المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للمشايخ المسندين ابو الفا وابو خالد وغيرهم


ابو الاسعاد خالد المغربي
21-02-04, 11:41 PM
اسئلتي موجهة الى اصحاب الاهتمام والدراية باسانيد المتاخرين كشيوخنا ابو الوفا العبدلي وابو خالد السلمي وغيرهما والسؤال الاول حول المعمر العقوري الازهري الراوي عن الامير الصغير وقد روى عنه بعض مشايخنا واظن ان الفاداني روى عنه وهذا السند غاية في العلو لو صح اذانه بشار ك كبار المسندين كالبرهان السقا ومحمد السنوسي صاحب الاثبات الثلاثة

أبو خالد السلمي
22-02-04, 10:09 PM
الشيخ المُعمّر محمد بن عبد الله العربي العـقوري الليبي ثم المصري هو آخر من بقي يروي عن الأمير الصغير ، وقد توفي العقوري بمصر عن عمر يبلغ مائة وستين عاما فيما يقال ، والله تعالى أعلم ، ولعل آخر تلاميذ العقوري بمصر هو الشيخ محمد زكي إبراهيم رئيس جمعية العشيرة المحمدية ( إحدى الجمعيات الصوفية الشاذلية ) المتوفى عام 1419 هـ عن 82 أو 92 عاما ( حيث إن أوراقه الرسمية تقول إنه ولد سنة 1916 مـ لكنه يقول إنه ولد قبل ذلك بنحو عشر سنين ) والشيخ محمد زكي إبراهيم قد أجاز إجازة عامة لأهل عصره ، فيحق لمن عاصره أن يروي عنه عن العقوري عن الأمير الصغير .
أما من جهة علو سنده ، فسنده إلى الأميرالصغير عالٍ ، والرواية عن تلاميذ العقوري تساوي الرواية عن بدر الدين الحسني أو عن أبي الفضل الغماري وطبقتهما ، وذلك أن الذين يروون عن تلاميذ العقوري (1) عن العقوري (2) عن الأمير الصغير (3) عن الأمير الكبير يصلون إلى الأمير الصغير بواسطتين ، وإلى الكبير بثلاث وسائط .

وتلاميذ بدر الدين الحسني مسند الشام ( ولازال منهم جماعة أحياء ) يروون عن بدر الدين الحسني (1) عن إبراهيم السقا (2) عن الأمير الصغير (3) عن الأمير الكبير .
وتلاميذ أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري (ولازال منهم جماعة كبيرة أحياء ) يروون عن الغماري (1) عن محمد دويدار الكفراوي (2) عن إبراهيم الباجوري (3) عن الأمير الكبير .
ولعل شيخنا أبا الوفا العبدلي حفظه الله يفيدنا أكثر في هذه المسألة .

ابو الوفا العبدلي
23-02-04, 09:49 AM
قال الشيخ حسن بن محمد المشاط المكي المتوفى سنة1399 هج - رحمه الله- في ثبته الارشاد بذكر بعض مالي من الاجازة والاسناد -صفحة 5 -:
ومنهم العلامة المعمر الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبدالله العربي المولود سنة 1240 هج كما أخبرني هو بذلك شفاها حين حضرت مجلسه العلمي بمصر القاهرة سنة 1377 هج. وقد أجازني في جميع ماله من رواية وسماع وعلم من معقول ومنقول عن مشايخه الذين منهم الشيخ ابراهيم البيجوري والشيخ ابراهيم السقا والشيخ مصطفى الصاوي والشيخ محمد عليش والشيخ محمد الذهبي وغيرهم وكتب لي اجازة -المتوفى بمصر عام 1380 هج .

أبوالخيرالحنبلي
24-02-04, 10:37 AM
حدثني الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رحمه الله عن ترجمته فقال إنه ولد عام 1916م هكذا حدثني وكان مما قال ..أما تاريخ ولادتي فلعل ذلك يزعجكم قليلا 1916م
وحدثني أنه سمع الشيخ العقوري في السنة التي مات فيها يقول أن عمره 145 سنة
ومما حدثني به:قوله لي ـ أي الشيخ محمد زكي الدين رحمه الله ـ ومما سمعته من العقوري (الناس أربعة: عالم يعرف أنه عالم فذاك فاضل فاتبعوه وعالم لا يعلم أنه عالم فذاك غافل فأيقضوه وجاهل يعلم أنه جاهل فذاك سائل فعلموه وجاهل لا يعلم أنه جاهل فذاك سافل فأدبوه)
..وقال الشيخ محمد زكي الدين رحمه الله : وأذكر أني أخذت عنه :الشعراء حيث كانوا أربعة
فشاعر يجري ولا يجرى معه
وشاعر يخوض وسط المعمعة
وشاعر لا تشتهي أن تسمعه
وشاعر لا تستحي أن تصفعه
وقال لي (كان العقوري من أهل البساطة والفكاهة)

