المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طائر غريب رافق جثمان متوفى 350 كيلومترا


أبو عبدالرحمن المقدسي
09-12-08, 12:07 PM
الرياض - د ب أ - شهدت جنازة متوفى بالسعودية حالة فريدة من نوعها اثارت استغراب جميع المتواجدين الذين حضروا الصلاة على الجثمان عندما رافق طائر غريب الجثمان لمسافة 350 كيلومترا.
وأفادت صحيفة «اليوم» السعودية التي نشرت النبأ أمس بأنه «بعد انتهاء المصلين من أداء صلاة الجنازة في المسجد الحرام في مكة المكرمة ونقله الى مسقط رأسه في محافظة مهد الذهب بواسطة عربة نقل الموتى، فوجئ جموع المصلين بطائر يحاول بشتى الطرق الدخول الى العربة وعند محاولة أقرباء المتوفى ابعاده تدخل عدد من المشايخ وطالبوهم بعدم المساس به بأي اذى.
ورافق الطائر المتوفى لمسافة تصل الى 350 كيلومترا وهو يقف على رأس المتوفى ويرفع رأسه وينزله مع كل تلاوة من آيات القرآن ، ولم يفارق المتوفى حتى لحظة مواراة الجثمان في القبر ، ومن ثم طار باتجاه عمودي حتى توارى عن الأنظار.
ونسبت الصحيفة إلى عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله بن جبرين قوله «إن هذه الحادثة دلالة على ما قام به المتوفى من اعمال خيّرة في دنياه وان هذه علامة من علامات الصلاح».

كاتب
10-12-08, 09:34 AM
###

الأحد 09 ذو الحجة 1429هـ - 07 ديسمبر 2008م

طائر غريب يرافق جثمان رجل سعودي لمسافة 350 كيلومترا
الرياض- دب أ
شهدت جنازة متوفى بالسعودية حالة فريدة من نوعها أثارت استغراب جميع المتواجدين الذين حضروا الصلاة على الجثمان عندما رافق طائر غريب الجثمان لمسافة 350 كلم.
وأفادت صحيفة "اليوم" السعودية التي نشرت النبأ الأحد بأنه بعد انتهاء المصلين من أداء صلاة الجنازة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، ونقله إلى مسقط رأسه بمحافظة مهد الذهب بواسطة عربة نقل الموتى؛ فوجئ جموع المصلين بطائر يحاول بشتى الطرق الدخول إلى العربة، وعند محاولة أقرباء المتوفى إبعاده تدخل عدد من المشايخ، وطالبوهم بعدم المساس به بأي أذى.
ورافق الطائر المتوفى لمسافة تصل إلى 350 كلم وهو يقف على رأس المتوفى ويرفع رأسه وينزله مع كل تلاوة من آيات القرآن، ولم يفارق المتوفى حتى لحظة مواراة الجثمان في القبر، ومن ثم طار باتجاه عمودي حتى توارى عن الأنظار.
ونسبت الصحيفة إلى عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله بن جبرين قوله: "إن هذه الحادثة دلالة على ما قام به المتوفى من أعمال خيّرة في دنياه، وإن هذه علامة من علامات الصلاح".انتهى.
وفي بعض مواقع الإنترنت أن المتوفى : شجاع بن عطا الله بن بنش العقيلي الهويملي العبدلي المطيري صُلى عليه فجر يوم الاثنين في الحرم المكي الشريف .
قلت : تذكرت على الفور - مع اختلاف المقارنة - ما رواه الطبراني في المعجم الكبير ( 10429 ) عَنْ سَعِيدِ بن جُبَيْرٍ، قَالَ:مَاتَ ابْنُ عَبَّاسٍ بِالطَّائِفِ، فَشَهِدْتُ جَنَازَتَهُ، فَجَاءَ طَيْرٌ أَبْيَضُ لَمْ يُرَ عَلَى خُلَّتِهِ حَتَّى دَخَلَ فِي نَعْشِهِ، ثُمَّ لَمْ يُرَ خَارِجًا مِنْهُ، فَلَمَّا دُفِنَ تُلِيَتْ هَذِهِ الآيَةُ عَلَى شَفِيرِ الْقَبْرِ، لَمْ نَدْرِ مَنْ تَلاهَا "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي"] الفجر آية 28].
قال الحافظ الهيتمي في مجمع الزوائد (9/285) رقم (15535) : رجاله رجال الصحيح .

