المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماصحة حديث عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه


ابوصالح
10-03-02, 07:27 PM
قال ابو عبد الرحمن النسائي: نبأ محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا حصين بن عبد الرحمن عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة قال سألت علي بن أبي طالب عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهار بعد المكتوبة قال ومن يطيق ذلك ثم أخبره قال ثم كان يصلي حين ترتفع الشمس ركعتين وقبل نصف النهار أربع ركعات يجعل التسليم في آخر ركعة وقبل الظهر أربع ركعات يجعل التسليم في آخر ركعة وبعدها أربع ركعات يجعل التسليم في آخر ركعة
....... الحديث
*السؤال عن صحة الحديث وصحة لفظ التسليم في آخر أربع ركعات.

السي&#
06-04-02, 03:56 AM
للرفع

الدارقطني
26-04-02, 07:05 AM
هذا الحديث أخرجه الترمذي في جامعه ( ح595 ) فقال : "حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وهب بن جرير أخبرنا شعبة عن أبي اسحاق عن عاصم بن ضمرة قال : "سألنا عليّا عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهار ،فقال : انكم لاتطيقون ذلك . فقلنا : من أطاق ذلك منّا . فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كانت الشمس من ههنا كهيئتها من ههنا عند العصر صلى ركعتين ، واذا كانت الشمس من ههنا كهيئتها من ههنا عند الظهر صلى أربعا ، ويصلي قبل الظهر أربعا وبعدها ركعتين ، وقبل العصر أربعا يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنيّين والمرسلين ومن تبعهم من المؤمنين والمسلمين " ، وقال الترمذي ( ح596 ) : " حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن أبي اسحاق عن عاصم بن ضمرة عن عليّ عن عن النبيّ صلى الله عليه وسلم نحوه . قال الترمذي : " هذا حديث حسن "، وقال اسحاق بن راهويه : " أحسن شئ رُوي في تطوّع النبي صلى الله عليه وسلم بالنهار هذا " - يعني هذا الحديث - ،وأخرج أحمد في مسنده ( 1/85 ) قال : " ثنا وكيع عن أبيه قال : قال حبيب بن أبي ثابت لأبي اسحاق حين حدّثه : " يا أبا اسحاق يسوى حديثك هذا ملء مسجدك ذهبا " .
قال أخوكم الدارقطني : " لاننسى أنّ رواية شعبة عن أبي اسحاق السبيعي نافية لتدليس أبي اسحاق في هذا الحديث " .
قال الترمذي : " ورُوي عن ابن المبارك أنّه كان يضعّف هذا الحديث ، وانّما ضعّفه عندنا ، والله أعلم لأنّه لايُروى مثل هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم الا من هذا الوجه عن عاصم بن ضمرة عن علي . وعاصم بن ضمرة هو ثقة عند بعض أهل الحديث " . وللكلام على هذا الحديث بقية تأتي في هذا اليوم ان شاء الله تعالى ، والله الموفق .

البخاري
10-08-04, 06:33 AM
بالانتظار