ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > خزانة الكتب والأبحاث

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 13-09-06, 09:20 PM
اسامه يوسف اسامه يوسف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-08-06
المشاركات: 29
افتراضي كتاب معاني كلمات القران

مارايكم في كتاب محمد حسنين مخلوف المسمى (معاني كلمات القران )؟ هل يوجد فيه اخطاء عقدية ام لا ؟ و هل تنصحون بحفظه ام لا ؟ و جزيتم خيرا .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-09-06, 11:42 AM
أبو يوسف القحطاني أبو يوسف القحطاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-06-05
المشاركات: 739
افتراضي

نعم .. كتاب محمد حسنين مخلوف المسمى (معاني كلمات القران ) فيه أخطاء في الجانب العقدي ..
ولذلك أصدر الشيخ محمد غازي الدروبي كتابه: ( شرح الكلمات وما ترشد إليه الآيات ) .
وهو كتاب مبسط لشرح كلمات القرآن الكريم على منهج أهل السنة والجماعة ، نافع للمدرسين ومعلمي القرآن الكريم ، حرص فيه الشيخ أن يكون تفسير من الأحاديث والآثار الصحيحة دون غيرها .
والشيخ - حفظه الله - في السبعينات من عمره تقريباً هو من الطلاب القدامى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - عندما كان في دمشق .

ومن أسباب تأليفه هذا الكتاب ما ذكره الشيخ في مقدمة الكتاب بقوله :

