المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أليس ما يسمى باللباس الواقي للمحرم يعتبر من المخيط ؟


عبد الله زقيل
19-11-08, 11:00 AM
نشرت جريدة " الجزيرة " اليوم خبرا جاء فيه :

المفتي يجيز اللباس الواقي للحاج
«الجزيرة» - أحمد القرني

أجاز سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء اللباس الواقي للمحرم الحاج والمعتمر، وقال سماحته -يحفظه الله- أنه لا مانع من استعمال الشخص المحرم هذا الواقي عند الحاجة إليه، وفقا للنموذج الذي تم عرضه على اللجنة وتمت إجازته.

أوضح ذلك المشرف العام للإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة الدكتور طه بن عمر الخطيب، وبين بأن اللباس الواقي للمحرم مجاز شرعاً بخطاب سماحة المفتي رقم 4194-2 وتاريخ 21-6-1428هـ ، وحائز على براءة الاختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية باسم صاحب الاختراع د. طه الخطيب برقم 1783 وتاريخ 1-4-1428هـ، مشيراً د. الخطيب بأن استخدامه عند الحاجة للحاج والمعتمر للحد من التسلخات بين الفخذين والجهاز التناسلي، والذي يتميز بخاصية عالية لامتصاص العرق والإفرازات وتجفيف المنطقة السفلية من الجسم.
http://www.al-jazirah.com/132362/lp1d.htm (http://www.al-jazirah.com/132362/lp1d.htm)

جعفر بن مسافر
19-11-08, 01:59 PM
في موقع الصحيفة مرفق خطاب لسماحة الشيخ حفظه الله في بيان جواز هذ اللباس الواقي .. وذكروا في الخبر عن سماحة المفتي حفظه الله انه عرض على اعضاء اللجنة الدائمة لإفتاء فأجازوه ولا ارى ان مشائخنا في اللجنة الدائمة يجمعون على خطأ ... وأتمنى ان لا تثار بلبلة على مشائخنا الأفاضل حول هذا الموضوع .

مشائخنا أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء :

1_ الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ

2_ الشيخ عبدالله المطلق

3_ الشيخ د. سعد الشثري

4_ الشيخ د. يوسف الغفيص

5_ الشيخ عبدالله الخنين

6_الشيخ د. صالح الفوزان

7_ الشيخ أحمد المباركي

8_ الشيخ عبدالله الغديان

_____________

وقد أفتى بجواز الإزار المغلق الذي يحتوي على سير أو ربقه شيخنا العلامه الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في الوجه الثاني من محاضرة الحج لحظه بلحظه يوجد سؤال موجهه للشيخ في الدقيقه 28 و 50 ثانيه .

وتكلم شيخنا رحمه الله في هذا الرابط أيضاً عن لفظة ( المخيط ) وأنها لم ترد في الكتاب ولا في السنه .. وانما هي من اصطلاح احد السلف .

http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_247.shtml