المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز للخطيب استعمال " البروجكتر " في خطبة الجمعة ؟!


إحسـان العتيـبي
04-11-08, 01:53 PM
هل يجوز للخطيب استعمال " البروجكتر " في خطبة الجمعة ؟!

السؤال: هل يوجد مانع شرعي من استخدام وسائل الإيضاح المرئية ، والإلكترونية ، كشاشات التلفاز ، أو " البروجكترات " ، كأداة مساعدة للخطيب في خطبة الجمعة ، من غير أن يصدر منها أي صوت يقطع صوت الخطيب ؟ فالهدف من خطبة الجمعة هو تذكير الناس ، ووعظهم ، وتعليمهم ، والتواصل معهم في أمور دينهم ، وأمور حياتهم اليومية ، والنابعة من بيئتهم ومجتمعهم ، وأن مثل هذه الوسائل تساعد علي إيصال الخطبة بشكل أكثر فعالية للمصلين ، وجذبهم للب الموضوع ، مع مراعاة جميع النواحي الشرعية في الوسيلة التوضيحية ، فمكبرات الصوت ساعدت على إيصال صوت الخطيب إلى عدد كبير من الناس ، فهي أداة سمعية مساعدة ، وبالمثل : فالشاشات ، والبروجكترات هي أدوات بصرية مساعدة ، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير التواصل مع أصحابه بإشارات من يديه الكريمتين لتقريب الفكرة بصريّاً ، فساعة نراه عليه الصلاة والسلام يقرب بين السبابة والوسطى ، وساعة نراه عليه الصلاة والسلام يرسم ثلاث خطوط على الأرض يحدد فيها الإنسان وأجله وأمله كما جاء في " مسلم " ، فهي أمور بسيطة في ذلك الزمن ، ولكنها تساعد على إيضاح فكرة ما ، أو تقريب الصورة إلى أذهان المستمعين . فأرجو من فضيلتكم الرد على سؤالي


الجواب:
الحمد لله
أولاً:
مخطئ من يظن أن الإسلام يتعارض في أحكامه مع " التطور " التقني ، والاختراعات الحديثة ، وما استعمال الإنترنت ، والقنوات الفضائية ، وأدوات الاتصال الحديثة إلا أدلة يسيرة على صدق هذا القول ، لكن ذلك مشروط بموافقته للشرع ، وعدم وجود محاذير ، أو آثار سلبية .
والذي نراه أن استعمال " البروجكتر " في خطبة الجمعة لا يتوافق مع الشرع ؛ لأسباب :
1. أن خطبة الجمعة لها هيبتها ، ومنزلتها التي سماها الله تعالى في كتابه " ذكر الله " ، فقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة/ 9 .
وإن استعمال جهاز العرض ذاك يقلل هيبتها ، أو يُذهبه ، ولا يتناسب مع كون الخطبة ذِكراً لله تعالى .
2. أن السنَّة في خطبة الجمعة أنها تكون قصيرة ، ومن شأن استعمال جهاز العرض فيها أن يطوِّلها ، وهو مخالف للهدي النبوي .
قَالَ أَبُو وَائِلٍ : خَطَبَنَا عَمَّارٌ – أي : ابن ياسر - فَأَوْجَزَ ، وَأَبْلَغَ ، فَلَمَّا نَزَلَ قُلْنَا : يَا أَبَا الْيَقْظَانِ لَقَدْ أَبْلَغْتَ وَأَوْجَزْتَ فَلَوْ كُنْتَ تَنَفَّسْتَ – أي : أطلتَ - ، فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ طُولَ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهِ ، فَأَطِيلُوا الصَّلَاةَ ، وَاقْصُرُوا الْخُطْبَةَ ، وَإِنَّ مِنْ الْبَيَانِ سِحْراً ) .
رواه مسلم ( 869 ) . وانظر جواب السؤال رقم (122701 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/122701) ) .
3. أن من شأن ذلك الاستعمال أن يكون لأناس دون آخرين ، ومن شأنه أن يحرم طائفة من المصلين ، كالنساء ، أو من يجلسون في مكان لا يمكنهم فيه المشاهدة ، من هذا العرض ، الذي سيكون ـ في هذه الحالة ـ جزءا من الخطبة ، متمما لكلام الخطيب !!
4. وإن من شأن استعمال جهاز العرض ذاك أن تُطفأ الأنوار ! وأن تشغل أنوار جهاز العرض ، وهو ما سيتسبب في حركة بعض المصلين الحاضرين في الإطفاء ، والتشغيل ، وإشغالهم بطريقة العرض ، والصور المعروضة ، أو الصوت الخارج منها ، وهو ما يتنافى مع أحكام الجمعة ، وقد حرَّم النبي صلى عليه وسلم مسَّ الحصى أثناء الخطبة ، وجعل من فعل ذلك متعمداً أنه يُحرم من أجر الجمعة ، بل حرم العبث بالحصى الذي يكون ـ عادة ـ في أرض المسجد : ( وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا ) رواه مسلم (857) من حديث أبي هريرة .
فالذي نراه : هو عدم جواز استعمال جهاز العرض الضوئي في خطبة الجمعة ، وأما في الدروس والمواعظ والمحاضرات : فالأمر فيه واسع ، ولا حرج في استعماله .
والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/124861

