المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوليات ملتقى أهل الحديث


عصام البشير
04-12-07, 12:59 PM
الحمد لله
كنت أتفكر منذ بضعة أيام في هذه النعمة العظيمة التي من الله علينا بها، أقصد نعمة (ملتقى أهل الحديث).
وتفكرتُ في الأشياء التي سبق بها هذا الملتقى غيره من المنتديات الإسلامية، سبقا زمنيا، فظهر لي ما يلي - صححوا لي إن أخطأت في بعضها -:

1 - أول ملتقى إسلامي متخصص في العلوم الشرعية.
2 - أول ملتقى شارك فيه جماعة من العلماء وطلبة العلم الأفذاذ، كانوا من قبل يحجمون عن الدخول على الشبكة، لما فيها من المفاسد.
3 - أول ملتقى تعقد فيه لقاءات علمية مع ثلة من العلماء، يجيبون فيها عن أسئلة أعضاء الملتقى.
4 - أول ملتقى تظهر فيه المكتبة الشاملة بصيغتها الأولى، ثم الثانية. ولا يخفى أن المكتبة الشاملة فتح عظيم ما كنا نحلم بعشره.
5 - أول ملتقى انتشرت فيه ظاهرة تصوير الكتب الشرعية بصيغة (بي دي إف)، مع ما صاحب ذلك في بداياته من صعوبات تقنية. وهذا فتح عظيم كذلك، لا يقل عن سابقه خطورة. ووالله قد رأينا بهذا التصوير كتبا نادرة ما كنا نحلم بتحصيلها.
6 - ...

أبو فهر السلفي
04-12-07, 02:23 PM
فاتك أنه أول منتدى كتبتُ فيه...وذاك شرف لا يدانيه شرف (شرف للملتقى بالطبع)....

عبدالله بن خميس
04-12-07, 02:54 PM
6 - أول من بدأ بنشر المخطوطات على الشبكة

شكر الله لكم ملتقى المخطوطات بالملتقى فقد سنيتم سنة حسنة

-------------------------

لقد كنا نطوف في الشبكة العنكبوتية قبل عدة أعوام نتلمس فيها الجدية والعلم النافع فوفقنا الله لهذا الملتقى الذي لامثيل له في الشكبة في العلم الشرعي ثم أستن به عدد من المواقع العلمية الأخرى واستفادوا من علميته وجديته .
وكان اقتراح الأخ التطواني جزاه الله كل خير بافتتاح جلسة للمخطوطات بالملتقى قبل نحو عامين فكانت فكرة جميلة وموفقة وقد أخذ بها كذلك فيما بعد بعض المواقع الأخرى واستفادوا من هذه الفكرة النيرة
فشكر الله لكم ولكل من يساهم في نشر العلم الشرعي فلله دركم وعليه شكركم
وشكر خاص جدا للأخ التطواني!
محبكم: عبدالله بن خميس!



http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23188&highlight=%D3%E4%ED%CA%E3 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23188&highlight=%D3%E4%ED%CA%E3)

نضال دويكات
04-12-07, 03:03 PM
ما شاء الله هذا الملتقى فتح عظيم في مجال العلم الشرعي ولا نزكي أهله

وهو (والله أعلم ) الملتقى الاول في الشبكة من ناحية القوة العلمية واتباع الدليل

في ميزان حسناتكم إن شاء الله

ذات المحبرة
04-12-07, 03:20 PM
اللهم تقبل سعيهم وزدهم من فضلك...آمين

عماد الجيزى
04-12-07, 06:42 PM
7 - أول ملتقى سهل لطلبة العلم الإجازات

عصام البشير
05-12-07, 12:19 PM
أول من بدأ بنشر المخطوطات على الشبكة


قاتل الله النسيان!
قد كان في بالي ثم أنسيتُه حال الكتابة.
وقد خرجت سلسلة المصطفى التي فاقت الثلاثين قرصا من عمل الإخوة بهذا الملتقى. وفيها كثير مما أنزل من موقع الأزهر، وأخرى تبرع بها جمع من الإخوة.

وأيضا قضية الإجازات التي ذكرها الأخ الجيزي، فقد يسر الله منها أمورا كانت مستعصية من قبل.

أما فائدة الأخ أبي فهر، فتلك أم الفوائد بلا ريب (ابتسامة).

وأحب أن أنبه هنا، إلى كوني عضوا كغيري من الإخوة، كلفتُ بالإشراف على جلسة العربية فقط، ولست من إدارة الملتقى ولا من القائمين عليه - جزاهم الله خيرا.

تلميذة الملتقى
05-12-07, 12:54 PM
والله يعجز اللسان عن الكلام..ويحار القلم عن الكتابة في وصف هذا الملتقى، لكن لا نملك لهم إلا الدعاء..ونسأل الله تعالى أن يجعل هذا في موازين حسناتهم، وأن يجعلهم دائماً في القمة وإلى الأفضل بإذن الله.

