المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملتقى أهل الحديث بين المتقدمين والمبتدئين


د. بسام الغانم
12-08-07, 09:43 PM
ملتقى أهل الحديث بين المتقدمين والمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد :
فإن ملتقى أهل الحديث مدينة من مدن العلم ، مليئة بالعلم مضيئة بالخير ، يقصدها العلماء وطلبة العلم يعلمون ويتعلمون ، ويفيدون ويستفيدون ، حتى غدا هذا الملتقى شمسا في سماء الإنترنت ، فجزى الله القائمين عليه عن الإسلام والعلم والسنة وأهلها خير الجزاء ، وزادهم توفيقا وتسديدا .
وهذه نصيحة أسديها لإخواني في هذا الملتقى الأعضاء والضيوف أرجو أن ينفع الله بها من قرأها . فقد لحظت كما لحظ غيري أنه إذا كتب أحد العلماء أو طلبة العلم المتقدمين موضوعا في مسألة من مسائل العلم الدقيقة التي لايحسنها المبتدئون في طلب العلم دخل بعض المبتدئين في المناقشة والمباحثة فتكلموا بما لايحسنونه ، وفي هذا الفعل عدة مفاسد ، منها :
1- أنه يؤذي كاتب الموضوع وقراءه من المتقدمين ، ويعكر صفوهم ، ويفسد عليهم موضوعهم فقد يشغلهم عن أصل الموضوع بالرد على هذا المبتدىء ، وقد ينفرهم من الكتابة في الملتقى . وقد أخبرني أحدكبار طلبة العلم أنه كتب موضوعا في هذا الملتقى ، فوجد مناقشات غير سديدة تدل على ضعف مستوى أصحابها ، فلم يعد إلى الكتابة في الملتقى ، ولهذا السبب نجد أن ملتقى أهل الحديث وإن كان قويا إلا أنه في بدايته كان أقوى مماهو عليه الآن .
قال الخطابي : ولو لم يربح الإنسان في العزلة والتخلي عن الناس وعن مساويهم والانقطاع عن محاورتهم إلا ما يكفاه من فضل مؤونة التحرز منهم وما يستفيده من الأمان أن يرفعوا عليه قولا يسمعونه يتكلم به في حال غفلة واسترسال أو يتأولوا عليه كلاما لا يبلغ عقولهم كنهه فيوجهوه إلى غير جهته وينحلوه غير صفته لكان فيه كفاية وكافية وعصمة واقية ، وقد روينا عن عبد الله بن مسعود أنه قال : ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة .( العزلة /30)
وأهل العلم إذا رأوا أن المبتدئين يلجون في تلك المسائل الدقيقة التي يطرحونها ربما أحجموا عن الكتابة في الملتقى حماية للمبتدئين من الفتنة كماسيأتي بيانه .
2- أنه قد يكون من الكلام في دين الله بغير علم ، والكلام في دين الله بغير علم من أشد المحرمات وأقبح المنكرات كما هو معلوم .
3- أنه مناف لآداب طالب العلم ، وربما حرمه خيرا كثيرا .
قال الزهري : قال أبو سلمة : لو رفقتُ بابن عباس لأفدتُ منه علما كثيرا .
قال : وكان أبو سلمة ينازع ابن عباس في المسائل ويماريه ، فبلغ ذلك عائشة فقالت : إنما مثلك يا أبا سلمة مثل الفروج سمع الديكة تصيح فصاح معها يعني أنك لم تبلغ مبلغ ابن عباس وأنت تماريه .( تاريخ مدينة دمشق 29/305)
وإذا ضربنا مثالا حديثا لهذا قلنا : هو كطالب في المرحلة الابتدائية سمع مجموعة من أساتذة الجامعة يناقشون مسألة من مسائل العلم والاختصاص، فجعل يناقش معهم
إن قراءة المبتدىء للمسائل الدقيقة التي يطرحها المتقدمون أمر غير محمود ، وفيه عدة مفاسد ، منها :
1- أنه يخالف المنهج الصحيح في طلب العلم ، فالشأن في طالب العلم أن يتدرج فيه فيبدأ بصغار العلم قبل كباره . قال الشاطبي : ومنه أن لا يذكر للمبتدئ من العلم ما هو حظ المنتهى بل يربي بصغار العلم قبل كباره .( الموافقات 4/191)
ومما قيل في تفسير قول الله تعالى {كونوا ربانيين} : الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره . (صحيح البخاري 1/37)
قال ابن حجر : والمراد بصغار العلم : ما وضح من مسائله ، وبكباره : مادق منها وقيل : يعلمهم جزئياته قبل كلياته ، أو فروعه قبل أصوله ، أو مقدماته قبل مقاصده. (فتح الباري 1/162)
2- أنه يشوش ذهن المبتدىء ، وربما سبب له مشكلة ، أو أوقعه في فتنة .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة . رواه مسلم في مقدمة صحيحه 1/11.
قال ابن وهب : وذلك أن يتأولوه غير تأويله ويحملوه إلى غير وجهه . (الاعتصام 2/14) .
وهذا شيء شاهدناه في هذا الملتقى فمثلا رأينا من يطرح موضوعا ينبه فيه على بعض الأخطاء العلمية في الكتب ونحوها فيدخل فيه المبتدىء ولايستفيد منه شيئا ، وإنما يفهم من الموضوع مالايفهم منه فيشكك في نية كاتبه تصريحا أو تلميحا ، ويتهمه بالغيبة . ومثل هذا حدث أيضا للأئمة السابقين . فقد دخل يوسف بن الحسين الرازي الصوفي على ابن أبي حاتم الرازي وعاب عليه تصنيفه كتاب الجرح والتعديل وقال له : استحييت لك يا أبا محمد ، كم من هؤلاء القوم حطوا رواحلهم في الجنة منذ مائة سنة ومائتي سنة وأنت تذكرهم وتغتابهم على أديم الأرض !( الكفاية في علم الرواية /38)
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : جاء أبو تراب النخشبي إلى أبي فجعل أبي يقول : فلان ضعيف . فلان ثقة . قال أبو تراب : يا شيخ لا تغتب العلماء ، فالتفت أبي إليه وقال له : ويحك هذه نصيحة ليست هذه غيبة .
(تاريخ بغداد7/154 ، تلبيس إبليس /409)
وقيل ليحيى بن سعيد القطان : أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله تعالى ؟ قال : لأن يكون هؤلاء خصمائي أحب إلى من أن يكون خصمى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لم حدثت عنى حديثا ترى أنه كذب
(الكفاية في علم الرواية /44)
3- أنه يضيع وقت المبتدىء الذي ينبغي أن يغتنمه في دراسته وتحصيله علوم المرحلة التي هو فيها ، وهذا من العجز الذي نهانا النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : "احرص على ماينفعك واستعن بالله ولاتعجز" رواه مسلم . قال الشيخ ابن عثيمين في شرح هذا الحديث : طالب العلم الذي يشرع في كتاب يرى أنه منفعة وفيه مصلحة له ، ثم بعد أسبوع أو شهر يمل ، وينتقل إلى كتاب آخر ، هذا نقول : استعان بالله وحرص على ماينفعه ولكنه عجز ، كيف عجز ؟ بكونه لم يستمر ؛ لأن معنى قوله "لاتعجز" أي لاتترك العمل بل مادمت دخلت فيه على أنه نافع فاستمر فيه . ولذا تجد هذا الرجل يمضي عليه الوقت ولم يحصل شيئا ، لأنه أحيانا يقرأ في هذا ، وأحيانا في هذا . حتى في المسألة الجزئية تجد بعض طلبة العلم مثلا يريد أن يراجع مسألة من المسائل في كتاب ، ثم يتصفح الكتاب يبحث عن هذه المسألة ، فيعرض له أثناء تصفح الكتاب مسألة أخرى يقف عندها ثم مسألة ثانية فيقف عندها ثم ثالثة فيقف ثم يضيع الأصل الذي فتح الكتاب من أجله فيضيع عليه الوقت ، وهذا ليس بصحيح بل الصحيح أن تنظر الأصل الذي فتحت الكتاب من أجله ... ولهذا كان من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام أن يبدأ بالأهم الذي تحرك من أجله ...... فقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"لاتعجز" أي لاتكسل وتتأخر في العمل إذا شرعت فيه ، بل استمر لأنك إذا تركت ثم شرعت في عمل آخر ثم تركت ثم شرعت ثم تركت ماتم لك عمل .
(شرح رياض الصالحين لابن عثيمين 3/99)
فنصيحتي للمبتدئين في هذا الملتقى من الأعضاء والضيوف أن يقتصروا على الدخول فيما يحتاجون إليه في مرحلتهم العلمية التي هم فيها وألا يدخلوا فيما يطرحه المتقدمون من مسائل العلم الدقيقة والإشكالات المتقدمة وليحفظوا أوقاتهم وأذهانهم ولايشغلوها بمالما يتهيئوا له ، وصدق من قال :
العلم إن طلبته كثيرُ
والعمر عن تحصيله قصيرُ
فقدم الأهم منه فالمهم
ونصيحتي للمتقدمين في هذا الملتقى أن يعتنوا بهذا الأمر ، فيقتصدوا في الردود والمناقشات والمباحثات التي كثيرا ماتطول وتتشعب وربما خرجت عن أصل الموضوع ، ويجتهد كل مشارك في إثبات صحة وجهة نظره ، وحشد الأدلة والنقول ، وهذا كله يستغرق وقتا كثيرا ، وربما كانت الثمرة ضعيفة لاتستحق أن يبذل لأجلها كل ذلك الوقت ، فكان الأولى صرف ذلك الوقت فيما هو أنفع ، فاعتنوا ياإخواني بترتيب الأولويات ، واحرصوا على أوقاتكم كما كان سلفكم الصالح .
قال العباس بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبى طالب : اعلم أن رأيك لا يتسع لكل شيء ففرغه للمهم ، وأن مالك لا يغني الناس كلهم فخص به أهل الحق وأن كرامتك لا تطيق العامة فتوخ بها أهل الفضل ، وأن ليلك ونهارك لا يستوعبان حاجتك وإن دأبت فيهما فأحسن قسمتهما بين عملك ودعتك من ذلك ؛ فإن ما شغلك من رأيك في غير المهم إزراء بالمهم ، وما صرفت من مالك في الباطل فقدته حين تريده للحق ، وما عمدت من كرامتك إلى أهل النقص أضر بك في العجز عن أهل الفضل ، وما شغلت من ليلك ونهارك في غير الحاجة أزرى في الحاجة .
(تاريخ بغداد 12/126)
أسأل الله أن ينفع بهذه النصيحة كاتبها وقارئها ، والحمدلله رب العالمين .

أبو شهيد
12-08-07, 11:19 PM
جزاكَ اللهُ خيراً , وباركَ اللهُ فيك ..

من الآن لن أكونَ إلا ناسخاً منْ الدُررِ السُنية , أو ناقلاً لكلامِ عالمِ موثوق , منْ مصدرٍ موثوق !

أو سائلاً , أو ساكتاً !

ابن ربيعة الأزدي
13-08-07, 12:09 AM
جزاك الله خيرا...

فهذا والله ما هو حاصل للأسف,

أسأل الله تعالى بأسماءه الحسنى أن لا يجعلنا نشتغل بالمفضول عن الفاضل

العويشز
13-08-07, 01:12 AM
أحسنت ، وبارك الله فيك.
وكلامك في محله.

