المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح غذائية مهمة


محمد بن عبد الجليل الإدريسي
04-03-08, 05:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد.
أما بعد،
إخوتي الكرام أحببت أن أجمع لكم بعض النصائح الغذائية المهمة و ذلك حسب ما علمته من بحثي في علم التغذية و لازت و الحمد لله أبحث في هذا العلم الذي أسأل الله تعالى أن يصل إلى كل مسلم.
و أسأل الله تعالى أن يجزي الأخ الدكتور محمد فائد حفظه الله تعالى الاختصاصي في علم التغذية على جهده و نصائحه.
قد تكون هذه النصائح مختصرة أو في غير ترتيب لكن المهم هو الاستفادة إن شاء الله تعالى و من أراد التفصيل، فليستفسر و إن شاء الله تعم الفائدة.
* الطعام يجب أن يكون نباتيا مع تقليل الأطعمة الحيوانية
و ذلك لما ثبث أن كثرة الأطعمة الحيوانية (اللحم) هي من أسباب أمراض ارتفاع الضغط و أمراض القلب و الشرايين، فيسمح أكل اللحم مثلا مرتين في الأسبوع و في الأيام أخرى تكون خضروات و القطنيات.
* إدخال الحبوب الطبية في النظام الغذائي
و من هذه الحبوب الطبية: الحلبة التي لها فوائد كثيرة، السانوج (الحبة السوداء)، الزعتر، حبة الرشاد و النافع.
* طريقة طهي الطعام تكون بالماء
و ذلك فيجب اجتناب الطهي بالشي في الزيت و بأجهزة MicroWave لما في ذلك من أخطار جسيمة على الجسم و هي من أسباب أمراض السرطانات.
* الأكل بعد الإحساس بالجوع
أدخل الغرب علينا أن الأكل يكون في الثامنة و الثاني عشرة و في الليل و نحن نقول و الحمد لله الأكل يكون بعد الإحساس بالجوع حتى تفرغ المائدة لأن الأكل في هذه الأوقات بدون الإحساس بالجوع يجعل المعدة لا ترتاح و هذا يهلكها.
* شرب الشاي بكثرة يفيد الجسم
فالشاي لديه فوائد عديد لا تعد و لا تحصى فينصح بشربه بكثرة و النصيحة أن الشاي مضر بعد الأكل غير صحيحة.
* يمنع منعا كليا استعمال الملح الذي يحتوي على اليود
للإشارة فإن هذا الملح المزود باليود ممنوع في أوروبا و أمريكا لكن في الدول الإسلامية و أخص بالذكر المغرب جميع أكياس الملح التي تباع في المتاجر مزودة باليود فالحذر الحذر خصوصا بالنسبة للنساء، لأن أصلا بعض الأطعمة تحتوي على اليود (طبيعيا) و إضافة اليود في الملح يكثر تركيز اليود و هذا الأخير من "المحفزات" أي من "الهرمونات" و نحن نعلم أنه عند النساء الهرمونات تتحكم بإذن الله تعالى في الحيض و الولادة و النفاس فقد يقع خللا في هذا النظام مما يسبب أمراض السرطانات في الرحم و الثدي فالحذر الحذر لأخواتنا حفظهن الله تعالى.

و البقية تأتي بإذن الله تعالى

أبو الأشبال عبدالجبار
05-03-08, 07:11 AM
أمور مهمة جدا جزاك الله خير.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
05-03-08, 12:28 PM
و جزاك أخي الكريم.
* إفطار الصائم على التمر أو الماء
هنا الإعجاز أحبتي الكرام، فعن جابر بن عبد الله ررر أن النبي صصص كان إذا كان الرطب لم يفطر إلا على الرطب، و إذا لم يكن الرطب لم يفطر إلا على التمر -صحيح الجامع-
فحينما يكون الإنسان صائما تكون المعدة فارغة فيرجى الإفطار على الرطب أو التمر لتلين الجهاز الهضي و تحفيز المعدة على الاستعداد لاستقبال الطعام، فتستعد المعدة لإفراز المواد التي سيهضم بها الطعام بإذن الله تعالى.
و الرطب أو التمر تحتوي على فيتامينات و سكريات سريعة الإمتصاص، فيكون تركيز السكر في الدم قليلا عند الصائم و قد يصل في بعض الحالات إلى 0.65 مما يسبب بعض آلام الرأس و هذا أمر عادي، ف تقوم الرطب بتزويد السكريات للجسم لأن أول شيء يأخذه الجسم هو السكريات، إضافة إلى ذلك تحتوي الرطب و التمر على فيتامين B12 الذين يهدء الأعصاب.
فإن لم يوجد التمر أو الرطب فيفطر الإنسان على الماء لأنه لا يهضم و يمر مباشرة و هو أيضا يهيء المعدة للهضم.
فيصلي الإنسان المغرب ثم ليأكل إن شاء الله، فتكون المعدة مستعدة لهضم الطعام.

* عدم القلق في الصيام و خصوصا في آخر النهار
هنا إعجاز آخر أحبتي الكرام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له ، إلا الصوم ، فإنه لي ، وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ، ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم ، إني صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما ، إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه . " -صحيح الترغيب-
حينما يقلق الإنسان يتكون في الدم ما يسميه علماء الطب الهرمون الإجرامي و هو الأدرنالين Adrenalin الذي يقضي على الهرمونات التي تكون في الدم، فحينما يكون الإنسان صائما يكون تركيز السكر منخفضا في الدم و يزداد انخفاضا كلما اقتربنا من آخر النهار، و الأنسولين يكون في الدم لضبط السكر فيه فحينما يقلق الإنسان يتكون الأدرينالين فيقضي على جميع الهرمونات و منها الأنسولين و هذا قد يسبب السكري فيما بعد فالإلتزام بالسنة تغنينا و الحمد من مصائب الدنيا و الآخرة.

العدناني
05-03-08, 02:17 PM
أشكرك على هذه الدرر

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
28-03-08, 01:17 PM
نعود إن شاء الله تعالى لنتكلم عن أمر مهم و هو ظاهرة الولادة القيصرية لدى النساء و التي لم تكن في بلاد المسلمين من قبل و سببها يتجلى في تغيير النظام الغذائي بالنسبة لنسائنا.
و لقد نقلت لكم هذا الكلام النفيس من موقع الدكتور فائد و جربت و الحمد لله هذه النصائح عندنا في المغرب و الحمد لله بدأنا نرى نساء كثر من يلدن ولادة طبيعة بفضل الله تعالى و منته جل ثناؤه.
و هذا و الله فضل من الله تعالى أن نعلم الحق من الباطل و الحمد لله رب العالمين.

نظام التغذية للحامل والمرضع

وعجز العلوم الحديثة عن تحديد وجبة للواضع
والدجاج البلدي المحلي الطبيعي ليس له بديل بالنسبة للمرأة الواضع



قبل وصف النظام الغذائي للمرأة الحامل والمرضع يجب التذكير بما يلي:

على النساء الحوامل العاملات أن يتأكدن من سلامة المواد التي يعملن بها، أو الأماكن التي يعملن فيها لتفادي أي خطر يؤثر على الحمل. ومنها مهنة التمريض، فالممرضات يستنشقن رائحة المحاليل الكيماوية، التي تؤثر على الحمل، وتقنيي مختبرات التحاليل الطبية وغيرها، وتقنيي الأشعة والللايزر والعلاج الكيماوي والإشعاعي، ومهنة طب الأسنان لأنه يستعمل كذلك مواد خطيرة تضر بالجنين، ومهنة الجراحة، لأن الطبيبة الحامل يجب ألا تدخل مركب العمليات، نظرا للمحاليل التي يمكن أن تشمها، أو بعض الأشعة الفوق بنفسجية التي يمكن أن تتعرض لها، وكذلك صناعات المواد الصيدلانية والبيطرية والكيماوية كالمبيدات والصباغات والمعادين، وصناعات الآلات المنزلية، وصناعات البلاستيك، ومعامل البطاريات، والسكن فوق أو قرب ورشات صباغة السيارات، أو قرب المعامل عموما.

