المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلي من يهمه الجديد في كتب الحديث


ابن معين
11-03-02, 05:39 PM
أثناء زيارتي للمكتبات والاطلاع على الجديد فيها وجدت كتاب ( الأجوبة الوافرة على الأسئلة الوافدة في مصطلح الحديث والعلل والرجال ) لعمرو عبدالمنعم سليم ، والكتاب فيه آراء جيدة حول تدليس بعض المشهورين من الرواة كقتادة بن دعامة ومحمد بن مسلم (أبوالزبير ) وهي تخالف ما عليه عمل كثير من المتأخرين ، وإن كان هناك على الكتاب بعض الملحوظات الحديثية المهمة ، وسوف أذكرها إذا رأيت من يطلب ذلك ‍‍.

خليل بن محمد
11-03-02, 06:22 PM
جزاك الله خيراً أخي (( ابن معين ))

وفي الحقيقة فكتابات الشيخ عمرو عبد الله المنعم أصبحت جيدة ومتوافقة مع منهج الأئمة النقاد في بعض المسائل مثل تقوية الأحاديث بالشواهد والمتابعات كما في النقد الصريح حيث قال في ص / 17 : (( ولا يخفى على المتبحر في هذا العلم أن الطرق الضعيفة لا تقوى بعضها البعض على ما كان عليه المتقدون من أهل الحديث )) .

ولهذا قال عنه الشيخ ( محمد عمرو عبد اللطيف ) : (( لقد سُررتُ كثيراً لما علمت من أوبته إلى مذهب الأئمة المتقدمين في بعض المسائل الشائكة كقضية تحسين الحديث من مجموع طرق ضعيفه )) .

مركز السنة النبوية
15-05-03, 08:39 PM
الأخ ابن معين : قلت في مداخلتك : (( وإن كان هناك على الكتاب بعض الملحوظات الحديثية المهمة ، وسوف أذكرها إذا رأيت من يطلب ذلك )) .

وأنا أطلب منك ذكرها فتفضل مشكورا .

المحيميد
15-05-03, 10:48 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مركز السنة النبوية >الأخ ابن معين : قلت في مداخلتك : (( وإن كان هناك على الكتاب بعض الملحوظات الحديثية المهمة ، وسوف أذكرها إذا رأيت من يطلب ذلك )) .

قال المحيميد:
وأنا أطلب منك ذكرها فتفضل مشكورا .

ابن معين
16-05-03, 11:46 PM
أخواي الفاضلين : محمد بن حسن والمحيميد .. وفقهما الله
ليت أن طلبكما هذا حين كتبت الموضوع ، أي قبل أكثر من سنة وشهرين !
فالكتاب الآن بعيد عني ، والشواغل كثيرة ، ولعلي إن تيسر لي الوقت والنشاط ، أفدتكما حول ما لاحظته في الكتاب .