المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلامة مرعي الحنبلي


مختار الديرة
04-05-02, 02:02 PM
السلام عليكم :

مصطفي سعد
18-10-05, 03:29 PM
مامعنى ذلك

أبو زُلال
18-10-05, 04:33 PM
هل هو مؤلف الكتاب الذي بطاقته في الأسفل؟

طالب علوم الحديث
18-10-05, 09:13 PM
هل هذه المشاركة مزحة ؟؟!!!

المقدادي
20-10-05, 09:18 PM
هذا بحث للشيخ د. حسام الدين موسى عفانه عن العلامة مرعي الكرمي


الشيخ العلامة مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي وكتابه
دليل الطالب لنيل المطالب
بحث أعده
د. حسام الدين موسى عفانه
الأستاذ المشارك في الفقه والأصول

كلية الدعوة وأصول الدين

جامعة القدس

المقدمة

المبحث الأول

المطلب الأول : اسمه ونسبه

المطلب الثاني : ولادته ونشأته وطلبه للعلم

المطلب الثالث : مشايخه

المطلب الرابع : تلاميذه

المطلب الخامس : عقيدته ومذهبه الفقهي

المطلب السادس : العلوم التي برع فيها ومؤلفاته

مؤلفاته المطبوعة

مؤلفاته المخطوطة

المطلب السابع : ثناء العلماء عليه

المطلب الثامن : شعره

المطلب التاسع : وفاته

هوامش المبحث الأول

المبحث الثاني : التعريف بكتاب دليل الطالب وبيان أهميته

المطلب الأول : العصر الذي عاش فيه الشيخ الكرمي

المطلب الثاني : التعريف بكتاب دليل الطالب

المطلب الثالث : أهمية الكتاب وميزاته

المطلب الرابع : الأعمال العلمية على دليل الطالب

هوامش المبحث الثاني

فهرس المصادر









بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) سورة آل عمران الآية 102 .

( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) سورة النساء الآية 1 .

( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) سورة الأحزاب الآيتان 70-71 .

وبعد فهذه دراسة عن أحد الأئمة الأعلام والمجتهدين الكرام الشيخ العلامة مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي وعن واحد من كتبه الكثيرة ألا وهو دليل الطالب لنيل المطالب وهو متن مختصر مشهور في الفقه الحنبلي ، ذكرت فيها اسمه ونسبه وولادته ونشأته وطلبه للعلم وذكرت مشايخه وتلاميذه وحاولت استقصاء مؤلفاته التي أربت على الثمانين مؤلفاً وذكرت ثناء العلماء عليه وبعض أشعاره ، ثم تحدثت بشيء من التفصيل عن كتابه دليل الطالب لنيل المطالب من حيث بيان منـزلة المؤلف ومكانته في المذهب الحنبلي وبينت أصل كتابه دليل الطالب حيث إنه اختصره من منتهى الإرادات في جمع المقنع والتنقيح وزيادات للعلامة محمد بن أحمد الفتوحي المصري الشهير بابن النجار واقتضى ذلك أن أتحدث عن أصل كتاب منتهى الإرادات فهو كما يظهر من عنوانه أنه جمع بين كتابين وهما المقنع وهو للشيخ ابن قدامة المقدسي والتنقيح للشيخ علاء الدين المرداوي وذكرت أهمية الكتابين وميزتهما . ثم بينت أهمية دليل الطالب وميزاته .

وأعقبت ذلك بذكر الأعمال العلمية الكثيرة التي تتابعت على دليل الطالب من شرح أو حاشية أو نظم أو تخريج لأحاديثه .

