المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نكبة كتاب (خزانة التواريخ النجدية )


السلامي
02-05-02, 07:37 PM
سائني بل و كثير من الإخوة ما تعرض له كتاب الشيخ الفقيه المؤرخ النسابة عبدالله بن عبد الرحمن البسام ـ شفاه الله وعافاه آمين ـ المسمى ب ( خزانة التواريخ النجدية ) في أحد عشر مجلدا طبع منه عشرة آلاف نسخة وفور وصولها إلى البلد صادرتها وزارة الإعلام ودفعت قيمتها فرواية تقول أن أنها ركنت في رفوف مستودعات وزارة الإعلام ورواية أخرى تقول أنها أحرقت على الفور والله المستعان هذا ما حدثني به بعض الإخوة
فمن يعلم عن الكتا ب شيئا أرجوا أن يفيدنا عنه فأنا في شغف له فالشيخ له باع في التاريخ النجدي المحلي ولبيت الشيخ دور في التاريخ .
ولكن يبقى السؤال إلى متى يريد هؤلاء القوم أن يكون تاريخهم كالسيرة النبوية ـ وأنى لهم ذلك ـ بمنشأتهم المسماة دارة الملك عبد العزيز ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

كشف الظنون
03-05-02, 03:01 AM
كتاب الشيخ البسام ، اشترته منه دارة الملك عبدالعزيز كاملا

ومنعته من اعادة طبعه ، بحجة إرادتهم : تحقيق كل تاريخ نجدي على حده ، ومن ثم طباعتها ، لتكليف الدولة لهم بذلك .

ولا يخفى أيضا : أن المقصود كذلك ( حذف ما لا يراد ) .

هذه القصة كاملة ، فهدئ من روعك !

عبدالله العتيبي
03-05-02, 03:04 AM
هل هناك من يملك نسخا ولو مصورة منه.؟

عبدالله المزروع
17-01-05, 07:45 AM
هل من جديد حول الكتاب ؟!

أبو عبد الباري
17-01-05, 12:00 PM
الحقيقة لا تُخفَى، والقائم بتزوير التاريخ لا يُنسَى، والحق لا تحجبه العيون، ولا تمنعه الحدود، وربك لمن غيَّر الحقائق سيفضحه

أبو إبراهيم الحائلي
17-01-05, 12:09 PM
الإخوة المشايخ :

الخزانة عندي .. وهي متداولة بين الإخوة بشكل خاص.

وأظن مثل هذه الأمور ليس من المصلحة نشرها بشكل علني بين الناس ، ففيها ما يمس بعض العوائل والقبائل ، وقد يكون في منعها خير .

الرايه
17-01-05, 01:46 PM
ومن يضمن أو يثبت أن كل ما كتب في الخزانة صحيح ، خصوصا الاحداث او الوقائع التي كثر فيها القيل والقال ؟

سواء في ذلك ما ذكره جامعها ،
أو أن يكون هناك من تعدى على الكتاب بتغيير وزيادة ونقص وحذف .

وإذا كان ما حصل بين الصحابة رضي الله عنهم قد وقع فيه من الزيادة والنقص والحذف والكذب ما قد حصل فكيف بغيرهم .
والله اعلم

عبدالرحمن برهان
17-01-05, 03:28 PM
اريد نسخة اصلية من هذا الكتاب الذي ألفه الشيخ من غير حذف و لا عبث فيه ، فكيف الحصول عليه ؟؟؟؟؟

أبو غازي
17-01-05, 04:03 PM
سبحان .. أتُنزّل الوقائع التي حدثت بين القبائل منزلة ما حصل للصحابة !!

عبدالله بن عقيل
17-01-05, 06:27 PM
ومن يضمن أو يثبت أن كل ما كتب في الخزانة صحيح ، خصوصا الاحداث او الوقائع التي كثر فيها القيل والقال ؟

و هل يشترط في كتاب التاريخ أن يكون كل ما فيه صحيحاً !! ..
و على هذا المبدأ ، فليصادروا تاريخ الطبري ، و البداية و النهاية، و المنتظم، و .. و .. و .. !!

أبو إبراهيم الحائلي
17-01-05, 07:17 PM
أيها الإخوة المشايخ

خزانة التواريخ النجدية تحتوي على ما يقرب ثلاثين تاريخاً نجدياً في عشر مجلدات وآخر مجلد وهو مفيد الآنام عن تاريخ البلد الحرام ، وهي من التواريخ النجدية التي كُتبت عن القبائل والأمراء والمعارك والأسر ، كل تاريخ بحسب اسمه وتصنيفه ، فقام الشيخ العلامة عبد الله بن بسَّام بجمعها وطباعتها كطباعة كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون .

ولي الأمر منع نشرها وفسحها لما تحتويه بعضها ، وهي عندي وقد تصفحت بعضها ووجدت ما يحتمل أن يكون سبباً في منعها .
وما سلم كلام المصطفى صصص من الكذب والتدليس والزيادة ، فكيف بتاريخ نجد ؟؟ فالرفق الرفق .

لكن مما تجدر به الإشارة هنا هو أن الشيخ العلامة عبد الله بن بسام قدس الله روحه يُعدُّ من العُلماء المؤرِّخين النوادر ، الذين يملكون وثائق نادرة جداً ونفيسة وتُقدَّر بثمنٍ غالٍ جداً . وقد اعتنى من قديم الزمان بهذا الأمر ، ومادفعه لجمع وإخراج هذه الخزانة إلا أنه من أهل هذا الفن .

آل حسين
18-01-05, 12:10 AM
السلام عليكم
هناك أمر يجب التنبه له وهو ان بعض الكتب التاريخية تبعث النعرات القبيلية والعصبيات الإقليمية
وليس هناك حاجة لذلك وعسى الله ان يوفق الحكومة إلى إزالة مايمكن إزالته ومنع مايمكن منعه
فديننا كامل ولا حاجة لهذه الحقائق كما يدعون

عبدالله بن عقيل
19-01-05, 12:53 PM
بعض الكتب التاريخية تبعث النعرات القبيلية والعصبيات الإقليمية
وليس هناك حاجة لذلك وعسى الله ان يوفق الحكومة إلى إزالة مايمكن إزالته ومنع مايمكن منعه
فديننا كامل ولا حاجة لهذه الحقائق كما يدعون

!!

السلامي
24-01-05, 12:52 PM
........................ ( تم تحريره ، لعدم تعلقه بالموضوع ) ..............................

الأخ السلامي :
ورحم الله طلاب العلم حيث كانوا يعرفون لأهل العلم قدرهم .

وفقكم الله .

الأصــمعي
03-02-05, 05:16 PM
أنا رأيت الكتاب عند بعض الإخوة .

وأستبعد أن يطبع على حالته هذه لأن فيها أمورا لن تسلم من مقص الرقيب إذا ما أرادت الدخول .

من قرأ التاريخ النجدي فيها , وتاريخ فتح جدة علم صحة كلامي .

.

أبو غازي
12-05-05, 01:35 AM
هل الكتاب موجود خارج المملكة ؟

خليل بن محمد
12-05-05, 02:20 AM
خزانة التواريخ النجدية

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح البسام واحد من أكبر علمائنا وأبرزهم وفقيه حاذق له مشاركة كبيرة في علوم التاريخ والأنساب والتراجم وألف في هذا المجال كتاباً في غاية الأهمية والدقة هو كتاب (علماء نجد خلال ستة قرون).
ومنذ أكثر من عشر سنوات والشيخ البسام عاكف على تحقيق كتاب يضم مجموعة من التواريخ النجدية وقد أعلن أكثر من مرة عن قرب صدوره.
مما جعل المهتمين بتاريخ المنطقة يشعرون بالسعادة لأنهم يعلمون أن الشيخ البسام يملك من المخطوطات النادرة في هذا الفن مالا يملك غيره.
والكتاب يقع في عشر مجلدات من تواريخ وبحوث...

خزانة التواريخ النجدية
يقع هذا الكتاب (خزانة التواريخ النجدية) في عشر مجلدات كل مجلد مستقل عن الآخر وسأفصل ما يحتويه كل مجلد من هذه المجلدات العشرة.


المجلد الأول ويحتوي على :
1- مقدمة خزانة التواريخ ، تحدث فيه عن تاريخ نجد وعن طباعته لهذا الكتاب ، وعن أمله في إعادة طبع هذه التواريخ بتحقيق وتعليق ، وإلحاق مصادر أخرى.
2- تاريخ إبن لعبون ، وهذا الكتاب يطبع لأول مرة كاملاً ، إذ أن المطبوع منه هو المقدمة المتعلقة بالأنساب ، أما القسم المتعلق بالتاريخ والحوادث ، فلم يطبع قبل هذه الطبعة.
ولا يعرف الباحثون من هذا التاريخ الكامل سوى نسختين ، إحداهما كانت في مكتبة الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود كما ذكر الشيخ العلامة حمد الجاسر.
ويبتدئ القسم الثاني من هذا الكتاب بحوادث سنة 1063هـ وينتهي بحوادث سنة 1257هـ.

