المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأهل المعرفة باللغات..هل يمكن توثيق ما يصدر عن الغرب حاليا من ثناء على النظام الاقتصادي الإسلامي؟


أبو محمد
21-10-08, 10:57 PM
بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية .. نتسامع عن ثناء الاقتصاديين والمفكرين الغربيين -هذه الأيام- على الإسلام ونظامه الاقتصادي .. وقد سمعت -عبر إذاعة القرآن الكريم- ثناء عطرا يُنقل عنهم يتعلق بهذا الموضوع .. لكنه -مع الأسف- كلام مرسل دون توثيق ..
فهل يمكن أن توثق هذه الشهادات التي نطق بها أعداء الله، والتي أعلنوا فيها صراحة إفلاس الأنظمة الاقتصادية الكافرة، وتناديهم بضرورة الرجوع إلى النظام الإسلامي وأنه العلاج الناجع للخروج من هذه الأزمة؟

أعتقد أن القيام بهذا أمر مهم .. لا من جهة أنه يهمنا رأيهم فينا وفي إسلامنا .. فنحن على بينة من ديننا ولله الحمد .. ولكن من جهة استخدام هذه الشهادات في دعوة الكفار إلى الإسلام .. ومن جرب دعوة الكفار يدرك أن مثل هذا الثناء يؤثر في نفوسهم ويكون دافعا لاقتناعهم بالإسلام ..

نحتاج أن ينهض بهذا أهل الخبرة باللغات الأجنبية ليوثقوا من الصحف والمجلات الغربية مباشرة ويمدونا بصور منها .. ثم أن تترجم إلى اللغة العربية .. وأنا على يقين أنه سيفيد منها الدعاة والباحثون ..

فمن يقول: أنا لها!

أبو عبدالله الجبوري
22-10-08, 01:41 AM
أشارككم بشيء يسير من شبكة سكاي نيوز البريطانية التي أجرت مقابلة حول الموضوع في يوم الثلاثاء 30/9/2008م:
Could the Islamic sector provide a safe haven for your money? Are there any pitfalls
Brian Kettell, Senior Lecturer at London Metropolitan Business School, who runs courses on Islamic banking and finance, answered some of your questions.
Thanks to all for taking part. Join us again tomorrow at 12.30الترجمة:
هل يمكن للنشاط المصرفي الإسلامي أن يوفر ملاذا آمنا لأموالك؟ أم أن هناك جوانب غير معروفة قد تسبب مشاكل؟
براين كتل الأستاذ المشارك في جامعة لندن متروبولتن للأعمال والذي يدير فصولا دراسية حول المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية أجاب على بعض أسئلتكم، نشكر جميع المشاركين وكونوا معنا أيضا غدا في الساعة الثانية عشرة والنصف.
ثم أجاب على بعض الأسئلة تجدونها على الرابط:
http://news.sky.com/skynews/Home/UK-News/Islamic-Banking-And-Finance---A-Safe-Haven-In-The-Financial-Storm/Article/200809415110191?lpos=UK_News_Second_Home_Page_Arti cle_Teaser_Region_0&lid=ARTICLE_15110191_Islamic_Banking_And_Finance_-_A_Safe_Haven_In_The_Financial_Storm

أبو محمد
22-10-08, 01:16 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم .. لكن ما هو جوابه؟

أبو عبدالله الجبوري
23-10-08, 10:14 AM
تسلم أخي الكريم، قال أشياء كثيرة، منها:
Islamic banks follow an equity based model. They are partners with investors rather than creditorsالمصارف الإسلامية تتبع نظام المسؤولية المشتركة وهم شركاء مع المستثمرين وليسوا مقرضين.

The Islamic prohibited sectors reduce the risk when curent developments happ.The Dow Jones Islamic Index fell 0.78% in September. The Dow Jones conventional index fell 7% yesterday alone التعاملات الإسلامية الممنوعة تقلل المخاطر الحاصلة في التطورات الأخيرة. مؤشر داوجونز الإسلامي نزل بمقدار 0.78% خلال شهر أيلول بينما مؤشر داوجونز المعروف نزل 7% يوم أمس فقط.

Quranic injunction " do not sell what you do not own" means that borrowing and naked selling are forbiddenالأمر القرآني بمنع "أن تبيع ماليس عندك" يعني أن الاقتراض و"البيع المجرد" ممنوع.
قال الجبوري: هذا حديث وليس آية
والله أعلم

أبو عبدالله الجبوري
23-10-08, 11:51 AM
تصحيح
كتبت : "التعاملات الإسلامية الممنوعة" والصواب : "المعاملات الممنوعة إسلاميا"

أبو محمد
23-10-08, 04:37 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم أبا عبد الله وبارك فيك .. وأتطلع إلى إثراء هذا الموضوع ..

