المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضع فكرة لموضوع كتاب أو مؤلَف ولك مثل أجر من ألغه


احمد العثيمين
17-10-08, 01:59 AM
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وبعد :

فكم من الأجور التي تنزل على الأمام إسحاق بن راهويه بسبب أنه كان سبباً في فكرة تأليف صحيح البخاري وكم من الأجور تنزل على من اقترح على الإمام ابن قدامه أن يجمع ما اتفق عليه الشيخان في باب الأحكام وكم وكم ممن هم أمثال هولآ .

ولكن ومن يوق شح نفسه , فهذا باب كبير من أبواب الأجر إياك أن تفرط في فكرة دارت بفكرك فكثيراً ما نسمع من علماءنا في دروسهم مثل هذه الأفكار لمؤلفات لو انبرى لها أحد طلبة العلم .
وهذه بعض الأفكار من أخيكم المقصر وأرجو من إخواني المشاركة وفق الله الجميع .
طبعا هذا مالم يكتب في مثل هذا الموضوع أحد ممن لم اطلع عليهم.
وكل من وجد بغيته في هذه الأفكار فهو في حل أن ينسبه إلى نفسه لأن ألأجر لا يضيع عند الله عزوجل.

فكرة : جمع كل ما ورد في أعضاء النبي صلى الله عليه وسلم مثل ماور في السنة من أحداث حدثت ليده الشريفه مثل أنه يسقي بيديه الشريفتين الناس يوم القيامة من حوضه وكذلك ما ورد أنه بيديه يطرق باب الجنة وبيده أيضا قتل أبي بن خلف وبيده مسح على صدر ذلك الشاب وبيده دعا فنزل الغيث وكذلك ما ورد في اصبعه وما ورد في رجله من أحداث وما ورد في بطنه ودموعه صلى الله عليه وسلم .

هذا مشروع بدأت فيه ولم انتهي منه بعد وهو كتاب منتقى الأخبار للمجد ابن تيميه فقمت بحذف كل حديث سوى البخاري ومسلم بغية أن يكون كتاب في الأحكام من الصحيحن أوسع من عمدة الأحكام وذلك لأن ابن قدامه رحمه الله اشترط ما اتفق عليه الشيخان ، لذلك لم أجد طريقة لجمع أحاديث الأحكام من الصحيحن إلا هذه الطريقة وهي جمع أحاديث الأحكام من الصحيحين للمجد ابن تيمية .

فكرة أخرى : جمع ما قاله الصحابة مما لا يقال بالرأي وجعله في أبواب فقهيه أو عقديه أو غير ذلك.

فكرة أخرى : جمع تقسيمات العلماء لأبواب العلم وجعلها في أبواب مثل تقسيمات بن عثيمين حيث يقول مثلا : الدعاء ينقسم إلى قسمين دعاء مسألة ودعاء عبادة ومثل من وجد في ثوبه بلل بعد أن استيقظ من نومه فله حالات أولا . .... وهكذا .

ساعي
17-10-08, 07:27 AM
موضوع فكرته في القمة

بارك الله فيك .

ولدي فكرة راودتني قبل أيام لعلي أدونها هنا فيما بعد

أبو البراء الثاني
08-08-09, 01:46 AM
شرح البخارى شرحاً موجزاً فى نقاط مثل شرح عمدة الأحكام

أبو مالك العقرباوي
08-08-09, 02:52 AM
جزاك الله خيرا... عندي ملاحظة ومشاركة...
أما المشاركة: فمشروع شرح كتاب ( صحيح الترغيب والترهيب ) للمنذري تحقيق الشيخ الألباني، شرحا موجزا مختصرا على طريقة شرح رياض الصالحين...

أما الملاحظة


فكرة : جمع كل ما ورد في أعضاء النبي صلى الله عليه وسلم مثل ماور في السنة من أحداث حدثت ليده الشريفه مثل أنه يسقي بيديه الشريفتين الناس يوم القيامة من حوضه .

فهل ورد حديث صحيح أن النبي صصص يسقي بيديه الشريفتين الناس من حوضه ؟
أظنه لم يرد.. من عنده زيادة علم فليتحفنا ...
والله أعلم

وجزيت خيرا على الموضوع

أبو مالك العقرباوي
08-08-09, 03:15 AM
نسبة المشاركة أقل من 1 % ( أكثر من 300 متصفح ولكن الموجود فقط 3 مشاركات ) باستثناء هذه المشاركة طبعا...

دعوة تحفيزية... لأهل الملتقى الكرماء :
قال النبي صصص: ( يتقارب الزمان وينقص العمل ويلقى الشح ويكثر الهرج ) . قالوا وما الهرج ؟ قال ( القتل القتل ) رواه البخاري.

قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله : ( ويلقى الشح ): فالمراد القاؤه في قلوب الناس على اختلاف أحوالهم، حتى يبخل العالم بعلمه، فيترك التعليم والفتوى ا.هـ

بانتظار مشاركاتكم...