ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-01-03, 04:25 PM
أبو الحارث الباحث أبو الحارث الباحث غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-01-03
المشاركات: 1
افتراضي دعوة علمية ضرورية إلى إنصاف الألباني ( الرجاء من جميع الإخوة الدخول )

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
نجد في كثير من البلدان وعند كثير من الدعاة ظلماً للشيخ الألباني وذلك بسبب شهرة بعض الكتب التي ترد عليه ،والمشكلة أن كثيرا من الدعاة يقتصرون في الحكم على هذا الرجل الذي قدم خدمة كبيرة للسنة من خلال هذه الكتب التي يندفع مؤلفوها إلى تتبع بعض الأخطاء أو مجرد التهجم ويجمعون تناقضات أو أخطاء, وعند البحث والتحري تجد أن المشكلة والتناقض من فهم هذا المؤلف وليس من الألباني في كثير من الأحيان.
ولنثبتَ للناس أن هؤلاء المتهجمين لا يُعتمدون في الحكم على هذا الرجل، نتتبع أحيانا كتبهم لنجد منها دليلاً على فهمهم السقيم في كثير من الأمور التي يعتبرونها خطأ وهي صواب، فإذا عرف القارئ هذه الأخطاء والتعصبات والهجمات أن وراءها إما جهل أو تعصب أو قلة بحث أو مجرد كراهية دفعه ذلك إلى صحة التحري
فالذي أريده من الإخوة أن نتعاون في ذلك تحرقاً على كثير من الذين يجهلون الألباني ضحية هذه الكتب الظالمة الهاجمة
وعلى كل نحن لا ندعي عصمة الرجل ولا نبالغ في مدحه إن شاء الله ، فما منا إلا رَد أو رُد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن الطبيعي أننا قد نخالفه في عدد من المسائل .

فأرجو وبشكل علمي أن نجمع من هذه الكتب ما يدل على أن الهجمة غير منصفة أو غير علمية وذلك ببيان :
ردود سببها الجهل أو قلة العلم
ردود سببها التعصب
ردود سببها قلة البحث
ردود سببها مجرد الكراهية بسبب بعض مسائل أحياناً يفرض هؤلاء على كل الأمة أن يقولوا بقولهم وإلا أخرجوهم من قائمة العلماء أو قائمة المسلمين أحياناً , وقد تكون هذه المسائل جزئية أحياناً ولا حول ولا قوة إلا بالله .
شاركونا جزاكم الله خيراً في توضيح صورة هذا الرجل لكثير من الدعاة الذين غرر بهم ليشاركوا في الهجمة على هذا الرجل الكبير .
الرجاء أن تكون المشاركات علمية وواضحة وقوية وجزاكم الله خيراً .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-01-03, 05:14 PM
عبد الله زقيل عبد الله زقيل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-03-02
المشاركات: 540
افتراضي

الأخ أبو الحارث الباحث .

أولا : نرحب بك بيننا في ملتقى أهل الحديث ، ونسأل الله أن ينفعنا بما تكتب .

ولكن أخي لو ذكرت لنا أمثلة لما ذكرت لأنه بالمثال يتضح الحال .

أخي .

هل أنت من علق على هذا الموضوع في الرابط ؟

http://www.muslm.net/vbnu/showthread...ferrerid=47598
__________________
أخي في الله :
طلب بسيط زُر صفحتي وارسل لي ملحوظاتك وأكون لك من الشاكرين http://www.saaid.net/Doat/Zugail/index.htm
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-01-03, 08:41 PM
ابن سفران الشريفي ابن سفران الشريفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-10-02
الدولة: المملكة العربية السعودية / الرياض
المشاركات: 412
افتراضي لا نتعصب لأحمد والشافعي ولا للألباني

شيء طيب ..

ولكن الإنصاف يدعونا إلى أن نجمع من تلك الكتب ما يفرق بين من رد ردا علميا ومن رد لمجرد الرد .

فليس كون المردود عليه هو الألباني يجعل الراد متهجما جاهلا لا يريد الحق ، هذا الشيخ الألباني ينتقد غيره من المحدثين فما لزمه ما ألزمت من رد عليه .

هناك ردود غرضها تنقيح السنة .

و هناك ردود غرضها بيان الحق .

ومن العسف أن نحكم عليها حكما مجملا .