المجلد الثاني ويحتوي على :
تاريخ إبن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (1270هـ-1343ه) مؤرخ نجد ونسابتها الشهير ، ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 700هـ وينتهي بحوادث سنة 1343هـ وقد جمعه المحقق ورتبه من أوراق بخط مؤلفه.
وهذا الكتاب سبق أن طبعه الشيخ حمد الجاسر بعنوان (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد) لكن هذه الطبعة تختلف عنها كثيراً بزيادة أو نقص في بعض المواضع.

المجلد الثالث ويحتوي على :
1- تاريخ إبن منقور لمؤلفه الشيخ أحمد بن محمد المنقور صاحب المجمع الفقهي المشهور المطبوع بإسم (الفوائد والمسائل المفيدة) وهذا التاريخ مخروم أوله ثم يبدأ بعد ذلك بحوادث سنة 1047هـ وينتهي بحوادث سنة 1123هـ ، وسبق أن طبع هذا التاريخ بتحقيق الدكتور عبدالعزيز الخويطر.
2- تاريخ إبن ربيعة لمؤلفه الشيخ محمد بن ربيعة العوسجي (1065هـ-1158هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 948هـ وينتهي بحوادث سنة 1148هـ.
وهذان التاريخان مختصران للغاية ، ومعلوماتهما عبارة عن رؤوس أقلام.
3- من مشاهير نساء القصيم ، وترجم الشيخ البسام في هذا القسم لأربع من نساء القصيم الشهيرات وهن : مزنة المطرودي ، ومزنة بنت محمد بن حمد البسام ، ولولوة آل عرفج ، وموضي بنت عبدالله البسام.
4- تاريخ الفاخري لمؤلفه الشيخ محمد بن عبدالله الفاخري (1186هـ-1277هـ) ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1277هـ ، وهي السنة التي توفي فيها المؤلف ثم أكمله بعد ذلك إبنه عبدالله إلى حوادث سنة 1268هـ.
وقد طبع هذا التاريخ سابقاً بتحقيق الدكتور عبدالله الشبل.
5- تاريخ إبن ضويان ، لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن محمد بن ضويان ، ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1319هـ ، وهو مختصر للغاية ، وقد طبع قبل ذلك.

المجلد الرابع ويحتوي على :
1- وثائق تراثية تتعلق بتاريخ آل سعود وهي وثائق ذكر الشيخ البسام أنها تتعلق بما جرى من الجيوش العثمانية الغازية نجداً للقضاء على الدعوة السلفية ، وحكامها آل سعود ، وقد صورت هذه الوثائق من دار الوثائق بقلعة محمد علي بالقاهرة.
2- غزوات الملك عبدالعزيز ، تأليف الشيخ عبدالله بن حسين بن غانم ، تحدث فيها عن بعض معارك الملك عبدالعزيز والتي وقعت بين عامي (1318هـ-1333هـ).
3- مختصر تاريخ آل ماضي ، وقد إختصر فيه المحقق تاريخ الأمير تركي بن محمد بن ماضي ، وقد سبق أن طبع تاريخ آل ماضي منقحاً ، أما النسخة الأصلية الكاملة فمطبوعة على آلة كاتبة.
4- خروج آل أبا الخيل من سجن إبن رشيد ، رواية الشيخ سليمان بن عبدالله الرواف.
5- نبذة عن آل رشيد ، تأليف الرواية علي بن فهيد السكران (ت1388هـ) يتحدث فيها عن تاريخ أسرة آل رشيد ، من فترة الأمير عبدالله بن علي بن رشيد حتى مقتل الأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب بن رشيد.
6- تاريخ إبن تركي ، لمؤلفه الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن حميدان بن تركي ، من علماء القرن الثالث عشر الهجري وهذا التاريخ يطبع لأول مرة ، وفيه كما ذكر المحقق فوائد وتفاصيل لم يذكرها غيره من المؤرخين.
ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 1257هـ.
7- تاريخ إبن دعيج تأليف الشيخ أحمد بن علي بن دعيج (1190هـ-1268هـ) ويحتوي على أرجوزتين ، الأولى في العقيدة بعنوان (الدر الثمين في عقيدة الموحدين) والثانية عن حملة محمد علي باشا على الدولة السعودية الأولى سنة 1233هـ.