أبو معاوية البيروتي
10-12-08, 08:09 PM
طائر غريب يرافق جثمان متوفى 350 كيلو مترا
سلمان العقيلي - الرياض
شهدت جنازة متوفى حالة فريدة من نوعها اثارت استغراب جميع المتواجدين الذين حضروا صلاة الميت، عندما رافق طائر غريب الجثمان لمسافة 350 كلم .
وتعود تفاصيل الواقعة إلى انه وبانتهاء المصلين من أداء صلاة الميت على المتوفى (شجاع بن بنش) في المسجد الحرام بمكة المكرمة ونقله الى مسقط رأسه بقرية حاذا التابعة لمحافظة مهد الذهب عبر عربة نقل الاموات (الشرشورة) فوجىء جموع المصلين بطائر يحاول بشتى الطرق الدخول الى العربة وعند محاولة اقرباء المتوفى ابعاده تدخل عدد من المشايخ وطالبوهم بعدم المساس بالطائر بأي اذى.
ورافق الطائر المتوفى لمسافة تصل الى 350 كيلو مترا وهو يقف على رأس المتوفى ويرفع رأسه وينزله مع كل تلاوة من آيات الذكر الحكيم ، ولم يفارق المتوفى حتى لحظة مواراة الجثمان في القبر، ومن ثم طار باتجاه عمودي حتى توارى عن الأنظار.
من جهة اخرى قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن جبرين : إن هذه الحادثة دلالة على ما قام به المتوفى من اعمال خيّرة بدنياه وان هذه علامة من علامات الصلاح
ح



جريدة اليوم/ الأحد 9 - 12 - 1429 هـ

http://www.google.com/search?q=%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9+%D8%A7%D9% 84%D9%8A%D9%88%D9%85+&ie=utf-8&oe=utf-8&aq=t&rls=org.mozilla:en-US:official&client=firefox-a

ابن وهب
10-12-08, 08:13 PM
قال حسين بن واقد المروزي: حدثنا أبو الزبير قال: لما مات ابن
عباس جاء طائر أبيض، فدخل في أكفانه.
رواها الاجلح، عن أبي الزبير، فزاد: فكانوا يرون أنه علمه (5).
وروى عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير نحوه، وزاد: فما رئي بعد، يعني الطائر.

قال الذهبي
(أخبرنا أحمد بن سلامة في كتابه، عن ابن كليب، أخبرنا ابن بيان، أخبرنا ابن مخلد، أخبرنا الصفار، حدثنا ابن عرفة، حدثنا مروان بن شجاع: عن سالم الافطس، عن سعيد، قال: مات ابن عباس بالطائف، فجاء طائر لن ير على خلقته، فدخل نعشه، ثم لم ير خارجا منه، فلما دفن، تليت هذه الآية على شفير القبر لا يدرى من تلاها (يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية) (الفجر: 27) الآية..(2).
رواه بسام الصيرفي، عن عبدالله بن يامين (3) وسمى الطائر غرنوقا.
وروى فرات بن السائب، عن ميمون بن مهران: شهدت جنازة ابن عباس...بنحو من حديث سالم الافطس (4).
فهذه قضية متواترة.
)

أم ديالى
10-12-08, 08:35 PM
سبحان الله
اللهم احسن خاتمتنا ..

وسؤال اطرحه هنا بدلا من فتح موضوع جديد ..

ذكرت لي احدى الاخوات وهي معبرة للرؤى تقول :
رأى رجل في المنام من يقول له : بشر فلان بن فلان في الحي الفلاني انه من اهل الجنة .. فلما اسيقظ لم يلتفت للرؤيا لانه لا يعرف احدا بهذا الاسم وفي اليوم التالي رأى نفس الرؤيا ولكن ايضا لم يلتفت لها ، وفي اليوم الثالث تكررت معه ، فقام واستعاذ بالله وتوضأ وعاد للنوم فعادت الرؤيا وفيها : لم لم تبشر فلان انه من اهل الجنة !!! فلما استيقظ قال في نفسه لا يمكن ان تكون هذه اضغاث احلام أو حديث نفس !! سأذهب واصلي في مساجد الحي وأسأل عن الرجل .. فصلى الفجر في مسجد والظهر في مسجد والعصر في مسجد وهو في كل مرة يسأل اهل المسجد عن اسم الرجل .. وأخيرا توصل له فقال من بالمسجد : نعم نعرفه يصلي معنا احيانا .. فقال : دلوني عليه ، فدلوه على بيته وكان الرائي رجلا صالحا ملتحٍ ، فلما اتى بيته سأل عنه ، فلما رأه اهل الرجل ملتح تعجبوا من سؤاله عن والدهم ، فقالوا هو في المقهى تعال اليه فذهبوا به ، فتعجب مما رأى !! حيث رأه جالس في القهوة على الشيشة !! فطلب منه ان يذهب معه الى بيته - بيت المبشَّر - فلما دخلوا قال الرائي : يا فلان اخبرني بأرجى عمل لك ، قال : لمَ ؟ قال سأخبرك السبب ولكن اخبرني انت ، فرفض الرجل حتى يعرف السبب !! فقال الرائي : رأيت ثلاث ليال : بشر فلان بن فلان انه من اهل الجنة !! فجلس الرجل يبكي ويبكي مما سمع !! فقال : جارنا توفي ولي راتب يقدر بـ 6 الاف ، أخذ منه 3 الاف واضعها في ظرف وارميها من تحت بابهم !! لااااااااااااااااااا اله الا الله .

