المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك فيصل وحكم الإيداع :: أضف فتوى : ناقش : اسأل: شارك


المحلاوي
07-11-08, 11:05 PM
كثير هو الجدل حول البنوك الاسلامية ومشروعية الايداع فيها ، ومعاملاتها ما لها وما عليها
فياليتنا نناقش هذا الموضوع نقاشا هادئا بعيدا عن التشنج ، مع مراعاة التوثيق في النقل

فتوى الشيخ المنجد

حكم التعامل مع " بنك فيصل المصري "
السؤال : أود منكم الرأي الشرعي في مشروعية التعامل مع بنك "فيصل الإسلامي" في مصر ، حيث إني أردت أن أودع مبلغاً من المال فيه ، وذهبت للاستفسار عن نظام البنك فقالوا لي ما يلي : أولاً : البنك يشرف عليه هيئة رقابة شرعية . ثانياً : من النظام المعمول به في مصر أن يكون لأي بنك في مصر وديعة في البنك المركزي المصري بنسبه 15 % من نسبة رأس ماله لضمان إذا حصل إفلاس للبنك أن يستطيع أن يساعده ، وهذه الأموال تستثمر في مشاريع بعضها شرعي والآخر غير شرعي ، ويكون لكل بنك نسبة عائد من استثمار هذه الأموال , ولكن " بنك فيصل " يتنازل عن هذه الأرباح لصالح البنك المركزي . ثالثاً : نسبة العائد لا تحدد مسبقاً على أي نوع من أنواع الاستثمار سواء كان الحساب استثماريّاً أو ودائع أو شهادات الاستثمار . رابعاً : يقوم البنك بإخراج أموال الزكاة عن العائد الذي يضاف لكل حساب استثماري أو ودائع أو شهادات الاستثمار. خامساً : بالنسبة للحساب الجاري لا تستثمر الأموال المودعة فيه ، ويقوم البنك بأخذ مبلغ كل عام قدره (20 جنيها ) . سادساً : بالنسبة لشهادات الاستثمار يقوم البنك كل سنة بإجراء قرعة يستطيع الفائز في هذه القرعة السفر على نفقه البنك لأداء فريضة الحج. وأود أن أسال عن هذه النقطة : هل يجوز للبنك إذا خسر - وهذا نادر الحدوث حيث إنه يخضع تحت رقابة خبراء اقتصاد - أن يتم الخصم من رأس مال الأشخاص المودعين بنفس نسبة الخسارة ؟ وإذا خسر البنك ولم يتم الخصم من رأس المال بالنسبة للمودعين هل يأثمون أم لا ؟ وفى حالة عدم علم العملاء بالخسارة فهل يأثمون ؟


