المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي أفضل طبعة لديوان المتنبي ؟؟؟


أبو أسيد
22-01-08, 11:15 PM
ما هي أفضل طبعة لديوان المتنبي ؟؟؟

الدكتور مروان
23-01-08, 04:09 PM
1 شرح ديوان المتنبي ؛
لأبي العلاء المعري ـ طبعة دار المعارف سنة 1992 م .

2 التبيان شرح الديوان ؛
لأبي البقاء العكبري ـ
مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة 1971 م .

3 العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب ؛
للشيخ ناصيف اليازجي ـ
طبعة دار نظير عبود سنة 1995 م .

4 ديوان المتنبي ؛
لعبد الرحمن البرقوقي ـ
دار الكتاب العربي بيروت طبعة 1986

5 ـ ومن أفضل الشروح قاطبة :
ديوان أبي الطيب المتنبي ؛ لأبي الفتح عثمان بن جني ـ بغداد 1988 م .
وطبعة دمشق أفضل وأتم ؛ ولو أنها عليها مآخذ كثيرة !!!

أبو سمية السلفي
27-01-08, 09:00 AM
2 التبيان شرح الديوان ؛
لأبي البقاء العكبري ـ
مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة 1971 م .


أحسن الله إليكم

أشار الدكتور سيد رزق الطويل رحمه الله في كتابه في تحقيق النصوص إلى أن هذا الكتاب لا يصح نسبته للعكبري وإنما هو لغيره .

أبو أسيد
27-01-08, 11:51 AM
ما هي أفضل طبعة من جميع النواحي

لاقتنيها

الدكتور مروان
27-01-08, 01:19 PM
في كتاب أمالي الشجري ؛ لهبة الله العلوي ، بتحقيق الدكتور محمود محمد الطناحي ، قال الدكتور الطناحي :

«ومما يتصل بأبي البقاء العكبري شرح ديوان المتنبي، الذي ظل ينسب اليه دهرا طويلا، حتى جاء الدكتور مصطفى جواد رحمه الله، واثبت ان هذا الشرح ليس للعكبري، وانه لابن عدلان، وهو عفيف الدين ابو الحسن علي بن عدلان ابن حماد الربعي الموصلي النحوي المتوفى بالقاهرة سنة 666هـ.
وقد يقوي رأي الدكتور مصطفى جواد ان ابا البقاء العكبري لم يذكر ابن الشجري في اي من كتبه المطبوعة التي رأيتها، على حين نرى شارح ديوان المتنبي كثير النقل عن ابن الشجري والتصريح باسمه، فلو كان العكبري هو شارح ديوان المتنبي لما اختلف حاله بين شرح الديوان وسائر كتبه.
ومهما يكن من امر فقد افاد شارح ديوان المتنبي هذا من ابن الشجري، وحكى كلامه مصرحا وغير مصرح، ولست بسبيل ذكر كل المواضع التي صرح فيها لشارح بابن الشجري، فهي بالغة الكثرة.
بعد هذا التعليق اقول ربما في العالم العربي من لم يطلع على كتاب المتنبي بشرح العكبري ونحن هنا منذ ان فتحت اعيننا على الحياة ونرى شرح العكبري الذي يعتبر من أوائل الكتب التي طبعت في مصر في مطبعة بولاق مع بداية انشائها في اول القرن الماضي، اذن فان ديوان المتنبي للعكبري كان الركيزة الاولى الذي اعتمد واطلع عليه قراء العربية ومن يحب ان يقرأ في شعر المتنبي. ولكن هنا اقول من هو ابن عدلان الذي كان يظن انه هو الذي وضع هذا الشرح لديوان المتنبي. هو علي بن عدلان بن حماد بن علي الربعي الموصلي رجل فاضل تفرد في معرفة الالغاز باللغة العربية وكان من اذكياء العالم العربي ولد في الموصل شمال العراق ثم انتقل الى مصر حيث تولى التدريس في الجامع الصالح بالقاهرة وكان له معرفة في التراجم وتوفي في القاهرة له من الكتب «عقله المجتاز في حل الالغاز» واصل المترجم عمله للملك الاشرف «والانتخاب لكشف الابيات المشكلة للاعراب» وله كتاب بأخبار العلماء في عصره ولد سنة 583هـ وتوفي 666هـ اما العكبري فهو عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري ولد سنة 548 وتوفي 666 ويقول عنه الطناحي «من النحاة البارزين في عصره، وقد اشتهر بكتابه «التبيان في اعراب القرآن» ونشر له اخيرا كتاب «اعراب الحديث النبوي». وقد اعتنى في هذين الكتابين بغاية تعليمية تطبيقية، فلم يهتم كثيرا بنسبة الأوجه الاعرابية الى اصحابها، ولا أستبعد ان يكون قد افاد من الوجوه الاعرابية التي ملأ بها ابن الشجري «أماليه» فهو قريب العهد والدار من ابن الشجري، ثم هو قد تلمذ لابن الخشاب الذي رد على ابن الشجري في «أماليه».
والسؤال هنا هل ان العكبري ليس صاحب هذا الكتاب التبيان وذلك لان السيوطي لم يذكر شرح العكبري لديوان المتنبي وان ابن الخلكان والصفدي اخبرا بأنه شرح للمتنبي ولم يسمياه التبيان في شرح الديوان وكذلك لم تذكر المصادر الثلاثة كتاب التبيين في مسائل الخلاف بين البصريين و الكوفيين بهذا الاسم الذي ورد في فهارس كتاب الانصاف. هذا ما ورد في التعليق في كتاب ديوان المتنبي شرح العكبري تحقيق السقا والابياري والشلبي هؤلاء الثلاثة الذين تعاونوا لاخراج هذا الديوان وشرحه للعكبري واظن لو كان هؤلاء الثلاثة عندهم ملاحظات لابرزوها للقراء.

الدكتور مروان
27-01-08, 01:22 PM
وكذلك هناك رأي لشيخنا العلامة الأستاذ أحمد راتب النفاخ ـ رحمه الله ـ وبرد مضجعه ـ
حيث حقق نسبة الديوان ؛ ولعلي ـ بمشيئة الله ـ أنقله لكم كاملا
من مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ..
والله أعلم
وشكرا لكم

الدكتور مروان
27-01-08, 01:26 PM
( ديوان المتنبي ؛
لعبد الرحمن البرقوقي ـ
دار الكتاب العربي بيروت طبعة 1986 م)

أنا أنصح من بينها بهذا ؛ لاستيابه ،
ووضوحه ؛ ولأن جامع لكثير من الشروح التي سبقته
والناس فيما يعشقون مذاهب !!

صفاء العلي
15-11-13, 12:59 AM
اخواني الاعزاء محتاج ديوان المتنبي ط دار صادر اذا أحد يمتلك الرابط ارجو ارساله لي