المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسألة في العرف و خوارم المروءة


عمر بن مختار
30-10-08, 09:03 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل العرف يتغير من زمن لآخر ؟؟ و هل العرف يدخل في التشريع ؟؟ و هل خوارم المروءة تختلف بإختلاف عادات الناس ؟؟
على سبيل المثال ...
نسمع كثير من الدعاة يتكلم مثلاً عن ماضيه في القرى ... و تجده يذكر أن من ضمن عاداتهم أن العائلة كلها كانت تجتمع كلها إسبوعياً للطعام على المائدة مع الأعمام و العمات و أبناء العم و الأخوال ... إلخ .. و أنه لم يتخلف أحد صغاراً و لا كبارأً عن تلك الزيارات و أن الذي يتخلف عن ذلك يعد عيباً في حقه و نقص ...
ثم يذكر أن هذه العادات إختفت من واقعنا و يستنكر على الشباب الذين يقضون معظم أوقاتهم خارج البيت هذه الأيام .. و يستنكر أن الشباب اليوم يقضون أكثر أوقاتهم في الجامعة بحجة الدراسة و مشاريع التخرج .. إلخ ... و لا يرى أقرباءه إلا في المناسبات و الأجازات ..
و السؤال هنا ... هل من يخالف تلك العادات يعد آثماً ؟؟ و هل يجوز أن يدعوا أحد غيره إلى أن يلتزم بالعادات التي كانت موجودة في زمانه ؟؟ و هل يعد قد يختلف العرف من زمان لآخر .. في مثل الحالة المذكورة مثلاً ؟؟
مع أن القرآن قد أطلق الأمر و قال "و لا جناح عليكم أن تأكلوا جميعاً أو أشتاتا" .. فإذا عدنا للشرع نجد أن الشرع لم يحدد شئ معين .. و إذا عدنا للعرف نجد أن العادات قد تغيرت في هذا الزمان .. فهل هذا صحيح ؟؟ و هل خوارم المروءة تختلف من عرف لآخر ؟؟
مثال آخر .. من العادات الموجودة اليوم أن في الزواج يأتي الزوج ببعض المتاع و والد الزوجة ببعض المتاع .. و يكون المهر كبيراً .. هذا في ما إعتاد عليه الناس .. أما في الشرع فالزوج يأتي بكل شئ و يكون المهر يسيراً .. فمن الأولى .. الإلتزام بما في السنة أم بما إعتاد عليه الناس ؟؟ و هل إذا إستنكر الناس على أحد أنه طلب مهراً يسيراً يعد خارماً للمروءة ؟؟ و هل خارم المروءة آثم ؟؟

و جزاكم الله خيراً

أبو الشيماء
30-10-08, 10:46 PM
هل العرف يتغير من زمن لآخر ؟؟

نعم يتغير بل يختلف باختلاف البلدان أيضاً

و هل خوارم المروءة تختلف بإختلاف عادات الناس ؟؟

نعم كذلك فما يعد في بلد من خوارم المروءة ربما لا يعد في بلد آخر .


مثال : في بعض بلدان الجزيرة العربية تصب القهوة إلى ربع الفنجان وهذا أمر عادي ، لكنه في بلدان أخرى يعد عيباً وربما يدرج ضمن خوارم المروءة .والعكس أيضا لو أنك ملأت الفنجان في بعض البلدان لعد عيباً وتنقصاً من الضيف !!




و هل خارم المروءة آثم ؟؟

ربما في بعض الحالات كمن يفشي اسرار الحياة الزوجية يعد مخروم المرؤة ويأثم لورود النهي عن ذلك .

أما من أكل في الطريق العام فهو مخروم مرؤة لكن لا يأثم .

والله أعلم .