المجلد الخامس ويحتوي على :
تاريخ عبدالله المحمد البسام (1275هـ-1346هـ) وهو تاريخ غير مرتب الحوادث ترتيباً سليماً متتابعاً ، ومؤلف هذا التاريخ هو نفسه مؤلف تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق.
2- نبذة تاريخية عن مدينة عنيزة ، تأليف الشيخ عبدالرحمن بن صالح بن حمد البسام ، والد المحقق تكلم فيها عن نشأة مدينة عنيزة ، وأقسامها قديماً وقضاتها ، والنشاط العلمي فيها ، وبعض الحوادث السياسية والحروب التي حدثت فيها ، وحكام مدينة عنيزة والتاريخ الزراعي لعنيزة ، والكوارث الطبيعية.
3- تاريخ عبدالرحمن الصالح البسام ، لمؤلف النبذة السابقة ، وهذا التاريخ عبارة عن تعليقات على بعض المعارك والغزوات والأحداث السياسية التي كانت تدور آنذاك ، وضمن هذه التعليقات بعض أبيات الشعر النبطي التي قيلت في تلك الحروب.
ولا يخلو هذا التاريخ من فوائد ومعلومات نادرة.
وفي ذيل هذا التاريخ فصل بعنوان (خطابات ملوك آل سعود) أورد فيه بعض الرسائل التي بعثها الأئمة والملوك والأمراء من آل سعود إلى أفراد أسرة آل بسام.
ثم فصل آخر بعنوان (أسماء قتلى معركة المليداء من مدينة عنيزة).
4- تاريخ القصيم ، لمؤلفه الشيخ سليمان بن صالح بن حمد البسام (1318هـ-1405هـ) ومن المؤكد أن هذا التاريخ مخروم أوله ، إذ إنه يبدأ بقوله (ثم دخلت سنة 1341هـ....).

المجلد السادس ويحتوي على :
مختصر عنوان المجد في تاريخ نجد ، إختصار كل من المؤلف الشيخ عثمان بن بشر ، والشيخ إبراهيم بن محمد آل عنيق ، ومن المسلم به أن تاريخ إبن بشر (عنوان المجد في تاريخ نجد) هو أهم وأشمل التواريخ النجدية.
2- عنوان السعد والمجد في أخبار الحجاز ونجد تأليف الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن ناصر وهذا الكتاب يطبع لأول مرة ، قال عنه المحقق (ومعناه وفائدته أقل من شهرته).
3- شذى الند في تاريخ نجد ، لمؤلفه الشيخ مطلق بن صالح ، قال المحقق : ميزة هذا التاريخ أنه متأخر ، فهو عاصر بعض غزوات الملك عبدالعزيز آل سعود وأدرك بعض أعماله ، وسجل أحوالاً وأحداثاً لم يذكرها غيره ، ثم أكمل التاريخ إبنه إلى عام 1352هـ.
وبهذا شهد هذا التاريخ أحداثاً كباراً في أول تأسيس المملكة العربية السعودية ، فهو جدير بالنشر.
4- (مختصر) مطالع السعود بـأخبار الوالي داوود ، والأصل للشيخ عثمان بن محمد بن أحمد بن سند البصري (ت1250هـ) والمختصر للشيخ أمين الحلواني وقد سبق أن طبع الأصل ومختصره سابقاً.
5- (مختصر) خلاصة الكلام في بيان أمراء بلد الله الحرام ، والأصل تأليف الشيخ أحمد زيني دحلان ، والإختصار للشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، أما الأصل فقد طبع قديماً ، أما المختصر فلم يطبع إلا هذه المرة.

المجلد السابع ويحتوي على :
كتاب (مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود) تأليف المؤرخ مقبل بن عبدالعزيز الذكير (1300هـ-1363هـ) وهذا الكتاب في غاية الأهمية ، ويختلف في طريقة تأليفه عن سائر التواريخ النجدية الأخرى ، وهذا أول مرة يطبع فيها هذا التاريخ.

المجلد الثامن ويحتوي على :
تاريخ صالح بن عثمان القاضي ، تأليف الشيخ صالح بن عثمان بن حمد القاضي (1282هـ-1351هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 1140هـ ، وينتهي بحوادث سنة 1334هـ ، وألحق به بياناً بسنوات وفيات كبار شعراء النبط.
2- تاريخ القصيم السياسي ، تأليف المؤرخ والشاعر إبراهيم بن محمد بن عبدالله القاضي (1284هـ-1346هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 1290هـ وينتهي بحوادث سنة 1345هـ.
وهذا التاريخ يطبع لأول مرة ، وهو مطبوع عن نسخة مهذبة بخط المؤرخ مقبل الذكير ، وله نسخة كاملة أخرى بخط مؤلفه كان أولى أن يطبع بها.
3- العنيزية ، وهي قصيدة تضم مختصر تاريخ عنيزة منذ تأسيسها حتى وقت نظم القصيدة وقد نظم هذه القصيدة الشاعر عبدالعزيز بن حمد القاضي ، وقد طبعت قديماً.

