المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخوكُم مُصابٌ بِهذا المَرض [ ’’ القولون العَصَبِيِّ ‘‘


حمد القحيصان
02-06-08, 08:40 AM
السَّلامُ عليكُم ورحمَةُ اللهِ وبركاتُهُ

الإخوَةُ الكِرامُ /

فإِنَّ المُتَحَدِّثَ بَيْنَ يَدَيّ الأفاضِلِ مُصابٌ بِمَرَضِ ’’ القولون العَصَبِيِّ ‘‘ مُنذُ مايَقرُبُ الثَّلاثَ سِنينَ ، ولَكِنَّ الألَمَ قد احتَدَّ في الآوِنَةِ الأخيرَةِ واللهُ المُستعانُ والحَمدُللهِ على كُلِّ حالٍ ..

[ اللهُمَّ لا إعتِراض ]

إذا كانَ أحَدٌ مِنَ الأفاضِلِ يَعرِفُ عِلاجاً شَعبِيَّاً يُسْتَطَبُّ بِهِ فَلا يبخَل علينا فإنِّي والله بأمَسِّ الحاجَةِ إليهِ ، ولَهُ مِنّي دَعوَة بِظَهرِ الغِيْبِ إن شاءَ الله ..

أبو زارع المدني
02-06-08, 09:08 AM
أخي الكريم حمد
أسأل الله أن يشفيك ويزيل عنك هذا المرض ويجعله كفارة لك

سمعت أن شرب النعناع مغلي مناسب ولعلكم تعرفون هذه الطريقة

أبو مهند المصري
02-06-08, 09:10 AM
أخي الكريم حمد
أسأل الله أن يشفيك ويزيل عنك هذا المرض ويجعله كفارة لك

اللهم آمين

أبو أسامة القحطاني
02-06-08, 09:56 AM
أسأل الله تعالى أن يشفيك
تفضل أخي الكريم هذا الرابط :

إبهاج المبطون بعلاج القولون (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86078&highlight=%C7%E1%DE%E6%E1%E6%E4) للأخ : محمد المبارك.

ابو هبة
02-06-08, 10:03 AM
شفاك الله وعافاك:
(1) بعض الذين يشخصون كمرضى للقولون يعانون من حساسية من الحليب!
وقد كنت أعاني منه الكثير حتى اشتبهتُ في ذلك بعد ان نصحني أحد إخواني الأطباء فامتنعتُ عن تناول الحليب ومشتقاته تماماً وكانت النتيجة مذهلة والحمد لله إذ زال عني أكثر من 85% من الأعراض.
ثم عاودت تناول الحليب بكميات قليلة جداً للتجربة(فقط مع فنجان القهوة) وخلال أيام عاودتني الآلام(هل تصلح هذه مطلعاً لقصيدة عن القولون؟لا يراها أبو مالك العوضي-إبتسامة).
والآن لا أتناول الحليب و حالتي جيدة والحمد لله.
على أن ما صلح لي قد لا يصلح لك,عموماً يكنك أخي أن تجرب بإيقاف الحليب ومكوناته تماماً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة(يشق هذا على أهل الجزيرة إذ لا بد من كوب اللبن بعد الطعام).
(2)جرب شرب الحرجل مغلياً كالشاي ويمكن أن يسكَّر, وقد وجدته جيد جداً إلا من مرارة في طعمه تزول بالتسكير.
(3)يوصي البعض بالحلبة.
شفاك الله وعافاك.

ابو هبة
02-06-08, 10:15 AM
ثم رأيت هذه المشاركة من الرابط الذي وضعه الأخ أبو أسامة فاقتطعتُ منها ما يهمنا:
أمراض القولون


محاذير لمن يعاني من القولون العصبي والقرحة والغازات
(.......................)
2- الاهتمام بنوعية الأطعمة: التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وأهم هذه الأنواع هي :

أ*-البقول: مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس، الماش وأنواع مختلفة من الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .

ب*-الحليب: وكذلك من الممكن أن يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كثير من الأحيان إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي 40% من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب .

(.......................)
في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي
نقلاً موقع الحواج http://www.khayma.com/hawaj
والدال على الخير كفاعله
التحبير والفونت الغليظ من عندي.

ابو هبة
02-06-08, 10:23 AM
ويجب التنبيه هنا أن أعراض القولون قد تماثل حالات أخرى أكثر خطراً مثل سرطان القولون ولذا يلزم مراجعة الطبيب للتأكد من التشخيص قبل اللجوء للعلاجات البلدية.وبعض الناس يحتاج منظار للقولون أو غير ذلك من الفحوصات.

أبو العز النجدي
02-06-08, 10:26 AM
اللهم اشف عبدك يشهد لك صلاة وينكأ لك عدوا

كاتب
02-06-08, 12:14 PM
للقولون العصبي :
مهم جداً :
1- الاستقرار النفسي ، والرضا ، والتسليم .
2- وعدم التعرض للضغوط النفسية والعصبية .
3- ضبط الطعام واختيار المناسب منه كما أشار الأخوة أعلاه .
ولعلك تجد بعض ما يفيدك هنا في موقعي (http://www.khayma.com/hawaj/sickness/colon.htm) .
ثم :
تركيبة عشبية :
100 جرام بابونج + 50 جرام كمون + 50 جرام زعتر + 50 جرام ينسون + 50 جرام كراوية + 50 جرام بذر شبت + 50 جرام شمر + 50 جرام نعناع + 50 جرام كزبرة + 50 جرام زنجبيل + 25 جرام سنامكي + 25 جرام راوند .
يُطحن الجميع جيدا ، وتوضع ملعقة صغيرة في كأس ، ويضاف عليه ماء يغلي ، ويُغطى الكأس ، ثم يُترك ليبرد ( 10-15 دقيقة ) ، ويُحلى ويُشرب بعد الأكل 3 مرات يوميا .
ملاحظتان للجميع :
1-التركيبة أعلاه لا يُنصح بها للحامل والمرضع .
2- هذا سبب ، والشفاء بيد الله الشافي وحده ، والله المستعان .
وكتب
أبو عبد الرحمن
المشرف على موقع الحوَّاج (http://www.khayma.com/hawaj/)

رشدي صلاح عبد الحسيب
02-06-08, 03:31 PM
اللهم اشف مرضانا يارب العالمين

أخي إصبر شفاك الله

محبة لطيبه
03-06-08, 02:40 AM
أكثر سبب للقولون العصبيه والتفكير... والدنيا بأسرها لا تستحق العصبيه و التفكير... سمعت كثيراً عن فائدة التلبينه وأثرها في معالجة أمراض كثيره منها القولون... بحثت ووجدت بعض المعلومات ولعل الموضوع ينقلب إلى فوائد الشعير ولكن لفائدته في علاج القولون وضعناه والشافي في الأول والأخير هو الله

..................