المحب الأثري
13-08-07, 01:19 AM
جزيت الجنة

سلطان العتيبي
13-08-07, 08:07 AM
شيخنا بسام وفقه الله ... ماهي بأول دررك!! فلله درك.

أبو إبراهيم
13-08-07, 08:12 AM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

إحسـان العتيـبي
13-08-07, 08:18 AM
جزاك الله خيراً
ونفع بك

أزماراي
13-08-07, 09:02 AM
نفعنا الله بعلمكم

يوسف بن عيسى
13-08-07, 09:27 AM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

زوجة وأم
13-08-07, 09:54 AM
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

صراحة لا افهم لماذا يقرأ طلبة العلم المبتدئين في مواضيع دقيقة لا يفهمونها ولم يدرسوها سابقا
انا طالب علم مبتدئ ولا اقرا في المواضيع الدقيقة التي لا افقهها لأنني لا افهمها اصلا ومخي يتعب عند قراءتها ولا استفيد من قراءتها فلهذا لا ادخل المواضيع التي يظهر لي من عنوانها انها مسألة دقيقة لا افقهها او في موضوع لم ادرسه بعد.

ضياء بن حسين
13-08-07, 10:45 AM
السلام عليكم و رحمة الله

أنا ضياء الدين جعريري

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا العلم النافع و العمل الصالح

و شكرا للشيخ الذي نبهنا "نحن المبتدئين" لبعض الأخطاء لكي نتجنبها

فبوركت يا شيخ

و السلام عليكم

اللهم ارزقنا العلم النافع و العمل الصالح

مســك
13-08-07, 10:50 AM
بارك الله فيك يا شيخ بسام وننفع الله بعلمك ...

سلطان الأحمري
13-08-07, 10:51 AM
جزاكم الله خيراً على هذه الدرر ..

يزيد الشمري
13-08-07, 11:31 AM
نعم النصيحة ..
جزاكم الله خير الجزاء .

أبو الحارث التائب
13-08-07, 11:43 AM
جزاك الله خيرا على على هذة النصيحة القيمة

أبو عامر الصقر
13-08-07, 12:01 PM
جزاك الله خيرا أخي وأحسن إليك ، ونعم النصيحة ونعم الناصح،،،
وأيضا المشكلة في اختلاف الأصول التي ينطلق منها الذين ينسبون إلى العلوم الإسلامية ، فمنهم من ينطلق من الرأي المذموم ، وأكثر منتسبي الأحزاب التي تتسمى إسلامية من هذا الصنف، ومنهم من ينطلق من عقائد فاسدة مثل الصوفية وغيرهم ، ومنهم من ينطلق من المنهج الأصلي : الكتاب والسنة بفهم الصحابة وتوجيه جمهور أهل العلم ، وهي الفرقة الناجية جعلنا الله ، وإياكم منهم. ولو كل الناس انطلقوا من هذا المنطلق لما حصل نزاع أو سوء فهم .....
هذا إضافة لما تفضلت به مشكورا .....
وفقكم الله

أخوكم /سليمان سعود الصقر

خالد بن عمر
13-08-07, 12:28 PM
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على أشرفِ الأنبياءِ والمرسلينَ نبيِّنا محمَّدٍ وآلِهِ وصحبِهِ أجمعيْنَ وبعْدُ :
فإني كلَّما رأيت عذَّالك علمت أنك ما زلت شامخا كما كنت ، أمِّا الناصحون فلا يرتاحون إذا رأوا من محبوبهم ما لا يرضون ، أنت أنت أيها الملتقى ، جمعت ما لم يجمع غيرك من المواقع من طلاَّب الحق ، الذين جعلوا شعارهم الصدق والأمانة ، والأخوَّة والنزاهة ؛ مع العلم والحلم ، وأول أهدافهم من الكتابة عندك نصرة الدين واتِّباع هدي سيد المرسلين صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
والله إني أعجز عن وصف ما قدَّمت لطلاَّب العلم في أقطار المعمورة من علم وهدي ، وأخوَّة ومحبَّة ، ولا غرو إن علمنا أن المواقع الشَّرعية المتخصِّصة اتخذتك قدوة ، أو انبثقت من خلالك ، جحد ذلك من جحد واعترف به من اعترف . ( طالع الموضوع (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=49600) )
بدأت صغيرا قسما في منتدى خاصٍّ ببلدةٍ لم يسمع بها الكثير ، ولا أظنهم يعرفونها إلى الآن إلا سماعا ( بلجرشي ) ، لكن الله أراد أن يرفع ذكرك ليزداد بين الناس شكرك ، فبدأ طلاَّب العلم يشدُّون الرِّحال إليكَ ، يبثُّون فوائدهم ، و يتدارسون سنة نبيهم ، وكتاب ربهم ، فكبرت شجرتك ، وتفرعت أغصانك ، وامتد ظلك ، فتفيأ طلاب العلم بظلالك ، وما زلت تكبر وتكبر ، فأسأل الله أن يعينك على الاستمرار في نشر الخير للمسلمين ، والذب عن كتاب رب العالمين ، وسنة خاتم النبيين صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، من تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين .

أخي الشيخ الفاضل بسام حفظك الله وجزاك خيرا
لا شك أن المتابع لمسيرة الملتقى منذ بداياته ، يلحظ أن رواد الملتقى يتفاوتون من حيث القوة العلمية ، فكان كثير منهم من المشايخ وطلبة العلم المتقدمين ، وفي الفترة الأخيرة حينما فتح باب التسجيل أمام الجميع ، أصبح عدد المبتدئين يفوق طلبة العلم والمشايخ ، وكثير من الأفاضل ساءهم ذلك لأنهم كانوا يريدون أن يبقى الملتقى محصورا لطبقات معينة من المشاركين ، كطبقة المشايخ وطلبة العلم المتقدمين والمتوسطين ، ويمنع من الكتابة في الملتقى الذين لازالوا في بدايات الطلب .
وقد استمر إقفال التسجيل لفترة طويلة إلا عن طريق مراسلة الإدارة ، وكانت الطلبات تتوالى على الإدارة مما سبب لها إرهاقا بالغا بسبب تسجيل المشاركين بهذه الطريقة ، ونظرا لذلك قامت الإدارة بفتح باب التسجيل في فترات من كل عام ، فأصبح يدخل في هذه الفترات كثير من المبتدئين ، الذين يحصل منهم هَذَا الخلل الَّذِيْ ذكرتَ ، لكن الإدارة فتحت أقساما جديدة ، منها الخاص بالمتقدمين ، ومنها الذي يصلح للمتقدمين والمبتدئين ، وهي تتعقب المبتدئين فلا تتركهم يعبثون في الموضوعات كما يريدون ، بل تقوم بتحرير مشاركاتهم وحذفها ، حتى يعرف أحدهم أنه غير مؤهل للدخول في كثير من الموضوعات الدقيقة التي لا يفهمها ، فضلا عن مناقشته لأصحابها ، و كلنا يعلم أن هذه التصرفات من كثير من المبتدئين يتضايق منها المشايخ وطلبة العلم ، لكن العذر أن الملتقى توسّع في أقسامه ، والمتابعة لكل مشاركة وقت نزولها لا يمكن القيام به أبدا .
ومن الأسباب التي زادت من عدد المشاركين ، من المبتدئين بل وبعض العوام ، أن رواد الانترنت تضاعفت أعدادهم كثيرا ، مقارنة بالسنوات الماضية ، والملتقى أصبح يقصده الناس من أقطار المعمورة ليستفيدوا من ردود المشايخ وغيرهم من طلبة العلم ، والذين يسجلون يتفاوتون في درجات تحصيلهم ، فمنهم مشايخ فضلاء من أقطار شتى لم نسمع بهم ولم نعرفهم إلا من خلال الملتقى ، ومنهم دون ذلك .
وكثير من المبتدئين الذين نشتكي منهم يكونون بين خيارين ، أما ترك الملتقى والذهاب إلى مواقع تناسبهم ، أو معرفتهم بمبلغهم من العلم ومن ثم تتغير أحوالهم ، فتجد أن مشاركاتهم تقل وردودهم تضمحل ، لأنهم يعلمون أن هذا الموقع ليس كالمواقع الأخرى التي يكثر فيها من لا يعرف الغث من السمين .
أما طلبة العلم والمشايخ فهم يشاركون ويفيدون ، سواء في هذا الموقع أو غيره ، والمحتاجون لعلمهم يتجاوز عددهم المئات بل الآلاف ، وكثير منهم أصبح يشارك في أكثر من موقع ، أو يشرف على مواقع أخرى ، أو انشغل بالتحضير لرسالة علمية ، أو تأليف كتاب أو غيره ، وكل هذه الصوارف تجعله يقلل من ردوده ومناقشاته في الملتقى .
أما مشكلة صرف كثير من المواضيع عن وجهتها ، فسببها أن كثيرا من الذين يردون على الموضوعات المطروحة لا يقرأ المشاركة جيدا ، ولا يفهم المقصود من الموضوع ، فيردُ بردٍ يحرف الموضوع عن مساره ، وهذه المشكلة موجودة في كثير من المواقع ، والحل الأمثل لها أن يكون المشرف متابعا للردود فيحذف ما لا علاقه له بالموضوع ، حتى يحافظ على سير المواضيع بالطريقة الصحيحة المُرضية للجميع .

وأقول في ختام مشاركتي
جزاك الله خيرا على هذه النصيحة الغالية وأسأل الله أن ينفعنا بها .

أبو صهيب أشرف المصري
13-08-07, 01:09 PM
إخواني إن كنت من هؤلاء الذين يتكلم عنهم الدكتور فأبلغوني برسالة خاصة ولا تفضحوني

عبدالله العلي
13-08-07, 01:09 PM
شكر الله لك ياشيخ بسام هذه النصيحة المتينة

يلماز محمد
13-08-07, 01:56 PM
شكرا أستاذي أثابك الله ألف ألف خير

اورسلان
13-08-07, 02:10 PM
جزا الله الناصح خيرا وجعل عمله لوجه تعالى وتقبل الله منه خير عمله اللهم آميين

محدادي صالح
13-08-07, 03:16 PM
الحمد لله الذي جعل من أهل العلم من يتابع هذه المحطات وجزاك الله كل خير يا دكتور على تفضلت به في هذه الملاحظة القيمة وشكرا لجميع الطاقم دون أن ننسى جنود الخفاء

عبد الرحمن السديس
13-08-07, 03:34 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بهذه التذكرة

لكن لابد للداعية وطالب العلم من الصبر على إخوانه المبتدئين وتعليمهم وعدم الضجر منهم ونصحهم على الخاص أو علنا، وعدم الاسترسال مع من يظهر منه أن لا يفهم ما دخل فيه، فنحن إخوة يعلمنا كبيرنا صغيرنا.

كما أنه ينبغي ترك المجاملات والصبر على الإصلاح والتوجيه فمن رأى على أخيه شيئا يكرهه من عجلة، أو سوء خلق، أو تدخل فيما لا يحسنه أن يبادر بنصحه وتوجيهه، بهذا تصلح الأمور ـ إن شاء الله ـ ويستفيد من هذه الرودو والتوجيهات من وقع في هذا الخطإ وغيره .

