المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة وطلب العلــــم (فتوى)


أم عبدالله الخلف
11-10-08, 09:45 PM
المرأة وطلب العلم

أنا امرأة مسلمة بالغة وأريد أن أتبع الحياة الإسلامية السليمة في أدق الأشياء وأحاول أن أجد المعرفة بطرق شتى ولكن أشعر أنه لا بد أن يكون هناك طريق محدد للعلم ليكون لدي فكرة طيبة عن القرآن والسنة ولا أستطيع أن أذهب إلى مدرسة لأنه ليست هناك مدارس قريبة مني وأريد أن أدعو إلى الإسلام لكن ليس في موضوعات محددة. فهل هناك نظام دراسي محدد لاكتساب هذه المعرفة ؟
الحمد لله
نشكر الأخت السائلة حرصها على طلب العلم والدعوة إلى الله ، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يجعلنا هداة مهتدين ، ولابد لمن يدعو إلى الله أن يتسلح بالعلم ، قال الله تعالى : ( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف / 108
وقد يسَّر الله تعالى في هذا الزمان طرقاً كثيرة لطلب العلم دون عناء ولا حتى خروج من البيت ، وذلك عن طريق أشرطة ( الكاسيت ) و( الكمبيوتر ) و( الإنترنت ) .
ولا بدَّ للمرأة – بل وللرجل – أن تسلك طرق العلم مبتدأة بالسهل اليسير قبل الدخول في الأمور الصعبة ، ولا بدَّ من الاعتدال في طلب العلم فلا يكلف نفس ما يشق عليها حتى لا تدخل السآمة في النفس .
وإننا ننصح الأخت السائلة بما يلي :
الإخلاص لله تعالى في طلب العلم – بل وفي كل الأمور – وأن تنوي بطلبها رفع الجهل عن نفسها وعن غيرها والتقرب إلى الله قبل ذلك بهذه العبادة ، وأن لا ترائي الناس بعلمها ولا تماري السفهاء به .
أن تحفظ شيئاً من القرآن ، وهذا لا يتم إلا بعمل برنامج يومي تلتزم فيه بحفظ قدر معين ولا بأس أن يكون قليلاً ولا تتجاوزه حتى لو وجدت وقتاً ونشاطاً ، فالقليل الدائم خير من الكثير المنقطع .
أن تقرأ المختصرات في كل علم ، وتدع المطولات إلى حينها ، ففي كل علم تقريباً كتب يمكن أن تتدرج فيه على مراحل تبدأ من المختصرات وتنتهي بالشروح المطولات .
أن تحرص على حفظ هذه المتون إن استطاعت ، فإن الحافظ للدليل سواء من القرآن أو السنة ، والحافظ لمتون العلم يسلك الطريق الصحيح في الطلب ، وقد قال العلماء " من حفظ المتون حاز على الفنون " .
أن تحرص على اقتناء شروح لهذه الكتب ، والأفضل أن تكون مسموعة ، ونوصي الأخت السائلة وكل مسلم بشروح الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ، فإنه ما ترك فنّاً إلا وشرحه في أشرطة يسهل الحصول عليها وهي موجودة الآن بموقعه على الإنترنت .
أن تبحث في أخواتها عمن يعينها على طلب العلم ، فتقرأ معها وتدارسها .
وكما جعلت للقرآن وقتاً معيناً فلتجعل لباقي العلوم الأمر نفسه ، فتقرأ في التوحيد جزءً يسيراً وكذا في الحديث والفقه وباقي العلوم .
ولتستعن بالله تعالى في طلبها ودعوتها إلى الله ، فإن التوكل عليه سبحانه مع بذل الأسباب ودعاءه سبحانه بأن ييسر الأمور ويسهلها من أعظم الطرق النافعة التي توصل الإنسان إلى ما يريد ولا يمنعك الحياء من طلب العلم والسؤال .
قال بعض السلف " لا يطلب العلم مستحٍ ولا متكبر " ، فلا ينبغي أن يمنعك الحياء من السؤال عن الشرع ، كما أن الكِبر ضار لصاحبه في الدنيا والآخرة ، ومن ضرره الدنيوي أنه يمنع صاحبه من السؤال والتعلم .
وأما تحديد الكتب والمنهج الذي يسير عليه طالب العلم فيراجع سؤال رقم ( 14082 (http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=14082&dgn=3) ) فإن به مجموعة من الكتب التي ينبغي لطالب العلم دراستها وكذلك سؤال رقم ( 20191 (http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=20191&dgn=3) )
والله أعلم .
.................................................. .............................................
من موقع الإسلام سؤال وجواب...
ونسأل الله العلم النافع والعمل الصالح ..