وختاماً فإننا نقف أمام علم شامخ وفقيه بارع من فقهاء المذهب الحنبلي الذين أنجبتهم ديار فلسطين ولعل هذه الدراسة تكون خطوة على طريق إعداد دراسات وأبحاث عن هؤلاء العلماء الأجلاء وبيان مكانتهم ودورهم في نشر العلم الشرعي في هذه الديار والبلدان المجاورة فلعل طلبة العلم والباحثين يشمرون عن ساعد الجد والاجتهاد فيقومون بالبحوث والدراسات في هذا المجال ، وأخيراً أتقدم بالشكر والتقدير لفضيلة الشيخ عمار توفيق بدوي صاحب فكرة هذا البحث وعلى جهوده لعقد هذه الندوة العلمية عن الشيخ مرعي الكرمي وأرجو أن تستمر هذه النشاطات العلمية النافعة والمفيدة وجزاكم الله خيراً وبارك في جهودكم الخيرة .

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



فجر يوم الأحد الأول من ذي القعدة سنة 1420 هـ

وفق السابع من شباط سنة 2000م



كتبه الدكتور حسام الدين بن موسى عفانه

الأستاذ المشارك في الفقه والأصول

كلية الدعوة وأصول الدين

جامعة القدس





































المبحث الأول
دراسة حياة المؤلف وفيها مطالب :



المطلب الأول : اسمه ونسبه :

هو مرعي بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن يوسف بن أحمد الكرمي المقدسي الأزهري المصري الحنبلي (1) .

أما الكرمي فنسبة إلى طور كرم [ طولكرم المدينة المعروفة في فلسطين ] حيث ولد ونشأ فيها . والمقدسي نسبة إلى بيت المقدس حيث درس فيها وتتلمذ على بعض علمائها .

والأزهري نسبة إلى الأزهر الشريف منارة العلم والعلماء حيث درس فيه ودرَّس ونبغ وفاق أقرانه . والمصري نسبة إلى مصر حيث سكنها وتوفي فيها .

والحنبلي نسبة إلى مذهب إمام السنة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى الذي انتسب إليه الشيخ مرعي ، وفيه يقول الشيخ مرعي :

لئن قلّد الناس الأئمة إنني ** لفي مذهب الحبر ابن حنبل راغب

أقلد فتواه وأعشـق قوله ** وللناس فيما يعشـقون مذاهب (2)







المطلب الثاني : ولادته ونشأته وطلبه للعلم :

ولد الشيخ مرعي في طولكرم كما سبق ولكن سنة ولادته غير معروفة ، ونشأ فيها وتلقى علومه الأولى فيها ولما اشتد عوده رحل إلى بيت المقدس ليأخذ عن علمائه فأقام مدة من الزمن لم يذكر المترجمون له مدتها .

ثم رحل الشيخ مرعي إلى مصر حيث الجامع الأزهر ، الجامعة الكبرى للعلوم الشرعية في ذلك العصر والأوان . وسكن مصر وبقي فيها حتى وفاته رحمه الله تعالى ، وفي الأزهر استكمل الشيخ مرعي دراسته وأخذ عن عدد من العلماء والمشايخ ثم تصدر للإقراء والتدريس والتأليف ، وتولى المشيخة بجامع السلطان حسن في القاهرة ( 3 ) .







المطلب الثالث : مشايخه :

تلقى الشيخ مرعي العلم عن عدد كبير من العلماء والمشايخ في بلده طولكرم والقدس الشريف والقاهرة ومن هؤلاء :

1. الشيخ الإمام العالم العلامة محمد بن أحمد المرداوي القاهري ، فقيه الحنابلة وشيخهم في عصره ، كان جبلاً من جبال العلم ، بحراً من بحور الإتقان ، أخذ العلم عن التقي محمد الفتوحي ، والشيخ عبد الله الشنشوري الفرضي ، وأخذ عنه جماعة من الأفاضل منهم الشيخ مرعي ، والشيخ منصور البهوتي ، وعثمان الفتوحي وغيرهم ، توفي بمصر سنة 1026 هـ (4).