ويرجى التوقف عن استعمال العطور، ومواد التزيين خصوصا كريمات الوجه ضد الشمس. وعدم حمل الهاتف النقال في جيب قريب من الحمل، وربما تستغني المرأة الحامل عن الهاتف النقال أثناء فترة الحمل، وهو أحسن لها وللطفل. وعدم التعرض لأشعة شاشة الحاسوب، ويرجى عدم استعمال الحاسوب أثناء فترة الحمل إذا كان من الممكن.

النظام الغذائي

تتغير فايزيولوجيا الجسم عند المرأة الحامل منذ الشهر الأول، ويبدأ هذا التغيير بالحالة النفسية التي تصبح مضطربة ومتوترة. وربما لا تعلم المرأة أنها حامل فتتصرف بتلقائية وكأنها عادية، ويبدأ العياء والدوران ينتابها مع التقيء وفقدان الشهية. وتدوم هذه الحالة ثلاثة أشهر أو أكثر. وهذه الأشهر الثلاثة هي التي تحدد الحالة الفايزيولوجية للجسم، لأن احتياجه في هذه الأشهر يكون مضطربا، وقد تشتهي المرأة أشياء كثيرة لكنها غالبا لا تستفيد منها، لأنها لا تأكل كثيرا، وربما لا تحبها، ونلاحظ أن جل النساء الحوامل لايقدرن على تناول كل ما يشتهينه. ولذلك يجب مراجعة بعض القواعد الغذائية ومراعاة الحمل، لأن جسم المرأة ربما يتحمل بعض التسممات، لكن الجنين لا يتحمل أي مادة أجنبية حتى الروائح الكريهة أو الروائح القوية، وقد يصبح أكثر قابلية للمرض بعد الولادة، ولذلك نلاحظ أن التهاب اللوزتين والحساسية أصبح منتشرا بشكل غريب، وكذلك التبول اللاإرادي الذي أصبح شائعا.

الممنوع
- مصادر الأوستروجينات مثل حبة حلاوة والنافع.
- الطماطم طرية والموز واللوز والبطيخ بجميع أنواعه
- جميع المواد الغذائية التي يحتمل أن تحتوي على هرمونات.
- حبوب منع الحمل بالنسبة للمرضع ومن الأفضل ألا ترضع المرأة إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل
- الأسبرطام.
- الشي في الزيت ( البطاطس البادنجان الفلفل السمك )
- الأغذية المطهية في فرن الغاز وفرن الدبدبات microwave
- الأدوية خصوصا أدوية الإصابة بالبرد
- البهارات (الفلفل الإبزار الزنجبيل)
- العقاقير ويجب اجتناب تناول الكورتكويدات على الخصوص بالنسبة للمرضع
- التدخين و بما أن نسبة المدخنات قليلة في العالم العربي، لكن للتذكير فقط، فلا يجوز التذخين و يمنع عليها أن ترضع الطفل، ومن الأحسن الاكتفاء بحليب الصيدلية
- الكحول

المنصوح به
على المرأة الحامل أن تراعي هذه القواعد لتكون الولادة عادية وسهلة، وليبقى جسمها كذلك بصحة جيدة. ففي الثلاثة أشهر الأولى تكثر المرأة من شرب الماء على الأقل، لتسحب كل الحمضيات التي تتجمع في المعدة والأمعاء، ولكي لا يقع أي اجتفاف بالنسبة للكلية والأمعاء، خصوصا مع التقيء لأن الجسم يفقد كثيرا من الماء، وإذا لم تقدر على شرب الماء بكثرة فعليها أن تشرب سوائل مثل الشاي والعصير، وبعض الأعشاب التي تغلى في الماء كاللويزة والزعتر والبابونج ونباتات كثيرة يمكن تناولها. ومن الأحسن أن يضاف إليها عسل طبيعي كيفما كان نوعه. وبما أن الشهية تكون مفقودة فتناول الأشياء السهلة الهضم والغنية بالأملاح والفايتمينات يصبح أمرا ضروريا. وربما ينخفض الضغط كذلك، ولذلك فالحركة ضرورية والمشي أحسن حركة للمرأة الحامل، خصوصا إذا كانت ملازمة للمنزل. والخروج للمشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما يجعل الضغط الدموي لا ينخفض. وفي هذه الأشهر تبدأ المرأة قي تناول التمر، وتكثر من الخضر خصوصا الخضراء والأوراق كذلك والقطاني والفواكه الجافة. وننصح باستهلاك القمح الصلب إذا كان من الممكن وألا ينخل أي بدون غربلة. واستهلاك الشعير والذرة ينفع أكثر، وإذا خشيت المرأة من بعض الغازات التي تتسبب فيها القطاني، فيمكنها أن تمزج دقيق القمح بدقيق القطاني، أو أن تطحن القطاني مع القمح مبياشرة بنسبة 15 بالمائة بالنسبة للحمص و20 بالمائة بالنسبة للفول. ولا يرجى استهلاك الصويا، بينما يمكن تناول العدس مع قليل من اللحوم الحمراء. أما الحليب ولو أن قيمته الغذائية مرتفعة فالتحفظ أصبح غالبا على النصح بتناوله، وقد تراجع علماء الميدان عن النصح بتناول الحليب خصوصا بالنسبة للمرضى، والأطفال والمرأة المرضع والحامل. أما إذا كان طبيعيا ومن حيوانات ترعى في الطبيعة فلا بأس من تناوله، ويبقى حليب الإبل هو الحليب المضمون من حيث خلوه من الخطر.

ولما يتكيف الجسم مع الحالة الجديدة وهي حالة الحمل، يمكن تناول كل الأغذية الأخرى بشرط أن تكون طبيعية، ويستحسن الإكثار من السمك والدجاج البلدي، وأن يكون الطبخ بزيت الزيتون وألا تستمع للنصائح الخاطئة، لأن زيت الزيتون مع المرق في الطبخ العادي لا تفسد، ولا تنقص قيمتها كما يزعم، بينما لا يمكن استعمالها لشي البطاطس أو السمك. ومن المواد الأساسية في تغذية المرأة الحامل بعض الفايتمنات مثل حمض الفولك، والذي يوجد في الحمص والخضر الخضراء والبقول والسكوم والشعير الأخضر والحبوب. واستهلاك التمر ضروري لضبط تقلصات الرحم ولولادة عادية، وكذلك لضبط الأعصاب لأن التمر يحتوي على مكون الفايتمن ب واليود.

وفي الشهر الأخير تبقى المرأة على التمر، وتكثر من استهلاكه، وبعض الخضر المطهية بزيت الزيتون، وربما تكون بدون لحم. وتكثر من شرب الماء والسوائل، وتناول المواد التي تلين وترطب الجهاز الهضمي، لأن في هذه الفترة يقع دائما إمساك شديد. وتناول خبز الشعير وسميد الشعير في هذه الفترة يكون نافعا. ولا يرجى تناول المواد المصنعة في هذه الفترة ولا أي مادة تحتوي على محفظات.

وبعد الوضع مباشرة تكون المرأة ضيعت كثيرا من الدم، ويجب ألا تخشى هذا الضياع فالجسم يستعد للوضع، ولا تفزع النساء من هذا الأمر. لكن تعويض هذا الدم يجب أن يكون بطريقة صائبة وطبيعيا. ولا يرجى تناول أي مادة من شأنها أن تقوي الحديد في الجسم، إلا المواد الغذائية الغنية بالحديد ومنها الدجاج البلدي والحجل والحمام والتمر والعسل وبعض الخضر كالبطاطا الحلوة والعدس، ولتسهيل عملية الامتصاص يرجى تناول الحلبة في الأكل، ونحمد الله أن هناك وجبة خاصة بالمرأة الواضع، وقد اعتاد المغاربة على تحضيرها، وربما تصبح وجبة عادية، بعدما كانت خاصة بالمرأة الواضع. وتتكون من سميد القمح الصلب الذي يعجن بدون خميرة، ويسطح على شكل رغائف رقيقة، تقطع وتسقى بمرق الدجاج البلدي، ويكون مع المرق العدس والحلبة والبصل الأحمر، وبعض التوابل الحارة التي تسخن الجسم. وهذه الوجبة لا يعادلها شيء في علم التغذية، الذي يقف عاجزا عن مد المرأة بما تعوض به الحديد والمغذيات التي تحتاجها في اليوم الأول، ويجب تعميم هذه الوجبة وتعريفها ونشرها، وبيان أهميتها، خصوصا وأنها موصوفة وكأن الذي اقترحها كان خبيرا في علم التغذية والحمية.

وتبقى المرأة بعد الوضع على مرق الدجاج البلدي لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، ولا يمكن استبدال الدجاج البلدي بأي نوع آخر من الدجاج. ثم تأخذ في تناول المواد المغذية والمدرة للحليب كالقطاني والفواكه الجافة والسمك. والقطاني كالحمص يجب أن يكون في تغذية المرضع اليومية، وكما أشرنا من الأحسن أن يكون دقيق الحمص أو الفول ممزوجا مع دقيق القمح لإغناء الخبز بالبروتينات والأملاح والفايتمينات، وليسهل تناول القطاني.

بعد هذه الفترة تتغذى المرأة جيدا، وتكثر من البقول والقطاني واللحم الأحمر والحليب إذا وجد، والفواكه الجافة ولا تقرب المواد الغذائية المصنعة، لأن المكونات الموجودة في هذه المواد ربما لا تضر المرأة بالتركيز الذي توجد عليه، لكنها تضر بالطفل.

تحفظات
لما ننصح بتناول مادة ما فإننا نعني بها المادة الطبيعية التي تخلو من المبيدات والتغيير الوراثي، ولا تنتج في الدور الزجاجية، ولا تنتج خارج موسمها، ولا تخزن تحت غازات. وعلى النساء الحوامل أن يخترن الخضر الجيدة، وأن يجتنبن الطبخ بالشي في الزيت (القلي) ونحذر من تناول الفلفل مشوي في الزيت، أو البادنجان مشوي في الزيت، ونحذر من تناول البطاطس مشوية في الزيت، وإذا أرادت المرأة أن تأكل خارج البيت فلتعلم أنها ربما تؤدي مخلوقا في بطنها.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
24-06-08, 11:43 AM
الإكثار من شرب الشاي

تتلخص مزايا الشاي الطبية في منع التأكسدات الداخلية للجسم والمسببة للسرطان
الشاي لا يقارن مع القهوة وليس فيه خطورة على الجسم
ومقولة الشايلا يشرب بعد الأكل عفا عنها الدهر وباتت سخيفة وليست حجة لمنع الناس من شرب الشاي بعد الأكل

يقول الدكتور فائد: لو شرب الناس الشاي بالزعتر بدل النعناع وبالعسل الطبيعي بدل السكر لما بقي سرطان على وجه الأرض
يمتاز الشاي على باقي الأعشاب الطبية الأخرى بما يحتوي عليه من المكونات، وقبل أن نبدأ في تفاصيل الموضوع نشير إلى أن كل النصائح التي نقدم تخص المنتوجات الطبيعية، لأن أساليب التصنيع أو الطبخ أو التقنيات الزراعية قد تتلف بعض المكونات في المواد النباتية. وقد تحمل البعض الآخر بمكونات سامة مثل المبيدات أو الهرمونات.
والشاي يمتاز باحتوائه على البوليفينولات بكثرة من 20 إلى 30 % ومنشط الكافاين 3.5% والفوسفور320 ملغ والحديد 17.4 ملغ والبوتسيوم 2000 ملغ والصوديوم 3 ملغ وفايتمن أ 900 وحدة وفايتمن ب1 0.1 وحدة وفايتمن ب2 0.8 وحدة والنياسين 10 وحدات وحمض الكاليك 0.15 ومن ضمن البوليفينولات الهامة التي يمتاز بها الشاي نجد مكون الكاتشين ومنها أربعة أصناف بالشاي ومنها الإبكاتشين. وتمتاز هذه المكونات بخصائصها الطبية الممتازة الحافظة للمعدة والأمعاء، والواقية من التأكسدات داخل الجسم وهي التأكسدات التي تؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة، مثل التورمات السرطانية والسمنة والزوائد وانخفاض الامتصاص الذي يسبب ظهور الأنيميا. ومن هذه المكونات مواد الفلافين التي تعطي للشاي اللون الأحمر وتضفي عليه جمالية التدوق ونجد مكونان: teaflavin TF و tearubigin TR
وإذا نظرنا إلى الأملاح المعدنية نجد أن البوتسيوم مرتفعا وأن الصوديوم منخفظا وهو ما ينفع في تسوية الضغط وهناك الكثير ممن يظنون العكس. ونجد كذلك الحديد من العناصر الهامة في الشاي وهي مفاجئة لمن ينصحون جهلا بعدم شرب الشاي بعد الأكل لأنه يشد الحديد وهي نصيحة خاطئة عفا الدهر عنها ويجب أن تصحح. والقول أن الشاي يشد الحديد لم يخضع للبحث العلمي بل استنتاج فقط، وقد جاء هذا الاستنتاج نظرا لأن لحمض الطنيك خاصية شد الأملاح الثنائية مثل الحديد والكلسيوم والمنغنيز والمكنيزيوم، والتفاعل الكيماوي لحمض الطنيك كمحلول خالص مع الأملاح الثنائية تفاعل معروف في ميدان الكيمياء التحليلية، وبما أن الشاي غني بحمض الطانيك جاء هذا الإسقاط رغم أن المنشورات التي تبين ما يقع في المعدة لما يختلط الشاي بالمواد الغذائية منعدمة ولا نجد لها أثرا. وما نستغرب بأسف عميق هو أن النصيحة بعدم شرب الشاي بعد الأكل باتت عامة وتوشك أن تصبح مرسخة لدى الجميع، وهذا الخطأ الفادح يجعل بعض الناس لا يستفيدون من مزايا الشاي الطبية، ومنها تسهيل الهضم، وبما أننا بصدد الحديد فهو موجود في كل ماخلق الله على هذا الكوكب بل حتى الحشائش يوجد فيها الحديد بل ليس هناك مادة على الأرض مما يستهلكه الناس لا يوجد فيه حديد وسنعود لهذا الموضوع بالتدقيق لاحقا إن شاء الله
وشرب الشاي ليست له أعراض جانبية ولا أي ضرر يذكر إلا أنه يحمل السكر إلى الجسم نظرا لمرورته فالناس يلجأون إلى إضافة السكر بقدر كبير ولو كان العسل لأصبح الشاي دواءا خصوصا بالكمية التي يشرب بها في المغرب.
وهناك بعض المقولات التي تنسب تسهيل الهضم للشاي نعم فهو مقولة حقيقية تزكيها العلوم نظرا لوجود أنزيمات بالشاي وهي أنزيمات تساعد على الهضم وتقي المعدة من التقرحات الناتجة عن الأحماض ونلاحظ أن الهضم يسهل لما نتناول الشاي.

مُجاهِد
24-06-08, 11:53 AM
جـَزاكَ اللَّهُ خَيْراً يا إِدْريسِيّ!

وَيا لَيْتَكُم - حَفِظَكُمْ الله - كَبَّرْتُمِ الخَطَّ قَليلاً ، فَلَقَدْ كَسَبْتُمْ فينا إِثْماً :)

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
24-06-08, 12:01 PM
عذرا أخي. لقد كبرت الخط. بارك الله فيك.

عبدالله الخليفي المنتفجي
26-10-08, 09:56 PM
شرب الشاي بعد الأكل يمنع الجسم من امتصاص الحديد مما قد يؤدي إلى ما يسمى بفقر الدم

وهذا لا عني أن الشاي عديم الفائدة فهو مفيد ولكن ليس بعد الأكل مباشرةً بل اصبر ساعةً تقريباً ثم اشربه _وأنا شخصياً لا أستطيع الصبر _

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
27-10-08, 12:05 PM
أخي عبدالله الخليفي المنتفجي أشكرك على مرورك و هذه المقولة الشائعة خاطئة و يقولها مع الأسف أناس درسوا التغذية على الأوروبيين.
الكمية التي يفقدها الجسم من الحديد ضئيلة جدا جدا بالمقارنة مع ما يوجد في الطعام من الحديد فنجو أن لا نساعد على نشر العلوم الخاطئة للأوروبيين و أن نتعلم العلم النافع الذي ينفع المسلمين.
إن أردت أخي أن تتيقن مما ذكرت ما عليك سوى القيام بتحاليل و سترى أنها نظرية خاطئة تريد حرمان المسلمين من فوائد الشاي العديدة.

أبو الإمام معاذ
27-10-08, 01:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الإدريسي جزاك الله خيراً ونفع الله بك ، ولكن أخي نحن عوام في هذا العلم ولا نستطيع أن نحلل ونقيس ونسمع علماء يقولون هذا وذاك .. من نصدق ؟

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
27-10-08, 01:46 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، أنا أعلم أخي الحبيب هذه المحنة و أسأل الله تعالى أن يوفقنا للعلم الصحيح النافع، و نحن و الحمد لله في المغرب قبل انتشار العديد من الأقاويل التي أتت من الغرب، كان أجدادنا يشربون الشاي صباح مساء قبل و بعد و أثناء الأكل و كانت وجوههم مشرقة فيها بعض الحمرة دليل علي توازن الحديد و انعدام الأنيمية (فقر الدم) بالبتات.
حتى أصبح الآن الناس يروجون لكثير من العلوم الخاطئة بدعوى العلم فالله المستعان...
أعطيك بعض هذه الأقوال التي أفسدت علينا كثيرا من الفوائد، يقال أن زيت الزيتون لا يُطهى بها لأنها تضيع مع الطهي...؟؟؟
هذا خطأ... زيت الزيتون لا تفسد إلا إذا كانت وحدها على النار فتحترق فيمكنها أن تهلك. أما إن كان مرقا بمعنى زيت مع الماء فإنها لا تفسد، حتى أصبح الناس يستهلكون الزيوت النباتية و أضاعوا البركة التي في زيت الزيتون...

أبو الأشبال عبدالجبار
27-10-08, 02:08 PM
يقال أن زيت الزيتون لا يُطهى بها لأنها تضيع مع الطهي...؟؟؟
هذا خطأ... زيت الزيتون لا تفسد إلا إذا كانت وحدها على النار فتحترق فيمكنها أن تهلك. أما إن كان مرقا بمعنى زيت مع الماء فإنها لا تفسد، حتى أصبح الناس يستهلكون الزيوت النباتية و أضاعوا البركة التي في زيت الزيتون...

أخي الفاضل محمد الإدريسي
كيف نخلط الماء مع زيت الزيتون بنفس الكمية أم قليل من الماء فقط ؟
إذا سمحت .

أنا سنية
27-10-08, 04:53 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، أنا أعلم أخي الحبيب هذه المحنة و أسأل الله تعالى أن يوفقنا للعلم الصحيح النافع، و نحن و الحمد لله في المغرب قبل انتشار العديد من الأقاويل التي أتت من الغرب، كان أجدادنا يشربون الشاي صباح مساء قبل و بعد و أثناء الأكل و كانت وجوههم مشرقة فيها بعض الحمرة دليل علي توازن الحديد و انعدام الأنيمية (فقر الدم) بالبتات.
حتى أصبح الآن الناس يروجون لكثير من العلوم الخاطئة بدعوى العلم فالله المستعان...
أعطيك بعض هذه الأقوال التي أفسدت علينا كثيرا من الفوائد، يقال أن زيت الزيتون لا يُطهى بها لأنها تضيع مع الطهي...؟؟؟
هذا خطأ... زيت الزيتون لا تفسد إلا إذا كانت وحدها على النار فتحترق فيمكنها أن تهلك. أما إن كان مرقا بمعنى زيت مع الماء فإنها لا تفسد، حتى أصبح الناس يستهلكون الزيوت النباتية و أضاعوا البركة التي في زيت الزيتون...

الاخ الفاضل

اذا كنت تعني الشاي الاسود فنعم، هو يمنع الجسم من امتصاص الحديد. أما الشاي الاخضر فقد ثتت الدراسات على أنه مفيد جدا للجسم ومقاوم للاكسدة. والصينيون يشربون الشاي الاخضر مع الاكل وهي عادة من عاداتهم التي يمكن أن نقول عنها بأنها صحية.

زيت الزيتون هو من أفضل الزيوت على الاطلاق، والافضل استخدامه للسلطات والاكلات الباردة ولا يجوز طبخه تحت درجات حرارة عالية لانه يولد مواد مسرطنة والعياذ بالله

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
27-10-08, 05:18 PM
أخي أبو الأشبال عبدالجبار، بارك الله فيك، مثلا إذا أردتم طهي الدجاج الطبيعي أو اللحم أو خضر فقط تسكبون كأسا صغيرا من الزيت مثلا مع الماء، بطبيعة الحال على حسب كمية الطعام و عدد الأشخاص و إلا فنزيد، فتُطهى الزيت مع الماء و هذا الأخير لا تتجاوز حرارته 100°c، فلذلك لا يقع للزيت سوء و يبقى صالحا مفيدا بإذن الله تعالى.
أما إذا كان مباشرة على النار بدون ماء تأكسد و أصبخ خطيرا على صحة الإنسان.
أختي الفاضلة أنا سنية، أنا قصدت الشاي الأخضر.
و كما شرحت من قبل زيت الزيتون لا تفسد إذا كانت مع الماء و الله ولي التوفيق.

عبدالله الخليفي المنتفجي
27-10-08, 08:22 PM
جزاك الله خيراً

عموماً لا يمكننا تعلم هذا العلم من الأوروبيين وذلك أن الكتب العربية هي نسخ عن كتبهم والله المستعان

أم هـاجر
27-10-08, 08:49 PM
جزاكم الله خيرا

أبو الإمام معاذ
27-10-08, 09:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للشاي الأخضر لم نسمع خلافاً في نفعه ، ولكن أخي مشكلتنا مع الشاي الأحمر أو الأسود فهو الذي نسمع فيه الكثير وهو أيضاً الذي يصعب عليَّ تركه خاصة بعد الطعام مباشرة وأظن أن الكثير يشاركني هذا الوضع ...
وهذا لا يعني أن الشاي عديم الفائدة فهو مفيد ولكن ليس بعد الأكل مباشرةً بل اصبر ساعةً تقريباً ثم اشربه _وأنا شخصياً لا أستطيع الصبر _

أبو الأشبال عبدالجبار
29-10-08, 12:30 PM
أخي أبو الأشبال عبدالجبار، بارك الله فيك، مثلا إذا أردتم طهي الدجاج الطبيعي أو اللحم أو خضر فقط تسكبون كأسا صغيرا من الزيت مثلا مع الماء، بطبيعة الحال على حسب كمية الطعام و عدد الأشخاص و إلا فنزيد، فتُطهى الزيت مع الماء و هذا الأخير لا تتجاوز حرارته 100°c، فلذلك لا يقع للزيت سوء و يبقى صالحا مفيدا بإذن الله تعالى.
.

