المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبحانك ربي ما أعظمك


أم الليث
14-03-08, 05:24 PM
- عن ابن عمر مرفوعا : "يطوي الله السماوات يوم القيامة ، ثم يأخذ هن بيده اليمنى ، ثم يقول : أنا الملك ، أين الجبارون؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله ثم يقول : أنا الملك ، أين الجبارون ؟ أين المتكبرون؟ (صحيح مسلم)

-عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة"(صححه الألباني في الصحيحه)

-وقال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :" ماالكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض"(فتح المجيد)

- وعن ابن مسعود قال : "بين السماء الدنيا و التي تليها خمسمائة عام و بين كل سماء و سماء خمسمائة عام ، و بين السماء السابعة و الكرسي خمسمائة عام و بين الكرسي و الماءخمسمائة عام و العرش فوق الماء و الله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم " (فتح المجيد)


- عن العباس بن المطلب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " هل تدرون كم بين السماء و الأرض؟ قلنا : الله و رسوله أعلم ، قال بينهما مسيرةخمسمائة سنة ، و من كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة و كِثف كل سماء مسيرةخمسمائة سنة ، و بين السماء السابعة و العرش بحر بين أسفله و أعلاه كما بين السماءو الأرض و الله تعالى فوق ذلك و ليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم"(رواه أبو داود وغيره)

-وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "أذن لي أن أحدّث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى و على قرنه العرش و بين شحمةأذنه و عاتقة خفقان الطير سبعمائة عام ، يقول ذلك الملك : سبحانك حيث كنت " (صحيح الجامع)

-وعن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : "أذن لي أن أحدّث عن ملك من ملائكة الله تعالى حملة العرش ما بين شحمة أذنه الى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة "(صححه الألباني في مختصر العلو)

- وعنه صلى الله عليه و سلم انه قال: "إنّ الله أذن لي أن أحدّث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض و عنقه مثنية تحت العرش ، و هو يقول : سبحانك ما أعظمك ربنا! فيردّ عليه : لا يعلم ذلك من حلف بي كاذبا (صححه الألباني في الصحيحه)

*سبحانك ربي ما أعظمك*

محبتكم أم الليث

عبد المتين
14-03-08, 06:46 PM
إن الله عز وجل أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض ورأسه مثنية تحت العرش وهو يقول سبحانك ما أعظمك ربنا فيرد عليه ما يعلم ذلك من حلف بي كاذبا....
أخرجه الطبراني في الأوسط عن محمد بن العباس به وأخرجه الحاكم في المستدرك من طريق عبيد الله بن موسى عن إسرائيل بن موسى به وقال صحيح الإسناد حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن حدثنا عيسى بن يونس الرملي حدثنا أيوب بن سويد عن إدريس يعني الأودي عن عمرو بن مرة عن سالم عن ثوبان قال قال رسول الله إن لله عز وجل ديكا براثنه في الأرض السفلى وعنقه مثنى تحت العرش وجناحاه في الهواء يخفق بهما بسحر كل ليلة سبحوا القدوس ربنا الرحمن لا إله غيره....
أيوب روى له أبو داود والترمذي وابن ماجه وضعفه أحمد وجماعة....

أم الليث
14-03-08, 08:32 PM
جزاك الله خيرا يا أخي الفاضل