أيمن صلاح
23-10-08, 05:07 PM
قال بوفيس فانسون رئيس تحرير مجلة تشالينجز - و لقد قال البعض أنها أكبر مجلة اقتصادية - في مقال بعنوان (البابا أم القرآن) :
(أظن أننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن بدلا من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها ما حل بنا ما حل من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المزري؛ لأن النقود لا تلد النقود) .
و المقال رأيته منذ أيام قليلة على هذا الرابط للمجلة بالفرنسية و لكن الآن الرابط لا يعمل و يبدو أنه تعرض للحذف !!, و الله أعلم .
http://www.challenges.fr/magazine/01...c=coran&xtcr=1 (http://www.challenges.fr/magazine/01...c=coran&xtcr=1)

أبو عبدالله الجبوري
23-10-08, 09:14 PM
دان تيلر، رئيس القسم المصرفي لمؤسسة بي دي أو ستوي هيوارد، وهي خامس أكبر مؤسسة محاسبة في العالم، ولها أكثر من ستمائة فرع وتعمل في مائة دولة، قال:
Dan Taylor, Head of Banking at BDO Stoy Hayward, says: “As the risk profile of Islamic banks is generally lower than conventional western banks, this presents a more solid option for both retail and institutional investors and suggests that dealings with Islamic financial institutions will grow dramatically as people switch to more secure
products in this environment"

حيث أن المخاطر المحتملة في البنوك الإسلامية بصفة عامة أقل من البنوك الغربية الاعتيادية، فإن هذا يقدم خيارا أكثر صلابة للأفراد والمؤسسات الاستثمارية، وهذا يدلل على أن التعامل مع المؤسسات المالية الإسلامية سوف ينمو بشكل متسارع عندما يتحول الناس إلى منتج أكثر أمنا في مثل هذا الظرف".
الرابط:
http://www.bdo.co.uk/BDOSH/website/bdouk/website*******.nsf/i/FD8B8890293A89B6802574D6004AF480?OpenDocument

خالد المرسى
24-10-08, 01:54 AM
ومما يثلج الصدر الآن.. وأقولها اليوم إن كبير أساقفة بريطانيا البروتستانتي أعلن منذ حوالي شهر أنهم سوف يدرسون الشريعة الإسلامية ويأخذون أحكاما منها لتطبيقها في بريطانيا .. وبالأمس أعلن أكبر قضاة إنجلترا مثل ما أعلن كبير الأساقفة أنه في حالة ماسة لدراسة الشريعة الإسلامية وتطبيق بعض بنودها في بريطانيا.
منقول من الجزء الاول من الحوار الاتى
- 7 - 2008



أجرى الحوار: أسامة الهتيمي

(حضرت اليوم وتشرفت بمقابلة الحاج حافظ سلامة الرجل الذي له الفضل الأول، بعد الله سبحانه وتعالى، في رفع الروح الدينية للقوات المسلحة والذي أعتبره الأب الروحي لهؤلاء الجنود) .. كانت هذه هي الكلمات التي وصف بها اللواء عبد المنعم واصل أحد قادة حرب رمضان / أكتوبر عام 1973 الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية الإسلامية في السويس، والذي استطاع من خلال القوافل الدعوية التي شكلها من علماء الأزهر وبعض علماء الدول العربية والإسلامية، أن يشارك في رفع الروح المعنوية لأبناء القوات المسلحة ومحافظة السويس، ما ساهم بشكل كبير في قدرة هؤلاء على الصمود وانتزاع النصر من العدو الصهيوني.

خالد المرسى
24-10-08, 02:07 AM
لكنى انبه على شئ بعد اذنكم
قال الشيخ المقدم فى قوله تعالى
أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى * وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى * أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى
المفرغ فى الشبكة الاسلامية
وعن محمد بن كعب القرظي (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=337&ftp=alam&id=1002136&spid=337) قال: إنه أبو جهل (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=337&ftp=alam&id=1000291&spid=337) ، قال: والله! ما يأمرنا محمد -صلى الله عليه وسلم- إلا بمكارم الأخلاق. وذلك معنى إعطائه القليل، وقطعه لذلك معروف. يعني: فيما حصل منه من أذية للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. فلا ينبغي أن نفرح حينما نجد كافراً من الكفار ينطق ببعض الكلمات التي فيها بعض الإنصاف للإسلام أو للنبي صلى الله عليه وسلم، يعني: لا ينبغي أن نتجاوز بمثل هذا الإنسان قدره؛ لأنه حتى إذا أعطى قليلاً لكنه يُكدي، ولا يكمل الرحلة، فنجد بعض الناس يفرحون بقول بعض الكفار من الأمريكان في كتابه: العظماء مائة، أعظمهم محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهل نحن نقول: لا إله إلا الله، محمد عظيم، عليه الصلاة والسلام؟! ونشهد أن محمداً عبقري، وأنه أعظم مائة عرفهم التاريخ؟! وهل عظمة النبي عليه السلام وعبقريته محل خلاف؟! كل محور الخلاف هو: هل هو نبي يُوحى إليه أم لا؟! هذا هو جوهر القضية، فكل إنسان مهما نطق بمعسول من القول ولم يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، فهو من أعداء الله وأعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو باقٍ في الكفر، صحيحٌ أنه أحياناً ينفع الاستدلال بهذا الكلام؛ لكن أقول: الناس تجازف وتغالي في المدح والثناء في حين أنه ينطبق عليه هذه الآية، فهو حينما يمدح الإسلام فهو يقرر أمراً واقعياً، فهذا دين الله عز وجل وليس مذهباً أرضياً ولا مذهباً فكرياً، بل هذا نظام إلهي ووحي إلهي. فحينما يفعل كافر شيئاً من هذا أو تسمعون تصريحاً لكافر تذكروا دائماً هذه الآية، خاصة على هذا التفسير