ابو الاسعاد خالد المغربي
28-02-04, 11:06 PM
سؤال ثاني لاصحاب الفضيلة ابو خالد السلمي وابو الوفا العبدلي وابو الخير الحنبلي اطال الله بقاؤهم سؤال عن المسند الاركاني ما وجه تضعيفه وهل ما ذكره صاحب امداد الفتاح في الاركاني صحيح

أبوالخيرالحنبلي
29-02-04, 09:32 AM
أنظر ما قاله الدكتور يوسف المرعشلي 3/125في معجم المعاجم والمشيخات.
وقد جالست الشيخ الأركاني رحمه الله كثيرا ومما قرأته عليه كتابه في المسلسلات فلم أره يكذب لكن تساهله في الإجازة انتقدها كثير من الناس ولعله قد أتي من هذا الباب والرجل قد أفضى إلى ما قدم والله أعلم بحاله لكني أقول تدينا (لم أسمع من الرجل كذبا)والله أعلم .
وهذا ليس قدحا في الشيخ وليس دفاعا عنه لكنه إثبات واقع أسأل الله سبحانه أن يسامحني وإياه وجميع المسلمين وأن يغفر لمن نظر وقرأ ومن قال آمين.
أما ما ذكره صاحب إمداد الفتاح فقد خط ببنانه وليعلم الإنسان أن ما يكتبه سوف يسأل عنه فليتق الله عز وجل وقد كان الرد طويلا قبل طباعة الكتاب وقد اطلعت عليه لكنه حذف أكثره فلم يطبع
والله أعلم

المقدسـي
01-03-04, 07:42 AM
وفقكم الله.

رواية الكفرواي عن الباجوري بالعامة لأهل العصر.

وكما أفاد الشيخ العبدلي وفقه الله فإن الاتصالات إلى الأمير الكبير متحققة بثلاث وسائط بأسانيد العلماء المعروفين غير المجاهيل.

ابو الاسعاد خالد المغربي
04-03-04, 11:27 PM
سؤال لمشايخنا المسندين كثر الله امثا لهم عن ابن اركماش الراوي عن الحافظ ابن حجر وقد كنت وقفت على رسالة للشيخ زاهد الكوثري الا اني لم استوعب ما فيها وسؤال ثاني عن شيخنا الفاداني وروايته عن المباركفوري صاحب التحفة

ابو الوفا العبدلي
05-03-04, 02:12 AM
الفاداني لا يروي عن صاحب التحفة , وانما عن تلميذه عبيدالله المباركفوري صاحب مرعاة المفاتيح .
أما ابن أركماش ان صح ما ادعاه حجازي الواعظ المتفرد عنه فانه قد جاوز المئة , لانه يروي عن ابن حجر المتوفى سنة 852 هج , وحجازي ولد سنة 957 هج , ففي القلب من هذه الرواية شيء , والله أعلم .
وما ذكره الكوثري غير متجه , ولا دليل عليه .

ابو الاسعاد خالد المغربي
05-03-04, 07:24 AM
لقد رايته اسند عن المباركفوري صاحب في عدة اجازات وفي بعض كتبه كفيض المبدي فيما اذكر فهل تحققون لنا هذا الامر

ابو الاسعاد خالد المغربي
09-03-04, 09:14 AM
و ما راي مشايخنا الافاضل حفظهم الله في ما ذكره محقق ثبت الشوكاني طبع دار ابن حزم فيما اسنده عن الشيخ حماد الانصاري عن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني عن الشيخ عبد الحي والاشكال هو ان المعروف ان الشيخ محمد بن جعفر من شيوخ السيد عبد الحي لامن تلاميذه ثم الاشكال الثاني اني استبعد رواية الشيخ حماد رحمه الله عن الشيخ محمد بن جعفر رحم الله الجميع فهل ظني في محله

أبوالخيرالحنبلي
11-03-04, 10:21 AM
إنتظر الرد إن شاء الله

نواف البكري
11-03-04, 04:12 PM
أخي أبو الأسعاد : ظنك في محله ، وهو وهم بلا شك ، وللأسف أن كتاب الشوكاني لم يخدم كحال سائر الأثبات في الغالب ، ومحققه عفا الله عنه لم يعتنِ بالكتاب تمام العناية مع أهميته !.