__________________
أبو محمد عبدالله بن حسين بن سعيد ابن سفران الشريفي القحطاني
http://www.facebook.com/ibnsufran.net

التعديل الأخير تم بواسطة ابن سفران الشريفي ; 15-01-03 الساعة 08:43 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-01-03, 11:10 PM
أبو مصعب الجهني أبو مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-02
الدولة: الجزيرة العربية
المشاركات: 502
افتراضي

ما أجمل ما كتبت يا ابن سفران
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-01-03, 03:47 AM
عبد الله عبد الله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-01-03
المشاركات: 120
افتراضي

إن أردتم نبدأ بكتاب :" تنبيه المسلم " لممدوح سعيد فهو من أشهر الردود على الألباني.

ما رأيكم ؟؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-01-03, 04:28 AM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الأخ الفاضل ابن سفران

ما أحسن ما قلته... وفقك الله ورعاك.

الأخ عبد الله

عندي رد مختصر على كتاب ممدوح سعيد، هل تريد نشره هنا ومناقشته؟

أقول ومن الأحسن -لمن أراد- مناقشة كل ما جاء في كتاب ممدوح فإني لم ألتزم الرد على كل شيء لأن غالبه هزيل لا يستاهل الرد، لكن من كان عنده وقت فلا مانع.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-01-03, 05:44 AM
عبد الله عبد الله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-01-03
المشاركات: 120
افتراضي

فكرة جيدة...ماشاء الله

أرى أن أبدأ أنا بعرض الكتاب فقرة فقرة ...بين كل فقرة و أخرى أترك لك المجال حتى تعرض بدورك الرد المناسب.


ما رأيك؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-01-03, 06:39 AM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ممتاز.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-01-03, 11:00 AM
عبدالوهاب مهية عبدالوهاب مهية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-03-02
المشاركات: 464
افتراضي

أيها الإخوة الأفاضل...
قبل أن ننتصف للألباني ممن انتقده . ينبغي أولا أن ننتصف له ممن قلدوه و اقتدوا به... و بالغوا في تعظيمه و شنعوا على مخالفه . و تعصبوا له و جعلوه فوق الإتنقاد ...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16-01-03, 09:12 PM
عبد الله عبد الله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-01-03
المشاركات: 120
افتراضي

إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعينه و نستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمداً عبد الله ورسوله،الماحي بهديه ظلمات الجهل والضلالة،اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله المكرمين وأصحابه أجمعين والتابعين.

أما بعد:

فقد وقفت على كلام للشيخ الألباني،ضعَّف فيه جملة من الأحاديث التي في " صحيح مسلم " فتكلم عليها بما يؤكد خطأه ويثبت خروجه عن على ما قرره العلماء من صحتها وتلقيها بالقبول المفيد للعلم.وكلامه يدعو إلى التشكيك في صحيح الإمام مسلم وفيه من الإغراب والمخالفة والتعقيب على المتقدمين ما يوهم المغترين به أنه استدراك على الأئمة المتقدمين كالبخاري ومسلم فضلاً عن المتأخرين.

وإليك شواهد ذلك من كتبه :

1- أورد في كتابه ((آداب الزفاف))[ص 62 من الطبعة الرابعة] حديث الإمام مسلم الذي رواه من حديث عمر بن حمزة العمري:حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال :سمعت أبا سعيد الخذري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ،الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها))ضعَّف الحديث المذكور،ثم ذكر حكمه في فهرس الكتاب بطريقة الإعلان والتشهير فكتب [ص 203]ما نصه: ((حديث ضعيف في صحيح مسلم)).

وأورد نفس الحديث – للأسف – في ضعيف الجامع الصغير [2/192] ثم علق عليه في الحاشية بما نصه: ((هذا الحديث من الأحاديث القليلة التي تكلم عليها العلماء مما في صحيح مسلم )). فمن هم هؤلاء العلماء الذين عناهم ؟… عليه أن يبين من هم هؤلاء،إن استطاع… وهيهات،فإنه لم يُسبق بحكمه المذكور .ومفهوم كلامه أن هناك أحاديث ضعيفة أخرى في صحيح مسلم !!.

2- ووجدته يقول على ما رواه مسلم في صحيحه [3/1555]أن رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا تذبحوا إلا مسنًّة…" الحديث: ((كان الأحرى به أن يحشر في زمرة الأحاديث الضعيفة)). أنظر سلسلته الضعيفة [1/91].

3- وبعد حديث ابن عباس الذي أخرجه مسلم [2/627]:أن النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف ثماني ركعات في أربع سجدات .

قال في إرواء الغليل [3/129] مانصه : ((ضعيف وإن أخرجه مسلم،ومن ذُكر معه وغيرهم))اهـ .

