكال في المسألة هو : إذا ثبت في روايات الحديث نفسه ما يؤيد معنى للحديث، وثبت في غير روايات الحديث إنما في خارجه ما يؤيد معنى آخر أيهم المعتمد؟


فلو تحرر هذه القضية نصل إلى جواب...

وهذا مثل قضية يمننا ، فإن كل ما كان جنوب الكعبة يمن، حتى سمي الحجر اليماني بذلك، فهل المقصود بيمننا (اليمن) المعروفة، أو كل ما هو في جنوب الكعبة من تهامة إلى أقصى الجزيرة جنوباً؟

والله اعلم

والله خفت وأنا أورد هذا .. لا أدخل في متاهة .. وأترك الأمر لكم سلمكم الله فأنا لا أحسن العوم

التعديل الأخير تم بواسطة طالب النصح ; 02-02-03 الساعة 03:58 AM
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 02-02-03, 06:53 AM
الأبنوي الغامدي الأبنوي الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-02
المشاركات: 91
افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

نجد التي وردت في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

هي (نجد الجزيرة العربية) ( اي الارض التي تجاور المدينة من الشرق )او (وسط السعودية اليوم )

الدليل المختصر قوله صلى الله عليه وسلم

(وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في

ربيعة ومضر )


فانتبه يا اخي هداك الله ولا تحاول لوي النصوص فان ذلك جرم كبير


وانظر الى الامام مسلم ماذا بوب هذا الباب بقوله


باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه

وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء


با ختصار والأمر واضح
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 02-02-03, 09:38 AM
زياد العضيلة زياد العضيلة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-08-02
المشاركات: 2,940
افتراضي

أخي الغامدي .........

الامام مسلم ما بوب كتابه حتى تحتج به ....بل ان الابواب من صنع النووي ..رحمه الله . فلا تنسب له ما لم يقله .

الامر الآخر : ان لوى النصوص تهمة شنيعه ينبغى عدم التجاسر عليها والحذر منها ...

وهذا القول اعنى ان نجد هي نجد العراق : قال به الخطابي وهو من قد علمت ... وقال به ابن حجر فهل تنسب اليهما لوى النصوص !!!

معاذ الله أخي .....

فالحذر من هذه الاطلاقات والثقة الزائدة بالاراء .

التعديل الأخير تم بواسطة زياد العضيلة ; 02-02-03 الساعة 09:41 AM
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 02-02-03, 06:38 PM
الشافعي الشافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-12-02
المشاركات: 342
افتراضي

كل من الإمامين الجليلين الخطابي وابن حجر
رحمهما الله تعالى ممن يستجيز تأويل النصوص
بغير دليل في أمور هي أعظم من هذه بكثير
كنصوص الصفات والاعتقاد جملة فلا أظن صرف
هذا الحديث عن ظاهره ومعناه يتعارض مع
منهجيهما غفر الله لهما.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 02-02-03, 10:08 PM
راشد راشد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-06-02
المشاركات: 421
افتراضي

كيف تتهم هذين الإمامين ب (ممن يستجيز تأويل النصوص بغير دليل في أمور هي أعظم من هذه بكثير كنصوص الصفات والاعتقاد جملة )؟؟؟

هذا اتهام خطير يا أخي ..

والصحيح أنه : يعتمد في التأويل على دليل غير مقبول عندنا ..
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 02-02-03, 11:28 PM
الشافعي الشافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-12-02
المشاركات: 342
افتراضي

لم أتهمهما بشيء أخوي فما يصرفان به النصوص
عن ظاهرها ومعناها ليس بحجة وليس بدليل وإن
كنت تسميه دليلاً فهذا شأنك مع احترامي الكامل
لك وقد تقدم ذكر إجلالي لهذين الإمامين لكن هذا
لا يمنع من إنصافهما.
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 03-02-03, 12:03 AM
خالد بن عمر خالد بن عمر غير متصل حالياً
عامله الله بلطفه
 
تاريخ التسجيل: 11-03-02
الدولة: بلاد غامد _ بلجرشي
المشاركات: 4,601
افتراضي

أخي الشافعي وفقه الله
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...0206#post30206
__________________
طويلب العلم أبو عبد الرحمن خالد بن عمر الفقيه الغامدي
قال الخليل بن أحمد الفراهيدي : إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ... يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي
قال الإمام الكرجي القصاب : (( مَنْ لَمْ يُنْصِفْ خُصُوْمَهُ فِي الاحْتِجَاجِ عَلَيْهِمْ ، لَمْ يُقْبَلْ بَيَانُهُ ، وَأَظْلَمَ بُرْهَانُهُ ))
قال الإمام الذهبي : (( الجَاهِلُ لاَ يَعلَمُ رُتْبَةَ نَفْسِه ، فَكَيْفَ يَعْرِفُ رُتْبَةَ غَيْرِهِ ))
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 03-02-03, 03:35 AM
الشافعي الشافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-12-02
المشاركات: 342
افتراضي