الرشد
13-08-07, 04:25 PM
جزاكم الله خيرا على هذه النصيحة المفيدة

أم صفية وفريدة
13-08-07, 04:45 PM
جزاك الله خير
اللهم لاتجعلنا من الذين يمارون العلماء بالباطل

هادي الجرادي
13-08-07, 04:58 PM
جزاك الله خيراً يا شيخ بسام وأجزل لنا وإياك وجميع المسلمين الجنة وجنبنا من النار .

أبو مصعب القصيمي
13-08-07, 05:02 PM
جزاك الله خير

نصيحة طيبة بارك الله في علمكم..

سلطان التميمي
13-08-07, 05:17 PM
بارك الله لك في علمك وعملك يادكتور بسام

خالد المرسى
13-08-07, 07:13 PM
جزاك الله خيرا شيخنا الكريم
لوسمحتم سألقى الضوء على جزئية وان أخطأت فليرشدنى لما فيه الصواب اخوانى الكرام
سيقبل نصيحة شيخنا الكريم الذين يحسنون ضبط أنفسهم وسيبقى من المبيتدئين الذي انا منهم يجتهدون فى ضبط النفس فينجحون تارة ويفشلون تارات
أقول ان الاسلام لا يرفض الواقع كما قال شيخنا سلمان العودة ولكن يتعامل معه نعلم ان سيدخل هذه المواضيع من يدخل من المبتدئين قد يجد تنبيه على أخطاء للعالم الفلانى أو الكتاب وأكثر من يكتب عن هذا فى الملتقى من أهل الكلام فى هذه المواضيع ان شاء الله ولكن قد يفهم المبتدأ شئ غير ذلك وهذا نريد التعامل معه وهذا المبتدأ اما ان يخطأ هذا الكلام والكاتبين الافاضل أو يحمل كلامهم على ملا تحمد عقباه فيدور يتكلم عن الكتاب أو العالم كما فى المقال بدون أى ضوابط كما حدث معى قبل ذلك كما سيأتى الحكاية عنه فان المبتدأ عنده ابيض واسود قد لا يعرف الرمادى ولن نستطيع منعه ولكن نستطيع تعليمه ما رأيكم عند طرح موضوع من نوعية المواضيع التى قد يساء فهمها لدى المبتدأ ان يكتب أحد اهل العلم اسطر قليلة فيها قواعد عامة تعصم المبتدأ من الزيغ ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حى عن بينة كقاعدة ( ان الحكم على الرجال والكتب لا بالمفردات ولكن بالجملة ) سطور قليلات لا تأخذ مساحة من الصفحة أحكى لكم شئ حدث لى فى أول التزامى
سمعت احد العلماء فى شريط ينتقد فتاوى للشيخ القرضاوى ويحذر منه .....الى أخره وليست المرة الاولى التى اسمع فيها ذلك فما كان منى الا ان احتقرت العالم الفاضل ( القرضاوى ) عفا الله عنه وسامحنى الله وطفقت كل ما تأتى فرصة مع أحد للكلام عنه اسرد ما سمعته وأحذر منه وبعض اصحابة كان جالسا معى امام الكمبيوتر فرأى اسم الشيخ فقال ( مش هايموت بقى ويروح فى داهية ) وانا لله وانا اليه راجعون ثم علمت بعد ازدياد علمى انه من الافاضل العلماء وان كان له زلات ينكر عليه اهل العلم لماذا اكون انا وأمثالى الضحية فى فهم خاطئ ومن المستطاع توضيح الامور لنا بل سهل جدا اسهل من ابتاء الكلام عن الموضوع اصلا فاما ان تحجب عنا هذه الكتابات بالمرة أو تزاد بالتوجيه الصحيح لفهم صحيح ولا سبيل لحجبها كما تعلمون من هدى النبى صلى الله عليه وسلم انه لايترك شئ يلبس على احد والا يبينه ابتداءا لا ينتظر سؤال ويستدل العثيمين على هذا بالحديث الذى فيه ان الصحابى الذى مشى وراء النبى صلى الله عليه وسلم يتحسس ليرى خاتم النبوة فى ظهره فلما أحس النبى صلى الله عليه وسلم منه بذلك بدأه بالتعليم والتعريف يقول بن عقيل عليه رحمة الله ( اياك ومايسبق العقول خلافه وان كان لديك عذره ) وأرجو من اخوانى ابداء اراءهم حول كلامى

أشرف بن صالح العشري
13-08-07, 08:35 PM
جزى اللَّه خيرا الدكتور الفاضل / بسام الغانم ـ خير الجزاء ـ على هذه النصائح الغالية التي لا تصدر إلا ممن يقدر قيمة الوقت ، والكلام فيما هو نافع ومفيد .
وأقول : أن هذه الملتقى له قيمته النفيسة عند كل عالم وطالب علم ، وطويليب ، فيجب أن ننـزه هذا الملتقى المبارك عن الإسفاف الذي يصدر من البعض ـ ومعذرة في هذا اللفظ الثقيل ـ والذي يدخل في حنايا وسبل لا ندري ما فيها من غوائل وشرور ؛ فالاعتدال ، الاعتدال ، وعوداً لجيل سلفنا الصالح خير الأجيال .
وإنه من الخير أن كانت أول مشاركة لي في هذا الملتقى المبارك هذه المشاركة الآتية ، وها قد جاءت مناسبتها الحقيقية ، فآثرتُ لذلك أن أكرَّرها ، لأُذَكِّر بقيمة الملتقى ، ومهما وصفتُ وبالغتُ في الوصف ، فلن أوفيه حقه ، فمع المشاركة :
إِنَّ مِنْ إِحْقَاقِ الحَقِّ أَن يُوْصَفَ هَذَا المُلْْْتَََقََى المُبَارَك أَعْنِي (( مُلْتَقَى أَهْلِ الحَدِيْثِ )) بِأَنَّهُ حَسَنَةٌ مِنْ حَسَنَاتِ الأَيَامِ التَّي مَنَّ الْلَّهُ بِهَا عَلَى أُمَّةِ الإِسْلاَمِ ، تِلْكَ الأُمَّةِ المَنْصُوْرَةِ ، كَيْفَ لاَ وَقَدْ أَفَادَ بِمُعْتَصَرِ المُعْتَصَرِ مِنْ خُلاَصَةِ فَوَائِدِ الفَوَائِدِ ، وَفَرَائِدِ الفَرَائِدِ فِي العَقِيْدَةِ ، وَالتَّفْسِيْرِ ، والحَدِيْثِ وَعُلُوْمِهِ ، وَالفِقْهِ وَأُصُوْلِهِ ، وَغَيْرِهَا مِنْ فُرُوْعِ الشَّرْعِ الحَنِيْفِ .. وَتَصَدَّى لِصَعْبِ المُشْكِلاََتِ وَالمُعْضِلاَتِ ؛ فَأَزَالَ الإِشْكَالَ والإِعْضَالَ .. فَمَا هُوَ إِلاَّ نَهْرٌ مُتَدَفِّقٌ ، أَيْنَعَ حَدَائِقَ الأَزْهَارِِِ ، وَأَثْمَرَ نَضِيْجَ الثِّمَارِِِِ ، فَسَلِمْتَ يَا مُلْتَقَى مِنْ طَعْنِ كُلِّ طَاعِنٍ ، وَكَيْدِ كُلِّ كَائِدٍ ..
وَأَحْرَى أَن يُقَالَ فِيْكَ مِنْ بَابِ الثَّنَاءِ لاَ المَدْحِ فَمَا المَدْحُ لَنَا وَلاَ نَحْنُ لَهُ :
يَا مَوْقِعَ العُلَمَاءِ الغُرِّ مَنْ خَضَعَتْ ........ لَهُ الأَفَاضِلُ دَانِيْهَا وَقَاصِيْهَا
حْرَزْتَ فَضْلاً وَإِفْضَالاً وَمَكْرُمَةً ......... فَحُزْتَ جَمَّ مَزَايَا لَسْتُ أُحْصِيْهَا
وَكُلَّمَا أُثْبِتَتْ مِنْ بَاطِلٍ كَذِبْ فِي ........... الصُّحُفِ مِنْكَ يَرَاعُ الحَقِّ مَاحِيْهَا
فَأَقُوْلُ لِمَنْ رَامَ جَهْلاً أَن يُبَارِيهِ ........... أَقْصِرْ يَدًا وَيْكَ وَأَعْطِ القَوْسَ بَارِيْهَا
[البسيط]
..........
للَّه دَرُّكَ مَوْقعَ العُلَمَاءِ كَمْ ......... أَجْرَيْتَ للذهْنِ الشَّريْفِ خُيُوْلا
فَسَبَقْتً كُلَّ مُبرزٍ في فَنّه ......... وَرَكِبْتَ صَعْبَ المُشْكلاَتِ ذُلُولا
وَكَشَفْتَ بالتَّحْقيْق وَجْهَ غُمُوْضِهَا ......... وَغَدَوْتَ فَرْدًا مَا سِوَاكَ نَبيْلا
فَلاَ زلْتَ يَا بَدْرَ المَعَارفِ مُرْشدًا ......... مَا رَدَّدَتْ وَرَقُ الغُصُونِ هَدِيلا
[الكامل]

محمد بن الحسن المصري
13-08-07, 08:49 PM
اني وان كنت من الذين لايحق لهم الكتابه في منتداكم منتدي العلماء وايضا انا من اللذي اغمهم دخول الصغار امثالي فاني ادعوا الي اغلاق الدخول كخطوه اولي ثم اقصاء الذين يخالفون المنهج السلفي ثم ابعاد من يظهر من تفاهات وقلت همه في الاسئله والتعليقات وغيرها وادعوا الي فتح باب للفتوي او باب واحد للتعليق ويدخل عليه مشايخنا ويجيبوا علي كلام الصغار

ابوعبدالسلام
13-08-07, 09:21 PM
جزاك الله خيرا ونفع بعلمك كلامك في محله وفقك الله لكل خير

ابوحذيفه العراقي
13-08-07, 09:51 PM
الله يبارك فيك وفي عمرك وبعلمك وجزاك الله يا شيخ كل خير في الدنيا والفردوس في الاخره

يحى محمود الحميدى
13-08-07, 10:12 PM
جزاك الله خيرا الاخ الدكتور بسام على هذا التوضيح ولفت نظرنا لاحترام العلم ومعلميه وأكثر الله من أمثالك ونفع الله بك وبهذا الموقع والقائمين عليه الاسلام والمسلمين

أبوسلمة السلفي
13-08-07, 10:22 PM
جزاك الله خيرا
كلمات تكتب بالذهب

خيرالدين حماده الجزائري
14-08-07, 01:56 AM
شكرا لك و بارك الله فيك

جلال الجزائري
14-08-07, 08:27 AM
بارك الله فيكم على النصيحة ، لا خير فيكم إن لم تقولها و لا خير فينا إن لم نسمعها ،

نرجوا من المشايخ الكرام و طلبة العلم اﻷفاضل أن يستوصوا بنا خيرا و أن يكون حلمهم معنا كبير.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم

أحمد يخلف
14-08-07, 10:21 AM
جزاكم الله خيرا ونفع بهذه التذكرة


لكن لابد للداعية وطالب العلم من الصبر على إخوانه المبتدئين وتعليمهم وعدم الضجر منهم ونصحهم على الخاص أو علنا، وعدم الاسترسال مع من يظهر منه أن لا يفهم ما دخل فيه، فنحن إخوة يعلمنا كبيرنا صغيرنا.