المجلد التاسع ويحتوي على :
(مجموع في التاريخ النجدي) من تأليف الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، والشيخ عبدالله بن محمد البسام.
وفي هذا المجموع فوائد كثيرة ، ويحتوي على تواريخ سياسية ، وإجتماعية ، وأنساب ، وأشعار ، ومواقع جغرافية.....إلخ.
إلا أنه غير مرتب أو منظم.

المجلد العاشر ويحتوي على :
كتاب (إفادة الأنام بتاريخ بلد الله الحرام) لمؤلفه الشيخ عبدالله بن محمد غازي ، بحاثه مطلع من علماء مكة المجاورين ، من أصل هندي.
وأصل الكتاب المخطوط في خمسة أجزاء ولم يطبع منها المحقق سوى الجزء الرابع ، أما الأجزاء الباقية فيقول المحقق بأن معلوماتها منقولة من تواريخ مطبوعة ومتوفرة ، وأخبارها متداولة.

المصدر (http://www.mutir.com/vbvv/showthread.php?t=26617)

أبو غازي
12-05-05, 12:55 PM
جزاك الله خيراً, كنت أنوي السؤال عن محتوى الكتاب.

وقد سألت أحد البائعين في إحدى المكتبات عن هذا الكتاب, فقال لي كنا نبيعه بـ 120 ديناراً, والآن نبيعه بـ 60 ديناراً.

محمد البراك
14-05-05, 01:45 AM
الأخ الكريم أبو غازي .. السلام عليكم .
راجع بريدك الخاص .. في المنتدى .
والسلام !

أبو غازي
15-05-05, 01:21 PM
هل يعتبر الكتاب غير رسمي ؟

بمعنى هل يجوز (شرعياً وعلمياً) العزو إلى هذا الكتاب ؟ عند عمل البحوث خاصة في الجامعات ؟

أبو معطي
18-06-05, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أشكر أخي السلامي على هذا الموضوع ، وأعتذر لتأخري بالمشاركة


قد نبهت في الرابط الذي أشار إليه الأخ الكريم خليل بن محمد - وهو موضوع الأخ الكريم خالد الرشيد - الى ملاحظة هامة ، وهي أن النسخة المصورة من خزانة التواريخ النجديّة كثيرة التصحيف خصوصاً فيما يتعلق بالأعلام بل وحتى في بعض التواريخ ، والسبب في ذلك - والله أعلم - أن النسخة تسربت من بيروت قبل طباعتها وقبل المراجعة الأخيرة لها


وقد وعدت دارة الملك عبدالعزيز بتحقيق الكتاب وطباعته إلا أنهم لن يخرجوا جميع التواريخ الموجودة في الخزانة حسب مافهمت من بعض الباحثين هناك ، ويبدو أن خروج الخزانة محققة من الدارة سيتأخر لوجود بعض الأمور الحساسة فيها ، وربما يكون خروجها متزامناً مع معرض الدارة للوثائق في 1 / 11 / 1426


كما أن هناك كتب في الخزانة مطبوعة وموجودة في المكتبات قبل خروج الخزانة مثل : تاريخ ابن منقور ، وتاريخ ابن ربيعة ، وتاريخ الفاخري ، وتاريخ ابن ضويّان ، وربما هناك غيرها أيضاً


وجزاكم الله خيراً

عمر السنيدي
18-06-05, 02:40 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الشيخ الكريم / أبو معطي

حياكم الله وبياكم.

وجزاك الله خيرا على هذه الافادة

أبو معطي
18-06-05, 04:23 PM
أستاذنا الفاضل عمر السنيدي ، حياك الله أخي الكريم وجزاك الله خير


من حيث سؤال أخي الكريم أبو غازي حول الكتاب هل يعتبر غير رسمي ؟


نعم هو حتى الان يعتبر غير رسمي ، وبيعه يعتبر غير رسمي فهو غير مرخص حتى الان ، وأول مادخلت هذه النسخة المصورة للملكة بيعت بشكل غير رسمي بسعر مبالغ فيه ( 1000 ) ريال ثم لما انتشرت بين الباحثين سمعت أن سعرها انخفض لقرابة النصف أو أقل ، ولم تُباع رسميّاً لا في معارض كتب ولا في مكتبات فيما أعلم


وبارك الله فيكم جميعاً

عبدالله المزروع
18-06-05, 10:00 PM
أهلاً بالشيخ الفاضل / أبو معطي ،
فوالله إنه لخبر سار أن أرى اسمكم الكريم على موقع ملتقى أهل الحديث .

وفقكم الله ، ونفع بكم .

