ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-01-06, 04:24 PM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي أبحث عن أقوال أهل العلم في حكم " مشاهدة " كرة القدم فهل من مساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الكرام أبحث عن فتاوى أهل العلم في حكم " مشاهدة " مباريات كرة القدم ، ولا أبحث في المفاسد والمصالح بقدر البحث عن حكم المشاهدة ؛ فبرجاء المساعدة ، مع ذكر المصدر المنقول عنه
وجزاكم الله خيراً
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-01-06, 04:50 PM
عبد القادر المغربي عبد القادر المغربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-05
المشاركات: 391
افتراضي

رقم الفتوى : 453
عنوان الفتوى : يجوز للمسلم مشاهدة مباريات الكرة بشروط
تاريخ الفتوى : 20 شوال 1422
السؤال
ما حكم مشاهدة المباريات الكروية ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فعلى المسلم أن يحفظ وقته وأن يشغل نفسه بما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة.
قال صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" رواه البخاري. والمسلم مسؤول يوم القيامة عن ذلك، قال صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يٍسأل عن أربع .. ومنها: "وعن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه" رواه الترمذي.
فالعبد يسأل عن عمره بعامة وعن شبابه بصفة خاصة وهذا ينطبق على أي شيء يمكن أن يعمله الإنسان في حياته.
إلا أن له أن يُرَوَّح عن نفسه بما هو مباح، سواء قام به بنفسه، أو طالعه بنظره، ومن ذلك مشاهدة المباريات إذا انضبطت المشاهدة بعدة ضوابط، وهي:
1- أن يكون المتبارون رجالاً إذا كان المشاهد رجلاً، أو نساء إذا كانت المشاهدة امرأة
2- أن يكونوا ساترين لعوراتهم.
3- ألا يشغله ذلك عن فرض أو بر للوالدين، أو طاعة حضر وقتها.
4- ألا يصل ذلك إلا حد التعصب لفريق بحيث يؤدي إلى بغض أو عداء للفريق الآخر.
5- ألا يجره ذلك إلى التفوه بما يغضب الله تعالى من سب أو قذف أو نحو ذلك.
6- ألا يتحول ذلك إلى ملهاة ينقطع لها، وينفق فيها ساعات عمره، فإن ذلك يفسد على المرء قلبه وعقله ويغض من قدره عند عقلاء الناس.
ولا ريب أن الشرع رخصة وعزيمة. وقد قيل: روحوا القلوب تعي الذكر، والترويح من الرخص المشروعة ما لم تتعد طورها وتصبح غاية في حد ذاتها.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


من موقع إسلام ويب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-01-06, 04:53 PM
عبد القادر المغربي عبد القادر المغربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-05
المشاركات: 391
افتراضي

موضوع الفتوى : كرة القدم
عنوان الفتوى : مشاهدة مباريات كرة القدم
اسم المفتي : الشيخ محمد المغراوي
رقم الفتوى : 51 فتاوى في : كرة القدم
مجموع الفتاوي : 1

--------------------------------------------------------------------------------

مشاهدة مباريات كرة القدم

--------------------------------------------------------------------------------



تاريخ نشر الفتوى : الخميس 06 ذو القعدة 1426 هـ / الموافق 08 دجنبر 2005 م
مرات القراءة : 410

السؤال

هل يجوز مشاهدة مباريات كرة القدم


الجواب

قال الله تعالى واصفا عباد الرحمن ((والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما)) ولا شك أن هذه المباريات كلها من هذا القبيل فهي زور ولغو وبهتان وإفساد للأمم وصرفها عن مصالحها الدينية والدنيوية ولا شك في عبثيتها، وقد أمرنا باجتناب العبث والعابثين وهي داخلة تحت الآية الأخرى ((والذين هم عن اللغو معرضون)) وتحت قوله تعالى: ((ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا)) ولا شك أن هؤلاء يضلون الأمم على اختلاف طبقاتهم فيصرفونهم عن دينهم فلا صلاة ولا حياء ولا نظافة لسان، وكلها بذاءة وسب وشتم وتخريب، فكم حدث بسببها من خصومات يترتب عليها أحيانا قتل وإبادة وتشتيت للأسر وطلاق النساء وغير ذلك من المفاسد التي لا حصر لها في متابعة هذا الطاغوت اللعين الذي أحدثه من يريد بالأمم شرا ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهذه المباريات أكبر علامة ودليل على سفه الإنسان وأنه سخيف ضعيف العقل إذا خرج الدجال يكون من أول المبادرين لمتابعته، لأن هذا اللعب ليس فيه أية مفخرة وليس فيه أية ميزة يتميز بها، فلا هي شجاعة وشهامة يكتسبها صاحبها، ولا هي سباحة يتدرب عليها، ولا هي شيء مما كان من مفاخر الأمم العاقلة، فهي حماقة وسفاهة ما رأيت مثلها والله المستعان.

من موقع الشيخ محمد بن عبد الرحمان المغراوي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-01-06, 04:55 PM
عبد القادر المغربي عبد القادر المغربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-05
المشاركات: 391
افتراضي

هل يجوز للإنسان أن يؤدي الفرائض في وقتها ولكنه يشاهد كرة القدم ويلعبها في وقت فراغه؟




لا مانع من ذلك ما دام أن كرة القدم لا تلهيك عن شيء من الواجبات, وأنك تستر عورتك, ولا تفوتك الصلاة مع المسلمين في مساجدهم ولا تسبب لك شيئًا من ترك الواجب. فأرجو ألا حرج إن شاء الله.والله أعلم.


مصدر الفتوى: فتاوى سماحة الشيخ عبد الله بن حميد - (ص276) [ رقم الفتوى في مصدرها: 290]
كلمات مفتاحية [كرة القدم ـ صلاة الجماعة ـ المباريات ـ النشاط الرياضي]


من موقع الفتوى نت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-01-06, 07:23 PM
أبو عمر الطباطبي أبو عمر الطباطبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-02-05
المشاركات: 364
افتراضي

هناك فيما يظهر فرق بين لعب الكرة أو مشاهدتها التي يعملها الإنسان ليقوي بدنه أو يرفه عن نفسه سواء بلعبها أو مشاهدتها من أمثاله، والمشكلة تكمن عندي في مشاهدة المباريات التي تؤدى فيما يسمونه الكاس أو الدوري فإن هذه لا تخلو من المحاذير، فإذا أردت أن تتريض بلعب الكرة مع مراعاة ما تقدم مما تفضل به المشيوخاء فلا حرج إن شاء الله في ذلك، وكذلك إذا أردت أن ترفه عن نفسك بالنظر إلى أبناء الحارة وهم يلعبون أو الزملاء في المدرسة أو نحو ذلك، أما الأندية والمباريات فلا تخلو من المحاذير إضافة إلى أنها تشكل وسيلة كبيرة من وسائل إلهاء الشعوب والسيطرة عليها، أسأل الله أن يعصمني وإخواني من كل ما لا يحبه الله تعالى
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-01-06, 07:51 PM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

جزاكم الله خيراً ، كما ذكر أخي أبو عمر
مسألة كرة القدم من جهة اللعب تختلف عن المشاهدة على الصورة الحالية التي إن قلنا بتحريمها للعوض ، وغير ذلك من المفاسد وسوف أسرد مختصر ما أريد أن أقوله ليتضح الأمر الذي أريد .
تبحث هذه المسألة من جهاتٍ عدة وهي :

أولاً : نشأتها ، وتطورها .

ثانياً : حكم إجراء السبق في رياضة كرة القدم ، على ضوء القواعد والأصول الضابطة للسبق .

وحتى لا أطيل عليكم نقتصر على ثانياً فقط

إن المتأمل في رياضة كرة القدم يجد أنها تقوم أساساً على حِذق لاعبي الفريق على تمرير الكرة بينهم بطريقة منظمة ؛ ثم القذف بها إلى المرمى لتسجيل الهدف ، وعلى الفريق الخصم التصدي لهذه التمريرات للقيام بالعمل نفسه ، وهو تمريرها بينهم ؛ ثم القذف بها إلى المرمى .

فالتدريبات التي يقوم بها اللاعبون لاكتساب لياقة بدنية هو لخدمة هذا الغرض الأساسي ، وهو الحذق في تمرير الكرة والقذف بها في المرمى .

وبالتالي فلا يظهر أيُ استعداد للجهاد – خصص بالذكر لأنه أحد الأهداف التي لأجلها يقام السبق ؛ بل هو الهدف الرئيسي على نحوٍ مما هو مفصل في كتب الفقه - في ممارسة كرة القدم ، فالاستعداد للجهاد قد يكون بالتدريب على إتقات آلة للقتال ، كالخيل ، والإبل سابقاً ، والدبابات والطائرات ... في عصرنا .

أو آلة يُرمى بها العدو بالسهام سابقاً وبالرصاص حالياً ... – كالنشان على البمب مثلاً - ، أو يكون بتدريب الجند على تنمية قدراتهم القتالية إن كانت يدهم خالية من السلاح كتدريبهم على المصارعة مثلاً .

ولا يقال إن في ممارسة كرة القدم اكتساب للاعب الجلد والصبر على التحمل ، وذلك بالركض لمدة ساعة ونصف ؛ لأنه يُجاب على هذا الاحتمال بأن اكتساب الجلد والتحمل في كرة القدم لا يرقى إلى مستوى ممارسة السبق على الأقدام بأنواعها أو غيرها من الرياضات الأخرى ، وذلك لأن كرة القدم تمارس بطريقة جماعية مما يوفر بعض الراحة ؛ ثم أي جلد وصبر يحصل لحارس المرمى ؟!!

اللهم إلا تفننه في التصدي لالتقاط كرة الخصم ، وهل ينفعه ذلك إذا رفعت راية الجهاد ؟!!

والذي يَخبر طرق الحرب في عصرنا وسبل تدريب الجيش على القتال ، فما أظن أن يجعل رياضة كرة القدم إحدى السبل لإعداد الجيش للمعارك .

فالذي يترجح بعد بيان المقصد الأساسي للعبة عدم جواز إجراء السبق فيها أي على عِوض ، وذلك لأنها ليست من وسائل الإعداد للقتال .

أما إجراء السبق فهيا بدون عوض – مجاناً – فليس هناك دليل يمنع من ذلك ونصوص الشافعية والحنابلة تساعد على ذلك .

