المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديوان [ أمير المؤمنين ] علي بن أبي طالب رضي الله عنه و ديوان الإمام الشافعي رحمه الله


أبو زيد الخير
08-02-08, 11:45 PM
هديتي لكم إخواني ديوان سيدنا الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه و ديوان الإمام الشافعي عليه رحمه الله بصيغة المكتبة الشاملة

حملوهما من المرفقات و لا تنسوني من صالح دعواتكم

أبو زيد الخير
08-02-08, 11:59 PM
و هذه إخواني الكرام الأرجوزة ذات الأمثال لأبي العتاهية مضبوطة بصيغة الشاملة أيضاً و يتبعها ديوانه بصيغة الشاملة لكنه غير مضبوط فليتكرم أحد الإخوة بضبطه و تصحيحه :

عبدالرحمن الخطيب
09-02-08, 12:08 AM
جزاك الله خيراً ، وبارك فيك .

جهاد حِلِّسْ
09-02-08, 06:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله اخي الحبيب ابو زيد الخير جعلك الله خيرا للمسلمين
لي ملاحظة
وهي قولك سيدنا الامام !!؟؟؟
اقول لك لماذا خصصت علي رضي الله عنه بالامامة أي اصبح كلما اطلق اسم علي رضي الله عنه وارضاه ذكرت كلمة الامام مع ان ابوبكر رضي الله عنه امام وعمر امام وعثمان امام
لكن هذه الكلمة وكلمة كرم الله وجهه تسربت الينا من الشيعة

قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى :
قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال " عليه السلام " من دون سائر الصحابة أو " كرم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم والشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم .
" تفسير ابن كثير " ( 3 / 517 – 518 )

الطالبة الصغيرة
09-02-08, 03:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أود أن ألفت انتباهكم إلى مسألتين:
الأولى:
ما حكم قول"سيدنا" للصحابة؟ وهل يمكن لأحد أن يدلنا على بحث قام بتحرير المسألة تحريرا دقيقا؟
الثانية:
وقع في يدي ذات مرة كتابا بعنوان" ديوان علي بن أبي طالب رضي الله عنه" كان هذا هو المكتوب على الغلاف الخارجي، ولما فتحته وجدت في الصفحة الأول"ديون سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام" واكتشفت بعدها أنه لشيعي رافضي، وقد أورد آخره القصيدة الكوثرية المشهورة ـ عندهم ـ في مدح علي ـ رضي الله عنه ـ وفيها من الغلو وألفاظ الشرك مالا يخفى على من أوتي مسكة في علم التوحيد..
ولست أقصد هذا الكتاب الذي نزله أخونا عل صيغة الشاملة، بل ذكرت ذلك من باب ذكر الشيء بالشيء، وكذلك للتنبيه والحذر..

أبو زيد الخير
10-02-08, 01:17 AM
إخواني الكرام بارك الله فيك الصحابة الكرام كلهم رضي الله عنهم أسيادنا و أئمتنا و كل مسلم صادق لابدَّ أن يحبهم و يحترمهم، و يكفيهم شرفاً وفخراً أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم و صحبوه ، لكن معلوم لدنيا أنهم ليسوا في الفضل سواء ، و إن كانوا عدولاً أثباتاً رضي الله عنهم .
فلا حرج و لا حساسية في قول سيدنا (فلان) و لا إمامنا (فلان) من الصحابة أو غيرهم من العلماء الصالحين ، و يكفينا حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما قال للأنصار وقد دخل عليهم سيدنا سعد بن معاذ رضي الله عنه: "قوموا إلى سيدكم" و في رواية "خيركم" و الحديث صحيح في البخاري و غيره .
و أما بالنسبة لسيدنا علي رضي الله عنه فالإمام البخاري وغيره كثير يقولون عن ذكره "عليه السلام " و ليس هذا من صنيع الشيعة فقط بارك الله فيكم و لعل ذلك لأنه أحد أهل بيت النبي بالاتفاق و لعدم تقدم الشرك عليه يقال عند ذكره أيضاً " كرَّم الله وجهه .
هداني الله و إياكم للحق و جعلنا من متبعيه