نعم أخوي الكريم للإمام الخطابي كلام يوافق كلام
أهل السنة وله كلام كثير في تأويل الصفات وللعلماء
في تفسير ذلك أقوال منها رجوعه من مذهب إلى
مذهب ومنها محاولة التوفيق بين مختلف كلامه
وهي طريقة عامة الأشعرية وأياً كان الأمر فالاتفاق
واقع على أن صرف ظاهر النصوص قد وقع منه
في أول أمره على مذهب وفي كل أحيانه على
مذهب آخر والله أعلم.
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 06-05-03, 12:29 AM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الأخ الشافعي جزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 06-05-03, 01:25 AM
طالب النصح طالب النصح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-02
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 158
افتراضي

فضيلة الشيخ الشافعي سلمه الله تعالى


ونفعنا بعلومه آمين ...

تأكيداً لما ذكره فضية المشايخ في تعليقهم أقول: لم أقف على موضع للخطابي أو لابن حجر تأولا فيه النصوص هكذا بلا قرينة قامت لديهما على ذلك، بغض النظر عن كونهما اصابا في القرينة أو لم يصيبا، فليس من منهجهما رحمهما الله تأويل النصوص هكذا جزافاً ... فآمل إعادة النظر في كلامك ..


أما ما ذكره فضية الشيخ الأبنوي الغامدي سلمه الله من الاستدلال بحديث المختصر قوله صلى الله عليه وسلم

(وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر )


فهذا دليل على أن الجهة التي فيها هاتين القبيلتين من جهة قرن الشيطان ، لكن ليس فيه أن محل هاتين القبيلتين هو نجد المقصودة بقوله صلى الله عليه وسلم : "منها الفتن وإليها تعود"..


آمل أن تتأمل ...


وعلى كل حال فأنا لا أرجح .. وإنما أستفيد وأتعلم منكم حفظكم الله، فأنا لا أقوى على الخوض في هذه الدقائق، ولكني مثلكم محب لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومحب لمن يحب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

اللهم إني اسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني، وإن أردت بقوم فتنة فاقبضني إليك غير مفتون.
اللهم إني اسلك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك ..


وجزاكم الله خيراً
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 07-05-03, 01:04 AM
الأبنوي الغامدي الأبنوي الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-02
المشاركات: 91
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم جميعا

الحقيقة يجب ان ننتبه الى امر مهم من خلال هذه المناقشة وهذا الامر انه لا يمنع من كون المقصود بنجد في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هو نجد الموجودة في ارض الجزيرة العربية
ومنها يطلع قرنا الشيطان
اقول هذا لا يمنع ولا يتعارض مع شيء آخر وهو ان ارض العراق هي ارض تخرج منها الفتنة
لذلك فالمقصود بنجد هي نجد المنطقة الوسطى في الجزيرة العربية
ولا يمنع ذلك من كون ارض العراق منها تخرج بعض الفتن
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 07-05-03, 01:08 AM
الأبنوي الغامدي الأبنوي الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-02
المشاركات: 91
افتراضي

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : اشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو (اليمن )فقال الا ان الايمان ههنا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين (عند اصول اذناب الابل )حيث يطلع قرنا الشيطان (((((في ربيعة ومضر )))))
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 07-05-03, 01:10 AM
الأبنوي الغامدي الأبنوي الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-02
المشاركات: 91
افتراضي

الحديث السابق رواه مسلم

وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :اتاكم اهل (اليمن )هم الين قلوبا وارق افئدة ،الايمان يماني والحكمة يمانية ،رأس الكفر قبل(((( المشرق )))) .
رواه مسلم
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 07-05-03, 01:15 AM
الأبنوي الغامدي الأبنوي الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-02
المشاركات: 91
افتراضي

وهذا الحديث اخواني في الله مهم جدا

عن عبد الله بن عباس رضيالله عنهما ان خالد بن الوليد رضي الله عنه الذي يقال له سيف الله اخبره انه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته وخالة ابن عباس فوجد عندها ضبا محنوذا قدمت به اختها((((((( حفيدة بنت الحارث من((((نجد )))فقدمت الضبالى الرسول صلى الله عليه وسلم ..........الحديث .
اخرجه البخاري ومسلم
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 14-03-06, 02:36 PM
أبو لجين أبو لجين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-11-04
المشاركات: 352
افتراضي

