المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء المخطوطات الموجودة في مكتبة الحاج نمر النابلسي في نابلس في فلسطين المحتلة


محمود غنام المرداوي
24-10-07, 05:00 PM
مكتبة الحاج نمر النابلسي : هي مكتبة انشئت بعد انشاء مسجد الحاج نمر النابلسي بقليل ، و قد قام على انشائها رجل الاعمال الفلسطيني الكبير الحاج نمر النابلسي في بداية الثلاثين من عام الف و تسعمئة و ثلاثين ، و تعد هذه المكتبة من أهم المكتبات الفلسطينية بما تحويه من مخطوطات مهمة على المذاهب الاربعة و مخطوطات لغويه .

فمن هذه المخطوطات

1:ثلاثيات مسند الامام أحمد لمولانا الامام احمد ، و هو مخطوط يتكون من مجلدين من تأليف الامام محمد بن أحمد السفاريني النابلسي الحنبلي .

2: الرسالة المسماة بالمنهج الأحمد في درء المثالب ، و هي رسالة تبين معتقد الحنابلة في مدينة نابلس ، و هي من جمع العلامة عبدالله القدومي الحنبلي رحمه الله .

3:مجلد اسمه حاشية الحنبلي ، يبحث في الفقه الحنبلي و هو من جمع العلامة عبد الله الحنبلي .

هذه من أبرز المخطوطات على المذهب الحنبلي ، و سأقوم باذن الله تعالى بسرد أسماء المخطوطات الأخرى و التى تقارب على المئتين ، و ذلك بعد الفحص و التدقيق .


و اسلموا لمحبكم أبو عبدالله محمود بن غنام المرداوي الحنبلي

و من أراد مراجعتي فرقم نقالي 0097598104176

نضال دويكات
24-10-07, 10:12 PM
بارك الله فيك أخي الكريم على المعلومات حول المخطوطات

وهذا المسجد من أشهر المساجد في المدينة والى فترة قريبة كان ينطلق منه الاذان الموحد لكل أرجاء المدينة


وقد صليت فيه كثيرا ومكتبته ليست كبيرة

فهل المخطوطات موجودة في المكتبة الموجودة حاليا داخل المسجد والتي تكون في قبلة المصلي في يمين المسجد ام في مكان آخر داخل المسجد

محمود غنام المرداوي
25-10-07, 01:46 PM
نعم هو ما ذكرت ، لكن قضية الاذان الموحد ليس من السنة في شئ حفظك المولى

نضال دويكات
25-10-07, 02:49 PM
انا لم اقل انها من السنة او انها تخالف السنة ولكن فقط معلومة طرحتها بارك الله فيك مع اني اخالف القول بان توحيد الأذان من البدعة

وإنما قد تكون من باب خلاف الاولى والله اعلم بالصواب

محمد جابر السلطاني
04-06-11, 06:23 PM
من شروط صحة الأذان أن يكون من واحد : بمعنى لو بدأ في الأذان شخص ... ثم انقطع عنه لسبب ما.. لايجوز أن يأتي آخر ليكمل الأذان إنما يستأنف من جديد... وعلى هذا إلى من يجيز الأذان الموحد في أنحاء الدولة .. سؤال :
كيف لو إنقطع التيار الكهربائي ؟؟؟ إن قلت : يكمل على أذانه أحد الحاضرين قلنا لايجوز لما تقدم وإن قلت يستأنف قلنا رجعت إلى الأصل ... وإليهم أقول : وما العمل وفي الدولة الواحدة تختلف الأوقات من مكان لآخر وخاصة وقت الفجر والمغرب والمؤذن مؤتمن على صيام الناس و......؟ خلاصة القول أردت أن ألفت النظر إلى هذا الحكم لأنه قد عمت به البلوى في بعض بلاد الشام وكاد أن يحدث في مصر لولا أن الله سلم وسامحوني إن كان ليس محله وجزاكم الله خيرا#####