أبو أحمد العجمي
05-12-07, 12:59 PM
نحمد الله على هذه المنارة السامقة من منارات العلم والجامعة العظيمة المتكاملة
فهو موقع له فضل علينا جميعا وأول موقع سجلت فيه وكتبت
فنسأل الله أن يكتب له الاستمرار

خالد بن عمر
05-12-07, 02:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزى الله الشيخ ابا محمد خيرا وبارك فيه وفي جميع المشاركين ، سابقا ولاحقا . هذه كلمات كتبتها منذ مدَّة للتعريف بالملتقى في بعض المواقع الخاصة


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

الحمد لله رب العالمين والصَّلاة والسَّلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد :
فإن كثيرا من الإخوة الذين كانوا يدخلون الانتر نت منذ بداياته يذكرون موقع " بلجرشي " جيدا ، ويذكرون كم كان هَذَا الموقع ملتقى لكثير من أبناء المنطقة وغيرهم من المناطق الذين رأوا فيه جدِّية الطرح ، والاحترام المتبادل بين الأعضاء ، وغيرها من الميزات الَّتِيْ يعرفها غيري ممن عاش في ظِلال ذلك المنتدى ، وكان القائم على ذلك المنتدى هو أخي الشيخ عبد الرحمن بن عمر الفقيه حفظه الله " قرية البركة " ، وزوج أختي علي بن صالح آل مناحي الغَامِدِيّ " قرية السّلميَّة " ، وكانت لهذا الموقع شهرة واسعة جدا بين مواقع الانترنت ، وقد اشتهر كثيرا القسم الاسلامي في المنتدى ، لأنه أصبح مأوى أفئدة كثير من طلبة العلم الذين رأوا فيه الطَّرح العلميَّ الرَّصين ، والبعد عن الكلام في أهل العلم ، ووجود ثلَّة من الكتَّاب الذين قلَّ أن تجدهم في مكان واحد ، ثم حصلت بعض الأمور للمنتدى ، وتعارضت عند الشيخ أبي عمر المصلحتين العامَّة والخاصَّة ، والعامَّة هي تخصيص المنتدى لطلبة العلم فقط ، نظرا للإقبال المتزايد منهم ، وعدم إمكانية الجمع بين منتدى عام مع منتدى خاص بطلبة العلم ، والخاصَّة هي الإبقاء على المنتدى مختلطا نظرا لمصلحة أبناء بلجرشي أيضا ، فرأى بعد استخارة واستشارة أن يخصِّصَه لطلبة العلم ، وقد أحدث ذلك غضبا عارما عند كثير من المشاركين الذين آلمهم هَذَا التصرف كثيرا ، لكن نظرته كانت أكبر من الدَّائرة المحلِّية لمنتدى بلجرشي ، والحمد لله على كل حال .
وملتقى أهل الحديث بقي سنين بنفس الاسم القديم " بلجرشي " ثم رأى كثير من المشايخ أن يحوَّل الاسم إلى اسم يعبِّر عن مضمون هَذَا الموقع الَّذِيْ لا نظير له إلى الآن في الشَّبكة العنكبوتيَّة ، والذي يصحُّ أنه يقال عنه " ما من طالب علم يدخل الانترنت إلا ولملتقى أهل الحديث منَّة في عنقه " ، والمشاركون فيه يزيدون على عشرين ألف مشارك من جميع دول العالم ، المملكة ودول الخليج ، والمغرب العربي ومصر ، والصين وأمريكا وكندا ، والهند وباكستان وأندونيسيا ، وغيرها من الدول ، والكلام عن الملتقى يطول جدًّا ، فتم الاتفاق على هَذَا الاسم الجديد " مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ " .
وليس مقصدي الحديث عنه فمن عرفه وعرف ما يطرح فيه وعرف الأعضاء الذين يشاركون فيه ، فإنه يعلم صدق ما أقول ، وكان للملتقى الرِّيادة والأولوية في عِدَّة أمور منها :
1- عقد اللقاءات مع عدد من أهل العلم من خلال الموقع ، حيث يكتب المشاركون وغيرهم الأسئلة ويقوم المشرفون بعرضها على الشيخ ثم تكتب الإجابات وتنشر في الموقع .
2- نشر مئات ، بل آلاف الكتب الشرعية والأدبية وغيرها في الموقع .
3- فتح قسم خاص بالمخطوطات ، ينزل كل عضو ما يريد من مخطوطات يملكها فيه ، مساهمة في نشر العلم الشرعي ، وقد نشر فيه الآن آلاف المخطوطات التي لم يكن طلبة العلم يحلمون برؤية بعضها وهذا من توفيق الله تعالى وفضله .
( 8- ) 4- عمل مسابقة شرعيَّة في الموقع ووضع جائزة للفائزين فيها ، وكانت الجائزة مخطوط تفسير مفقود طبع بعد ذلك " تفسير ابن المنذر "
5- منع الخوض في الأحداث السياسية والنزاعات الشخصيَّة لأن ذلك ممَّا يبعد الأعضاء عن المنهج الصحيح لطلب العلم ، لأن هناك الكثير من المواقع الَّتِيْ يمكن لرواد الانتر نت الكتابة فيها في هذه الأمور .
أسأل الله أن يكتب الأجر لمن أسس هَذَا الموقع وبذل من أجله الغالي والنَّفيس . اهـ

وأحب أن أضيف إلى ما ذكره مشايخي الأفاضل في الأعلى وما ذكرته في مشاركتي القديمة هذه

9_ أن كثيرا من المشايخ وطلبة العلم ذاع صيتهم من خلال الملتقى ، سواء في مجال التحقيق أو التدريس ، ولم يكن صيتهم ذائعا من قبل .

