المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقراباذين ابن التلميذ، وإشكال حوله!


إبراهيم اليحيى
15-07-09, 11:57 AM
أقول: بين يدي مخطوطة كتبت تقديرا في القرن السابع أو الثامن الهجري، ولوجود قرينة مشكوك فيها فإنها كتبت في القرن السادس الهجري.
الأقرباذين الذي بين يدي جاء على طرته (كتاب الأقراباذين تأليف صاعد بن عبد الله المعروف بابن التلميذ) كتابة متأخرة جداً.
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم رب يسر اقراباذين منتزع من عدة اقراباذينات وهو عشرون بابا أ في الأقراص ب في الجيوب والأريارجات ج في السفوفات....

آخره: .... الباب العشرون في المدرات للعرق والممسكات .... تم الأقراباذينات ولله الحمد.

الإشكال: أنه ينقل كثيرا من أبي البركات، فمن يكون هذا ابن التلميذ؟ حيث أن أبا البركات من أقران ابن التلميذ بل وبينهما شنآن عداوة، فكيف ينقل منه وكيف يصرح بذلك ؟!!! أم هو ابن تلميذ آخر غير قرين أبي البركات؟
في المخطوطة تملك (تملكه أضعف عباد الله الداني محمد بن أبير بن قاسم العبادي يوم السبت أربع ربيع الآخر لسنة ست وسبعين وخمس مائه)
وابن التلميذ الذي ينسب له الأقراباذين أعلاه توفاه الله سنة 560هـ، والدكتور محمد زهير البابا رحمه الله تطرق لأقرباذين ابن التلميذ في تحقيقه أقرباذين القلانسي كأنه يشير للذي بين يدي!.
وجاء في فهرس مخطوطات الطب الإسلامي بتركيا لرمضان ششن ابن التلميذ هو سعيد بن هبة الله بن الحسين المتوفى سنة 495هـ له أقرباذين منتزع من عدة أقرباذينات.... لكن الذي بين يدي ينقل من كتاب ابي البركات المعتبر !!!

إبراهيم اليحيى
15-07-09, 01:20 PM
من باب الفائدة حول بيانات النسخة: تبين أنها منسوخة بتاريخ 654هـ وأن التملك المشكوك فيه ـ من أحد خبراء المخطوطات ـ كان في محله.