أبو محمد
24-10-08, 08:58 PM
الإخوة الكرام: أبا عبد الله، أيمن، خالد .. جزاكم الله خيرا على مشاركتكم وفوائدكم .. وأتمنى المزيد.

ملحوظة: الأخ خالد .. يبدو أن مشاركتكم فيها خلل ما!

خالد المرسى
24-10-08, 09:14 PM
أين الخلل؟

أبو محمد
24-10-08, 09:21 PM
أين الحوار يا سلمك الله؟

ثم ما علاقة حرب أكتوبر بالموضوع؟!

عذرا إن كنت لم أفهم مرادك.

ابن المهلهل
24-10-08, 09:53 PM
موضوع مهم وشيق

خالد البحريني
24-10-08, 11:41 PM
http://www.money.co.uk/article/1001537-credit-crunch-will-help-islamic-banking.htm

أبو عبدالله الجبوري
07-11-08, 03:45 PM
كتب كلانسي يتس في جريدة ذي سندي مورننك هيرالد الإسترالية بعنوان، المعاملات الإسلامية تركب العاصفة:
Islamic finance rides the storm
Clancy Yeates
The Sunday morning Herlad
كتب مقالا طويلا فيه:
In short, Islamic finance bans some of the excess that has brought the West's financial system to its knees, and is looking wise indeed, or at least lucky. باختصار، المعاملات المالية الإسلامية تمنع بعض الزيادات التي جعلت نظام المؤسسات المالية الغربية يجثو على ركبته، وتبدو حكيمة حقا، أو محظوظة على أقل تقدير.

Justice, partnership and opposition to excessive risk are the main principles guiding Islamic banks العدالة والمشاركة ومعارضة المخاطرة الزائدة تعتبر من أهم أسس المصارف الإسلامية.

Understandably, Western governments are casting around for ideas on how to run a more robust financial system. But what could they possibly learn from such a different approach؟ كما متوقع فإن الحكومات الغربية تبحث حولها عن أفكار حول كيفية إدارة إقتصاد قوي ومتين. لكن مالذي يمكن تعلمه من الطريقة الأخرى؟

Islamic finance's more prudent rules on debt look attractive in hindsight. But more fundamentally, proponents say it provides a better way to link the financial system to the "real" economy. المعاملات الإسلامية بقوانينها المتحفظة على الديون تبدو جذابة في المدى المنظور. لكن من الناحية المبدأية، المشجعون يقولون إنها تعطي طريقة أفضل لربط المعاملات المالية مع الاقتصاد "الحقيقي".

Because Islamic banks keep ownership of the asset until the loan is repaid, they have a greater incentive to make sure borrowers do not bite off more than they can chew.
لأن المصارف الإسلامية تحتفظ بحقوق الملكية حتى يتم دفع الديون فإنها تمتلك فرصة أكبر للتأكد من أن المقترضين لايقضمون أكثر مما يستطيعون أن يلوكوه.

so it seems almost that the conventional markets are looking at the Islamic techniques ولهذا يبدو فإن كل الأسواق التقليدية بدأت تبحث عن الطرق العملية الإسلامية

Muslims account for 20 per cent of the world's population, but Islamic finance makes up less than 1 per cent of world capital, suggesting huge room for growth.
المسلمون يشكلون عشرين بالمائة من سكان العالم ولكن المعاملات الإسلامية لاتشكل إلا أقل من واحد بالمائة من الاقتصاد العالمي وهذا يبين أن هناك مجال واسع للنمو.

London is vying to capture the market and has changed its laws to allow the different property transfers required for the lending. British media report growing interest even among non-Muslims because of perceptions that it is a more ethical approach to finance. لندن تسعى جاهدة للاستحواذ على السوق وقد قامت بتغيير قوانينها المتعلقة بتحويل ملكية العقارات والذي كان يطلبه المقرضون. الصحافة البريطانية أشارت إلى زيادة الاقبال حتى من غير المسلمين بسبب اعتقادهم أن الطريقة المالية (الإسلامية) أكثر أخلاقية.

الرابط:
http://business.smh.com.au/business/islamic-finance-rides-the-storm-20081010-4yft.html?page=1