كما أنه ينبغي ترك المجاملات والصبر على الإصلاح والتوجيه فمن رأى على أخيه شيئا يكرهه من عجلة، أو سوء خلق، أو تدخل فيما لا يحسنه أن يبادر بنصحه وتوجيهه، بهذا تصلح الأمور ـ إن شاء الله ـ ويستفيد من هذه الرودو والتوجيهات من وقع في هذا الخطإ وغيره .
كلام موفق ،ومنهج معقول في التعامل مع المبتدئين.

الدكتور صالح محمد النعيمي
14-08-07, 10:32 AM
بارك الله فيك يا دكتور على هذه الكلمات الرائعة

أبو عائش وخويلد
14-08-07, 11:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم.
جزيت الجنة يا شيخ:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104647

العفالقي
14-08-07, 12:13 PM
جزاك الله خيراً وفضلاً وعلماً .

خيرالدين حماده الجزائري
14-08-07, 12:51 PM
بارك الله فيك و جزاك الله كل خير يا أخي في الله

رضا أحمد صمدي
14-08-07, 01:44 PM
نصيحة غالية هادفة .. وردود متواضعة تدل على سمو أخلاق المبتدئين وأنهم قد سلكوا طريق
العلم الصحيحة ...

ابو البراء عامر
14-08-07, 05:36 PM
جزاك الله خير
على مقدمت

ولكن لأبد لطالب العلم من الأطلاع
حتى يتعرف على المسائل المهمة
ولكن لا يناقش ولا يجادل إلا عن علم ودرايه

السهيلي
14-08-07, 07:06 PM
الحمد لله .... جزاك الله خيرا .

أحـمد السـويد
14-08-07, 07:54 PM
نصائح قيمة ما أحوجنا إليها . جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم .

هيثم بن سعد ابن صعب
15-08-07, 01:50 AM
اقترح فتح قسم خاص للمتقدمين يكتبون فيه من غير مشاركة المبتدئين ربما يكون هذا الحل مع ما كتبته بارك الله فيك

طالب علوم الحديث
15-08-07, 03:27 AM
جزاكم الله خيرا ونفع بهذه التذكرة


لكن لابد للداعية وطالب العلم من الصبر على إخوانه المبتدئين وتعليمهم وعدم الضجر منهم ونصحهم على الخاص أو علنا، وعدم الاسترسال مع من يظهر منه أن لا يفهم ما دخل فيه، فنحن إخوة يعلمنا كبيرنا صغيرنا.


كما أنه ينبغي ترك المجاملات والصبر على الإصلاح والتوجيه فمن رأى على أخيه شيئا يكرهه من عجلة، أو سوء خلق، أو تدخل فيما لا يحسنه أن يبادر بنصحه وتوجيهه، بهذا تصلح الأمور ـ إن شاء الله ـ ويستفيد من هذه الرودو والتوجيهات من وقع في هذا الخطإ وغيره .

جزاك الله خيرا على هذا المنهج الوسطي يا شيخ عبد الرحمن ..

هذا هو المنهج السليم في التعامل .. و اسمحوا لي أن اذكر عدة نقاط طرأت لي :
1- كلام الدكتور كلام سليم لا نقاش فيه ، و لكن يبقى التطبيق هو المشكلة .
2- ثم إن هناك مشكلة أخرى كيف تميز بين المبتدأ و المتقدم ؟ هل بكثرة المشاركات ؟ طبعا لا .
قد يقال هذا لا يحتاج إلى سؤال ... طبعا عن طريق الاسلوب في الكتابة .
و أيضا هذا صحيح .
و لكن الانصاف عزيز . و أحيانا قد يأخذ الانسان شيء من الغضب أو ردة الفعل لمجرد أن تمت مخالفته أو الرد عليه أو مناقشته ...

3- هل معنى ذلك أنه إذا دخل مبتدأ لمشاركة للمتقدمين و كتب ((( جزاكم الله خيرا لقد فهمت فائدة أو استفدت من كلامكم ))) أو كتب شكرا لأحد المشاركين أو سأل سؤالا أو كتب استفسارا أن يتم حذف مشاركته و يتم تهديده بالايقاف ؟؟!!

4- ثم لنتذكر أن هذا الملتقى هو كغيره من المنتديات صحيح أنه علمي تخصصي و لكنه منتدى في النهاية فعندما توضع مشاركة فللجميع الحق في كتابة رد أو تعليق أو سؤال او استفسار او مناقشة ..

و هنا قد يسأل أحدهم سؤال : هل تعني السماح للجميع أيا كان مستواه العلمي خصوصا في دقائق علم الحديث أن يتكلم و يشارك ؟؟؟؟

الرد على هذا السؤال : أقول من كلام الشيخ عبد الرحمن نعرف المنهج السليم ... فنرى مشاركته ،، هل فيها حق ليأخذ به ، هل فيها نقاط أثارها جديرة بالاهتمام ، هل فيها استفسار على نقطة أو سؤال في نفس الموضوع ، هل هي شكر أو استحسان لأحد المشاركين ، ففي هذه الأحوال يجب أن تقبل و إلا نكون مكابرين معاندين للحق !

أما إذا كان فيها استهزاء و سخرية و انتقاص ،أو سب أو شتم ، أو كلام بعيد عن مضمون الموضوع ، أو رد أو انتقاد ليس بالمستوى العلمي ((( و يجب هنا أن يكون هذا حقيقة لا لأن الكاتب مشرف أو أنه كتب على هوى المشرف و من كتب، كتب ردا عليه او انتقادا آذى شعور المشرف فحذف مشاركته ))) فهنا لا تقبل مشاركته .

و فيما يلي اقتراحات اتمنى من المشرفين وضعها في الاعتبار بخصوص هذا الموضوع :
1- عندما يضع أحد المتقدمين موضوعا لا يريد إلا المتقدمين أن يناقشوه أو أشخاص معينين فيتم وضع علامة عليه (( و هنا أقصد أن هذا على حسب مشرفي الملتقى هل يتم فتح منتدى خاص بذلك أو وضع إشارة خاصة أو ما يرونه مناسبا )) ، فإذا وضعت المشاركة بهذه الصورة فلن يشارك إلا من هو بالمستوى المحدد .
أما إذا وضعت المشاركة هكذا بصورة عامة فعليه أن يتقبل الجميع و أن يكون رحب الصدر للجميع .

2- كما أشرت في الأعلى أن المبتدأ إذا كتب في موضوع ذو مستوى علمي متوسط أو عال (( طبعا إذا وضع بصورة عامة )) و التزم بالنقاط المذكورة أعلاه المقبولة فإن مشاركته تقبل أما إذا لم يلتزم و سقط في النقاط المذكورة الغير مقبولة فأرى أولا أن يتم تنبيهه لهذا الشيء ويذكر له إذا خرج عن سياق الموضوع أن لا يخرج من الموضوع و إذا كتب بمستوى علمي ضعيف يذكر له أن عليه أن يلتزم بالمستوى العلمي أو أن يمسك عن الكتابة ، أما إذا انتقص أو استهزأ او سب أو شتم فهذا يتم حذفه و تنبيهه و تحذيره ، و بذلك نضمن جودة النقاش بل و كذلك رفع المستوى حتى للمبتدئين و تعليمهم و تدريبهم و عدم نهرهم و تنفيرهم بل إن هذا من سمات طالب العلم المتقدم و العالم أن يكون معلم و مربي و داعية و أن يكون صدره واسعا لا ضيقا ، ينهر و ينفر و يشتد بالكلام من أول الأمر !
فهذا يعود بأمور سلبية ...
3- بالنسبة لتحديد مستوى المشاركة هل هي بالمستوى العلمي المطلوب أم أنها لا تتناسب مع الموضوع ، أرى أن يتم تحديد نقاط واضحة و أسلوب واضح لذلك ، فلا يدخل أحد المشرفين فيرى ردا أو انتقادا لم يعجبه شخصيا فيقوم بحذفه ! بحجة أنه دون المستوى العلمي المطلوب للموضوع ..

و كذلك على المشرفين و الإدارة أن لا تهمل الرد على الاستفسارات و المشاكل فهذا مما يشعر العضو أو يدخل في نفسه أن الادارة تحتقره أو غير مهتمه بأعضاءها أو أنها ترى أنها أكبر من أن ترد عليه ..

هذا ما كان في النفس حول هذا الموضوع و أتمنى أن يلاقي كلامي آذانا صاغية و قلوبا واعية ..
و ما أصبت فيه فمن الله و حده و ما أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و أرجو أن لا يغضب كلامي أحد

الجعفري
15-08-07, 06:55 AM
جزاك الله خيرا

http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=99406

أبو عامر الصقر
15-08-07, 10:29 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
الحقيقة كلام الأخ "طالب علم الحديث" كلام طيب موزون ، وكلام الأخ بسام أيضا كلام طيب موزون... ولكن المشكلة في تحديد من هو طالب العلم المتقدم من المبتدء .....!!
فهل علامة التقدم في طلب العلم كثرة الردود ولو كانت لا تحمل أي معنى سوى المعاني العامة .....؟؟
وما هو الميزان في التحديد هل انت طالب علم متقدم أم مبتدء ؟؟
فكثير من الناس -نسأل الله العافية- يقحم بشدة هوى النفس في هذا الخضم ، فإن وافقته في أقواله، قال عنك إنك عالم جهبذ !! وإن خالفته في شيء فأنت جاهل متسلق !!. وهذا موجود بكثرة في الحياة العملية أيضا وليس في الأنترنت فقط.........

على العموم ، ولتجنب الإطالة، أقترح أن الذي يشتم ويسب ويؤذي الآخرين فهذا تحذف مشاركته ، أو يطرد من الموقع كلية، فهذا معتدي على أعراض المسلمين ، فيعاقب ، ولا نملك أن نعاقبه بأكثر من هذا !!
أما الذي يتدخل في مشاركات وليس بالمستوى المطلوب... ولكن حقا ليس بالمستوى المطلوب ، فهذا ينصح ويذكر بالحق في ذلك ، ولو برسالة خاصة، أو على المنتدى ... وعلى طلبة العلم الأقوياء بل العلماء أن يتحملوا الناس ، وأجرهم عظيم عند الله تعالى....
فأسلافنا من العلماء أوذوا وضربوا وسجنوا وشردوا في سبيل الدعوة إلى الله تعالى ....
كما نطالب بشدة أن يحترم الناس طلبة العلم الأقوياء وينزلزهم منزلتهم التي تليق بهم ، فهم يدلون الناس على الخير الأبدي الخالد أي على رضوان الله تبارك وتعالى ...............
وحيث اننا جميعا (صغارا وكبارا) دعاة إلى الله تعالى، ونطمع أن يأتي العصاة إلى الهدى والإلتزام ... فالملتزم الذي يتكلم كلام ليس بالمستوى المطلوب أولى أن نعلمه ونأمره بالمعروف وننهاه عن المنكر ، أليس كذلك ؟؟
والله تعالى يقول (......أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين.....) المائدة.
والنبي صصص قال لجرير بن عبد الله البجلي عندما بايعه على الإسلام :"وعلى النصح لك مسلم" البخاري وغيره.
وبايع أصحاب العقبة على الإسلام والنصح للمسلمين .....
وهذا أصل ثابت لا نقاش فيه .............
وأمر أيضا بالرفق فقال :(يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله) البخاري وغيره- وهذا قالهصصص لقوم من اليهود، قتلة الأنبياء الذين يحرفون كلام الله و... و ....وقد قالوا له"السأم عليك" أي الموت عليك ......
فإخواننا من أهل الإسلام أولى بالرفق .....................
ولنتذكر أن هذا أمر سنقف به غدا موقفنا يوم القيامة، جميعا بدون استثناء، إما لنا وإما علينا !!، ولنتذكر ساعة يدلى أحدنا في قبره .......

