المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روض الحرون من طرة ابن بون للألفغي


الزقاق
18-06-07, 06:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
يسرني أن أضع بين يديكم هذا التعليق النفيس, روض الحرون من طرة العلامة المختار ولد بونه رحمه الله, وهو من تأليف العلامة النحوي عبد الودود ولد عبد الله و أسوق هنا ترجمة هذا العلامة من كتاب الوسيط في تراجم أدباء شنقيط بتصرف يسير:

عبد الودود بن عبد الله بن انجبنان الألفغي نسبة إلى بني ألفغ (الفقيه) حيبلَّ (حبيب الله), نحوي شهير انفرد به من غير نكير و اوضح للناس أسراره و أعلى مناره, تلقى عن بلاَّ – ابن مكبد – الشقراوي الحسني وسبب ذلك أنه خرج في عير فنزلوا عند بلُاُّ فرأى عبد الودود تلامذته يكررون دروسهم فسمع تحريرا لم يعهده في بلاده فلما وصل إلى أهله رجع إلى بلاَّ المذكور فلازمه حتى النحو وبرز فيه وبلغ مبلغا لم يبلغه غيره في عصره وهو شيخ محمد عالي بن سيدي بن ساعيد - ابن عمه ويعرف بمعِّي وقد رأيت هذا الشيخ ( يقصد معِّي) وكان لا يبارى في النحو. وتخرج على عبد الودود , الحسن بن زين القناني وهو أحد فطاحل تلك البلاد وعلى الحسن تخرَّج أستاذنا سيبويه زمانه يحظيه بن عبد الودود –الجكني – حفظه الله , وهو و إن كان أصغرهم سنَّا فقد اتفقت الناس على أنه فاق الكل في النحو وانفرد عنهم بإتقان الفقه وغيره من العلوم ,
وما ترك عبد الودود المذكور عويصة من النحو إلا نظمها أسلس نظم و أتقنه وله روض الحرون من طرة ابن بون صغير الحجم إلا أنه كبير الفائدة ولا يغني عنه نحوي هناك.
قلت توفي العلامة عبد الودود سنة 1265 هـ / 1849 م , ومن تلاميذه المبرزين الحارث بن محنض الشقراوي الحسني.

و لدي عدة نسخ من كتابه الذائع الصيت في الأوساط المحضرية خاصة الغربية منها وهي بخطوط كبار علماء المنطقة, و التي وضعت بين يديكم بخط العلامة الشيخ سيدنا ولد محمد امبارك ولد ببكر ولد سعيد ولد المختار ول الفغ حيبلَّ, المتوفي سنة 1330هـ / 1912م, و أبوه الشيخ محمد امبارك كان صديقا للعلامة عبد الودود ولد انجبنان, رحم الله الجميع,
و يستفاد من نص الأمين الشنقيطي السابق هذا السند النموذجي لمدرسة العربية في البلاد الموريتانية و التي يُمكن اعتبار العلامة يحظيه ولد عبد الودود آخر أقطابها فأكثر أهل هذا الفن, في عصرنا ينتسبون إليه, و أخص بالذكر العلامة محمد سالم ولد عدود و ابن أخته العلامة النابغة محمد الحسن ولد الدَّدَو. و من من أخذ عنه من من نشر العربية أيضا العلامة الصالح محمد سالم ولد آلما,
السند الذي يقدمه صاحب الوسيط هو كالتالي:
يحظيه ولد عبد الودود عن الحسن ولد زين عن عبد الودود ولد عبد الله عن بلا ولد مكبد عن المختار بن سعيد بن بونه رحمهم الله جميعا.
ولا يخفى أن هذا السند إنما يتعلق بالجهة الغربية أما الجهة الشرقية فلهم سند آخر في علوم العربية, يعتمد على مدرسة أهل الشيخ سيدي المختار الكنتي, و في مطلع القرن العشرين, انتعشت العربية في الجهة الشرقية على يد العلامة المحقق محمد سالم ولد عبد الله ولد الشين الجكوجي الحميري, رحمه الله و قد أخذ عنه كثير من اهل المنطقة العربية و من من أخذ عنه من علماء العصر, العلامة الرباني عبد الله ولد بيه رعاه الله. و لست أدرى عن من أخذ شيخ العربية محمد سالم ولد الشين وهو على كل من أهل الجهة الغربية و إنما استقر في الجهة الشرقية على أخرة, وقد نشا في أخواله من الحسنيين.

قلت و شهرة العلامة معي المذكور في نص صاحب الوسيط غلب عليها جانبه الفقهي حتى قيل إن يحظيه سيبويه شنقيط و محمد عالي معي خليلها. وأضاف بعضهم أن الحسن بن زين ابن عصفورها.