يقول ابن قدامة في " المغني " ( 13/405) : " فأما المسابقة بغير عوض فتجوز مطلقاً من غير تقييد بشيء معين كالمسابقة على الأقدام ، والسفن والطيور ، والبغال .... ، وغيرها ليعرف الأشد وغير هذا " اهـ .

نلحظ من هذا الفرق بين هذا وبين ما يحدث الآن فكل المباريات على عوض ؛ بل على عوض باهظ .

وجاء في " مغني المحتاج " ( 6/167) :

" ولا تصح المسابقة بعوض على كرة صولجان ، ولا على بندق يرمي به إلى حفرة ونحوها ، ولا على سباحة في الماء ، ولا على شطرنج ، ولا على خاتم ، ولا على وقوفٍ على رجل ، ولا على معرفة ما في يده من شفع ووتر ، وكذا سائر أنواع اللعب كالمسابقة على الأقدام .... ، لأن هذه لا تنفع في الحرب ، هذا إذا عُقد عليها بعوض وإلا فمباح " اهـ .

وهذا الحكم يتضح لكل من يطلع على ممارستها من حيثُ هي ، وكذا يطلع على الشروط العامة التي يجب توفرها في كل مسابقة .



أما ممارسة كرة القدم على النحو الذي تجري به في عصرنا الحاضر فالذي يظهر أنه يحرم ممارستها بالصورة التي هي عليها في المباريات ، فهل نقول هنا وكذا مشاهدتها لأنها مشاهدة لمنكر ؟ إضافة إلى هذه المفاسد :

أولاً : عدم التقييد باللباس الشرعي على الراجح من حد العورة من السرة للركبة .

ثانياً : ماتثيره من عداوة وبغضاء بين أنصار الفرق وهذا مشاهد لكل ذي عينين .

ثالثاً : ما يترتب على ممارستها وتنظيمها من أموال باهظة في غير فائدة ، ولا نفع للمسلمين ، ومن ذلك :

- الإنفاق لبناء الملاعب المخصصة وتجهيزها ، بما لو أنفق على البلاد لعاد بالخير العميم .

- صدور المجلات والصحف الرياضية المتخصصة التي ينفق عليها الملايين - وهذا يؤكد أنها الهدف من إقامتها ليس الاستعداد لملاقاة أعداء الله – وهذا يكلف الدولة ملايين حتى تنقل المباريات إلى دول أخرى وغي ذلك مما نعملمه جميعاً من أرقام فلكية .

- الرواتب الضخمة للاعبين والمدربين ، هذا بالإضافة للجوائز السخية ، ويقول ابن القيم في " الفروسية " صـ 157 مبيناً حكم ذلك : " وأما النوع الثالث وهو المباح – أي السبق المباح – فإنه وإن حرم أكل المال به فليس لأن في العمل مفسدة في نفسه وهو حرام ؛ بل لأن تجويز أكل المال به ذريعة إلى اشتغال النفوس به واتخاذه مكسباً ، لا سيما وهو من اللهو واللعب الخفيف على النفوس ، فتشتد رغبتها فيه من الوجهين فأبيح في نفسه لأنه إعانة وإجمام للنفس وراحة لها ، وحرم أكل المال به لئلا يُتخذ عادة وصناعة ومتجراً ، فهذا من حكمة الشريعة ونظرها في المصالح والمفاسد ومقاديرها " اهـ .

وخلاصة القول أن اللعب من حيث ذاته لا إشكال فيه فإذا لعبنا مثلاً للترفية أو غير ذلك فلا شيء ، ولكن إقامة المباريات كما هو الحال الآن لا يجوز لما تقدم وغيره مما هو مبسوط في موضعه .
ولا ننسى ما جاء في البروتو كول الثالثَ عَشَر من (( بروتو كلاتِ حكماءِ صهيون )): (( ولكي تبقى الجماهيرُ في ضلالٍ، لا تدري ما وراءها، وما أَمامها، ولا ما يُرادُ بها، فإِنّنا سنعملُ على زيادةِ صرفِ أَذهانِها، بإِنشاءِ وسائلِ المباهجِ والمسلياتِ والأَلعابِ الفكهة، وضروبِ أَشكالِ الرياضة، واللهو، وما به الغذاءُ لملذّاتِها وشهواتِها، والإِكثارِ من القصورِ المزوّقِة، والمباني المزركشةِ، ثمَّّ نجعلُ الصحفَ تدعو إِلى مبارياتٍ فنيّة ورياضيّة .

فعلى ضوء ما تقدم إن قلنا بتحريم إقامة اللعب بالصورة الحالية ؛ هل يتفرع عنه حكم المشاهدة ؛ هذا ما أبحث حوله وأحتاج تدعيمة بأقوال وفهم العلماء .

فأرجو المساعدة .......... وجزاكم الله خيراً
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-01-06, 08:36 PM
أبو أسامة البلقاوي أبو أسامة البلقاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-01-06
المشاركات: 38
افتراضي

أخي الفاضل
هناك كتيب لشيخنا أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان -حفظه الله- يبحث في لعبة كرة القدم والأحكام المتعلقة بها فليراجع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-01-06, 10:14 PM
الصحبة الصالحة الصحبة الصالحة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-01-04
المشاركات: 90
افتراضي

أخي الفاضل أنصحك بقراءة كتاب فضيلة الشيخ / ذياب الغامدي
وعنوانه (( حقيقة كرة القدم )) فقد أجاد وأفاد
وهو موجود على موقع الشيخ فلعلك ترجع إليه .
__________________
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-01-06, 11:14 PM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

أخي الكريم/ مكتب شيخ الإسلام جزاك الله خيراً ؛ قد منَّ الله عليَّ بمطالعة الرسالة لكن موضوعها حول المصالح والمفاسد لا التأصيل والاسقاط بعد الترجيح بالصورة التي تُجلي حكم المشاهدة .

أخي الكريم الصحبة الصالحة ؛ جزاك الله خيراً قمتُ بتحميل الكتاب من موقع الشيخ بعد نصيحتك وجاري مدارسته ، بارك الله فيك .

وأنتظر مزيداً من الفوائد بارك الله فيكم
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-01-06, 05:37 AM
عبدالكريم الساير عبدالكريم الساير غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-03
المشاركات: 822
افتراضي

حَـقِيقَـةُ
كُرَةِ القَدَمِ


( دِرَاسَةٌ شَرعِيَّةٌ مِنْ خِلالِ فِقْهِ الوَاقِعِ )


تَألِيفُ
ذِيابِ بنِ سَعَدٍ آلِ حَمْدَانَ الغَامِدِيّ

http://www.thiab.com/Fb.htm
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 25-01-06, 08:24 AM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

جزاك الله خيراً أخي نياف ، وبالفعل حتى الآن هذا من أفضل ما رأيت ، بارك الله فيكم ، وأنتظر مزيد إفادة
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 25-01-06, 08:43 AM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القادر المغربي
......

من موقع الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي
جزاك الله خيراً أخي الكريم ، وياليت أن تمدني برابط موقعه .

فإنني علمت الشيخ عبد الله بن حميد وهو :
الشيخ محمد بن عبد الله بن على بن عثمان بن على بن حميد بن غانم من آل أبو غنام الذين هم من ذرية مسرور بن زهري بن جراح الثوري.

ولد في بلدة عنيزة عام 1232هـ ونشأ فيها وكان عمه عثمان بن حميد وجده لأمه الشيخ عبد الله بن منصور آل تركي من أهل العلم والعبادة والصلاح قال عن أخواله ( وأخوال الفقير كاتب هذه الأسطر من بني خال) لأن عشيرة آل تركي احد عشائر بني خالد.

والقصد أن المترجم له نشأ في بيئة علمية فنشأ محبا للعلم فقرأ على علماء بلده حتى أدرك طرفا صالحا من العلم وسيأتي ثبت بأسماء مشايخه ونوع قراءته عليهم إن شاء الله ثم انه تعاطي الزراعة والفلاحة في بستان لهم قريب من حيهم – الجوز – في عنيزة يقال لهذا البستان الأربع إلا أنه لم يوفق في الفلاحة التي ألجأته إلى بيع كتبه بعد هذا سافر من بلده إلى مكة المشرفة للتزود من العلم فقرأ على علمائها والواردين إليها من الأقطار الإسلامية ثم سافر إلى اليمن ومصر والشام والعراق فأخذ عن علماء هذه الأقطار واجتمع بهم وباحثهم واستفاد منهم وأجازوه إجازات بليغة وأثنوا عليه وعلى علمه ثم عاد إلى مكة المكرمة فشرع في الإفادة والتدريس في المسجد الحرام فلما أراد أن يعود إلى بلده عنيزة عين لإمامة المقام الحنبلي في المسجد الحرام وإفتاء الحنابلة فيها وكان معطلا بعد موت الشيخ محمد بن يحيى بن ظهيرة المكي فتولاه عام 1264هـ

وأقام في هذا المنصب حتى توفي وقد أمضي هذه المدة في خدمة العلم بالتدريس بالمسجد الحرام والإفتاء والإفادة والتأليف حتى توفي.

والقصد أن المترجم له جد واجتهد في طلب العلم وتحصيله وترك لأجله أهلة ووطنه وجاب الأقطار والأمصار في سبيله حتى بلغ مبلغا كبيرا فصار مسفرا محدثا أصوليا فقيها أديبا لغويا وبهذا زاد على ما اعتاده علماء طبقته من الاقتصار على تحرير الفقه الحنبلي دون غيره من العلوم.

وقد اثني عليه علماء عصره ومن بعده قال تلميذه الشيخ صالح العبد الله البسام ( حصل وبرع حتى وصل إلى رتبة التأليف) وقال الشيخ عبد الله بن أحمد أبو الخير مرداد في كتابه نشر النور والزهر في تراجم علماء مكة من القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر ( كان نادرة العصر ماهرا في العلوم العقلية عارفا بالأحاديث والتفسير وسائر العلوم الشرعية والعربية جامعا لأشتات الفضائل حاويا لمحاسن الشمائل).

وقال الشيخ ابن ضويان: كان فقيها ذكيا جيد الحفظ رحل إلى الأمصار وطاف بلاد الحجاز واليمن والشام ومصر وغيرها وأخذ عن علماء هذه الأقطار)

وقال الشيخ عبد الستار الدهلوي ( درس في المسجد الحرام وله شعر رقيق كعود الدرر وحامل لواء المجد في التفسير والحديث حقق في مذهب الإمام أحمد حتى بلغ فيه النهاية ووصل فيه إلى الغاية.