10_ أن هذا الموقع جمعنا وعرَّفنا بعلماء أفاضل وطلبة علم من جميع دول العالم ، لعل أحدنا يبقى سنين عددا حتى يسمع ببعضهم أو يتعرف عليهم . 11 _ أن هذا الموقع كان له الريادة في تنظيم قراءة كتب السنة النبوية على بعض المشايخ والإعلان عن ذلك على الشبكة العنكبوتية ، فكم سمعنا عن تنظيم للقراءة على بعض المشايخ قام بعد إشهار الموقع لهذا الأمر ولم نكن نسمع به من قبل 12_ التعريف بطبعات الكتب وأفضل المحققين ونحوها . أسأل الله أن يبارك فيمن أسس هذا الموقع وفي كل من شارك بفوائده ومشاركاته ، وأن يرزقهم الإخلاص في القول والعمل ، وأن يعين الجميع على الاستمرار في الرقي بهذا الموقع النافع ليبقى منبرا لطلبة العلم والعلماء يتدارسون فيه ما يفيدهم ويهمهم ، وأسأل الله أن يبارك في بقية الإخوة الذين كانت لهم بصمات واضحة في الملتقى من الذين لا زالوا يكتبون فيه أو ذهبوا ليفيدوا إخوانهم في غيره من المواقع العلمية التي انتهجت نهج الملتقى في الطرح العلمي والبعد عن سفاسف الأمور ، والذين لا ينكر جهدهم ومشاركاتهم القيمة إلا جاحد .

والحمد لله على نعمته وفضله

أشرف بن محمد
05-12-07, 03:18 PM
بسم الله، والحمد لله، وبعد:
جزا الله "ملتقى أهل الحديث" خير الجزاء، ومن باب الاعتراف بالفضل، فإن للملتقى عليَّ مننا لا تُعدّ ولا تُحصَى، فكل فائدة أحصدها، هي عندي منة تستوجب الشكر والدعاء، فنسأل الله تعالى أن يحفظه، وأن يُديم عليه فضله، وأن يبارك فيه وفي أهله وطلبته، ومَن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أسامة بن الزهراء
05-12-07, 04:28 PM
بسم الله، والحمد لله، وبعد:

جزا الله "ملتقى أهل الحديث" خير الجزاء، ومن باب الاعتراف بالفضل، فإن للملتقى عليَّ مننا لا تُعدّ ولا تُحصَى، فكل فائدة أحصدها، هي عندي منة تستوجب الشكر والدعاء، فنسأل الله تعالى أن يحفظه، وأن يُديم عليه فضله، وأن يبارك فيه وفي أهله وطلبته، ومَن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بارك الله فيكم، ولا أزيد على كلمات أخينا أشرف

ابو هبة
05-12-07, 05:21 PM
قال أشرف بن محمد:
بسم الله، والحمد لله، وبعد:

جزا الله "ملتقى أهل الحديث" خير الجزاء، ومن باب الاعتراف بالفضل، فإن للملتقى عليَّ مننا لا تُعدّ ولا تُحصَى، فكل فائدة أحصدها، هي عندي منة تستوجب الشكر والدعاء، فنسأل الله تعالى أن يحفظه، وأن يُديم عليه فضله، وأن يبارك فيه وفي أهله وطلبته، ومَن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقال ابن الزهراء:
بارك الله فيكم، ولا أزيد على كلمات أخينا أشرف
بارك الله في الجميع,وأنا لا أزيد على ما قلتما حرفاً.

المسيطير
05-12-07, 06:08 PM
بارك الله فيكم شيخنا الكريم .

وأسأل الله أن يجزي المشايخ القائمين والمشاركين في هذا الملتقى خير الجزاء ، وأجزله ، وأوفاه .

فائدة :أول مقال في هذا الملتقى المبارك ( ولعله من أوائل الموضوعات ).
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=62231

هل يقصد عمر رضي الله عنه مثل هذا الملتقى ؟
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=56445

العوضي
05-12-07, 07:45 PM
12 - والله اعلم أنه أول موقع خصص منتدى لطالبات العلم .

وبارك الله في الأخ صاحب الموضوع و الأخوة على الردود

وعن نفسي اتمنى عودة المسابقة الشرعية مرة أخرى فالملتقى أول من غيره من مواقع أهل البدع

والله الموفق

المقدادي
05-12-07, 07:53 PM
اسأل الله تعالى ان يجزي القائمين على هذا الملتقى كل خير و أن يسددهم و يوفقهم لما فيه رضاه

فكم استفدت منه الشيء الكثير

و الشكر موصول للشيخ عصام البشير على هذا الموضوع الرائع

محمد بشري
05-12-07, 10:11 PM
13 - أول ملتقى-بحسب اطلاعي- يدعو المشتغلين بعلم الحديث إلى العودة إلى قواعد المتقدمين في التصحيح والتضعيف.