الجواب :
الحمد لله
لا يُحكم على تعاملات البنوك والمؤسسات وفقاً لأسمائها ، بل لا بدَّ أن يتوافق واقعها مع اسمها الذي تنتسب إليه وهو " الإسلام " ، كما أن وجود هيئة رقابة أو إفتاء شرعية في البنك أو المؤسسة لا يَحكم على أفعالها بأنها صواب إلا أن يكونوا من الثقات في علمهم ودينهم ، وتكون قراراتها ملزمة لإدارة البنك .
ولسنا في صدد تقويم هذا البنك أو ذاك إنما هو قاعدة عامة تنطبق على الجميع ، وما ذكرتَه – أخي الفاضل – في سؤالك لا مطعن فيه ، وهو علامة خير إن شاء الله ، لكن يهمنا معرفة حقيقة التعامل ، والنظر في الصور والمعاملات الأخرى كبيع المرابحة أو التورق المصرفي وهما أكثر التعاملات تداولاً في البنوك التي تنتسب إلى الإسلام ، وعند كثير منها مخالفات شرعية واضحة ، وقد نبهت بعض قرارات " مجمع الفقه الإسلامي " على سوء تصرف بعض البنوك التي تنتسب إلى الإسلام ، وحذروا من التعامل بمثل هذه المخالفات للشرع .
وفي قرارهم في مؤتمرهم المعقود في 19 - 23 / 10 / 1424 هـ الذي يوافقه 13 - 17 / 12 / 2003 م قالوا :
" كما أن المجلس إذ يقدر جهود المصارف الإسلامية في إنقاذ الأمة الإسلامية من بلوى الربا ، فإنه يوصي بأن تستخدم لذلك المعاملات الحقيقية المشروعة دون اللجوء إلى معاملات صورية تؤول إلى كونها تمويلاً محضاً بزيادة ترجع إلى الممول " انتهى .
وقال الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين :
" إذا كانت المصارف الإسلامية لم تستطع حتى الآن تحقيق أهدافها ، وكان ذلك بسبب أن الاتجاه العام الغالب لديها في استخدام الموارد لا يمكنها من ذلك على نحو ما وضح فيما سبق : فإن النتيجة المنطقية لذلك أنها لن تحقق في المستقبل ما عجزت عنه في الماضي .
والواقع يثبت أن المصارف الإسلامية بهذا الاتجاه ظلت تقترب من البنوك الربوية شيئاً فشيئاً ، وأن أوضح شاهد لذلك ما انتهت إليه المصرفية الإسلامية من اعتماد عمليتي " تيسير الأهلي " ، و " التورق المبارك " .
والظاهر أنه من الناحية العملية فإنه من المستحيل القول إن الآثار السلبية للربا الاقتصادية والاجتماعية والسيكولوجية التي تتحقق في التمويل بالفائدة لا تتحقق في التمويل بـ " تيسير الأهلي " أو " التورق المبارك " بل إنه من الناحية الفقهية يستحيل على الفقيه دون أن يخادع نفسه أن يدَّعي وجود فارق بين هاتين العمليتين والاحتيال المحرم على الربا .
بهذا الاقتراب من البنوك الربوية : فإن المصارف الإسلامية ستفقد هويتها الحقيقية ، ولا يبقى لها إلا الاسم " انتهى من مقال – له - بعنوان " المصارف الإسلامية ما لها وما عليها " .
وعلى كل حال : فوجود الرقابة الشرعية والمجالس الشرعية في هذه البنوك علامة خير .
وما ذكرتَه من أن البنك لا يحدد مبلغاً معيناً لودائع واستثمارات زبائنه ، وأنه يخرج الزكاة عن أموال المودعين ، وأنه يشارك في الربح والخسارة في حال المشاركة – وننبه إلى أن البنك إن كان مشاركاً فهو يخسر من ماله ، وإن كان مضارباً فهو يخسر جهوده ، وخسارة المال تكون على أصحابه – كل ذلك ليس فيه مخالفة شرعية ، وما يكون من تعامل مع البنوك المركزية هو أمر تُجبر عليه البنوك الإسلامية جميعها .
غير أن هذا لا يكفي للحكم على معاملات البنك كلها بأنها شرعية ، بل لا بد من الوقوف على حقيقية معاملاته كلها .
ولكن .. باعتبار أن ما ذكرته عن البنك يعطي مؤشراً عن اختلاف البنك عن البنوك الربوية ، وأنه لا يتعامل بالربا ، فإننا نرى لك جواز التعامل معه حتى يتبين لك أن معاملاته غير منضبطة بالضوابط الشرعية ، فتوقف تعاملك معه حينئذ .
وفي جواب السؤال رقم ( 47651 ) ذكرنا مواصفات البنك الإسلامي فلينظر .
والله أعلم
مصدر الفتوى http://www.islam-qa.com/ar/ref/120662/فيصل

فتاوى ذات صلة
http://www.islam-qa.com/ar/ref/47651

http://www.islam-qa.com/ar/ref/125501

أنس بن محمد عمرو بن عبداللطيف
08-11-08, 12:53 AM
حدّثني الشيخ العلاّمة الأصولي الفقيه ( أحمد بن منصور آل سبالك )

أنّه ذهب وجلس بنفسه مع مدير بنك فيصل - فرع مصر الجديدة -

وناقشه في أصول التّعامل التي يعتمد عليها مع الجمهور

بنداً بنداً ... وصورة صورة

وحاول أن يضع له الحل الاسلامي الصحيح لكلّ معاملة خطأ شرعاً

ولكن المدير أخبره أنّهم مجبورون على هذه التعاملات

فانتهى المجلس ... والشيخ مقتنع مائة بالمائة أنّ البنك

كغيره من البنوك ... تعاملاته ربوية وأضفيت عليه صورة المعاملات الاسلامية

دون أن يكون لها أي أساس من الصحة

والله المستعان ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله

محمد بو سيد
08-11-08, 12:45 PM
ما حكم التعامل مع البنوك الإسلامية مثل "بنك فيصل" ؟

الشيخ: أحمد حطيبة

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=4305





السؤال:
وضع لي والدي في بنك فيصل -وأنا صغير- مبلغاً من المال، والآن أنا عندي 22 عاماً.
ما حكم هذا المال وهل أستمر في وضع المال في هذا الحساب أم لا؟


الشيخ: ياسر برهامي

الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
المال حلال مع التصدق ببعض الربح منه فقط . ويجوز الاستمرار في وضع هذا المال في بنك فيصل لأنه بنك إسلامي. نسأل الله أن يرزقنا الحلال.