فوائد حبوب الشعير

تخفض الكولسترول وتعالج القلب

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية، تتمثل فيما يلي:

أ. تتحد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في الدم.

ب. ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.

ج. تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة "بتا جلوكان" B-Glucan والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية.

د. تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات "هاء" Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين "هاء" الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بالتلبينة في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب -خاصة شرايين القلب التاجية- فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية (Ischemia)، واحتشاء عضلة القلب ( Heart Infarction).

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائية والقلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية. وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض.."، ومجمة لفؤاد المريض أي مريحة لقلب المريض!!

علاج للاكتئاب

كان الأطباء النفسيون في الماضي يعتمدون على التحليل النفسي ونظرياته في تشخيص الأمراض النفسية، واليوم مع التقدم الهائل في العلوم الطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبت العلم الحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وغيرها... وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير الحنونة التي وصفها نبي الرحمة بأنها "تذهب ببعض الحزن".

ولتوضيح كيف تؤثر المواد التي يحويها الشعير في الاكتئاب، وتخفف من حدته نذكر أهم تلك المواد المضادة للاكتئاب والموجودة في الشعير، ومنها:

- المعادن: فتشير الدراسات العلمية إلى أن المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف من حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن، ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم فالتلبينة تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراسات العلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تذهب ببعض الحزن"، وهذه دلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي أوتي جوامع الكلم.

- فيتامين "B": فقد يكون أحد مسببات أعراض الاكتئاب هو التأخر في العملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية، وهذا بسبب نقص فيتامين "B"؛ لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المأخوذة من بعض المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالشعير.

- مضادات الأكسدة: حيث يساعد إعطاء جرعات مكثفة من حساء التلبينة الغنية بمضادات الأكسدة (فيتامين E وA) في شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين.

- الأحماض الأمينية: يحتوي الشعير على الحمض الأميني تريبتوفان Tryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونين Serotonin التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.

علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة

تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منع وإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضادات الأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الأغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.

ويؤيد حوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشية الخلوية وإبطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.

وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الميلاتونين.

وترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة أيضا بالشلل الرعاش عند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، كما أنه أيضا له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

علاج ارتفاع السكر والضغط

تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ "بكتينات" تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة؛ فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء.

ويعضد هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنية بالألياف -منحلة وغير منحلة- فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينما لها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنية بالسعرات الحرارية.

ولأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب الإكليلي؛ فإن التلبينة الغنية بالألياف تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داء السكري من ناحية والحول دون مضاعفاته الوعائية والقلبية من ناحية أخرى.. وهكذا يمكننا القول بثقة إن احتساء التلبينة بانتظام يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في دمهم.

كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ملين ومهدئ للقولون

والجدير بالذكر أن الشعير غني بالألياف غير المنحلة وهي التي لا تنحل مع الماء داخل القناة الهضمية، لكنها تمتص منه كميات كبيرة وتحبسه داخلها؛ فتزيد من كتلة الفضلات مع الحفاظ على ليونتها؛ مما يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة عبر القولون، وهكذا تعمل الألياف غير المنحلة الموجودة في الحبوب الكاملة (غير المقشورة) وفي نخالة الشعير على التنشيط المباشر للحركة الدودية للأمعاء؛ وهو ما يدعم عملية التخلص من الفضلات.

كما تعمل الألياف المنحلة باتجاه نفس الهدف؛ إذ تتخمر هلامات الألياف المنحلة بدرجات متفاوتة بواسطة بكتيريا القولون؛ مما يزيد من كتلة الفضلات، وينشط الأمعاء الغليظة؛ وبالتالي يسرع ويسهل عملية التخلص من الفضلات.

وأظهرت نتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون؛ حيث استقر الرأي على أنه كلما قل بقاء المواد المسرطنة الموجودة ضمن الفضلات في الأمعاء قلت احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية، ويدعم هذا التأثير عمليات تخمير بكتيريا القولون للألياف المنحلة ووجود مضادات الأكسدة بوفرة في حبوب الشعير.

وفي النهاية نقول: إنه إذا كان كثير من الناس يتحولون اليوم من العلاج الدوائي إلى الطب الشعبي والتقليدي.. فإن من الناس أيضا من يتحول إلى الطب النبوي، وهم لا يرون فيه مجرد طريقة للحصول على الشفاء.. بل يرون فيه سبيلا للفوز بمحبة الله وفرصة لمغفرة الذنوب {قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}.. وهكذا يصبح للتداوي مبررات أخرى أعظم من الشفاء ذاته.

الشعير والامراض العضوية

ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار ومن الماء الصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ بنار معتدلة ، اءلى يبقى من خمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا ، وهذا فى الشعير الحصى كما جاء فى زاد الميعاد لابن القيم.

الشعير وامراض القلب وضغط الدم

يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.

الشعير والشيخوخة

اعطاء جرعت مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضادات الأكسدة مثل(E ، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى فترة زمنية قصيرة ، تتراوح من شهر الى شهرين ، وتمتاز جبة الشهير باحتوائها على مضادلا الأكسدة مثل فيتامين A ، E.كما يحتوى الشعير على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء الليل ، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الاءنسان فى العمر ان تلك المادة لها علاقة بالشلل الرعاش وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الاءنسان من اضطرابات النوم ، والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، وقد حبا الله عز وجل بعض الاغذية الطبيعية بتوفر الميلاتونين الطبيعى ومن تلك الاغذية نبات الشعير.

الشعير واحدث الابحاث

أثبتت الابحاث التى قام بها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير على صحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد ، ومن نتائج الابحاث ايضا انه لوحظ نقص فى الشعور بالجوع عند منتصف النهار ، ومنتصف الليل عند مرضى السكر خلال فترة الدراسة ، كما يمكن الاستفادة من ذلك فى علاج البدانة لدى مرضى السكر بتنظيم الطاقة والسعرات الحرارية ، والنتيجة النهائية لهذا البحث أكدت أهمية غذاء الشعير كوسيلة لزيادة كمية الالياف المطلوبة للجسم القابلة للذوبان ، وغير القابلة للذوبان وبالتالى الاستفادة من الشعير فى فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم نوضغط الدم ، ونسبة الدهون فى الدم.

ومن فوائد الشعير الأخرى أنه مقو عام للاعصاب ، وملين ، وملطف ، ومرطب ، ومنشط للكبد ، ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدى الأطفال ، وضعف المعدة ، والامعاء ، وضعف الكبد ، وضعف افراز الصفراء ، كما يوصف لاءلتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ، وأمراض التهاب المجارى البولية ، والحميات ، وارتفاع ضغط الدم.

المصادر:

1. دراسات كيميائية حيوية وتكنولوجية على حبوب الشعير1997م.

2. رسالة ماجستير، م. سحر مصطفى كامل، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.

3. كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم.

4. كتاب شمائل الرسول لابن كثير.

5. كتاب العلاج بالتلبينة، إعداد عبد الكريم التاجوري.

6. كتاب الطب البديل مداواة بلا أدوية للدكتور محمد المخزنجي.

7. كتاب الغذاء ودوره في تنمية الذكاء للدكتور نبيل سليم علي.

8. كتاب الطب البديل للدكتور هاريس مايلوين.

.......................

يضاف مقدار من الشعير المطحون إلى لتر من الماء , يفضل أن يكون المقدار حوالي 200 جرام
ومن ثم يبدأ غلي الشعير على النار هادئة , ويغطى الإناء , ومن ثم تحرك الخلطة بين الفينة والأخرى , ويغطى الإناء ثانية , إلى أن ينقص الماء وتصبح مقداره ثلاثة أخماس ويتبخر خمسين , ويبقى الغطاء مغطى بعد أن تطفأ النار عنها ومن ثم توضع في الصحن بعد أن تبرد وتشرب حيث تكون على شكل حساء كثيف ثقيل . يمكن إضافة الملح والتوابل لها حسب الرغبة

من كتاب القمح والشعير غذاء ودواء وشفاء للدكتور جميل القدسي الدويك
..................

أما نحن فنضع مثلاً ملعقتين من الشعير و5 أكواب حليب ويغلي على نار هادئه لمدة 10 دقائق مع التقليب ومن ثم نصفي التلبينه وتحلى بالعسل وتشرب... ويكون طعمها لذيذ كالسحلب

والله تعالى أعلم

حمد القحيصان
04-06-08, 12:56 AM
أحْسَنَ اللهُ إلى الجَميعِ وَغَفَرَ اللهُ لَكُم ، فَإنَّ مُعظَم ماذَكَرتُم قَدْ تَمَّ استِعْمالُهُ دونَ نَتيجَةٍ تُذْكَر إلاَّ أنَّ هُناكَ وَصَفاتٍ إلى الآن ماجَرَّبتُها.

وَفَّقَكُم الله ، ولَكُم بِمِثلِ مادَعَوْتُم لأخوكُم

أبو الحسن الأثري
04-06-08, 01:04 AM
أحْسَنَ اللهُ إلى الجَميعِ وَغَفَرَ اللهُ لَكُم ، فَإنَّ مُعظَم ماذَكَرتُم قَدْ تَمَّ استِعْمالُهُ دونَ نَتيجَةٍ تُذْكَر إلاَّ أنَّ هُناكَ وَصَفاتٍ لم أُجَرّبها حتى الآن.

وَفَّقَكُم الله ، ولَكُم بِمِثلِ مادَعَوْتُم لأخيكُم

اقتضى التنويه على ما تقدم بما أنك تشكل الكلمات :)

تلميذة الأصول
04-06-08, 01:11 AM
شفاكم الله وعافاكم،،،وان هذا إلا مرض من أمراض هذا الجيل،،،،ثلاثة أرباع من أعرف مصاب بالقولون وأمراض المعدة،،قولون هضمي وعصبي،،والله المستعان،،،،

محبة طيبة،،بااااارك الله فيك ماأجمل مانقلتي،،،،وماأنفعه..
محبة طيبة مارأيك أن ننافس.........

أبا قتيبة
04-06-08, 01:37 AM
شافاك الله وعافاك اخى حمد

وانا مثلك مصاب بهذا المرض منذ مده ...و محاولات عديده من طب شعبى وغيره..حتى البندول جربته (ابتسامه)

ولكن اعلم ان الشفاء من الله سبحانه وحده ..وان لك اجرا بكل مصيبه تحدث لك ان احتسبتها ...

واقول لك امرا :

نحن الشباب قد اتخذنا من الشاى والقهوة شرابا لنا دائما منذ الصغر ولا ندخل مجلس الا وفيه شاى وقهوة .. حتى ان البعض لديه الشاى والقهوة بالسيارة للتحضير السريع ..(هذا مدمن) :)

فخفف منها ان لم تستطع الامتناع عن تناول هذه المشروبات. وجاهد نفسك بذلك ..وستجد المرض يخف تدريجيا ..بأذن الله

وجعل لك جدول حميه من كل ما يتسبب بهيجان القولون ..من حليب وغيرة من الاطعمه

بعض المرضى يريد الشفاء ولا ينقطع عن عله الداء ...(لا اقصدك):)

وجعل لك بديل نافع عن كل ما تقطعه حتى تتشافى بأذن الله

اسال مجرب ولا تسأل طبيب :)

والله المستعان

محمد أبو عُمر
04-06-08, 02:52 PM
أخي حمد
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

...الإخوة حمد وأبا قتيبة شفاكم الله وعافاكم...كفارة بإذن الله وأذكر نفسي واذكركم بالدعاء إلى الله فإن دعوة المريض مستجابة...والحمد الله على كل حال.اللهم اشفي مرضانا وجميع مرضى المسلمين في كل مكان يا أرحم الراحمين

ابوعبدالله القزلان
05-06-08, 01:02 AM
أخي الكريم

أسأل الله أن يشفيك ويزيل عنك هذا المرض ويجعله كفارة لك

أبا قتيبة
05-06-08, 02:41 AM
ابو عمر بارك الله فييك ....افرحتنا بمشاركتك ...