و هذه نبذة قصيرة عن تاريخ النحو في بلاد شنقيط نقلا عن كتاب بلاد شنقيط المنارة والرباط: (ويعول صاحبه في ما يورد على العلامة المختار ولد حامد ولد محنض باب ولد اعبيد الديماني رحمهم الله)
يروى أن محم سعيد ولد تكدي اليدالي الذي درس في التافيلالت بالمغرب وعاش في القرن العاشر الهجري كان اول من جلب النحو إلى منطقة القبلة (الجنوب الغربي لموريتانيا) ولذلك سمي النحوي, وسمي عدد من اعلام البلاد من بعده باسمه ( قلت ومنهم جد الأستاذ الخليل النحوي مؤلف المنارة و الرباط).
ويرى الأستاذ المختار أن أقدم متن عرفه السناقطة في النحو هو ملحة الإعراب للحريري, ثم ألفية ابن مالك و كافيته و تسهيله ولامية الأفعال له ثم فريدة السيوطي و محتصر ابن آجروم الصنهاجي.
وكانت السيادة بين مصنفات النحو لألفية ابن مالك التي احتضنها الشناقطة و اعتبروها دعامة أساسية من دعائم ثقافة الفتيان و الفتيات فكان لها من الأثرة في النحو ما لمحتصر خليل في الفقه.
وكان للشناقطة على الألفية أعمال كثيرة شرحا و استدراكا بلغت نحو السبعين, وللألفية تأثير كبير في الحياة الثقافية, بل وفي الحياة العادية للشناقطة وقد تناول هذا التاثير بالدراسة الأستاذ يحي بن البراء فأجاد في رسالته " الألفية و تأثيرها في الثقافة الموريتانية الموريتانية"

و أنا أحضر لتقديم نص فقهي لطيف ونفيس جدا لعالم موريتاني قديم,

و أرجو من الإخوة أن لا ينسونا من دعواتهم بالتوفيق و حسن الخاتمة.

أخوكم الزقاق.

وقد حملتها على شارد لأن حجم الملف كان فوق ما يتحمله المنتدى ,
ولم أهتد إلى طريقة لتصغير حجمه مع أنه لا يجوز المائة صفحة إلا بقليل.

http://www.4shared.com/file/18143415/ecae7b15/_online.html

ابوحمزة
19-06-07, 01:58 AM
جزاكم الله خيرا.....

بارك الله فيكم واحسن الله اليكم

ابن محمد علي
20-06-07, 12:51 AM
جزاك الله خيرا، فقد طال انتظارنا لهذا الكتاب الثمين.

ابن محمد علي
20-06-07, 12:53 AM
جزاك الله خيرا، فقد طال انتظارنا لهذا الكتاب الثمين.

الشفيعي
20-06-07, 10:12 AM
جزاك الله خير

لكن ما هي طريقة التنزيل عبر هذا الموقع؟.

خالد الشبل
21-06-07, 06:43 AM
بارك الله فيكم.

سالم عدود
05-07-07, 04:40 PM
جزاكم الله خيرا

أمين حماد
17-11-08, 02:59 AM
بارك الله فيكم
الرابط لا يعمل ياحبذا لوتساعدونا برفع نسخة من الكتاب من جديد

سلطان القرني
02-02-09, 11:46 AM
الرابط لا يعمل يا أخوان!!

هلا تكرم أحدكم بإعادة رفعه.

وجزاكم الله خيرا ،،

عبد الحميد الأثري الجزائري
24-08-09, 04:45 PM
للرفع

وليد اليمني السلفي
29-12-09, 07:24 PM
ارجو من اخي الكريم تغيير الرابط لانه لايعمل

المورسلي
26-06-10, 10:46 PM
الرابط لايعمل

البوني الشنقيطي
27-06-10, 11:17 AM
اخي الكريم الزقاق
ولد الشين أخذ العربية عن يحظيه بن عبد الودود قبل أن يشرق وله شرح على ديوان غيلان استطعت أن أحدد مكان وجوده إلا أن أيدي مالكيهما ما تزال ضنينة بهما فألتمس منكم الدعاء لتيسير الحصول عليهما

البوني الشنقيطي
27-06-10, 11:19 AM
وأعد إخواني في هذا المنتدى المبارك أني سوف أرفع نسخة من روض الحرون عندي في ثمانية عشر صفحة وخطها واضح كتبها أحد علماء أولاد أبييري

البوني الشنقيطي
29-06-10, 12:31 AM
وأنجز حر ما وعد هذا رابط روض الحرون من طرة ابن بون:http://www.chatharat.com/vb/showthread.php?p=10306#post10306

عبد الرحمن العدناني
03-07-11, 01:21 PM
السلام عليكم
شيوخنا الافاضل ارجو منكم اعادة رفع الكتاب من جديد وهل طبع من قبل ام لا يزال مخطوطا

سيدي محمد اندَيَّه
10-11-14, 10:59 PM
الرابط الصحيح

http://www.4shared.com/rar/YnWLtxgF/_____-_.html

لكنه مخطوط
وأرجو من الأخ مزيد البوني أن يعيد رفع نسخته لعلها تكون أوضح وجزاه الله خيرا