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجزاكم الله خيراً وأعانكم على خدمة الدين والدعوة ونصرة الإسلام بلغ أبي سن المعاش وقسم المكافأة علي وإخوتي واشترى بنصيبي شهادات استثماربإسمي من بنك فيصل ذات عائد سنوي9ولقد فعل ذلك حفاظاً على المال من التصرف فيه حيث أن هذه الشهادة لايمكن التصرف فيها قبل6أشهر على الأقل فما الحكم في ذلك؟ ، كذلك ماحكم إيداع المال في حساب جاري؟وماحكم الشراء ببطاقات الإئتمان؟وجزاكم الله خيراً

الشيخ: سعيد عبد العظيم

بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
سبق أن تكلمنا على حكم التعامل مع بنك فيصل - فراجعه على الموقع - ولا مانع من حفظ المال فيه بطريقة الحساب الجاري خشية ضياع المال، ولمزيد من التفاصيل راجع كتابي «أخطاء شائعة في البيوع» وبعض تعاملاته لا تخلو من شبهة ولكنه أفضل من غيره من البنوك الربوية وكانت به لجنة شرعية برئاسة الشيخ خاطر مفتي الجمهورية الأسبق، والمسلم أولى بكل خير، وإذا تعامل ببعض التعاملات التي يجّوزها بعض أهل الشريعة جاز التعامل معه في ماله كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - أما بالنسبة لبطاقات الإئتمان فالذي أعلمه أنك إن لم تسدد المبلغ وتدفعه في ميعاد معلوم زادوا عليك نسبة نظير الأجل وهذا عين الربا، وهو ربا الجاهلية فقد كان الرجل يُقرض الرجل فإذا حان الأجل قال له: إما أن تدفع وإما أن تُربي وكل قرض جر نفعاً فهو ربا.





و أفضل من يدلك عليه هو فضيلة الشيخ السالوس

محمد بو سيد
08-11-08, 02:34 PM
السؤال: ما هو حكم البنوك الاسلامية حيث أن أبي وأمى يضعان أموالهما وأنا طالب وينفقان علي من هذة الأموال
المفتي: محمد عبدالمقصود
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=522

(كلام مهم جدا) و تكلم الشيخ عن بنك فيصل بعينه



السؤال: ويسأل سائل: ما حكم إيداع الأموال في بنك فيصل، والبنوك الأخرى التي تطلق على نفسها البنوك الإسلامية؟

جماعة أنصار السنة
الجواب: يجوز أن يُودع المسلم أمواله في البنوك الإسلامية، وأن يأخذ أرباحها، فإن أراد أن يستفيد من أموال البنك بالمشاركة أو المضاربة، أو غيرها من الصور الحلال؛ وَجَبَ عليه أن يراقب التطبيق في ذلك ليوافق به الشرع. واللَّه أعلم. الإجابة
مجلة التوحيد عدد جماد أول سنة 1422



السائل: حكم فوائد البنوك الاسلامية .هل تعتبر من قبيل الربا ام لا.. اريد اجابة تفصيلة لوسمحت يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ رضا الصمدي: لا أملك الوقت للإجابة التفصيلية ، ولكن البنك لو كان إسلاميا يعني له لجنة شرعية ونظامه يخضع
لأحكام الشريعة وتصدر الرقابة الشرعية تقريرا سنويا عن نشاطات البنك وموافقته لأحكام الشريعة
لو كان البنك كذلك فهو إسلامي والأرباح التي يعطيها على إيداعات المودعين ( في حقائب المضاربة
والشركة وغير ذلك ) تعتبر أرباحا شرعية وليست فوائد ربوية .
والله أعلم .

السائل: هل بنك فيصل الاسلامى كما عندنا فى مصر يعتبر من البنوك الاسلامية الحقيقية وهل له لجنة شرعية؟
الشيخ رضا الصمدي: نعم يعتبر بنك فيصل من البنوك الإسلامية في الجملة ، وله لجنة شرعية ولكن ثبت تهاونها في
كثير من الأمور ، ويبقى بنك فيصل أفضل من البنوك الربوية الصريحة على اي حال .

منتدى فرسان السنة



السؤال: ما حكم وضع الأموال ببنك فيصل الإسلامي؟

الشيخ ياسر برهامي
الجواب: ننصح من وضع ماله في بنك فيصل الإسلامي بالتصدق بنسبة من الربح لوجود بعض المعاملات المحرمة كغرامة التأخير في تسديد الأقساط في المرابحات، وأحياناً عدم تسلم السلعة المباعة قبل بيعها للطرف الأخير وإن كان الاشتراط الأصلي في العقد -هو التزام أحكام الشريعة الإسلامية وتجنب الربا- يجيز لك وضع المال فيه مع التصدق بالثلث أو الربع أو أكثر.