وكان نديما لأمراء مكة لاسيما الشريف عبد الله بن عون).

ما تقدم هو الصحيفة البيضاء والسيرة الحميدة للمترجم له أما الحياة القاتمة والصحيفة السوداء فهي أن المترجم له بحكم وظيفته تبع الدولة العثمانية التي حاربت العقيدة السلفية وبحكم وجود المترجم له بعد النكبة التي أصابت الدعوة السلفية في بلادها فقضت عليها وكثرت أعداءها والموالين لأضدادها وبحكم قراءته خارج نجد على علماء نذروا أنفسهم لمحاربة هذه الدعوة فإن هذه المؤثرات طبعة بطابعها الخاص وجعلت منه خصما لها وحليفا لأعدائها فانه في مؤلفه السحب الوابلة قد ضرب صفحا عن الترجمة لأنصار الدعوة بل لم يكتف بهذا القدر حتى تناولهم بالتجهيل والتضليل عند كل مناسبة.

وقد رد على شيخه الشيخ عبد الله أبي بطين في تأويل أبيات الغلو الموجودة في قصيدة البردة وأيد داود بن جرجيس في صحة معانيها إلا أن العلامة الشيخ عبد ارحمن بن حسن رحمه الله انتصر للشيخ عبد الله أبي بطين ودحض شبه ابن حميد برسالة مطبوعة سماها ( المحجة بالرد على اللجة) يريد باللجة محمد بن حميد لأن هذا اللقب لوالده وانتقل هذا اللقب الآن من عقب المترجم له إلى أبناء عمهم المعروفين بآل عثمان فصاروا يسمون اللجة والقصيد أن الشيخ عبد الرحمن بن حسن قد أجاد وأفاد بالرد عليه وبين ما في هذه الأبيات من الغلو الذي لا تقره الشرائع ولا يرضي به الله تعالى ولا رسله.

مشايخه:

1- الشيخ عبد الله أبو بطين قال عن قرأته عليه( شرعت في القراءة مع صغارهم- يعنى طلبة العلم في عنيزة في ذلك إلى أن أنعم الله وتفضل فقرأت مع كبارهم شرح المنتهى مرارا وفي صحيحي البخاري ومسلم والمنتقي وقرأت وحدي شرح مختصر التحرير في أصول الفقه وشرح عقيدة السفاريني الكبير وقرأت مع الغير في رسائل وعقائد كالحموية والواسطية والتدمرية).

2- الشيخ على بن محمد آل راشد قاضي عنيزة قال عنه (شيخنا العلامة الفقيه الورع الزاهد على بن محمد ).

3- زميلة الأكبر سنا الشيخ محمد بن عبد الله بن مانع قال عنه ( وكان مطلعا على علمي التاريخ والأنساب القريبة والبعيدة ومنه فيها استفدت وعلى نقله اعتمدت).

4- الشيخ عبد الجبار على البصري ثم المدني.

5- الشيخ محمد بن حمد الهديبى النجدي ثم الزبيري ثم المكي المدني.

6- الشيخ السيد محمد بن مساوي الأهدل الزبيدي.

7- العلامة السيد محمد بن إدريس السنوسي المكي صاحب الزوايا والأوقاف المشهورة.

8- الشيخ العلامة أحمد الدمياطي ثم المكي الشافعي.

9- الشيخ عابد ألسندي وقد روي عنه بالإجازة العامة.

10- العلامة المفسر محمود الأوسي صاحب روح المعاني في التفسير ومفتي بغداد.

11- الشيخ إبراهيم السقا الأزهري.

وغيرهم من علماء الحرمين والواردين إليه وعلماء الأقطار في أقطارهم.

تلاميذه:

1- ابنه التقي الصالح على بن محمد بن حميد الذي ولى الإمامة والإفتاء بعده.

2- الشيخ عبد الله بن عائض قاضي عنيزة.

3- الشيخ صالح العبد الله البسام الأديب العالم.

4- الشيخ خلف بن إبراهيم بن هدهود الذي ولى إمامة المقام الحنبلي وإفتاء الحنابلة بمكة بعد ابن المترجم له.

5- الشيخ عبد الكريم بن صالح بن عثمان بن شبل.

6- الشيخ عبد الله بن صالح بن عثمان بن صالح بن شبل.

7- الشيخ مبارك آل مساعد البسام مولاهم وهو تاجر كبير في مدينة جدة وشاعر مجيد.

8- الشيخ محمد العبد الكريم بن شبل.

9- الشيخ عبد الله أبو الخير مرداد.

هؤلاء من يحضرني أسماؤهم من تلاميذه في مكة المكرمة.

مؤلفاته:

1- السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة ابتدأ بالتراجم من حيث وقف قلم الحافظ بن رجب في طبقاته.

ونسخ الكتاب مختلفة اختلافا كثيرا جدا لاسيما في تراجم علماء نجد الذين يمليهم تلقائيا من أفواه ومكاتبات المخبرين وأوسع نسخة في هذا الكتاب هي نسخة الشيخ عبد الوهاب الدهلوى ويرجح أنها في مكتبة الشيخ محمد بن مانع ونسخة في دار الكتب المصرية أرجح أنها منسوخة منها.

2- جمع حواشي الخلوتي على الإقناع وشرحه.

3- ألف حاشية على المنتهي وشرحه للشيخ منصور وصل فيها إلى العتق.

4- له قصائد جياد ومراسلات أدبية لو جمعت لصارت ديوانا متوسطا وغالب كتبه مهمشة ومصححة بخطه المتوسط حسنا الفائق ضبطا.

وفاته:

توفي بالطائف يوم الأحد اليوم الثاني عشر من شعبان عام 1295هـ ودفن بالمقبرة الواقعة شمال مقبرة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وقد أراني قبره سبطه ابن بنته محمد بن على آل عبيد فإذا الشارع المتجه إلى باب المسجد المار بباب مكتبة ابن عباس هو الفاصل بين المقبرتين وقبره يبعد عن سور مقبرته الجنوبي بنحو خمسة أمتار وعليه ركام تراب أرجح أنه أثر بناء مهدوم. وأسف عليه محبوه وعارفوه.

ولذا قال الشيخ عبد الله مرداد ( وكان بينه وبين العلامة الشيخ عبد الرحمن سراج محبة عظيمة ومودة أكيدة أمضوا زمانهم بالاجتماع والمباحثات في العلوم والاشتغال بالأدب والمطالعة في الدواوين والمحاضرات حتى أنه بعد أن دفن وقف الشيخ عبد الرحمن سراج يبكي على قبره وهو لا يقدر على تمالك نفسه)

عقبه:

خلف ابنا صالحا هو الشيخ على الذي خلفه في الإفتاء والإمامة وللابن هذا ابن صار عالما وله ترجمة في هذا الكتاب ولحفيده ابنان ماتا وبقي من ذريته ابن لأحد حفيديه يقيم في عنيزة وللمترجم له بنت هي والدة المؤرخ الأديب محمد بن على آل عبيد وجدة الأفضل إبراهيم بن عبد الله الجفالى وأخويه على وأحمد وهي جدتهم من قبل والدتهم.


أما د/ عبد الله الفقيه - المشرف على مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية فأنا - لضعفي - لا أعرفه ، والشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي فأنا لا أعرف عنه سوى أنه رئيس المعهد العلمي بمراكش التابع لجمعية القرآن والسنة بالمغرب .فأنتظر إفادتك بارك الله فيك
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 25-01-06, 10:55 AM
عبد القادر المغربي عبد القادر المغربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-05
المشاركات: 391
افتراضي

و انا كذلك لا أعرف الدكتور عبد الله الفقيه و بسبر و تتبع الفتاوي في موقع إسلام ويبوجدت انه يتحرى الدليل بععيدا عن التعصب المذهبي و الهوى. هذا ما ظهر لي و الله اعلم.
و ننتظر من باقي الإخوة مزيد علم حول الدكتور و خصوصا أن موقعه من أكبر المواقع الإسلامسة و أكثرها شهرة.

أما الشيخ محمد بن عبد الرحمان المغراوي فهو من المشايخ السلفيين في المغرب و قد تتلمذ على جملة من المشايخ الكبار كالشيخ ابن باز، و الألباني، و الشنقيطي صاحب الأضواء، و الشيخ عبد المحسن العباد، و أول مشايخه العلامة المغربي المجدد تقي الدين الهلالي، وهو من بعثه إلى الحجاز لطلب العلم بتزكية بخط يده.
و لمزيد اطلاع على هذا الشيخ الفاضل، و جهوده، هاك رابط موقعه : www.maghrawi.net

و الله اعلم...
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26-01-06, 01:43 PM
مكتبة منار السبيل مكتبة منار السبيل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-01-06
المشاركات: 73
افتراضي

لقد ألف في هذا الموضوع الشيخ مشهور حسن آل سلمان
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26-01-06, 01:47 PM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

جزاك الله خيراً أخي مكتبة منار السبيل ، لكن كتاب الشيخ مشهور مختصر جداً ولا يتعرض للضوابط من باب السبق والتطبيق المعاصر فهو يركز على المصالح والمفاسد أكثر من أي شيء آخر .
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 26-01-06, 05:04 PM
عبدالعزيز بن إبراهيم عبدالعزيز بن إبراهيم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-01-06
المشاركات: 67
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 26-01-06, 05:10 PM
عبدالعزيز بن إبراهيم عبدالعزيز بن إبراهيم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-01-06
المشاركات: 67
افتراضي

كُرَةِ القَدَمِ


( دِرَاسَةٌ شَرعِيَّةٌ مِنْ خِلالِ فِقْهِ الوَاقِعِ )


تَألِيفُ
ذِيابِ بنِ سَعَدٍ آلِ حَمْدَانَ الغَامِدِيّ


"فَسَتَذْكُرُوْنَ مَا أقُوْلُ لَكُمْ وأُفَوِّضُ أمْرِي إلى اللهِ، إنَّ اللهَ بَصِيْرٌ بالعِبَادِ"[غافر44]
قَالَ تَعَالَى : "وذَرِ الَّذِيْنَ اتَّخَذُوا دِيْنَهُم لَعِبًا ولَهْوًا، وغَرَّتْهُمُ الحَيَاةُ الدُّنْيا"[الأنعام70]

قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " كُلُّ شيءٍ يَلْهُو بِهِ ابْنُ آدَمَ فَهُوَ باطِلٌ، إلاَّ ثَلاثًا : رَمْيَهُ عَنْ قَوْسِهِ، وتأدِيبَه فَرَسَهُ، ومُلاعَبَتَهُ أهْلَهُ، فإنَّهُنَّ مِنَ الحَقِّ " أحْمَدُ

" ولِعْبُ الكُرَةِ إذَا كَانَ قَصَدَ صَاحِبُهُ المَنْفَعَةَ بِحَيْثُ يُسْتَعَانُ بِها عَلَى الكَرِّ والفَرِّ، ونَحْوِهِ فِي الجِهَادِ، وغَرَضُه الاسْتِعَانَةُ عَلَى الجِهَادِ فَهُوَ حَسَنٌ، وإنْ كَانَ فِي ذَلِكَ مَضَرَّةٌ، فإنَّه يُنْهَى عَنْهُ" ابْنُ تِيْمِيَّةَ

وقَالَ " كُلُّ فِعْلٍ أفْضَى إلى مُحَرَّمٍ حَرَّمَهُ الشَّرْعُ؛ لأنَّه يَكُوْنُ سَبَبَا للشَّرِ، والفَسَادِ، ومَا ألْهَى، وشَغَلَ عَمَّا أمَرَ اللهُ بِهِ؛ فَهُوَ مَنْهِيٌّ عَنْه" ابْنُ تِيْمِيَّةَ

" لَمَّا كَانَ هُنَاكَ ضَجِيْجٌ، وأصْوَاتٌ كَثِيرةٌ تَمْلأُ البِلادِ بِسَبَبِ التَّشَاجُرِ، والتَّدَافُعِ خَلْفَ كُرَاتٍ كَبِيْرَةٍ، ولَمَّا كَانَتْ شُرُورٌ كَثِيرَةٌ تَحْدُثُ بِسَبَبِ هَذَا، ولَمَّا كَانَ اللهُ يُحَرِّمُ كُلَّ هَذِه الشُّرُورِ لِذَلِكَ فأنِّي آمُرُ، وأمْنَعُ بأَمْرِ المُلْكِ : الاشْتِرَاكَ في مِثْلِ هَذِه الألْعَابِ مُسْتَقْبلاً، ومَنْ يُخَالِفُ ذَلِكَ تَكُونُ عُقُوبَتُه السِّجْنَ !" المَلِكُ إدْوَاردْ الثَّانِي

" ولِكَيْ تَبْقَى الجَمَاهِيْرُ فِي ضَلالٍ، لا تَدْرِي مَا وَرَاءها، ومَا أمَامَها، ولا مَا يُرادُ بِها، فإنَّنا سَنَعْمَلُ عَلَى زِيَادَةِ صَرْفِ أذْهَانِها، بإنْشَاءِ وَسَائِلِ المَبَاهِجِ، والمُسَلِّيَاتِ، والألْعَابِ الفَكَهِيَّةِ، وضُرُوْبِ أشْكَالِ الرِّيَاضَةِ، واللَّهْوِ … ثُمَّ نَجْعَلُ الصُّحُفَ تَدْعُو إلى مُبَارَياتٍ فَنِيَّةٍ، ورِيَاضِيَّةٍ" بُرُوتُوْكُولاتُ يَهُوْدَ

" إنَّ أصْلَ ( كُرَةِ القَدَمِ ) وَثَنيٌّ يُوْنَانِيٌّ، ونَشْرُها بَيْنَ المُسْلِمِيْنَ نَصْرَانيٌّ صَلِيبيٌّ، وتَطْرِيقُها إلَيْهم يَهُودِيٌّ عَالَمِيٌّ، فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر ؟!" المُؤَلِّفُ

بِسْم اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
الحَمْدُ للهِ الَّذِي أوْجَدَنا مِنْ عَدَمٍ، وكَسَانا مِنْ عُرَى، وأطْعَمَنا مِنْ جُوْعٍ، فَلَهُ الحَمْدُ في الأُوْلَى والآخِرَةِ؛ خَلَقَ لِيُعْبَدَ، وأَكْرَمَ لِيُحْمَدَ، وأَنْعَمَ لِيُشْكَرَ، فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى والصِّفَاتُ العُلَى، لَمْ يَخْلُقْنا عَبَثًا، ولَمْ يَتْرُكْنا هَمَلاً؛ بَلْ لحِكْمَةٍ بَالِغَةٍ، وغايةٍ سَامِيةٍ ألاَ وَهِيَ العِبَادَةُ، كَمَا قَالَ تَعَالَى :"وما خلقتُ الجنَّ والإنسَ إلاَّ ليعبدون"[الذاريات56]، وحَذَّرنا مِنَ الَّذين اتَّخَذُوا دِينَهُم لَعِبًا ولَهْوًا، كَمَا قَالَ تَعَالَى : "وذَرِ الذين اتَّخذوا دينَهم لَعِبًا ولهْوًا وغرَّتهُم الحياةُ الدُّنيا"[الأنعام70].

وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُه ورَسُوُلُه، أرْسَلَه رَحْمَةً للعَالَمِيْنَ، وحُجَّةً عَلَى النَّاسِ أجْمَعِين، بَعَثَهُ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ، فهَدَاهُم بِهِ إلى أوْضَحِ الطُّرُقِ، وأقْوَمِ السُّبُلِ، فصَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّمَ تسْليمًا كَثِيْرًا .

أمَّا بَعْدُ : فإنَّ اللهَ سُبْحانَه وتَعَالَى لَمْ يَخْلُقْ خَلْقَه سُدَىً مُهْمَلاً؛ بلْ جَعَلَهُم مَوْرِدًا للتَّكْليفِ، وجَعَلَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مَنْزِلاً، وأعْطَاهُم : القَلْبَ، والسَّمْعَ، والبَصَرَ، والجَوَارِحَ؛ نِعْمَةً مِنْهُ وتَفَضُّلاً، فَمَنِ اسْتَعْمَلَ ذَلِكَ فِي طَاعَتِهِ، فَقَدْ سَلَكَ بِهَا إلى مَرْضَاةِ اللهِ سَبِيْلاً، ومَنِ اسْتَعْمَلَها فِي مَعْصِيَتِهِ، فَقَدْ خَسِرَ خُسْرانًا طَوْيلاً، قَالَ تَعَالَى : " إنَّ السَّمعَ والبصرَ والفؤادَ كلُّ أولئك كان عنه مسؤولاً"[الإسراء36].

* * *

وبَعْدُ؛ فَإنَّ الإنْكَارَ عَلَى البَاطِلِ وأهْلِهِ مِنْ شَعائِرِ الإسْلامِ، وطَرائِقِه العِظَامِ، فَكَانَ مِنْ تِلْكُمُ الدَّوَاهِي الظَّلْمَاءِ، والبَلايا العَمْياءِ، والَّتَيَّا والَّتِي … مَا ألْقَتْهُ أيْدِي يَهُودَ فِي بِلادِ المُسْلِمِيْنَ … فَكَانَ مَا كَانَ : تَفْرِيقٌ، وتَضْلِيْلٌ، ونَعَرَاتٌ، وبَغْضَاءُ، وصَدٌّ عَنْ ذِكْرِ الله في غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ مَنْظُومةِ الدَّسائِسِ العُدْوانيَّةِ الَّتِي لَمْ تَفْتأ تَغْرِسُها أيْدٍ نَجِسَةٌ فِي قُلُوبِ المُؤْمِنِيْنَ !

كُلُّ هَذَا مِنْ سَوَالبِ لُعْبةٍ شَيْطَانيَّةٍ مَا كَانَ لَهَا أنْ تَظْهَرَ في أمَّةِ الإسْلامِ؛ فَضْلاً أنْ تَنْتَشِرَ، وتَعْلُوَ على مَسَاحَةٍ كَبِيْرَةٍ مِنْ ثَقَافَاتِ، وطَاقَاتِ، وأَوْقَاتِ أبْنَاءِ المُسْلِمِيْنَ … وذَلِكَ مَاثِلٌ فِي : ( كُرَةِ القَدَمِ ) !

فَعِنْدَ هَذَا؛ كَانَ مِنَ الخِزْيِ، والعَارِ أنْ تَغْفَلَ أمَّةٌ كَهَذِهِ ( المُسْلِمِيْنَ ) عَنْ لُعْبَةٍ كَهَذِهِ ( كُرَةِ القَدَمِ)، فَتَغُضَّ الطَّرْفَ، أو قُلْ : تُكَمَّمَ الأفْوَاهُ عَنْ بَيَانِ مَخَاطِرِها عَلَى أبْنَاءِ المُسْلِمِيْنَ بَيَاناً نَاصِعاً لا شِيَةَ فِيْهِ، مُوَضِّحَةً مَا هُنَالِكَ مِنْ خُطَطٍ تُنْبِؤُكَ عَنْ حَقِيقَةِ تِلْكُمُ اللُّعْبَةِ النَّكْراءِ !

اللَّهُمَّ ما كَانَ مِنْ مُحَاوَلاتٍ لبَعْضِ أهْلِ العِلْمِ ـ وَفَّقَهُم اللهُ ـ حَيْثُ تَنَاوَلُوْا هَذِهِ اللُّعْبةَ بِطَرَفٍ مِنَ البيانِ؛ إمَّا في فَتْوى، أو رِسَالةٍ، أو مَقَالةٍ[1] …

إلاَّ أنَّ هَذِهِ المُحاوَلاتِ وغَيْرَها حَتَّى سَاعَتِي لَمْ تَأْتِ عَلَى حَقِيقَةِ هَذِهِ اللُّعْبةِ بِكُلِّ أبْعَادِها وأدْوائِها، واللهُ أعْلَمُ .

لِذَا رَأيتُ لِزَامًا عَليَّ أنْ أكْشِفَ أقْنِعَةً خَرْقاءَ تُرَفْرِفُ فَوْقَ عُقُولِ أبْنَاءِ المُسْلِمِيْنَ بالبَاطِلِ المُمَوَّهِ، ولأهْتِكَ غَاشَيَّةَ الوَبَاءِ المُنْتَشِرِ بِلا رَقِيبٍ يُدَافِعُ، أو طَبِيبٍ يُعَالِجُ، ولأُزِيْلَ الغِطَاءَ ـ إنْ شَاءَ اللهُ ـ عَنْ مَسَارِبِ الهَلاكِ الخَفِيِّ الَّذِي بَدأ بِتَدَسُّسٍ إلى أبْنَاءِ أمَّتِي، وهُمْ فِي غَفَلاتِهم آمِنُونَ، وفِي شَهَواتِهم غَارِقُون !