عماد الجيزى
05-12-07, 10:21 PM
قال أشرف بن محمد:

وقال ابن الزهراء:

بارك الله في الجميع,وأنا لا أزيد على ما قلتما حرفاً.
وأنا لاأزيد على قولكم.. ولعل هذاالمسلسل بقول:وأنالاأزيد(ابتسامة)

أبو يوسف الثبيتي
06-12-07, 01:30 AM
14 - أول ملتقى أهتم بطباعة كتب أهل العلم المتخصصين.

بن روضه الجنوبي
06-12-07, 02:16 AM
13 - أول ملتقى-بحسب اطلاعي- يدعو المشتغلين بعلم الحديث إلى العودة إلى قواعد المتقدمين في التصحيح والتضعيف.

هذه هي المنه العظمى ، والهدف الأسمى ، والبغية الفضلا ،
لهذا المنتدى ،
واسال الله العظيم رب العرش الكريم أن يكثره وأن يغدق علية بالبركة ، وان يسر له علماء ومشايخ وطلاب علم نجباء فطناْ
والسلام عليكم ورحمة الله

صقر بن حسن
06-12-07, 05:01 AM
جزاكم الله خيرا

15 - أول منتدى يعلن فيه عن ختم كتب الحديث على العلماء المسنِدين .

16 - أول منتدى يتكلم عن الكتب وطبعاتها ، وتقييمها .

هذا ما عندي .

وفقني الله وإياكم لكل خير .

العوضي
06-12-07, 05:18 AM
الحمد لله
كنت أتفكر منذ بضعة أيام في هذه النعمة العظيمة التي من الله علينا بها، أقصد نعمة (ملتقى أهل الحديث).
وتفكرتُ في الأشياء التي سبق بها هذا الملتقى غيره من المنتديات الإسلامية، سبقا زمنيا، فظهر لي ما يلي - صححوا لي إن أخطأت في بعضها -:

1 - أول ملتقى إسلامي متخصص في العلوم الشرعية.
2 - أول ملتقى شارك فيه جماعة من العلماء وطلبة العلم الأفذاذ، كانوا من قبل يحجمون عن الدخول على الشبكة، لما فيها من المفاسد.
3 - أول ملتقى تعقد فيه لقاءات علمية مع ثلة من العلماء، يجيبون فيها عن أسئلة أعضاء الملتقى.
4 - أول ملتقى تظهر فيه المكتبة الشاملة بصيغتها الأولى، ثم الثانية. ولا يخفى أن المكتبة الشاملة فتح عظيم ما كنا نحلم بعشره.
5 - أول ملتقى انتشرت فيه ظاهرة تصوير الكتب الشرعية بصيغة (بي دي إف)، مع ما صاحب ذلك في بداياته من صعوبات تقنية. وهذا فتح عظيم كذلك، لا يقل عن سابقه خطورة. ووالله قد رأينا بهذا التصوير كتبا نادرة ما كنا نحلم بتحصيلها.
6 - ...

اعتقد أن منتدى زحل سبق ملتقى أهل الحديث في هذا اذكر أنه قبل 7 سنوات أو أقل كان هناك لقاء مع الشيخ عبدالرحمن الهرفي - حفظه الله - في منتدى زحل وبعده بفترة طويلة دخلت لأول مرة على منتدى بلجرشي - ملتقى أهل الحديث - وكان في بداياته .

وقبل ملتقى أهل الحديث كانت هناك منتديات شبه علمية مثل منتدى الفوائد وكان فيه لقاءات علمية إن لم تخن الذاكرة

والله اعلم

ابو محمد الثقفي
07-12-07, 05:41 PM
اللهم بارك في جهود القائمين على المنتدى وانفع المسلمين بعلمهم

واجعله خالصا لوجهك الكريم

أبو زارع المدني
12-12-07, 07:13 AM
17- اول موقع اسلامي يحتوى على مثل هذا القسم وسائل تحصيل العلم الشرعي (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/forumdisplay.php?f=27)

الباحث
12-12-07, 07:35 AM
18 - أول ملتقى علمي يُعتبر مصدراً للأخبار عن آخر الكتب التي طبعتها دور النشر .

19 - أول ملتقى علمي أشغل الشباب بما ينفع من العلم النافع والعمل الصالح بدلاً من تضييع الأوقات والجهود والحسنات في منتديات ( إسلامية ! ) أخرى يغلب عليها القيل والقال وقالوا وقلنا !

20 - أول ملتقى علمي ساهم في ترشيد جهود طلبة العلم والتنسيق بينهم مما نتج عن ذلك ظهور العديد من البرامج والآلاف من الكتب والأشرطة العلمية المفيدة .

أبو زارع المدني
13-12-07, 08:22 AM
20- صحبة صالحة لا تكاد تجدها في مكان أخر تعينك بإذن الله على دينك

ابي حفص المسندي
16-12-07, 04:52 PM
بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم من فضله وانعم الله عليكم

أبو عبد المعز
16-12-07, 05:52 PM
21- أول ملتقى حافظ على خطه المنهجي...