أبو عائش وخويلد
10-02-08, 04:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي أبا زيد الخير يسر الله لك كل خير: الأخ لم يقصد الإنكار على تسويد علي رضي الله عنه، ولا على الداء له بتكريم وجهه كرم الله وجهه، ووجه جميع الصحابة رضوان الله عليه وكرم الله وجهي ووجهك ووجه جميع أعظاء ملتقى أهل الحديث، ورضي عنا وتقبل منا أعملنا...
ولم يقصد أيضا الإنكار على أن علي رضي الله عنه إمام أو أمير المؤمين، ولا شيء من ذلك، بل أنكر تخصيص علي رضي الله عنه بشيء من الأدعية دون سائر الصاحبة مع كون عقيدة أهل السنة والجماعة ثبتنا الله عليها تفضل على علي ثلاث رجال أبو بكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم.
أفهمت أخي؟

جهاد حِلِّسْ
10-02-08, 04:43 PM
و لعدم تقدم الشرك عليه يقال عند ذكره أيضاً " كرَّم الله وجهه .
هداني الله و إياكم للحق و جعلنا من متبعيه
أخي الكريم الصحابي الجليل علي رضي الله عنه وارضاه ليس هو الوحيد الذي لم يسجد لصنم
بل هناك صحابة كثر لم يسجدوا لصنم
فأبو بكر رضي الله عنه باتفاق الامة أفضل من على رضي الله عنه وأيضا لم يسجد لصنم فهل سمعت قبل أن احدا من اهل العلم قال أبو بكر كرم الله وجهه؟؟؟؟!!
وأيضا ثبت عن خلق كثير من الصحابة أنهم لم يسبقوا الى الشرك منهم الذين ولدو في الاسلام وعبد الله بن عمر وغيرهم
فالحاصل انها من تسربات الشيعة الينا وانظر كلام ابن كثير السابق ذكره

أبو زيد الخير
10-02-08, 05:34 PM
أخي العزيز لا نقول تسربت من الشيعة أو غيرهم بارك الله فيكم انظروا كتب السنة موطأ الإمام مالك ، مسند الإمام الشافعي، مسند الإمام أحمد و صحيح البخاري، و سنن الترمذي و سنن النسائي و غيرها كثير، تجد فيها الدعاء لسيدنا علي ب"كرم الله وجهه" في بعض المواضع و بـ"عليه السلام " و بـ"رضي الله عنه" في أكثرها في البعض الآخر لشيء من تلك الأسباب على حدِّ علمي؛ لا لكونه أفضل من الشيخين و عثمان رضي الله عنهم ، ولا نقول أن ذلك في النساخ بل الأقرب أنه قول الرواة عنه رضي الله عنه . و الله أعلم .
فكيف نقول أن ذلك مما تسرَّب إلينا من الشيعة ، الشيعة هداهم الله إلى سواء السبيل لهم من وراء ذلك مآرب وغايات واعتقادات باطلات ، ولنا لدعاءو يكفينا من سلف من علماء وأخيار الأمة عى ذلك .
و الله من وراء القصد . وفقني الله و إياكم للخير

أبو زيد الخير
10-02-08, 05:44 PM
أما بالنسبة لديوان سيدنا علي رضي الله عنه و كرم الله وجهه و وجوه سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ففي الحقيقة ما كان عملي فيه إلا إدخاله للشاملة وتنسيقه و لم أنتبه أنه كلما ذكر علياً رضوان الله عليه قال عليه السلام .

أبو عائش وخويلد
10-02-08, 09:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.
تصحيح:
تسويد: تسييد
داء: دعاء

أبو زيد الخير
10-02-08, 09:53 PM
بارك الله فيك أخي أبا عائش و خويلد و في أهلك و ولدك

أبو زيد الخير
10-02-08, 11:06 PM
و حيث ذكرنا الصحابة الكرام خصوصاً منهم الأئمة الأعلام ساداتنا ذوي القدر العلي أبي بكر و عمر وعثمان و علي رضوان الله عليهم و على الصحابة أجمعين و كرَّم الله وجوههم و وجوهنا و بيَّضها يوم يبيضُّ وجوه وتسودُّ وجوه ؛ فهاكم نبذة صالحة عن كل إمام منهم في المؤلفات التالية :
أولاً : تحفة الصديق في فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
***
ثانياً: الغرر في فضائل أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه.
***
***
ثالثاً: سيرة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه رضي الله عنه.
***
***
***
رابعاً: مناقب الأسد الغالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

حملوها من المرفقات و لا تنسوني من صالح دعواتكم

أبو زيد الخير
10-02-08, 11:09 PM
كل هذه الكتب بصيغة المكتبة الشاملة بارك الله فيكم

محمودسالم
24-05-13, 01:59 AM
جزاك الله خيراً ، وبارك فيك .