جمعنا واياك والمسلمين فى جنته

محمد المبارك
05-06-08, 12:51 PM
اخي الكريم انظر الرابط:
www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86078 - 333k -

أبو زيد الشنقيطي
05-06-08, 03:36 PM
يَـارَبِّ يا منْ له مُـلكُ السَّمَاوَاتِ والْأرْضِ أنْتَ الأَوَّلُ فليْسَ قبْلَكَ شيئٌ وأنتَ الآخِرُ فَليْسَ بَعدَكَ شيْئٌ وأنْتَ الظَّاهِرُ فليْسَ فَوْقَكَ شئٌ وأنْتَ الْبَاطِنُ فلَيْسَ دونَكَ شَيْئٌ أسأَلُكَ بمَا في عِلْمِكَ من المحَامدِ لكَ وَثَنَائِكَ عَلَى نَفْسِكَ وبِمَا دَعَاكَ به الصَّالحُونَ منَ المُضَطَّرّينَ من أَوْلِيَائِكَ فأَعقَبْت هُمُومهُم فَرَجاً وفَتَحْتَ لَهُم منْ مَضَائِقِهِمْ مَخْرَجاً اللّهُمَّ بقُدْرَتِكَ على الخَلاَئِقِ وَغِنَاكَ عنْهُمْ وحَاجتِهِمْ إلَيْكَ اصْرَفْ عن الحَبِبِ الغَلي (حَمَد) ما ألَـمّ به, اللّهُمَّ لا تُحَمّلْهُ من البَلاءِ ما لاَ طَاقَةَ لهُ بِه , اللّهُمّ ما مَنزِلَةٌ بَلغْتَها ولياً منْ عِبَادكَ بِبَلاَءٍ وكَفّرْتَ بهَا ذُنُوبَه فبلغهُ إيَّاهَا بالنِّعَمِ وَشُكْرِكَ علَيْهَا والقِيَامِ لكَ بِحَقّهَا.
اللهُمَّ إنَّكَ خَرقتَ العادةَ لإبْراهِيمَ فسَلَبْت النّارَ إحْرَاقَهَا ,وخَرقتَ العادةَ لإسْمَاعيلَ فَسَلَبْتَ السِّكّينَ حَدّهَا , و خَرقتَ العادةَ لمُوسَى فسَلَبْتَ البَحْر إغْرَاقَه , اللّهُمَّ فَاخْرقِ العَادَة للحبيب (حَمَد) واشْفِه بالغِنى عن الطِّبّ والأَطِبَّاء , اللهمّ اشفهِ يشِفَائكَ ودَاوِه بِدَوَائِكَ.

وبيْنَنَا وبَيْنَ القُولُون أحَايِينُ الإجَابِة إن شاء اللّه.

أبو الحارث البقمي
05-06-08, 04:20 PM
يَـارَبِّ يا منْ له مُـلكُ السَّمَاوَاتِ والْأرْضِ أنْتَ الأَوَّلُ فليْسَ قبْلَكَ شيئٌ وأنتَ الآخِرُ فَليْسَ بَعدَكَ شيْئٌ وأنْتَ الظَّاهِرُ فليْسَ فَوْقَكَ شئٌ وأنْتَ الْبَاطِنُ فلَيْسَ دونَكَ شَيْئٌ أسأَلُكَ بمَا في عِلْمِكَ من المحَامدِ لكَ وَثَنَائِكَ عَلَى نَفْسِكَ وبِمَا دَعَاكَ به الصَّالحُونَ منَ المُضَطَّرّينَ من أَوْلِيَائِكَ فأَعقَبْت هُمُومهُم فَرَجاً وفَتَحْتَ لَهُم منْ مَضَائِقِهِمْ مَخْرَجاً اللّهُمَّ بقُدْرَتِكَ على الخَلاَئِقِ وَغِنَاكَ عنْهُمْ وحَاجتِهِمْ إلَيْكَ اصْرَفْ عن الحَبِبِ الغَلي (حَمَد) ما ألَـمّ به, اللّهُمَّ لا تُحَمّلْهُ من البَلاءِ ما لاَ طَاقَةَ لهُ بِه , اللّهُمّ ما مَنزِلَةٌ بَلغْتَها ولياً منْ عِبَادكَ بِبَلاَءٍ وكَفّرْتَ بهَا ذُنُوبَه فبلغهُ إيَّاهَا بالنِّعَمِ وَشُكْرِكَ علَيْهَا والقِيَامِ لكَ بِحَقّهَا.
اللهُمَّ إنَّكَ خَرقتَ العادةَ لإبْراهِيمَ فسَلَبْت النّارَ إحْرَاقَهَا ,وخَرقتَ العادةَ لإسْمَاعيلَ فَسَلَبْتَ السِّكّينَ حَدّهَا , و خَرقتَ العادةَ لمُوسَى فسَلَبْتَ البَحْر إغْرَاقَه , اللّهُمَّ فَاخْرقِ العَادَة للحبيب (حَمَد) واشْفِه بالغِنى عن الطِّبّ والأَطِبَّاء , اللهمّ اشفهِ يشِفَائكَ ودَاوِه بِدَوَائِكَ.

وبيْنَنَا وبَيْنَ القُولُون أحَايِينُ الإجَابِة إن شاء اللّه.


آمين ... آمين ...

أبا زيد يقولون أن شيخنا المبجل محمد المختار الشنقيطي مصاب بهذا العارض , وأحياناً يشتد عليه وقت إلقاء الدروس , فإن كان الخبر صحيحاً حدثنا عن أحوال الشيخ سلمه الله في التصدي لهذا المرض ....

أبو أسامة القحطاني
05-06-08, 04:34 PM
من المجرَّبات :
شُمَر + كمون + يانسون
تخلط بنسبة متساوية ويُصبُّ عليه الماء المغلي وتشرب قبل الأكل , وطعمها لذيذ ومقبول اجعله بدلاً للشاهي والقهوة .
أسأل الله لك العافية.

سعود3
05-06-08, 05:33 PM
أخي الكريم
محدثك -ولله الحمد-
مصاب بهذا المرض -جعله الله كفارة لي ولك وجميع المسلمين- منذ زمن
وأكثر ما وجدته مفيداً البابونج اشرب خمسة أكواب يومياً، والأفضل أن تكون أقرب للبرودة.

أبومالك المنصورى
05-06-08, 06:00 PM
أسأل الله العظيم أن يشفيك ويشفى مرضانا ومرضى المسلمين

المسيطير
05-06-08, 07:47 PM
أسأل الله أن يعجل بشفائك ، وأن يجعل ما أصابك كفارة لسيئاتك ، ورفعة في درجاتك .

سامح رضا
05-06-08, 09:07 PM
أخى الكريم
أسأل الله لك الشفاء العاجل
هناك علاج أعرفه جربه وادع لى
كل يوم على الريق ماءاً كثيراً قبل عمل أي شئ أو تناول أي طعام ...حاول أن تصل الكمية إلى ما يقارب اللتر
ثانياً استشر أحد الحجامين وحبذا لو كان طبيباً أو أخصائي علاج طبيعى فهناك مواضع معينة للحجامة تفيد القولون العصبي
شفاكم الله وعافاكم

سامح رضا
05-06-08, 09:10 PM
والتلبينة تفيدك جدا أيضاً
راجع الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=524458&postcount=9

عبدالله العلي
07-06-08, 04:17 PM
بالإضافة إلى ماذكره الإخوة:
1- الشاي الأخضر .
2- رياضة المشي .