أذكر أنني عندما انتسبت إليه كان يسمى بلجرشي..وكان يبدو لي منتدى هادئا جدا بالمقارنة مع المنتديات الساخنة بل النارية التي كانت تستهويني حينذاك...وكنت أزوره فقط للاستراحة من ضجيج وقعقعات السيوف في جل المنتديات....ثم بدأ المقام يطيب لي فيه ونسيت تلك المنتديات التي فقدت كثيرا من ألقها..
اختفت بعض تلك المنتديات وتغير بعضها وانقلب بعضها منهجيا رأسا على عقب...وبقي ملتقى أهل الحديث هو هو....

نضال مشهود
23-12-07, 01:48 AM
أول ملتقى عرفته في الشبكة . فالحمد لله أولا وآخرا .

أبو محمد الزياني
23-12-07, 06:42 AM
لولا البخاري لما راح مسلم ولا جاء - يعني بعد الله .

هذه العبارة لعلها تتكرر مع الكثير من طلبة العلم فنقول لهم : لولا الملتقى لما رحتم ولا جئتم .

فنسأل الله لكم القبول يا من تشاركون في هذا الملتقى .

أبو مشاري
23-12-07, 07:53 PM
كم نتمنى من الشيخ عصام أن يعقد موضوعا جديدا، أو أحد المشرفين الأفاضل
تجمع فيه آراء و اقترحات طلاب العلم و المشاركين عن السبل الممكنة للنهوض
بهذا الملتقى ، و أن يضل محتفظا بمكانته السامية ، و لا شك أن الاقترحات كثيرة

وفقكم الله لخدمة دينه

طالب العلم البلجيكي
25-12-07, 04:14 AM
أول ملتقى يستحق أن يدخل من أجله الانترنت !!!

أبو مالك العوضي
25-12-07, 06:21 PM
فاتك أنه أول منتدى كتبتُ فيه...وذاك شرف لا يدانيه شرف (شرف للملتقى بالطبع)....

لم يفته يا شيخنا الفاضل، ألا ترى إلى قوله:

2 - أول ملتقى شارك فيه جماعة من العلماء وطلبة العلم الأفذاذ، كانوا من قبل يحجمون عن الدخول على الشبكة، لما فيها من المفاسد.

صلاح السعيد
29-12-07, 01:43 AM
22-جعل منتدى خاص للرد على المخالفين،من أكثر ما يميز هذا الملتقى المبارك.

نافع بن عثمان الأنصاري
07-01-08, 06:47 AM
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
ما رأيت موقعا جمع المتانة والتأصيل في علوم شتى من لحديث وفقه ولغة قبل هذا، نعم قد تكون هناك مواقع تميزت في فن معين، أما هذه الجامعة فلم أر مثلها.
بورك فيكم وأثبتم

مصطفى رضوان
13-01-08, 07:41 AM
ومن افضل ما استفدت من هذا المنتدى الطيب المبارك ، المناقشات العلمية للمسائل الخلافية فى جميع العلوم الشرعية ، وقلما تجد مسألة ، الا واستوفت حقها من البحث مع بسط الادلة واقوال علماء السلف والخلف والمعاصرين ، الموافقين والمخالفين ، واسباب ووسائل الترجيح ،، وهذه فائدة عظيمة نفيسة ، تجمع للمسألة الواحدة خلاصة الاقوال وعصارة الافهام وتوفر الكثير من الوقت والجهد ، فقد كفيتمونا المؤنة

،، بارك الله فيكم ، وجعله الله فى موازين حسناتكم ، فالدال على الخير كفاعله

الشمراني
13-01-08, 09:08 PM
لقد دلفت إلى هذا المنتدى قديما يوم أن كان باسمه الأول ولا زلت أجد فيه من الفوائد الكثير والتي يحزنني أحيانا أنني لم أستطع استيعاب بعضها فربما غبت عنه يوما واحدا فقط فأجده فاتني الكثير.

وفق الله الجميع لبلوغ رضاه

نضال مشهود
14-01-08, 10:47 AM
على فكرة ، ما معنى ( بلجرشي ) ؟

أبو زارع المدني
14-01-08, 10:49 AM
على فكرة ، ما معنى ( بلجرشي ) ؟

اسم مدينة في المملكة العربية السعوية

أبو زارع المدني
14-01-08, 10:50 AM
كم نتمنى من الشيخ عصام أن يعقد موضوعا جديدا، أو أحد المشرفين الأفاضل
تجمع فيه آراء و اقترحات طلاب العلم و المشاركين عن السبل الممكنة للنهوض
بهذا الملتقى ، و أن يضل محتفظا بمكانته السامية ، و لا شك أن الاقترحات كثيرة

وفقكم الله لخدمة دينه

سبقت استاذ عصام (ابتسامه)
ماذا تقترح وماهي آراءك للنهوض بهذا الملتقى (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=123061)

أبو أنس الطنطاوى
16-01-08, 01:56 PM
في ميزان حسناتكم إن شاء الله

أنس بن محمد عمرو بن عبداللطيف
06-02-08, 05:28 PM
أول موقع يطلع عليه الشّيخ المحدّث محمد عمرو بن عبد اللطيف رحمه الله
ويثني عليه وينصح به طلبة العلم

عيد فهمي
07-02-08, 12:52 AM
24- أول ملتقى يحصل على كل هذه الأوليات التي ذكرها الإخوة الأفضال