بل : أرى أن خبرته بالصنعة الحديثية وعلم الإسناد زهيدة ، وكلامي في عمله لا في ذاته - غفر الله له - ومن ذلك :
لما ساق أسانيده إلى " فهرسة " عبدالحي :
عن عسيران عن العزوزي عن عبدالحي .
عن حماد عن جعفر عن عبدالحي .
وعن مالك عن ابيه عن عبدالحي .
وعن بن الطالب عن الفاداني عن عبدالحي .
قال ص : 20 :
( و أوريه عالياً كما أخبرنا شيخنا العلامة مفتي اليمن أحمد بن محمد زبارة عن والده عن المؤلف .. ) .
قلت : فأين العلو هنا ، وما الذي ميزه بالعلو هنا عن الأسانيد السابقة ؟؟؟!!! .

ــــــــــ

ومن ذلك قوله ( ص : 31 : ( ويرويه العلامة بكر بن أحمد الحبشي محمد بن سالم السري .. ) وصوابه : ( ويرويه العلامة أبو بكر بن أحمد الحبشي عن محمد بن سالم السري .. ) .

ومثله بعد أسطر : ( ... للسيد بكر بن أحمد ... ) .

وقال أول ( ص : 32 ) : ( ونازلاً بدرجتين عن العلامة عبدالرحمن بن الطالب .. والدكتور يوسف المرعشلي عن الفاداني عن الشيخ عمر ) .

وصوابه : نازلاً بدرجة :

لأنه رواه أولاً : ( 1 ) عن مالك عن ( 2 ) أبيه .
ثم رواه ( 1 ) عنهما الطالب والمرعشلي عن (2) الفادني عن ( 3) عمر .
فالنزول كان بدرجة .

ـــــــــ

وفي ثنايا الكتاب لم يزد المحقق - عفا الله عنه - على نثره من صورته المخطوطة إلى الصورة المطبوعة !! ، ولم يحقق في أسماء الرجال واتصال الأسانيد في غالبه ، والله أعلم .
ــــــــــ

ابو الاسعاد خالد المغربي
11-03-04, 11:34 PM
بارك الله في شيخنا نواف البكري ومازلنا ننتظر مشاركة مشايخنا ابو الوفا وابو الخير وابو خالد وغيرهم

ابو الاسعاد خالد المغربي
16-03-04, 06:32 AM
سؤاللمشايخ المسنيدين عن كتاب عمدة الاثبات لامام ابن عزوزهل وقفتم عليه فقد طال بحثي عنه ودتم سالين

