المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأولى أصعب من الثانية بكثير


د. محمد جمعة أحمد
23-05-08, 07:26 PM
يقول الله تعالى :(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13)
أردت أن أبدأ كلامي بكتاب الله في قصة حدثت بيني وبين صديقي الذي يعيش في الإمارات العربية قلت لصديقي وهو متزوج مثلى عشت في الإمارات مدة طويلة على غير المتوقع منك فقد كنت تذم السفر وتقول : إن السفر للعمل أول طريق البعد عن العلم وطلبه.
قال صديقي:نعم وانا الآن على يقين من ذلك ففي تلك السنوات الطوال التي قضيتها هنا لم أقرأ شيئا يذكر .
قلت له لعلك تزوجت من هناك على زوجتك المصرية فضحك ثم ضحك ثم ضحك على غير عادته ثم قال وهو يأخذ شهقيا شديدا ياريت من فمك إلى باب السماء .
قلت:ولما لا .
ولعلك وأمثالك إن فعلوا ذلك توحدت دولنا الإسلامية دون نداءات وشعارات والله يقول :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) .
قال وكيف تتوحدت قلت تذوب الحدود الفاصلة بين البلاد الإسلامية ولا يبقى إلا الدين .
ولعل المصاهرة أحد الطرق السلمية لتذويب الحدود وضحكت .
قال :ياريت يكون .
قلت ماذا الزواج من هناك أم تذويب الحدود .
قال : الاثنين معا .
قلت : الأولى سهلة ولعلها تحقق الثانية .
قال : الأولى أصعب من الثانية بكثير فتعجبت . وقلت ولما؟!!!!!.
قال: ينتشر هنا كما ينتشر عندنا أفكار تخالف الإسلام ومن أهمها التعدد وخاصة من الوافد .
قلت الوافد سبحان الله .أليس الرجل مسلما أليست الأرض أرض الإسلام أليس ....أليست.....
قال: هذا هو الواقع وقد حاولت في الأمر مرات ومرات .
تلك القصة حقيقية حدثت منذ قريب أريد من الأخوة والأخوات المشاركة معي هنا في توضيح الصورة والأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة ورأيكم في فكرة المصاهرة لتذويب الحدود الفاصلة إلى غير ذلك .أرجو المشاركة مع ذكر اسم البلد فلعله يكون موضوع بحث جيد .

د. محمد جمعة أحمد
24-05-08, 09:44 AM
ما رأيكم يا شباب في فكرة المصاهرة لتذويب الحدود ؟
وتخفيض المهور ؟ والقضاء على العزوبة والعنوسة في بلاد الإسلام ؟ والإقامة ؟ والكفيل ؟ أه من فكرة الكفيل كأن المسلم في بلاد الإسلام عميل أو دخيل فيحتاج إلى كفيل ؟

العوضي
24-05-08, 09:57 AM
أخي الكريم عندنا من الصعب أن يتزوج غير الإماراتي من إماراتية ولكن لو وافقت المرأة على ذلك وأهلها كذلك يمكن أخذ الموافقة من الديوان - هذا كما سمعت - لإتمام الزواج وخاصة لو كان الرجل قريباً للمرأة

واعتقد أن هذا الأمر مطبق في أغلب دول الخليج

د. محمد جمعة أحمد
25-05-08, 02:05 AM
يوم كان العالم يُولد في فلسطين, ويتربى في في مكة, ويتعلم في المدنية, ويعمل في اليمن ويدرُس ويدرِّس في العراق, وينتهي به المطاف في مصر ليموت بها وكأنه من أهلها بل هو من أهلها .
ماذا لو احتاج ذلك الإمام لعدد من التأشيرات للدخول والخروج وتحديد مدة الإقامة والغرض من الإقامة؟!!!وكل هذا في بلاد الإسلام !!!!. ماذا لو غضب منه الكفيل؟ لأنه لم يدفع له ما يريد ؟ !!!!! .ماذا لو قيل له في بلاد الإسلام في بلاده لقد انتهت إقامتك اذهب إلى بلادك ؟
ألم يسمع يوما هؤلاء إلى قول الله تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:97)
ولا إلى قول الله تعالى : (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الأعراف:73)
ولا إلى قول الله تعالى : (وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ) (هود:64)
ولا إلى قول الله تعالى : (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (الأعراف:128)
أقول: إن القصة لم تكن للتسلية, ولا لجمع آراء في موضوع تافه بل لموضوع خطير أراه سبب كثير مما نحن فيه إنه قصة من قلب مكلوم على إمة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
خذ مثلا لتعرف الكارثة التي نحن فيها :" إذا تزوجت إيطالية مثلا تأخذ الجنسية الإيطالية في مدة وجيزة . وتستطيع أن تعيش بها أي بالجنسية الجديدة في كل بلاد الإتحاد الأوربي مع اختلاف الدين والعادات واللغات إلخ لأنك مواطن أوربي .
أما هنا وما أدراك ما هنا تتزوج من بلد عربي وديانة مسلمة لتحصل على نقطة !!!!!!!من خمس وعشرين نقطة مثلا و أيضا إقامة متواصلة لمدة خمس وعشرين سنة مثلا تحصل على ثلاث نقاط مثلا و يشترط عن تكون حاصل على دكتوراه أو ماجستير في أحد التخصصات الآتية لتحصل على ثلاث نقاط إلخ.... _ تنظر فيها فلا تجد العلم الشرعي من جملة التخصصات- ولا تستطيع إن تعيش بها – أي الجنسية- إلا في بلد الجنسية الجديدة . هذا أن قدر الله لك الإقامة تلك المدة وقدر لك الجنسية وقدر لك التخصص و قدر لك الزواج وقد سبق أنه ضرب من المستحيل وخاصة في ظل سلبية الشباب والفتيات وقد عرفت ذلك ضمنا من عدد من مر على الموضوع, ولم يشارك برأي , فدل ذلك على عدم المعرفة بحقيقة الموضوع وخطره , وإن لله وإنا إليه راجعون .
فإذا كنا نقلدهم في كل شيء!! فلماذا لا نقلدهم في هذه مع أنها من ديننا ومن شرعنا ونص عليها القرآن:(إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:97)
(..... إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (الأعراف:128)
ثم نقول لماذا ما نحن فيه من البلاء والضعف؟!!!! أظن أن الجواب المناسب هو قول الله تعالى :(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (الروم:41) .

أبوالوليد السلفي
25-05-08, 02:37 AM
السبب واضح وجلي للعيان , ولكننا لا نريد أن نبصره , ولا نريد أن نصارح أنفسنا به , والله المستعان .

د. محمد جمعة أحمد
26-05-08, 12:59 AM
السبب واضح وجلي للعيان , ولكننا لا نريد أن نبصره , ولا نريد أن نصارح أنفسنا به , والله المستعان

أفصح للجميع يا أبا الوليد بارك الله فيك فقد سئمت الصمت والتلويح .
وتذكر نصيحتك الغالية :قال الإمام العلامة الحافظ أبو بكر الآجري " إمام أهل السنة في عصره "
" ثم اعلموا : أنه لا تجزىء المعرفة بالقلب ، والتصديق ، إلا أن يكون معه الإيمان باللسان نطقاً ، ولا تجزىء معرفة بالقلب ، ونطق باللسان ، حتى يكون عمل بالجوارح ، فإذا كملت فيه هذه الخصال الثلاث : كان مؤمناً . "

فعرض المشكلة أول مراحل الحل إن شاء الله .
فالمريض لايمكن للطيب أن يعالجة إلا إذا اكتشف المريض أنه مريض .