2. الإمام العلامة المفسر المحدث الواعظ محمد بن حجازي بن محمد بن عبد الله الأكراوي الشافعي القلقشندي المعروف بمحمد حجازي ولد في ذي القعدة سنة 957 هـ ونشأ بمصر وحفظ القرآن وحفظ متوناً في النحو والفقه وغيرها من العلوم ، خاتمة العلماء كان من الأكابر الراسخين في العلم أخذ العلم عن كثير من المشائخ حتى قيل إن شيوخه بلغوا ثلاثمئة شيخ ، من تصانيفه : فتح المولى النصير بشرح الجامع الصغير، الاستعلام عن رؤية النبي e في المنام ، اتحاف السائل بما لفاطمة من الفضائل ، القول المقبول في كفارة دين المقتول ، سواء الصراط في أشراط الساعة ، القول المشروح في النفس والروح ، وغيرها ، توفي بالقاهرة في ربيع الأول سنة 1035 هـ (5).

3. الشيخ الإمام البارع الفرضي يحيى بن موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى الحجاوي المقدسي الدمشقي الصالحي القاهري ، ولد ونشأ بدمشق ، وأخذ الحديث عن والده شرف الدين موسى الحجاوي ، ثم رحل إلى القاهرة وأخذ عن علمائها ، كالتقي الفتوحي وغيره ، وأخذ عنه جماعة منهم الشيخ مرعي ومحمد بن النقيب والقاضي محمود الدمشقي ومنصور البهوتي ، ودرس بالجامع الأزهر وأفاد واستفاد ولم يزل ركناً للعلم حتى توفي بالقاهرة (6).

4. العالم المحقق أحمد بن محمد بن علي الغنيمي الأنصاري المصري الحنفي الخزرجي شهاب الدين ، فقيه مصر ، درس التفسير بجامع ابن طولون بالقاهرة خاتمة المحققين ومن أجل الشيوخ في علم المنقول والمعقول وكان شافعي المذهب ثم درس المذهب الحنفي وتحول إليه ، وقد انتفع به عدد كبير من طلبة العلم منهم الشيخ مرعي ، من مؤلفاته : ابتهاج الصدور ، بهجة الناظرين في محاسن أم البراهين ، إرشاد الطلاب إلى لفظ لباب الأعراب وله حاشية في التفسير ، توفي في رجب سنة 1044 هـ (7).





المطلب الرابع : تلاميذه :

كان الإمام مرعي الكرمي من العلماء العاملين فدرس وأفتى وصنف في شتى أنواع العلوم والمعارف وعالم هذا دأبه لا بد أن يتخرج على يديه تلاميذ فضلاء ينشرون عنه هذا العلم النافع ولكن المتتبع لمصادر ترجمته يجد أنها أغفلت هذا الجانب ولم تذكر لنا إلا القليل منهم ، وهم على النحو التالي :

1. الشيخ الإمام محمد بن موسى بن محمد الجمَّازي الحسيني المالكي ، كان أحد أئمة العلم والفضل ، فقيهاً ، أديباً ، شاعراً ، أخذ العلم عن الشيخ مرعي وغيره من مشايخ عصره ، من مؤلفاته : التحفة الوفية لشرح المقدمة الأندلسية في العروض ، أرجوزة سماها الحجة في الكلام ، وله نظم وشعر ، توفي بمصر سنة 1065 هـ .

2. العالم العلامة عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن إبراهيم ابن عمر بن محمد البعلي الحنبلي الأزهري الدمشقي ، المعروف بابن ( فقيه فِصَّه ) ولد في بعلبك سنة 1005 هـ ، ورحل إلى مصر سنة 1029 هـ ، وتعلم في الأزهر ، أخذ العلم عن الشهاب أحمد المفلحي ، والشيخ مرعي بن يوسف الكرمي ، ومنصور البهوتي وغيرهم ، من مؤلفاته :

العين والأثر في عقائد أهل الأثر ، فيض الرزاق في تهذيب الأخلاق ، شرح الجامع الصحيح للبخاري ، رياض أهل الجنة في آثار أهل السنة ، مات بدمشق في ذي الحجة سنة 1017 هـ .

