المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أعجب القصص التي ذكـرها الجـبـرتي في تاريخه "منقول".


محمد المبارك
03-01-08, 08:46 AM
"منقول"


قال الجبرتي في تاريخه:

'في سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف من الهجرة' أخرج كبير خدام المشهد النفيسي واسمه الشيخ عبد اللطيف للناس عنزاً صغيرة زعم أن أسارى المسلمين بأرض الفرنج قد أحضروها معهم بعد أن توسلوا بالسيدة نفيسة وهم في الأسر ليخرجوا منه وكانت تلك العنز معهم وقد عزموا على أكلها ولكن بعد أن توسلوا بالسيدة جاء سجانهم وأطلقهم وحذرهم من ذبح العنز , ولما حضر الأسرى إلى مصر صحبوا معهم تلك العنز وذهبوا للمشهد النفيسي فوجدوا أن العنز قد وقفت عند المقام ثم صعدت على المنارة وسمعوها وهي تتكلم وسمعوا السيدة نفيسة وهي تتكلم من قبرها وتوصى بتلك العنز إلى غير ذلك من الأكاذيب والخرافات وأن الشيخ عبد اللطيف هذا قد سمع كلامها وأسبغ على العنز كرامات السيدة نفيسة وتسامع الناس بذلك فأقبلوا من كل فج لزيارة تلك العنز وأتوا إليها بالنذور والهدايا.

فقال لهم كبير الدجالين عبد اللطيف أنها لا تأكل إلا قلب اللوز والفستق وتشرب ماء الورد والسكر المكرر ونحو ذلك فأتوه بأصناف ذلك قناطير مقنطرة وعمل النساء للعنز القلائد الذهبية والأطواق والحلي وافتتنوا بها وشاع خبرها وسط الأمراء وأكابر النساء وأرسلن على قدر مقامهن من النذور والهدايا وذهبن لزيارتها ومشاهدتها وازدحمن عليها , فأرسل الأمير عبد الرحمن كتخدا إلى الشيخ عبد اللطيف والتمس منه حضوره إليه بتلك العنز ليتبرك بها هو وحريمه وكان عبد الرحمن يكره البدع وخرافات الصوفية وأراد أن يبين للناس كذب هؤلاء الدجالين.

فركب الشيخ عبد اللطيف بغلته والعنز في حجره ومعه طبول وزمور وبيارق ومشايخ وحوله الجم الغفير من الناس ودخل بيت الأمير عبد الرحمن على تلك الصورة وصعد بها إلى مجلسه وعنده الكثير من الأمراء والأعيان فأمر بإدخالها إلى الحريم ليتبركن بها وقد أوصى الأمير طباخه بأن يذبح العنز ويطبخها وبالفعل ذبحت وطبخت وقدم طعام الغداء للحاضرين ومن ضمنه العنز وأكلوا منها وأكل عبد اللطيف والأمير يقول له كل يا شيخ عبد اللطيف من هذا الرميس السمين فيأكل منها ويقول والله إنه طيب ومستو ونفيس وهو لا يعلم أنه عنزه وهم يتغامزون ويضحكون.

فلما فرغوا من الأكل وشربوا القهوة وطلب الشيخ عبد اللطيف عنزه قال له الأمير إنها هي التي كانت بين يديك في الصحن وأكلتها فبهت عبد اللطيف فبكته الأمير ووبخه وأمره بالانصراف وأمره بوضع جلد العنز على عمامته ويذهب بها كما جاء بجمعيته وبين يديه الطبول والزمامير والمشايخ لتكون له فضيحة وكشفاً لأباطيله وخرافاته التي أخذ بها أموال الناس بالباطل ' ..


المصدر تاريخ الجبرتي ج1 ص 475 والمقال منقول من موقع طريق التوبة
http://www.twbh.com/articles.php?ID=3341

وائل عاشور
03-01-08, 08:18 PM
جميلة جدا

محمد المبارك
04-01-08, 02:59 PM
بارك الله فيك اخي العزيز وائل.
و شكرا على مرورك الكريم .

خالد بن عمر
04-01-08, 04:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الشيخ محمدا ، وأغبطك على انتقاء المواضيع المنقولة ، فاختيار الإنسان قطعة من عقله ، وليت من يكثرون من النسخ واللصق ينتقون قبل أن ينقلوا .
ضحكت كثيرا عند قراءة نهاية القصة
" وأمره بوضع جلد العنز على عمامته ويذهب بها كما جاء بجمعيته وبين يديه الطبول والزمامير والمشايخ لتكون له فضيحة وكشفاً لأباطيله وخرافاته التي أخذ بها أموال الناس بالباطل "

أضحك الله سنَّك وسنَّ من نقلها .

عبد الباسط بن يوسف الغريب
05-01-08, 07:10 PM
جزاك الله خيرا

أبو محمد أحمد بن عثمان
05-01-08, 11:28 PM
جزاك الله خيراً ، على هذه الطرفة التي فضح الله بها أهل الدجل والخرافات

معمر الشرقي
06-01-08, 05:44 PM
جزاك الله خيرا

أبو الفضل المصرى
06-01-08, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الشيخ محمدا ، وأغبطك على انتقاء المواضيع المنقولة ، فاختيار الإنسان قطعة من عقله ، وليت من يكثرون من النسخ واللصق ينتقون قبل أن ينقلوا .

ضحكت كثيرا عند قراءة نهاية القصة

" وأمره بوضع جلد العنز على عمامته ويذهب بها كما جاء بجمعيته وبين يديه الطبول والزمامير والمشايخ لتكون له فضيحة وكشفاً لأباطيله وخرافاته التي أخذ بها أموال الناس بالباطل " أضحك الله سنَّك وسنَّ من نقلها .

الشيخ الكريم خالد بن عمر
نحن والله أحوج إلى من يفعل هذا بدجاجلة بلادنا
نحن هنا لدينا مثل هذه الخرافات حتى اليوم !
هذه قصة قديمة مثيرة للابتسام ... هى كذلك فعلاً ولكنها تثير الأسى والحسرة لدينا نحن أهل السنة في مصر .
كم نحن بحاجة لمن يرشد الضال هنا .
لمن يقول لمروجى الخرافات من المتمشيخين الرسميين... قفوا ... كفى ترويجاً للضلال .... كفى ترويجاً لتقبيل سور الحسين عليه السلام .
واحسرتاه على بلادى .
أسأل الله أن يديم على بلادكم نعمة التوحيد وأن يهدى الضال منا .

محمد المبارك
07-01-08, 10:40 PM
الاخوة الافاضل :
شكرا على مروركم الكريم
بارك الله فيكم
و انجح مساعيكم .