المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا حارب الفقهاء ابن حزم في حياته وعدوا له مذهبا بعد وفاته؟


أم حنان
25-03-08, 11:15 PM
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

إن من الأمور العجيبة في حياة ابن حزم رحمه الله أنه حورب من الفقهاء والأمراء وضيق عليه
وسجن وأحرق المعتضد كتبه ،ثم انتشرت آراؤه الفقهية ومذهبه بعد وفاته ، فلماذا حورب في حياته وأخذ بكلامه بعد وفاته؟

وجزاكم الله خيرا

أبو يوسف التواب
26-03-08, 12:08 AM
حورب ابن حزم رحمه الله تعالى لأسباب عدة، منها:
*أنه ادعى أن الاجتهاد حق لكل أحد، وواجب على كل أحد.
*أنه غالى في الأخذ بظواهر النصوص.
*أنه أنكر القياس.
*أنه كان يشنع على الأئمة ويتلفظ عليهم بألفاظ قاسية غفر الله له.

وأما أن له مذهباً مستقلاً معروفاً فليس كذلك، وإنما عدوه من أتباع داود بن علي الظاهري في الجملة، وإن كان له اجتهادات كثيرة. وكثير من أقواله إنما أوردوها للرد عليها، أو التحذير منها.. وليس كل قول لابن حزم باطلاً، بل له ذكاء وأقوال حسنة. وبالله التوفيق.

أم حنان
26-03-08, 09:35 PM
جزاك الله خيرا ، وكذلك أخطأ في باب الأسماء والصفات ،ورغم ذلك نجد الكثير من العلماء يمدح كتبه خاصة الملل والنحل والمحلى ، وهذا يدل على أنه من له قدم صالح واثار حسنة من العلماء ،فأخطاؤه وزلاته مغمورة في بحر حسناته ، غفر الله عنه ورحمه رحمة واسعة .

قال ابن تيمية -رحمه الله- في الفتاوى (ج4/18:

(وبمثل هذا صار يذمه من يذمه من الفقهاء ،والمتكلمين، وعلماء الحديث ،باتباعه لظاهر لاباطن له ،كما نفى المعاني في الامر والنهي والاشتقاق، .........إلى أن قال: وان كان له من الايمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة مالا يدفعه الا مكابر، ويوجد في كتبه من كثرة الاطلاع على الاقوال، والمعرفة بالاحوال، والتعظيم لدعائم الاسلام، ولجانب الرسالة، مالا يجتمع مثله لغيره ).

قلت : وهذا يدل على احسان الظن بالعلماء إذا اخطاوا ، وذلك لظهور فضلهم ونفعهم للمسلمين فما كان منهم من خطأ فانه يكون اجتهادا منهم ، فمثلهم لا يتعمد مخالفة الكتاب والسنة ، والله اعلم

أم حنان
16-02-10, 08:54 PM
هل المذهب الظاهري من المذاهب المعتبرة ولماذا يندر ذكر أقوالهم في المسائل الفقهية؟

أجاب الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله :

المذهب الظاهري مذهب موسوم بالقول بالظاهر؛ لكنه لم يتأصل في متون للكتب وفي قول إمام منهم يمكن أن يصار إليه في أن هذا مذهب أهل الظاهر.
ولهذا في كتب الخلاف العالي يختلف القول هل هذا فعلا مذهب الظاهرية أو ليس بمذهب الظاهرية، والظاهرية نسبوا إلى قولهم بالظاهر ونفي القياس وعدم الدخول في التعليلات.
ولهم قواعد في الأصول مثل أن يكون كل أمر للوجوب ونفي التعليل، وعدم الأخذ بخلاف دل عليه الظاهر حتى ولو فارق المعنى الذي يراد من الدليل.
تارة ينسب إلى داوود الظاهري في مسائل، وتارة وينسب إلى أبي محمد بن حزم الأندلسي في مسائل، وتارة ينسب إلى غيرهما.
وأكثر ما يقال الآن مذهب الظاهرية يعني به مذهب ابن حزم وهو الذي قعد للقول بالظاهر لهذا ابن حزم إنما ينسب القول إليه، ولا يعدى إلى قول الفرقة أن هذا قول الظاهرية بعامة وقد يتجاوز فيقال إن الظاهرية قالوا كذا.
لكن الظاهرية كمذهب لا يوجد له تأصيل من حيث المتون ومن حيث المسائل التي قالوا بها مثل مذهب الحنابلة المالكية الشافعية الحنفية هذه يعرف المذهب، ولم يخدم أيضا بعد ابن حزم وإن كان جاء بعض العلماء يقولون بقول أهل الظاهر ابن عربي الصوفي ومثل ابن سيد الناس ونحوهما، مثل ابن أبي حيان صاحب البحر المحيط وجماعة ممن كانوا يميلون إلى هذا لكن ليسوا بمترسخين في الفقه، ولا ألفوا لهذا لا تجد أن أقوالهم تذكر في باب الخلاف دائما.


http://salehalshaikh.com/?cat=7

ابن عبّاد
18-02-10, 02:10 PM
المجموع الوافر في روابط أهل الظاهر

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=27036