3. الشيخ الفاضل أحمد بن يحيى بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن يوسف بن أحمد الكرمي المقدسي ، أبو العباس ، شهاب الدين ، ولد بطور كرم سنة 1000 هـ ، وقرأ بها القرآن ثم رحل إلى القاهرة وأخذ الفقه عن عمه الشيخ مرعي الحنبلي ، والعلامة منصور البهوتي ، وأخذ النحو عن محمد الحموي ، كان من المشتغلين بالعلوم الدينية ، قانعاً باليسير من الرزق ، قليل الكلام ، حسن السيرة ، توفي بالقاهرة ليلة الجمعة 14 صفر سنة 1091 هـ ودفن قرب عمه مرعي ، رحمهما الله (8).





المطلب الخامس : عقيدته ومذهبه الفقهي :

كان الشيخ مرعي على عقيدة أهل السنة والجماعة كما يعتقدها السلف الصالح رضوان الله عليهم كما يدل على ذلك كلامه في كتابه أقاويل الصفات حيث قال في مقدمته :[ … ومن السلامة للمرء في دينه اقتفاء طريقة السلف الذين أُمِرَ أن يقتدي بهم من جاء بعدهم من الخلف .

فمذهب السلف أسلم ودع ما قيل من أن مذهب الخلف أعلم فإنه من زخرف الأقاويل وتحسين الأباطيل فإن اؤلئك قد شاهدوا الرسول والتنـزيل وهم أدرى بما نزل به الأمين جبريل… ] (9) .

وأما مذهبه الفقهي فهو حنبلي وقد سبق شعره في ذكر انتسابه لمذهب أحمد بن حنبل .





المطلب السادس : العلوم التي برع فيها ومؤلفاته :

إن إلقاء نظرة فاحصة على مؤلفات الشيخ مرعي المطبوعة وتفحص عناوين مؤلفاته التي ما زالت مخطوطة يؤكد لنا أن الشيخ مرعي برع في مختلف العلوم الشرعية في الفقه والتفسير والحديث والعقائد وغيرها ، وكذا في علوم العربية كالنحو والصرف والبلاغة والأدب والشعر ، وعلوم السيرة والتاريخ والسلوك وغيرها .

أما مؤلفاته فهي كثيرة بلغت حوالي الثمانين تأليفاً ما بين كتاب كبير ورسالة صغيرة (10).

قال المحبي :[ وكان منهمكاً على العلوم انهماكاً كلياً فقطع زمانه بالإفتاء والتدريس والتحقيق والتصنيف فسارت بتآليفه الركبان ومع كثرة أضداده وأعدائه ما أمكن أن يطعن فيها أحد ولا أن ينظر بعين الازراء إليها ] (11).





أولاً : مؤلفاته المطبوعة :

1. إحكام الأساس في قوله تعالى. :( إن أول بيت وضع للناس ) .

حققه الدكتور حسين الدراويش .

2. إرشاد ذوي العرفان لما للعمر من الزيادة والنقصان .

حققه الشيخ مشهور حسن سلمان .

3. أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمتشابهات .

حققه الشيخ شعيب الأرناؤوط .

4. بديع الانشاء والصفات في المكاتبات والمراسلات .

5. بهجة الناظرين في آيات المستدلين .

محقق رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

6. تحقيق البرهان في شأن الدخان الذي يشربه الناس الآن .

حققه الشيخ مشهور حسن سلمان .

7. تحقيق الخلاف في أصحاب الأعراف .

حققه الشيخ مشهور حسن سلمان .

8. تحقيق البرهان في إثبات حقيقة الميزان .

حققه الدكتور سليمان الخزي .

9. تحقيق الرجحان في صوم يوم الشك من رمضان .

حققه الدكتور عبد الكريم العمري .

10 . دفع الشبهة والغرر عمن يحتج على المعاصي بالقدر .

حققه أسعد الطيب المغربي .

11. دليل الطالب لنيل المطالب - فقه حنبلي - .

حققه عبد الله البارودي .

12. الشهادة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية .

حققه الدكتور نجم عبد الرحمن خلف .

13. غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى - فقه حنبلي - .

14. الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة .

حققه الدكتور محمد الصباغ .

15. قلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ من القرآن .

حققه سامي عطا حسن

16. الكواكب الدرية في مناقب المجتهد ابن تيمية .