جزى الله الجميع عنا خير الجزاء ، والله الموفق.......

أخوكم /سليمان الصقر

أبوحسن المصرى
15-08-07, 02:30 PM
جزى الله الجميع خيرا وبارك فيكم

أبودحية البلوشي الأثري
15-08-07, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كنا نطلب العلم في المسجد النبوي ، والمسجد النبوي جامعةٌ إسلامية تضم ساحاته الشريفة مقاعد لعلماء أجلاء في كافة العلوم الشرعية ، بعد إنتهاء أحد الدروس التي كنا نواظب عليها عند شيخنا العلامة محمد أمان بن علي الجامي ( صاحب كتاب الصفات الإلهية ) ، وككثير من الطلبة المتلهثين ، كنّا إذا انقضت صلاة العشاء نمشي ونتسابق بالخطى ، حتى لايفوتنا صف المشاة الأمامي الذي يسير فيه الشيخ ، لأن تلك الخطوات كانت دائماً تأتي حبلى بالفتاوى والمعلومات الزاخرة التي كانت تتقاطر من أفواه العلماء أثناء السير ، فتجدنا نتدافع على المقدمة ، والشيخ رحمه الله يعرف المستجد من طلابه من المتقدم ، فحدث أن سألته مرة عن كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية " درء تعارض العقل بالنقل " فما كان جوابه إلا أن قال : يا فلان اقرأه لمّا تكبر . أ.هـ قالها بكل لطف أبوي ، مما كان له أبلغ الأثر في تالي العمر ، فكانت لطيفةٌ أدركت أن معناها أن لا نستعجل في طلب العلم ، وأن نتأنى في التحصيل حتى التمكين ،

رسالة الدكتور الكريم / بسام بن عبد الله الغانم ، ذكرتني بذلك الموقف الذي لولا الله ثم ذلك التوجيه لمّا تعلمنا " حكمة التأنّي وعدم الخوض فيما لم تبلغه مفاهيمنا بعد ".

جزاكم الله خيراً على هذا التوضيح للمبتدئين أمثالنا ، وكما أن هذا الصرح هو محور التقاء كثير من العلماء وطلبة العلم ولما يمثله من بؤرة علمية إشعاعية
عليه فإن الواجب علينا طاعة صاحب المكان ، والمسئولين عنه لما فيه الخير

أكرمكم الله وأثقل بالحسنات موازينكم ،، وفقكم الله تعالى

أبو عبد الرحمن الأسكندراني
15-08-07, 11:10 PM
جزاكم الله خيرا وكل اهل الملتقى لا سيما شيخنا الحبيب وليد ادريس

ابولينا
16-08-07, 01:44 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذا النصح وهذا التوضيح

فلك كل الشكر والتقدير

زهير حرزالله
16-08-07, 05:53 PM
بارك الله لكل من ساهم في بناء هذا الموقع الشامخ

محمد مصطفى عزت
16-08-07, 09:30 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بهذه التذكرة


لكن لابد للداعية وطالب العلم من الصبر على إخوانه المبتدئين وتعليمهم وعدم الضجر منهم ونصحهم على الخاص أو علنا، وعدم الاسترسال مع من يظهر منه أن لا يفهم ما دخل فيه، فنحن إخوة يعلمنا كبيرنا صغيرنا.


كما أنه ينبغي ترك المجاملات والصبر على الإصلاح والتوجيه فمن رأى على أخيه شيئا يكرهه من عجلة، أو سوء خلق، أو تدخل فيما لا يحسنه أن يبادر بنصحه وتوجيهه، بهذا تصلح الأمور ـ إن شاء الله ـ ويستفيد من هذه الرودو والتوجيهات من وقع في هذا الخطإ وغيره .
جزاكم الله خيرا وكل من شارك في هذا الموضوع

أبوحسان الغامدي
17-08-07, 04:01 PM
رفع الله قدرك وجزاك عنا خير الجزاء

ابن زهران
18-08-07, 04:13 PM
جزاك الله خيرا ونفع بك وبارك الله في الملتقى وأهله اللهم آمين.

إبراهيم الجزائري
19-08-07, 11:41 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
واللهِ كلام حق من محق، ولي اقتراح في هذا، أن تقسم المنتديات المتخصصة إلى مبتدئين ومتقدمين...
رحم الله امرؤا عرف قدر نفسه

المقرئ
20-08-07, 12:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

وكأنما يصف الشاعر ملتقى أهل الحديث :

لا مثل منزلةٍ الدويرةِ منزلٌ **** يا دار جادك وابلٌ وسقاك
لم يحلُ بالعينينِ بعدك منظرٌ **** ذم المنازل كلهن سواك
أيُ المعاهدِ منك أندبُ طيبةً **** ممساك ذا الآصالِ أو مغداك
أم برد ظلك ذي الغصونِ وذي الحيا **** أم أرضك الميثاء أم رياك
وكأنما سطعت مجامر عنبر **** أوفت فأر المسك فوق ثراك
وكأنما حصباءُ أرضكِ جَوهرٌ **** وكأن ماءَ الوردِ دمعُ نداك
وكأن درعاُ مفرعاً من فضة **** ماءُ الغديرِ جرت عليهِ صباك

ما زال ملتقى أهل الحديث – أدام الله مربعه- لا يستطيع محبوه الفطام عنه ، أصبح الملتقى نفَسا وعبيرا لا يستغني عنه رواده – أو هكذا يبدو لي- في هذا الملتقى أجد مهابة وسكينة تَسري في نفسي وعلى جوارحي وجنبات جسمي ، أعترف أني حاولت الفطام غير مرة بل مرات عديدة وكلما أَقتربُ من ساعات الفصام أتذكر منّةَ هذا الملتقى عليّ فأقول في نفسي أيليق الهرب ؟! أين الوفاء ؟! مالذي فعله بك حتى تتوارى ؟ وهل هذا حقه عليك ؟ كنت عالة عليه أكثر من خمس سنوات وهو ملفاك وأنسك ، ألا تتذكر تلك الساعة التي كنت فيها وحيدا وما وجدت غيره بعد الله يؤنسك أما تذكر تلك المستعصية على ذهنك وأنت تبحث من يلاقح ذهنك حتى وجدته هنا ؟ أما عرّفك بإخوة قلّ نظيرهم في علمهم وأدبهم وأخلاقهم ؟ كيف تذهب ، كيف؟ أما.. وأما ...وأما ... فأطرق برأسي حتى تغدو نفسي كالإبريق المكسور المرضوض ، فما أقبح نكران الجميل
ملتقى أهل الحديث أرض لا نعرف فيه شوك السعدان اليابس المؤذي بل هو أرض غناء طيبة مثمرة تبهج العين وتسعد النفس
منهج واضح ثابت ، لئن علت في المنتديات الغيبة والنميمة ولوك العلماء ، والفجور في المخاصمة فإنك لا تراها هنا
موقع يحفظ لعلماء الأمة السابقين والمعاصرين حقهم ، لا يسمح أبدا أن تلاك أعراضهم من أحد ،
موقع لا يعرف الانتماء إلا إلى السنة قد ترك أسماء ملأت المنتديات ضجيجا عليها ،ورفعا لشأنها ، وما حديث المنتدى إلا تلك الأسماء وهي بين قدح ومدح حتى أذهب بهاءَ العلم وجلب البغضاء والكبر والكراهية فبئست المرضعة والفاطمة
موقع بحق يشرفني ثم يشرفني أن أنتمي إليه وأن أجد اسمي لائحا على بوابة الحاضرين

أيها الملتقى سامحني إن أطلت عليك ( ؟ ) ، أو قصرت في حقك ( ؟ ) فمعروفك محفوظ محفوظ ،
أيها الملتقى طالت بك الأيام وتغير عليك الأعضاء والرواد وأنت أنت باق على مبادئك وشروطك فلله درك
رسالة سلام وتجديد محبة ووئام للمشرفين على هذا الصرح العظيم جعله الله منارة خير وهدى فابق سائرا بعناية الله وحفظه

محبك / المقرئ

أبو أيمن المغربي
20-08-07, 02:50 AM
جزاك الله خيرا أخونا بسام ووفقنا الله للعلم النافع.اميــــــــن

أبو زارع المدني
20-08-07, 06:36 AM
والله مازادني الموضوع وردودكم إلا حبا في الملتقى وأهله
والله ثم والله ثم والله
اني ادخل النت من سنة 1424 تقريبا
ودخلت عشراات من المنتديات
لكن والله لم اجد ولم احس اني احببت منتدى من المنتديات من قلبي
كمنتدى ملتقى اهل الحديث
والله كم تعلمت منه
وكم مرة ادخل على المنتدى وانا كئيب النفس فأنتعش مع مواضيعه
وكم من نصيحة اكرمني الله بها عن طريق هذا المنتدى
وكم من افضال بعد الله من هذا المنتدى

ارجو من كل من يقرأ كلامي ان يردد هذه الأدعيه معي

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين
اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله
ياربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
اللهم يارحمن الدنيا والأخرة اغفر لأهل ملتقى الحديث اجمعين
اللهم كم ارشدوني للخير
اللهم كما انهم احسن إليا فأحسن إليهم
اللهم نضر وجهوهم يوم القيامه
اللهم بارك لهم في أموالهم وأولادهم
اللهم وارحمهم وارحم آبائهم ومن يحبون
اللهم سدد هذا الملتقى
اللهم اخلص نيات اصحاب المنتدى وارشدهم الصواب
اللهم انشر علمهم في الأفاق
اللهم اجبر خواطرهم فإني احسب انهم ما اجتمعو ولا كتبو من مواضيع إلا فيك ولأبتغاء مرضاتك
اللهم تقبل منهم
اللهم ارشد الحيران منهم وسدد القويم منهم
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
الحمد لله رب العالمين
امـــــــــــــــــــــــــين

جزاك الله خير دكتور بسام
اوجزت ونبهت ونصحت

أبو عامر الصقر
20-08-07, 10:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وكأنما يصف الشاعر ملتقى أهل الحديث :

لا مثل منزلةٍ الدويرةِ منزلٌ **** يا دار جادك وابلٌ وسقاك لم يحلُ بالعينينِ بعدك منظرٌ **** ذم المنازل كلهن سواك أيُ المعاهدِ منك أندبُ طيبةً **** ممساك ذا الآصالِ أو مغداك أم برد ظلك ذي الغصونِ وذي الحيا **** أم أرضك الميثاء أم رياك وكأنما سطعت مجامر عنبر **** أوفت فأر المسك فوق ثراك وكأنما حصباءُ أرضكِ جَوهرٌ **** وكأن ماءَ الوردِ دمعُ نداك وكأن درعاُ مفرعاً من فضة **** ماءُ الغديرِ جرت عليهِ صباك

