المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع تجميع كتب علم المخطوطات وأدوات البحث والفهارس


أبوعبدالرحمن الدرعمي
17-09-07, 12:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
وبعد، فهذه دعوة للمشاركة في مشروع أراه عظيم النفع بعيد الأثر، أطرحه على إخواني ، وآمل أن أجد اهتمامًا –فضلًا عن المشاركة- وإلا ... والله المستعان !!

المشروع باختصار : (( توفير نسخ خطية ورقمية من كتب أدوات البحث والمصادر المتمثلة في فهارس المطبوعات والمخطوطات والببليوجرافيات وكتب علم المخطوطات والمكتبات وما شابهها )) .
وذلك عن طريق توفير مبالغ مالية لشراء نسخة من الكتب المتوفرة، وتصوير نسختين من الكتب النادرة أو الباهظة الثمن؛ نسخة للتصوير الرقمي لتوفيرها على الإنترنت، ونسخة توضع في إحدى المكتبات العامة بالقاهرة مثلا؛ كمكتبة معهد المخطوطات، أو مكتبة مخطوطات الأوقاف، لتكوين مكتبة مركزية فيها لكتب أدوات البحث وعلم المخطوطات. ومن الممكن أن تضم كذلك سائر الأوعية، كقواعد البيانات الإلكترونية، والبرامج الحاسوبية، وأيضًا الدوريات لا سيما التراثية منها.
وقد جائتني الفكرة لما تعرضت لتصوير بعض الكتب من بعض علماء المخطوطات الكبار، فوجدت أنه من المشجع جدا لهم على بذل نسخهم فكرة إنشاء مكتبة مركزية تتيح المصورات لجميع الطلبة في مكتبة عامة، لا سيما وأن بعضهم يشرف على هذه المكتبات فسيكون ربحًا له وللمكتبة إذا وضعت هذه المصورات بدون تكلفته شيئًا.
وإذا تيسر توفير مكان خاص بالمكتبة فأفضل، أو على الأقل مكتبة عامة غير رسمية كان تكون في مسجد أو مركز أبحاث أو جمعية خيرية ... إلخ .
ولم أشأ أن أضخم الموضوع وإلا قلت – كما كتبت أولًا ! - : (( إنشاء مكتبة مركزية لمصادر المعرفة الإسلامية )) ، تكون نواة للمشروع الكبير الذي داعب عقول كبار المهتمين بمستقبل الأمة وتحصيل أسباب نهضتها ألا وهو (( مكتبة مركزية للمطبوعات والمخطوطات العربية )) ، وممن أقترحها العلامة الطناحي في مقاله المسمى بـ (( ألا أدلكم على تجارة )) . ولعلي أفصل في هذا فيما بعد إن شاء الله.

بانتظاركم !