حققه الدكتور نجم عبد الرحمن خلف .

17. اللفظ الموطا في بيان الصلاة الوسطى .

حققه الدكتور عبد العزيز الأحمدي .

18. مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب .

حققه الدكتور نجم عبد الرحمن خلف .





ثانياً : مؤلفاته المخطوطة :

1. اتحاف ذوي الألباب في قوله تعالى :( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) .

2. إخلاص الوداد في صدق الميعاد .

3. الأدلة الوفية بتصويب قول الفقهاء والصوفية .

4. إرشاد ذوي الأفهام لنـزول عيسى عليه الإسلام .

5. إرشاد من كان قصده لا إله إلا الله وحده .

6. أرواح الأشباح في الكلام على الأرواح .

7. أزهار الفلاة في آية قصر الصلاة .

8. الأسئلة في مسائل مشكلة .

9. إيقاف العارفين على حكم أوقاف السلاطين .

10. البرهان في تفسير القرآن .

11. بشرى ذوي الإحسان لمن يقضي حوائج الإخوان .

12. بشرى من استبصر وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر .

13. تحسين الطرق والوجوه في قوله عليه السلام :( اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ) .

14. تحقيق الظنون في أخبار الطاعون .

15. تحقيق المقالة هل الأفضل في حق النبي عليه الصلاة والسلام الولاية أو النبوة أو الرسالة .

16. تسكين الأشواق بأخبار العشاق .

17. تشويق الأنام إلى حجّ بيت الله الحرام . ولدي نسخة مخطوطة منه .

18. تلخيص أوصاف المصطفى وذكر من بعده من الخلفا .

19. تنبيه الماهر على غير ما هو المتبادر من الأحاديث الواردة في الصفات .

20. تنوير بصائر المقلدين في مناقب الأئمة المجتهدين .

21. تهذيب الكلام في حكم أرض مصر والشام .

22. توضيح البرهان في الفرق بين الإسلام والإيمان .

23. توقيف الفريقين على خلود أهل الدارين .

24. جامع الدعاء وورد الأولياء ومناجاة الأصفياء .

25. الحجج البينة في إبطال اليمين مع البينة .

26. الحكم الملكية والكلم الأزهرية .

27. دليل الحكام في الوصول إلى دار السلام .

28. دليل الطالبين لكلام النحويين .

29. رسالة في السماع .

30. رسالة فيما وقع في كلام الصوفيين من ألفاظ موهمة للتكفير .

31. رفع التلبيس عمن توقف فيما كفر به إبليس .

32. روض العارفين وتسليك المريدين .

33. الروض النضر في الكلام على الخضر .

34. رياض الأزهار في حكم السماع والأوتار والغناء والأشعار .

35. السراج المنير في استعمال الذهب والحرير .

36. سلوان المصاب بفرقة الأحباب .

37. سلوك الطريقة في الجمع بين كلام أهل الشريعة والحقيقة .

38. شفاء الصدور في زيارة المشاهد والقبور .

39. غذاء الأرواح في المحادثة والمزاح .

40. فتح المنان في تفسير آية الامتنان .

41. فرائد الفكر في الإمام المهدي المنتظر .

42 . فم الوكاء في كلام سفيان من ألفاظ المهملات في التكفير .

44. قرة عين الودود بمعرفة المقصور والممدود .

45. قلائد العقيان في فضائل آل عثمان .

46. قلائد العقيان في قوله تعالى :( إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) .

47. القول البديع في علم البديع .

48. القول المعروف في فضائل المعروف .

49. الكلمات البينات في قوله تعالى :( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) .

50. لطائف المعارف .

51 ما يفعله الأطباء والداعون لدفع شر الطاعون .

52. محرك سواكن الغرام إلى حج بيت الله الحرام .

53. المختصر في علم الصرف .

54. مرآة الفكر في المهدي المنتظر .

55. المسائل اللطيفة في فسخ الحج والعمرة الشريفة .

56. المسرة والبشارة في فضل السلطنة والوزارة .

