المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو أقل الواجب على أهل الحديث في هذا الزمان دعوياً


محمد بن الحسني
30-05-09, 11:51 PM
من نعم الله الكبرى على العبد أن يوفقه لمنهج أهل الحديث ، فيكون منتسباً لهم على المثال والحقيقة ، و لعمر الله إن الحياة لا طعم لها بدونهم بل لا يمكن أن تبقى الأرض بدون وجود منهجهم و علمهم و هدايتهم للخلق ..فانقراضهم علامة من علامات الساعة ..( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين ..) الحديث .

و لقد واجهت فتن كثيرة ومغريات وتقلبات في حال الأمة .. واجهت الصحابة والتابعين و من بعدهم ، ولكن ظل هناك رعيل و أجيال يستعملهم الله ، باقون محتسبون ، يدلون على الخير و يامرون به ، لا يقولون : هلك الناس ..!

بل ينزلون إلى الميدان في كل معركة ، ويقولون نحن رواة ( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) !

و التاريخ مليء بهذه الشواهد و الأمثلة ..

و اليوم مع تعدد البلاء ، وكثرة الفتن ، في الشهوات والشبهات ..يجب أن يسأل كل إنسان منا نفسه ؟؟ ماذا قدمت ؟ ما فائدة علمي ؟ ما هو أقل الواجب الذي يجب على مثلي أن يقوم به ؟

إخواني ..لا أخفيكم أن المرء احياناً يخاف من مقت الله وغضبه حين يرى كثرة الشرور و الفتن و الأهواء ..فما ظهر هذا و لا انتشر إلا بقلة أداء الواجب الذي على طلبة العلم ا ..و إني هنا مذكر لنفسي و لإخواني ، و لست بمسيطر !

هل يكفي للمرء أن يعلق سوء الأمور بجهات اخرى ؟ سواء العلماء أو غيرهم ؟

العاقل لا يرضى بهذا الميزان ، خاصة اهل الحديث ، فإن الانسان سيحاسب على قدر نعمة الله عليه ، و أعظم نعمة أنعم الله بها علينا نعمة الإيمان و التوفيق لمنهج رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم و أصحابه الميامين ..

سؤالي : كيف يمكن أن نشارك في تصحيح حال الأمة على ما هي عليه الآن ؟

و ما هو أقل الواجب علينا دعوياً و علمياً ..؟!! و هل تبرأ ذمتنا عند الله يوم القيامة بما نقوم به أم لا ؟

هل يكفي أن أقوم :

- ببحث و نشره في مجلة علمية .
- هل تحقيق كتاب أو كتابين كاف مثلاً ؟
- لو قمت بإنشاء موقع في الانترنت و دعوت الناس ..
- أم هل انتصب للتدريس في أحد المساجد ..!

إلخ ..