المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما سبب تأليف ابن القيم لكتاب الطرق الحكمية ؟


خالد الحماد
11-11-08, 12:37 PM
والسلام والشكر مقدماً

علي الفضلي
13-11-08, 08:13 AM
قال-رحمه الله تعالى - في بدايته :
((أَمَّا بَعْدُ : فقد سَأَلْت عَنْ الْحَاكِمِ ، أَوْ الْوَالِي يَحْكُمُ بِالْفِرَاسَةِ وَالْقَرَائِنِ الَّتِي يَظْهَرُ لَهُ فِيهَا الْحَقُّ ، وَالِاسْتِدْلَالِ بِالْأَمَارَاتِ وَلَا يَقِفُ مَعَ مُجَرَّدِ ظَوَاهِرِ الْبَيِّنَاتِ وَالْإِقْرَارِ ، حَتَّى إنَّهُ رُبَّمَا يَتَهَدَّدُ أَحَدَ الْخَصْمَيْنِ ، إذَا ظَهَرَ مِنْهُ أَنَّهُ مُبْطِلٌ وَرُبَّمَا ضَرَبَهُ ، وَرُبَّمَا سَأَلَهُ عَنْ أَشْيَاءَ تَدُلُّهُ عَلَى صُورَةِ الْحَالِ .
فَهَلْ ذَلِكَ صَوَابٌ أَمْ خَطَأٌ ؟ فَهَذِهِ مَسْأَلَةٌ كَبِيرَةٌ عَظِيمَةُ النَّفْعِ.......))اهـ.

فيظهر أنه جواب على سؤال سأله بعض الناس ، ومثل ذلك كتابه (الداء والدواء) فقد صُدّر أيضا بسؤال : ( ما تقول السادة العلماء ، أئمة الدين - رضي الله عنهم أجمعين- في رجل ابتلي ببلية .........)اهـ.
ولكن هل كتاب (الطرق الحكمية) أصل أم أنه مختصر من كتاب آخر له ؟!
قال الشيخ العالِم بكر بوزيد -رحمه الله تعالى- :
(( ويظهر من مقدمة الكتاب أنه جزء من كتابه (الطرابلسيات) .. فهل ابن القيم-رحمه الله تعالى- هو الذي جردها من كتابه (الطرابلسيات) وسماها بذلك ، أم أفردها مَن بعده ، وسميت بذلك؟هذه قضية محتملة.
وعلى أي الوجهين كان : فإن شهرة هذا الكتاب باسم (الطرق الحكمية) موجودة منذ عصر ابن القيم -رحمه الله تعالى- فقد ذكره تلميذه ابن رجب في مؤلفاته ، وأنه مجلد..))اهـ.(التقريب لفقه ابن القيم)(1/225).

خالد الحماد
13-11-08, 02:04 PM
أشكرك شيخ علي الفضلي على هذه الفوائد ،،،، لا حرمك الله الأجر