" حين كنت مشرفاً في مدرسة الصديق لتحفيظ القرآن الكريم من عام 1413إلى عام 1416هـ وجدت بعض الأخطاء في تفسير كلمات القرآن في كتاب الشيخ مخلوف ، وإنه لم يرجع إلى السنة في تفسير بعضها ، كما قال ابن كثير وكنت أصحح للمدرسين مثل هذه الأخطاء التي وردت فيه خلافاً لما ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو ما ورد عن ابن عباس من طريق عي بن أبي طلحة التي اعتمد عليها البخاري في صحيحه . اقترح أحد المدرسين وهو الأخ الفاضل أختر نسيم الندوي أن أكتب تفسيراً لكلمات القرآن كما ورد في السنة المطهرة وكما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه ، وقد أخذت باقتراح الأخ الفاضل واستخرت الله سبحانه فانشرح الصدر لهذا العمل ، فبدأت مستعيناً بالله بالرجوع إلى تفسير ابن كثير ، وعما و رد في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ما ورد عن ابن عباس عن طريق علي بن أبي طلحة .
وقد لقي هذا العمل استحساناً من المدرسين لأنني رجعت فيه إلى مصادره الأصلية خصوصاً وأننا ابتعدنا عن التأويل في الصفات التي وقع فيها من لم يرجع في ذلك إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ،أو أنه ترك تفسيرها حتى لا يؤخذ عليه ما أ×ذ على المطلق أو المشبهة ، وما ذلك إلا بسبب البعد عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ورد فيها من التفسير الصحيح لتلك الصفات.
ومن أمثلة ذلك ما ورد في تفسير الشيخ مخلوف :
1- ورد تفسير كلمة ( دعاؤكم ) في آخر سورة الفرقان بـــ ( عبادتكم ) وقد ورد تفسيرها عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة ( دعاؤكم : إيمانكم ) ، كما و رد في كتاب محمد فؤاد عبدالباقي في ( تفسير غريب القرآن ) والتي جمعها من صحيح البخاري .
2- ورد تفسير ( في كتاب مكنون . لا يمسه إلا المطهرون ) قال صفة أخرى للقرآن ولاشك أن الضمير في العربية يرجع إلى الأقرب وهو الكتاب المكنون .
3- ترك تفسير ( المطهرون ) ولم يتعرض لها وتفسيرها بالملائكة كما ورد عن ابن عباس ( تفسير سورة الواقعة ) .
4- في سورة الحديد عند تفسير قوله تعالى ( هو الأول والأخر والظاهر والباطن ) الآية رقم (3) ، فسر كلمة الظاهر : ( بوجوده في موضوعاته وتدبيره ) وذلك بخلاف ما ورد في تفسير هذه الكلمة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم كما ورد في صحيح مسلم ( وأنت الظاهر وليس فوقك شيء ) ، وفسر حسين مخلوف كلمة الباطن بقوله ( بكنه ذاته في العقــول ) !!! وذلك بخلاف ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأنت الباطن فليس دونك شيء ) أي القريب من كل شيء – وكلام مخلوف كلام غير مفهوم حيث لا يفهم من يقرأ عبارته منها شيئاً فما معنى ( يكنه ذاته في العقول ) فإنها تحتاج إلى شرح ثم بعد ذلك لا يخرج منها بشيء !!! .
5- فسر كلمة استوى مقتصراً على ( استواءً يليق بكماله تعالى ).
قال أبو العالية في قوله تعالى ( استوى إلى السماء ) البقـــرة : 29 .
استوى : ارتفع وقد فسرها مجاهد وهو من تلاميذ ابن عباس في قوله تعالى ( ثم استوى على العرش ) الأعراف : 54.
استوى على العرش : علا على العرش ، كما ورد في كتاب غريب القرآن للأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي عن ابن عباس عن طريق علي بن أ[ي طلحة ، بينما فسرها حسن مخلوف بقوله ( قصد مقصداً سوياً ) ولقد قال الإمام مالك الاستواء معلوم أي من لغة العرب ومن معانيها ( علا وارتفع ) كما ورد عن أبي العالية ومجاهد ، والكيف مجهول نقول فيه استواءً يليق بجلاله تعالى ، فلا كيف .
ولم يتعرض مخلوف لصفة الوجه وصفة اليد وهكذا الشأن في بقية الصفات فإن القارئ يبقى في تساؤل عن هذه الصفات ولا بد من كلمة عن هذه الصفات بأن يقول : أثبت الله لنفسه هذه الصفات الوجه واليد والساق في كتابه الكريم ونحن نثبتها كما وصف الله تعالى بها نفسه من غير تعطيل ولا تأويل ولا تشبيه ولا تمثيل ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) .
ونثبت لله تعالى كذلك ما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل كما قال ابن تيمية في العقيدة الواسطية .
6- في سورة القلم قال تعالى يوم ( يكشف عن ساق ) فسرها حسين مخلوف في كتابه كلمات القرآن الكريم ( كناية عن شدة هول القيامة ) وترك صريح السنة في تفسير الساق !! وقد ورد في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياءً وسمعةً فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقاً واحداً ) ( هذا الحديث مخرج في الصحيحين ) ولا يصح العدول عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول أحد من الناس كائناً من كان .
أقول وقد استغرق تفسير هذه الكلمات حسب الفتور والنشاط ما يقرب من ست سنوات وأحمد الله على ذلك حيث انتهيت من تفسيرها عام 1422هـ وبقي الكتاب دون طباعاً وحصل مني فتور ، ثم استخرت الله في تدقيقه وإتمامه ليخرج إلى المطبعة ، فوجدت نشاطاً وحماساً ، وتم بحمد الله جمعه بعد ثلاث سنين من التوقف إلى اليوم تاريخ 1-4-1425هـ .
ولا أنسى مساعدة الأخوة الذين ساهموا في كتابة كلماته وهم الأخ المهندس جلال الدين بيومي مهندس الحاسب الآلي في مدرسة الفاروق الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم وكذلك الأخ الفاضل محمد رمضان في طباعة الكلمات وتدقيق النسخ جزاه الله خيراً ومساعدة الأخ محمد محسن في إخراجه لحيز الوجود ، وإني مدين لهم جميعاً ، ولغيرهم من الأساتذة الذين أسدوا النصح والاهتمام .
وأسأل الله أن يجعل عملنا جميعاً خالصاً لوجه الكريم ، وأن ينفعنا بما علمنا وما عملنا وأن يجزي الجميع في الدار الآخرة جزاء ما قدموا وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . . . "
كتبـــــــــــه
محمد غازي الدروبي
الاثنين 19-4-1425هـ


رابط الكتاب :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=32098
أو
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...0&d=1118253096
__________________
(الموسوعة الشاملة) أضخم محرك بحث في الكتب الإسلامية والعربية على الإنترنت !!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-06-11, 01:11 AM
أم عائشة الهاشمية أم عائشة الهاشمية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 41
افتراضي رد: كتاب معاني كلمات القران

جزاكم الله خيرًا ، ونفع بكم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-06-11, 02:54 AM
سلوم السلوم سلوم السلوم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-03
المشاركات: 420
افتراضي رد: كتاب معاني كلمات القران

.

.


http://majles.alukah.net/showthread.php?t=66640


.

.

.

.
__________________
مرفوعاتي pdf
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-12-13, 10:05 PM
محمد السبلوت محمد السبلوت غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-10
المشاركات: 48
افتراضي رد: كتاب معاني كلمات القران

بارك الله فيكم / هل يمكن أن أجد كتاب معجم غريب القرآن لمحمد فؤاد عبدالباقي نسخة نصية !؟
الموجود pdf !
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:42 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.