المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا حنفية : من صاحب " مخزن المطيعين " ؟


إبراهيم اليحيى
18-08-07, 06:39 PM
أقول : بين يدي مخطوطة تتجاوز الخمسمائة ورقة ، في العقائد ، و هي أشبه بالمخطوطات الهندية ، عنون له على الغلاف بـ" مخزن المتعين " و بالداخل " مخزن المطيعين " ، و للفائدة فإنه في آخر الكتاب على الجلدة كتب أحدهم بأن مؤلف هذا الكتاب هو صاحب كتاب " مسلك المتقين " ، و مؤلف مسلك المتقين مجهول في ما رجعنا إليه .

أوله : الحمد لله رب العالمين الذي أرسل الأنبياء مبشرين و منذرين و أتم نعمة الرسالة بنبينا محمد خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم و على الأنبياء المرسلين و على آله و أصحابه أجمعين مناجات لك فوضت أمري فأصلح أنت دنياي و ديني مع التصديق و الإقرار ... أما بعد فيقول العبد المذنب الذي لم يكن في الحساب و لهذا لم يذكر الله أردت أن اجمع جمعا مع قلة البضاعة من عقايد أهل السنة و الجماعة العملية من كتب الحنفية من الطهارة و الصلوة و الصوم و الزكاة و غيرها أي اخترت أوضح العبارة تيسيرا لي و للمسلمين و سمو إخواني مخزن المطيعين .. فشرعت في مستعينا ... في السعدية اعلم .... و فقه الأكبر اصل التوحيد ... في تحفة المتكلمين ... في المحيط ....


آخرها : " .... في المحيط في كتاب الكراهية طلب الكسب فريضة على كل مسلم كما أن طلب العلم فريضة لأنه الله تعالى فرض الفرايض على عباده و لا يتوصل إلى أداء الفرايض إلا بالكسب و كأنه بمنزلة الطهارة لأداء الصلوة و بيان ذلك أن يمكنه من أداء الفرايض بقوة بدنه و لا حصول القوة للبدن عادة إلا بالغذاء و لا حصول له إلا بالكسب فصار الكسب فرضا تمت الكتاب .




* ما كتب في ورقة مستقلة واقعة في آخر المخطوطة مما يستأنس به : " جلد أول كتاب هذا مخزن المتعين تصنيف صوفي ملا إله يار سمرقندي من علماء متأخرين بياشند صاحب مسلك المتقين و غيرها تمت ."


** الرجاء ممن يعرف شيئا عن ما نحن فيه يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله