المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخطوطات لم تُعتمَد في المطبوع


نبيل جرار
29-10-08, 02:05 PM
عالم المخطوطات عالم واسع، هذا أمر لا يشك فيه من له صلة بعالم المخطوطات، فكثير من مكتبات المخطوطات ينقصها الفهارس الدقيقة، فضلاً عن الأخطاء في بعض الفهارس الموجودة، أخطاء تؤدي لنسبة المصنَّف لغير مصنِّفه، بل وتسمية الكتاب بغير اسمه المعروف، مما يعني أن المخطوط الذي تبحث عنه قد يكون موجوداً في هذه المكتبة لكنك لن تعلم بوجوده من خلال هذا الفهرس بسبب هذا الخطأ.
ومعلوم كم هو ضروري للمحقق أن يسعى لجمع كل النسخ المتوفرة من مخطوطات المصنَّف الذي يسعى لتحقيقه، وقد يبذل ما بوسعه في سبيل ذلك، لكن قد تفوته نسخة أو أكثر لم يمكن يعلم بوجودها لأسباب منها ما تقدم ذكره. هذا فضلاً عن النُّسخ التي يعلم بوجودها لكنه لم يستطع الحصول على صور عنها.
وأحببت في هذا الموضوع أن أذكر ما وقفت عليه من هذه الشاكلة، حيث أنني أحرص كلما اطلعت على مخطوط أن أنظر في المصنفات التي يحتويها، وما كان منها مطبوعاً أنظر فيه هل اعتمد محققه على هذا المخطوط أم فاته، وحيث أن توجهي واهتمامي هو الأجزاء الحديثية فسيكون كلامي منصباً عليها.
وأنتظر من الأخوة المطلعين في هذا الباب أن يدلو بدلوهم، فعالم المخطوطات عالم واسع، ولابد من تظافر الجهود وتبادل المعلومات، فكل واحد عنده ما ليس عند غيره.
ومن نافلة الكلام القول بأن هناك مخطوطات لا يُستدرَك بفواتها، مثل المخطوطات التي نُسختُ حديثاً عن أصولها القديمة التي لا تزال موجودة، وكمثال على ذلك المجموع رقم (1558) في دار الكتب المصرية، فقد نسخه حديثاً الخطاط محمود عبداللطيف سنة (1351 هـ) وهو محفوظ أيضاً بدار الكتب المصرية تحت أرقام متسلسلة، لكل جزء من أجزاء المجموع رقم. وكذلك الحال في كثير من مخطوطات دار الكتب المصرية. فمثل هذه المنسوخات لا اعتبار لها بوجود الأصل المنسوخ منه.
وكذلك الأمر في الكتب والمصنَّفات التي لها الكثير من النسخ الخطية، فمن مضيعة الوقت والجهد جمع كل هذه النسخ، وفي مثل هذه الكتب التي كثرت أصولها الخطية يكون النظر في نفاسة هذه الأصول، وإنما يكون الاستدراك بفوات نسخة خطية نفيسة، كأن تكون بخط المصنِّف نفسه أو قُرأت عليه، أو كانت بخط أحد تلاميذه، أو بخط أحد الأئمة المعروفين بجودة خطهم ودقة نسخهم، أو تكون النسخة قد حظيت بالعناية والمقابلة والتصحيح على عدد من الأصول.

وأبدأ بنفسي فأذكر المخطوطات التي فاتتني، فأقول مستعيناً بالله:


[1] الجزء الثاني من حديث أبي العباس الأصم

الذي وفقني الله لتحقيقه ضمن المجموع الثالث من مجاميع الأجزاء الحديثية، واعتمدت فيه على أصلين من الظاهرية، وقفتُ بعدها على نسخة أخرى لهذا الجزء ضمن مجموع موجود في مكتبة حالت أفندي في تركيا برقم (403)، وهو موجود في جامعة الإمام برقم (7236)، وقد صورتُه من مكتبة الحرم المكي.
وقد قابلت هذه النسخة على المطبوع، وأثبت على نسختى الفروق بينهما، وهي فروق طفيفة.
وفي نيتي أن أعيد مقابلة مجاميع الأجزاء الحديثية التي وفقني الله لتحقيقها على أصولها الخطية مرة أخرى وأضع ما وقفت عليه من الأخطاء والتصحيفات والسقط في ملف ليصحح كل واحد نسخته، وأضع ملف وورد مصحَّحاً لكامل المجموع. وقد كان هذا الأمر يراودني منذ فترة، لكن لم أنشط لإعادة المقابلة إلا بعد وصول هذه الأصول الخطية الجديدة لي، وقد أزعجتني الأخطاء التي وقفتُ عليها إلى الآن، وهذا حفزني للمسارعة في الأمر. والله المستعان.

[2] الفوائد المنتقاة من مسموعات أبي علي الصفار، أو: جزء الصفار

الذي وفقني الله لتحقيقه ضمن المجموع الثالث أيضاً، واعتمدت فيه على أصلين أحدهما من الظاهرية، والثاني من مكتبة شهيد علي بتركيا.
ثم طبع هذا الجزء بتحقيق الشيخ حمدي السلفي ضمن (مجموع فيه خمسة أجزاء حديثية) معتمداً فيه على أصل خطي لم يقع لي.
وكنت قرأت قبل فترة في فهارس مخطوطات جامعة الاسكندرية:
الفوائد المنتقاة للصفار (594) جعفر ولي.
فلا أدري أهي النسخة التي اعتمدها الشيخ حمدي السلفي أم غيرها ؟
فلعل أحداً من الإخوة في الإسكندرية يقرأ هذه الكلمات ويتفضل بمساعدتي في الحصول على صورة لهذه النسخة. لأقابل عليها المطبوع كسابقتها.

[3] جزء الاعتكاف لأبي الحسن الحمامي

الذي وفقني الله لتحقيقه ضمن المجموع الرابع من مجاميع الأجزاء الحديثية، واعتمدت فيه على الأصل المحفوظ في الظاهرية تحت رقم (330) حديث، نبهني الأخ الفاضل خالد الأنصاري إلى وجود نسخة أخرى لهذا الجزء، ضمن مجموع (225) المحفوظ في المكتبة الحمزاوية بالمغرب.
وقد قمت بقابلة هذه النسخة على المطبوع وأثبت الفروق بينهما، وسأثبت هذه الفروق في ملف التصحيحات إذا وفقني الله لإتمام المقابلة كما سبق ذكره.

[4] الثمانون للآجري

الذي وفقني الله لتحقيقه ضمن المجموع الرابع المتقدم، واعتمدت فيه على الأصل المحفوظ في مكتبة هارفارد، وجزء فيه ستة أحاديث من الثمانين رواية أبي هريرة ابن الحافظ الذهبي موجود ضمن المجموع المتقدم ذكره من مكتبة حالت أفندي في تركيا.
وفي مكتبة خسرو نسخة عن هذا الجزء المنتقى، وفي الرباط قطعة من أول الجزء جزء الثمانين، ولم أتمكن من الحصول عليهما وقت إذ. والآن نسخة خسرو من المنتقى موجودة على الشبكة وقد اطلعت عليها وهي لا تختلف عن نسخة تركيا وهي متأخرة عنها، ونسخة الرباط لها مصورة في جامعة الإمام فلم (725) ولم أحصل عليها بعد.
فلعل أحد الأخوة من المقيمين في الرياض يقرأ هذه الكلمات ويساعدني في الحصول على صورة عنها، فأعمل فيها ما عملت في سابقتها.

نبيل جرار
01-11-08, 03:17 PM
[5] نسخة أبي مسهر وغيره
طبع بتحقيق مجدي فتحي السيد، ونشرته دار الصحابة 1410 هـ - 1989 م . واعتمد فيه على الأصل الخطي الموجود ضمن المجموع (1558) في دار الكتب المصرية ، والنسخة المنسوخة حديثاً عنها. وبقي للجزء نسختان:
الأولى أشار إليها في مقدمته، وهي نسخة الظاهرية مجموع (59) عمرية، والمحقق لم يطلع على هذه النسخة على أغلب الظن، حيث قال في وصفه لها: والغريب في ترتيب هذا لمخطوط أن أحاديث أبي مسهر تأتي في الترتيب بعد نسخة يحيى بن صالح الوحاظي.
وليس الأمر كذلك، بل نسخة الظاهرية مطابقة في ترتيب الأحاديث للنسخة المصرية !
والمحقق إنما اعتمد في وصفها على ما كتبه فؤاد سزكين في تاريخ التراث (ص 188) حيث جاء في مطبوعه: بعد نسخة يحيى بن صالح الوحاظي. وهذا خطأ في الطباعة ، والصواب: (بعدها أو بعده) ، لأن سزكين قال في وصف نسخة يحيى بن صالح الوحاظي (ص 194): وقبلها نسخة أبي مسهر.
والنسخة الثانية التي لم يذكرها المحقق تبعاً لفؤاد سزكين هي النسخة الموجودة ضمن المجموع (225) المحفوظ في مكتبة الزاوية الحمزاوية في المغرب، وهي مبتورة الأول، فتبدأ الورقة [155] بمتن الحديث (4) وتنتهي النسخة بالورقة [174].

[6] المجالس العشرة لأبي محمد الخلال. أو: أمالي الخلال
والذي طبع بتحقيق مجدي فتحي السيد ونشرته دار الصحابة 1411 هـ - 1990 م . واعتمد فيه على الأصل الخطي المحفوظ في دار الكتب المصرية رقم (789) المصور عن مكتبة الأزهر.
وقفتُ له على ثلاث نسخ أخرى:
الأولى أشار إليها المحقق، وهي نسخة الرباط مجموع (174)، وعنها صورة في جامعة الإمام فلم (6343) [40 ق]
ونسخة ثانية ضمن المجموع (252) في مكتبة كوبرلي بتركيا، الأوراق [69 - 82]
ونسخة ثالثة محفوظة في مكتبة هارفارد، ولها صورة في الجامعة الأردنية فلم (31) الأوراق [41 - 62]
ملاحظة: في المجموع (52) من مجاميع العمرية مجلسان من أمالي أبي محمد الخلال من الورقة [120 - 125] وهما غير داخلين في المجالس العشرة المتقدمة.

خالد بن عمر
01-11-08, 04:26 PM
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=81625

نبيل جرار
03-11-08, 03:19 PM
شكراً للأخ الفاضل خالد بن عمر على مشاركته ، وهي بخصوص جزء هلال الحفار ، وأحببت أن أضع كلامه هنا
[7] جزء هلال الحفار
طبع الكتاب في الدار الأثرية 1428 هـ
وأصله رسالة ماجستير بإشراف باسم الجوابرة
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=117155 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=117155)