رائد دويكات
07-06-08, 06:31 PM
السَّلامُ عليكُم ورحمَةُ اللهِ وبركاتُهُ

الإخوَةُ الكِرامُ /

فإِنَّ المُتَحَدِّثَ بَيْنَ يَدَيّ الأفاضِلِ مُصابٌ بِمَرَضِ ’’ القولون العَصَبِيِّ ‘‘ مُنذُ مايَقرُبُ الثَّلاثَ سِنينَ ، ولَكِنَّ الألَمَ قد احتَدَّ في الآوِنَةِ الأخيرَةِ واللهُ المُستعانُ والحَمدُللهِ على كُلِّ حالٍ ..

[ اللهُمَّ لا إعتِراض ]

إذا كانَ أحَدٌ مِنَ الأفاضِلِ يَعرِفُ عِلاجاً شَعبِيَّاً يُسْتَطَبُّ بِهِ فَلا يبخَل علينا فإنِّي والله بأمَسِّ الحاجَةِ إليهِ ، ولَهُ مِنّي دَعوَة بِظَهرِ الغِيْبِ إن شاءَ الله ..

وإذا مرضت فهو يشفين
شافاك الله
وأنا أعاني مما تعاني منه منذ زمن بعيد
وأكثر مايؤثر علي في هذا الامر البرد
والعصبية
وبعض المأكولات ( المخللات ، الحمص ، العدس ،كثير من المقالي والمأكولات ذات الطابع الحار (التي يستخدم فيها الفلفل الحار والبهارات بكثرة ، )
المشروبات الغازية

وشرب الماء والمعدة خاوية صباحا يخفف اعراض هذا المرض ،
وقد ذكر لي أحد الأطباء ، أن هذا المرض عصبي ، أكثر ما يحتاج الى راحة نفسية ، وكل ما يستخدم في العلاج هو نوع من تخفيف حدة المرض لا ازالته

هذا والله تعالى أعلم

أبا قتيبة
08-06-08, 01:26 AM
الاخوة سعود3 ورائد دويكات

اسأل الله لكما الشفاء العاجل

عادل علي
08-06-08, 02:46 PM
ظننت أن نصف الأعضاء أطباء شعبيين
أخاف يضمنون (ابتسامة)

ضع يدك على الذي تألّم من جسدك وقل: بسم الله [ثلاثاً] وقل: (أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر[سبعاً])

عافانا الله وإياكم ومرضى المسلمين .

محمد بن نبيل
08-06-08, 07:07 PM
منقوع الزنجبيل جربه أخى والله يشفينا واياك،أخوك يعانى مما تعانى،والحمد لله رب العالمين

أبو شهيد
09-06-08, 02:49 AM
وعليكم السلام :

شفاك الله أخي وعافاك

وقبل شرب التالي اذكر الله واقرأ أي سورة فلتكن المعوذات وانفث في الماء قبل الشرب


* راجع الدكتور ، ولا تنسى قبل كل شيء أن تستحضر أن الشفاء من الله


* جرب خذ ماء مغلي وضع عليه 3 معالق عسل في كوب واشربه

* اشرب زيت الزيتون مباشرة بدون إضافة أي شيء

* اشرب النعناع مع الشآي وأكثر من النعناع ..مفيد جداً

* عليك بالنزنجبيل

* اشرب كوب من الماء مغلي وموضوع عليه ال كركم (الهرد)

* ورق العنب

* ورق الرمان

* الينسون مع كوب مغلي من الماء


كل الطرق جربتها ما عدا ورق الرمان والعنب


اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك

ابن العيد
09-06-08, 05:37 AM
اللهم اشف أخانا وعافه في بدنه

حمد القحيصان
09-06-08, 08:30 AM
ماشاءَ الله!

ظَنَنْتُ أنَّي الوَحيدُ المُصابُ بِهذا المَرض ، أغْلَبُ الأعضاءِ ’’ مُقَلْوَنين ‘‘ ! :)

نَسْألُ اللهَ الشِّفاءَ العاجِلَ لِكُلِّ مُبتَلى ، وَبارَكَ اللهُ بالأحِبَّةِ الذينَ مابَخِلوا عَلَيْنا بِالأدْعِيَةِ الطَّيِّبَةِ.

جَــزاكُم الله خَـيْـراً

أبو قصي
09-06-08, 02:46 PM
أسألُ الله أن يشفيَك ، ويعافيكَ ، وأن يجعلَ ما أصابكَ كفارةً لك .



أخوك :
أبو قصي

أبا قتيبة
10-06-08, 01:52 AM
ماشاءَ الله!

ظَنَنْتُ أنَّي الوَحيدُ المُصابُ بِهذا المَرض ، أغْلَبُ الأعضاءِ ’’ مُقَلْوَنين ‘‘ ! :)

نَسْألُ اللهَ الشِّفاءَ العاجِلَ لِكُلِّ مُبتَلى ، وَبارَكَ اللهُ بالأحِبَّةِ الذينَ مابَخِلوا عَلَيْنا بِالأدْعِيَةِ الطَّيِّبَةِ.

جَــزاكُم الله خَـيْـراً



اللهم امييين ...

هذا المرض انتشر عندنا بالكويت وخاصه الشباب بشكل سريع ..واغلب المصابين به ممن لا يملك نفسه عند الغضب ..هدانا الله واياهم ..
وبعضهم يعلم انه مصاب والغالبيه لا يعلم انه مصاب ويظن انها عوارض صحيه تزول بعد قليل

وفعلا القولون ياتى وقت ثم يخف ...

وانا جربت النسيان المرضى ..هذا مصطلح اخترعته للتو (ابتسامه) ..إنسى القولون وسوف ينساك .....واستعن بالله

أبو زيد الشنقيطي
15-07-08, 07:55 PM
كيف حال الأخوين حمد ونضال وما أخبار جميع المصابين بهذا البلاء عافهم الله منهم وعجل لهم الفرج بالشفاء التام.