* * *

فَقِفَا نَبْكِي عَلَى رُسُومِ الإسْلامِ، وحَيَاةِ المُسْلِمِيْنَ هَذِه الأيَّامِ؛ يُوَضِّحُهُ أنَّ طَائِفةً مِنْهُم : بالفَنِّ المَاجِنِ، والغِنَاءِ الفَاتِنِ مُنْشَغِلُون، وآخَرِيْنَ : بِعِمَارَةِ الدُّنيا، وصَرِيفِ القَنَاطِيرِ المُقَنْطَرَةِ هَائِمُونَ، والبَّاقِيْنَ : بالرِّياضَةِ الَّتِي رَوَّضَتْهُم عَلَى الضَّيَاعِ، والغَفْلَةِ لاهُوْنَ سَاهُوْنَ؛ إلاَّ مَا رَحِمَ ربِّي !

فعِنْدَ هَذا؛ عُذْرًا إذا مَا أرْسَلْتُ للقَلَمِ عَنَانَه حتَّى أبُوْحَ بِشَيءٍ مِنْ بَلايَا ( كُرَةِ القَدَمِ ) عَسَانِي اسْتَبِقُ فِي هَذِه المُقَدِّمَةِ : بالحُكْمَ قَبْلَ الاحْتِكامِ، وبالهَجْرِ قَبْلَ الكَلامِ !

فَأقُوْلُ : سُبْحانَ الله!؛ إنَّ ( كُرَةَ القَدَمِ ) الَّتِي لا تَزِيدُ عَلَى بِضْعَةِ (سَنْتِيمِتْراتٍ) فِي القُطْرِ، والمُحِيطِ قَدْ زَادَ حَجْمُها فِي حَياةِ أكْثَرِ أبْناءِ المُسْلِمِيْنَ عَنْ حَجْمِ الكُرَةِ الأرْضيَّةِ؛ إنَّه الهَوَسُ والسَّفَهُ مَعًا !

* * *

فَحَسْبُكَ هَذِه المُهَاتَرَاتُ، واللِّقاءاتُ، والمُبارَيَاتُ ومَا يَحْصُلُ فِيْها مِنْ قَتْلٍ للأوْقَاتِ، وضَيَاعٍ للطَّاقاتِ، وهَدْرٍ للأمْوَالِ فِي غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ مَسَالِكَ مَاسِخَةٍ لِمَا بِقِيَ مِنْ الهَوِيَّةِ الإسْلاميَّةِ !

فانْظُرْ مَثَلاً : حُبٌّ وبُغْضٌ لِغَيْرِ اللهِ، ووَلاءٌ وعَدَاءٌ لا للهِ، وصَدٌّ عَنْ ذِكْرِ اللهِ، فَلا أُخُوَّةَ بَيْنَهم إلاَّ مَا سَنَّتْهُ الرِّياضَةُ، ولا ثَقَافَةَ لَهُم إلاَّ مَا أمْلَتْهُ الصَّحَافَةُ !

ومَعَ هَذَا أيْضًا : نَعَرَاتٌ جَاهليَّةٌ، وصَيْحَاتٌ صِبْيانيَّةٌ، وحَرَكاتٌ خَرْقاءُ، وقَبْلَ هَذَا وبَعْدَه : تَصْفِيْقٌ وتَصْفِيْرٌ، وهَمْزٌ وغَمْزٌ، وسَبٌّ ولَعْنٌ … بَلْهَ مَوْتٌ وصَعْقٌ !

ومَهْمَا يَكُنْ مِنْ أمْرٍ؛ فَلا شَكَّ أنَّ ( كُرَةَ القَدَمِ ) قَدْ أصْبَحَتْ بَعْدَ هَذَا المَنْحَى الخَطِيْرِ : مَذْهبًا فِكْريًا، وطَاغُوتًا عَصْرِيًا[2]!

فإنَّا، ونَحْنُ؛ لا نَشُكُّ طَرْفَةَ عَيْنٍ : أنَّ ( كُرَةَ القَدَمِ ) قَدْ غَدَتْ مَنْبَعَ الضَّلالَةِ، ومَنْجَمَ الجَهَالَةِ؛ فَمِنْها نشأتْ سَحَائِبُ الغَوَايَةِ، وإلَيْها تُقَادُ خَبَائِثُ العَمَايَةِ !

* * *

فَكَانَ مِنْ وَاجِبِ النَّصِيحَةِ لعُمُومِ المُسْلِمِيْنَ : أنْ أُجَرِّدَ القَلَمَ فِي بَيَانِ حُكْمِ، وحَقِيقَةِ ( كُرَةِ القَدَمِ) ابْتِدَاءً بِنُشُوئِها، ومَخَاطِرِها، وانْتِهاءً بحُكْمِها، وتَقْرِيبِها مُلْتزِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ الاخْتِصارَ، والاعْتِبارَ بُغْيَةَ الفَائِدَةَ، وبُلْغَةَ العَائِدَةَ[3] … تَحْتَ عُنْوَانِ : "حَقِيقَةِ كُرَةِ القَدَمِ"[4].

وعَلَيْه أدْرَجْتُ مَبَاحِثَه، ومَسَائِلَه تَحْتَ أرْبَعةِ أبْوَابٍ، وتَحْتَ كُلِّ بَابٍ فُصُوْلٌ كَمَا يَلِي :

البَابُ الأوَّلُ : تَنَابيهٌ مُهِمَّةٌ، وفَيْهِ أرْبعُ فُصُوْلٍ .

الفَصْلُ الأوَّلُ : مَدْخلٌ وتَنْبيهٌ .

الفَصْلُ الثَّاني : خُطُوْرَةُ السُّكُوتِ عَنِ المُنْكَرَاتِ الظَّاهِرةِ .

الفَصْلُ الثَّالثُ : أهميَّةُ فِقْهِ الوَاقِعِ فِي حُكْمِ النَّوازِلِ .

الفَصْلُ الرَّابعُ : إعْمالُ قاعِدَةِ : " الوَسائِلُ لَهَا أحْكامُ المَقَاصِدِ " .

البَابُ الثَّانِي : أحْكَامُ الألْعَابِ الرِّياضيَّةِ، وفِيْه سِتَّةُ فُصُولٍ .

الفَصْلُ الأوَّلُ : تَعْرِيْفٌ بِبَعْضِ المُصْطلَحَاتِ الرِّياضيَّةِ .

الفَصْلُ الثَّانِي : الفَرْقُ بين الكُرَةِ القَدِيمةِ والحَدِيثَةِ .

الفَصْلُ الثَّالثُ : مَشْرُوعِيَّةُ اللَّعِبِ فِي الإسْلامِ .

الفَصْلُ الرَّابِعُ : أقْسَامُ الألْعَابِ، وحُكْمُ كُلِّ قِسْمٍ .

الفَصْلُ الخَّامِسُ : حُكْمُ الألْعَابِ المُباحَةِ .

الفَصْلُ السَّادِسُ : حُكْمُ أخْذِ العِوَضِ فِي الألْعَابِ الرِّياضِيَّةِ .

البَابُ الثَّالِثُ : تَأرِيْخُ الألْعَابِ الرِّياضيَّةِ، وفِيْهِ أرْبَعَةُ فُصُولٍ .

الفَصْلُ الأوَّلُ : تأريخُ الألْعَابِ الرِّياضيَّةِ .

الفَصْلُ الثَّاني : تأريخُ الألْعَابِ ( الأولُمبيَّةِ ) .

الفَصْلُ الثَّالثُ : تأرِيْخُ ( كُرَةِ القَدَمِ ) .

الفَصْلُ الرَّابِعُ : بِدَايَاتُ غَزْوِ ( كُرَةِ القَدَمِ ) بِلادَ الإسْلامِ .

البابُ الرَّابعُ : ( كُرَةُ القَدَمِ ) أحْكامٌ، ومَحَاذِيرُ، وفِيْهِ ثمَانية فُصُولٍ .

الفَصْلُ الأوَّلُ : تَحْرِيْرُ أقْوَالِ أهْلِ العِلْمِ فِي ( كُرَةِ القَدَمِ ) .

الفَصْلُ الثَّانِي : بَيَانُ الأصْلِ فِي حُكْمِ ( كُرَةِ القَدَمِ ) .

الفَصْلُ الثَّالثُ : المَحَاذِيرُ الشَّرعيَّةُ فِي ( كُرَةِ القَدَمِ )، وفِيْه أكْثَرُ مِنْ أرْبَعِيْنَ مَحْظُوْرًا .

الفَصْلُ الرَّابِعُ : حُكْمُ ( كُرَةِ القَدَمِ ) .

الفَصْلُ الخَامِسُ : البَدِيْلُ عَنْ ( كُرَةِ القَدَمِ ) .

الفَصْلُ السَّادِسُ : الشُّبَهُ حَوْلَ ( كُرَةِ القَدَمِ ) والرَّدُّ عَلَيْها؛ تَحْتَ عُنْوَانِ " المُنَاظَرَةِ الرِّيَاضِيَّةِ".

الفَصْلُ السَّابِعُ : الشِّعْرُ العَرَبِيُّ، وَ( كُرَةُ القَدَمِ ) .

الفَصْلُ الثَّامِنُ : مُلْحَقُ فَتَاوَى أهْلِ العِلْمِ فِي تَحْرِيْمِ ( كُرَةِ القَدَمِ ) .

المراجع ، والفَهَارِسُ .

وأخِيْرًا؛ فلَيْسَ مِنْ زَلَّةِ الأذْهَانِ أمَانٌ، ولا مِنْ تَسْطِيرِ البَنَانِ اطْمِئْنَانٌ، وقَدْ قِيلَ : " الكِتابُ كالمُكلَّفِ؛ لا يَسْلمُ مِنَ المُؤاخَذَةِ، ولا يَرْتَفِعُ عَنْهُ القَلَمُ "[5]، فَرَحِمَ اللهُ مَنْ أوْقَفَنِي عَلَى خَطأٍ فَصَحَّحَهُ لا جَرَّحَهُ، وكَانَ لِي عَاذِرًا لا عَاذِلاً؛ واللهُ المُوفِّقُ، وعَلَيْهِ التُّكلانُ .

والحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلَى رَسُولِهِ الأمِيْنِ

وكتَبَهُ / ذِيابُ بنُ سَعَدٍ آل حَمْدانَ الغامِدِي

فِي النِّصْفِ مِنْ شَوَّالٍ لعَامِ ألْفٍ وأرْبَعْمائَةٍ وثَلاثٍ وعِشْرِيْنَ مِنَ الهِجْرَةِ النَّبَوِيَّةِ

15/10/1423هـ

* * *





--------------------------------------------------------------------------------

[1]ـ سَيَأتِي ذِكْرُ أسْمَاءِ هَذِه الفَتَاوَى، والمَقالاتِ، والكُتُبِ قَريبًا إنْ شَاءَ اللهُ .

[2] ـ سَيَأتِي لِهَذِه الأحْكَامِ زِيادَةُ تفْصِيلٍ، وبَيَانٍ ص ( ) إنْ شاءَ اللهُ .

[3] ـ لَقَدْ أشَارَ عَلَيَّ كَثِيرٌ مِنْ أهْلِ العِلْمِ والحِجَى : أنْ تَكونَ هَذِه الرِّسالةُ مُخْتَصَرَةً ( جِدَّا !) كُلُّ ذَلِكَ رَجَاءَ عُمُومِ الفَائِدَة، ومُرَاعَاةً لفُهُومِ عَامَّةِ عُشَّاقِ الرِّياضةِ؛ وهُوَ كَذَلِك، فتأمَّلْ .

[4] ـ كَمَا أنَّني مِنْ خِلالِ هَذِه الرِّسَالَةِ المُخْتَصَرةِ أرْفَعُ هَذَا المَوْضُوعَ إلِى أهْلِ العِلْمِ، وكَذَا الجامِعَاتِ الإسْلاميَّةِ بِعَامَّةٍ لِدِرَاسَةِ هَذِه الظَّاهرةِ ( كُرَةِ القَدَمِ )، دِرَاسَةً عِلْمِيَّةً، جادَّةً، مجرَّدةً مِنَ المُجَامَلَةِ، والمُوَارَبَةِ … جَامِعَةً بَيْنَ الحُكْمِ الشَّرعِيِّ، وفِقْهِ الوَاقِعِ : تَارِيْخًا، وحُكْمًا، وآثارًا …إلخ .

[5]ـ انظر"صُبْحُ الأعْشَى" لأبي العَبَّاسِ القَلَقَشَنْدِي (1/10) .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 26-01-06, 05:12 PM
عبد القادر المغربي عبد القادر المغربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-03-05
المشاركات: 391
افتراضي

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 26-01-06, 11:05 PM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

جزاك الله خيراً أخي الكريم عبد العزيز ، وقد حملتُ الكتاب من موقع الشيخ وأنا الآن أقرأ فيه نظراً لطوله ؛ بارك الله فيك ، وأنتظر مزيداً من الإفادة .
ولي سؤال إخواني الكرام هل كتاب الشيخ ذياب قد طُبع لأنني أحتاج إليه ضروري جداً ؛ فإن لم يكن طبع فسوف أضطر لطباعته ولا يخفاكم أن هذا أمر مكلف جداً نظراً لأن الكتاب بصيغة Pdf فلا أستطيع تغيير تنسيقة ، وهذا يعني تكلفة تجاوز 150 جنيهاً .
جزاكم الله خيراً
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 26-01-06, 11:46 PM
الصحبة الصالحة الصحبة الصالحة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-01-04
المشاركات: 90
افتراضي

أخي الفاضل / بالنسبة لكتاب الشيخ ذياب الغامدي
فهو لم يطبعه أصلاً وإنما متدوال بين طلاب العلم وفي الانترنت
__________________
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) .
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 27-01-06, 02:15 AM
أبو فاطمة الاثري أبو فاطمة الاثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-03-05
المشاركات: 311
افتراضي

رقم الفتوى : 35374
عنوان الفتوى : ترجمة الدكتور عبد الله الفقيه حفظه الله
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1424
السؤال
أريد ترجمة للدكتور عبد الله الفقيه حفظه الله
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهو عبد الله بن محمد بن الفقيه الجكني الشنقيطي ، ولد بموريتانيا عام 1964م. تعلم مبادئ العلوم العقدية والفقهية واللغوية في بيت والده وهو لا يزال في سن مبكرة. ثم انتقل إلى محظرة أهل يحظيه بن عبد الودود -أكبر وأشهر وأعرق محظرة عرفت في تاريخ محاظر شنقيط- وهناك انقطع لطلب العلم وتفرغ له متعلمًا ومعلمًا، حتى استوعب جميع الفنون التي تدرس في هذه المحظرة، وحاز الشهادة المعروفة هناك بإجازة أهل يحظيه، تلك الشهادة التي لم يحصل عليها إلا أفراد قلة خلال أكثر من ستين سنة، على الرغم من عراقة هذه المحظرة وكثرة من تخرجوا منها من العلماء. وذلك لأن مشايخ هذه المحظرة لا يمنحون تلك الشهادة إلا لمن تميز بذكاء خارق وملكة فائقة، بالإضافة إلى استيعاب كل ما يدرسونه من شتى أنواع العلوم الشرعية، ثم هي عندهم بمثابة التزكية، فمن أوليات شروط استحقاقها الورع والالتزام، ومع هذا كله فقد حازها مترجَمنا بجدارة، ولا غرو، فقد نشأ الشيخ في وسط علمي وبيئة صالحة، فهو من أسرة عرفت بالعلم والصلاح؛ بالإضافة إلى ما خصه الله تعالى به من الاستعداد الفطري والذكاء المفرط، بارك الله فيه وحَفِظه، وأكثر من أمثاله في الأمة الإسلامية.
ثم ذهب إلى السودان ودرس هناك ودرَّس، وحاز على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة القرآن الكريم للعلوم الإسلامية بالسودان، وعمل مدرسًا جامعيًّا في بلده موريتانيا والسودان ما يقارب سبع سنين؛ وهو الآن رئيس فريق الفتوى بالشبكة الإسلامية بدولة قطر.
والله أعلم.


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
__________________
نسأل الله السلامة والعافية
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 28-01-06, 01:06 PM
مكتبة منار السبيل مكتبة منار السبيل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-01-06
المشاركات: 73
افتراضي

جزاكم الله خيرا لكن من هو الشيخ
ذِيابِ بنِ سَعَدٍ آلِ حَمْدَانَ الغَامِدِيّ
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 29-01-06, 12:53 PM
أبو داوود القاهري أبو داوود القاهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-09-05
الدولة: أرض المسلمين
المشاركات: 708
افتراضي

السلام عليكم,

هل هناك من يئتينا بترجمته؟
__________________
منقطع لفترة. سلوا الله لي التوفيق
لا تنس ذِكر الله

دوره للمحفظين لتعليم الاطفال القراءه فى المصحف
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 29-01-06, 06:09 PM
عامر بن بهجت عامر بن بهجت غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-05
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 756
افتراضي تنبيه مهم

تنبيه مهم/

تصحيحاً لوهم الأخ (علاء شعبان) أنبه إلى أن (محمد بن عبد الله بن حميد) المترجم له غير (عبد الله بن حميد) صاحب الفتوى
فصاحب الفتوى هو والد الشيخ (صالح بن حميد)

وليس هو صاحب السحب الوابلة
__________________
محاضر الفقه بالمعهد العالي للأئمة والخطباء - جامعة طيبة/ تويتر: @amerbahjat
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 29-01-06, 06:16 PM
عامر بن بهجت عامر بن بهجت غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-05
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 756
افتراضي فتوى الشيخ أحمد الحجي الكردي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ
هل صحيح ان مشاهدة الالعاب الرياضية مثل كرة القدم محرم على أساس أن ملابس اللاعبين لا تستر عوراتهم حسب ما هو مقرر شرعا، ففي كرة القدم مثلا يكون البنطلون أعلى قليلا من الركبة
والسلام عليكم.
نص السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا يجوز لمسلم ولا مسلمة أن يكشفوا عورتهم أو جزءا منها لغيرهم سوى الزوجين أمام بعضهما البعض، إلا لضرورة، كما لا يجوز للمسلم أن ينظر إلى عورة غيره سوى الزوجين إلا لضرورة، ولا أظن النظر إلى اللاعبين من الضرورة، وعليه فلا يجوز النظر إليهم إذا كانت عوراتهم مكشوفة، وأرجو أن يوفقوا إلى ستر عوراتهم أثناء اللعب، ليتاح للمسلمين الملتزمين بإسلامهم النظر إليهم في اثناء اللعب.
والله تعالى أعلم.
http://www.islam.gov.kw/demo/fatwaa/...fatwaa_id=1426
__________________
محاضر الفقه بالمعهد العالي للأئمة والخطباء - جامعة طيبة/ تويتر: @amerbahjat
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 15-03-07, 01:21 PM
أبو المعتز القرشي أبو المعتز القرشي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-06-05
المشاركات: 370
افتراضي

لمن سأل عن ترجمة الشيخ ذياب الغامدي القاهري ومكتبة السبيل ...

هذه ترجمته منقولة من موقعه الرسمي على هذا الرابط

www.thiab.com
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 15-03-07, 03:22 PM
حسن عبد الحي حسن عبد الحي غير متصل حالياً
ستره الله
 
تاريخ التسجيل: 26-01-06
المشاركات: 257
افتراضي

أخي علاء : للشيخ سعيد عبد العظيم رسالة في هذا ..
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 17-03-07, 11:53 PM
محمد بن الحسن المصري محمد بن الحسن المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-03-06
المشاركات: 121
افتراضي

السلام عليكم ارهق الاخوه من يريد التكلم بعدهم فجزاهم الله خيرا
لطيفه في الكره من احد المشايخ
وهي انك لو ضربت في اثناء لعبتك للكره او كسرت يدك او جرحت الي ما غير ذلك فانك لا تطبق عليك احكام الله ولكن تطبق عليك احكام الفيفا الوضعيه غير الشرعيه وعليها حكم المباره اثم وكذلك اللاعبين والمشاهدين ممن علم الحكم واقره
__________________
{وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115
كتاب وسنه بفهم سلف الامه
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 02-12-07, 01:44 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

وهنا رأي شيخ مشايخنا العلامة محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله

استمع إلى شيخنا العباد - حفظه الله -
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar u.rar‏ (812.4 كيلوبايت, المشاهدات 467)
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 03-12-07, 01:34 AM
محمد المصراتي محمد المصراتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-08-06
المشاركات: 98
افتراضي

رابط كتاب الشيخ مشهور حسن

http://www.islamway.com/index.php?iw...&lang=1&id=318
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 03-12-07, 11:09 AM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

المصدر
شرح سنن النسائي للشيخ العباد
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 04-12-07, 07:09 AM
أبو علي الذهيبي أبو علي الذهيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-11-07
المشاركات: 78
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء شعبان مشاهدة المشاركة
فإنني علمت الشيخ عبد الله بن حميد وهو :
الشيخ محمد بن عبد الله بن على بن عثمان بن على بن حميد بن غانم من آل أبو غنام الذين هم من ذرية مسرور بن زهري بن جراح الثوري.