أبو معاوية البيروتي
10-12-08, 08:42 PM
بارك الله فيكم، ليس سؤالي عن قضية ملاحقة الطير لجثمان متوفّى، ولكن سؤالي هل صحّ عن الشيخ ابن جبرين تفسيره لهذه الظاهرة بما ذُكِرَ في الجريدة .

أبو ثغر
10-12-08, 09:43 PM
هذا الخبر نشرته جريدة الوطن السعودية في 8/12/2008
ابن جبرين اعتبره من علامات الخير
طائر غريب يرافق جثمان متوفى 350 كيلو متراً في السعودية

الرياض - د ب أ: شهدت جنازة متوفى بالسعودية حالة فريدة من نوعها اثارت استغراب جميع الموجودين الذين حضروا الصلاة على الجثمان عندما رافق طائر غريب الجثمان لمسافة 350 كيلومترا.

وأفادت صحيفة "اليوم" السعودية التي نشرت النبأ أمس بأنه بعد انتهاء المصلين من أداء صلاة الجنازة في المسجد الحرام بمكة المكرمة ونقله الى مسقط رأسه بمحافظة مهد الذهب بواسطة عربة نقل الموتى، فوجئ جموع المصلين بطائر يحاول بشتى الطرق الدخول الى العربة وعند محاولة أقرباء المتوفى ابعاده تدخل عدد من المشايخ وطالبوهم بعدم المساس به بأي اذى.

ورافق الطائر المتوفى لمسافة تصل الى 350 كيلومترا وهو يقف على رأس المتوفى ويرفع رأسه وينزله مع كل تلاوة من آيات القرآن، ولم يفارق المتوفى حتى لحظة مواراة الجثمان في القبر، ومن ثم طار باتجاه عمودي حتى توارى عن الأنظار.

نسبت الصحيفة إلى عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله بن جبرين قوله "إن هذه الحادثة دلالة على ما قام به المتوفى من اعمال خيّرة بدنياه وان هذه علامة من علامات الصلاح».
وهذا الرابط:
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=57&article_id=468254

علي الفضلي
10-12-08, 10:03 PM
سبحان الله !
هذا عجيب فعلا.
رحمه الله تعالى.
جزاك الله خيرا أخي أبا ثغر.

محمد سعيد
10-12-08, 10:43 PM
أسأل الله أن يرزقنا حسن الخاتمة

خزانة الأدب
10-12-08, 11:57 PM
الحادثة تحتاج إلى توثيق!
والمفروض أن الحادثة شاهدها المئات من الناس، ولكن جميع ما ذُكر أعلاه منقول حرفيا من كلام شخص واحد!
والحقيقة أن مراسلي الجرائد هؤلاء لا يوثق بصدقهم!
وقد نشر أحدهم في جريدة الرياض قبل بضع سنوات أن ميتا خرج من قبره، ثم اتضح أن الخبر باطل، واعتذر عنه رئيس التحرير تركي السديري

المسيطير
11-12-08, 12:14 AM
غفر الله له ورحمه .

وهذا مقطع للطائر على الجنازة / اضغط على الرابط بزر الماوس الأيمن واختر حفظ الهدف باسم :

http://www.almahani.com/img/123.mp4

عبد الرحمن بن شيخنا
11-12-08, 12:20 AM
الخبر يخبر عن نفسه أنه كذب مختلق
يقال إن أردت أن تعرف العاقل من الأحمق فاخبره بما لايعقل فإن صدق فعلم أنه أحمق

وثمت ملا حظات على القصه
هل الطائر انتظر خروج المصلين من المسجد الحرام ام أنه أتي في الطريق
وهل جميع من حضر الجنازة ليس لديه جوالات تصور هذا المقطع وإن كان سهل جدا تلفيقه
وهل جميع من حضروا هذه الجنازة انتقلوا الى رحمة الله فلايمكننا التحقق من الخبر !!!!!!!!!!!!!!!!
لأنه لو ان رجلا فقط شاهد هذا المنظر لأجرت معه جميع المحطات لقاءات مطولة حتى ولو كان كاذبا

ولله في خلقه شؤون

طويلبة علم
11-12-08, 01:25 AM
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=61799&stc=1&d=1228947908

تلميذة الأصول
11-12-08, 01:39 AM
ماشاء الله نسأل الله حسن الخاتمة،،وإن كان بصراحة مخيف جنازة وطائر!!