أم صفية وفريدة
16-07-08, 03:42 PM
أولًا سبب العلة _والذي يجلهله الكثيرمن الناس_ هو شرب الماء وسط الطعام أو شرب كمية كبيرة بعد الأكل مباشرة والكارثة تكون أكبر لو كان الماء المتناول في وسط الطعام ساخنًا لذا فأكثر الأطعمة التي تسبب القولون هي (الحساء_حساء العدس_الملوخية) لذا ننصح بترك هذه الأنواع ومايشابهها للنهاية كما ننصح بتأخير شرب الماء ساعة بعد تناول الطعام.....
وأيضًا فإن حالات التوتر الشديد والخوف والقلق تسبب القولون وأعتقد أن هذه الحالة لايمكن التحكم فيها بسهولة لإنها لاإرادية.
ثانيا الحل:
إن الحل بسيط جدًا وسهل..........
فقط اشرب كمية كبيرة من عسل النحل على معدة خاوية وقل للقولون وعسر الهضم والحموضة وداااااااعًا.

نضال دويكات
16-07-08, 03:49 PM
عن تجربة انا كنت مصاب بالمرض الذي يسمى عندنا توتر القولون وقد يكون نفس المرض ويسبب اوجاعا في البطن

ذهبت الى الطبيب وعندما دخلت ورآني صغير السن قال لي مباشر اتعمل مدرسا ؟؟؟
فقلت له مستغربا : صحيح ولم !!!!
قال لان معظم المدرسين في فلسطين يصابون بمثل هذا التوتر في القولون نتيجة الشد العصبي والجهد الفكري لتعليم الطلاب خاصة المهذبون منهم !!!!!

فقال لي أرح نفسك فكريا ودع عنك المطعومات التالية والتي تساعد في التوتر
الفول والحمص وكل مشتقات الزبدة والملوخية وكل البهارات خاصة البهار الاسود
والشاي والقهوة والفلفل الاخضر الحار وكل المهيجات والبزورات والمقالي والغازيات
وبفضل الله شفيت تماما من المرض

أبو الفرج عبد العزيز
16-07-08, 04:25 PM
أسأل الله أن يشفيك وأن يمتعك بالصحة والعافية

جزاكم الله خيرا

صلاح الندوي
16-07-08, 05:10 PM
أسأل الله أن يشفيك ويعافيك
أخي الحبيب لقد جربت من قبل هذا الدواء حيث كنت أعاني من مدة طويلة ليست بالهينة
حيت كنت أتناول قشر الرمان مطحونا كل ليلة ملعقة شاء صغيرة وبعدها كوب ماء بارد جدا ثم ملعقتين عسل نحل سدر وذلك لمدة 21 يوما والحمد لله لي قرابة خمس سنوات لم أشتكي من أعراض القولون
لكن عليك بالابتعاد عن
كل البقوليات وخاصة الفول والعدس وكذلك البهارات وإياك والمحشي المصري (ابتسامة)
تنبيه : ليس شرط أن تأتي معك نتائج إيجابية فورا بل كرر العلاج مرة تلو المرة
وفي النهاية أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين

أم أُويس
17-07-08, 06:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك
وتفضل:
ضع يدك على الذي تألّم من جسدك وقل: بسم الله [ثلاثاً] وقل: (أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر[سبعاً])

وبالتجربة الشخصية
كنت أعاني من هذا المرض حوالي الثلاث سنوات وتعبت كثيرا
والحمد لله الذي هداني إلى النعناع
فكنت أشرب في اليوم كأسين وأحليه بالسكر المعتاد والحمد لله رب العالمين لي الآن حوالي السبع سنوات لم أشعر به إلا في حالات التوتر الشدييييييد فقط
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
مع العلم أنني لم أقم بأي حمية أبدا
بل كان أكلي وشربي هو الطبيعي فقط داومت على كأسي النعناع


وهناك وصفة استخدمها والدي حفظه الله وما إن أسأله عنها سأجيبكم بها

ودمتم موفقين مبرورين

حمد القحيصان
20-07-08, 05:42 PM
كيف حال الأخوين حمد ونضال وما أخبار جميع المصابين بهذا البلاء عافهم الله منهم وعجل لهم الفرج بالشفاء التام.

حَفِظَكَ اللهُ يا أبا زَيْدٍ ، وَالأَحِبَّةِ الكِرام!

الحَمْدُلِلَّهِ عَلى كُلِّ حالٍ ، وَلَكِنّ المَدعو ’’ القولونَ العَصَبِيّ ‘‘ قَدْ تَمادى وَتَجَبَّرَ!

وَلَكِن ، عَلى اللهِ التُّكْلانْ ..

دَعَواتُكُم يا إخْوانْ

ابو هبة
20-07-08, 10:26 PM
حَفِظَكَ اللهُ يا أبا زَيْدٍ ، وَالأَحِبَّةِ الكِرام!

الحَمْدُلِلَّهِ عَلى كُلِّ حالٍ ، وَلَكِنّ المَدعو ’’ القولونَ العَصَبِيّ ‘‘ قَدْ تَمادى وَتَجَبَّرَ!

وَلَكِن ، عَلى اللهِ التُّكْلانْ ..

دَعَواتُكُم يا إخْوانْ
شفاكم الله.
راجع أخصائي الجهاز الهضمي.

إبن بوعلام
20-07-08, 11:24 PM
الله يشفينا ويشفيك ويشفى مرضي المسلمين وبالمناسبة أنا كنت مصاب بداء القولون العصبي مثلك راودني لحوالي مدة سنتين او اكثر وكنت أتردد على العشاب وكان يعطيني أعشاب أشربها والحمد لله شفيت منه وأبشرك أخي الكريم بأن داء القولون ليسا مرضا عضويا ولا داعي للقلق وستزول حالتك هذه بمرور الأيام بإذن الله أزمة عابرة

رائد محسن
21-07-08, 02:33 PM
عليك ببول الأبل

محمد العوني
21-07-08, 09:18 PM
أسأل الله أنّ يمنّ عليكَ بالشفاءِ العاجل ، و أنّ يجعلَ ما أصابكَ رفعةً في درجتك

أم أُويس
22-07-08, 02:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله
سألت والدي وقال : جفف قشر الرمان ثم قم بطحنه وخذ ملعقة على الريق كل يوم مع كأس ماء
وفي خلال أسابيع بإذن الله ستشفى

ودمتم موفقين مبرورين

ابراهيم العنزي
06-09-08, 11:59 PM
أكثر سبب للقولون العصبيه والتفكير... والدنيا بأسرها لا تستحق العصبيه و التفكير... سمعت كثيراً عن فائدة التلبينه وأثرها في معالجة أمراض كثيره منها القولون... بحثت ووجدت بعض المعلومات ولعل الموضوع ينقلب إلى فوائد الشعير ولكن لفائدته في علاج القولون وضعناه والشافي في الأول والأخير هو الله

..................