وقد أخبرني الدكتور محمد التركي قبل عامين تقريبا _ عن طريق الرسائل البريدية الالكترونية _ أن اثنين من طلابه في جامعة الملك سعود حصلا على درجتي الماجستير في تحقيق هذا الجزء ، وأخبرني أنهما سيطبعان التحقيق ، ولم أر شيئا إلى الآن
وقد اعتمدا على نسختي الظاهرية فقط كما أخبرني ، وأرشدت الدكتور إلى نسخة برنستون التي أنزلها أخي الفاضل خالد الأنصاري في خزانة المخطوطات في الملتقى
أما الطبعة التي أخرجتها الدار الأثرية فهي ناقصة قرابة أربعين رواية لأن المحقق اعتمد على نسخة برنستون الموجودة في خزانة الملتقى وهي ناقصة ، ولم يدر عن نسختي الظاهرية ! مع أن مشهور حسن قدم له وهو الذي أمده بالمخطوط كما ذكر .
والأخ الأثري 22 حفظه الله كان يريد العمل على هذا الجزء فلا أدري ما أخباره هل حققه أم تركه
وقد أعلن مشهور حسن في " معجم المصنفات الواردة في فتح الباري " صدر عام 1412 هـ أن علي حسن انتهى من تحقيقه ، ولم نر شيئا إلى الآن بعد 16 عاما
وللكتاب نسختان في الظاهرية ونسخة برنستون
والجزء منسوخ عندي منذ أربعة أعوام تقريبا ، وكنت أنوي تحقيقه ، فقدر الله عدم الإتمام لبعض الطوارئ ، ثم لما علمت من الدكتور التركي أن طالبيه حققا الجزء ، توقفت تماما عن العمل
ولما رأيت طبعة الدار الأثرية فرحت بها ، لكنها غير جيده لأنها ناقصة كثيرا
فإن لم يخرج تلاميذ الدكتور التركي الرسالة أو يخبرنا الأخ الأثري 22 عن شيء ، فلعلي أعود إلى العمل عليها وأنشرها للإخوة في الملتقى
والهدف إفادة إخواني في الملتقى وغيره من المواقع العلمية ، وليس الهدف أن أطبع كتابا بتحقيقي أو من تأليفي .
ولزيادة التوضيح ، فنسختا الظاهرية لجزء هلال الحفار هما ضمن المجاميع العمرية.
النسخة الأولى : عمرية (31) [169 - 182]
والثانية : عمرية (75) [45 - 65]
ومنه أحاديث منتخبة من الورقة [154] إلى [158] من المجموع (387) بترقيم الألباني في المنتخب (ص 379) ، وبترقيم السواس في فهرس مجاميع الظاهرية (1/ 309): مجموع (1178).

خالد الأنصاري
08-11-08, 04:30 AM
الأخ الحبيب نبيل

مخطوط ( الثمانون ) للآجري سيصلك قريباً فقد صورته من جامعة الإمام ، وجميع ما طلبته مني .





محبكم / أبومحمد .

نبيل جرار
08-11-08, 04:05 PM
الأخ الكريم خالد الأنصاري
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم



[8] صفة الجنة للضياء المقدسي

صدر عن دار بلنسية سنة 1423 هـ ، بتحقيق صبري بن سلامة شاهين، واعتمد فيه على نسخة خطية من مصورات جامعة الإمام، رقم (7950).
وفاته أن يذكر أن للكتاب - أو لبعضه - نسخة أخرى في الظاهرية ضمن المجموع (103) من المجاميع العمرية، الأوراق [77 - 90]، وهي للجزء الثالث من الكتاب. وقد قُرأت على الضياء المقدسي نفسه. وهذا يعطيها أهمية كبيرة وإن كانت لبعض الكتاب، ويعطيها أهمية أكبر، بل وأكبر من النسخة المعتمدة في التحقيق، أنها مسندة، بينما النسخة المعتمدة في التحقيق نسخة مختصرة عن الكتاب محذوفة الأسانيد.

نبيل جرار
13-02-09, 05:45 PM
[9] قصر الأمل لابن أبي الدنيا
طبع بتحقيق محمد خير رمضان يوسف بالاعتماد على مخطوطة الظاهرية، وتوجد مخطوطة أخرى لبعض الكتاب ضمن مجموع (384) في مكتبة كوبرلي في تركيا، وهي للجزأين الأول والثاني للكتاب من ثلاثة أجزاء. وبالتحديد إلى الأثر رقم (194) من المطبوع.
وهذه النسخة على الرغم من أنها ليست لكل الكتاب فهي جديرة بالعناية لوضوح خطها في الجملة، فيمكن استدراك بعض النقص الحاصل في النسخة الظاهرية بسبب [الرطوبة المتكاثفة على كثير من جوانبها التي أودت بكثير من كلماتها وحروفها] كما قال المحقق الفاضل.

[10] فضائل الرمي للقَرَّاب
ويحتوي هذا المجموع أيضاً على كتاب فضائل الرمي للقرَّاب. والذي طبع بتحقيق الشيخ مشهور وفقه الله، قديماً في مكتبة المنار، وأعيد طبعه - في دار ابن حزم ودار الخراز - ضمن مجموعة أجزاء حديثية. بالاعتماد على مخطوطة الظاهرية، مع الإشارة إلى هذه النسخة، قال الشيخ مشهور وفقه الله: ولم أظفر بها.