المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توثيق الاجابة ...


الطالب
17-04-02, 11:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرا ما نطلع على بعض الكتابات في مسألة ما وهي تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، قد تكون حقا . وقد يكون ظاهرها الحق ، وقد تكون خطأ فيما يظهر لبعض الناس وحقا لأخر حسب درجة فهم الناظر ..

ونظرا لكون الكاتب في هذا المنتديات مجهولا بالنسبة لأكثر القراء ومنهم أنا والعلم دين ينبغي للطالب أن ينظر فيمن يأخذ دينه عنه . ولا يحسن أن ينفرد شخص برأي لم يسبقه اليه احد ، اما بتصريح او باشاره أو بغيرها ، وكتابات بعض المحبين هنا او هناك موهمة هل هذا رأيه الشخصي ام سبقه اليه أحد من العلماء لأنه لا يوثق ما يقول ممايجعل الناظر أحيانا يطلع على بعض الكتابات ثم يلمس الحق فيها الا انه لا يدري من اين استقى هذا الكاتب كتابته ، فيظطر الى المراجعة وليس اشكالا ان يراجع ، ولكن الاشكال مضي الوقت الطويل ولم يهتد الى المراد ، واذا لم تخدمنا المنتديات في هذا الجانب والا فهي عبث ولعـــــــب .
لكن لو كان الكاتب الموفق اذا عبر عن شيء اما ان يوثق كتابته لنعلم من اين استصدرها ، فاذا لم يكن كذالك فهي وجهة نظر له . فان علم بعد ذلك غير ذلك علمنا ان مختلس ينسب ذلك له ،وزالامر ليس كذلك ، وهذه ليست من الامانة العلمية في شي ، وهذا الظن هو الذي يدفع كثيرا من المطالعين وأنا واحد منهم ان يقرأ تحقيقا او نصا في مسألة . ثم يعرض عنها صفحا ويقول وجهة نظره ولا ادري حق ام باطل حتى انظر ، لأنني اذا لم اطلع على وجهة نظر المخالف لايمكن أن احكم عليها . اذ قد يكون المخالف حليفه الصواب . لماذا ؟ لأنني لأ أعرف دين الكاتب ، ولم أسمع عنه . لكن لوعرفت دينه وسيرته فان وجهة نظره تترجح عندي عند عدم معرفة الصواب من طريق أخر .

ماذا بعد هذا ؟؟ ماذا أريدأن أقول .
يامحبين اكتبوا واستعينوا بالله . لكن - رحمك الله -ارجعني الى المصادر او المراجع . والا اعتبرت هذا رأيك .
أعجبني محب كتبت اليه عن مسألة فرد علي بجوابها ثم اشار الى المصدر بالمجلد والصفحة ، فضحت كثيرا ودعوت الله له اذ لم تكن المسأله تبعد عن عيني ويدي سوى متر واحد وما كنت اظن انني اجد جوابها في ذلك الكتاب لأنها حادثة ، عندها أخذت العلم من مصدره . ودللت عليه من ذالكم الكاتب جزاني الله واياه واياكم خيرا .

هذه وجهة نظرشخصي .... فهل توافقني ؟؟
رفع الله مقامكم وأعلى درجاتكم . واحسن للجميع العمل . محبكم الطالب الصغير 4/ صفر

Abou Anes
18-04-02, 02:03 AM
نعم أوافقك أخي الكريم :)

الطالب
19-04-02, 04:06 AM
جميل .. اذن للرفع للآطلاع وابداء الرأي من آخرين ......