وهذا لغو وغلط،وصل به إلى غاية البعد والشطط.فانظر- رحمني الله وإياك- هل وجدت رجلاً يتكلم على الصحيح بهذه الطريقة و لا يعبأ بإخراج الحديث في صحيح مسلم ?

4- وأورد في سلسلته الضعيفة [2/326] حديث مسلم الذي رواه في صحيحه [3/1601] من طريق عمر بن حمزة:أخبرني أبو غطفان المري أنه سمع أبا هريرة يقول :قال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا يشربن أحد منكم قائماً،فمن نسي فليستقىء )). وقال عنه : ((منكر بهذا اللّفظ )) .

5- و أورد في سلسلته الضعيفة أيضاً [2/406]حديث مسلم الذي رواه في صحيحه[1/272] من حديث أم كلثوم :عن عائشة زوج النبي ققالت: إن رجلا سأل النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل…الحديث.ثم حكم عليه الألباني بالضعف فقال عنه(ضعيف مرفوعاً)).

6- وأورد في صحيحته [2/110] الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه [4/2189] من طريق مطر الوراق:حدثني قتادة:عن مطرف بن عبد الله بن الشخير،عن عياض بن حمار أن النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبهم فقال(إن الله أوحى إلي أن تواضعوا …))الحديث.ثم ضعف الألباني سنده فقال ما نصه : ((وهذا إسناد رجاله ثقات،ولكن له علتان:عنعنة قتادة وسوء حفظ مطر الوراق)).اهـ.

7- وأورد في صحيحته [4/254]الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه[4/2023]:أن رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إن رجلا قال:و الله لا يغفرالله لفلان…)) الحديث. فضعف الألباني سنده بحجة أن فيه سويد بن سعيد.

8- وعندما خرج حديث مسلم الذي رواه في صحيحه[4/2095]:أن رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها)).عقب على ذلك الحديث في إرواء الغليل [7/47] فقال: ((رجاله كلهم ثقات إلا أن زكريا هذا مدلس كما قال أبو داود وغيره وقد عنعنه عند الجميع…إلخ)).

9- وحديث جابر الذي أخرجه مسلم [2/622]:أن النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كسفت الشمس صلى ست ركعات بأربع سجدات.حكم عليه بالشذوذ كما في إرواء الغليل [3/129].

10 – وحكم على كل سند في صحيح مسلم رواه أبو الزبير المكي عن جابر معنعناً بالضعف بحجة أن أبا الزبير مدلس لم يصرح بالسماع فضعّف بذلك خمسة وثلاثين سنداً في صحيح مسلم.وهذه والله مصيبة وإنا لله وإنا إليه راجعون.


أمور يضحك السفهاء منها ويبكي من عواقبها اللبيب



11- ولم يكتف بالتعدي على ما رواه أبو الزبير عن جابر فقط بل يضعَّف كل ما يرويه أبو الزبير غير مصرَّح بالسماع،كما ستجد مثالين لذلك [ص 38/ 44 - 46] مع تفنيد دعواه.

ثم أساء لنفسه وحاد عن سبيل أهل العلم فقال في صحيحته [3/394]: (( والحديث في صحيح مسلم [6/114] من طريق سفيان بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر بدون قوله : (( فإن الشيطان يرصد…))ولهذا تعمدت إخراجه من طريق ابن حبان والبيهقي ولما في رواية الثاني منهما من تصريح أبي الزبير بالتحديث فاتصل السند وزالت شبهة العنعنة الواردة في صحيح مسلم .على أن هذا شد من عضدها بأن ساق الحديث من طريق الأعمش عن أبي سفيان عن جابر به نحوه )) انتهى كلام الألباني.

وسبيل أهل العلم عزو الحديث لمسلم ثم عزو الزيادة لمن أخرجها، لكنه أساء لنفسه وتجنب العزو لمسلم لوجود عنعنة أبي الزبير فشنع على الصحيح وتابع خصوم السنة بدون أن يدري .

وضعَّف جماعة من الرواة المخرَّج لهم في الصحيح ولم يفرق بين حديثهم في الصحيح أو خارجه.فعمر بن حمزة،وبشير بن المهاجر،و سويد بن سعيد،ومطر الوراق،و عياض بن عبد الله الفهري … وغيرهم أسانيدهم في صحيح مسلم ضعيفة !!.