57. مقدمة الخائض في علم الفرائض .

58. منية المحبين وبغية العاشقين .

59. نزهة المتفكر .

60. نزهة الناظرين في تاريخ من ولي مصر من الخلفاء والسلاطين .

61. نزهة الناظرين في فضائل الغزاة والمجاهدين .

62. نزهة نفوس الأخيار ومطلع مشارق الأنوار .

63. النادرة الغريبة والواقعة العجيبة .

64. وله ديوان شعر .









المطلب السابع : ثناء العلماء عليه :

كان الشيخ مرعي محل ثناء العلماء ومدحهم له لخصاله الطيبة وصفاته الكريمة ومنـزلته العلمية الكبيرة فقد أثنى عليه كل من ترجم له فمن ذلك ما يلي :

1. قال محمد أمين المحبي :[ … أحد أكابر علماء الحنابلة بمصر ، كان إماماً محدثاً فقيهاً ذا اطلاع واسع على نقول الفقه ودقائق الحديث ومعرفة تامة بالعلوم المتداولة… ] (12) .

2. وقال محمد جميل الشطي :[ … شيخ الإسلام أوحد العلماء الأعلام فريد عصره وزمانه ووحيد دهره وأوانه صاحب التآليف العديدة والتحريرات المفيدة العلامة بالتحقيق والفهامة بالتدقيق شرفت به البلاد المقدسة … كان فرداً من أفراد العالم علماً وفضلاً واطلاعاً … الخ كلامه ] (13) .

3. وقال الشيخ محمد الغزي :[ شيخ مشايخ الإسلام أوحد العلماء المحققين الأعلام واحد عصره وأوانه ووحيد دهره وزمانه صاحب التآليف العديدة والفوائد الفريدة والتحريرات المفيدة فهو العلامة بالتحقيق والفهامة عند التدقيق والتنميق … وقد أطال في الثناء عليه ومدحه إلى أن قال : قلت مادحاً لهذا الهمام : حوى السبق في كل المعارف ياله إمام همام حاز كل العوارف

وقد صار ممنـوحاً بكل فضـيلة بظل ظليل بالعوارف وارف (14)

4. وقال ابن حميد :[ العالم العلامة البحر الفهامة المدقق المحقق المفسر المحدث الفقيه الأصولي النحوي أحد أكابر علماء الحنابلة بمصر ] ( 15).

5. وقال عثمان النجدي :[ كانت له اليد الطولى في معرفة الفقه وغيره ] (16) .

6. وقال ابن بدران :[ أحد أكابر علماء هذا المذهب بمصر ] (17) .

7. وقال عمر رضا كحالة :[ … محدث فقيه مؤرخ أديب … أحد أكابر علماء الحنابلة … ] (18) .

8. وقال خير الدين الزركلي :[ مؤرخ أديب من كبار الفقهاء ] (19) .

9. وقال د. بكر أبو زيد :[ … العلامة الفقيه … ] (20) .

ووصفه د. بكر أبو زيد بأنه من مجتهدي المذهب المتأخرين (21) .





المطلب الثامن : شعره :

كان الشيخ مرعي شاعراً مجيداً وله ديوان شعر ، قال المحبي :[ له أشعار ومنشآت جلا أفقها وجلّى طرفها وطرقها وأطلع من تحت غصون الأقلام كالرياض ورقها (22) .

ومن شعره :

إنما النـاس بـلاء ومـحن وهـموم وغـموم وفـتن

وعنـاء وضنـاء قـربـهم وهلاك ليـس فيـهم مؤتمن

حسنوا ظاهرهم كي يخدعوا ليس في باطنهم شيء حسن

ليـس من خالطهم في راحة ضاع منه الدين والمال وزن

فاحـذرن عشرتهم واتركها واجتنبهم سيـما هذا الزمن (23)

ومن شعره أيضاً :