أخي الفاضل محمد بن عبد الجليل الإدريسي جزاك الله خيرا، وبارك الله فيك .

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
29-10-08, 02:22 PM
و فيك بارك أخي الكريم.

أنا سنية
30-10-08, 12:05 PM
أختي الفاضلة أنا سنية، أنا قصدت الشاي الأخضر.
و كما شرحت من قبل زيت الزيتون لا تفسد إذا كانت مع الماء و الله ولي التوفيق.

جزاك الله خيرا

طريقة الاخوة المغاربة في طهي الطعام هي الافضل صحيا، وبالفعل لو طهي زيت الزيتون تحت حرارة منخفظة لا يكون المواد المسرطنة، أعاذنا الله واياكم

للاسف هذه الطرق تكاد تكون غير معروفة في البلاد العربية الاخرى

وأنا بدوري أحبذ طهي الطعام بالأواني الفخارية واستخدم الزيوت والدهون المفيدة والغير مسرطنة
مثل زيت الزيتون، زيت الكتان، دهن جوز الهند والسمن العربي

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
30-10-08, 02:38 PM
جزاك الله خيرا
وأنا بدوري أحبذ طهي الطعام بالأواني الفخارية واستخدم الزيوت والدهون المفيدة والغير مسرطنة
مثل زيت الزيتون، زيت الكتان، دهن جوز الهند والسمن العربي
جزاك الله خيرا، يقال غير المسرطنة و ليس الغير مسرطنة.
وفقني الله و إياك للعلم النافع و العمل الصالح.

أبومحمد الهاشمي
31-10-08, 04:12 PM
جزاك الله كل خير

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
21-03-09, 05:22 PM
علاج السمنة

السمنة على نوعين الناتجة عن الأكل والناتجة عن الهرمونات والكورتكويدات:
السمنة الناتجة عن كثرة الأكل وعدم الحركة:
- النظام النباتي هو أساس العلاج.
- التوقف عن تناول اللحوم (كل اللحوم) والبيض.
- الدقيق الكامل بالنخالة أو يستحسن تناول الشعير عوض القمح.
- التوقف عن تناول الحلويات والبسكويتات والكعكات.
- تناول القطاني لتعويض اللحوم والألياف التي تساعد على خفض الكوليستيرول.
- تناول حبوب الكتان والسمسم (الزنجلان) والجوز والتين بكثرة
- يمنع القمح والقطاني بالنسبة للفاصل الدموي O ويعوض بالشعير والرز
- وتمنع اللحوم كليا للفاصل الدموي Ab B A وتعوض بالقطاني
- يشرب عسل مع ماء دافئ قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة
- تناول الشمر والينسون بقدر 10 غرام في اليوم من كل واحد
- المشي 4000 متر في اليوم
- يرجى استعمال خميرة حامضة طبيعية للخبز
السمنة الناتجة عن الهرمونات والكورتكويدات:
بالنسبة للنساء اللاتي يستعملن حبوب منع الحمل يجب التوقف عن تناولها وبالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بالكورتكويدات ربما يصعب الأمر لكن يمكن أن يتبعوا نفس الطريقة ولو يستغرقوا وقتا طويلا
مع حصة حجامة قبل البدء في الحمية بالنسبة للإثنين
المشي 4000 متر في اليوم.
و الحمد لله هذه الطريقة العلمية مجربة عندنا في المغرب و الناس، الحمد لله، استراحوا و عادوا إلى أوزانهم الطبيعية و لله الفضل و المنة.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
09-07-09, 05:42 PM
علاج مرض الأنيميا
السلام عليكم و رحمة الله،
يقوم الأطباء بوصف أقراص للحديد لأصحاب الأنيميا و هذا لا يفيد في شيء، فقد يعافى المرء من المرض طيلة تناوله لهذه الأقراص، و بعد تعود الأنيميا.
فالخلل الذي يجهله كثير من الأطباء و المسؤولون في القطاع الصحي، أن الأنيميا لا تأتي من نقص الحديد، بل في امتصاص الحديد في جسم الإنسان، إذ لا يتمكن الجسم من استهلاك الحديد الذي يحتاجه الجسم، و من بين أسباب الأنيميا، استهلاك الحلويات كالكعكات و الشوكولاطة بكثرة (خصوصا عند الأطفال الصغار)، و لعلاج الأنيميا نقول و بالله التوفيق:
- منع جميع أنواع الحلويات.
- منع المقليات.
- أكل المنتوجات الغنية بالحديد: كالدجاج البلدي، البطاطا الحلوة، الشعير، القطاني، العسل داكن اللون و التمور...
- تناول الحلبة بكثرة فهي التي تساعد على امتصتص الحديد و أحسن الطرق أن تُطهى مع الطعام لتكون بمعيته حين التناول.
و أسأل الله تعالى أن يشفى أمراض المسلمين.
و الله تعالى أعلم.

ابو الأشبال الدرعمي
09-07-09, 07:38 PM
بارك الله فيك ............

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
09-07-09, 09:25 PM
و فيك بارك أخي الكريم.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
17-08-09, 12:40 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
شهر رمضان على الأبواب إن شاء الله تعالى فأسأل الله تعالى أن يبلغنا هذا الشهر الكريم، و يوفقنا لصيامه كما يحب ربنا و يرضى.
أذكر إخواني و أخواتي بأن لا يُهلكوا أنفسهم بالأكل الكثير، فرمضان شهر الصبر و شهر التقليل.
و ليكتفوا بوجبتين و هما الفطور و السحور حتى يستفيدوا جيدا فرمضان شفاء و صفاء و وقاية و هو كله بركة.
أذكركم بهذا المقطع: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=773139&postcount=3
و من أراد إزالة السمنة فممكن في هذا الشهر الكريم، و ذلك باتباع نفس النظام الذي ذكرت و هو منع اللحوم و الحلويات و الاكتفاء بالفطور و السحور فقط مع الاكثار من شرب الماء لأن الجو حار.
و أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل خير و أن يجعل هذا الشهر شهر صحوة الأمة و رجوعها إلى الكتاب و السنة إنه نعم المولى و نعم النصير.

أبو الأشبال عبدالجبار
17-08-09, 02:51 PM
جزا الله خيرا أخي محمد الإدريسي ،
وإذا تكرم ما هو القطاني ، بحثت فلم أجد إجابة في الجوجل .

وهذه مشاركة مني :
نصائح مهمة عبارة عن حلول للمشاكل الصحية في رمضان :
- حاول أن تشرب ليتر ونصف الليتر من الماء من ساعة الإفطار حتى وقت النوم.
- تسحر ولو بماء.
- تناول طبقا كبيرا من السلطة يوميا .
- على المراهقين والسيدات عدم نسيان كوب الحليب أو اللبن الزبادي لحاجتهم إليه .
- تناول طبقا مؤلفا من: المشمش المجفف والمنقوع والخوخ المجفف والمنقوع والتين المجفف والتمر يوميا.
- إن كنت تنزعج من الحرقة توقف عن تناول المقالي نهائيا خلال شهر رمضان.
- تناول كوبا من الينسون أو الزهورات أو النعنع بعد الفطور للتخفيف من عوارض النفخة .
- حاول أن تقوم بنزهة مشيا على الأقدام بعد الفطور فالحركة أفضل حل لمشاكل الهضم .
- أعلم أن تناول كمية كبيرة من السكر على السحور ستزيد من الشعو بالجوع في اليوم التالي.
- يبقى الخبز واللبنة والجبنة من أفضل الوجبات على السحور ، وحتى لا يشعر بالعطش ينصح بأكل الخضر الطازجة أيضا للتخفيف من الشعور بالعطش.
منقول من كتاب أسرار التغذية ، كارلا .