فوائد حبوب الشعير

تخفض الكولسترول وتعالج القلب

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية، تتمثل فيما يلي:

أ. تتحد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في الدم.

ب. ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.

ج. تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة "بتا جلوكان" B-Glucan والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية.

د. تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات "هاء" Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين "هاء" الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بالتلبينة في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب -خاصة شرايين القلب التاجية- فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية (Ischemia)، واحتشاء عضلة القلب ( Heart Infarction).

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائية والقلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية. وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض.."، ومجمة لفؤاد المريض أي مريحة لقلب المريض!!

علاج للاكتئاب

كان الأطباء النفسيون في الماضي يعتمدون على التحليل النفسي ونظرياته في تشخيص الأمراض النفسية، واليوم مع التقدم الهائل في العلوم الطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبت العلم الحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وغيرها... وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير الحنونة التي وصفها نبي الرحمة بأنها "تذهب ببعض الحزن".

ولتوضيح كيف تؤثر المواد التي يحويها الشعير في الاكتئاب، وتخفف من حدته نذكر أهم تلك المواد المضادة للاكتئاب والموجودة في الشعير، ومنها:

- المعادن: فتشير الدراسات العلمية إلى أن المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف من حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن، ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم فالتلبينة تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراسات العلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تذهب ببعض الحزن"، وهذه دلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي أوتي جوامع الكلم.

- فيتامين "B": فقد يكون أحد مسببات أعراض الاكتئاب هو التأخر في العملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية، وهذا بسبب نقص فيتامين "B"؛ لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المأخوذة من بعض المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالشعير.

- مضادات الأكسدة: حيث يساعد إعطاء جرعات مكثفة من حساء التلبينة الغنية بمضادات الأكسدة (فيتامين E وA) في شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين.

- الأحماض الأمينية: يحتوي الشعير على الحمض الأميني تريبتوفان Tryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونين Serotonin التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.

علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة

تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منع وإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضادات الأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الأغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.

ويؤيد حوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشية الخلوية وإبطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.

وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الميلاتونين.

وترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة أيضا بالشلل الرعاش عند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، كما أنه أيضا له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

علاج ارتفاع السكر والضغط

تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ "بكتينات" تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة؛ فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء.

ويعضد هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنية بالألياف -منحلة وغير منحلة- فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينما لها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنية بالسعرات الحرارية.

ولأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب الإكليلي؛ فإن التلبينة الغنية بالألياف تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داء السكري من ناحية والحول دون مضاعفاته الوعائية والقلبية من ناحية أخرى.. وهكذا يمكننا القول بثقة إن احتساء التلبينة بانتظام يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في دمهم.

كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ملين ومهدئ للقولون

والجدير بالذكر أن الشعير غني بالألياف غير المنحلة وهي التي لا تنحل مع الماء داخل القناة الهضمية، لكنها تمتص منه كميات كبيرة وتحبسه داخلها؛ فتزيد من كتلة الفضلات مع الحفاظ على ليونتها؛ مما يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة عبر القولون، وهكذا تعمل الألياف غير المنحلة الموجودة في الحبوب الكاملة (غير المقشورة) وفي نخالة الشعير على التنشيط المباشر للحركة الدودية للأمعاء؛ وهو ما يدعم عملية التخلص من الفضلات.

كما تعمل الألياف المنحلة باتجاه نفس الهدف؛ إذ تتخمر هلامات الألياف المنحلة بدرجات متفاوتة بواسطة بكتيريا القولون؛ مما يزيد من كتلة الفضلات، وينشط الأمعاء الغليظة؛ وبالتالي يسرع ويسهل عملية التخلص من الفضلات.

وأظهرت نتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون؛ حيث استقر الرأي على أنه كلما قل بقاء المواد المسرطنة الموجودة ضمن الفضلات في الأمعاء قلت احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية، ويدعم هذا التأثير عمليات تخمير بكتيريا القولون للألياف المنحلة ووجود مضادات الأكسدة بوفرة في حبوب الشعير.

وفي النهاية نقول: إنه إذا كان كثير من الناس يتحولون اليوم من العلاج الدوائي إلى الطب الشعبي والتقليدي.. فإن من الناس أيضا من يتحول إلى الطب النبوي، وهم لا يرون فيه مجرد طريقة للحصول على الشفاء.. بل يرون فيه سبيلا للفوز بمحبة الله وفرصة لمغفرة الذنوب {قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}.. وهكذا يصبح للتداوي مبررات أخرى أعظم من الشفاء ذاته.

الشعير والامراض العضوية

ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار ومن الماء الصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ بنار معتدلة ، اءلى يبقى من خمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا ، وهذا فى الشعير الحصى كما جاء فى زاد الميعاد لابن القيم.

الشعير وامراض القلب وضغط الدم

يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.

الشعير والشيخوخة

اعطاء جرعت مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضادات الأكسدة مثل(E ، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى فترة زمنية قصيرة ، تتراوح من شهر الى شهرين ، وتمتاز جبة الشهير باحتوائها على مضادلا الأكسدة مثل فيتامين A ، E.كما يحتوى الشعير على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء الليل ، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الاءنسان فى العمر ان تلك المادة لها علاقة بالشلل الرعاش وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الاءنسان من اضطرابات النوم ، والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، وقد حبا الله عز وجل بعض الاغذية الطبيعية بتوفر الميلاتونين الطبيعى ومن تلك الاغذية نبات الشعير.

الشعير واحدث الابحاث

أثبتت الابحاث التى قام بها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير على صحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد ، ومن نتائج الابحاث ايضا انه لوحظ نقص فى الشعور بالجوع عند منتصف النهار ، ومنتصف الليل عند مرضى السكر خلال فترة الدراسة ، كما يمكن الاستفادة من ذلك فى علاج البدانة لدى مرضى السكر بتنظيم الطاقة والسعرات الحرارية ، والنتيجة النهائية لهذا البحث أكدت أهمية غذاء الشعير كوسيلة لزيادة كمية الالياف المطلوبة للجسم القابلة للذوبان ، وغير القابلة للذوبان وبالتالى الاستفادة من الشعير فى فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم نوضغط الدم ، ونسبة الدهون فى الدم.