أم سفيان
12-10-08, 07:58 AM
جزاك الله خيرا أختى فعلا فتوى مهمة
بارك الله فيكى

طويلبة علم
12-10-08, 07:28 PM
جزاكِ الله خيرا

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

الظفيرية
22-10-09, 11:56 PM
شكرا لكِ

طويلبة علم حنبلية
08-07-11, 03:55 AM
جزاكِ الله خيراً أخيّتَنا الفاضلة ( أحلام ) ، وباركَ فيك ..

" اللهمّ اجعلنا من أهلِ العلم العارفينَ العاملين ، اللهم هيّء لنا منَ السُّـبُلِ ما يُعينُنا على طلبِ العلمِ ، ووفّقنا لرفعِ الجهلِ عن أنفسِنا وعن أهل الأرضِ كافّة ، اللهمَ آمين " ..

أم صهيب السلفية الأثرية
08-07-11, 02:13 PM
بوركت أخيتي الطالبة أحلام وأعاننا الله جميعا على طلب العلم الشرعي النافع

جليسة العلم
08-07-11, 09:07 PM
جزيتي خيرا ـ وبوركتي أخيتي أحلام ،، وفقك الله وسددك لكل خير ،،

أم رائد مفرح
11-07-11, 04:13 PM
مشكورة على الفتوى الهامة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أم كوثر
11-07-11, 09:26 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيراعلى الفتوى المفيدة

الراضية بقضاء ربها
15-09-11, 11:34 PM
رزقنا الله وإياكنّ العلم النافع الذي يتبعه العمل المتقبل الصالح .. آمين
بوركتِ أخيّة

أم عبدالله الخلف
18-09-11, 08:19 PM
بارك الله فيكن ، ووفقني وإياكن للعلم النافع والعمل الصالح ..... اللهم آمين ياحي يا قيوم

أمة الوهاب شميسة
18-09-11, 08:26 PM
جزاك الله خيرا وبارك فيك أختنا الفاضلة (( طالبة العلم أحلام ))، رزقني الله وإياك العلم النافع .

أم عبدالله الخلف
24-09-11, 08:35 AM
جزاك الله خيرا وزادك طلب علم وكل أهل الملتقى ووفق الجميع لما يحبه ويرضاه
بوركتي


اللهم آمين وإياكِ ياحي ياقيوم ،دعواتك أثلجت صدري والله !

أم عبدالله الخلف
24-09-11, 08:38 AM
ما هو حكم طلب العلم الشرعي ؟

الحمد لله
طلب العلم الشرعي فرض كفاية إذا قام به من يكفي صار في حق الآخرين سنة , وقد يكون طلب العلم واجباً على الإنسان عيناً أي فرض عين , وضابطه أن يتوقف عليه معرفة عبادة يريد فعلها أو معاملة يريد القيام بها , فإنه يجب عليه في هذه الحال أن يعرف كيف يتعبد الله بهذه العبادة , وكيف يقوم بهذه المعاملة , وما عدا ذلك من العلم ففرض كفاية وينبغي لطالب العلم أن يشعر نفسه أنه قائم بفرض كفاية حين طلبه ليحصل له ثواب فاعل الفرض مع التحصيل العلمي .
ولا شك أن طلب العلم من أفضل الأعمال , بل هو من الجهاد في سبيل الله , ولا سيما في وقتنا هذا حين بدأت البدع تظهر في المجتمع الإسلامي وتنتشر وتكثر , وبدأ الجهل الكثير ممن يتطلع إلى الإفتاء بغير علم , وبدأ الجدل في كثير من الناس , فهذه ثلاثة أمور كلها تحتم على الشباب أن يحرص على طلب العلم .
أولاً : بدع بدأت تظهر شرورها .
ثانياً : أناس يتطلعون إلى الإفتاء بغير علم .
ثالثاً : جدل كثير في مسائل قد تكون واضحة لأهل العلم لكن يأتي من يجادل فيها بغير علم .
فمن أجل ذلك فنحن في ضرورة إلى أهل علم عندهم رسوخ وسعة اطلاع , وعندهم فقه في الدين , وعندهم حكمة في توجيه عباد الله , لأن كثيراً من الناس الآن يحصلون على علم نظري في مسألة من المسائل ولا يهمهم النظر إلى إصلاح الخلق وإلى تربيتهم , وأنهم إذا أفتوا بكذا وكذا صار وسيلة إلى شر أكبر لا يعلم مداه إلا الله .


من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين , كتاب العلم , صفحة 23 .