المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا أخوات لماذا يفر الزوج ؟ ( مشكلة تحتاج حل (للمناقشة )


طالبة العلم سارة
03-04-08, 09:25 PM
الحمد لله الذي رفع السماء وزينها بالبروج،وشرع الزواج وحفظ به الفروج أحمده جل شأنه وأشكره وأتوب إليه وأستغفره ،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن نبينا وحبيبنا محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.أمابعد:


معاشر المؤمنين أسئلة عديدة تدور في المجتمع تحتاج لإجابة ..

لماذا يهرب الأزواج من بيوتهم؟

لما صيَّر بعض الأزواج بيته فندقاً لا يأتيه إلا وقت الطعام والنوم والراحة؟

لما يبحث بعض الأزواج عن أعمال إضافية أو تجارة مسائية أو نحوها؟

لما يتهرب بعض الأزواج من الجلوس مع أهله وأولاده؟

لما يدمن بعض الأزواج السفر؟

وفي المقابل لما يشتاق بعض الأزواج لبيوتهم؟

لما يشتاقون للجلوس مع زوجاتهم وأولادهم؟


لما يحاولون التخفف من المسؤوليات الخارجية ليعطوا زمناً أكثر لبيوتهم؟

باختصار لما يعيش البعض
في بيوتهم سعداء؟

ولما يعيش الآخرون تعساء؟.



معاشر المؤمنين تدبروا معي هذه الآيات يقول تعالى:{ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.(الروم: 21)؛يقول الإمام بن كثير في تفسير هذه الآية "فلا ألفة بين روحين أعظم مما بين الزوجين,ولهذا ذكر تعالى أن الساحر ربما توصل بكيده إلى التفرقة بين المرء وزوجه "؛ أسمعوا معاشر الأزواج والزوجات فعلاقة المحبة بينكم من القوة والمتانة بحيث يلجأ الخبثاء إلى قوة شيطانية عظيمة لإضعافها وتفتيتها

اسمعوا معي لربكم وهو يخبركم عن حكمة خلق النساء للرحال{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا..}(الأعراف:189).
قال الإمام القرطبي"ليأنس بها ويطمئن". فأقول من مكاني هذا يا أَمَةَ الله أيتها الزوجة المؤمنة أنت سكن زوجك ..أنت مصدر سعادته،أخيتي أنت ينبوع الحب،أنت سراج الألفة

فهل سألتِ نفسك ماذا فعلت لتحقيق ذلك؟.

طالبة العلم سارة
03-04-08, 09:29 PM
الحلول :

مع الأسف بعض الزوجات تستقبل زوجها أول ما يدخل من عمله وهي تحمل سلةً من قضايا صغيرة ضخمتها وجعلت منها قنابلَ يدويةٍ شديدةَ الانفجار تُلقي بها في وجه الزوج أول ما يدخل وتطالبه بسرعة معالجتها؛ الكوب انكسر،والخادمة أبقت صحناًلم تغسله وهكذا.

فنقول لها يا أخية إليك هذا النموذج لتقتدي به؛أخرج الإمام مسلم عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ مَاتَ ابْنٌ لِأَبِي طَلْحَةَ مِنْ أُمِّ سُلَيْمٍ فَقَالَتْ لِأَهْلِهَا لَا تُحَدِّثُوا أَبَا طَلْحَةَ بِابْنِهِ حَتَّى أَكُونَ أَنَا أُحَدِّثُهُ قَالَ فَجَاءَ فَقَرَّبَتْ إِلَيْهِ عَشَاءً فَأَكَلَ وَشَرِبَ،ثُمَّ تَصَنَّعَتْ لَهُ أَحْسَنَ مَا كَانَ تَصَنَّعُ قَبْلَ ذَلِكَ،فَوَقَعَ بِهَا فَلَمَّا رَأَتْ أَنَّهُ قَدْ شَبِعَ وَأَصَابَ مِنْهَا قَالَتْ:يَا أَبَا طَلْحَةَ أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ قَوْمًا أَعَارُوا عَارِيَتَهُمْ أَهْلَ بَيْتٍ فَطَلَبُوا عَارِيَتَهُمْ أَلَهُمْ أَنْ يَمْنَعُوهُمْ؟.قَالَ:لَا.قَالَتْ:فَاحْتَسِبْ ابْنَكَ.فَغَضِبَ وَقَالَ تَرَكْتِنِي حَتَّى تَلَطَّخْتُ ثُمَّ أَخْبَرْتِنِي بِابْنِي فَانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَهُ بِمَا كَانَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ((بَارَكَ اللَّهُ لَكُمَا فِي غَابِرِ لَيْلَتِكُمَا)) (مسلم،فضائل الصحابة،ح(4496)).

أم أحمد المكية
10-04-08, 01:03 PM
لمعالجة مثل هذه المشكلات ولمن تريد حسن التبعل ، أنصحها بقراءة كتاب " المرأة البحر والرجل المحيط " للكاتب : عبدالله الداوود .طبع في دار العبيكان .

والكتاب قيم جدا وقد وفق الكاتب في العرض والعلاج.

إبنة الخطاب
10-04-08, 09:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي ......
وقفت عند تساؤلاتك المهمـة ...
وددت لو اجبت على كل واحدة منها ...
ولكنكِ أختصرتيها بسؤال واحد يأتي اجمالاً لما سبقه

باختصار لما يعيش البعض
في بيوتهم سعداء؟

ولما يعيش الآخرون تعساء؟.
//
بداية
السعادة والتوفيق هي بيد الله عزوجل إليه يرجع الأمر كله ,,,
الأمر الآخر أن العلاقة الزوجية مبنية بين طرفين ( الزوج - الزوجة )
فعل كلاً منهما ان يتفهم الطرف الآخر
ققد تكون الزوجة هي السبب وقد يكون الزوج السبب !!!
::
ولكن ماهي العوامل المسببة للسعادة الزوجية ؟
- 55طريقة لكسب السعادة الزوجية (http://www.saaid.net/Doat/Althahabi/1.htm)

الميساوية
11-04-08, 11:40 PM
كما ذكرت اختنا إبنة الخطاب

العلاقة الزوجية مبنية بين طرفين ( الزوج - الزوجة )

فخروج الزوج من البيت كثيرا وجلوسه خارج البيت لساعات طويلة لا يعني بالضرورة ان السبب هو سوء خلق الزوجة أو كثرة مشاكلها او اي سبب آخر متعلق بالزوجة

قد تكون المشكلة في الزوج نفسه.. اجتماعي ويحب الجلسة مع اصحابه والسمر معهم وربما يكون تعود السهر خارج البيت قبل زواجه وووالخ
وهناك من الزوجات من قد تفعل كل ما بوسعها ليجلس زوجها في البيت ولكنه لا يجلس. ويهمل زوجته ومسؤولياته العائلية، وليس السبب هو الزوجة لكن العيب فيه هو.

ومن جهة اخرى قد تكون السبب هي الزوجة ومشاكل البيت ...الخ


المقصود هو أن لا نضع اللوم على طرف واحد وغالبا يكون اللوم على الزوجة.