الرايه
19-06-05, 12:24 AM
في الرابط الذي وضعه الشيخ خليل بن محمد

تعليق للكاتب ( فتى بني زيد ) يقول فيه

سمعت من بعض الأخوة المهتمين أن الشيخ البسام سئل قبل وفاته


لماذا لم تحوي الخزانة نسبة من علم الأنساب ؟؟ فرد بأن هناك خزانة أخرى للأنساب النجدية


والله أعلم بصحة ذلك ، والحقيقة لو أتيحت مكتبة الشيخ للباحثين ولو على الأقل للإطلاع فقط


لربما كان هناك نوادر فيها مما يخدم البحث في هذا المجال

عمر السنيدي
19-06-05, 12:36 AM
للشيخ ( أبو معطي ) وفقه الله
اهتمام بالتاريخ والانساب ، فلديه موقع على الشبكة العنكبوتية في هذا الموضوع.
وهذا رابطه
http://www.fatabanyzaid.com/

أبو معطي
19-06-05, 04:52 PM
مشرفنا وأستاذنا الفاضل عبدالله المزروع حياك الله ، وجزاك الله خير على حسن ظنك بأخيك ، ومنكم نستفيد بارك الله في جهودكم


أخي الكريم الراية سلمك الله ، نُقل ذلك عن بعض من قابل الشيخ وهو غير مستبعد لأن في مكتبة الشيخ بعض المخطوطات النجديّة التي تتعلق بالنسب فربما كان الشيخ رحمه الله يريد جمعها في مجموع آخر ، والله أعلم بذلك ، ودارة الملك عبدالعزيز مؤخراً وصلتها بعض الكتب من مكتبة الشيخ عبدالله البسام رحمه الله عن طريق أحد أبناء الشيخ ومنها مطبوعات قديمة لبعض الكتب ولكن لا أظن أن منها كتاباً نادراً حتى الان ، ومازالت الدارة على تواصل مع أبناء الشيخ ، فهم يجهزون - حسب مافهمت من أحد الأخوة هناك - لمعرض يقام في 1 / 11 / 1426 ، تعرض فيها بعض المكتبات التي وصلتهم مثل مكتبة الشيخ عبدالله البسام والشيخ عبدالله العنقري والشيخ فيصل المبارك والشيخ الخيّال ويظهر - والله أعلم - أن منها مكتبة عبدالمحسن أبابطين رحمه الله وشيء من مكتبة الشيخ ابن مانع وبعض أوراق آل عيسى والمؤرخ عثمان بن بشر وغيرها


أستاذنا الفاضل عمر السنيدي بارك الله فيك على حسن ظنك بأخيك ، ذلك الموقع جمعت فيه بعض المقالات التي كتبت في بعض المنتديات ، ومنكم نستفيد ، وماكان دخولي في ملتقى أهل الحديث إلا للإستفادة من كتابهم الكبار ، ففي هذا المنتدى ولله الحمد الكثير من طلبة العلم المميزين بارك الله في جهودهم ونفع الله بهم وأكثر الله من أمثالهم

عبد الرحمن الحسين
22-06-05, 01:33 AM
الأخوة الكرام

السلام عليكم

قرأت ما كتب عن هذا الكتاب ، وكنت قد استمعت إلى شريط صوتي للشيخ عبد الله البسام ـ رحمه الله ـ سجله اثنان من طلبة العلم ـ اتحفظ على اسميهما لعدم سماحهم بذلك ـ مدته ساعة ونصف ، سُجل قبل وفاة الشيخ بأشهر ، تحدث الشيخ فيه عن أمور كثيرة منها كتاب الخزانة التاريخية ، وندمه على أمور تتعلق بهذا الكتاب ، وموقفه من دارة الملك عبد العزيز، كما تطرق إلى ما دار بينه وبين الشيخ بكر أبو زيد ـ شفاه الله ـ وتحدث عن كتابه علماء نجد وعن مؤلفات كان ينوي تأليفها .
كما تحدث عن أمور أخرى ، ليس هذا موضع ذكرها.
ولعل أحد من قاما بتسجيل اللقاء أن يقوم بإخراجه مطبوعا عن طريق إحدى المجلات العلمية متى ما وجد ترحيبا منهم بذلك ـ كما أخبرني ـ
المقصود هنا أن مؤلف الكتاب حسب ما فهمت من تسجيل كلامه تمنى لو خرج الكتاب بصورة غير الصورة التي خرج بها .

أثاب الله كل ساع إلى ومريد له.......

