المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برجاء المساعدة في إيجاد حل لمشكلة سلس البول


محمود الشامي
07-10-08, 12:52 PM
أعاني من سلس البول، منذ سنوات لكنه ليس سلسا بكمية كبيرة، وإنما أشكو من قطرات قليلة من البول تنزل لا إرادياً في فترات متفرقة، مما يجعلني أستخدم ورقا لحفظ ملابسي من ذلك، حفاظا على الطهارة في الثياب، وليس حفاظا على النظافة، لأنها كمية قليلة جداً، وقد حاولت التعايش مع هذه الحالة، ولولا الحرص على الصلاة ما اهتميت بهذه القطرات ولا ألقيت لها بالاً.

وفيما يتعلق بالناحية الشرعية ـ فإنني كنت أتوضأ مرة واحدة لكل صلاة في بداية وقتها، ولكنني لا أستطيع وصف نفسي بـ ( صاحب العذر الدائم )، كما هو مُعرّف ومقرّر في كتب الفقه، لأنه أحيانا تمر عليّ فترات قليلة دون نزول شيء، وأحياناً تزيد قطرات البول عن القدر المألوف، وأحيانا يقتصر الأمر على فترات محددة تنزل فيها قطرات البول ( وهي فقط ما بعد التبول أو عند انحصار البول أو فترة الصباح حتى الظهر)، ونظرا لعدم انتظام مثل هذه الحالة، وعدم استمرارها بشكل دائم، فإنني أجد صعوبة في الالتزام بالرخص الشرعية المتعلقة بسلس البول، مع العلم أنني أتمنى أن تكون حالتي دائمة ومستمرة أفضل من الحالة المتغيرة التي كحالتي، لأن ذلك أيسر بالنسبة لي من حيث تطبيق رخص المعذور والاستقرار على ذلك.

بناءً على ما تقدم فإنني أرجو توجيهكم في مثل هذه الحالة، وهل هذه الحالة طبيعية ( بحيث هي موجودة عند الجميع دون شعورهم بذلك إلا المهتم والمتتبع لهذا الأمر مثلي)، وإمكانية المعالجة ، وما الموقف الشرعي الواضح والحاسم من حالتي؟

بزيد
09-10-08, 09:13 PM
الغالب في مثل هذا انه وسوسة وشعور , واسأل عن حالتك احد العلماء لييجبك الجواب الوافي .


وللفائدة . ذكر العلماء ان الفرج كالضرع (ضرع الدابة) إن استدر در , وإن ترك قر .

فلا يشغل الانسان نفسه في تتبع القطرات .

والنبي عليه الصلاة والسلام أمر بقطع الوسواس بأن يأخذ الرجل كفا من ماء بعد الوضوء ويرش ملابسة حت إذا شعر برطوبة يرجع الاحساس إلى هذا الماء .

والشعور بخروج البول منتشر جدا جدا , وهو خيال من الشيطان .وهذا ما يظهر من حالتك فهو يظهر في النهار.
ولا يطلب الانسان البول بالاستدرار لأنه سيخرج حينها .


أكرر لا أفتي لكن اطمئن بسؤال أحد العلماء .

محمود الشامي
22-02-09, 02:39 PM
ماذا لو خرج قطرات لكن قبل الصلاة فهل يؤثر على صحة الصلاة في حالتي هذه ؟ هل علي تغيير ما وضع حائلا بين ان يبتل الثوب وغسل العضو مرة اخرى ؟

أم صفية وفريدة
22-02-09, 09:52 PM
مع العلم أنني أتمنى أن تكون حالتي دائمة ومستمرة أفضل من الحالة المتغيرة التي كحالتي، لأن ذلك أيسر بالنسبة لي من حيث تطبيق رخص المعذور والاستقرار على ذلك.
بل يجب أن تسأل الله الشفاء ....
يجب أن تنظر إلى هذه المشكلة كأمر يمكن علاجه والتحكم به بدلا من النظر إليه بشكل سلبي كمشكلة يجب التعايش معها .
هناك تمرينات تفيد في علاج سلس البول ، يمكنكم البحث عنها على الشبكة ...... عافاكم الله .