يا ساحـر الطـرف يا من مهجتي سحرا كم ذا تنام وكم أسهرتني سحراً

لو كـنت تعـلم ما ألـقـاه منـك لما أتعبت يا منيتي قلباً إليك سرى

هذا الـمحب لـقـد شاعت صبابته بالروح والنفس يوماً بالوصال شرى



يا نـاظـري بالـدمـع جـاد ومـا أبقيت يا مقلتي في مقلتي نظراً

يا مـالكـي قـصتي جـاءت ملطخة بالدمع يا شافعي كدرتها نظراً

عسـاك بالحـنفـي تسعى على عجل بالوصل للحنبـلي يا من بدا قمرا يا مـن جـفا ووفا للـغـير مـوعده يا من رمانا ويا من عقلنا قمرا

الله منـصـفنا بالـوصل منـك على غيظ الرقيب بمن حج واعتمرا

يا غـامـر الكـئيب بالـصدود كما أن السقام لمن يهواك قد غمرا

قل الـصدود فكم أسقيـت أنـفسنا كأس الحمام بلا ذنب بدا وجرى

وكم جرحت فؤادي كم ضنا جسدي أليس دمعي حبيبي مذ هجرت جرى

فالشوق أقلقني والوجد أحـرقـني والجسـم ذاب لما قد حلّ بي وطرا

والـهجر أضعفني والبعد أتلـفـني والصبر قـل وما أدركت لي وطرا

أشكوك للمصطفى زين الوجود ومن أرجوه ينقذني من هجر من هجرا (24)

ومن شعره قوله :

بروحـي مـن لي في لـقاه ولائم وكـم في هـواه لي عـذول ولائم

علـى وجـنتـيه وردتان وخاله كمسك لطيف الوصف والثغر باسم

ذوائـبه ليـل وطلعـة وجـهه نـهار تـبدى والثـنايا بواسـم

بديـع التـثنـي مرسل فوق خده عـذاراً هـوى العذري لديه ملازم

ومـن عجـب أني حفظت وداده وذلـك عنـدي في الـمحبة لازم

وبيـني وبـين الـوصل منه تباين وبـيني وبين الفـصل منـه تلازم (25)

ومن شعره قوله :

ليـت في الـدهر لو حظيت بيوم فيـه أخـلو من الـهوى والغرام

خـالي القـلب من تباريح وجد وصـدود وحـرقـة وهـيام

كـي يراح الفؤاد من طول شوق قد سقـاه الـهوى بكأس الحمام (26)

ومن شعره قوله :

يعاتـب من في الناس يدعى بعبده ويقتـل من بالقـتل يرضى بعمده

ويشـهر لي سيفاً ويمرح ضاحكاً فيا ليت سيـف اللـحظ تم بغمده

فللـه مـن ظـبي شـرود ونافر يـجازي جميلاً قد صنعت بضدده

يبـالغ في ذمـي وأمـدح فعله فشـكراً لـمن ما جار يوماً بصده (27)

ومن شعره قوله :

يا من غدا ناظراً في ما جمعت ومن أضـحى يـردد فيما قلته الـنظرا

ناشـدتك الله إن عاينت لي خطأً فاسـتر عليّ فخير الناس من سـترا (28)






المطلب التاسع : وفاته :

اتفق أكثر من ترجم للشيخ مرعي على أن وفاته كانت بمصر في شهر ربيع الأول سنة 1033 هـ (29) ، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .











هوامش المبحث الأول :

1. مصادر ترجمة الشيخ مرعي : خلاصة الأثر 4/358 مختصر طبقات الحنابلة ص 98 ، معجم المؤلفين 3/842 ، الأعلام 7/203 ، هدية العارفين 2/331 ، الموسوعة الفلسطينية 4/193 ، المدخل لابن بدران ص 226 ، السحب الوابلة ص .

2. خلاصة الأثر 4/361 ، مختصر طبقات الحنابلة ص 101 .

3. خلاصة الأثر 4/358 ، مختصر طبقات الحنابلة ص 98 – 99 .

4. خلاصة الأثر 3/356 ، مختصر طبقات الحنابلة ص 96 ، مقدمة اللفظ الموطا ص 12.

5. خلاصة الأثر 4/174 ، مقدمة اللفظ الموطا ص 12 .