السؤال: ما حكم شراء اسهم بنك فيصل الاسلامى فى البورصة المصرية
الشيخ حامد العطار - عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
الجواب: بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد: -
بنك فيصل الإسلامي أحد البنكيين الإسلاميين في مصر، والبنوك الإسلامية بنوك له هيئة رقابة شرعية ، تتولى التدقيق في إصدار ومراجعة المنتجات المالية الإسلامية ، ولذلك يستطيع أي مسلم أن يتعامل مع بنك فيصل أو غيره من البنوك الإسلامية، وهو مطمئن ، والتبعة تقع على هيئة الرقابة الشرعية .
وأسهم البنوك الإسلامية من أحل ما يمكن شراؤه في البورصة بلا خلاف يذكر بين أهل العلم، فقط نشترط شرطا واحدا كما جاء بقرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي ، هو أن تكون ديون البنك التي له + نقوده السائلة أقل من نصف مكونات البنك وإلا بأن كانت النقود أكثر من 50 بالمائة فلا يجوز شراء أسهمه.

إسماعيل سعد
09-11-08, 11:44 AM
جزاكم الله خيرا

أبو صهيب أشرف المصري
09-11-08, 12:34 PM
قال لنا الشيخ محمد صفوت نور الدين رحمه الله
ثمة فرق بين بنك أقيم على الربا وبنك أقيم على البيع والشراء ونفي الربا وأخطأ في بعض الجوانب التطبيقية

ايهاب اسماعيل
26-06-09, 03:55 PM
بنك فيصل

أبو حفص محمد السكندري
22-01-12, 08:07 AM
الدكتور علي السالوس
حكم أخذ الأرباح من بنك فيصل الإسلامي؟ (فيديو)

http://www.alisalous.com/play.php?catsmktba=683

سؤال اخر:
مختصر سؤال الفتوى: ما حكم التعامل مع بنك فيصل ؟
http://www.alisalous.com/play.php?catsmktba=192
سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ ونفع بكم أعمل في دولة خليجية وأنوي فتح حساب جاري في بنك فيصل في مصر للإدخار فما حكم التعامل مع بنك فيصل الاسلامي وهل هو بنك ربوي ام لا؟ وهل الافضل الادخار فيه ام مكان آخر؟ وجزاكم الله خيراً
اسم المفتى: د/ على السالوس
تاريخ الاضافة: 06/02/2011 الزوار: 1872

< جواب الفتوى >
بنك فيصل الإسلامى هو بنك إسلامى فعلاً بل قد يكون البنك الإسلامى الوحيد فى مصر لأن البنوك الإسلامية الأخرى فى مصر أخطاؤها كثيرة فمن هنا يمكن التعامل مع بنك فيصل واستثمار الأموال فى بنك فيصل ،

لكن نلاحظ بالنسبة للبنوك الإسلامية أن هناك أخطاء تأتى من عمل الموظفين لأنهم نشأوا أساسا فى بنوك ربوية وتعلموا هناك وزاولوا العمل هناك فمن الممكن أن تأتى عمليات ينظرون إليها بنظرتهم السابقة فلا يدركون كيف تكون إسلامية وكيف لا تكون .

ولذلك ننصح من يشترك أو يستثمر فى هذا البنك الإسلامى أن يستبعد 10%أو 20% من الربح من باب الورع

لماذا ؟

لأنه قد يحدث أخطاء من الموظفين

لكن لا يحمله هذا أن يترك التعامل مع هذا البنك

أبو عبيدة بن عفيفي
10-02-14, 10:00 PM
نشرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح
للشيخ علي السالوس بتاريخ
20 12 2012
توضيح بشأن بنك فيصل الإسلامي
ولولا أن ملتقى أهل الحديث في شروطه لا يرى نشر الفيدوهات = لنشرته هنا
وهو تعليق على الشيخ نصر فريد واصل رئيس هيئة الرقابة الشرعية في بنك فيصل
لا أعلم أجد جديد بعد ذلك أم لا

لو المشرف أجاز ذلك فليرد علي جزاه الله خيرا

أبو عبيدة بن عفيفي
10-02-14, 10:03 PM
ممكن أحد الإخوة أن يفرِّغه هنا بعد سماعه وهو قصير

اسامة زعيمة
21-05-18, 11:58 AM
هناك رد باسم ياسر برهامى هل هو بتاع حزب الزور ان كان كذلك فأنا لا أثق فى فتواه ولا أى فتوى تصدر منه وما حد يقولى اللحوم المسمومة والكلام ده فهذا الرجل سم فى حد ذاته اللهم انتقم منه