وإذا جاء راوِ في سند صحيح مسلم وهذا الراوي اتهم بالتدليس ضعَّف سند الحديث مباشرة مالم يصرح ذلك الراوي بالسماع .وتجد أمثلة لذلك مع قتادة بن دعامة [صحيحته 2/110]و زكريا ابن أبي زائدة [ إرواء الغليل 7/47]وحبيب بن أبي ثابت [إرواء الغليل 3/129].ويرى الناظر أنه ساوي بذلك بين صحيح مسلم- الذي يحوي أصح الصحيح – وبين أي كتاب آخر يحوي الصحيح والحسن والضعيف بأنواعه كسنن ابن ماجة ومعاجم الطبراني .

ومن العجيب المدهش أنه لا يسلك مسلكاً واحداً في كتبه فيخالف نفسه كثيراً،ويتخبط تخبطاً معيباً.فبينما تراه يسلك الطريق المتقدم يقول على إحدى الروايات: ((يكفيها توثيقاً رواية مسلم لها)) . اهـ [صحيحته 4/56].

وأعجب من هذا – وهو الناظر في أسانيد الصحيحين – يقول على حديث التربة (ويكفي في صحة الحديث أن ابن معين رواه ولم يعله بشيء)). اهـ.

وستجد في ثنايا هذا ((التنبيه)) كثيراً من هذا التناقض .هذا ولم أقصد من هذا ((التنبيه)) التشهير بشخص لألباني ولكن أردت بيان خطأ المنهج الذي يسلكه وأنه مردود .وهو بهذا المنهج قد خالف الإجماع وأتى بمنكر من القول .

أما مخالفته للإجماع :فإن الأمة اتفقت على صحة ما في مسلم من الأحاديث وأنها تفيد العلم النظري،سوى أحرف يسيرة معروفة وهي صحيحة لكنها لا تفيد العلم وسيأتي الكلام عليها إن شاء الله تعالى .وتعدي الألباني يرجع إلى هذه الأحاديث المتفق على صحتها المفيدة للعلم ومن هنا كان مخالفاً للإجماع .

أما كونه أتي بمنكر من القول :فإنه من المعروف- عند كل لبيب وبليد- أن أحاديث الصحيحين لما كانت صحيحة فالكلام على أسانيدها صحة وضعفاً وأخذاً ورداً عبث لا فائدة فيه وعمل لا قيمة له،وتدخل فيما لا يعني .كيف لا وقد انتهى هذا العمل منذ زمن بعيد ?!.فترى الحفاظ رحمهم الله تعالى إذا عزو الحديث لأحد الصحيحين كان هذا كافياً للحكم على الحديث بالصحة فلا تراهم يبحثون في أسانيدها .ولكن الألباني – عافاني الله وإياك – يضرب بإجماع الأمة وصنيع حفاظها عرض الحائط فيتدخل في شيء قد انُتهي منه واتًفق على صحته منذ قرون بعيدة .وتدخله ينتج عنه أوهام وأخطاء – ولابد –فيحكم على الأحاديث بطريقة غير لائقة ويقول : رواه البخاري وهو صحيح ورواه مسلم وهو حسن لأن فيه فلاناً أو فيه فلان وهو مدلس لكن له شاهد يقويه،وإن لم يجد الشاهد كان ضعيفاً عنده كما سترى إن شاء الله تعالى .

وهكذا يصحح ويحسَّن ويضعَّف كيفما يشاء ضارباً بما ذكرت عرض الحائط .وإن هذا لعمل شائن غير مقبول ، منكر لا يتابع عليه ،بل ينبغي أن يُرد، ويرد الحق إلى مكانه ويقابل المتعدي بمقامع البراهين والحجج خاصة من العلماء فأنى لرجل في القرن الخامس عشر أن يتطاول على ما صححه أهل القرون الفاضلة،وقد جفت الصحف،ورفعت الأقلام عن أحاديث الصحيحين وإلا كانت الأمة باتفاقها على صحة الصحيح قد ضلت سواء السبيل.

وقد رأيت أن السكوت على هذا التعدي غير مقبول،ويلحق العارف به الإثم لذلك كتبت هذا "التنبيه " أدفع به – بعون الله تعالى – كل تعديه على ((صحيح مسلم))وقد سميته

(( تنبه المسلم إلى تعدي الألباني على صحيح مسلم ))

ورتبته على مقدمة وقسمين .

والله أسأل أن يوفقني ويجعل عملي خالصاً لوجهه الكريم مثقلاً لميزان حسناتي،وسبباً للنظر لوجهه الكريم لدفاعي عن سنة سيد الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم. كما أسأله تعالى أن يعف قلمي ولساني من السقطات والهفوات وأن يلهمنا الرشد ويوفقنا لاتباع الحق ويرزقنا سداد القول وصلاح العمل إنه قريب مجيب .

وكتب

محمود سعيد ممدوح

غفر الله له
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:40 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.