محمود الأسيوطي
09-03-08, 05:01 AM
نعم والله إنها لنعمة أن أكون معكم هنا فى هذا الملتقى الطيب فالحمد لله الذى لا تحصى نعمه

أجزل الله للقائمين عليه الثواب

------------------

هل من توضيح أكثر لهذه النقطة بارك الله فيكم؟

7 - أول ملتقى سهل لطلبة العلم الإجازات

أبوسلمى
09-03-08, 06:10 AM
اول منتدى اشارك فيه ومن فوائده انك اذا اردت السؤال عن مسأله تجد من يجيبك بكل سهوله بل اكثر من مجيب .فلله الحمد
اذكر اني لما رايت هذا الملتقى الطيب طرت فرحا به فقد وجدت ضالتي ويسر الله لي المشاركه فيه بعد طول انتظار .
هذا المنتدى يعلمك وزنك الحقيقي فقد يعجب احدنا بنفسه فلما دخلنا حلبة الصراع في هذا المنتدى وجدنا وحوشا كاسره .

محمود الأسيوطي
09-03-08, 10:54 AM
اول منتدى اشارك فيه ومن فوائده انك اذا اردت السؤال عن مسأله تجد من يجيبك بكل سهوله بل اكثر من مجيب .فلله الحمد
اذكر اني لما رايت هذا الملتقى الطيب طرت فرحا به فقد وجدت ضالتي ويسر الله لي المشاركه فيه بعد طول انتظار .
هذا المنتدى يعلمك وزنك الحقيقي فقد يعجب احدنا بنفسه فلما دخلنا حلبة الصراع في هذا المنتدى وجدنا وحوشا كاسره .

أضحك الله سنك أبا سلمى

وحوش العلم لإرهاب أعداء الدين من الجهلاء

أبو عائش وخويلد
11-03-08, 02:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.
100_ أول ملتقى يثني عليه الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله.

صخر
15-03-08, 04:12 PM
-أول ملتقى أكتب فيه.
-أول ملتقى أتعرف فيه على طلبة علم داخل البلد وخارج البلد (وماأكثر من تعرفت عليهم من طلبة العلم والمشايخ)

ندى الشمرية
16-03-08, 02:24 PM
أول ملتقى ينصحني شيخي به
أول ملتقى أحرص على التسجيل به
أول ملتقى يعرفني بذنوبي وعيوبي وينصحني من غير تشهير
أول ملتقى أشارك فيه

أبو مهند المصري
17-03-08, 07:20 AM
هذا أول ملتقى ...
( ويكفى ماقاله مشايخنا وأستاذتنا الأفاضل)

أبو مهند المصري
17-03-08, 07:43 AM
اعتقد أن منتدى زحل سبق ملتقى أهل الحديث في هذا اذكر أنه قبل 7 سنوات أو أقل كان هناك لقاء مع الشيخ عبدالرحمن الهرفي - حفظه الله - في منتدى زحل وبعده بفترة طويلة دخلت لأول مرة على منتدى بلجرشي - ملتقى أهل الحديث - وكان في بداياته .

وقبل ملتقى أهل الحديث كانت هناك منتديات شبه علمية مثل منتدى الفوائد وكان فيه لقاءات علمية إن لم تخن الذاكرة

والله اعلم

مارأيك يا شيخنا ـ بارك الله فيك وحفظك وزادك إشراقا ـ بمنتدى زحل الآن؟، وأين موقع منتدى الفوائد؟

المحب الأثري
27-03-08, 12:01 PM
أول منتدى شرفني بقبول عضويتي فيه ..... ووالله إني أفخر كل الفخر بهذه العضوية مع قلة ما عندي من البضاعة ،، ولكن الذي استفدته من مشايخنا الكرام لا يحصى ولا يقدر بثمن....
جزا الله الجميع خيرا وشرفهم بطاعته ومغفرته....

عمرو دبور
02-04-08, 03:44 AM
السلام عليكم أيها الأماجد...
ما المقصود بأنه أول منتدى سهل لطلبة العلم الإجازات...
وكيف يجد من يروم الإجازة في علوم الحديث مثلا أو في القراءات المجيز؟

وهل بمعلومكم من يجيز في القرآن أو الحديث أو غيرهما بأمريكا وأين مكانهم؟

أفتونا في أمري ما كنت قاطعا أمرا حتى تشيرون...
بارك الله فيكم!

محمد صبحي عبد الوهاب
04-04-08, 10:46 PM
جزاكم الله خيرا على هذا المنتدى الرائع أقسم بربي ما رأيت أحسن منه تنظيماً و براعة و علماً

محمد المسلم المغربي
20-04-08, 05:24 PM
بارك الله فيك أخي الكريم

قعلا هو نعمة و أولوياته تدل على مدى مزاياه في نشر العلم

في موازين حسناتكم بإذن الله

فواز الرفاعي
21-04-08, 06:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي أن أكون بين إخواني في الله في هذا الملتقى الرائع حيث الفائدة والمتعة في رياض العلم والذكر وآمل أن تتقبلوني بينكم كأخ لم تلده أمهاتكم فهذا أول يراع قلمي أسطره لكم وهذه أول مشاركة أشارك فيها. (وكفى بالسلام مشاركة)