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
17-08-09, 03:01 PM
جزاك الله خيرا على مرورك.
تشمل القطاني كل من الفول و الحمص و الفاصوليا و الجلبان و العدس و الصويا.

عاطف جميل الفلسطيني
17-08-09, 03:03 PM
* طريقة طهي الطعام تكون بالماء
و ذلك فيجب اجتناب الطهي بالشي في الزيت و بأجهزة MicroWave لما في ذلك من أخطار جسيمة على الجسم و هي من أسباب أمراض السرطانات.

[/COLOR][/COLOR][/RIGHT]


أخي الكريم وفقك الله ....


بالنسبة للميكروويف ، قبل سنوات ، سأل أخي الذي كان يدرس في الجامعة عن مضار هذه الأجهزة وعن صحة ما يقال حيالها أنها تسبب السرطان وغيره من الأمراض الفتاكة


المهم أخي الكبير سأل المتخصصين في هذا المجال في الجامعة فأجابوا بالنفي وأنه لا يوجد أي دليل على صحة ذلك ....

هل لك أن تتحفنا بدراسة طبية بخصوص هذا الشأن

جزاك الله خيرا

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
17-08-09, 03:17 PM
ليس لي دراسة معمقة حول هذه الأجهزة، لكن الذي أعلمه أن الطعام الذي يطهى في أجهزة MicroWave يفقد 97% من مكوناته التي تتحول إلى عناصر لا يعلمها الطب الحديث. فالأمر خطير لأنه طهي بالأشعة.
و مرض السرطان يتكون عن طريق تناول كل ما هو ليس طبيعي و من بينها الكيماويات و بعض التأكسدات الخطيرة. فأفضل الاقتصار على الطهي التقليدي و هو المرق (الماء و الزيت).
أنا أعلم أن هذه الأجهزة تربح وقتا كثيرا لكن صحة الإنسان ، ليس لها ثمن...
يجرني هذا الكلام إلى التحدث عن الصناعات الغذائية التي تطورت في البداية بحسن نية منها تكثير الإنتاج و تطويره، أما حينما أصبحت هذه الطرق تربح الأموال صارت هذه الصناعات عند الشركات و ليس العلماء، فأصبحنا نسمع أشياء ليس لها علاقة بالعلم، منها هذه الأجهزة، منها الهرمونات عند الحيونات، منها التغييرات الوراتية الحاصلة في مخلوقات الله عز و جل و الله المستعان و اللائحة طويلة...
فأسأل الله تعالى أن يرحمنا و يهدينا إلى الحق.
و الله تعالى أعلم.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
10-03-10, 11:10 AM
السلام عليكم و رحمة الله.
الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه، نستكمل إن شاء الله تعالى نصائحنا الغذائية و اليوم سنتكلم على الحلبة و ما فيها من فوائد، و هذا بحث للأستاذ الدكتور محمد فائد بروفيسور في التغذية و الحمية من معهد الحسن الثاني بالرباط:

الحلبة لا تحتاج إلى تعليق وأحسن ما يذكر أنها كانت تشترى بوزنها ذهبا

كل الكتابات تشير إلى أن الحلبة كانت توجد في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وأوكرانيا والهند والصين، والغالب أن الحلبة كانت توجد في كل أنحاء المعمور، لأن الأرض تتشابه تربتها في كل القارات وأن اهتمام الإنسان القديم بالنبات هو الذي جعل هذه النباتات تبقى أو تنقرض. فكل النباتات والأعشاب والحشائش التي تمكن الإنسان من زراعتها كان هناك سابق معرفة أو كان يعلم بحكم التجربة أنها نافعة. وقد بين علم الآثار والحفريات أن هناك بعض البقايا من هذه الحبوب في القبور القديمة، وهو ما يبين على أن هذه الحبوب كانت تستعمل من زمن بعيد. وجل الحبوب والبذور استعملها الإنسان المزارع منذ أزيد من 6000 سنة قبل الميلاد. وسميت الحلبة بهذا الإسم إشارة درها للحليب عند المرأة، وجل التسميات بكل اللغات خصوصا العربية واليونانية واللاتينية تستخدم الخصائص لتسمي بها الأشياء، ومن خصائص الحلبة أنها تدر الحليب وتنشط الخلايا المفرزة للحليب في الثدي، وقد تبين ذلك علميا.

توجد منافع الحلبة في الحبوب كباقي الحبوب النباتية الطبية الأخرى، وهذه الحبوب لا تستعمل للعلاج لما يقع الخلل، وإنما تستعمل مع التغذية كما بينا ذلك فيما سبق، لضبط بعض الوظائف أو لوقاية الجسم من الخلل الفايزيولوجي أو لتقويته. وتستعمل الحبوب على شكل مسحوق أو على شكل نبتة، وتتنوع استعمالات الحلبة لتشمل التقرحات الخارجية مثل الإكزيما أو التآكل بين الأصابع، كما تستعمل لبعض الأمراض الداخلية. وأشهر الاستعمالات خفض السكر بالدم، ودر الحليب عند المرأة المرضع، وفقدان الشهية، وعسر الهضم، والحمى وآلام الظهر والضعف الجنسي والتقيء وأمراض الجهاز التنفسي والقرحة المعدية. وقد تساعد الحلبة على الضبط الهرموني عند المرأة.

وتتوفر الحلبة على تركيب كيماوي غني يستحق الدراسة، نظرا طبيعة المركبات الكيماوية ونسبتها وخصائصها العلاجية والوقائية. والحلبة تفتقر للدهون، فالكمية التي تحتوي عليها ضئيلة جدا لا تذكر، لكنها غنية بالسكريات المركبة من نوع خاص أو الكلكتومنان الذي يمثل ما بين 45 إلى 65 بالمائة، والبروتينات الغنية باللايزين والترايبثوفين بحوالي 5 إلى 10 بالمائة وبعض الزيوت الثابتة بقدر ضئيل، والألكلويدات وأشهرها التريكونيلين والكولين والجانتيانين والكارباين، والفلافونويدات ومنها الأبيجينين والليوتايولين والأوريانتين والكويرستين والفيتكسين والكلسيوم والفسفور والحديد والسابونين وبعض الكليكوزيدات التي تعطي مكونات سابوجينية عند التحلل ومنها الدايوزجيبين والفاموجينين والتايكوجينين، وتحتوي الحلبة على الكوليستيرول والسايتستيرول وحمض النايكوتينيك.

تحتوي حبوب الحلبة على بعض المواد الصمغية النباتية mucilage وهي على شكل مواد علكية توجد في كل الحبوب الغذائية الطبية، ومهنا الجرجير والكتان والحبة السوداء وبذور القرعيات، وهي مواد لا تذوب في الماء وتنتفخ مع الماء لتعطي بنية لزجة هلامية، ولذلك تنتفخ هذه الحبوب لما تبلل بالماء، وبما أن هذه المواد الصمغية لا تمتص في الأمعاء، فهي تعمل على تنشيط عضلة الأمعاء وتسهل التقلصات العضلية للأمعاء، وبذلك تتم عملية الإفراغ بسهولة.