ولد في بلدة عنيزة عام 1232هـ ونشأ فيها وكان عمه عثمان بن حميد وجده لأمه الشيخ عبد الله بن منصور آل تركي من أهل العلم والعبادة والصلاح قال عن أخواله ( وأخوال الفقير كاتب هذه الأسطر من بني خال) لأن عشيرة آل تركي احد عشائر بني خالد.

والقصد أن المترجم له نشأ في بيئة علمية فنشأ محبا للعلم فقرأ على علماء بلده حتى أدرك طرفا صالحا من العلم وسيأتي ثبت بأسماء مشايخه ونوع قراءته عليهم إن شاء الله ثم انه تعاطي الزراعة والفلاحة في بستان لهم قريب من حيهم – الجوز – في عنيزة يقال لهذا البستان الأربع إلا أنه لم يوفق في الفلاحة التي ألجأته إلى بيع كتبه بعد هذا سافر من بلده إلى مكة المشرفة للتزود من العلم فقرأ على علمائها والواردين إليها من الأقطار الإسلامية ثم سافر إلى اليمن ومصر والشام والعراق فأخذ عن علماء هذه الأقطار واجتمع بهم وباحثهم واستفاد منهم وأجازوه إجازات بليغة وأثنوا عليه وعلى علمه ثم عاد إلى مكة المكرمة فشرع في الإفادة والتدريس في المسجد الحرام فلما أراد أن يعود إلى بلده عنيزة عين لإمامة المقام الحنبلي في المسجد الحرام وإفتاء الحنابلة فيها وكان معطلا بعد موت الشيخ محمد بن يحيى بن ظهيرة المكي فتولاه عام 1264هـ

وأقام في هذا المنصب حتى توفي وقد أمضي هذه المدة في خدمة العلم بالتدريس بالمسجد الحرام والإفتاء والإفادة والتأليف حتى توفي.

والقصد أن المترجم له جد واجتهد في طلب العلم وتحصيله وترك لأجله أهلة ووطنه وجاب الأقطار والأمصار في سبيله حتى بلغ مبلغا كبيرا فصار مسفرا محدثا أصوليا فقيها أديبا لغويا وبهذا زاد على ما اعتاده علماء طبقته من الاقتصار على تحرير الفقه الحنبلي دون غيره من العلوم.

وقد اثني عليه علماء عصره ومن بعده قال تلميذه الشيخ صالح العبد الله البسام ( حصل وبرع حتى وصل إلى رتبة التأليف) وقال الشيخ عبد الله بن أحمد أبو الخير مرداد في كتابه نشر النور والزهر في تراجم علماء مكة من القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر ( كان نادرة العصر ماهرا في العلوم العقلية عارفا بالأحاديث والتفسير وسائر العلوم الشرعية والعربية جامعا لأشتات الفضائل حاويا لمحاسن الشمائل).

وقال الشيخ ابن ضويان: كان فقيها ذكيا جيد الحفظ رحل إلى الأمصار وطاف بلاد الحجاز واليمن والشام ومصر وغيرها وأخذ عن علماء هذه الأقطار)

وقال الشيخ عبد الستار الدهلوي ( درس في المسجد الحرام وله شعر رقيق كعود الدرر وحامل لواء المجد في التفسير والحديث حقق في مذهب الإمام أحمد حتى بلغ فيه النهاية ووصل فيه إلى الغاية.

وكان نديما لأمراء مكة لاسيما الشريف عبد الله بن عون).

ما تقدم هو الصحيفة البيضاء والسيرة الحميدة للمترجم له أما الحياة القاتمة والصحيفة السوداء فهي أن المترجم له بحكم وظيفته تبع الدولة العثمانية التي حاربت العقيدة السلفية وبحكم وجود المترجم له بعد النكبة التي أصابت الدعوة السلفية في بلادها فقضت عليها وكثرت أعداءها والموالين لأضدادها وبحكم قراءته خارج نجد على علماء نذروا أنفسهم لمحاربة هذه الدعوة فإن هذه المؤثرات طبعة بطابعها الخاص وجعلت منه خصما لها وحليفا لأعدائها فانه في مؤلفه السحب الوابلة قد ضرب صفحا عن الترجمة لأنصار الدعوة بل لم يكتف بهذا القدر حتى تناولهم بالتجهيل والتضليل عند كل مناسبة.

وقد رد على شيخه الشيخ عبد الله أبي بطين في تأويل أبيات الغلو الموجودة في قصيدة البردة وأيد داود بن جرجيس في صحة معانيها إلا أن العلامة الشيخ عبد ارحمن بن حسن رحمه الله انتصر للشيخ عبد الله أبي بطين ودحض شبه ابن حميد برسالة مطبوعة سماها ( المحجة بالرد على اللجة) يريد باللجة محمد بن حميد لأن هذا اللقب لوالده وانتقل هذا اللقب الآن من عقب المترجم له إلى أبناء عمهم المعروفين بآل عثمان فصاروا يسمون اللجة والقصيد أن الشيخ عبد الرحمن بن حسن قد أجاد وأفاد بالرد عليه وبين ما في هذه الأبيات من الغلو الذي لا تقره الشرائع ولا يرضي به الله تعالى ولا رسله.

مشايخه:

1- الشيخ عبد الله أبو بطين قال عن قرأته عليه( شرعت في القراءة مع صغارهم- يعنى طلبة العلم في عنيزة في ذلك إلى أن أنعم الله وتفضل فقرأت مع كبارهم شرح المنتهى مرارا وفي صحيحي البخاري ومسلم والمنتقي وقرأت وحدي شرح مختصر التحرير في أصول الفقه وشرح عقيدة السفاريني الكبير وقرأت مع الغير في رسائل وعقائد كالحموية والواسطية والتدمرية).

2- الشيخ على بن محمد آل راشد قاضي عنيزة قال عنه (شيخنا العلامة الفقيه الورع الزاهد على بن محمد ).

3- زميلة الأكبر سنا الشيخ محمد بن عبد الله بن مانع قال عنه ( وكان مطلعا على علمي التاريخ والأنساب القريبة والبعيدة ومنه فيها استفدت وعلى نقله اعتمدت).

4- الشيخ عبد الجبار على البصري ثم المدني.

5- الشيخ محمد بن حمد الهديبى النجدي ثم الزبيري ثم المكي المدني.

6- الشيخ السيد محمد بن مساوي الأهدل الزبيدي.

7- العلامة السيد محمد بن إدريس السنوسي المكي صاحب الزوايا والأوقاف المشهورة.

8- الشيخ العلامة أحمد الدمياطي ثم المكي الشافعي.

9- الشيخ عابد ألسندي وقد روي عنه بالإجازة العامة.

10- العلامة المفسر محمود الأوسي صاحب روح المعاني في التفسير ومفتي بغداد.

11- الشيخ إبراهيم السقا الأزهري.

وغيرهم من علماء الحرمين والواردين إليه وعلماء الأقطار في أقطارهم.

تلاميذه:

1- ابنه التقي الصالح على بن محمد بن حميد الذي ولى الإمامة والإفتاء بعده.

2- الشيخ عبد الله بن عائض قاضي عنيزة.

3- الشيخ صالح العبد الله البسام الأديب العالم.

4- الشيخ خلف بن إبراهيم بن هدهود الذي ولى إمامة المقام الحنبلي وإفتاء الحنابلة بمكة بعد ابن المترجم له.

5- الشيخ عبد الكريم بن صالح بن عثمان بن شبل.

6- الشيخ عبد الله بن صالح بن عثمان بن صالح بن شبل.

7- الشيخ مبارك آل مساعد البسام مولاهم وهو تاجر كبير في مدينة جدة وشاعر مجيد.

8- الشيخ محمد العبد الكريم بن شبل.

9- الشيخ عبد الله أبو الخير مرداد.

هؤلاء من يحضرني أسماؤهم من تلاميذه في مكة المكرمة.

مؤلفاته:

1- السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة ابتدأ بالتراجم من حيث وقف قلم الحافظ بن رجب في طبقاته.

ونسخ الكتاب مختلفة اختلافا كثيرا جدا لاسيما في تراجم علماء نجد الذين يمليهم تلقائيا من أفواه ومكاتبات المخبرين وأوسع نسخة في هذا الكتاب هي نسخة الشيخ عبد الوهاب الدهلوى ويرجح أنها في مكتبة الشيخ محمد بن مانع ونسخة في دار الكتب المصرية أرجح أنها منسوخة منها.

2- جمع حواشي الخلوتي على الإقناع وشرحه.

3- ألف حاشية على المنتهي وشرحه للشيخ منصور وصل فيها إلى العتق.

4- له قصائد جياد ومراسلات أدبية لو جمعت لصارت ديوانا متوسطا وغالب كتبه مهمشة ومصححة بخطه المتوسط حسنا الفائق ضبطا.

وفاته:

توفي بالطائف يوم الأحد اليوم الثاني عشر من شعبان عام 1295هـ ودفن بالمقبرة الواقعة شمال مقبرة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وقد أراني قبره سبطه ابن بنته محمد بن على آل عبيد فإذا الشارع المتجه إلى باب المسجد المار بباب مكتبة ابن عباس هو الفاصل بين المقبرتين وقبره يبعد عن سور مقبرته الجنوبي بنحو خمسة أمتار وعليه ركام تراب أرجح أنه أثر بناء مهدوم. وأسف عليه محبوه وعارفوه.