ما زال ملتقى أهل الحديث – أدام الله مربعه- لا يستطيع محبوه الفطام عنه ، أصبح الملتقى نفَسا وعبيرا لا يستغني عنه رواده – أو هكذا يبدو لي- في هذا الملتقى أجد مهابة وسكينة تَسري في نفسي وعلى جوارحي وجنبات جسمي ، أعترف أني حاولت الفطام غير مرة بل مرات عديدة وكلما أَقتربُ من ساعات الفصام أتذكر منّةَ هذا الملتقى عليّ فأقول في نفسي أيليق الهرب ؟! أين الوفاء ؟! مالذي فعله بك حتى تتوارى ؟ وهل هذا حقه عليك ؟ كنت عالة عليه أكثر من خمس سنوات وهو ملفاك وأنسك ، ألا تتذكر تلك الساعة التي كنت فيها وحيدا وما وجدت غيره بعد الله يؤنسك أما تذكر تلك المستعصية على ذهنك وأنت تبحث من يلاقح ذهنك حتى وجدته هنا ؟ أما عرّفك بإخوة قلّ نظيرهم في علمهم وأدبهم وأخلاقهم ؟ كيف تذهب ، كيف؟ أما.. وأما ...وأما ... فأطرق برأسي حتى تغدو نفسي كالإبريق المكسور المرضوض ، فما أقبح نكران الجميل ملتقى أهل الحديث أرض لا نعرف فيه شوك السعدان اليابس المؤذي بل هو أرض غناء طيبة مثمرة تبهج العين وتسعد النفس منهج واضح ثابت ، لئن علت في المنتديات الغيبة والنميمة ولوك العلماء ، والفجور في المخاصمة فإنك لا تراها هنا موقع يحفظ لعلماء الأمة السابقين والمعاصرين حقهم ، لا يسمح أبدا أن تلاك أعراضهم من أحد ، موقع لا يعرف الانتماء إلا إلى السنة قد ترك أسماء ملأت المنتديات ضجيجا عليها ،ورفعا لشأنها ، وما حديث المنتدى إلا تلك الأسماء وهي بين قدح ومدح حتى أذهب بهاءَ العلم وجلب البغضاء والكبر والكراهية فبئست المرضعة والفاطمة موقع بحق يشرفني ثم يشرفني أن أنتمي إليه وأن أجد اسمي لائحا على بوابة الحاضرين

أيها الملتقى سامحني إن أطلت عليك ( ؟ ) ، أو قصرت في حقك ( ؟ ) فمعروفك محفوظ محفوظ ، أيها الملتقى طالت بك الأيام وتغير عليك الأعضاء والرواد وأنت أنت باق على مبادئك وشروطك فلله درك رسالة سلام وتجديد محبة ووئام للمشرفين على هذا الصرح العظيم جعله الله منارة خير وهدى فابق سائرا بعناية الله وحفظه

محبك / المقرئ
أخي العزيز المقريء
بارك الله بك وجزاك الخير الكثير ووالديك في الدنيا والآخرة،،،
نحن أخي ، في هذا الزمان نتونس بصبرك وبأمثالك ، ونسأل الله ان نلتقي مع حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحوض ... فإنما هذه الدنيا سويعات ....
وبلغ ما استحفظت أخي وعلم ونفع الله بك ....
قال تعالى :(وجعلنا منهم أئمة يهدون بإمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) السجدة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم / سليمان سعود الصقر

بندر البليهي
21-08-07, 11:24 AM
بارك الله فيك

أبو أسامة عبدالرحمن
21-08-07, 06:35 PM
جزاك الله كل خير 00 وكلام الأخ طالب علوم الحديث كلام نفيس أتمنى أن يؤخذ بعين الإعتبار من قبل المشرفين على المنتدى 0

أبوعبدالله بن عيسى
21-08-07, 07:57 PM
جزاك الله خيرا يا أبا عبدالله على هذه النصيحة المباركة

وكل أعرف بنفسه وبما عنده من العلم فيأخذ من هذا المنتدى الطيب

ما يناسبه ويترك ما يظن أنه غير مناسب له .

سليمان إبراهيم الأسعدي
22-08-07, 05:32 PM
نفعنا الله بما كتبت
جزاك الله خير

ياسر المسند
24-08-07, 11:45 PM
نصيحة ثمينة , جزاك الله خيراً

مصطفى الشكيري المالكي
30-08-07, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي الحبيب ووفقك للخير

زهير حرزالله
01-09-07, 08:09 PM
جزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
نضر الله امرءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع  . *رواه أحمد والترمذي وأبن حبان من طريق عبد الله بن مسعود

ولا أقصد نفسي فربما ألأخوة ألذين استفادو من الكتاب أن يكونوا خير سامعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبد الرب
07-09-07, 05:31 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لقد وصلتني رسالتكم جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم وكثر الله أمثالكم

سالم عدود
11-09-07, 03:03 PM
جزاكم الله خيرا

ابوحذيفه العراقي
16-09-07, 11:21 PM
جزاكم الله خير ياشيوخي واخوتي ........ وانا ايضا اشكر شيخي د.بسام وبقيه الشيوخ على هذه النصائح التي يحتاجها كل مبتدئ وانا اولهم.. وارجوا من كل اخواني المبتدئين ان يحسنو التعامل في هذا المنتدى وتصوروا انكم امام شيوخ في اختبارفماذا يكون موقفنا ....... وارجوا ان احصل على جواب لسؤالي وهو:هل الا ستماع الى المحاضرات عن طريق الكاسيت او الانترنت اوواسطه اخرى...يمكن فيه تحصل على العلم ومدى الفا ئده منه قياسا على حضور المحاضرات مع الشيخ ..... علما انا نفتقر الى الشيوخ...... وجزاكم الجنه

محمد المبارك
26-11-07, 07:53 PM
للرفع

طالب علوم الحديث
28-11-07, 02:50 AM
جزاك الله كل خير 00 وكلام الأخ طالب علوم الحديث كلام نفيس أتمنى أن يؤخذ بعين الإعتبار من قبل المشرفين على المنتدى 0

جزاك الله خيرا أخي ، و أنا مثلك أتمنى ذلك من المشرفين الكرام ..

أبو آثار
28-11-07, 04:41 AM
تفسير السعدي - (ج 1 / ص 73)
{ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } أي: تعلمون الحق، وتعملون به، فالله تبارك وتعالى - من رحمته - بالعباد، قد يسر لهم أسباب الهداية غاية التيسير، ونبههم على سلوك طرقها، وبينها لهم أتم تبيين، حتى إن من جملة ذلك أنه يقيض للحق، المعاندين له فيجادلون فيه، فيتضح بذلك الحق، وتظهر آياته وأعلامه، ويتضح بطلان الباطل، وأنه لا حقيقة له، ولولا قيامه في مقابلة الحق، لربما لم يتبين حاله لأكثر الخلق، وبضدها تتبين الأشياء، فلولا الليل، ما عرف فضل النهار، ولولا القبيح، ما عرف فضل الحسن، ولولا الظلمة ما عرف منفعة النور، ولولا الباطل ما اتضح الحق اتضاحا ظاهرا، فلله الحمد على ذلك.ا نتهى كلامه.......وهذا ماساقه بعد تفسيره لايات تغيير القبلة واقوال السفهاء في ذلك

وهكذا الله سبحانه وتعالى في كل وقت وعندما يندرس معلم من معالم الدين او يريد الله ان يرفع ذكر ولي من اولياءه ييسر بفضله مايظهر الحق ويزيده اشراقا ويرفع قدر ذلك العالم ومثال ذلك ماحصل مع ابن تيمية لما سمع من سب الرسول........ولكم ان تتخيلوا عظم الفائدة التي نتجت عن ذلك وهي تأليفه كتاب الصارم المسلول على شاتم الرسول هذا مع كرهنا لذلك الشاتم وفعله والامثلة على ذلك كثيرة

أبو مسلم الأثري
11-02-08, 05:14 AM
جزاكم الله خيرا على هذه الكلمات القيمة

ولهذا السبب نجد أن ملتقى أهل الحديث وإن كان قويا إلا أنه في بدايته كان أقوى مماهو عليه الآن .

معك حق

ولسبب اخر ............................ الفتور .... واعتياد النت..........

أبو عبد الوهاب السلفي
11-02-08, 03:34 PM
أحسنتم أيها الأخوة ولكن نلحظ تقاعسا وفتورا من قِبل أعضاء المنتدى المخضرمين أو طلاب العلم الأقوياء - ان صح التعبير - في الرد على كثير من الأسئلة !!!

أسأله الله أن يبارك غي الجهود ويوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح

أبو عبيد السلفي
11-02-08, 10:14 PM
كتب الله أجرك
ونفع بعلمك ..

أبو سليمان المحمد
15-02-08, 03:04 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وبعد؛

فقد كان ما في نفس الأخ د بسام مطابقا-في الجملة- لما في نفسي منذ زمن وقد جرت منذ زمن مناقشة بعض الإخوة المشرفين على بعض المواقع العلمية في ذلك عندما أثنوا على الملتقى ففاتحتهم بنحو ما ذكر د بسام وأن الملتقى كان سابقا أقوى لبعض الأسباب التي ذكرت هنا .
بل ما لاحظته أيضا ؛ هو أن الضعف ليس من التعليقات فحسب بل من بعض المشاركات في كثير من الأحيان مما يكون فيه مشغلة للوقت ولو بفتح المشاركة التي تكون سرابا بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا. وهذا الأمر دعاني إلى الانقطاع عن هذا الملتقى النافع إلا لماما , حتى إن دخلته فإنما يكون البحث في القديم من المشاركات.

وعلى كل حال فأنا أعذر الإخوة المشرفين على هذا الملتقى لأنه من الصعوبة بمكان أن تقول لرجل يظن نفسه من طلاب العلم : إنك مبتدئ ولست متمكنا , فضلا عن أن تقول له: إنك لست طالب علم أصلا !

ولدي تنبيهان:-

الأول: أن الأصل في تعليقات أمثالنا (من ليس من طلاب العلم) أن تكون على ما ذكر د.بسام , ولكن في بعض الأحيان قد تكون تعليقات من ليس من طلاب العلم أنفع من بعض تعليقات طلاب العلم(وإن كان هذا خلاف الأصل) ؛ كأن يكون لديهم فهم أحسن ببعض الأمور التي يحتاج الناس إلى تعلمها مما قد يخفى على طالب العلم تنبيه الناس إليه لظنه أنهم لا يجهلونها أو لعلمهم ببعض الأمور المتعلقة بتخصصهم (غير الشرعي) مما له علاقة ببعض الأحكام الشرعية كالمسائل الطبية وغيرها. أو أن يكون تنبيها منهم لطلاب العلم إلى البحث والتأمل في دليل مسألة هي من المسلمات عند بعض طلاب العلم مع الغفلة غير المقصودة عن أدلة تينك المسألة.

الثاني: أتمنى من الإخوة المشرفين أن يهتموا بحذف عبارات الدعاء والثناء ونحوهما لأن فيها مضارا (وإن كان لها مصالح قد لا تلغى أيضا وذلك بأن تبقى هذه العبارات مدة محدودة ثم بعد ذلك تحذف) ومن مضارها ؛ ضياع شئ من الوقت,
و عدم الانتباه إلى تعليق مفيد في ثنايا تعليقات الثناء والدعاء خصوصا مع محاولة الإسراع في القراءة,
و التسويف في قراءة بعض المواضيع المفيدة الذي مما يؤدي لنسيان الموضوع أو ضياعه (لأن من يفتح الصفحة سيجد أنها كبيرة وهي ليست كذلك وإنما كبرها كثرة التعليقات غير العلمية).