أبو معطي
22-06-05, 04:19 PM
السلام عليكم


أخي الكريم عبدالرحمن الحسين ، أثابك الله على هذه الفائدة ، والحقيقة أن مثل هذا الشريط مهم جداً لكونه من الشيخ نفسه ولكونه قبل وفاته بقليل


أخي عبدالرحمن ، هل ذكر الشيخ في الشريط سبب ندمه حول هذا الأمر ؟ هل الأمر يتعلق بالشكل والاخراج أم بالمضمون أم بالتحقيق والتعليق وما إلى ذلك ؟


وجزاك الله خيراً

عبد الرحمن الحسين
23-06-05, 11:16 AM
الأخوة الكرام

الأخ الكريم أبو معطي
شكرا لتواصلك
الشيخ ندم على إخراجه للكتاب خاليا من الحواشي والتعقيبات ، وقال : أن يخرج وقد عقبت على ما يحتاج للتعقيب خير من أن يخرج هكذا
هذا ما أذكر وعهدي بالشريط بعيد ، والشريط ليس موجودا لدي حتى أراجعه ،،،،
والسلام عليكم

أبوحاتم الشريف
23-06-05, 06:57 PM
في الحقيقة كتاب الخزانة النجدية من كتب التاريخ المهمة وعندي نسخة مصورة من هذا الكتاب


ومستحيل يطبع هذا الكتاب على صورته الحالية ولابد من تهذيب الكتاب من بعض الأمور الحساسة !!
ومن الأمور التي تفرد بها الكتاب رسالة من الملك عبد العزيز إلى الدولة العثمانية


هل يسمح المشرف بذكرها ؟

أبو معطي
23-06-05, 07:34 PM
بارك الله فيك أخي الكريم عبدالرحمن الحسين وأجزل لك المثوبه


وفعلاً الكتاب ينقصه بعض التهميشات والتعقيبات ، مع أن الأمر الأشد من ذلك والأهم في نظري هو الاهتمام بالتصحيف الموجود في الكتاب في بعض الاسماء والتواريخ في النسخة المصورة من الكتاب ، وليس عندي تصور عن حجم هذا التصحيف ، وأذكر أن أحد المهتمين كان يهم بجمعها والتنبيه عليها وهو أمر ليس باليسير لانه يحتاج الى الرجوع الى النسخ المخطوطه من الكتب التي احتوتها الخزانة

والله المستعان

أبوحاتم الشريف
12-11-06, 05:00 PM
العبارة باختصار 000

ابومجاهد التميمي
14-11-06, 12:49 PM
رحم الله الشيخ عبدالله البسام التميمي رحمه واسعه وغفر له وجميع المسلمين
وانه بحق شخصيه مميزه في عموم العالم العربي
كم اتمنى ان ارى ما يستدرك على الشيخ من مقالات وكتب ان تجمع مع سيرته الشخصيه وتطبع
لكي يستفاد منها ويصحح الاخطاء


و اخي ابوحاتم الشريف ارعبتنا بما لديك فهلا بينت او تحليت بالصمت

أبوحاتم الشريف
14-11-06, 08:46 PM
اخي ابوحاتم الشريف ارعبتنا بما لديك فهلا بينت او تحليت بالصمت

أخي الكريم لا تخاطب الشريف بهذه الطريقة الفجة !!

وأقول ليس كل ما يعرف يقال !


وهذا الموقع موقع علمي حديثي تاريخي وليس موضع سياسي هل فهمت مرادي أم لم تفهم ؟!!

وهناك قاعدة معروفة أن التاريخ يكتبه المنتصر !


وأخيراً أرجو من المشرف الفاضل رجاءً حاراً حذف مشاركتي قبل الأخيرة
بدءا من هذه العبارة :
في الحقيقة كتاب الخزانة النجدية من كتب التاريخ المهمة وعندي نسخة مصورة من هذا الكتاب إلى آخر العبارة

(هل يسمح المشرف بذكرها ؟)


وأتمنى لو كان هناك خاصية التعديل ولو بعد حين وشكراً

سلوم السلوم
17-08-07, 12:27 PM
الخلاصة:
هل لنا بالكتاب pdf
لمن يملك نسخة منه؟

رمضان أبو مالك
17-08-07, 05:44 PM
4- تاريخ الفاخري لمؤلفه الشيخ محمد بن عبدالله الفاخري (1186هـ-1277هـ) ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1277هـ ، وهي السنة التي توفي فيها المؤلف ثم أكمله بعد ذلك إبنه عبدالله إلى حوادث سنة 1268هـ.

المصدر (http://www.mutir.com/vbvv/showthread.php?t=26617)

جزاكم الله خيرًا .

لعلَّ في هذين التاريخين خطأ !
ينتهي بحوادث 1277 ، ثم يُكمِله ابنُه إلى حوادث 1268 ؛ كيف ذلك ؟!

أعلم أنَّ هذا ليس من المشرف الكريم / خليل ، وإنَّما ممن نقل عنه مما في المصدر .