محمد ملحم
26-04-08, 09:25 PM
جزاكم الله خيرا , ودمتم بتوجيهاتكم

عبد الخالق مسعد
27-04-08, 09:20 AM
ما أقرب انضمامي إليكم وبعد زيارتين أو يزيد قليلا أحسست بغصة لا دواء لها وظمأ لا ري منه أحسست بأنه لا يعوضني عما فاتني شيء لكن ،،،،، كل من فاته الرسول صلى الله عليه وسلم صحبته حيا وفاته الصحابة رضوان الله عليهم ثم التابعون ثم من بعدهم من الصالحين وأحس بغربة في قلبه ووحشة من أهل زمانه فليصحب أهل العلم أهل الحديث وليكن في ركابهم وليتعبد الله بحبهم ويلزمه الذب عنهم فإن والله ثم والله ثم والله سعادة تتصاغر عندها كل سعادة
،،،،،،، مشاعر محب قليل الزاد قريب الانضمام !!!

زوجة وأم
20-05-08, 11:23 AM
12 - والله اعلم أنه أول موقع خصص منتدى لطالبات العلم .


أعتقد والله أعلم أن ملتقى طالبات علم
www.t-elm.net (http://www.t-elm.net)

سبق الملتقى في ذلك
وهو أول ملتقى كامل خاص بطالبات العلم الشرعي
وكان ذلك عام 2005 تقريبا

زوجة وأم
20-05-08, 11:35 AM
أول ملتقى يفتح قسما انجليزيا خاص بالعلم الشرعي

محمد سفر العتيبي
03-06-08, 12:11 AM
x2. تميزه عن غيره ظاهر لمن يرى ولمن لايرى
x3: بعيد عن الطوباوية كل البعد, وهذه نعمة قلما يسلم منها منتدى إسلامي!!
x4: تشعر أنه يجمع إخوة من بلاد شتى!! بعيد عن الجفرافيا الضيقة
x5: الوقار الغالب عليه, رغم أنه منتدى حر, والحرية نعمة اخرى يتمتع بها عن بعض المواقع المسيجة بالحديد والإسمنت افتقادا للثقة!!!

كتبت في منتدى اخر يسمى ### , ردا واحدا, فحذفوا ردي, استفسرت فحذفوني برمتي!!! اساؤوا فهمي

اعترضت بادب في منتدى صوفي كافة مواضيعه تدعو للمنافحة عن الإسلام!!! ويكثرون من عبارة ((الا انت يا رسول الله)) ووضعوها شعارا على الواجهة, وتحتها موضوع يرد حديثا في صحيح البخاري حول قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم, اعترضت بالدليل والحجة حيث زعموا ان الحديث من انفرادات هشام بن عروة, فقلت رواه الزهري ايضا وانظروا لكتاب البيهقي الفلاني!!! فحذفوني الى حيث القت رحلها ...

ملتقى اهل الحديث اشبه بالظاهرة, وجزى الله خيرا من قام عليه منذ الصفر وحتى هذه اللحظة التي اصبحت اقرأ في منتديات اخر استشهادات ببعض الردود هنا.

إنه منتدى يغير شخصية اعضائه الى الأحسن
يتعلمون العلم هنا
يقراون نماذج مستنيرة لآداب الحوار وإدارة الخلاف
كفى ان التدقيق والتحقيق يغلب على مواضيعه

ولو وجد في هذا المنتدى بعض السيئات, فالبتأكيد ليس من بينها سيئة ((الدروشة)) , شفى الله عالمنا الإسلامي منها

أســـامة
14-06-08, 03:10 AM
منتدى عظيم النفع و القدر .. أسأل الله أن يبارك فيه للجميع ويزيده من فضله و يعظم أجر القائمين عليه.

عمران
15-06-08, 03:22 AM
عدد متصفحي هذه المواقع يوميا

ملتقى أهل الحديث ............ = 88,962
مجلس الألوكة ................... = 39,063
المشكاة ...................... = 36,540
سحاب ....................... = 33,159
ملتقى أهل التفسير ........... = 9,480
شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية = 5,749
المحجة العلمية السلفية ....... = 2,999
منتدى صناعة الحديث ....... = 2,529
دار أهل الظاهر ........... = 1,601

http://www.statbrain.com

ابوعبدالرحيم
15-06-08, 08:17 PM
ملتقى مبارك وفق الله القائمين عليه لكل خير ، وسدد خطاهم

عمران
18-08-08, 09:45 AM
عدد متصفحي هذه المواقع يوميا

ملتقى أهل الحديث ............ = 88,962
مجلس الألوكة ................... = 39,063
المشكاة ...................... = 36,540
سحاب ....................... = 33,159
ملتقى أهل التفسير ........... = 9,480
شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية = 5,749
المحجة العلمية السلفية ....... = 2,999
منتدى صناعة الحديث ....... = 2,529
دار أهل الظاهر ........... = 1,601

http://www.statbrain.com


اليوم 17/8/29
ملتقى أهل الحديث ............ = 105,387

أم جمال الدين
18-08-08, 11:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة هذا أول ملتقى أجده يحظى بمتابعة خاصة وعلى مدار الساعة من قبل المشرفين ..

