المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة و ترحيب


ابو البراء
08-11-07, 04:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأفاضل و المشائخ الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



قال تعالى : "و تعاونوا على البر و التقوى "


قال سفيان بن عيينة عن قوله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى " هو أن تعمل به وتدعو إليه وتعين فيه وتدل عليه . ( حلية الأولياء 7 /284 )
يقول القرطبي في تفسيره : ( وتعاونوا على البر والتقوى : هو أمر لجميع الخلق بالتعاون على البر والتقوى ؛ أي ليُعِن بعضكم بعضا ، وتحاثوا على أمر الله تعالى واعملوا به ، وانتهوا عما نهى الله عنه وامتنعوا منه ، وهذا موافق لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الدال على الخير كفاعله ) الجامع لأحكام القرآن 3/6/33 .
وقال القاسمي في تفسيره : ( لما كان الاعتداء غالبا بطريق التظاهر والتعاون ، أُمروا - إثر ما نهوا عنه - بأن يتعاونوا على كل ما هو من باب البر والتقوى ، ومتابعة الأمر ومجانبة الهوى .. ، ثم نُهوا عن التعاون في كل ما هو من مقولة الظلم والمعاصي ) ( محاسن التأويل 3/22)


و لهذا فإن التعاون في طلب العلم و تعليمه له أجر عظيم لفاعله فقد قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ اللَّهَ لَيُدْخِلُ بِالسَّهْمِ الْوَاحِدِ ثَلاثَةً الْجَنَّةَ صَانِعَهُ يَحْتَسِبُ فِي صَنْعَتِهِ الْخَيْرَ وَالرَّامِيَ بِهِ وَالْمُمِدَّ بِهِ" رواه الترمذي 1561 وقال : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ


و قد ضرب سلفنا الصالح مثالا على هذا التعاون المثمر فقد جاء في ترجمة الحافظ زين الدين عبد الرحيم العراقي رحمه الله أنه " ولع بتخريج أحاديث الإحياء ورافق الزيلعي الحنفي في تخريجه أحاديث الكشاف وأحاديث الهداية فكانا يتعاونان"


و من هذا الباب فإني أدعوا المشائخ الأفاضل و طلبة العلم الكرام الإنضمام إلينا و إثراء هذا الملتقى المبارك ان شاء الله بفوائدكم و دررهم.


و أشكر نيابة عن المشرف العام الشيخ عبد الفتاح زراوي حمداش و إدارة موقع ميراث السنة المشائخ و طلبة العلم الذين انضموا إلينا و أخص بالذكر:
- فضيلة الشيخ محمد بن علي خربوش حفظه الله
- شيخي الحبيب فضيلة الشيخ عبد الله علي الجزائري حفظه الله
- أخونا الشيخ أبو حذيفة رعاه الله
و البقية ستأتي بإذن الله تعالى .


و جزاكم الله خيرا و نغعنا الله بما تقدمون للإسلام و المسلمين

http://www.merathdz.com/photo/vb.gif (http://www.merathdz.com/vb)

ابو البراء
15-11-07, 04:57 PM
للرفع

ابو البراء
17-11-07, 11:52 AM
حياكم الله و بياكم

ابو البراء
26-11-07, 03:04 AM
www.merathdz.com/vb

ابو البراء
13-12-07, 11:59 PM
مرحبا بكم و حياكم الله