أبو خالد الكمالي
07-11-08, 11:33 PM
بل فائدته لن تتعدى الصفوف الأولى !!!!! لأن الرؤية من بعيد لا تكون واضحة !
ثم ، ما هذه الخطبة المعقدة التي يحتاج فيها الخطيب إلى استعمال " البروجكتر " كي يُفهم الناس ؟!

جزاك الله خيرا .

علي الكناني
08-11-08, 09:06 AM
طرح جميل ونقل أجمل
جزاك الله خيراً

إحسـان العتيـبي
08-11-08, 12:06 PM
جزاكما الله خيرا
ونفع بكما

محمّد محمّد الزّواوي
08-11-08, 12:49 PM
و ما زالَ الدُّعاةُ إلى اللهِ يَفْقِدونَ من العلْمِ الشَّرْعِيِّ إلى دَرَجَةِ احتياجِهِم إلى هَذِهِ الوَسَائِلِ الَّتِي تَتَكَلَّم لَهُم لمَّا خانَهُم فَنُّ الخِطَابَةِ و تُصَوِّرُ لِمُشَاهِدِيْهِم لمَّا عَجَزوا عن الإفْصَاحِ و التَّصْوِيْر.
اللَّهُمَّ صَلِّي وَ سَلِّم علَى نَبِيِّنا الَّذي حَرَصَ حَتَّى عَلَى التَّصْوِيْرِ لأصْحَابِهِ إِلْتِقَامَ الصَّبِيِّ لِثَدْيِ أُمِّهِ و امْتِصَاصِهِ ...!

توفيق الصائغ
09-11-08, 09:19 AM
من حق أي طال علم أن يطرح الموضوع لأجل النقاش العلمي والحراك الفقهي .. ولكن أعتقد أن هذا الطرح من قبيل الفقه الافتراضي .. لأن كثيرا من مساجد المسلمين اليوم تفتقر للأقل من ذلك مما هو أصل والناس بحاجة إليه ولا خلاف فيه .. ألإنطرح والحالة هذه مثل هذه المقترحات ؟!

وكيع الكويتي
10-11-08, 02:02 PM
من حق أي طال علم أن يطرح الموضوع لأجل النقاش العلمي والحراك الفقهي .. ولكن أعتقد أن هذا الطرح من قبيل الفقه الافتراضي .. لأن كثيرا من مساجد المسلمين اليوم تفتقر للأقل من ذلك مما هو أصل والناس بحاجة إليه ولا خلاف فيه .. ألإنطرح والحالة هذه مثل هذه المقترحات ؟!

بل وقع أن قام أحد الخطباء لدينا في أحد الخطب باستخدامه !! وأغلق إضاءة المسجد وشغل البروجكتر وأخذ يعرض للمصلين بعض الصور (موضوع الخطبة كان عن الأقصى )

إحسـان العتيـبي
10-11-08, 09:14 PM
جزاكم الله خيرا
السؤال عن واقع موجود وليس عن شيء افتراضي
والأخ الكويتي الفاضل يؤكد هذا

أبومالك المصرى
06-11-09, 11:40 PM
بل وقع أن قام أحد الخطباء لدينا في أحد الخطب باستخدامه !! وأغلق إضاءة المسجد وشغل البروجكتر وأخذ يعرض للمصلين بعض الصور (موضوع الخطبة كان عن الأقصى )
أليس هذا الأمر يفقد خطبة الجمعة هيبتها