فما أن يكتب أحدهم موضوعاً أو ردّاً مخالفاً .. إلا ويركبون له أجنحة ليطير ...

وهذه ميزة عظيمة .. كنتُ أتمنّى أن أراها في المنتديات التي تعرّفت عليها سابقاً ..

فبارك الله فيكم وبارك لكم وزادكم حرصاً ومتابعةً ورزقنا وإياكم إيماناً لا ينضب ...

عاطف جميل الفلسطيني
18-08-08, 02:48 PM
أول ملتقى يتواجد فيه الأجانب بكثرة .....

أبو عبد المصور
15-10-08, 02:58 PM
أول ملتقى يعرف رائده بقدر نفسه.

أقول هذا لأن... نظرة يسيرة في بعض الملتقيات المزعومة تعرف بها المهازل التي أصبح الصغار يحسبون أنفسهم - فيها - أنهم على شيء .

مكتب زهير الشاويش
15-10-08, 03:07 PM
اول منتدى اشارك فيه ومن فوائده انك اذا اردت السؤال عن مسأله تجد من يجيبك بكل سهوله بل اكثر من مجيب .فلله الحمد
اذكر اني لما رايت هذا الملتقى الطيب طرت فرحا به فقد وجدت ضالتي ويسر الله لي المشاركه فيه بعد طول انتظار .
هذا المنتدى يعلمك وزنك الحقيقي فقد يعجب احدنا بنفسه فلما دخلنا حلبة الصراع في هذا المنتدى وجدنا وحوشا كاسره .

تعليق جميل جدا يا ابا سلمى.. اسعدك الله دوما

أبو حاتم المهاجر
30-12-08, 12:46 AM
جزاكم الله خيرا ياابا محمد ..

الموقع ميزاته كثيره

أبو بكر المكي
05-01-09, 09:00 PM
فاتك أنه أول منتدى كتبتُ فيه...وذاك شرف لا يدانيه شرف (شرف للملتقى بالطبع)....

وأنا كذلك (أنه أول منتدى كتبتُ فيه) .
لكن - وهي للاستدراك - (شرف "لي" بالطبع)

أبو روميساء
17-01-09, 09:59 PM
جزى الله أهل الملتقى الخير العميم والنعيم المقيم

عبدالرزاق العنزي
01-12-09, 06:06 PM
السلام عليكم
كان توقيع احد الاخوة : لن انسى الفوائد ما حييت
وملتقانا جيد ان شاء الله اذا كنا اهل الحديث قولا وفعلا

أبو خالد عوض
16-01-10, 10:39 PM
هو الملتقى الأول إذًا في العلوم الشرعية
فطوبى لمن انتسب إليه
وبارك الله فيه وجزاه الله خيرًا

وأبقاه لنا سدًا منيعًا محافظًا ومدافعًا عن الحق في وجه كل الأباطيل والشبهات

أبومالك المصرى
16-06-10, 02:43 AM
-أول ملتقى أكتب فيه.
-أول ملتقى أتعرف فيه على طلبة علم داخل البلد وخارج البلد (وماأكثر من تعرفت عليهم من طلبة العلم والمشايخ)
والحمد لله...

محمد بن خضير الخضيري
04-12-10, 01:32 AM
أول ملتقى شرعي، وتلاه: ملتقى أهل التفسير وملتقى أهل القرآن، وهي أيضًا جيدة..
وكما قال عليه الصلاة والسلام: "من سن في الإسلام ..."

مصطفى الشكيري المالكي
04-12-10, 02:49 AM
أول منتدى أتسجل فيه
أول منتدى أشارك فيه
أول منتدى أحمل منه المكتبة الشاملة
أول منتدى أعرف فيه علماء وطلاب علم خارج المغرب
أول منتدى أدخله لما أفتح الحاسوب وألج عالم الانترنيت
أول منتدى أضع فيه موضوعا جديدا قبل المنتديات الأخرى

صهيب الجواري
30-06-11, 05:27 PM
هذا الملتقى المبارك اول ما دخلته دخل قلبي
اسال الله العظيم ان يديم نفعنا من هذا الملتقى الذي بحق هو ملتقى اهل الحديث بعلمهم وسمتهم وادبهم .

أبوراكان الوضاح
06-09-11, 09:15 AM
أسأل الله تعالى أن يبارك في القائمين عليه وأن يحفظهم من كل سوء ومكروه ..

أسأل الله تعالى أن يجعل ( ملتقانا الجنة ) ..

أم فهـد
10-12-11, 01:21 AM
الله يقويكم
ويسدد مطلبكم

ابن سمحان
10-02-12, 11:17 PM
بارك الله في القائمين على ملتقى العلم والمعارف الشرعية - ملتقى اهل الحديث - وزادهم هدى وتوفيقا.

نورين طنطاوي
03-05-12, 10:53 PM
الملتقى حقا أكثر من الرائع

جزاكم الله خيرا

ابن سمحان
05-05-12, 10:08 PM
يستحق هذا الملتقى ان نسميه تجوزا جامعة اهل الحديث فالحقيقة فاتني ان اجعل هذا ضمن تعليقي أعلاه .