المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الجزية لا تؤخذ من أهل الكتاب؟؟


احمد ابو البراء
05-10-08, 12:26 PM
هل هى خاصة بغير أهل الكتاب؟؟
وغن كان ذلك فمن المعروف عن الفقهاء أن المسلمين إذا فتحوا بلدا يُخيِّرو ا أهله بين الاسلام فإن أبوا فالجزية فإن أبوا فالقتال
كيف يتم تطبيق ذلك على أهل الكتاب - الاسلام أو القتال؟؟

أبو يوسف التواب
05-10-08, 01:01 PM
أهل الكتاب من اليهود والنصارى هم من تؤخَذ منهم الجزية باتفاق أهل العلم (اقرأ آية التوبة 29).

وأما من عداهم فللعلماء فيهم خلاف..
فمنهم من ألحقهم بأهل الكتاب في قبول الجزية، ونصره ابن القيم، وقالوا: إنما نص على أهل الكتاب دون غيرهم لأن الآية نزلت بعد مقاتلة المشركين والشروع في قتال أهل الكتاب؛ ففيها إخبار بواقعهم وتنزيل للحكم على من يقاتلون. واستدلوا بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخذ الجزية من مجوس هجر، وليسوا أهل كتاب.

وذهب الجمهور إلى أن هذا خاص بأهل الكتاب، والمجوس تبع لهم؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الجزية من مجوس هجر، وقبلها عمر -رضي الله عنه- من المجوس في زمن خلافته.. وأما من عداهم من الكفار فلا تؤخذ منهم جزية. قال الشيخ ابن باز رحمه الله: (وأما غيرهم فالواجب قتالهم حتى يسلموا في أصح قولي العلماء؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قاتل العرب حتى دخلوا في دين الله أفواجاً ولم يطلب منهم الجزية، ولو كان أخذها منهم جائزاً تحقَن به دماؤهم وأموالهم لبينه لهم، ولو وقع ذلك لنُقِل) إلى أن قال: (ويستثنى من الكفار في القتال النساءُ والصبيان والشيخ الهرِم ونحوهم ممن ليس من أهل القتال ما لم يشاركوا فيه). والله أعلم.