لكن لعل أحد الأخوة يتأكد من القصة،،ولو من الشيخ ابن جبرين حفظه الله..

طويلبة علم
11-12-08, 03:39 AM
هذا رابط من منتدى قبيلة المتوفي رحمه الله

http://www.3qaili.com/vb/showthread.php?t=9805

ريحانة الإيمان
11-12-08, 07:54 AM
سبحان الله
اللهم احسن خاتمتنا ..

وسؤال اطرحه هنا بدلا من فتح موضوع جديد ..

ذكرت لي احدى الاخوات وهي معبرة للرؤى تقول :
رأى رجل في المنام من يقول له : بشر فلان بن فلان في الحي الفلاني انه من اهل الجنة .. فلما اسيقظ لم يلتفت للرؤيا لانه لا يعرف احدا بهذا الاسم وفي اليوم التالي رأى نفس الرؤيا ولكن ايضا لم يلتفت لها ، وفي اليوم الثالث تكررت معه ، فقام واستعاذ بالله وتوضأ وعاد للنوم فعادت الرؤيا وفيها : لم لم تبشر فلان انه من اهل الجنة !!! فلما استيقظ قال في نفسه لا يمكن ان تكون هذه اضغاث احلام أو حديث نفس !! سأذهب واصلي في مساجد الحي وأسأل عن الرجل .. فصلى الفجر في مسجد والظهر في مسجد والعصر في مسجد وهو في كل مرة يسأل اهل المسجد عن اسم الرجل .. وأخيرا توصل له فقال من بالمسجد : نعم نعرفه يصلي معنا احيانا .. فقال : دلوني عليه ، فدلوه على بيته وكان الرائي رجلا صالحا ملتحٍ ، فلما اتى بيته سأل عنه ، فلما رأه اهل الرجل ملتح تعجبوا من سؤاله عن والدهم ، فقالوا هو في المقهى تعال اليه فذهبوا به ، فتعجب مما رأى !! حيث رأه جالس في القهوة على الشيشة !! فطلب منه ان يذهب معه الى بيته - بيت المبشَّر - فلما دخلوا قال الرائي : يا فلان اخبرني بأرجى عمل لك ، قال : لمَ ؟ قال سأخبرك السبب ولكن اخبرني انت ، فرفض الرجل حتى يعرف السبب !! فقال الرائي : رأيت ثلاث ليال : بشر فلان بن فلان انه من اهل الجنة !! فجلس الرجل يبكي ويبكي مما سمع !! فقال : جارنا توفي ولي راتب يقدر بـ 6 الاف ، أخذ منه 3 الاف واضعها في ظرف وارميها من تحت بابهم !! لااااااااااااااااااا اله الا الله .
وأنا كذلك سمعت بنفس القصة
سبحان الله العظيم..اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

علي الفضلي
11-12-08, 11:11 AM
كم من حليق موحد مصلي وإيمانه يفوق إيمان آلاف - إم لم أقل أكثر - من الملتحين !!
وعلى كل حال : لا شك أن إعفاء اللحية من كمال الإيمان الواجب ، ولكنّ الأصل في صلاح الأعمال هو صلاح القلب.
فإنه يمر علينا في واقع حياتنا من الحلقى من إذا وضعته على الجرح فإنه يبرأ!
و يمر علينا من الملتحين من إذا وضعته على الجرح فإنه يلتهب!!
و على كل فإن الأصل في الحكم على الأشخاص هو العقيدة والمنهج.

فهد السند
11-12-08, 11:50 AM
ما أسرع تعلق الناس بالغرائب وما ينسج حولها

(كاتب) اتق الله في روابط المواقع التي وضعتها
أين الإشراف !

تلميذة الأصول
12-12-08, 01:03 AM
جزاك الله خيراً ياطويلبة العلم..

وهذا رد ابن المتوفي وهو فهيـــد بن شجــــــــاع المطيري ،،

http://www.3qaili.com/vb/showpost.php?p=75415&postcount=11

تلميذة الأصول
12-12-08, 01:03 AM
وهذا شاهد عيان:

http://www.3qaili.com/vb/showpost.php?p=75438&postcount=13

أبو خالد السلمي
12-12-08, 01:51 AM
هذان مرفقان للشهادتين المشار إليهما في المشاركتين السابقتين ، وفيها أن المتوفى كان مواظبا على صدقة السر لإعالة الأيتام ، وعائلات المسجونين ، ويطعم المساكين ، رحمه الله وأحسن إليه .