ومن فوائد الشعير الأخرى أنه مقو عام للاعصاب ، وملين ، وملطف ، ومرطب ، ومنشط للكبد ، ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدى الأطفال ، وضعف المعدة ، والامعاء ، وضعف الكبد ، وضعف افراز الصفراء ، كما يوصف لاءلتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ، وأمراض التهاب المجارى البولية ، والحميات ، وارتفاع ضغط الدم.

المصادر:

1. دراسات كيميائية حيوية وتكنولوجية على حبوب الشعير1997م.

2. رسالة ماجستير، م. سحر مصطفى كامل، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.

3. كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم.

4. كتاب شمائل الرسول لابن كثير.

5. كتاب العلاج بالتلبينة، إعداد عبد الكريم التاجوري.

6. كتاب الطب البديل مداواة بلا أدوية للدكتور محمد المخزنجي.

7. كتاب الغذاء ودوره في تنمية الذكاء للدكتور نبيل سليم علي.

8. كتاب الطب البديل للدكتور هاريس مايلوين.

.......................

يضاف مقدار من الشعير المطحون إلى لتر من الماء , يفضل أن يكون المقدار حوالي 200 جرام
ومن ثم يبدأ غلي الشعير على النار هادئة , ويغطى الإناء , ومن ثم تحرك الخلطة بين الفينة والأخرى , ويغطى الإناء ثانية , إلى أن ينقص الماء وتصبح مقداره ثلاثة أخماس ويتبخر خمسين , ويبقى الغطاء مغطى بعد أن تطفأ النار عنها ومن ثم توضع في الصحن بعد أن تبرد وتشرب حيث تكون على شكل حساء كثيف ثقيل . يمكن إضافة الملح والتوابل لها حسب الرغبة

من كتاب القمح والشعير غذاء ودواء وشفاء للدكتور جميل القدسي الدويك
..................

أما نحن فنضع مثلاً ملعقتين من الشعير و5 أكواب حليب ويغلي على نار هادئه لمدة 10 دقائق مع التقليب ومن ثم نصفي التلبينه وتحلى بالعسل وتشرب... ويكون طعمها لذيذ كالسحلب

والله تعالى أعلم

والتلبينة تفيدك جدا أيضاً
راجع الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=524458&postcount=9

وإذا مرضت فهو يشفين
شافاك الله
وأنا أعاني مما تعاني منه منذ زمن بعيد
وأكثر مايؤثر علي في هذا الامر البرد
والعصبية
وبعض المأكولات ( المخللات ، الحمص ، العدس ،كثير من المقالي والمأكولات ذات الطابع الحار (التي يستخدم فيها الفلفل الحار والبهارات بكثرة ، )
المشروبات الغازية

وشرب الماء والمعدة خاوية صباحا يخفف اعراض هذا المرض ،
وقد ذكر لي أحد الأطباء ، أن هذا المرض عصبي ، أكثر ما يحتاج الى راحة نفسية ، وكل ما يستخدم في العلاج هو نوع من تخفيف حدة المرض لا ازالته

هذا والله تعالى أعلم
اللهم لك الحمد أسأل الباري أن يبرينا واخوانا المسلمين من كل داء وأن يعف عنا واياهم مشكلت الدء هذا عدم تناول السوائل على الوجه المطلوب وأن مكانه دائم الرطوبه فيحتاج تنشيف ليجف الدم وذلك عن طريق قشر الرمان أو مأكولات بحريه مجففه ومطحونه ومحموسه عندما استعملتها اجد شعور بنشفان الفم بشكل عجيب الى درجة أني لاأستطيع ابتلاعه لوحده الامع الماء من قو مادته وشعر بتحسن الآن والحمدلله من قبل ومن بعد

المغربي أبو عمر
07-09-08, 01:41 AM
اللهم ارفع عن اخانا واشفه شفاءً عاجلاً

د/ألفا
07-09-08, 04:55 AM
-عليك ببذور قطونا (البسيليم) وهي تعالج نوبات الامساك او الاسهال المصاحب للقولون العصبي
وهي موجودة فى الصيديلة على هيئة دواء أكياس (regumucil) او تجدها عند العطار .

- الرقية وهي اولا خاصة "أعوذ بعزة الله وقدرته"
-الراحة النفسية مهمة .
-نخالة الشعير " التلبينة "

مُجاهِد
19-12-08, 08:09 AM
نَسأل الله لك الشفاء العاجل أخي حمد وكما قال الإخوة عليك بالرقية الشرعية

ابوعبدالرحيم
19-12-08, 01:11 PM
شفاك الله ،
لكن هداكم الله ، لم تذكروا أعراض القولون العصبي ، فلعل أحدنا مصاب به ويؤلمه ، وهو لايعلم

ابراهيم العنزي
13-05-10, 01:40 AM
مشكلة القولون بخروج الدم في البداية بسبب لحمية وهي سلاله مخاطيه تبرز في جدار القولون على أثر قرحه فيه مع مرور الوقت تنمو وتتحور الى ورم فاذا كانت على سبيل المثال 1سم او 2سم يمكن استأصالها بالمنظار من غير جراحة قص وكبس للقولون لأن الجراحة لها تبعات علميا ان كان الحجم مثلا 3سم احتمالية تحول اللحمية الى سرطان 30 بالمية و 4سم 40 بالمية وهكذا دواليك ونسبية الحجم يتعين عليها احتمالية اختراق اللحمية لجدار القولون وهنا يثبت تحولها الى سرطان فيتم تبادل الدم واعطاء الرئتين والكبد عافانا الباري واياكم والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات يااخوان تزكية البدن والروح في صيام الأيام المفضلة وعدم ردم الطعام والتزام الهدي النبوي والحمدلله رب العالمين

أم عمير السلفية
13-05-10, 08:14 AM
شافاكم الله وعافاكم من كل سوء

أبو عمر محمد بن إسماعيل
13-05-10, 09:12 AM
اللهم اشف عبدك يشهد لك صلاة وينكأ لك عدوا
لا بأس طهور إن شاء الله

ابن بجاد العتيبي
13-05-10, 12:24 PM
لا بأس طهور إن شاء الله
أسأل الله أن يشفيك

ابراهيم العنزي
13-05-10, 02:32 PM
الأخت أم عمير والأخوين ابوعمر وابن ابجاد الله يجزاكم خير الجزاء ويحفظنا بحفظه بعفو وعافيه

أحـمد السـويد
13-05-10, 10:28 PM
شفاكَ اللهُ يا أخي، ورفعَ عنك الضُّرَّ، وَضاعفَ لَك الأجْرَ.

ابراهيم العنزي
13-05-10, 11:01 PM
الأخ أحمد السويد بارك الله فيك وجزاك الخير