وعلاوة على ذلك تحتوي حبوب الحلبة على مركبات كيماوية تخفض من المدة التي يقضيها الطعام في الأمعاء ليصل إلى الإفراغ، وبذلك لا يكون ارتفاع السكر في الدم بقوة أو بسرعة، ليعطي تركيزا خطيرا مباشرة بعد تناول الوجبات. وتعمل الحلبة على كبح الأنزيم المكلف بتحرير السكر من الكبد ليمر إلى الدم. وبما أن الحلبة تحتوي على حمض أميني وهو حمض 4-hydroxyisoleucine الذي ينشط إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وذلك بتنشيط خلايا لانكرهاس بيطا في حالة ارتفاع نسبة السكر، وتساعد على ذلك مركبات أخرى تحتوي عليها الحلبة وهي الكلكتومنانgalactomananes ، وتعرف هذه المركبات بدورها في تسهيل الاستقلاب، وتحول دون ارتفاع السكر عند المصابين بالسكري من نوع 2. وبما أن الكلكتومنان سكريات ذائبة، فهي تساعد على خفض الكوليستيرول الخبيث أو LDL وتبقي الكوليستيرول الحميد على مستواه HDL، وتحتوي الحلبة على مكونات أخرى مثل الصابونينات وهي إلى جانب هذه السركيات تفتح الشهية بطريقة مضبوطة. وهناك دور آخر تقوم به الصابونينات في الجسم ومنها الدايوزجيبين والفاموجينين والتايكوجينين، ويتجلى هذا الدور في استقلاب الكوليستيريول وإنتاج الهرمونات التناسلية، ولذلك كانت الحلبة من بين المنشطات أو المسخنات بالنسبة للمرأة لتسهيل الحمل.

وتحتوي الحلبة على مكونات كيماوية منها الفوسفور العضوي، ومركبات الفايتين والليستين، وهي مواد منشطة لكل التداخلات العصبية والعضلية، وقد كان قدماء اليونان يستعملونها كمنشط عضلي لممارسة الرياضة.

وتتوفر الحلبة على خاصية خفض أوكساليت الكلسيوم في الكليتين، وبذلك تساعد على منع تكون الحصى بالكلية. ويعزى للحلبة القدرة على منع ظهور سرطان القولون، وكذا حماية الكبد من التسمم بالكحول عند المدمنين على الخمور. ولا تزال الأبحاث جارية لتوضيح هذه الخصائص بغية استخراج المواد النشطة الواقية من هذه الأعراض، لكن الحلبة تستعمل في الطب الغذائي لهذه الأعراض.

وقد تستغل خاصية المواد الصمغية الموجودة الحلبة لغاية خارجية، وهي تضميد الجلد من أثر الحساسية أو من أثر بعض الإصابات التعفنية كالإكزيما والحكة بين الأصابع، بوضع غطاء من الحلبة على هذه التقرحات. ولذلك يعتبر مستخلص الحلبة غير مؤثر على الشهية.

وهذا التركيب الكيماوي يجعل من الحلبة صيدلية متكاملة، من حيث المركبات الواقية ضد التأكسد والمركبات الهرمونية والأملاح المعدنية، وهناك عوامل كيماوية للنمو وتنشيط الامتصاص في القولون وتنشيط أنزيمات الهضم، ولذلك ننصح بالحلبة بالنسبة للمصابين بفقر الدم.

بقلم الدكتور محمد فائد

عبدالمهيمن
10-03-10, 12:50 PM
بارك الله فيكم

بالنسبة للحلبة فلاشك في فوائدها الصحية لاسيما للمراة المرضع -على ما اعلم - لكن يشكو البعض من انها تسبب روائح كريهة اذا شرب ماؤها مثلا..هل لكم أن تذكروا بعض الطرق او الوجبات التي يمكن ان ينتفع بها بالحلبة؟

وهل لكم في وضع مجموعة من الاكلات الصحية والمفيدة التي تغطة وجبات الفطور والغذاء والعشاء؟؟

ارجو الا اكون قد اثقلت عليك

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
10-03-10, 01:27 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم على مرورك.
بالنسبة لسؤالك أخي، فهي إذا أُكلت بكثرة تسبب ظهور رائحة مع العرق و رائحتها معروفة، لكن هذا الكم الهائل من الفوائد مع ذاك ليس مشكلا، يمكن للإنسان أن يغتسل و ستزول الرائحة بإذن الله.
و كما قلنا فإن الحلبة تذخل في الطب الغذائي الوقائي.
فهي تُطهى مع جل القطنيات: الحمص، العدس، الفول، الجلبان و الفصوليا...
يمكنكم طحنها و وضعها كتوابل مع هذه القطنيات فهي تساعد على منع تكون الغازات و تحفز امتصاص الحديد في الجسم.
بالنسبة للأكلات الصحية فهي كثيرة أخي الكريم، و نحن نحاول بإذن الله أن نحذر من الوجبات المضرة حتى يتجنبها الإنسان...
و على ذكر موضوع الحلبة، هناك وجبة فريدة جدا ألا و هي الدجاج البلدي مع البصل الأحمر و الحلبة... وجبة رائعة جدا... فالدجاج هو المنتوج الذي يحتوي على أعلى نسبة في الحديد و البصل الأحمر معروف ثم الحلبة... و تأكل بخبز من شعير الذي يحتوي أيضا على خزان من حديد...
انظروا نعم الله تعالى علينا...
أسأل الله تعالى أن يرزقنا شكر نعمه و أن يوفقنا للخير و الحمد لله رب العالمين.

عبدالمهيمن
15-03-10, 02:36 PM
جزاك الله خيرا

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
15-03-10, 02:44 PM
و جزاك أخي الكريم، بارك الله فيك على مرورك.

أبو الأشبال عبدالجبار
24-03-10, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .

أما بعد :

كنت أتابع نصائح للدكتور عبدالباسط السيد ، المختص بما يسمى الطب البديل ، وكان يتكلم عن الملوثات التي غزت الغذاء ، وقد اتسع الخرق على الراقع ، والناس كل يوم في أذى من هذه الأغذية الملوثة والبيئة التعبة من أفساد بني آدم .
وحتى يكافح بدن الإنسان هذه السموم ، نصح الدكتور بغذاء معين ، وقال لأني مسلم أنصح جميع المسلمين بذلك وتعجبت من قوله ، فأدركت أهمية ما يقول :
فقد نصح بأن يأكل الشخص كل يوم طبق سلطة مكون من خمسة ألوان من الخضار ولابد أن يضاف البصل ، والملح والفلل الأسود وقليل من الخل وزيت الزيتون والليمون ، وتخلط السلطة ، ويتناولها الشخص ، وبعد ذلك يشرب الماء المتبقي .
وهذا الأمر يساعد على توقي السرطانات ومشاكل الهضم والبشرة ، ويمد الإنسان بالفيتامينات الضرورية .

والله يحفظ أهل الإسلام.
والله أعلم.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
13-08-10, 05:17 PM
* إفطار الصائم على التمر أو الماء
هنا الإعجاز أحبتي الكرام، فعن جابر بن عبد الله ررر أن النبي صصص كان إذا كان الرطب لم يفطر إلا على الرطب، و إذا لم يكن الرطب لم يفطر إلا على التمر -صحيح الجامع-
فحينما يكون الإنسان صائما تكون المعدة فارغة فيرجى الإفطار على الرطب أو التمر لتلين الجهاز الهضمي و تحفيز المعدة على الاستعداد لاستقبال الطعام، فتستعد المعدة لإفراز المواد التي سيهضم بها الطعام بإذن الله تعالى.
و الرطب أو التمر تحتوي على فيتامينات و سكريات سريعة الامتصاص، فيكون تركيز السكر في الدم قليلا عند الصائم و قد يصل في بعض الحالات إلى 0.65 مما يسبب بعض آلام الرأس و هذا أمر عادي، ف تقوم الرطب بتزويد السكريات للجسم لأن أول شيء يأخذه الجسم هو السكريات، إضافة إلى ذلك تحتوي الرطب و التمر على فيتامين B12 الذين يهدئ الأعصاب.
فإن لم يوجد التمر أو الرطب فيفطر الإنسان على جرعات من ماء لأنه لا يهضم و يمر مباشرة و هو أيضا يهيئ المعدة للهضم.
فيصلي الإنسان المغرب ثم ليأكل إن شاء الله، فتكون المعدة مستعدة لهضم الطعام.