أبو البشائر
19-04-06, 01:39 PM
العالم الفاضل المعمر
الشيخ محمد العربي العاقوري
(1240هـ - 1380هـ)
هو : العالم الفاضل ، ملحق الأحفاد بالأجداد ، المعمر الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد الله العربي العاقوري المصري .
مولده :
ولد سنة 1240هـ كما يذكر الشيخ حسن مشاط في ثبته .
شيوخه :
أخذ عن جماعة منهم :
1-الشيخ برهان الدين إبراهيم الباجوري الأزهري المصري 1277هـ وقد سمعت من أكثر من مصدر أنه خدمه لسنوات وأجيز منه عامة بجميع مروياته . ولذلك فقد كان يجيز عنه ويصرح بأخذه منه وتلقيه .
2-الشيخ برهان الدين إبراهيم السقا الأزهري المصري 1298هـ.
3-الشيخ مصطفى الصاوي الأزهري المصري .
4-الشيخ محمد عليش الأزهري المصري .
5-الشيخ محمد الذهبي الأزهري المصري .
وغيرهم .
والمترجم له هو آخر الآخذين عن المذكورين على وجه الأرض والله أعلم .
أما ما ذكره البعض من رواية المترجم له عن الشيخ محمد بن محمد الأمير الصغير فإني استبعدها وذلك لقدم وفاة الأمير الصغير وحداثة سن المترجم له في تلك الفترة والله أعلم .
تلاميذه :
أخذ عنه جماعة من الشيوخ منهم :
1-الشيخ حسن مشاط المكي 1399هـ.
2-الشيخ عبد الله اللحجي 1410هـ.
3-الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي 1410هـ.
4-الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم المصري 1419هـ.
5-الشيخ محمد علوي المالكي المكي 1425هـ وهو آخر الآخذين عنه وفاة .
وغيرهم .
ملاحظة : ولا أعرف أحداً من الأحياء يروي عنه مع تأخر وفاته رحمه الله ، ولعل ذلك لعزلته عن الناس في آخر حياته ومرضه والله أعلم .
بعض ما قيل فيه :
أثنى عليه الشيخ حسن مشاط في ثبته فقال : العلامة المعمر الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد الله العربي المولود سنة 1240 هج كما أخبرني هو بذلك شفاها حين حضرت مجلسه العلمي بمصر القاهرة سنة 1377 هج . وقد أجازني في جميع ماله من رواية وسماع وعلم من معقول ومنقول عن مشايخه اهـ.
كما أثنى عليه كثيراً الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي في كثير من أثباته .
وفاته :
توفي الشيخ العاقوري بعد حياة حافلة مديدة عن 140 سنة رحمه الله تعالى رحمة الأبرار وأسكنه جنات تجري تحتها الأنهار آمين .

ملاحظة : أرجو العذر من أسرة المنتدى إذا كان هناك شيء من الخلل في هذه الترجمة ، وذلك لأني كتبتها من محفظوي وعلى عجالة والله أعلم .

أبو البشائر
19-04-06, 02:18 PM
ما ذكر الأستاذ السلمي لي عليه ملاحظة وهذا كلامه :
(( والرواية عن تلاميذ العقوري تساوي الرواية عن بدر الدين الحسني أو عن أبي الفضل الغماري وطبقتهما ، وذلك أن الذين يروون عن تلاميذ العقوري (1) عن العقوري (2) عن الأمير الصغير (3) عن الأمير الكبير يصلون إلى الأمير الصغير بواسطتين ، وإلى الكبير بثلاث وسائط .
وتلاميذ بدر الدين الحسني مسند الشام ( ولازال منهم جماعة أحياء ) يروون عن بدر الدين الحسني (1) عن إبراهيم السقا (2) عن الأمير الصغير (3) عن الأمير الكبير .
وتلاميذ أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري (ولازال منهم جماعة كبيرة أحياء ) يروون عن الغماري (1) عن محمد دويدار الكفراوي (2) عن إبراهيم الباجوري (3) عن الأمير الكبير)) .

أقول : الغماري ليس في هذه الطبقة بل هو أصغر بكثير وروايته عن دويدار الكفراوي هي بالعامة لأهل العصر .

أما ما ذكر الأستاذ المقدسي وهذا كلامه (( وكما أفاد الشيخ العبدلي وفقه الله فإن الاتصالات إلى الأمير الكبير متحققة بثلاث وسائط بأسانيد العلماء المعروفين غير المجاهيل ))
فلي عليه ملاحظتان .
الملاحظة الأولى : العلو أخي ليس في الرواية عن الأمير الكبير بثلاث وسائط ، بل العلو في هذه الرواية نسبي وهو من جهة الاتصال بالشيخ الباجوري المتوفى سنة 1277هـ برجل واحد ، توفي سنة 1380هـ أي أن بينهما 103 سنوات بواسطة واحدة ، وهذا غاية العلو بالنسبة للإجازة الخاصة السليمة البعيدة عن روايات الجن والمجاهيل والمعمرين المبالغ في أعمارهم ، وفي وجهة نظري الخاصة فإن العاقوري لا يروي بالإجازة الخاصة إلا عن الشيخ الباجوري فقط والذي لازمه سنوات وقام على خدمته وتلقي العلوم منه . وعندي أسباب في ذلك ليس هذا مقام بسطها والله أعلم .

الملاحظة الثانية : كأن الأستاذ المقدسي يشير إلى كون العاقوري مجهولاً فهذا غير صحيح بعدما ذكر من ترجمة مفصلة له رحمه الله ، وبذلك تنتفي الجهالة .

