المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في بطنها ولد مشوه على ما قاله الأطباء ، فهل يجوز إسقاطه؟


حامد الإدريسي
25-03-08, 05:30 PM
تسأل هذه السائلة عن حكم إسقاط جنينها الذي أخبرها الأطباء بأنه مشوه وناقص الأعضاء، علما بأنه في شهره الثامن، فهل لها إسقاطه؟

ورشان
25-03-08, 10:30 PM
.
السؤال نفسه وجه الى الشيخ عبد الكريم الخضير : والمرأة بلغت في حملها السابعة شهور و نصف , وعندما أجرت فحوصات طبية ذكروا لها الأطباء بأن خلايا المخ عنده (الجنين) غير نامية ولذلك فان حياته لن تستمر بعد الولادة الا ساعات كما أن به عدة تشوهات واقترح عليها بعضهم أن تجري عملية اجهاض فهل يجوز لها ذلك مع كون الجنين به حياة ؟

ج = قال حفظه الله هذه نفس منفوسة فلا يجوز اسقاط جنين بعد الآربعين , قبل الأربعين يجوزه أهل العلم بدواء مباح لايضر بالمرأة وينبغي أن يقيد ذلك بالحاجة ...

منقول من شرح الشيخ للأجرومية الشريط الرابع ( 1:23:17 >>> 1:24:21)
.

توبة
25-03-08, 11:01 PM
بارك الله فيكم.
و أذكر أن هذه المسألة طرحت أثناء محاضرة في الطب الشرعي ،و ذكر البروفيسور استغرابه من موقف الشرع في حكم الاجهاض حيث يجيزه إذاكان فقط استمرار الحمل خطر يهدد حياة الأم ،أما إذا كان الأمر يخص الجنين لتشوه أو نقصان ما فلا يجوز.
و حضرني جواب آنذاك أن الحكم بالاجهاض لأجل تشوه نسميه في الطب "غير متوافق مع الحياة"،فهو كالتعجيل بتنفيذ حكم هو لاحتمال الشك أقرب منه إلى اليقين لأن هناك عدة حالات "تشخيص " خالفت النتيجة المتوقعة ،و إن كانت نسبتها قليلة ،و الأمر الثاني أنه مادام التشوه سيعيق حياة الجنين عند ولادته ،فهذا يعني أن مآله الموت -بمشيئة الله-والتدخل هنا كمن أراد انهاء حياة مريض مصاب بالسرطان -عفانا الله و إياكم-في مرحلة متأخرة و ميؤوس من شفائه قبل أن يفعل به مرضه ذلك،، لا لشيء سوى لأنه مرض مميت.
وإن كان الأمر لا يخلو من تبعات نفسية و اجتماعية ،ليس هنا المقام لذكرها.
والله أعلم..

خالد بن محمد الحربي
25-03-08, 11:08 PM
راجع هذا الرابط ففيه فوائد :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86877

حامد الإدريسي
26-03-08, 09:11 AM
ما أجمل شريعتنا وأكمل نظامها، وفعلا أنا رأيت مرة في أحد البرامج، أن امرأة كانت تحمل في بطنها جنينا أظهرت الصور أنه مشوه الخلق، وأن شكله غريب جدا، ونصحها الأطباء بإسقاطه فورا، لكنها رفضت وبقوة، وعندما حان موعد الولادة، وإذا بها تفاجأ ببنت كأنها فلقة بدر، وكان شعرها ذهبيا طويلا يغطي كامل جسدها، وهو ما جعل الصورة تظهر غريبة، حيث التف الشعر على الجسم...
وكانت هذه البنت غاية في الجمال.
فسبحان الله الفعال لما يريد