* عدم القلق في الصيام و خصوصا في آخر النهار
هنا إعجاز آخر أحبتي الكرام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له ، إلا الصوم ، فإنه لي ، وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ، ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم ، إني صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما ، إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه . " -صحيح الترغيب-
حينما يقلق الإنسان يتكون في الدم ما يسميه علماء الطب الهرمون الإجرامي و هو الأدرينالين Adrenalin الذي يقضي على الهرمونات التي تكون في الدم، فحينما يكون الإنسان صائما يكون تركيز السكر منخفضا في الدم و يزداد انخفاضا كلما اقتربنا من آخر النهار، و الأنسولين يكون في الدم لضبط السكر فيه فحينما يقلق الإنسان يتكون الأدرينالين فيقضي على جميع الهرمونات و منها الأنسولين و هذا قد يسبب السكري فيما بعد فالالتزام بالسنة تغنينا و الحمد من مصائب الدنيا و الآخرة.

و
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
شهر رمضان على الأبواب إن شاء الله تعالى فأسأل الله تعالى أن يبلغنا هذا الشهر الكريم، و يوفقنا لصيامه كما يحب ربنا و يرضى.
أذكر إخواني و أخواتي بأن لا يُهلكوا أنفسهم بالأكل الكثير، فرمضان شهر الصبر و شهر التقليل.
و ليكتفوا بوجبتين و هما الفطور و السحور حتى يستفيدوا جيدا فرمضان شفاء و صفاء و وقاية و هو كله بركة.
و من أراد إزالة السمنة فممكن في هذا الشهر الكريم، و ذلك باتباع نفس النظام الذي ذكرت و هو منع اللحوم و الحلويات و الاكتفاء بالفطور و السحور فقط مع الاكثار من شرب الماء لأن الجو حار.
و أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل خير و أن يجعل هذا الشهر شهر صحوة الأمة و رجوعها إلى الكتاب و السنة إنه نعم المولى و نعم النصير.
للفائدة.

مهاجرة الى ربى
13-08-10, 05:23 PM
بارك الله فيك ونفع بعلمك

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
13-08-10, 05:25 PM
و فيك بارك و جزاك الله خيرا.

أبوالفداء المصري
13-08-10, 07:51 PM
جزاك الله خيرا وبارك فيك معلومات قيمة لابد من نقلها للنساء في البيوت

هل حلة الضغط ( القدر الذي يغلق على الطعام لكي ينضج ويخرج منه الهواء عبر فتحة ) مثل المكروويف في مضاره ؟

محمد الأمين
13-08-10, 10:10 PM
* الطعام يجب أن يكون نباتيا مع تقليل الأطعمة الحيوانية
و ذلك لما ثبث أن كثرة الأطعمة الحيوانية (اللحم) هي من أسباب أمراض ارتفاع الضغط و أمراض القلب و الشرايين، فيسمح أكل اللحم مثلا مرتين في الأسبوع و في الأيام أخرى تكون خضروات و القطنيات.
* طريقة طهي الطعام تكون بالماء
و ذلك فيجب اجتناب الطهي بالشي في الزيت و بأجهزة MicroWave لما في ذلك من أخطار جسيمة على الجسم و هي من أسباب أمراض السرطانات.
* يمنع منعا كليا استعمال الملح الذي يحتوي على اليود
للإشارة فإن هذا الملح المزود باليود ممنوع في أوروبا و أمريكا لكن في الدول الإسلامية و أخص بالذكر المغرب جميع أكياس الملح التي تباع في المتاجر مزودة باليود فالحذر الحذر خصوصا بالنسبة للنساء، لأن أصلا بعض الأطعمة تحتوي على اليود (طبيعيا) و إضافة اليود في الملح يكثر تركيز اليود و هذا الأخير من "المحفزات" أي من "الهرمونات" و نحن نعلم أنه عند النساء الهرمونات تتحكم بإذن الله تعالى في الحيض و الولادة و النفاس فقد يقع خللا في هذا النظام مما يسبب أمراض السرطانات في الرحم و الثدي فالحذر الحذر لأخواتنا حفظهن الله تعالى.

و البقية تأتي بإذن الله تعالى
[/RIGHT]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1- بالنسبة للحم فليس هناك خطر على الجسم على الصواب والقول أنه ضار مخالف للسنة كما سبق بيانه في هذا المنتدى.

2- لم يثبت بشكل قاطع ضرر المايكرويف... قرأت الكثير من الدراسات لكن الظاهر أن الضرر هو احتمال وليس أكيدا حتى الآن لكن تجنبه أحوط

3- كلامك أكيد والبديل هو الملح البحري... سعره أغلى لكن الفرق كبير بين الملحين

اسلام سلامة علي جابر
14-08-10, 12:47 AM
جزاكم الله خيرا فوائد قيمة
لكن استغربت خطر اليود الطبيب يوصينا دائما بالملح الغني باليود
وحتى أكياس الملح يكتب عليها بالخط العريض أنها غنية باليود

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
14-08-10, 01:23 AM
الأخ الكريم اسلام سلامة بارك الله فيك، كما ذكرت و دائما أقول بأن إخواننا الأطباء لا يدرسون، مع الأسف، علم التغذية، فعلم التغذية علم مستقل، فأنصحك أخي بالبحث عن الملح الطبيعي...
أما قول أخينا الكريم محمد الأمين، لقد اختلفت معك كما تعلم، فأقول بأن ما ذكرتَ من أنه ليس في اللحم خطر على الجسم، فأنا لم أذكر ذلك إلا أنني قلتُ أن الإكثار من أكل اللحوم يُهلك و هذه كلمة لم يختلف فيها علماء التغذية، بل هناك بحث قيم جدا نُشر سنة 2005 جلى لنا كيف الحد من السرطان و خلاصته أن الخلية السرطانية تقتات من البروتينات، و نحن نعلم أن أكبر خزان للبروتينات هي اللحوم، فالتقليل منها هي أخر التوصيات التي يوصي بها الباحثون في الطب في أمريكا و هذا، سبحان الله، كان فعل أجدادنا رحمهم الله و هو أكل اللحوم مرة في الأسبوع و ذلك عن طريق السوق الأسبوعي.

هل حلة الضغط ( القدر الذي يغلق على الطعام لكي ينضج ويخرج منه الهواء عبر فتحة ) مثل المكروويف في مضاره ؟
لم أفهمك أخي الفاضل.

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
03-03-11, 06:42 PM
للرفع و تعميم الفائدة.

أم أحمد الموحدة
03-03-11, 08:59 PM
جزاك الله خيراً

فايح المقاطي
03-03-11, 09:17 PM
جزاك الله خيرا

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
04-03-11, 12:48 PM
و إياكم بارك الله فيكم.

أم خالد ونور
23-06-11, 12:06 AM
جزاك الله كل خير على المعلوماتالقيمة والنصائح المفيدة

بارك الله فيك اخي

محمد بن عبد الجليل الإدريسي
23-06-11, 09:27 AM
و فيكم بارك المولى عز و جل و جزاكم خيرا.