أما ذكر الشيخ السباعي وهو قوله : و ما رأي مشايخنا الافاضل حفظهم الله في ما ذكره محقق ثبت الشوكاني طبع دار ابن حزم فيما اسنده عن الشيخ حماد الانصاري عن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني عن الشيخ عبد الحي والاشكال هو ان المعروف ان الشيخ محمد بن جعفر من شيوخ السيد عبد الحي لامن تلاميذه ثم الاشكال الثاني اني استبعد رواية الشيخ حماد رحمه الله عن الشيخ محمد بن جعفر رحم الله الجميع فهل ظني في محله
فأقول : نعم ظنك في محله وذلك لأن هذا الإسناد مركب ، وقد درج كثير ممن لا خبرة له بالأسانيد بتركيب بعض الروايات بدعوى أن فلاناً أجاز لأهل عصره فنحن نرى بهذه الإجازة ونروي بها ؟!! ، وقد يكون الراوي الذي يروي عنه هذا الشخص لا يرى صحة الرواية بالعامة لأهل العصر فكيف يستحل الرواية من طريق شخص لا يرى صحة هذا الطريق ؟؟!! والحاصل أن هذا سند مركب وينبغي أن ينبه على مثل هذه الروايات إذا كانت بالعامة لأهل العصر ، ومن الأمثلة القريبة من هذا المعنى رواية حسين عسيران عن محمد بن جعفر الكتاني والله أعلم .

ابو الوفا العبدلي
19-04-06, 03:16 PM
قال عبدالله الغماري في ترجمته سبيل التوفيق ص 72-73:
العلامة الشيخ محمد دويدار الكفراوي التلاوي الشافعي
زرته في بيته بتلا , وأخبرني أنه حضر على الشيخ محمد الأشموني والشيخ عبدالرحمن الشربيني والشيخ اسماعيل الحامدي محشي الكفراوي , والشيخ عيسى القلعاوي وغيرهم .
ناولني ثبت العلامة عبدالله الشبراوي بخطه , وفيه إجازات أعيان علماء الأزهر بهذا الثبت و بغيره, وأجازني بما فيه وبغيره , وأخبرني أنه يروي بالاجازة العامة عن الشيخ ابراهيم الباجوري الذي أجاز أهل العصر في درس العصر بجامع الازهر .
عندما زرته كان عمره تسعا وتسعين سنة , وكانت صحته طيبة لا يظهر عليه أثر المرض, ثم مات بعدها بثلاث سنوات عن مئة واثنين عاما , واستجزته لأخي السيد أحمد والسيد الباقر الكتاني رحمهما الله .
توفي سنة 1361 .

أبو الحسن المدني
19-04-06, 06:08 PM
ومن الآخذين عنه السيد علوي المالكي رحمه الله, استجازه له ولده السيد محمد علوي المالكي رحمه الله.

*قال السيد أحمد الغماري في المعجم الوجيز ص 10:

دويدار الكفراوي المصري المعمر فوق المائة عن البرهان الباجوري بالعامة عن حسن القويسني عن داوود القلعي عن مرتضى الزبيدي وأحمد السحيمي الراوي عن عبد الله الشبراوي بما في ثبته.
ويروي بالخاصة عن الشربيني والأنبابي وعبد الهادي نجا الأبياري والشهاب الرفاعي وإسماعيل الحامدي ومحمد بن عيسى القلماوي, وهذا الأخير يروي عن الباجوري ومحمد الدمنهوري ومحمد الخناني كلهم عن القويسني بسنده السابق.

أبو الحجاج علاوي
05-11-10, 11:13 PM
وفقكم الله تعالى

أنمار أنعم
26-07-11, 01:12 AM
فوائد قيمة وبعضها أقيم من بعض

سعد أبو إسحاق
26-07-11, 08:27 PM
والله صدقت ياأستاذ أنمار فوائد قيمة بحق ونفع الله بالمشايخ جميعا وبارك لنا في هذه الأسانيد المباركة

عمر بن الجيلاني الشبلي التونسي
13-05-14, 09:15 PM
تبارك الرحمن..حوار علمي رصين ونقاش هادئ هادف.. وهذا ما نريده اليوم وما نرجوه: أن يتأسى الطلبة بهؤلاء المشايخ الكرام في البحث عن الأسانيد والتنقيب والتحرّي في الرواية.. والابتعاد عن قضاء اليوم أمام الحاسوب لطلب الاجازات.. والله الموفق..