همسة في أذن الأخ الذي يقول عن ذيانك الآرائي بأنه عالم فاضل :-
لو أن أئمة السنة والفقه أدركوا هذا الرجل لما كان أحراه بإنكارهم على من هم دونه من مقدمي الرأي على النص الذين سئل الإمام أحمد -كما في رواية الكوسج- ؛ أيؤجر الرجل على بغضهم ؟- فقال:(إي والله !).
قال عمر بن الخطاب-كما في الأثر الذي جاء من طرق متعددة بألفاظ متقاربة- (أصحاب الرأي أعداء السنن,أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها,...واستحيوا حين سئلوا أن يقولوا: لانعلم؛فعارضوا السنن برأيهم , فإياكم وإياهم). قال ابن القيم في أعلام الموقعين-بعد ذكره لطائفة من ألفاظ هذا الأثر-: (وأسانيد هذه الآثار عن عمر في غاية الصحة)
فكيف لو رأى مثل أبي زرعة كتب الرجل وفتاويه المليئة بتقديم الهوى ثم تضعيف الحديث أو تصحيحه على حسب ذينك الهوى !! مع قلة بضاعة في الصنعة لا تخفى على أقل المشتغلين بهذا الفن علما (وأذكر أنني أطلعت بعض مريديه على تلاعبه في حديث الكسوف الذي رواه الشيخان ودعواه الفردية في لفظة التخويف مع التباهي بذلك وخلط في الكلام ودعاو لا يدعيها أمثال أبي الحسن الدارقطني ! فلم يصدق ما رآه من كثرة طرق تلك اللفظة التي مر شيخه عليها مر أئمة الفن الكبار ولكن دون سلاحهم ! فأذعن الرجل-وهو أكاديمي في علم الحديث- وسلم-ولو ظاهرا- بأن شيخه أجنبي عن الفن !)

وأما مؤاخاته لأعداء القرآن والسنة وأمهات المؤمنين والصحابة فحدث ولا حرج وقد قف شعري عندما أسمعني بعض الإخوة قوله في قناة(....) بعد أحداث لبنان-حين انتقد الشيخ ابن جبرين على موقفه المعارض لموقفه- : (إن الخلاف بيننا وبين الشيعة إنما هو خلاف يسير في الفروع لا في الأصول ونحن نختلف معهم فيها كما يختلف بعض أهل السنة مع بعضهم في بعض المسائل)!! -معنى كلامه-

وأما دعاؤه لإمام التثليث والنصرانية والشرك في العالم(بابا الفاتكان) وسؤال الله له الرحمة جزاء صبره على الدعوة !! -مع أنه يحفظ قول الله تعالى (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى) وغيرها من الآيات وكذلك يحفظ-فيما أظن- حديث يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة الذي رواه مسلم وغيره:(استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي) وهوحديث صحيح بلا شك كما قال نووي قي شرح مسلم. وغيره من الأحاديث- فهو مشهور وقد سمعته وقرأته في موقع القناة -فدونكه- وأما ألفاظ الإخوة مع النصارى بل اليهود فهي معروفة أيضا عند من يستمع إلى شئ من كلامه في وسائل الإعلام , بل صرح لمجلة (....) القطرية بأنه ليس بيننا وبين اليهود عداوة وإن حربهم ليست دينية وإنما هي للأرض !

أما تتبعه الرخص فحدث ولا حرج من عمل الرجل بهذه القاعدة التي لا خلاف عند أهل السنة -كما حكى ذلك ابن عبدالبر في جامعه وغيره- في تحريمها وما قصة إسماعيل بن إسحاق القاضي بخافية على طلاب العلم-

وأما تناقضاته الفقهية فأكثر من أن تذكر ومن أشهر أمثلتها وأغربها(وقد تكلم على هذا المثال بلديه الشيخ الحويني-وفقه الله- في بعض أشرطته متعجبا من صدور مثل هذا الكلام عن رجل يدعي الفقه ) ؛ هو إباحته (وهذا من باب التحرز في النقل وإلا فإني لا أذكر نصه ؛ هل هو بالوجوب أم السنية أم الإباحة فآخذ هنا بالاحتياط وهو الأقل) مظاهرة الجنود المسلمين للصليبيين في حربهم مسلمي أفغانستان ومعاونتهم في تقديم الخدمات اللوجستية وغيرها لضرب رجال ونساء وأطفال المسلمين هناك بالصواريخ وغيرها !
مع قوله بأن شراء المنتجات الأمريكية من الكبائر !!

وأما تعصبه الحزبي فهو ظاهر للعيان ولا يكاد أحد من معظمي حزبه يمر له ذكر على لسانه إلا ويسبغ عليه عبارات الإطراء بل لا أبالغ إن قلت: وعبارات التقديس أيضا (وقد كان يحاضر مرة في إحدى جامعات القاهرة فسأله أحد الحضور عن حكم المشاركة في الانتخابات فأجابه: جائز (والعالم هنا سيأتي بالدليل طبعا ولكن صاحبنا طغت عليه ثورته الحزبية حين كان جوابه) ؛ الإمام (....) شارك في الانتخابات !! ( وهذا مجرد فعل فكيف بالمنطوق إذن ؟!). ولذلك تجد أنه يناصر بعض قضايا المسلمين (مع ما في بعضها من شوائب الديموقراطية والزعامة السياية والوطنية والقومية ونحوها) لأنهم من نفس الحزب بينما لا تسمع منه كلمة نصرة للمسلمين المضطهدين والصابرين المجاهدين في بعض البلاد الإسلامية الأخرى كالشيشان وغيرها فلماذا ؟!

وهذه أمور إنما مرت على خاطري مرا على عجل , وإلا فلو أردنا البحث والاستقصاء لطال الكلام جدا والردود عليه-ولله الحمد- منتشرة ومعروفة عند طلاب العلم (وإن كانت غير مستوفية-خصوصا إذا عرفت أن المردود عليه ما زال حيا و مخالفاته من صفاتها التجدد والتنوع).

فرحم الله العلماء الفضلاء

قال أبو عمرو الأوزاعي : (إذا مات ابن عون وسفيان الثوري استوى الناس !). رواه يعقوب بن شيبة في مسند الفاروق2/685 ولا بأس بإسناده


تنبيه للأخ أبي البراء عامر كلمة (أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم...) هي للأستاذ حسن الهضيبي رحمه الله وليست للأستاذ حسن البنا رحمه الله
والله أعلم

أبو سليمان المحمد
15-02-08, 03:16 AM
للشيخ عبد الرحمن السعدي-رحمه الله- في مقدمة فتاويه تعليق جميل على قصة ابن الجوزي في تثاقله ضيوفه وانشغاله عنهم ببري الأقلام وتقطيع الكاغد وهو مناسب لهذا المقام.

حلية الأولياء
21-02-08, 07:42 PM
بوركت د.بسام على هذه النصائح ..

وأعرف عدداً من طلبة العلم المتميزين ، الذين كانوا يشاركون في هذا الملتقى
تركوه بسبب ما أشار إليه الدكتور بسام وفقه الله ،والله المستعان.

مصعب الجهني
21-02-08, 11:30 PM
لكن والله لم اجد ولم احس اني احببت منتدى من المنتديات من قلبي

كمنتدى ملتقى اهل الحديث
والله كم تعلمت منه
وكم مرة ادخل على المنتدى وانا كئيب النفس فأنتعش مع مواضيعه
وكم من نصيحة اكرمني الله بها عن طريق هذا المنتدى
وكم من افضال بعد الله من هذا المنتدى



لله درك يا أبا زراع المديني فقد عبرت عما يُكنة القلب !.

النحووي
28-02-08, 11:58 AM
الإخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا مؤيد لكلام الدكتور بسام جزاه الله خيراً ، بقي مشاركة إدارة الملتقى لتحسين الوضع ، ولعل الأولى فتح موضوع جديد ومثبت من إدارة الملتقى لأخذ آراء رواد الملتقى جميعاً وانتقاء الآراء التي تخدم الموضوع .
أتمنى كما يتمنى الكثير أن لا يذهب هذا الموضوع دون حل عاجل يخدمنا طلبة العلم الصغار لأنه يهمنا أكثر من طلبة العلم الكبار وذلك لأن طالب العلم عندما يغضب ويترك المشاركة في المنتدى فطلبته من غير المنتدى لا يزالون ينهلون من علمه أما من كان يستفيد من علمه في البلدان الأخرى البعيدة أو القريبة عن طريق المنتدى فهم من خسر الشيخ والشيخ لا يعلم ولو علم لحلم على المداخلات المغضبة .
وفق الله الدكتور بسام على هذا الكلام العجيب فقد أوقظ قلوبنا لما غفلنا عنه مع وضوحه وبروزه أمام أعيننا .... فالله المستعان

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
28-02-08, 12:35 PM
جزاكم الله خيرا و نسأل الله تعالى أن يوفقنا للخير.

محمد مشعل العتيبي
21-03-08, 11:24 PM
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل.

محمد مصطفى العنبري الحنبلي
26-03-08, 08:26 PM
نصحت فأوجزت فأبلغت بارك الله فيك و في توجيهاتك السديدة

أبو العباس الجزائري
04-04-08, 05:37 PM
كثير من المشايخ والاخوة الطيبين الدين من الله عليهم باالعلم الشرعي افتقدناهم هنا ولعل هذا سبب من الاسباب والله المستعان ونحن بحاجة اليهم من الرضيع لامه

طارق علي محمد
13-04-08, 02:27 PM
السلام عليكم :اشهد الله اني استفدت من هذا الملتقى واحيانا احس انني جبت اقطارا واقطارا وانا جالس في غرفتي ..لو لم يصبر العلماء على طلبة العلم لما كان ثمة عالم ...كل من شارك في هذا الملتقى قبل ان يبدأ مشاركته اطلع على ما يمكن اعتباره عهدا من قبل ادارة المنتدى وهي رسالة المنتدى التي يقول في نهايتها انه موافق على ما جاء فيها وهو يتعهدبالتزامها ومع هذا الالتزام منه نراه يخالف ما عاهد عليه بل ربما يخرقه خرقا واضحا ..هناك بعض طلبة العلم من المذهب الحنبلي مثلا وهم متمكنون او على دراية جيدة به تراهم يخوضون في حديث عن فرع من فروع المذهب المالكي مثلا دون ان يكون لهم علم جيد بالمذهب المالكي وهذا لا ينفي صفة العلم عن الطالب الحنبلي او كونه من المتقدمين او المتأخرين انما هذا خطأ صنعته تكنولو جيا الانترنت ..لو كان من في هذا الملتقى امام عالم في حلقة درس وطرحت مسئلة للنقاش هل كان عدد المشاركين بهذا الحجم او كانت اداب البحث والمناظرة على ما هو حاصل في بعض المناقشات؟لااظن ذالك..في ما اعلم ان جزءا من هذا الاشكال يخلصنا منه تذكر العهد الذي قطعناه مع هذا الملتقى ..اخيرا اني احبكم في الله على نصحكم للامة وشفقتكم بها .