يا إخواني وفقكم الله، كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر بعضه بعضا
فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان . رواه الإمام أحمد وصححه الألباني
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 10-09-08, 07:01 AM
عبدالله ناصر عبدالله ناصر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-07
المشاركات: 102
افتراضي

الدليل على ان العراق قرن الشيطان و ليس نجد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...d=1#post894123
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 18-09-08, 01:54 PM
عبدالله ناصر عبدالله ناصر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-07
المشاركات: 102
افتراضي

هذا الرابط يعمل ان شاء الله



الدليل على ان العراق قرن الشيطان و ليس نجد



http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=148113
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 05-07-12, 11:26 PM
عمر الحنبلي عمر الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-06-12
المشاركات: 68
افتراضي رد: معنى حديث: [ نجد يطلع منها قرن الشيطان ]

السلام عليكم
انا عراقي من بغداد واجزم بأن المقصود بالحديث هو العراق
وذالك من خلال معايشتي لهذا الشعب وليعلم ان الحكم اغلبي وليس كلي
فلو تتبعتم الفرق الضالة فالخوارج خرجو من الكوفه والبصرة وقتلوا عثمان ثم علي
ثم القدريه خرجوا بالبصرة والمرجئة خرجوا بالكوفه والمعتزلة خرجوا بالبصرة والاشاعرة خرجوا في بغداد والصوفيه خرجو في العراق والجهمية من الكوفة والرفض نشء في الكوفة والبصرة بل حتى ايران كانو سنه وصارو شيعة بسبب اهل الكوفه
وهذه الفر ق الضالة كلها موجودة الان في العراق
فاقول
اينما رأيت دخان الفتنة فعلم ان حطبها من بابل
وانا الان طالب علم في بغداد اطلب العلم عن طريق اشرطة العلماء فو الذي لا اله الا هو منذ 6 سنين او اكثر ماعندي صديق طالب علم على منهج اهل السنه والجماعة
بل حته السلفية في العراق على قلتهم وندارتهم لو فتشت عن عقائدهم فهم في الحقيه مرجئة وتكفيرية
وحسبنا الله وانعم الوكيل
قال علي بن عثمان النفلي:كنا على باب ابي مسهر,جماعة من اهل الحديث,فقلنا له كيف اصبحت؟
قال: راضيآ عن الله ساخطا على ذي القرنين!كيف لم يجعل سدا بيننا وبين اهل العراق كما جعل بين اهل خرسان وياجوج وماجوج.. سير اعلام النبلاء ( 233/10 )
وانا سافرت في بعض البلاد العربية فرأيت ان مواضيع الفتن تثار بشدة فقط في مساجد العراق ويمتحن العامة فيها فنصدمت بذالك وبدأت افكر بالهجرة الكلية من العراق لاني ذقت الويل من هذه الفرق ومنعت من الدعوة فحسبنا الله ونعم الوكيل..
ليتي بيني وبين العراق سد يأجوج ومأجوج
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 13-08-13, 01:19 PM
عبدالرحمن الكريمي عبدالرحمن الكريمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-08-13
المشاركات: 1
افتراضي رد: معنى حديث: [ نجد يطلع منها قرن الشيطان ]

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .. و بعد :



الإخوة الذين ذكروا أن نجداً في الحديث المقصود بها العراق
قد استدلوا بأحاديث و شروحاتٍ منقولةٍ عن ثقات ، أصبتم و سددكم الله ووفقكم ..


و الإخوة الذين ذكروا أن نجداً في الحديث المقصود بها نجد الجزيرة
قد استدلوا بأحاديث و شروحاتٍ أيضاً من ثقآت ، فأصبتم و سددكم الله ووفقكم ..

http://www.alifta.net/fatawa/fatawaD...&********name=

و هذا أيضاً رابط من فتاوى اللجنة الدائمة في هذا الموضوع يؤيد القول الثاني ..


المقصود أن الاختلاف وارد ولكن أرجو أن لا يكون الخلاف سبباً في تحيز
البعض إلى وضع أحاديث و ترك أخرى ، الذي يريد الحقيقة يطرح كل شيءٍ
متعلقٍ بموضوع البحث و من ثمّ يستنبط و يستخرج و يلخص على حسب معرفته و اجتهاده
وليكن تمحيصه و بحثه ابتغاءً لمرضاة الله و ليس تحيزاً أو تعصباً لرأيٍ ..

وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى ..
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 14-08-13, 07:35 PM
ام سلمان الجزائرية ام سلمان الجزائرية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-10-09
المشاركات: 651
افتراضي رد: معنى حديث: [ نجد يطلع منها قرن الشيطان ]

جزاكم الله خيرا


لو سلمنا ان نجد هي نجد اليوم فهل يعقل ان تكون دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هي المقصودة ؟
__________________
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.