6. خلاصة الأثر 6/257 ، مقدمة اللفظ الموطا ص 12 ، مختصر طبقات الحنابلة ص 95 .

7. خلاصة الأثر 1/312 ، مقدمة اللفظ الموطا ص 13 .

8. مقدمة اللفظ الموطا ص 13 – 14 .

9. أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات ص 45 – 46 .

10. استقصى مؤلفات الشيخ مرعي كل من المحبي في خلاصة الأثر 4/358-360 ، والشطي في مختصر طبقات الحنابلة ص 98 – 100 ، والبغدادي في هدية العارفين 2/331-332 ، وفي إيضاح المكنون أيضاً ، وابن حميد في السحب الوابلة ص464- 466 .

واستقصى مؤلفاته أيضاً المحققون لبعض كتب الشيخ مرعي أذكر ثلاثة منهم وهم :

- د. نجم عبد الرحمن خلف في مقـدمـة تـحـقيق الكواكب الدرية في مناقب المجتهد ابن تيمية ص 21-28.

- د. عبد العزبز الأحمدي في مقدمة تحقيق كتاب اللفظ الموطا في بيان الصلاة الوسطى ص16-24 .

- والشيخ شعيب الأرناؤوط في مقدمة تحقيق كتاب أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمتشابهات ص 32-41 .

وذكر له في الأعلام ومعجم المؤلفين والمدخل المفصل مجموعة من المؤلفات هذا فيما اطلعت عليه من المصادر .

11. خلاصة الأثر 4/358 .

12. خلاصة الأثر 4/358 .

13. مختصر طبقات الحنابلة ص 98 .

14. عن مقدمة اللفظ الموطا ص 25 .

15. السحب الوابلة ص 463 .

16. عنوان المجد في تاريخ نجد 1/31 ، نقلاً عن مقدمة اللفظ الموطا ص 26 .

17. المدخل ص 226 .

18. معجم المؤلفين 3/842 .

19. الأعلام 7/203 .

20. المدخل المفصل 2/785 .

21. المدخل المفصل 1/488 .

22. نفحة الريحانة 2/ 244 ، نقلاً عن مقدمة اللفظ الموطا ص 15 .

23. مختصر طبقات الحنابلة ص 101 .

24. خلاصة الأثر 4/360-361 ، مختصر طبقات الحنابلة ص 100 .

25. خلاصة الأثر 4/360-361 .

26. خلاصة الأثر 4/361 .

27. خلاصة الأثر 4/361 .

28. مقدمة أقاويل الثقات ص 42 – 43 .

29. خلاصة الأثر 4/358 ن مختصر طبقات الحنابلة ص 98 ، معجم المؤلفين 3/842 ، الأعلام 7/203 ، هدية العارفين 2/331 ، الموسوعة الفلسطينية 4/193 ، المدخل لابن بدران ص 226 ، السحب الوابلة ص 467 .












http://www.yasaloonak.net/articles/alshakh.asp

أبو قتادة الحضرمي
19-03-13, 03:07 PM
هل من ترجمة؟؟

مهداوي
27-05-14, 04:53 PM
المطلب الخامس : عقيدته ومذهبه الفقهي :

كان الشيخ مرعي على عقيدة أهل السنة والجماعة كما يعتقدها السلف الصالح رضوان الله عليهم كما يدل على ذلك كلامه في كتابه أقاويل الصفات حيث قال في مقدمته :[ … ومن السلامة للمرء في دينه اقتفاء طريقة السلف الذين أُمِرَ أن يقتدي بهم من جاء بعدهم من الخلف .

فمذهب السلف أسلم ودع ما قيل من أن مذهب الخلف أعلم فإنه من زخرف الأقاويل وتحسين الأباطيل فإن اؤلئك قد شاهدوا الرسول والتنـزيل وهم أدرى بما نزل به الأمين جبريل… ] (9) .
http://www.yasaloonak.net/articles/alshakh.asp

ليس كذلك بل هو رحمه الله أشعري قح في باب الصفات