خالد المراكشي
20-04-08, 05:16 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب على هذا الموضوع الرائع

محمد بن خليفة النبهاني
21-04-08, 04:21 AM
جزاكم الله خيراً

فعلاً هذا واضح في هذا المتلقي خصوصاً نسأل الله الإخلاص

عبدالله بن أحمد العنزي
22-04-08, 10:00 PM
جزاك الله خيرا

أبو يوسف العامري
09-05-08, 03:40 AM
جزاكم الله خيرا

اعرف كثيرا من الشيوخ والزملاء الذين قد كان ملتقانا السببَ الرئيس في متابعتهم للشبكة العنكبوتية بمواقعها

ومع ما ترون من انحدار المستوى في الحوار العلمي والادب الاخوي.. ابتعدوا كراماً عن النت !!

واني كلما رايت الناشئين في طلب العلم يخوضون فيما لا يحسنونه ..تذكرت ابيات الجرجاني (رحمه الله) تذكُّرَ متمثلٍ منشد !
حيث كان يقول صيانةً لعلمه:


يقولون لي فيك انقباض وإنّما ... رأوا رجلاً عن موقف الذلّ أحجما
وما زلت منحازاً بعرضي جانباً ... من الذّم أعتدّ الصيانة مغنما
إذا قيل هذا مشرب قلت قد رأى ... ولكن نفس الحرّ لا تحمل الظما
ولم أقض حقّ العلم إن كان كلّما ... بدا طمع صيّرته لي سلّما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي ... لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرساً وأجنيه ذلّةً ... إذاً فاتباع الجهل قد كان أحزما

اللهم اصرف عنا انقباض القلوب وارزقنا الصبر والتصبر واشرح صدورنا لما فيه مرضاتك

عمار احمد المغربي
16-05-08, 09:41 AM
صدقت شيخنا الكريم
بارك الله فيك
نصائح غالية
وايضا على الادارة النظر في مثل هذه الشاركات
بارك الله فيكم يا اهل الحديث

بلال خنفر
18-05-08, 02:21 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بهذه التذكرة

لكن لابد للداعية وطالب العلم من الصبر على إخوانه المبتدئين وتعليمهم وعدم الضجر منهم ونصحهم على الخاص أو علنا، وعدم الاسترسال مع من يظهر منه أن لا يفهم ما دخل فيه، فنحن إخوة يعلمنا كبيرنا صغيرنا.

كما أنه ينبغي ترك المجاملات والصبر على الإصلاح والتوجيه فمن رأى على أخيه شيئا يكرهه من عجلة، أو سوء خلق، أو تدخل فيما لا يحسنه أن يبادر بنصحه وتوجيهه، بهذا تصلح الأمور ـ إن شاء الله ـ ويستفيد من هذه الرودو والتوجيهات من وقع في هذا الخطإ وغيره .

شكر الله لك هذه الزيادة النافعة, من مقاصد العلم تعليم الغير والنصح لهم, والصبر على المخالف والمبتديء أمثالي مطلوب لمن هم في مراتب العلماء أو طلاب العلم الكبار.

نسأل الله أن يبارك في الملتقى وأهله ... اللهم آمين

القندهاري
30-05-08, 07:06 PM
كلام قيمة بارك الله فيك

محمدالمرنيسي
30-05-08, 10:24 PM
ما يقلقني في الملتقى:
ـ أن تنهش لحوم ا لأحياء والأموات بالأسنان والأظفار بدون وجه حق.
ـ أن يتحول الملتقى إلى ساحة حرب بين بعض رواد هذا الملتقى،وجراح اللسان أشد إيلاما من جراحات السنان.
ـ أن يتناسل المنتفخون بدرجاتهم ومؤهلاتهم ويصدون كل طالب أو سائل، ويتهمونه بالجهل والخلف.
ـ أن ينحرف الملتقى عن أهدافه بالسماح لبعض الطفيليات أن تتسرب إلى منتدياته لتدمر الخلايا الحية لاقدر الله.
ـ اقتراحي الوحيد: أن يحترم المشرفون أهداف الملتقى بتطبيق الرقابة الصارمة في جميع المشاركات.

عاصم بن صفوت الشوادفى
04-07-08, 09:57 PM
جزى الله خيراً فضيلة الدكتور الكريم / بسام - حفظه الله - على هذه النصائح الذهبية ،
ونفعنا الله تعالى و إياكم بها .

أحمد بن شبيب
01-09-08, 02:41 PM
للــرفـــع والفائدة.

هشام محمد عواد الشويكي
10-09-08, 01:34 PM
جزاك الله خيرا...

فهذا والله ما هو حاصل للأسف,

أسأل الله تعالى بأسماءه الحسنى أن لا يجعلنا نشتغل بالمفضول عن الفاضل
بأسمائه

د/ألفا
10-09-08, 11:11 PM
جزيت خيرا دزبسام الغانم
موضوع هام جدا

أبو روميساء
20-10-08, 03:22 AM
أنا أقترح أنشاء قسم للإقتراحات والشكاوي

والموضوع المخالف أو المشاركة المخالفة تحذف وتنقل إلى قسم الأقتراحات والشكاوى وهناك يناقش العضو مناقشة خاصة ليعرف الخطأ والصواب لأن حذف المشاركة دون التعليم والتوجية لا فائدة منه أما لو علم وفهم ربما كانت المصلحة أرجح له وللملتقى

وفعلاً كما قال شيوخنا طعام الكبار سم الصغار
فانظر لو أعطيت طفل قطعة لحم فقد تهلكه

الله أسأل أن يلهمنا وآياكم الصواب
دمتم في طاعة

أبو الإمام معاذ
20-10-08, 01:58 PM
جزاكم الله خيراً

أبوالعباس الأثري
22-10-08, 02:38 AM
نصائح قيمة ومفيدة ولكني أوافق الشيخ عبد الرحمن السديس فيما قاله


ينبغي على المتقدمين احتمال المبتدئين أمثالي ويعلموهم فكل هنا لنفيد ونستفيد ولنتعلم العلم النافع

جزا الله القائمين على الملتقى المبارك خير الجزاء

عدي الخطاب
15-11-08, 11:50 PM
جزاكم الله خيراً

أبو معاذ باوزير
14-12-08, 09:35 PM
جزا الله

جزى الله ... وفقني الله تعالى وإياك أخي .

أحمد بن شبيب
01-02-09, 05:02 PM
للرفع,,,,

خالد بن عمر
22-08-09, 08:06 AM
يرفع للفائدة

أبو الهمام البرقاوي
03-12-09, 05:00 PM
الله المستعان ..!!
نسأل ُ الله َ أن يُصلح نيّاتِنا ...

أبو راشد التواتي
03-12-09, 06:17 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

طويلبة شنقيطية
09-10-10, 11:19 PM
بارك الله فيك وجزاك خيرا

وجزى كل من شارك وأفاد

أبو صهيب عدلان الجزائري
10-10-10, 01:18 AM
ما زال ملتقى أهل الحديث – أدام الله مربعه- لا يستطيع محبوه الفطام عنه ، أصبح الملتقى نفَسا وعبيرا لا يستغني عنه رواده – أو هكذا يبدو لي- في هذا الملتقى أجد مهابة وسكينة تَسري في نفسي وعلى جوارحي وجنبات جسمي ، أعترف أني حاولت الفطام غير مرة بل مرات عديدة وكلما أَقتربُ من ساعات الفصام أتذكر منّةَ هذا الملتقى عليّ فأقول في نفسي أيليق الهرب ؟! أين الوفاء ؟! مالذي فعله بك حتى تتوارى ؟ وهل هذا حقه عليك ؟ كنت عالة عليه أكثر من خمس سنوات وهو ملفاك وأنسك ، ألا تتذكر تلك الساعة التي كنت فيها وحيدا وما وجدت غيره بعد الله يؤنسك أما تذكر تلك المستعصية على ذهنك وأنت تبحث من يلاقح ذهنك حتى وجدته هنا ؟ أما عرّفك بإخوة قلّ نظيرهم في علمهم وأدبهم وأخلاقهم ؟ كيف تذهب ، كيف؟ أما.. وأما ...وأما ... فأطرق برأسي حتى تغدو نفسي كالإبريق المكسور المرضوض ، فما أقبح نكران الجميل
ملتقى أهل الحديث أرض لا نعرف فيه شوك السعدان اليابس المؤذي بل هو أرض غناء طيبة مثمرة تبهج العين وتسعد النفس
منهج واضح ثابت ، لئن علت في المنتديات الغيبة والنميمة ولوك العلماء ، والفجور في المخاصمة فإنك لا تراها هنا
موقع يحفظ لعلماء الأمة السابقين والمعاصرين حقهم ، لا يسمح أبدا أن تلاك أعراضهم من أحد ،
موقع لا يعرف الانتماء إلا إلى السنة قد ترك أسماء ملأت المنتديات ضجيجا عليها ،ورفعا لشأنها ، وما حديث المنتدى إلا تلك الأسماء وهي بين قدح ومدح حتى أذهب بهاءَ العلم وجلب البغضاء والكبر والكراهية فبئست المرضعة والفاطمة
موقع بحق يشرفني ثم يشرفني أن أنتمي إليه وأن أجد اسمي لائحا على بوابة الحاضرين

أيها الملتقى سامحني إن أطلت عليك ( ؟ ) ، أو قصرت في حقك ( ؟ ) فمعروفك محفوظ محفوظ ،
أيها الملتقى طالت بك الأيام وتغير عليك الأعضاء والرواد وأنت أنت باق على مبادئك وشروطك فلله درك
رسالة سلام وتجديد محبة ووئام للمشرفين على هذا الصرح العظيم جعله الله منارة خير وهدى فابق سائرا بعناية الله وحفظه

محبك / المقرئ

أين الشيخ الفاضل المقري = القرافي ؟ وإخوانه السابقون افتقدهم مغناهم ومربعهم فالله المستعان

أبو مالك الأثري السلفي
28-10-10, 07:55 AM
جزاكم الله خيرًا

أبو سليمان الخليلي
12-05-12, 10:17 PM
وهذه نصيحة أسديها لإخواني في هذا الملتقى الأعضاء والضيوف أرجو أن ينفع الله بها من قرأها . فقد لحظت كما لحظ غيري أنه إذا كتب أحد العلماء أو طلبة العلم المتقدمين موضوعا في مسألة من مسائل العلم الدقيقة التي لايحسنها المبتدئون في طلب العلم دخل بعض المبتدئين في المناقشة والمباحثة فتكلموا بما لايحسنونه ، وفي هذا الفعل عدة مفاسد

ألا سمعتَ بقلبك ، فعملتَ بإصابعكَ قبل ان تكتب .

أحمد نصيب علي
12-05-12, 10:37 PM
من هذا الكلام وغيره يجب أن يعرف كل عضو منا قدره
جزى الله الشيخ بسام على هذه التذكرة

موحدة بالله
21-05-12, 11:08 PM
جزاكم الله خيرًا

عمرو بن هيمان بن نصر الدين
08-06-13, 07:52 AM
جزاكم الله خيرا ،
على المُبْتدئِ : التمَهُل والنَّظَر ومَوَاصَلَة الطلبِ ، وتحسين الأدب ،
وعلى المُنتهى أو شِبْهِهِ: الصبر والبذل وعدم الضجرِ ،والإرشادِ للأدَبِ .