المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وعلي جمع الحطب ... مع شهرته لايعرف له إسناد


السدوسي
10-10-08, 09:19 PM
ذكر الطبري في خلاصة سير سيد البشر (1/87) أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بعض أسفاره فأمر بإصلاح شاة فقال رجل يا رسول الله علي ذبحها وقال آخر علي سلخها وقال آخر علي طبخها فقال صلى الله عليه وسلم وعلي جمع الحطب فقالوا يا رسول الله نحن نكفيك فقال قد علمت أنكم تكفوني ولكني أكره أن أتميز عليكم فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزا بين أصحابه وقام صلى الله عليه وسلم وجمع الحطب.

هذا الأثر على شهرته لايعرف له إسناد قال في الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث - (ج 1 / ص 64)
(إن الله يكره العبد المتميز عن أخيه )
لا يعرف لكن روي أنه أراد أن يمتهن نفسه في شيء قالوا نحن نكفيك يا رسول الله
قال قد علمت أنكم تكفوني ولكن أكره أن أتميز عليكم فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزا عن أصحابه .

وفي المقاصد الحسنة للسخاوي - (ج 1 / ص 210)
حديث ( إن الله يكره العبد المتميز على أخيه )
لا أعرفه وسيأتي في لا خير في صحبة من لا يرى لك من الود مثل ما ترى له
ثم رأيت في جزء تمثال النعل الشريف لأبي اليمن بن عساكر في الكلام على الأثرة ما نصه ويؤيده ما روي أنه أراد أن يمتهن نفسه في شيء قالوا نحن نكفيك يا رسول الله قال ( قد علمت أنكم تكفوني ولكن أكره أن أتميز عليكم فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزا على أصحابه ) وشرف وكرم.

وقد ذكره الزرقاني في شرحه 4 : 265 ] فقال :
ومن تواضعه عليه الصلاة والسلام أنه كان في سفر ، وأمر أصحابه بطهو شاة ، فقال أحدهم : علي ذبحها ، وقال آخر : علي سلخها ، وقال ثالث : على طبخها ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( وعلي جمع الحطب )) فقالوا يا رسول الله ، نكفيك العمل ، فقال : (( علمت أنكم تكفونني ، ولكن أكره أن أتميز عليكم ، وإن الله سبحانه وتعالى يكره من عبده أن يراه متميزاً بين أصحابه ))

وقد سبق السؤال عنه هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85193&highlight=%C3%D8%E1%C8+%E3%D3%C7%DA%CF%CA%DF%E3+%E 1%CA%CE%D1%ED%CC+%E5%D0%E5+%C7%E1%C2%CB%C7%D1

وهنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=78057


وجزى الله الإخوة خيرا وقد أفردت له موضوعا لينتبه له وينظر فيه .

سويلم بن متروك
27-09-15, 10:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الحديث مما كنت عرفته صغيرا في المرحلة الابتدائية وقد بحثت عنه كثيرا ولم أجد له أثرا
ما قاله المشايخ فيه الخير والبركة ونرغب المزيد من أصحاب الهمم
جزاكم الله خيرا

رياض العاني
28-09-15, 09:49 PM
جزاكم الله خيرا

أحمد بن علي صالح
03-06-16, 11:30 AM
ه .
السؤال:
ما درجة هذا الحديث ، وهل يجوز روايته في الناس : كان صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، فأمر بإصلاح شاة ، فقال رجل يا رسول الله : علي ذبحها ، وقال آخر : علي سلخها ، وقال آخر : علي طبخها ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( وعلي جمع الحطب ) . فقالوا : يا رسول الله ، نحن نكفيك ؟ فقال : ( قد علمت أنكم تكفوني ، ولكني أكره أن أتميز عليكم ، فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزا بين أصحابه ) . وقام صلى الله عليه وسلم وجمع الحطب .

تم النشر بتاريخ: 2014-06-22
الجواب :
الحمد لله
قال المحب الطبري رحمه الله في " خلاصة سير سيد البشر " (ص 87) :
" وَكَانَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي بعض أَسْفَاره ، فَأمر بإصلاح شاة ، فَقَالَ رجل يَا رَسُول الله عَليّ : ذَبحهَا ، وَقَالَ آخر : عَليّ سلخها ، وَقَالَ آخر : عَليّ طبخها ، فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : ( وَعليّ جمع الْحَطب ) . فَقَالُوا يَا رَسُول الله نَحن نكفيك . فَقَالَ ( قد علمت أَنكُمْ تكفوني ، وَلَكِنِّي أكره أَن أتميز عَلَيْكُم ؛ فَإِن الله يكره من عَبده أَن يرَاهُ متميزا بَين أَصْحَابه ) ، وَقَامَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَجمع الْحَطب " .

هكذا ذكره بغير إسناد ، وكذا ذكره المقريزي في " إمتاع الأسماع " (2/188) ، والصفدي في " الوافي بالوفيات " (1/71) ، والنويري في " نهاية الأرب " (18/258) ، والحرضي في " بهجة المحافل " (2/284) ، والقاري في " جمع الوسائل " (2/129) ، والعصامي في " سمط النجوم " (2/310) ، كلهم بغير إسناد .
وفي " المقاصد الحسنة " برقم (247) : حَدِيث : ( إِنَّ اللَّه يَكْرَهُ الْعَبْدَ الْمُتَمَيِّزَ عَلَى أَخِيهِ ) : لا أعرفه " انتهى ، ونقله العجلوني في " كشف الخفاء " برقم (765) ونقل كلام السخاوي عليه ، ومثله : الحوت في " أسنى المطالب " ص (83) .

والحاصل :
أن هذا الحديث : لا يعرف له إسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا أصل له ، وما لا أصل له لا تجوز روايته ، ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب