المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحرير الذكي في تميز المدعي ، لمن ؟


إبراهيم اليحيى
09-07-07, 11:27 AM
أقول : بين يدي مخطوطة كتب على الوجه الأول الجزء الأول من كتاب تحرير الزكي أو الذكي في تميز المدعي ، و من العنوان يتبين أنها في القضاء ، على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان .


بداية المخطوطة : إن الحاجة إلى معرفة المدعي عليه من المدعي لما كانت ماسة لما فيها من التدقيق حتى أن كثيرا ما يتوهم مدعى عليه من هو مدعي في التحقيق و قد كان الإمام القمقام قدوة المتأخرين العالم الرباني المخدوم الحامد الاكهماني غفر الله ذنوبه و ستر عيوبه قد فصل مواضع يلزم البينة على أحدهما أو كليهما و اليمين على الآخر أو عليهما بلا ذكر الصور و سألني بعض خلاني الذين لا يسعني أن أخالفه كما اقدر أن اشرحه شرحا يكشف عن وجوه مخدراتها النقاب و أفصلها تفصيلا يقدر على فهمها البليد و النقاب أجبته إلى ذلك مع زيادة أصول يحتاج إليها مقدمة الكتاب ... مقدمة لا بد للمرافع إليه أن يدقق النظر في المرافعين و غرضهما و يحقق أن أحدهما يصلح خصما للآخر أو لأوان الدعوى بعد ثبوتها ملزمة لشيء على المدعي عليه أو لاوانها يحتمل الصدق أو لا من المتانة ... من جامع الفصولين ... من الهداية .... من الحمادية .... من الدر المختار .... من البحر ... منها ما وقع في ملجأ القضاة ... و أما ما أخرجه في نزحة النواظر .... و ها أنا أشرع في المطلوب قال المخدوم رحمه الله تعالى طرق القضاء و حججه عشرة أي مجموع أفراد الجنسين فالحجة أي ما يحتج به أحد الخصمين فيقضى القاضي له سنة بينه و هي حجة متعدية حتى أن .... منها ما في الأشباه ...



• السؤال : منه المخدوم صاحب التأليف ، و من الشارح ؟

الرجاء ممن يعرف أي معلومة يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله .

إبراهيم اليحيى
18-08-07, 11:29 AM
سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم ....

إبراهيم اليحيى
18-08-07, 01:03 PM
و من المعلومات أن الشرح بخط مؤلفه و قد كتب على أحد الهوامش تعليقا على " لكن ذكر المخدوم الاستاذ مد ظله العالي انه تقبل و استدل على ذلك بما في الاشباه .." و كتب على الهامش " أعني استاذنا و مولانا عبد الواحد المشهور بمحمد احسان السيوستاني "

و بالبحث عن السيوستاني ت 1185هـ ، مما يفيدنا أن يكون الشارح من أهل القرن الثالث عشر تقديرا ...