أبوعبدالرحمن القحطاني
18-08-07, 01:00 AM
أريد أن أعرف شيئا

هل البسام المذكور هنا هو صاحب شرح عمدة الاحكام وبلوغ المرام

رمضان أبو مالك
18-08-07, 01:31 AM
نعم أخي الكريم ؛ هو هو .

سلطان التميمي
18-08-07, 06:08 AM
لمن يملك الكتاب أريد نسختين من كانت عنده يراسلني على الخاص

بندر التركي
19-08-07, 01:18 AM
ياليت الاخوان في الكويت يرشدونا على مكان بيعها للضروره القصوى



في إنتظار رد الأخوان



جزاكم الله خير

ابن الحميدي الشمري
19-08-07, 09:44 PM
بارك الله فيكم : أريد نسختين منه فأكثر ( حسب السعر ) ؛ من أراد منكم فليراسلني ؟

الدكتور عبدالله المفلح
23-02-08, 04:03 PM
جزاكم الله خيرا هل يمكنني الاطلاع على نسخة من الخزانة

أشكر لكم جهودكم

أخوكم
عبدالله

محمد عبدالكريم محمد
03-03-08, 03:11 PM
جزاكم الله خيراً على تلك الإفادات الماتعة

ابومجاهد التميمي
20-07-08, 07:00 PM
هل من جديد، و كيف الحصول على ذالك الشريط المسجل للشيخ قبيل وفاته.
الا مكن ان يرفع على الشبكه ؟

ابوسعيد النجدي
12-08-08, 12:43 PM
اطلعت على جميع اجزاء لخزانة النجدية المتداولة بين المهتمين بالتاريخ المحلي فوجدت فيها تكرارا حيث ان من كتبها كتاب مختصر تاريخ ابن بشر لابن عنيق ولا جديد فيه وتاريخ ابن لعبون الحولي وهو افضل مانشر ولكن الذي دعا الى شرائه ثم اتلافه انه نشر بدون تحقيق وتعليق وفيه تارخ او تاريخين بهما وصف للملك عبدالعزيز بالغدر ونقض العهد كما ان هذا الفعل خنق للتاريخ المحلي فالدارة التي تولت كبر هذا الامر لم تخرج اي تاريخ تم نشره في الخزانة وفد مر اكثر من عشر سنوات على سحبها

مختار الديرة
26-12-14, 05:46 AM
الخلاصة:
هل لنا بالكتاب pdf
لمن يملك نسخة منه؟

ابو عبد الله الهلالى
26-12-14, 10:18 AM
إذا كان تم منع الكتاب فكيف يتم منع نشر الوثائق البريطانية التى أصدرتها إنجلترا وفيها تاريخ موثق لهذه الاحداث في هذه البلاد؟

إسلام بن منصور
26-12-14, 12:06 PM
الخلاصة:
هل لنا بالكتاب pdf
لمن يملك نسخة منه؟

للرفع

ابو عبد الله الهلالى
26-12-14, 12:40 PM
الخلاصة:
هل لنا بالكتاب pdf
لمن يملك نسخة منه؟

ينقص الجزء العاشر
https://archive.org/details/tawarikh-najdiya

ابو عبد الله الهلالى
26-12-14, 12:50 PM
http://kt-b.com/?p=5269

ابو عبد الرحمن المكي
26-12-14, 01:33 PM
في الرابط ثمانية اجزاء يا شيخنا

مشرف الشهري
01-03-15, 04:47 PM
هنا العشرة كاملة
http://kt-b.com/?p=5269

ابو عبد الرحمن المكي
01-03-15, 05:08 PM
جزاكم الله خيرا

مشرف الشهري
01-03-15, 05:10 PM
واياكم

مشرف الشهري
01-03-15, 05:12 PM
وفي اسطوانة كتب التاريخ القادمة سترفع كتب (خزانة التواريخ النجدي) مفرقة

جاسر محمد يسرى
15-06-16, 12:10 PM
نسخة كاملة

http://www.neshaa.com/vb/showthread.php?t=1013

علي عون الهاشمي
25-04-18, 01:33 AM
خزانة التّواريخ النجديّة ـ


تأليف الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام

الجزء ١
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2163&format=doc
الجزء 2
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2164&format=doc
الجزء ٣
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2165&format=doc
الجزء ٤
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2166&format=doc
الجزء ٥
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2167&format=doc
الجزء ٦
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2168&format=doc
الجزء ٧
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2169&format=doc
الجزء ٨
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2174&format=doc
الجزء ٩
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2175&format=doc
الجزء ١٠
https://books.rafed.net/print.php?type=d_book&book=2176&format=doc