ولذا قال الشيخ عبد الله مرداد ( وكان بينه وبين العلامة الشيخ عبد الرحمن سراج محبة عظيمة ومودة أكيدة أمضوا زمانهم بالاجتماع والمباحثات في العلوم والاشتغال بالأدب والمطالعة في الدواوين والمحاضرات حتى أنه بعد أن دفن وقف الشيخ عبد الرحمن سراج يبكي على قبره وهو لا يقدر على تمالك نفسه)

عقبه:

خلف ابنا صالحا هو الشيخ على الذي خلفه في الإفتاء والإمامة وللابن هذا ابن صار عالما وله ترجمة في هذا الكتاب ولحفيده ابنان ماتا وبقي من ذريته ابن لأحد حفيديه يقيم في عنيزة وللمترجم له بنت هي والدة المؤرخ الأديب محمد بن على آل عبيد وجدة الأفضل إبراهيم بن عبد الله الجفالى وأخويه على وأحمد وهي جدتهم من قبل والدتهم.

لا والله لم تعلم من هو الشيخ العلامة عبد الله بن حميد - رحمه الله تعالى- بل خلط بينه وبين هذا المبتدع المترجم له اعلاه.
وهذه ترجمة مختصرة لسماحة الشيخ العلامة عبد الله بن حميد -رحمه الله تعالى-

هو العالم الجليل والحبر البحر الفهامة الفقيه الفرضي الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عبدالرحمن بن حسين بن حميد، من بني خالد.
ولد بمدينة الرياض عام 1329هـ في رمضان، وتربى تربية حسنة، وفقد بصره في طفولته. حفظ القرآن عن ظهر قلب في صغره وشرع في طلب العلم بهمة ونشاط ومثابرة، فقرأ على علماء الرياض والوافيدين إليها، نبغ في فنون كثيرة، وكان مشايخه يتفرسون فيه الذكاء.
قرأ على العديد من المشايخ ومنهم: الشيخ حمد بن فارس - رحمه الله - قرأ عليه في علوم العربية والحديث. والشيخ سعد بن حمد بن عتيق - رحمه الله - قرأ عليه في أصول الدين وفروعه. والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - رحمه الله - قرأ عليه ولازمه في أصول الدين وفروعه والحديث والتفسير. والشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ - رحمهالله - قرأ عليه ولازمه. وسماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ، قرأ عليه ولازمه زمناً طويلاً، وكان يستشيره في القضاء.
أعماله: عينه سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ مدرساً للمبتدئين، ومساعداً له، فمتى غاب انتهى التدريس إليه. وفي عام 1357هـ عينه الملك عبد العزيز - رحمهالله - قاضياً في الرياض. ثم في عام 1363هـ تعين قاضياً لبريده وما يتبعها، وظل في قضائها وإمامة جامعها والمرجع في الإفتاء والتدريس مدة وجوده فيها. وفي عام 1377هـ طلب الإعفاء من منصب القضاء، وتفرغ للعبادة وتعليم الناس. ثم أنشئت الرئاسة العامة للإشراف الديني على المسجد الحرام فاختاره الملك فيصل - رحمه الله - رئيساً للإشراف الديني على المسجد الحرام، ومدرساً فيه، ومفتياً، فنفع الله بعلمه الأمة. وفي عام 1395هـ عينه الملك خالد - رحمه الله - رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء، وعضواً في هيئة كبار العلماء، ورئيساً للمجمع الفقهي وعضواً في المجلس التأسيس لرابطة العالم الإسلامي.
مؤلفاته: للشيخ - رحمه الله - مؤلفات كثيرة من أبرزها: التوحيد وبيان العقيدة السلفية النقية. الدعوة إلى الله وجوبها وفضلها وأخلاق الدعاة. الدعوة إلى الجهاد في القرآن والسنة. من محاسن الإسلام. توجيهات إسلامية. الرسائل الحسان والرد على يسر الإسلام. غاية المقصود في الرد على ابن محمود. تبيان الأدلة في إثبات الأهلة وهداية المناسك. كمال الشريعة. دفاع عن الإسلام. الإبداع في شرح خطبة الوداع. وله فتاوى كثيرة متفرقة.
وفاته: توفي في يوم الأربعاء 20 من ذي الحجة غام 1402هـ، وصُلي عليه في المسجدالحرام، وخرج في جنازته خلقٌ كثير. وقد فقدت المملكة والعالم الإسلامي بأسره - بوفاته - عَلَمَاً من أعلام الإسلام، وإماماً. وقد رثاه ثلةٌ من العلماء والأدباء منهم: أحمد الغنام بقصيدة .
المصدر فتاوى سماحة الشيخ عبد الله بن حميد إعداد عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن قاسم الطبعة الثانية 1420هـ صفحة 11 -
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 04-12-07, 07:20 AM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

جزاكم الله خيرًا ... وأعتذر عن أي خطأ وقعتُ فيه، وأسأل الله -تعالى- أن يغفر لي ولكم
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 04-12-07, 07:47 AM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

المصدر
شرح النسائي للشيخ العباد

http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=160923
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 04-12-07, 07:57 AM
أبي يحيى المكاوي أبي يحيى المكاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-07-07
المشاركات: 150
افتراضي

للعلامه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كلاما قيما قي تلك المسأله تجده بعنوان اللهو المباح والهو الباطل
http://www.alalbany.net/albany_misc_tapes_01.php
__________________
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 03-02-09, 02:32 PM
علاء شعبان علاء شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-05-04
المشاركات: 637
افتراضي

جزاكم الله خيرًا ..... أخيرًا حصلتُ على كتاب الشيخ ذياب من معرض القاهرة 2009 .... جزاكم الله خيرًا
__________________
إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم، فهم دائمًا يوالون الكفار ... "منهاج السنة النبوية" (3/378)
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 03-02-09, 08:00 PM
ابن البجلي ابن البجلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-01-09
المشاركات: 1,013
افتراضي

للشيخ سعد بن ناصر الشثري رسالة راائعه في المسابقات وخاصة المعاصرة ومنها كرة القدم
اسمه (المسابقات)
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 01-01-10, 07:21 PM
سمير زمال سمير زمال غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-12-07
المشاركات: 812
افتراضي رد: أبحث عن أقوال أهل العلم في حكم " مشاهدة " كرة القدم فهل من مساعدة

فتوى للشيخ العلامة السلفي المالكي احمد حماني * رحمه الله *


السؤال

أثناء مباريات كرة القدم يكشف اللاعبون أفخاضهم كما يكشفونها أثناء التدريب و يقول

بعصهم أنها عورة يجب سترها ويحرم كشفها و النظر إليها فهل هذا صحيح ؟



الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أجمع علماء المسلمين على وجوب ستر العورة لقوله تعالى " ولقد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ... الأية " سورة الأعراف
قال القرطبي في الأحكام-
ولا خلاف في وجوب ستر العورة عن أعين الناس -
وإذا ثبت وجوب ستر العورة ثبت حرمة كشفها أو النضر إليها من الغير



لكن ماهي حدود العورة ؟

- إختلف أهل العلم في تحديد العورة الواجب سترها في الرجل و المرأة
فالمرأة كل جسمها عدا الوجه و الكفين و المغلضة منها من الركبة إلي الصرة
- أما بالنسبة للرجل ففي ذلك مذاهب للعلماء منها
أن الفرج - القبل و الدبر - هو العورة دون غيرهما وهذا مذهب داوود و أصحابه من أهل الظاهر ومذهب بن أبي ذئيب ومذهب الطبري صاحب التفسير وكل هؤلاء من أهل السنة و الجماعة ولا يتهم احد منهم ببدعة
ومنها مذهب الشافعي أن الفخذ عورة وجب سترها وتبطل الصلاة بكشفها لأن سترها من شروط صحة الصلاة
وقال أبو حنيفة الركبة عورة ... فهذان طرفان يتوسطهما المذهب المالكي قال العورة منها مغلضة تجب سترها ويحرم كشفها وهي الفرج من الرجل - القبل و الدبر -
- و أما غيرها من السرة إلى الركبة فهي عورة غير مغلظة, فالفخذ عورة يكره كشفها
قال القرطبي قال مالك السرة ليست بعورة و أكره للرجل أن يكشف عورته لزوجته و إذا كره مالك أن يكشفها لزوجته فذلك دليل على تشدده في القول بالكراه لكن لاتبلغ الحرمة للإجماع على ان للمرأة أن ترى من زوجها كل جسمه و العكس
و إستدل مالك على ما في مذهبه بما في صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم فال لأحد الصحابة " غط فخذك فإن الفخذ عورة " فهو حديث معلق و الأخذ به أحوط
كل منصف يرى أن المذهب المالكي أسد و أصوب في وجوب ستر العورة - القبل و الدبر- و كراهية كشف الفخذ فإذا جاء الأمر بستر الفخذ كما في حديث البخاري المعلق حمل الأمر على الندب لا على الوجوب و كان كشفها مكروها لا حراما ودليل ذلك الحديث المتفق عليه عن أنس بن مالك في غزوة خيبر ونصه " جرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر و إن ركبتي لتمس فخذ النبي صلى الله عليه وسلم وإنحصر الإزار عن فخذ النبيى صلى الله عليه وسلم وإني لأرى بياض فخذه " مسلم وفي البخاري " أن النبي صلى الله عليه وسلم حسر إزاره "
لاشك أن هذا الحديث نص على أن كشف الفخذ ليس بكبيرة فلا يعقل أن يحدث ذلك من رسول الله ومن يتجرأ على القول أن رسول الله كشف عورته
فالمذهب المالكي حمل المشكلة بتوسطة ورفع الحرج و الإثم على كل الممارسن للرياضة و المتفرجين عليهم إذا إلتزموا الحـــدود الشـــرعية
ولو كانوا في مباراة رياضية مذاعة بالتلفزة نقول على قول الظاهرية و الطبري و بن ذئيب ليس هناك عورة أصلا في الفخذ و على قول المالكية فالفخذ عورة لكن غير مغلظة يكره كشفها ورأيتها ولا يحرم ذلك
أنا مالكي ولكن تعجبني أقوال المذاهب الأخرى ليس منها هذا اللازم الشنيع لأن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم


""بقلم الشيخ أحمد حماني-رحمه الله - من كتابه الفتاوى
__________________


منتــــديات تَبِسَّــة
... ملتقى لطلبة العلم في الجزائر ... فمرحبا بالجميع
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.